المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
خلية المراجعة عن بعد
+9
ابوعمامة
النزلاوى
التوجي المريد
MZIDOURI
دين نعيمي
bahous32
الدين
نفيسة
محمد بلمعمر
13 مشترك
صفحة 8 من اصل 8
صفحة 8 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
خلية المراجعة عن بعد
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
كسرت الأستاذة نفيسة جدار الصمت وجعلت الأستاذ أحمد يشعر أن الكتابة
أفضل من المراقبة عن بعد أحيي هذا النقاش الهادف والذي كان الأستاذ محمد بلمعمر
ينتظره قبل صدور الكتاب وقد يفيد في الطبعة الثانية بالتأكيد ومن يعتذر اليوم لايمكنه
أن ينتقد غدا كلنا يرغب في أن تكون الطبعة الثانية أقرب إلى الحقيقة لكن المهمة
صعبة إن لم أقل مستحيلة لأن مصادر المعلومة نادرة عن نفسي حاولت المساعدة ولم
أقدر لذلك كنت أتابع من بعيد النقاش. في الأخير أتفق مع الأستاذ بلمعمر في طريقة المراجعة عن بعد ...
صدقت يا سيدي بارك الله فك moubark
كسرت الأستاذة نفيسة جدار الصمت وجعلت الأستاذ أحمد يشعر أن الكتابة
أفضل من المراقبة عن بعد أحيي هذا النقاش الهادف والذي كان الأستاذ محمد بلمعمر
ينتظره قبل صدور الكتاب وقد يفيد في الطبعة الثانية بالتأكيد ومن يعتذر اليوم لايمكنه
أن ينتقد غدا كلنا يرغب في أن تكون الطبعة الثانية أقرب إلى الحقيقة لكن المهمة
صعبة إن لم أقل مستحيلة لأن مصادر المعلومة نادرة عن نفسي حاولت المساعدة ولم
أقدر لذلك كنت أتابع من بعيد النقاش. في الأخير أتفق مع الأستاذ بلمعمر في طريقة المراجعة عن بعد ...
صدقت يا سيدي بارك الله فك moubark
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الأحد 2 فبراير 2014 - 23:10 عدل 5 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
sida/hmed كتب:سيدي من فضلك اريد ان تطلعني على المعلومات التي جعلتك تقول بأن سيدي بنعيسى ليس شقيقا لسيدي محمد بن الشيخ .
أما بالنسبة إلى قولك انه لا يعرف اسم امه وهي من تلمسان أصلها تركي وهي مسلمة.
فهذه المقولة موجودة وسمعنا بها وبعضهم يقول نصرانية من السبايا . ولكن السؤال المطروح ما هي المرجحات التي نرجح بها قول عن آخر ؟؟؟.
معذرة استاذي. قصدت أن اسم امه غير معروف ولم اكتب أنه لا يعرف أمه.
أما عن كثرة الأقوال لك الحق بصعوبة ترجحا. لعلمك فإن حفدة سيدي بن عيسى الأعرج لم الدين بحثوا ووجدوا أن جدتهم ليست لالة فاطمة تامقرانت.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
يونيو
Larej Benabid
06/06/2016 05:28 مساءً
Larej Benabid
حياك الله أخي سي محمد حسب مغلوماتنا فإن السيدة تمقرانت أم سيدي التاج هي من قصر المعيز وأبوها هو سيدي محمد بن عبد الجبار الفجيجي أما أم سيدي بنعيسى لعرج فهي من قصر الوداغير وتسمى يمينة بنت سيدي أحمد بنزيان الودغيري وبدلك فإن سيدي بنعيسى وسيدي التاج أخوان من الأب فقط وهدا هو الصحيح والله أعلم
Larej Benabid
06/06/2016 05:28 مساءً
Larej Benabid
حياك الله أخي سي محمد حسب مغلوماتنا فإن السيدة تمقرانت أم سيدي التاج هي من قصر المعيز وأبوها هو سيدي محمد بن عبد الجبار الفجيجي أما أم سيدي بنعيسى لعرج فهي من قصر الوداغير وتسمى يمينة بنت سيدي أحمد بنزيان الودغيري وبدلك فإن سيدي بنعيسى وسيدي التاج أخوان من الأب فقط وهدا هو الصحيح والله أعلم
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
شكرا لك استاذي
مارأيك فيما يخص ما قاله بن محلي ( الخيران الزكيان الشقيقان أما أحدهما فقد توفي على ذلك ختم الله لنا وله بالسعادة واكرمنا بمنه تعالي بالحسنى وزيادة ). ويقصد بذلك محمد الصديق وسيدي الزروق .
من يكون لعرج بن عبيد هل هو من بني ونيف أم من المغرب وما مذى مصداقيته وعلمه انا لا أعرفه.
مارأيك فيما يخص ما قاله بن محلي ( الخيران الزكيان الشقيقان أما أحدهما فقد توفي على ذلك ختم الله لنا وله بالسعادة واكرمنا بمنه تعالي بالحسنى وزيادة ). ويقصد بذلك محمد الصديق وسيدي الزروق .
من يكون لعرج بن عبيد هل هو من بني ونيف أم من المغرب وما مذى مصداقيته وعلمه انا لا أعرفه.
sida/hmed- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 107
نقاط : 5517
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: خلية المراجعة عن بعد
تحية طيبة. لا رأي لي في ما قاله هذا العالم وقد كتبت عن سيدي محمد بن الشيخ: ص.135: وكانت له مراسلات مع شيخيه أبي محلي. فاجتنب إقحام نفسه في مشكل أبيه مع أبي محلي.
ابن العمومة الأستاذ الأعرج بنعبيد فجيجي الأصل يقطن بوجدة وسأخبره بموقفك حول أم سيدي محمد بن الشيخ طابيا منه مرجعه.
ابن العمومة الأستاذ الأعرج بنعبيد فجيجي الأصل يقطن بوجدة وسأخبره بموقفك حول أم سيدي محمد بن الشيخ طابيا منه مرجعه.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا سيد الأنبياء محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي،
أما بعد فعيد مبارك سعيد، وكل عام وأنتم بخير،
نقط جديدة ولعلها إضاءات من نفحات رمضان الرحمة والمغفرة والعفو الرباني،
في انتظار إشفاع هاته الإضافات والمعلومات القديمة الحديثة ببرهان يستند على مخطوط موثوق ومقبول، بعيدا عن المصطنع والمجهول
---
سيدي محمد بلمعمر، حفظكم الله وبارك فيكم ووفقك الله للخير كله،
إسمح لي تكرر أعلاه أسماء أعلام غريبة صياغة مسمياتها، كأنها أسماء شخصيات جديدة لا نعرفها!
؟
فمن هو الحاج سيدي بحوص ؟
ومن هو الحاج سيدي عبدالحاكم ؟
ومن هو الحاج سيدي أحمد ؟
!!
--_-__-__
في تراجم الرجال والأعلام هناك طريقة بسيطة منذ القدم يكتبون
إسم الشخص واسم أبيه فجده وهكذا،
فلان بن علان، ...إلخ؛
---
كما يجوز كتابة اسم الشهرة، والإسم المتداول لدى عامة الناس
ونهانا الشرع عن تغيير المعالم !
المعالم، بكسر ماقبل الأخير، حرف اللام
--- فمن المعالم أسماء الأعلام والشخصيات
وكذا نهانا عن تغيير معالم الأرض وتزييف المواضع
والطرقات التي يهتدي بها الناس ! أوكما جاء في أمهات الكتب
_____
فعلى لسان كل واحد منا لا تسمع من يقول الحاج سيدي بحوص!
بل الكل شرقا ومغربا يقول
سيدي الحاج بحوص؛ انتهى.
هذا للسيد أبي حفص بن عبدالقادر بن محمد بن سليمان، المدعو بالسان الدارج لدى العامة: بحوص؛ المشهور بسيدي الحاج
بحوص بن سيدي الشيخ عبدالقادر بن سيدي محمد،
رحمهم الله ورضي عنهم
اللهم ءامين، وغفر الله لنا ولكم وسامحنا وأياكم
عن الوقوع في الزلات
_-_-__
وبارك الله فيكم وجزاكم كل خير
اللهم ءامين
أما بعد فعيد مبارك سعيد، وكل عام وأنتم بخير،
نقط جديدة ولعلها إضاءات من نفحات رمضان الرحمة والمغفرة والعفو الرباني،
في انتظار إشفاع هاته الإضافات والمعلومات القديمة الحديثة ببرهان يستند على مخطوط موثوق ومقبول، بعيدا عن المصطنع والمجهول
---
سيدي محمد بلمعمر، حفظكم الله وبارك فيكم ووفقك الله للخير كله،
إسمح لي تكرر أعلاه أسماء أعلام غريبة صياغة مسمياتها، كأنها أسماء شخصيات جديدة لا نعرفها!
؟
فمن هو الحاج سيدي بحوص ؟
ومن هو الحاج سيدي عبدالحاكم ؟
ومن هو الحاج سيدي أحمد ؟
!!
--_-__-__
في تراجم الرجال والأعلام هناك طريقة بسيطة منذ القدم يكتبون
إسم الشخص واسم أبيه فجده وهكذا،
فلان بن علان، ...إلخ؛
---
كما يجوز كتابة اسم الشهرة، والإسم المتداول لدى عامة الناس
ونهانا الشرع عن تغيير المعالم !
المعالم، بكسر ماقبل الأخير، حرف اللام
--- فمن المعالم أسماء الأعلام والشخصيات
وكذا نهانا عن تغيير معالم الأرض وتزييف المواضع
والطرقات التي يهتدي بها الناس ! أوكما جاء في أمهات الكتب
_____
فعلى لسان كل واحد منا لا تسمع من يقول الحاج سيدي بحوص!
بل الكل شرقا ومغربا يقول
سيدي الحاج بحوص؛ انتهى.
هذا للسيد أبي حفص بن عبدالقادر بن محمد بن سليمان، المدعو بالسان الدارج لدى العامة: بحوص؛ المشهور بسيدي الحاج
بحوص بن سيدي الشيخ عبدالقادر بن سيدي محمد،
رحمهم الله ورضي عنهم
اللهم ءامين، وغفر الله لنا ولكم وسامحنا وأياكم
عن الوقوع في الزلات
_-_-__
وبارك الله فيكم وجزاكم كل خير
اللهم ءامين
رد: خلية المراجعة عن بعد
الموضوع مفتوح للمناقشة. في المغرب لقب الحاج يسبق التشريف.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
السلام عليكم، الظاهر أنها معلومات جديدة اكتشفت في بطون بعض المخطوطات
وكما قال سيد-أحمد، نرجو أنك تتأكد من درجة مصداقيتها العلمية قدم المخطوط
معرفة كاتبه وناسخه في أخر المخطوط أو بدايته
تعدد نفس المعلومة من تعدد المخطوط
وتعدد ناسخه
وتعدد موطن النسخة أو الناسخ
كل هذا يرفع القيمة العلمية للمصدر والمخطوط
____
لقد أوردتم يوم 30 جوان عن السيد لعرج بن عبيد، بارك الله فيه، وجازاك الله
خيرا سيدي محمد بلمعمر، أنك عرفتنا به وأطلعتنا على ما أفادكم به بقوله
--- ".. Larej Benabid
حياك الله أخي سي محمد حسب مغلوماتنا فإن السيدة تمقرانت أم سيدي التاج هي من قصر المعيز وأبوها هو سيدي محمد بن عبد الجبار الفجيجي أما أم سيدي بنعيسى لعرج فهي من قصر الوداغير وتسمى يمينة بنت سيدي أحمد بنزيان الودغيري وبدلك فإن سيدي بنعيسى وسيدي التاج أخوان من الأب فقط وهدا هو الصحيح والله أعلم.."، اه؛
وكما قال سيد-أحمد، نرجو أنك تتأكد من درجة مصداقيتها العلمية قدم المخطوط
معرفة كاتبه وناسخه في أخر المخطوط أو بدايته
تعدد نفس المعلومة من تعدد المخطوط
وتعدد ناسخه
وتعدد موطن النسخة أو الناسخ
كل هذا يرفع القيمة العلمية للمصدر والمخطوط
____
لقد أوردتم يوم 30 جوان عن السيد لعرج بن عبيد، بارك الله فيه، وجازاك الله
خيرا سيدي محمد بلمعمر، أنك عرفتنا به وأطلعتنا على ما أفادكم به بقوله
--- ".. Larej Benabid
حياك الله أخي سي محمد حسب مغلوماتنا فإن السيدة تمقرانت أم سيدي التاج هي من قصر المعيز وأبوها هو سيدي محمد بن عبد الجبار الفجيجي أما أم سيدي بنعيسى لعرج فهي من قصر الوداغير وتسمى يمينة بنت سيدي أحمد بنزيان الودغيري وبدلك فإن سيدي بنعيسى وسيدي التاج أخوان من الأب فقط وهدا هو الصحيح والله أعلم.."، اه؛
رد: خلية المراجعة عن بعد
سيدي لعرج بنعبيد مدير متقاعد من قطاع التعليم وهو عالم بالأنساب والتاريخ المغربي عموما وتأريخ أولاد سيدي الشيخ خصوصا.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
ماشاء الله، الله يبارك
معرفة خير، الله يوفق الجميع
توجد أسر لقبها بن عبيد في بني ونيف
فهل هم من نفس الفخذ من الزوى
معرفة خير، الله يوفق الجميع
توجد أسر لقبها بن عبيد في بني ونيف
فهل هم من نفس الفخذ من الزوى
رد: خلية المراجعة عن بعد
نعم من نفس الفرع أصولهم من فجيج
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
ومن أشهر أحفاد سيدي محمد بن الشيخ بن سيدنا عبد القادر بن محمد المشهورين ببني ونيف .
- محمد بن علي بن محمد بولنوار ولد ببني ونيف سنة 1928 . من أعيان هذه البلدة وأحد وجهائها وأهل الرأي فيها اشتغل في مقتبل عمره بالتجارة ، ونتقل إلي شمال الوطن للعمل حيث كان العيش ببني ونيف في ذلك الوقت ضنين ، وعمل بوهران والجزائر وقسنطينة بشركات البناء ، وانخرط في الحركة الوطنية في أواخر الأربعينات ، وانضم لجيش التحرير الوطني اعتبارا من سنة 1956 مستفيدا من خبرة عمله في مؤسسات أشغال الهياكل التحتية في ما يخص المتفجرات . وعين بعد مدة مسئول قطاع برتبة مرشح ضابط التحرير الوطني إلي تاريخ الاستقلال ، حيث عين أول مسؤول العسكري ببني ونيف ، وهو أول من رفع العلم الوطني في بني ونيف غداة الاستقلال . بعد نهاية خدمته العسكرية عمل في قسمة حزب جبهة التحرير الوطني ببلده ، وبمنظمة المجاهدين إلي تقاعده أواخر الثمانينات من القرن العشرين الميلادي . وعمل أثناء ذلك في الميدان الفلاحي ، وهي حرفته الأصلية . وكانت له الأيادي البيضاء في الدفاع عن ملكية أحفاد الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد رحمه الله لأرض الأعوج الفلاحية ، منذ أوائل عهد الاستقلال ، ورافع أمام الجهات العمومية ، إلى أن صدر قرار الحيازة من المحكمة بذلك ولولا جديته ووعيه بأهمية ذلك مع أفراد قليلين من بني عمومته لكانت الأرض المذكورة قد خرجت من أيديهم ، وهذا من أجل الأعمال التي يذكرها له التاريخ . ومن أجل أعماله سعيه الحثيث في بناء مسجد الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة الجديد ، وتوسعة مسجد سيدنا عبد الله بن مسعود بوسط بلدية بني ونيف إضافة إلي قيامه بما يتطلبه الأمر في كل المواسم والمناسبات في بني ونيف وفي غيرها لا يتخلف عن ذلك ، وكانت علاقته بسيدي أحمد بن الشيخ سيدي بوعمامة طيبة يسأل عنه إذا قدم إلي بني ونيف ويدعوه لمجالسته لما يعلم من اهتمامه وجديته . إذ أخلاقه صدق اللهجة والنية الصالحة والمعرفة بمقامات الرجال ، والسخاء وملازمة العمل وسلامة ومحبة أهل الفضل ، والمبادرة إلي فعل الخيرات .
ـ ومن أجل ما يذكر له في هذا ، إكرامه للطلبة الوافدين لزيارة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة ، من أول سنة افتتحت فيها السلكه بتاريخ 14 مارس 1984 . وظل على هذا المنوال إلي أن سأله بعض بني عمومته المساهمة في ذلك ، قبل أن تستقل الزاوية بالمهمة في وقت متأخر عن ذلك , وقد كافأه الله تعالي على هذه المزايا الجليلة بما تقربه عينه في ذريته ، ومن ذريته الفقيه العالم الإمام بوسماحة بن محمد بن علي بن محمد بولنوار المعروف والملقب بـ (بوداود) وله كذلك ابن آخر حامل لكتاب الله اسمه علي بن محمد بولنوار.
- كما عرف رحمه الله تعالى بالكرم والسخاء والجود لا يجاريه في ذلك أحد في بني ونيف ولا يزال منزله إلى الآن مأوى لذوي الفضل والعلم والصلاح والتقوى إلى الآن ولن تنقطع منها هذه الخاصية بحول الله وقوته إلى ان يرث الله الارض ومن عليها آمين .
وشاركه في كل تلك المراحل وحمل معه أعباءها زوجته أم أولاده ، ابنة البركة الصالح سيدي جلول بن محمد عبد الرحمان وهي امرأة ذات صيانة وصلاح ودين ورعاية وانكفاف عن الدنايا ومحبة في الخير . أمة الله السيدة أم الخير .
ـ أصيب أواخر التسعينات من القرن العشرين الميلادي بمرض .
لازمه الي وفاته يوم الخميس الرابع من شهر ربيع الثاني 1429 هـ الموفق للعاشر من شهر ابريل سنة 2008 م ، ودفن بعد صلاة الجمعة ، الحادي عشر منه ، وحضر جنازته الجم الغفير من أنحاء مختافة ، ودفن بمقبرة سيدي سليمان بن أبي سماحة رحمه الله رحمة الله واسعد واسكنه فراد يس الجنان بفضله ومنه .
- محمد بن علي بن محمد بولنوار ولد ببني ونيف سنة 1928 . من أعيان هذه البلدة وأحد وجهائها وأهل الرأي فيها اشتغل في مقتبل عمره بالتجارة ، ونتقل إلي شمال الوطن للعمل حيث كان العيش ببني ونيف في ذلك الوقت ضنين ، وعمل بوهران والجزائر وقسنطينة بشركات البناء ، وانخرط في الحركة الوطنية في أواخر الأربعينات ، وانضم لجيش التحرير الوطني اعتبارا من سنة 1956 مستفيدا من خبرة عمله في مؤسسات أشغال الهياكل التحتية في ما يخص المتفجرات . وعين بعد مدة مسئول قطاع برتبة مرشح ضابط التحرير الوطني إلي تاريخ الاستقلال ، حيث عين أول مسؤول العسكري ببني ونيف ، وهو أول من رفع العلم الوطني في بني ونيف غداة الاستقلال . بعد نهاية خدمته العسكرية عمل في قسمة حزب جبهة التحرير الوطني ببلده ، وبمنظمة المجاهدين إلي تقاعده أواخر الثمانينات من القرن العشرين الميلادي . وعمل أثناء ذلك في الميدان الفلاحي ، وهي حرفته الأصلية . وكانت له الأيادي البيضاء في الدفاع عن ملكية أحفاد الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد رحمه الله لأرض الأعوج الفلاحية ، منذ أوائل عهد الاستقلال ، ورافع أمام الجهات العمومية ، إلى أن صدر قرار الحيازة من المحكمة بذلك ولولا جديته ووعيه بأهمية ذلك مع أفراد قليلين من بني عمومته لكانت الأرض المذكورة قد خرجت من أيديهم ، وهذا من أجل الأعمال التي يذكرها له التاريخ . ومن أجل أعماله سعيه الحثيث في بناء مسجد الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة الجديد ، وتوسعة مسجد سيدنا عبد الله بن مسعود بوسط بلدية بني ونيف إضافة إلي قيامه بما يتطلبه الأمر في كل المواسم والمناسبات في بني ونيف وفي غيرها لا يتخلف عن ذلك ، وكانت علاقته بسيدي أحمد بن الشيخ سيدي بوعمامة طيبة يسأل عنه إذا قدم إلي بني ونيف ويدعوه لمجالسته لما يعلم من اهتمامه وجديته . إذ أخلاقه صدق اللهجة والنية الصالحة والمعرفة بمقامات الرجال ، والسخاء وملازمة العمل وسلامة ومحبة أهل الفضل ، والمبادرة إلي فعل الخيرات .
ـ ومن أجل ما يذكر له في هذا ، إكرامه للطلبة الوافدين لزيارة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة ، من أول سنة افتتحت فيها السلكه بتاريخ 14 مارس 1984 . وظل على هذا المنوال إلي أن سأله بعض بني عمومته المساهمة في ذلك ، قبل أن تستقل الزاوية بالمهمة في وقت متأخر عن ذلك , وقد كافأه الله تعالي على هذه المزايا الجليلة بما تقربه عينه في ذريته ، ومن ذريته الفقيه العالم الإمام بوسماحة بن محمد بن علي بن محمد بولنوار المعروف والملقب بـ (بوداود) وله كذلك ابن آخر حامل لكتاب الله اسمه علي بن محمد بولنوار.
- كما عرف رحمه الله تعالى بالكرم والسخاء والجود لا يجاريه في ذلك أحد في بني ونيف ولا يزال منزله إلى الآن مأوى لذوي الفضل والعلم والصلاح والتقوى إلى الآن ولن تنقطع منها هذه الخاصية بحول الله وقوته إلى ان يرث الله الارض ومن عليها آمين .
وشاركه في كل تلك المراحل وحمل معه أعباءها زوجته أم أولاده ، ابنة البركة الصالح سيدي جلول بن محمد عبد الرحمان وهي امرأة ذات صيانة وصلاح ودين ورعاية وانكفاف عن الدنايا ومحبة في الخير . أمة الله السيدة أم الخير .
ـ أصيب أواخر التسعينات من القرن العشرين الميلادي بمرض .
لازمه الي وفاته يوم الخميس الرابع من شهر ربيع الثاني 1429 هـ الموفق للعاشر من شهر ابريل سنة 2008 م ، ودفن بعد صلاة الجمعة ، الحادي عشر منه ، وحضر جنازته الجم الغفير من أنحاء مختافة ، ودفن بمقبرة سيدي سليمان بن أبي سماحة رحمه الله رحمة الله واسعد واسكنه فراد يس الجنان بفضله ومنه .
sida/hmed- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 107
نقاط : 5517
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الدين يعجبه هذا الموضوع
رد: خلية المراجعة عن بعد
رحمة الله عليه. إنها ترجمة وافرة ومشرفة في حقه جائت مع الاسف متأخرة لتنشرفي الكتاب الدي دخل الأن مرحلة الطبع. على كل حال تقترح مقدمة الكتاب على ابناء العمومة العمل على توسيع البحث لدرجة اصدار مؤلف خاص لكل جد فرعي منهم سيدي محمد بن الشيح المعروف في فجيج بسبدي محمد الصديق. للعلم في هدا الصدد أخبرت بان القيمة على ضريحه قد توفيت في شهر أبريل الماضي رحمها الله والبحث مستمر حول سلسلة نسبها.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
رحمه الله، وطيب ثراه
بارك الله فيك على هذه الترجمة الرائعة
وهي تحمل معلومات تاريخية إضافية نادرة
السيد أحمد، الزاوي، جازاك الله كل خير
قال عليه السلام الخير في وفي أمتي
إلى أن تقوم الساعة..
أو كما قال عليه السلام
،
بارك الله فيك على هذه الترجمة الرائعة
وهي تحمل معلومات تاريخية إضافية نادرة
السيد أحمد، الزاوي، جازاك الله كل خير
قال عليه السلام الخير في وفي أمتي
إلى أن تقوم الساعة..
أو كما قال عليه السلام
،
رد: خلية المراجعة عن بعد
نفيسة كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
تقبل الله منا منكم الصيام والقيام آمين
جزاك الله خيرا يا سي الدين على المعلومات القيمة والمدققة والرصينة ، كما لا يفوتني أن أثمن مهجودات وصبر وحرص السيد بالمعمر على هذه المراجعة فجزاه الله عنا كل خير آمين ، مع احتراقي وأسفي على أبناء عمومتنا الذين لا يعيرون اهتماما لهذه المراجعة والتوثيق أنا لا ألوم الذين ليس لهم دراية ولكن ألوم الذين بمقدورهم أن يفيدونا في هذه المراجعة بالبحث والتنقيب ، وأنا أعلم علم اليقين أن الابيض سيد الشيخ تزخر بالمخطوطات الناذرة في هذا المجال وخصوصا سجلات أعمدة الأنساب ، فأرجوا من الاخوة أعضاء المنتدى أن يساهموا مساهمة جدية وفعالة من أجل نشر ما نملكة من معلومات نادرة وحتى لا تبقى في طي النسياء فرجاء رجاء ولو بالكلمة الطيبة من أجل التشجيع فإني أرى بالمعمر وحيدا يصارع ويناور ويحاول ويصرخ هل من مجيب .
كما لا يفوتني أن أضم صوتي إلى صوت السيد المحترم زيدوري القائل : ولن يتأتي ذلك الا بمساهمة الجميع .
كل التقدير والاحترام لمن ساهم من قريب أو بعيد
أنا بصدد التحضير لكتابة مؤلف خاص بالشيخ الحاج سيدي عبدالحاكم سلفه وخلفه. فمن عنده وثائق عنه رجاء تنزيلها هنا أو نشرها على صفحة المجموعة التي ياتي عنوان رابطها أسفله. المطلوب هو معرفة تاريخ ولادته ووفاته ولو بالتقدير وأسماء أولاده بالضبط لأن أحصاء 1896م لم يذكر سوى السادة بحوص الحاج وعبدالقادر وعبدالكريم وزيان ودحان. عن هذا الأخير تقول رواية البعض أن اسمه لزغم. أما ما جائت به الذاكرة الجماعية كما ورد في مخطوط في حوزتي كتبه سيدي عبدالسلام بن محمد بن الفقيه سيدي أمحمد المحمودي فقيه مسجد دوار أولاد عثمان بواد وراغة يوم الاربعاء فاتح ربيع الاول عام 1321هـ. ذكر هذا المخطوط أن أبناء الشيج الحاج سيدي عبدالحاكم ثمانية هم: السادة سليمان وأمحمد وعبدالكريم وإبراهيم وعبدالقادر وبحوص الحاج والعامري وعبدالرحمان.هل من تأكيد لهذه المعلومات مع جمع الإخوة الأشقة باسم أمهم تم البحث عن بنات هذا الشيخ الموقر رحمة الله عليه.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
الدين يعجبه هذا الموضوع
صفحة 8 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
صفحة 8 من اصل 8
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري