المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
خلية المراجعة عن بعد
+9
ابوعمامة
النزلاوى
التوجي المريد
MZIDOURI
دين نعيمي
bahous32
الدين
نفيسة
محمد بلمعمر
13 مشترك
صفحة 1 من اصل 8
صفحة 1 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
خلية المراجعة عن بعد
كسرت الأستاذة نفيسة جدار الصمت وجعلت الأستاذ أحمد يشعر أن الكتابة
أفضل من المراقبة عن بعد أحيي هذا النقاش الهادف والذي كان الأستاذ محمد بلمعمر
ينتظره قبل صدور الكتاب وقد يفيد في الطبعة الثانية بالتأكيد ومن يعتذر اليوم لايمكنه
أن ينتقد غدا كلنا يرغب في أن تكون الطبعة الثانية أقرب إلى الحقيقة لكن المهمة
صعبة إن لم أقل مستحيلة لأن مصادر المعلومة نادرة عن نفسي حاولت المساعدة ولم
أقدر لذلك كنت أتابع من بعيد النقاش. في الأخير أتفق مع الأستاذ بلمعمر في طريقة المراجعة عن بعد ...
صدقت يا سيدي بارك الله فك moubark
أفضل من المراقبة عن بعد أحيي هذا النقاش الهادف والذي كان الأستاذ محمد بلمعمر
ينتظره قبل صدور الكتاب وقد يفيد في الطبعة الثانية بالتأكيد ومن يعتذر اليوم لايمكنه
أن ينتقد غدا كلنا يرغب في أن تكون الطبعة الثانية أقرب إلى الحقيقة لكن المهمة
صعبة إن لم أقل مستحيلة لأن مصادر المعلومة نادرة عن نفسي حاولت المساعدة ولم
أقدر لذلك كنت أتابع من بعيد النقاش. في الأخير أتفق مع الأستاذ بلمعمر في طريقة المراجعة عن بعد ...
صدقت يا سيدي بارك الله فك moubark
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الأحد 2 فبراير 2014 - 23:10 عدل 5 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا متوجهه إن شاء الله إلى الابيض سيد الشيخ غدا صباحا لحضور موسم سيد الشيخ (الركب).
لذلك أرجوا من السيد المحترم بالمعمر ترك التصحيح ونقاش إلى ما بعد ركب أو موسم سيد الشيخ ، وشكرا .
أنا متوجهه إن شاء الله إلى الابيض سيد الشيخ غدا صباحا لحضور موسم سيد الشيخ (الركب).
لذلك أرجوا من السيد المحترم بالمعمر ترك التصحيح ونقاش إلى ما بعد ركب أو موسم سيد الشيخ ، وشكرا .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: خلية المراجعة عن بعد
لا تنسي الدعاء وبلغي تحياتي إلى جل بنات العمومة اللواتي تتلقي بهن تم حاولي الحصول على نسخة من كتابي وسفر سعيد إن شاء الله.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
ماشاء الله
السيّد محمد بلمعمر وفقك الله في مسعاك وعملك الجبار والعويص في نفس الوقت
أعود لنقطة أعلاه عن الإبنين سيّدي محمد الصدّيق وأبوحسن، عند ذهابهما للحج مرورا بمصر ولقائهما السيّد محمد زين العابدين البكري لعلهما لقياه بعد وفاة أبيهما عام 1025هـ، والله أعلم لأن عبارة الشيخ الحاج عبدالله طواهرية توحي بأنه يذكرهما مناقب والدهما الشيخ سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رحمهم الله جميعا، أو
لعله أخو المذكور أعلاه محمد زين العابدين، لأن والدهم توفي حوالي 1013هـ؟ تقريباً والله أعلم الآن أنا بعيد عن مراجعي لا يمكنني الجزم في تأريخ هاته النقطة وبالله التوفيق
والله أعلم وشكراً
السيّد محمد بلمعمر وفقك الله في مسعاك وعملك الجبار والعويص في نفس الوقت
أعود لنقطة أعلاه عن الإبنين سيّدي محمد الصدّيق وأبوحسن، عند ذهابهما للحج مرورا بمصر ولقائهما السيّد محمد زين العابدين البكري لعلهما لقياه بعد وفاة أبيهما عام 1025هـ، والله أعلم لأن عبارة الشيخ الحاج عبدالله طواهرية توحي بأنه يذكرهما مناقب والدهما الشيخ سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رحمهم الله جميعا، أو
لعله أخو المذكور أعلاه محمد زين العابدين، لأن والدهم توفي حوالي 1013هـ؟ تقريباً والله أعلم الآن أنا بعيد عن مراجعي لا يمكنني الجزم في تأريخ هاته النقطة وبالله التوفيق
والله أعلم وشكراً
رد: خلية المراجعة عن بعد
بسم الله الرخمن الرحيم
سيدي الكريم نبدأ بسيدي بنعيسى الاعرج ثم أعود لسيدي محمد رحمهم الله تعالى .
ليس لي أي اعتراض ولا ملاحظة عن هذه الفقرة إلا في قولك : (بأن خامس أبناء سيدي بن عيسى الاعرج أسمه سيدي سليمان) وسبق وأن قلت لك ليس له ولد بهذا الاسم حسب ما هو متداول ومكتوب وحتى من الذاكرة الجماعية ، وقد سألت عنه كثير ومن ضمن الذين سألتهم شيخي بولنور بوداود والاستاذ عبد الله طواهرية وغيره .
أما المقدم المعمر كما قلت سيدي الحاج عيسى بن زيان وسليمان بن زيان فعمود نسبهم لا يوجد فيه اسم سليمان أبدا ، بل سليمان حفيد سيدي بن عيسى الاعرج وهو سليمان بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن عبد القادر بن محمد .
وحتى لو كان لسيدي ابن عيسى الاعرج ولد اسمه سليمان والحاج عيسة بن زيان وسليمان بن زيان ليسوا من أحفاده فعمود نسبهم واضحا وضوح الشمس وهو كالآلي : الحاج عيسى بن احمد بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .
وأما عمود نسب الاستاذ سليمان بن زيان هو: سليمان بن جلول بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .
وهم أخوالي وأنا دائمة الاتصال بهم ، منذ نعومة أظافري حتى الآن أطال الله في عمرهم آمين .
ملاحظة مهمة : الزوى أو أولاد سيد الشيخ الموجودين في دائرة بني ونيف يعرفون أو يقول لهم الناس أبناء أو أولاد سيدي سليمان ، ويقصدون بذلك سيدي سليمان بن أبي سماحة رغم أنه جدهم من الأعلى ، والسبب في ذلك أنه مدفون عندهم ، وهم القائمون على شؤون زاويته وضريحه . وربما كان هذا هو السبب الذي أوقعك فيما وقعت فيه يا سيدي بالمعمر .
سيدي الكريم نبدأ بسيدي بنعيسى الاعرج ثم أعود لسيدي محمد رحمهم الله تعالى .
ليس لي أي اعتراض ولا ملاحظة عن هذه الفقرة إلا في قولك : (بأن خامس أبناء سيدي بن عيسى الاعرج أسمه سيدي سليمان) وسبق وأن قلت لك ليس له ولد بهذا الاسم حسب ما هو متداول ومكتوب وحتى من الذاكرة الجماعية ، وقد سألت عنه كثير ومن ضمن الذين سألتهم شيخي بولنور بوداود والاستاذ عبد الله طواهرية وغيره .
أما المقدم المعمر كما قلت سيدي الحاج عيسى بن زيان وسليمان بن زيان فعمود نسبهم لا يوجد فيه اسم سليمان أبدا ، بل سليمان حفيد سيدي بن عيسى الاعرج وهو سليمان بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن عبد القادر بن محمد .
وحتى لو كان لسيدي ابن عيسى الاعرج ولد اسمه سليمان والحاج عيسة بن زيان وسليمان بن زيان ليسوا من أحفاده فعمود نسبهم واضحا وضوح الشمس وهو كالآلي : الحاج عيسى بن احمد بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .
وأما عمود نسب الاستاذ سليمان بن زيان هو: سليمان بن جلول بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .
وهم أخوالي وأنا دائمة الاتصال بهم ، منذ نعومة أظافري حتى الآن أطال الله في عمرهم آمين .
ملاحظة مهمة : الزوى أو أولاد سيد الشيخ الموجودين في دائرة بني ونيف يعرفون أو يقول لهم الناس أبناء أو أولاد سيدي سليمان ، ويقصدون بذلك سيدي سليمان بن أبي سماحة رغم أنه جدهم من الأعلى ، والسبب في ذلك أنه مدفون عندهم ، وهم القائمون على شؤون زاويته وضريحه . وربما كان هذا هو السبب الذي أوقعك فيما وقعت فيه يا سيدي بالمعمر .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: خلية المراجعة عن بعد
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي بلمعمر بختصار أقدم لك نصيحة أن المعلومات التي ينبغي أن تعتمد عليها بخصوص سيدي محمد الصديق وسيدي بن عيسى الاعرج هي الترجمة التي ذكرها الاستاذ طوهرية عبد الله في كتبه ، لأنه أدرى بهذه المنطقة يعني بني ونيف وفكيك جمع معلومات كثير عن هذين العلمين من كبار السن والمتقفين والمختصين في هذا المجال مدة تزيد عن 20سنة . وما ذكره في كتبه عن هذين العلمين متفق عليه جميع أحفاد سيدي محمد الصديق وسيدي بن عيسى الاعرج .
سيدي بلمعمر بختصار أقدم لك نصيحة أن المعلومات التي ينبغي أن تعتمد عليها بخصوص سيدي محمد الصديق وسيدي بن عيسى الاعرج هي الترجمة التي ذكرها الاستاذ طوهرية عبد الله في كتبه ، لأنه أدرى بهذه المنطقة يعني بني ونيف وفكيك جمع معلومات كثير عن هذين العلمين من كبار السن والمتقفين والمختصين في هذا المجال مدة تزيد عن 20سنة . وما ذكره في كتبه عن هذين العلمين متفق عليه جميع أحفاد سيدي محمد الصديق وسيدي بن عيسى الاعرج .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: خلية المراجعة عن بعد
ما هو رأي سيدي الدين في نصيحة الأستاذة نفيسة علما أن بحثي لا يهدف إلى تزكية عمود نسب أي أحد بل هو مجرد سجل لملء فراغ يعان منه من يريد معرفة طريقة الحصول على حقيقة هويته.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
جاء على الصفحة 70 من المؤلف ما يلي:
كانت ذريته سيدي الحاج أبو الأنوار، تتكون زمن الإحصاء من 7 خيام مع الشراقة و4 مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة و9 بڤرارة في تبلكوزة . وأسر أخرى حسب الإحصاء متواجدة منذ زمن طويل بجهة فاس بالمغرب . ومن الطبيعي أن ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار موجودة حاليا في تيميمون وتوات. يعرفون بالنواورة ومعلوم أنه دفين قبة أبيه بالأبيض سيدي الشيخ غير أن ذ.طواهرية أشار أنه دفين متليلي وله عقب بعين صالح وتديكلت بالجزائر.
كانت ذريته سيدي الحاج أبو الأنوار، تتكون زمن الإحصاء من 7 خيام مع الشراقة و4 مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة و9 بڤرارة في تبلكوزة . وأسر أخرى حسب الإحصاء متواجدة منذ زمن طويل بجهة فاس بالمغرب . ومن الطبيعي أن ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار موجودة حاليا في تيميمون وتوات. يعرفون بالنواورة ومعلوم أنه دفين قبة أبيه بالأبيض سيدي الشيخ غير أن ذ.طواهرية أشار أنه دفين متليلي وله عقب بعين صالح وتديكلت بالجزائر.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
الصفحة 70
يصبح النص السليم هو:
تكونت زمن الإحصاء ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار، ولا شك أن الأمر يتعلق بسيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص ، من 7 خيام مع الشراقة و4 مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة و9 بڤرارة في تبلكوزة، البلدة التي عاش بها آخر حياته العلامة سيّدي الحاج ابوامحمد بن أحمد الجزولي ودفن فيها وهنا قرأ عنده الشيخ سيّدي الحاج أبي حفص. وأسر أخرى متواجدة منذ زمن طويل بجهة فاس بالمغرب. ومن الطبيعي أن ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار موجودة حاليا في تيميمون وتوات. كان لقبهم النواري وبعضهم اليوم اعتمد لقب الزاوي. ينحدر منهم المجاهد سيّدي الحاج سليمان بن محمد، المدعو محمد الشارف من أمه لالة فاطنة بنت سيّدي محمد بن الدين. هو من المجاهدين الذين نجوا من معركة حاسي غنبو بالعرق الغربي يوم 21 نوفمبر1957م بينما استشهد فيها أخوه سيّدي الميلود. توفي سيّد ي الزاوي الحاج سليمان بن محمد الشارف عام 2003م. حسب رواية سيّدي محمد بوشيخي بن بحوص، في جلسة مع سي الدين فرحات منتصف ماي 2013م لا وجود للنوارة في عين صالح قائلا إن الخطأ سببه الشاعر ابن بودي في كتابه أو رسالته سلوة الأحزان، ربما في عصره كانت أسرة هناك بعين صالح. وربما هي الرواية التي نقل عنها ذ. طواهرية. ومعلوم أن سيدي الحاج أبو الأنوار دفين قبة أبيه بالأبيض سيدي الشيخ غير أن ذ.طواهرية أشار أنه دفين متليلي.
يصبح النص السليم هو:
تكونت زمن الإحصاء ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار، ولا شك أن الأمر يتعلق بسيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص ، من 7 خيام مع الشراقة و4 مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة و9 بڤرارة في تبلكوزة، البلدة التي عاش بها آخر حياته العلامة سيّدي الحاج ابوامحمد بن أحمد الجزولي ودفن فيها وهنا قرأ عنده الشيخ سيّدي الحاج أبي حفص. وأسر أخرى متواجدة منذ زمن طويل بجهة فاس بالمغرب. ومن الطبيعي أن ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار موجودة حاليا في تيميمون وتوات. كان لقبهم النواري وبعضهم اليوم اعتمد لقب الزاوي. ينحدر منهم المجاهد سيّدي الحاج سليمان بن محمد، المدعو محمد الشارف من أمه لالة فاطنة بنت سيّدي محمد بن الدين. هو من المجاهدين الذين نجوا من معركة حاسي غنبو بالعرق الغربي يوم 21 نوفمبر1957م بينما استشهد فيها أخوه سيّدي الميلود. توفي سيّد ي الزاوي الحاج سليمان بن محمد الشارف عام 2003م. حسب رواية سيّدي محمد بوشيخي بن بحوص، في جلسة مع سي الدين فرحات منتصف ماي 2013م لا وجود للنوارة في عين صالح قائلا إن الخطأ سببه الشاعر ابن بودي في كتابه أو رسالته سلوة الأحزان، ربما في عصره كانت أسرة هناك بعين صالح. وربما هي الرواية التي نقل عنها ذ. طواهرية. ومعلوم أن سيدي الحاج أبو الأنوار دفين قبة أبيه بالأبيض سيدي الشيخ غير أن ذ.طواهرية أشار أنه دفين متليلي.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
السلام عليكم ورحمة الله و براكته
اود ان اتقدم الى جميع مشرفي المنتداى باشكر الجزيل واطلب منهم المزيد
وشكرا الف شكر مرة اخرى وبتوفيق
شكرا
اود ان اتقدم الى جميع مشرفي المنتداى باشكر الجزيل واطلب منهم المزيد
وشكرا الف شكر مرة اخرى وبتوفيق
شكرا
bahous32- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 4144
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
رد: خلية المراجعة عن بعد
سي moubarek التقيته البارحة ...لاباس عليه ويسلم عليك ......نظن الجهاز انتاعة معطل ...على حساب مافهمت
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
سيدي المراقب العام حياك الله ورمضان مبارك عليك. لابد أن الكتاب قد وصلك وأعجلك ولا شك أنك ترى ضرورة مراجعته.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
تصفحت الكتاب وارجوا من الله العلي القدير ان يعطيك اجري المجنهد المصيب
والحقية ان الكتاب مهم الى درجة كبيرة خاصة للباحثين في علم الأنساب
وفقك الله سيدي الكريم وسيكون لنا موعدا اخر ان شاء الله
والحقية ان الكتاب مهم الى درجة كبيرة خاصة للباحثين في علم الأنساب
وفقك الله سيدي الكريم وسيكون لنا موعدا اخر ان شاء الله
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
السلام عليكم ورحمة الله وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
ورد أعلاه نقاش جيد ومفيد في أغلب التدخلات ماعدى بعض المساهمات التي يمكننا تسميتها بالنــغـــزاة؟
فالملاخظة من الأخت نفيسة مشكورة عليها وفي محلها وأصابت جلها إن لم أقل في كل ماقالت وبالله التوفيق، فلابد من فتح الباب لروايات قد تأتينا فببني عمومتنا الذين تغربوا شرقا وغربا بسبب دهاء الماكرين والأيام وأبليس لعنه الله، والدنيا والنفس و..
وأما النص المقترح من سيّدي محمد بلمعمر فأراه 98 في المئة مقبولاً ووافق الصواب، لأن فيه جملتين أراهما تحتاجان للنقاش وللمراجعة من مصرهما إن وجد والرد على المصدر إن وُجِـد
منها نقلكم أن الأستاذ الحاج عبدالله طواهرية قال أن سيّدي بولوانر بن سيّدي الحاج بحوص، رحمهما الله، دفين متليلي، اهـ، وهذا لم يقله الأستاذ عبدالله طواهرية بل قال أن سيّدي أبوالأنوار ابن سيّدي الشيخ عبدالقادر، رحمه الله دفين متليلي.. الخ لأن هاته المعلومة عنه موجودة في كتيبه سلوة الأحزان، وهو شرح لقصيدة كتبها هو (الحاج عبدالله طواهرية) في مناقب سيّدي الشيخ نهاية الثمانينات وذكر فيها أسماء أولاد سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رضي الله عنه وعنهم، الثمانية عشر، ولم يذكر أولاد سيّدي الخاج بحوص،..
وأما قول الحاج عبدالله طواهرية أن أولاد سيّدي أبوالأنوار بن سيّدي الشيخ عبدالقادر، رضي الله عنه، أن بعضهم في عين صالح، فهذا لم نعرف مصدره وربما قد يفيدنا هو لاحقا عن مرجعه ومصدره، لكنني سمعت من بعض زوى عين صالح عدم وجود هذا الفرع عندهم، وقيل ربما الحاج عبدالله طواهرية نقله عن رسالة أو قصيدة للشاعر ابن بودي، رخمه الله صاحب رثائية سيّدي الشيخ، والله أعلم، لكن اليوم لايوجد عقب سيّدي أبوالأنوار بن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، بجهة عين صالح، والعهدة على زوى عين صالح وفقارة الزوى، وهم أدرى بشعابها.. ونرجوا منهم أن ينيرونا ويؤكدوا هذا او غيره إن تكرمو ولهم الفضل والشكر..
أنظر قولكم أعلاه ــــــــــــــ
الصفحة 70
يصبح النص السليم هو:
تكونت زمن الإحصاء ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار، ولا شك أن الأمر يتعلق بسيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص ، من 7 خيام مع الشراقة و4 مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة و9 بڤرارة في تبلكوزة، البلدة التي عاش بها آخر حياته العلامة سيّدي الحاج ابوامحمد بن أحمد الجزولي ودفن فيها وهنا قرأ عنده الشيخ سيّدي الحاج أبي حفص. وأسر أخرى متواجدة منذ زمن طويل بجهة فاس بالمغرب. ومن الطبيعي أن ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار موجودة حاليا في تيميمون وتوات. كان لقبهم النواري وبعضهم اليوم اعتمد لقب الزاوي. ينحدر منهم المجاهد سيّدي الحاج سليمان بن محمد، المدعو محمد الشارف من أمه لالة فاطنة بنت سيّدي محمد بن الدين. هو من المجاهدين الذين نجوا من معركة حاسي غنبو بالعرق الغربي يوم 21 نوفمبر1957م بينما استشهد فيها أخوه سيّدي الميلود. توفي سيّد ي الزاوي الحاج سليمان بن محمد الشارف عام 2003م. حسب رواية سيّدي محمد بوشيخي بن بحوص، في جلسة مع سي الدين فرحات منتصف ماي 2013م لا وجود للنوارة في عين صالح قائلا إن الخطأ سببه الشاعر ابن بودي في كتابه أو رسالته سلوة الأحزان، ربما في عصره كانت أسرة هناك بعين صالح. وربما هي الرواية التي نقل عنها ذ. طواهرية. ومعلوم أن سيدي الحاج أبو الأنوار دفين قبة أبيه بالأبيض سيدي الشيخ غير أن ذ.طواهرية أشار أنه دفين متليلي... ــــــــــــــ انتهى
والسلام
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
ورد أعلاه نقاش جيد ومفيد في أغلب التدخلات ماعدى بعض المساهمات التي يمكننا تسميتها بالنــغـــزاة؟
فالملاخظة من الأخت نفيسة مشكورة عليها وفي محلها وأصابت جلها إن لم أقل في كل ماقالت وبالله التوفيق، فلابد من فتح الباب لروايات قد تأتينا فببني عمومتنا الذين تغربوا شرقا وغربا بسبب دهاء الماكرين والأيام وأبليس لعنه الله، والدنيا والنفس و..
وأما النص المقترح من سيّدي محمد بلمعمر فأراه 98 في المئة مقبولاً ووافق الصواب، لأن فيه جملتين أراهما تحتاجان للنقاش وللمراجعة من مصرهما إن وجد والرد على المصدر إن وُجِـد
منها نقلكم أن الأستاذ الحاج عبدالله طواهرية قال أن سيّدي بولوانر بن سيّدي الحاج بحوص، رحمهما الله، دفين متليلي، اهـ، وهذا لم يقله الأستاذ عبدالله طواهرية بل قال أن سيّدي أبوالأنوار ابن سيّدي الشيخ عبدالقادر، رحمه الله دفين متليلي.. الخ لأن هاته المعلومة عنه موجودة في كتيبه سلوة الأحزان، وهو شرح لقصيدة كتبها هو (الحاج عبدالله طواهرية) في مناقب سيّدي الشيخ نهاية الثمانينات وذكر فيها أسماء أولاد سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رضي الله عنه وعنهم، الثمانية عشر، ولم يذكر أولاد سيّدي الخاج بحوص،..
وأما قول الحاج عبدالله طواهرية أن أولاد سيّدي أبوالأنوار بن سيّدي الشيخ عبدالقادر، رضي الله عنه، أن بعضهم في عين صالح، فهذا لم نعرف مصدره وربما قد يفيدنا هو لاحقا عن مرجعه ومصدره، لكنني سمعت من بعض زوى عين صالح عدم وجود هذا الفرع عندهم، وقيل ربما الحاج عبدالله طواهرية نقله عن رسالة أو قصيدة للشاعر ابن بودي، رخمه الله صاحب رثائية سيّدي الشيخ، والله أعلم، لكن اليوم لايوجد عقب سيّدي أبوالأنوار بن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، بجهة عين صالح، والعهدة على زوى عين صالح وفقارة الزوى، وهم أدرى بشعابها.. ونرجوا منهم أن ينيرونا ويؤكدوا هذا او غيره إن تكرمو ولهم الفضل والشكر..
أنظر قولكم أعلاه ــــــــــــــ
الصفحة 70
يصبح النص السليم هو:
تكونت زمن الإحصاء ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار، ولا شك أن الأمر يتعلق بسيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص ، من 7 خيام مع الشراقة و4 مع سيدي قدور بن الشيخ سيدي حمزة و9 بڤرارة في تبلكوزة، البلدة التي عاش بها آخر حياته العلامة سيّدي الحاج ابوامحمد بن أحمد الجزولي ودفن فيها وهنا قرأ عنده الشيخ سيّدي الحاج أبي حفص. وأسر أخرى متواجدة منذ زمن طويل بجهة فاس بالمغرب. ومن الطبيعي أن ذرية سيدي الحاج أبو الأنوار موجودة حاليا في تيميمون وتوات. كان لقبهم النواري وبعضهم اليوم اعتمد لقب الزاوي. ينحدر منهم المجاهد سيّدي الحاج سليمان بن محمد، المدعو محمد الشارف من أمه لالة فاطنة بنت سيّدي محمد بن الدين. هو من المجاهدين الذين نجوا من معركة حاسي غنبو بالعرق الغربي يوم 21 نوفمبر1957م بينما استشهد فيها أخوه سيّدي الميلود. توفي سيّد ي الزاوي الحاج سليمان بن محمد الشارف عام 2003م. حسب رواية سيّدي محمد بوشيخي بن بحوص، في جلسة مع سي الدين فرحات منتصف ماي 2013م لا وجود للنوارة في عين صالح قائلا إن الخطأ سببه الشاعر ابن بودي في كتابه أو رسالته سلوة الأحزان، ربما في عصره كانت أسرة هناك بعين صالح. وربما هي الرواية التي نقل عنها ذ. طواهرية. ومعلوم أن سيدي الحاج أبو الأنوار دفين قبة أبيه بالأبيض سيدي الشيخ غير أن ذ.طواهرية أشار أنه دفين متليلي... ــــــــــــــ انتهى
والسلام
رد: خلية المراجعة عن بعد
السلام عليكم
أقول لعل الرواية التي نقلها الشاعر ابن بودي أو الأستاذ الحاج عبدالله طواهرية كانت صحيحة يوما ما؟
ولعلها توافق زمن سابق نزلت فيه أسر من هذا الفرع بنواحي عين صالح عند بني عمومتهم أولاد سيّدي الحاج امحمد، ثم هجروا أو إنتقلوا لمواطن أخرى والله أعلم فالرواية يجب أن نضيف لها تاريخا فنقول وكان بعض ذريته يقطنون جهة عين صالح خلال القرن الثاني عشر الهجري مثلا أو الموافق القرنبداية الثامن عشر الميلادي، وهكذا ونضيف
بينما اليوم ومنذ منتصف القرن العشرين الميلادي حسب رواة اليوم فلا وجود لهذا الفرع بنواحي عين صالح وفقارة الزوى.. الخ
وبالله التوفيق
أقول لعل الرواية التي نقلها الشاعر ابن بودي أو الأستاذ الحاج عبدالله طواهرية كانت صحيحة يوما ما؟
ولعلها توافق زمن سابق نزلت فيه أسر من هذا الفرع بنواحي عين صالح عند بني عمومتهم أولاد سيّدي الحاج امحمد، ثم هجروا أو إنتقلوا لمواطن أخرى والله أعلم فالرواية يجب أن نضيف لها تاريخا فنقول وكان بعض ذريته يقطنون جهة عين صالح خلال القرن الثاني عشر الهجري مثلا أو الموافق القرنبداية الثامن عشر الميلادي، وهكذا ونضيف
بينما اليوم ومنذ منتصف القرن العشرين الميلادي حسب رواة اليوم فلا وجود لهذا الفرع بنواحي عين صالح وفقارة الزوى.. الخ
وبالله التوفيق
رد: خلية المراجعة عن بعد
شكرا سيدي المراقب العام وسيدي الدين فرحات ولا أرى مانعا لتصحيح ما هو خاطئ راجيا أن تكون الطبعة المزعم إعادتها خالية من أي خلط أو غيره وبالله التوفيق.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
بسم الله الرحمن الرحيم
بعض الملاحضات في الصفحة 116 إلى 118
النص الصحيح
ملاحضة أولى : أن سيدي محمد عبد الرحمن (شيخ سيدي بوعمامة) ليس من العبيد فالعبيد عمود نسبهم هو : العبيد بن سيدي شلالي بن سيدي الزروق بن سيدي عبدالله بن سيدي الحاج العربي بن سيدي بوسماحة بن سيدي عبدالقادر بن سيدي بن عيسى الاعرج . ولقبهم : بن عبيد .
أما سيدي محمد عبد الرحمان هو من فرقة (الطلبة) وعمود نسبه هو محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن الحاج العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن سيدي بنعيسى الاعرج. ولقبهم بن زيان ، وسمي فرعهم بالطلبة لأن معظم أبنائه كانوا يحفظون القرآن وكانوا عشرة .
بعض الملاحضات في الصفحة 116 إلى 118
النص الصحيح
ملاحضة أولى : أن سيدي محمد عبد الرحمن (شيخ سيدي بوعمامة) ليس من العبيد فالعبيد عمود نسبهم هو : العبيد بن سيدي شلالي بن سيدي الزروق بن سيدي عبدالله بن سيدي الحاج العربي بن سيدي بوسماحة بن سيدي عبدالقادر بن سيدي بن عيسى الاعرج . ولقبهم : بن عبيد .
أما سيدي محمد عبد الرحمان هو من فرقة (الطلبة) وعمود نسبه هو محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن الحاج العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن سيدي بنعيسى الاعرج. ولقبهم بن زيان ، وسمي فرعهم بالطلبة لأن معظم أبنائه كانوا يحفظون القرآن وكانوا عشرة .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: خلية المراجعة عن بعد
لاكن الجد المشترك هو سيدي الحاج العربي بن سيدي بوسماحة. لك الصلاحية لتغيير النص وتصحيحه مساهمة منك وشكرا
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الأربعاء 24 يوليو 2013 - 23:54 عدل 1 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
بسم الله الرحمن الرحيم
الجد المشترك هو عبد الله .
بن عبيد لقبوا بهذا اللقب لأن جدهم اسمه لعبيد .
وبن زيان لقبوا بالطلبة لأن آباءهم المتأخرين كلهم يحملون كتاب الله وهم عشرة إخوة ، ومن أبناء هؤلاء العشرة تتكون فرقة الطلبة .
الجد المشترك هو عبد الله .
بن عبيد لقبوا بهذا اللقب لأن جدهم اسمه لعبيد .
وبن زيان لقبوا بالطلبة لأن آباءهم المتأخرين كلهم يحملون كتاب الله وهم عشرة إخوة ، ومن أبناء هؤلاء العشرة تتكون فرقة الطلبة .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: خلية المراجعة عن بعد
وماذا عن انتماء سيدي سليمان بن السيد الشيخ وسيدي سليمان بن سي
علي؟
علي؟
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
بسم الله الرحمن الرحيم
أخبرني شيخي بولنوار ذات يوم أن سيد سليمان بن الشيخ والسيد سليمان بن علي شاركوا السيد بن زيان جلول بن محمد عبد الرحمان في خدمة زاوية سيدي سليمان وسجلت هذه المعلومة لكن لم أسأله عن نسبهم ، وسوف أسأله عن ذلك حين ألتقي به عن قريب ان شاء الله .
تنبيه: هذه الصفحة خاصة بموضوعها فقظ.
أخبرني شيخي بولنوار ذات يوم أن سيد سليمان بن الشيخ والسيد سليمان بن علي شاركوا السيد بن زيان جلول بن محمد عبد الرحمان في خدمة زاوية سيدي سليمان وسجلت هذه المعلومة لكن لم أسأله عن نسبهم ، وسوف أسأله عن ذلك حين ألتقي به عن قريب ان شاء الله .
تنبيه: هذه الصفحة خاصة بموضوعها فقظ.
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: خلية المراجعة عن بعد
ص. 60 و 61
النص بعد المراجعة
سيدي الحاج بن الشيخ.
سيدي الحاج بن الشيخ، لا علم عن تاريخ ولادته ولكن يرمز لمكان ازدياده ببناء صغير وسط الوادي<الفرعة> بالجزائر، تم تصنيف سيدي الحاج بن الشيخ على لوائح الإحصاء بأنه الولد البكر لسيدي الشيخ. وبارك ذلك ذ. طواهرية. وفعلا حسب المتداول فإن سيدي الحاج بن الشيخ هو أكبر أبناء سيدي الشيخ. لا يعرف اسم زوجة سيدي الحاج بن الشيخ ولم تشر اللوائح المذكورة إلى عدد أولاده. تفيد الذاكرة الجماعية أن سيدي الحاج بن الشيخ أنجب من الأبناء سيدي سليمان، دفين أم گرار وتعرف السلف والخلف على أن سيدي إبراهيم بوعامر صاحب الضريح الموجود في<قلعة سيدي بوعمامة> أي مگرار التحتانية هو نجل سيدي الحاج بن الشيخ. لا خلاف فيه يذكر بين أهل المنطقة من أولاد سيدي الشيخ خصوصا والساكـنة عموما وعند المختصين من أهل التأليف أيضا. حقا إن سلالة سيدي الحاج بن الشيخ يصعب التحقيق فيها لكون هذا الإبن الأول لسيدي الشيخ لم تكتب عنه سلطات المستعمر شيئا.
و مع ذلك تعرف ذرية سيدي الحاج بن الشيخ تحت تسمية أولاد سيدي الحاج بن الشيخ وتنقسم إلى أربعة فروع هي أولاد سليمان والحكاكمة والمسيكات والتوائج. وهناك من ينعتها بأولاد النور. وتـنـتمي إلى ذرية سيدي الحاج بن الشيخ زوجة سيدي حمزة من أولاد الشيخ سيدي الحاج بحوص ولالة فاطنة بنت سيدي حمادي، زوجته سيدي لخضر من ذرية سيدي التاج. ومن ذرية سيدي الحاج بن الشيخ كذلك الحاج سيدي محمد ابن سيدي الحاج أبي حفص مول السخونة. أزداد الحاج سيدي محمد هذا سنة 1894م وتوفي يوم 1954.07.03م ودفن بعين السخونة، ولاية السعيدة الجزائرية. أولاده الثلاثة هم اليادة: المختار وقادة والشيخ، وهذا الأخيرعلى قيد الحياة،. لقب العائلة الرسمي هو الزْوَيْ، جمع لفظة الزاوية، يعني الزوي بسكون الزاي وفتح الواو وسكون آخره الياء وابن سيدي المختار هو الفقيه المقدّم سيّدي محمد الطيب الملقب بسيدي حمو الطيب. عمود نسب العاءلة لدأ من ولده هو سيدي عمر بن سيدي محمد الطيب بن سيدي مختار بن سيدي محمد بن سيدي بحوص بن سيدي الحاج بن سيدي الطيب بن سيدي يوسف بن سيدي سليمان بن سيدي الحاج بن الشيخ. وحسب معلومة من الجزائر وجدت أسرة واحدة في تينركوك تنتسب لسيدي الحاج بن الشيخ ولقبها السماحي، تفرعت لعدة عائلات لهاعقب يذكر من أفرادها سيّدي المختار بن السيد الشيخ بن سيدي بوعمامة السماحي، رئيس بلدية زاوية الدباغ السابق عهدة 2007م/2012م. وعمّه سيّدي قدور.
تجدر الإشارة إلى أن سيدي بن نيفود، وهو من آل سيدي الحاج بن الشيخ، كان من بين أتباع سيدي سليمان بن قدور، الحاضرين في مأدبة الغذاء التي قتل أثناءها غدرا سيدي سليمان بن قدور وثلاثة من ضيوف البربر بأنوال.
جاء عن طريق النت في رواية لسيدي أحميدة بن التاج أن أحد أحفاد سيدي الحاج بن الشيخ وهو سيدي معمر وفد من تلمسان إلى مدينة وجدة قادما قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر، إذ حسب وثيقة عدلية ذُكِر فيها ولده محمد ومؤرخة سنة 1821م مما يدل على أن هذا الوافد حلّ بوجدة قبل هذا التاريخ ولا علم إن كان له أولاد آخرون من غير ولده سيدي محمد.
ولقد خلف سيدي محمد بن سيدي معمر ولدين هما سيدي أحمد و سيدي الحاج محمد.
أما أحمد فقد خلف ولدين هما سيدي عبد الرحمان يبدو أنه لم يخلف وسيدي بن التاج مع بنتين. خلف سيدي بن التاج ثلاثة ذكورهم السادة: أحمد ومحمد وعبدالله.
خلف سيدي أحمد من زوجاته الأربع ستة أولاد و ثلاث بنات. أما الأولاد، فهم:
- من زوجته الأولى السيدان: محمد وعبد الرحمن
- من زوجته الثانية السادة: أحمد ومحمد والعربي و بنتين
- من زوجته الثالثة سيدي -محمد
- من زوجته الرابعة بنت واحدة
فاعقب ابنه الأكبر سيدي محمد والد سيدي أحميدة ولدين هو وشقيقه سيدي محمد وأربع بنات
ولم يعقب سيدي عبد الرحمن سوى بنت واحدة
خلف سيدي أحمد 9 أبناء هم السادة :قويدر ويحي ومحمد وعبد الله وعبدالرحمن والشيخ ونورالدين وبوعمامة وأحمد وبنتين يقطن بوادي الحيمر ناحية وجدة
خلف سيدي محمد 3 أولاد هم السادة : محمد ويحي وكريم و 3 بنات
خلف سيدي العربي 5 أولاد هم السادة: أحمد ومحمد وعبدالله وعمر ومصطفى وبنتين يقطن بمدينة الناضور
خلف سيدي محمد 5 أولاد هم السادة: محمد وأحميدة ومصطفى ورشيد وعبد الكريم وأبنة
أما الإبن الثاني لسيدي بن التاح وهو سيدي محمد فلقد خلف ولدين هما سيدي: محمد له ولدان هما السيدان: أبو بكر وعمر و ابنة بينما أحوه سيدي عبدالرحمن مات دون ان يخلف
فالخليفة سيدي عبدالله المعروف بوجدة ولداه هما السيدان: محمد وأحمد وبنتان
خلف الأول سيدي محمد االخمسة هم السادة: مصطفى وأبو بكر وعمر وخالد وعلي بينما عقب الثاني سيدي أحمد ولد واحد و ابنة.
أما الإبن الثاني لسيدي محمد بن معمر( الحاج محمد) فقد عُرف حسب ذات الوثيقة باسم محمد بن معمر، و من المؤكد أن ذرية أولاد معمر من صلبه نظرا لقرابة العمومة التي حرص كبار أولاد سيدي بن التاج على ذكرها وتأكيدها مرات عديدة. وإلى هاته العائلة ينتسب المرحوم الدكتور معمر المندوب الإقليمي لوزارة الصحة سابقا بمدينة وجدة ومن خلفه سيدي يونس وسيدي عبدالقادر. وتنتسب ايضا عائلة "حيمامي" القاطنة بألمانيا، تعرف بعائلة "مول لحويشي" للحاج بن الشيخ وقد أكد أحد افرادها انهم ينحدرون من سلالة سيدي معمر ولا يعرف أحد عند أي جد يلتقي عمود نسبها معها إن لم يكن المقصود فعلا سيدي الحاج بن الشيخ.
ويستنتج من كـتاب سي م. ابن الطيب المذكور أن بعض الفرق والتجمعات من خلف سيدي الحاج بن الشيخ موجودة بمدينة وجدة وبوادي الحيمر ناحيتها.ولا يستبعد تواجد حفدته في سايس بين فاس ومكناس، ممن تبقى من أحفاد بعض من سجنوا سنة 1885م من ذرية سيدي الحاج بن الشيخ، علما أن عائلات هؤلاء التحقت بهم من الجزائر للاعتناء بهم من وراء الحيطان.
بلدة سيدي الحاج الدين هي مكان وفاة سيدي الحاج بن الشيخ ومعلوم أنه دفن بالأبيض سيدي الشيخ. قبره بجوار قبر أخواه، سيّدي الزروق وسيدي التاج المخفي، داخل ضريحه الواقع فوق الهضبة غرب ضريح والدهم، بين حي أولاد سيّدي الحاج بن الشيخ وحي أولاد سيّدي الحاج أحمد في القصر الغربي للأبيّض سيّدي الشيخ.
النص بعد المراجعة
سيدي الحاج بن الشيخ.
سيدي الحاج بن الشيخ، لا علم عن تاريخ ولادته ولكن يرمز لمكان ازدياده ببناء صغير وسط الوادي<الفرعة> بالجزائر، تم تصنيف سيدي الحاج بن الشيخ على لوائح الإحصاء بأنه الولد البكر لسيدي الشيخ. وبارك ذلك ذ. طواهرية. وفعلا حسب المتداول فإن سيدي الحاج بن الشيخ هو أكبر أبناء سيدي الشيخ. لا يعرف اسم زوجة سيدي الحاج بن الشيخ ولم تشر اللوائح المذكورة إلى عدد أولاده. تفيد الذاكرة الجماعية أن سيدي الحاج بن الشيخ أنجب من الأبناء سيدي سليمان، دفين أم گرار وتعرف السلف والخلف على أن سيدي إبراهيم بوعامر صاحب الضريح الموجود في<قلعة سيدي بوعمامة> أي مگرار التحتانية هو نجل سيدي الحاج بن الشيخ. لا خلاف فيه يذكر بين أهل المنطقة من أولاد سيدي الشيخ خصوصا والساكـنة عموما وعند المختصين من أهل التأليف أيضا. حقا إن سلالة سيدي الحاج بن الشيخ يصعب التحقيق فيها لكون هذا الإبن الأول لسيدي الشيخ لم تكتب عنه سلطات المستعمر شيئا.
و مع ذلك تعرف ذرية سيدي الحاج بن الشيخ تحت تسمية أولاد سيدي الحاج بن الشيخ وتنقسم إلى أربعة فروع هي أولاد سليمان والحكاكمة والمسيكات والتوائج. وهناك من ينعتها بأولاد النور. وتـنـتمي إلى ذرية سيدي الحاج بن الشيخ زوجة سيدي حمزة من أولاد الشيخ سيدي الحاج بحوص ولالة فاطنة بنت سيدي حمادي، زوجته سيدي لخضر من ذرية سيدي التاج. ومن ذرية سيدي الحاج بن الشيخ كذلك الحاج سيدي محمد ابن سيدي الحاج أبي حفص مول السخونة. أزداد الحاج سيدي محمد هذا سنة 1894م وتوفي يوم 1954.07.03م ودفن بعين السخونة، ولاية السعيدة الجزائرية. أولاده الثلاثة هم اليادة: المختار وقادة والشيخ، وهذا الأخيرعلى قيد الحياة،. لقب العائلة الرسمي هو الزْوَيْ، جمع لفظة الزاوية، يعني الزوي بسكون الزاي وفتح الواو وسكون آخره الياء وابن سيدي المختار هو الفقيه المقدّم سيّدي محمد الطيب الملقب بسيدي حمو الطيب. عمود نسب العاءلة لدأ من ولده هو سيدي عمر بن سيدي محمد الطيب بن سيدي مختار بن سيدي محمد بن سيدي بحوص بن سيدي الحاج بن سيدي الطيب بن سيدي يوسف بن سيدي سليمان بن سيدي الحاج بن الشيخ. وحسب معلومة من الجزائر وجدت أسرة واحدة في تينركوك تنتسب لسيدي الحاج بن الشيخ ولقبها السماحي، تفرعت لعدة عائلات لهاعقب يذكر من أفرادها سيّدي المختار بن السيد الشيخ بن سيدي بوعمامة السماحي، رئيس بلدية زاوية الدباغ السابق عهدة 2007م/2012م. وعمّه سيّدي قدور.
تجدر الإشارة إلى أن سيدي بن نيفود، وهو من آل سيدي الحاج بن الشيخ، كان من بين أتباع سيدي سليمان بن قدور، الحاضرين في مأدبة الغذاء التي قتل أثناءها غدرا سيدي سليمان بن قدور وثلاثة من ضيوف البربر بأنوال.
جاء عن طريق النت في رواية لسيدي أحميدة بن التاج أن أحد أحفاد سيدي الحاج بن الشيخ وهو سيدي معمر وفد من تلمسان إلى مدينة وجدة قادما قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر، إذ حسب وثيقة عدلية ذُكِر فيها ولده محمد ومؤرخة سنة 1821م مما يدل على أن هذا الوافد حلّ بوجدة قبل هذا التاريخ ولا علم إن كان له أولاد آخرون من غير ولده سيدي محمد.
ولقد خلف سيدي محمد بن سيدي معمر ولدين هما سيدي أحمد و سيدي الحاج محمد.
أما أحمد فقد خلف ولدين هما سيدي عبد الرحمان يبدو أنه لم يخلف وسيدي بن التاج مع بنتين. خلف سيدي بن التاج ثلاثة ذكورهم السادة: أحمد ومحمد وعبدالله.
خلف سيدي أحمد من زوجاته الأربع ستة أولاد و ثلاث بنات. أما الأولاد، فهم:
- من زوجته الأولى السيدان: محمد وعبد الرحمن
- من زوجته الثانية السادة: أحمد ومحمد والعربي و بنتين
- من زوجته الثالثة سيدي -محمد
- من زوجته الرابعة بنت واحدة
فاعقب ابنه الأكبر سيدي محمد والد سيدي أحميدة ولدين هو وشقيقه سيدي محمد وأربع بنات
ولم يعقب سيدي عبد الرحمن سوى بنت واحدة
خلف سيدي أحمد 9 أبناء هم السادة :قويدر ويحي ومحمد وعبد الله وعبدالرحمن والشيخ ونورالدين وبوعمامة وأحمد وبنتين يقطن بوادي الحيمر ناحية وجدة
خلف سيدي محمد 3 أولاد هم السادة : محمد ويحي وكريم و 3 بنات
خلف سيدي العربي 5 أولاد هم السادة: أحمد ومحمد وعبدالله وعمر ومصطفى وبنتين يقطن بمدينة الناضور
خلف سيدي محمد 5 أولاد هم السادة: محمد وأحميدة ومصطفى ورشيد وعبد الكريم وأبنة
أما الإبن الثاني لسيدي بن التاح وهو سيدي محمد فلقد خلف ولدين هما سيدي: محمد له ولدان هما السيدان: أبو بكر وعمر و ابنة بينما أحوه سيدي عبدالرحمن مات دون ان يخلف
فالخليفة سيدي عبدالله المعروف بوجدة ولداه هما السيدان: محمد وأحمد وبنتان
خلف الأول سيدي محمد االخمسة هم السادة: مصطفى وأبو بكر وعمر وخالد وعلي بينما عقب الثاني سيدي أحمد ولد واحد و ابنة.
أما الإبن الثاني لسيدي محمد بن معمر( الحاج محمد) فقد عُرف حسب ذات الوثيقة باسم محمد بن معمر، و من المؤكد أن ذرية أولاد معمر من صلبه نظرا لقرابة العمومة التي حرص كبار أولاد سيدي بن التاج على ذكرها وتأكيدها مرات عديدة. وإلى هاته العائلة ينتسب المرحوم الدكتور معمر المندوب الإقليمي لوزارة الصحة سابقا بمدينة وجدة ومن خلفه سيدي يونس وسيدي عبدالقادر. وتنتسب ايضا عائلة "حيمامي" القاطنة بألمانيا، تعرف بعائلة "مول لحويشي" للحاج بن الشيخ وقد أكد أحد افرادها انهم ينحدرون من سلالة سيدي معمر ولا يعرف أحد عند أي جد يلتقي عمود نسبها معها إن لم يكن المقصود فعلا سيدي الحاج بن الشيخ.
ويستنتج من كـتاب سي م. ابن الطيب المذكور أن بعض الفرق والتجمعات من خلف سيدي الحاج بن الشيخ موجودة بمدينة وجدة وبوادي الحيمر ناحيتها.ولا يستبعد تواجد حفدته في سايس بين فاس ومكناس، ممن تبقى من أحفاد بعض من سجنوا سنة 1885م من ذرية سيدي الحاج بن الشيخ، علما أن عائلات هؤلاء التحقت بهم من الجزائر للاعتناء بهم من وراء الحيطان.
بلدة سيدي الحاج الدين هي مكان وفاة سيدي الحاج بن الشيخ ومعلوم أنه دفن بالأبيض سيدي الشيخ. قبره بجوار قبر أخواه، سيّدي الزروق وسيدي التاج المخفي، داخل ضريحه الواقع فوق الهضبة غرب ضريح والدهم، بين حي أولاد سيّدي الحاج بن الشيخ وحي أولاد سيّدي الحاج أحمد في القصر الغربي للأبيّض سيّدي الشيخ.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
الأخ سيدي محمد بلمعمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/
أتمنى لك دوام الصحة والعافية وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
باديء ذي بدء أتقدم لكم بأحر التهاني أن وفقكم الله لانجاز بحثكم الخاص بالمشجرات والذي يكون بالتأكيد
حافزا للمهتمين من أجل بذل مجهود أكثر ونفض الغبار عن المخطوطات التي مازالت مغيبة بعمد أو عن
جهل بقيمتها وأن انشاء صفحة المراجعة هذه كفيلة للتنافس والبحث المتأني الهادف لاتمام البناء الذي أسست
له بصبرك وحلمك وكفاءتك وهي الصفات التي مكنتك من تجاوز المعوقات .
أتمنى أن يتجاوب أبناء العمومة من كل الأمصار للمشاركة في إخراج الطبعة الثانية حتى تكون وافية وشاملة
ولن يتأتي ذلك الا بمساهمة الجميع .
كل التقدير والاحترام لمن ساهم من قريب أو بعيد
أتمنى لك دوام الصحة والعافية وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
باديء ذي بدء أتقدم لكم بأحر التهاني أن وفقكم الله لانجاز بحثكم الخاص بالمشجرات والذي يكون بالتأكيد
حافزا للمهتمين من أجل بذل مجهود أكثر ونفض الغبار عن المخطوطات التي مازالت مغيبة بعمد أو عن
جهل بقيمتها وأن انشاء صفحة المراجعة هذه كفيلة للتنافس والبحث المتأني الهادف لاتمام البناء الذي أسست
له بصبرك وحلمك وكفاءتك وهي الصفات التي مكنتك من تجاوز المعوقات .
أتمنى أن يتجاوب أبناء العمومة من كل الأمصار للمشاركة في إخراج الطبعة الثانية حتى تكون وافية وشاملة
ولن يتأتي ذلك الا بمساهمة الجميع .
كل التقدير والاحترام لمن ساهم من قريب أو بعيد
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6477
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: خلية المراجعة عن بعد
عودة ميمونة ياسي الحاج......
فعلا يكتمل البناء بتضافر الجهود ووحدة الصف فانجاز سيدي بلمعمر انجاز كبير
يستحق منا كل تقدير واحترام
وانا مع الأخ زيدوري لأدعو كل ابناء العمومة لمساعدة والمشاركة في اثراء موضوع المشجرات
حتى تكون الطبعة الثانية شافية وافية بعون الله تعالى ..... وصحة فطوركم
فعلا يكتمل البناء بتضافر الجهود ووحدة الصف فانجاز سيدي بلمعمر انجاز كبير
يستحق منا كل تقدير واحترام
وانا مع الأخ زيدوري لأدعو كل ابناء العمومة لمساعدة والمشاركة في اثراء موضوع المشجرات
حتى تكون الطبعة الثانية شافية وافية بعون الله تعالى ..... وصحة فطوركم
عدل سابقا من قبل دين نعيمي في السبت 3 أغسطس 2013 - 21:19 عدل 1 مرات
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: خلية المراجعة عن بعد
طال غيابك سيدي MZIDOURI وكان أثناؤه الشوق لمداخلاتك كبيرا وشكرا على التشجيع والمجاملة والمؤازرة. أتمنى لرجوعك الاستمرار. بخصوص المراجعة أعتقد أن العمل يتطلب تكتيف الجهود وتعاون موسع بغية مساهمة الجميع كل حسب ما لديه من معلومات أو وثائق للوصول إلى الهدف المنشود و بالله التوفيق.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
صفحة 1 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
صفحة 1 من اصل 8
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري