المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
الرحال اللاجئون قديما
+12
بوبكري احمد
حيدا210
الدين
الزارعي العكرمي
غمام5
sida/hmed
دين نعيمي
ابوعمامة
dadi2010
chikh
عبد الله بحوصي
محمد بلمعمر
16 مشترك
صفحة 4 من اصل 4
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
الرحال اللاجئون قديما
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
بسم الله
لا شك أنه آن الأوان أن يتم التطرق إلى جانب مهم من البحث عن الجذور و هو مرتبط به طبعا. هذا الموضوع الجديد للبوابة التي تحمل اسمي سوف يهتم بحول الله و قوته بسرد تنقلات و تحركات وهجرات قام بها السلف من الأجيال السابقة، مع إلزام حصر الموضوع في فثرة زمنية محددة بين 1864 و 1895 أي قبل استقرار التجمعات المعروفة حاليا، كما جاء في كتاب ابن العمومة سيدي محمد بن الطيب، أنظر الرسم على الصفحة 166.
يستند الجرد المفترض والمرغوب في تحليله قدر الإمكان على لوائح الخيام من أصل جزائري اعتبرت آنذاك في عداد اللاجئين، تلك اللوائح المنشورة ضمن الجزء الثاني ص. 929 إلى 935 من المجموعة:
Documents pour servir à l'étude du Nord-Ouest africain, publié par le Gouvernement général de l'Algérie, LA MARTINIERE H. M. P., et LACROIX N., 1897
و هذه اللوائح بمجرد الإطلاع عليها يظهر رغم أنها تحتوي على أسماء من أولاد سيدي الشيخ، لا محالة أن عشائر القبائل المساندة حاضرة عليها بكثرة، مما يجعل الفرز بين الفئتين لا يخل من الصعوبة بمكان و بفضل التدخلات والتعليقات و التوضيحات المنتظرة لابد أن نخرج بالنتائج المرتقية و بالتالي نصل إلى معرفة ما وقع في الماضي القريب إن شاء الله.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
النسب الحقيقي للمقان
السلام عليكم,
العبد الفقير من عرش العكارمة بتونس . جدنا الأول يدعى علي المقاني. بحثي هو عن قبيلة مقان!
أرغب في التعرف على النسب الحقيقي للمقان. هذا مهم جدا بالنسبة لي. أنا في تونس و يصعب علي التحول على عين المكان.
أنظر إلى النص الأصلي من كتاب تاريخ قبائل حميان:
L’HISTOIRE DES HAMYANS
ET DE LA REGION QU ’ IL S' OCCUPENT
ACTUELLEMENT (1914)
.................................
M’ G A N
Les M’gan ne formaient qu’un seul douar, le douar Oulad Fqih. Leur
ancêtre, venu du Gourara, était un savant (fqih) originaires des Oulad Saïd (Timimoun).
Les Bouaki et les Behahza furent de pauvres gens venus surtout du
Tafilalet qui se groupèrent autour d’eux.
Les Oulad Saâd viennent d’El Himer, près de Maghnia ; ils ont des
parents dans la commune mixte de Chellala (département d’Alger).
Les M’gan et les Oulad Embarek ne formaient jadis qu’un seul groupement.
.................................
من هم دوار أولاد الفقيه؟
من هم دوار أولاد سعيد تيميمون؟
لماذ سمي المقان بهذا الإسم؟
من هم البواقي و البهاهزة؟
من هم أولاد سعد؟
أين تقع الحيمر و مغانية؟
من هم أولاد المبارك؟
و السلام عليكم
العبد الفقير من عرش العكارمة بتونس . جدنا الأول يدعى علي المقاني. بحثي هو عن قبيلة مقان!
أرغب في التعرف على النسب الحقيقي للمقان. هذا مهم جدا بالنسبة لي. أنا في تونس و يصعب علي التحول على عين المكان.
أنظر إلى النص الأصلي من كتاب تاريخ قبائل حميان:
L’HISTOIRE DES HAMYANS
ET DE LA REGION QU ’ IL S' OCCUPENT
ACTUELLEMENT (1914)
.................................
M’ G A N
Les M’gan ne formaient qu’un seul douar, le douar Oulad Fqih. Leur
ancêtre, venu du Gourara, était un savant (fqih) originaires des Oulad Saïd (Timimoun).
Les Bouaki et les Behahza furent de pauvres gens venus surtout du
Tafilalet qui se groupèrent autour d’eux.
Les Oulad Saâd viennent d’El Himer, près de Maghnia ; ils ont des
parents dans la commune mixte de Chellala (département d’Alger).
Les M’gan et les Oulad Embarek ne formaient jadis qu’un seul groupement.
.................................
من هم دوار أولاد الفقيه؟
من هم دوار أولاد سعيد تيميمون؟
لماذ سمي المقان بهذا الإسم؟
من هم البواقي و البهاهزة؟
من هم أولاد سعد؟
أين تقع الحيمر و مغانية؟
من هم أولاد المبارك؟
و السلام عليكم
الزارعي العكرمي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 4809
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
رد: الرحال اللاجئون قديما
بسم الله والسلام عليكم وأعانكم الله على هذا الباب الشيق والمتشعب في آن واحد، وسأسهِم بدلوي انا أيضاً مع السيّد عبدالله بحوصي فقد أجاد في تعليقاته وتمحيصه وأما أنا فعمدتي رسائل للشيخ سيّدي أبي عمامة رحمه الله نقلها الدكتور عبدالحميد زوزو، كنت جمعتُ منها أسماء وقبائل دخلت معه لفجيج وللعيون سيّدي ملوك..
سأحاول تصحيح بعض الأسماء التي أعرفها عن رسائل نقلها الدكتور زوزو 1981م/1983 طبعة الجزائر.. كتب السيّد محمد بلمعمر(24فبراير):
((اللائحة الكاملة لمجمل الخيم التي شملها التهجير عسى أن يتم الفرز ببن من استقر من خلفها نهائيا بالمغرب و من رجع إلى بلده الأصلي:
74 خيمة من أولاد عبدالله، 64 خيمة من أولاد زيد، 63 خيمة من المذابيح، 63 خيمة من أولاد عاليات، 61 خيمة من أولاد قطيب، 52 خيمة من أولاد زياد الشراقة، 44 خيمة من أولاد الشحمي ..)) الخ ؛ اهـ باختصار.
سأحاول التعليق على ما أعرفه من كل فرع أو خيام ذكرتها عن إحصائيات اللائحة أعلاه:
1]"74 خيمة من أولاد عبدالله " اهـ؛ لعلهم(( أولاد بن عبدالله)) وهم من قبيلة العمور وقال ابن خلدون كل العمور الداخلين لبلدان المغرب هم من أولاد عبدالله، أي هو الفرع الأكبر الجامع لهم ومنه خرج أولاد قطيب وهم- أولاد قطيب- من العمور الذين إلتحقواْ بثورة الشيخ سيّدي أبوعمامة رحمه الله بجهة حاسي أوسكير ثم بني ونيف(1895م/1896) . وعندما استقر الشيخ أبوعمامة في العيون كان معه العمور أيضاً وذوي منيع وأولاد جرير والشعانبة والزوى لغرابة(سيدي عبدالحاكم /التاج/ بن عيسى لعرج/ الحاج أحمد).
2]" 64 خيمة من أولاد زيد" اهـ؛ أولاد زيد هم فرع من الشعانبة المستوطنين لبلدة المنيعة آنذاك ولليوم كما انتشر بعضهم بقورارة وحتى مدينة أدرار اليوم، وهم من الخيام (أولاد زيد للمنيعة/ بوخشبة لورقلة/ أولاد سيّدي الزيغم لمتليلي..) التي ذكرتها رسائل الشيخ أبوعمامة للحاكم الفرنسي بعين الصفراء وغرداية والمنيعة طالباً منه مساعدتهم في استرجاع أملاكهم ودورهم عند عودتهم بعدما كانوا معه غرباً جهة بني ونيف وفجيج ..؛
5]" 61 خيمة من أولاد قطيب،" اهـ؛ كما قلت أعلاه هم من العمور( في 1] ).
7]" 44 خيمة من أولاد الشحمي، " اهـ؛ أولاد الشحمي من العمور عن د.ع.زوزو.
10]" 39 خيمة من أولا بوشارب، " اهـ؛ أولاد بوشارب، ذكرهم د.عبدالحميد زوزو، في العمور النازلين مع الشيخ سيّدي أبي عمامة في العيون سيّدي ملوك عام1905م؛ ويوجد عندنا بولاية أدرار أسر بلقب بوشارب، خاصة بقصر الحاج قلمان وتيميمون وربما هم منهم؟
14]" 17 خيمة من مرينات" اهـ؛ المرينات أي أولاد مرين، من فروع العمور.
19]" 15 خيمة من أولاد عيشة،" اهـ؛ أولاد عائشة من الشعانبة نسبة للسيّدة عائشة التي طلبت الدعاء من الشيخ سيّدي ابن الدين رحمهم الله ببلدة المنيعة فدعا لها ولولديها، قدور وأحمد، بالخير.. روايتها عن حميدة عيشاوي والزاوي الحاج محمد بأدرار. وعندما خرج سيّدي أبوعمامة رحمه الله من دلدول بقورارة- ربيع 1895م- لداخل العرق الغربي بجهة حاسي أوسكير والمعمورة، إلتحقت به حوالي (20) فلقة من أولاد عيشة ودخل بعضهم معه غرباَ؛
20]" 12 خيمة من أولاد مومن، " اهـ؛ ربما أولاد مومن ، عرش من العروش الخمسة بضواحي البيّض، مع القراريج وأولاد عمران وستيتن.. ومقر أولاد مومن هو قصر (بلدة) الغاسول مدفن الشريف سيّدي علي بن سعيد الحسني الإدريسي.
25]" 8 خيمة من أولاد عيسى أو الكرارج، " اهـ؛ القْـراريج(الكراريج) من عروش ضواحي مدينة البيّض، ومنهم السوايح. وعندما نزلت فرنسا بالمنطقة حوالي1854م استولت على حصن خرب قربه مقبرة لأرض يمتلكها عرشان هما القراريج وأولاد عمران، وهو الحصن الذي بنت فيه معسكرها وهو لليوم ثكنة عسكرية وبنيت حوله مدينة البيض الحديثة غير بعيد من الواد العابر للبيض.
38]" 3 خيمة من الشعانبة الموادحي" اهـ؛ الصحيح (الشعانبة المواضي) قيل نسبة لأبيهم ماضي، وقد ذكره الأستاذ حمزة بوبكر رحمه الله، عند تحدثه عن هجرة الطائفتين بعيداً عن تلمسان، إحداها بني سويد وعلى رأسها الشيخ ماضي، بينما الطائفة الثانية على رأسها الشيخ سيّدي معمر بلعالية رحمه الله.. الخ؛ حسب الأستاذ حمزة بوبكر رحمه الله. ــــــ
أما الخيام التي رجعت من المغرب لمواطنها بالجزائر الواقعة تحت سيطرت فرنسا، وعن كتاب "ثورة بوعمامة1881م"(ج2) في رسائل سنة1900م شهر سبتمبر، جمادى الأولى 1318هـ؛ رسالة من الشيخ سيّدي بوعمامة إلى الجنرال حاكم العين الصفراء:
1] أولاد النوي، فلقة من أولاد حنيشْ، ناس متليلي (5خيام)؛
2] أولاد عيشة، بريك بن مبارك، محمد بن محمد بن حمادي من أصحاب –قليعة- لمنيعة(10 خيام)؛
3] ناس ورقلة، محمد بن رحمون وإخوانه؛
4] ناس ورقلة، سليمان بن بوخشبة (3خيام)، ومحمد بن المسعود، والحاج الشيخ بن خليفة؛
5] أولاد حنيش، محمد بن علي(3خيام)، الى متليلي؛
6] أولاد سيِّدي الزيغم، ناس متليلي، السيّد أحمد بن البشير(3 خيام) ؛
7] أولاد زيْـد ، ناس لمنيعة، محمد بن حكوم وإخوانه أولاد المقبوضين: عبدالقادر بن الغوث، ورفاقه الموجودين بسجن فرنسا؛ .. الخ ـــــــ انتهـى الأهم بالرسالة.
أولاد حنيش من الشعانبة وكذلك أولاد زيد وأسرة بوخشبة وأولاد عيشة. أما أولاد سيّدي الزيغم فهم الأدارسة في متليلي المعروفين باسم المرابطين من ذرية سيّدي علي بن سعيد الحسني الإدريسي دفين الغاسول. وبالله التوفيق، أرجو أنني أفدتكم، والسلام.
سأحاول تصحيح بعض الأسماء التي أعرفها عن رسائل نقلها الدكتور زوزو 1981م/1983 طبعة الجزائر.. كتب السيّد محمد بلمعمر(24فبراير):
((اللائحة الكاملة لمجمل الخيم التي شملها التهجير عسى أن يتم الفرز ببن من استقر من خلفها نهائيا بالمغرب و من رجع إلى بلده الأصلي:
74 خيمة من أولاد عبدالله، 64 خيمة من أولاد زيد، 63 خيمة من المذابيح، 63 خيمة من أولاد عاليات، 61 خيمة من أولاد قطيب، 52 خيمة من أولاد زياد الشراقة، 44 خيمة من أولاد الشحمي ..)) الخ ؛ اهـ باختصار.
سأحاول التعليق على ما أعرفه من كل فرع أو خيام ذكرتها عن إحصائيات اللائحة أعلاه:
1]"74 خيمة من أولاد عبدالله " اهـ؛ لعلهم(( أولاد بن عبدالله)) وهم من قبيلة العمور وقال ابن خلدون كل العمور الداخلين لبلدان المغرب هم من أولاد عبدالله، أي هو الفرع الأكبر الجامع لهم ومنه خرج أولاد قطيب وهم- أولاد قطيب- من العمور الذين إلتحقواْ بثورة الشيخ سيّدي أبوعمامة رحمه الله بجهة حاسي أوسكير ثم بني ونيف(1895م/1896) . وعندما استقر الشيخ أبوعمامة في العيون كان معه العمور أيضاً وذوي منيع وأولاد جرير والشعانبة والزوى لغرابة(سيدي عبدالحاكم /التاج/ بن عيسى لعرج/ الحاج أحمد).
2]" 64 خيمة من أولاد زيد" اهـ؛ أولاد زيد هم فرع من الشعانبة المستوطنين لبلدة المنيعة آنذاك ولليوم كما انتشر بعضهم بقورارة وحتى مدينة أدرار اليوم، وهم من الخيام (أولاد زيد للمنيعة/ بوخشبة لورقلة/ أولاد سيّدي الزيغم لمتليلي..) التي ذكرتها رسائل الشيخ أبوعمامة للحاكم الفرنسي بعين الصفراء وغرداية والمنيعة طالباً منه مساعدتهم في استرجاع أملاكهم ودورهم عند عودتهم بعدما كانوا معه غرباً جهة بني ونيف وفجيج ..؛
5]" 61 خيمة من أولاد قطيب،" اهـ؛ كما قلت أعلاه هم من العمور( في 1] ).
7]" 44 خيمة من أولاد الشحمي، " اهـ؛ أولاد الشحمي من العمور عن د.ع.زوزو.
10]" 39 خيمة من أولا بوشارب، " اهـ؛ أولاد بوشارب، ذكرهم د.عبدالحميد زوزو، في العمور النازلين مع الشيخ سيّدي أبي عمامة في العيون سيّدي ملوك عام1905م؛ ويوجد عندنا بولاية أدرار أسر بلقب بوشارب، خاصة بقصر الحاج قلمان وتيميمون وربما هم منهم؟
14]" 17 خيمة من مرينات" اهـ؛ المرينات أي أولاد مرين، من فروع العمور.
19]" 15 خيمة من أولاد عيشة،" اهـ؛ أولاد عائشة من الشعانبة نسبة للسيّدة عائشة التي طلبت الدعاء من الشيخ سيّدي ابن الدين رحمهم الله ببلدة المنيعة فدعا لها ولولديها، قدور وأحمد، بالخير.. روايتها عن حميدة عيشاوي والزاوي الحاج محمد بأدرار. وعندما خرج سيّدي أبوعمامة رحمه الله من دلدول بقورارة- ربيع 1895م- لداخل العرق الغربي بجهة حاسي أوسكير والمعمورة، إلتحقت به حوالي (20) فلقة من أولاد عيشة ودخل بعضهم معه غرباَ؛
20]" 12 خيمة من أولاد مومن، " اهـ؛ ربما أولاد مومن ، عرش من العروش الخمسة بضواحي البيّض، مع القراريج وأولاد عمران وستيتن.. ومقر أولاد مومن هو قصر (بلدة) الغاسول مدفن الشريف سيّدي علي بن سعيد الحسني الإدريسي.
25]" 8 خيمة من أولاد عيسى أو الكرارج، " اهـ؛ القْـراريج(الكراريج) من عروش ضواحي مدينة البيّض، ومنهم السوايح. وعندما نزلت فرنسا بالمنطقة حوالي1854م استولت على حصن خرب قربه مقبرة لأرض يمتلكها عرشان هما القراريج وأولاد عمران، وهو الحصن الذي بنت فيه معسكرها وهو لليوم ثكنة عسكرية وبنيت حوله مدينة البيض الحديثة غير بعيد من الواد العابر للبيض.
38]" 3 خيمة من الشعانبة الموادحي" اهـ؛ الصحيح (الشعانبة المواضي) قيل نسبة لأبيهم ماضي، وقد ذكره الأستاذ حمزة بوبكر رحمه الله، عند تحدثه عن هجرة الطائفتين بعيداً عن تلمسان، إحداها بني سويد وعلى رأسها الشيخ ماضي، بينما الطائفة الثانية على رأسها الشيخ سيّدي معمر بلعالية رحمه الله.. الخ؛ حسب الأستاذ حمزة بوبكر رحمه الله. ــــــ
أما الخيام التي رجعت من المغرب لمواطنها بالجزائر الواقعة تحت سيطرت فرنسا، وعن كتاب "ثورة بوعمامة1881م"(ج2) في رسائل سنة1900م شهر سبتمبر، جمادى الأولى 1318هـ؛ رسالة من الشيخ سيّدي بوعمامة إلى الجنرال حاكم العين الصفراء:
1] أولاد النوي، فلقة من أولاد حنيشْ، ناس متليلي (5خيام)؛
2] أولاد عيشة، بريك بن مبارك، محمد بن محمد بن حمادي من أصحاب –قليعة- لمنيعة(10 خيام)؛
3] ناس ورقلة، محمد بن رحمون وإخوانه؛
4] ناس ورقلة، سليمان بن بوخشبة (3خيام)، ومحمد بن المسعود، والحاج الشيخ بن خليفة؛
5] أولاد حنيش، محمد بن علي(3خيام)، الى متليلي؛
6] أولاد سيِّدي الزيغم، ناس متليلي، السيّد أحمد بن البشير(3 خيام) ؛
7] أولاد زيْـد ، ناس لمنيعة، محمد بن حكوم وإخوانه أولاد المقبوضين: عبدالقادر بن الغوث، ورفاقه الموجودين بسجن فرنسا؛ .. الخ ـــــــ انتهـى الأهم بالرسالة.
أولاد حنيش من الشعانبة وكذلك أولاد زيد وأسرة بوخشبة وأولاد عيشة. أما أولاد سيّدي الزيغم فهم الأدارسة في متليلي المعروفين باسم المرابطين من ذرية سيّدي علي بن سعيد الحسني الإدريسي دفين الغاسول. وبالله التوفيق، أرجو أنني أفدتكم، والسلام.
عدل سابقا من قبل الدين في الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 4:10 عدل 2 مرات
رد: الرحال اللاجئون قديما
كيف لم تفيد و التفاصل و التصحيحات موفرة جزاك الله خيرا سيدي المهندس وابن العمومة الدين فرحات و هذا هو المضنون فك و شكرا.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الرحال اللاجئون قديما
وسيدي عبد الرحمن السهلي وين راها في الكتاب
حيدا210- عضو جديد
- عدد الرسائل : 15
الموقع : HIDA210@YAHOO.COM
نقاط : 4865
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
رد: الرحال اللاجئون قديما
لماذا هذا السؤال؟ فالتعليق لا علاقة به.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الرحال اللاجئون قديما
يقال ان اولاد سيدي الشيخ موجدون في بريكة ولاية باتنة وسلمان ولاية المسيلة وقصر البوخاري ولاية المدية وحجوط ولاية تبازة
بوبكري احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 64
العمر : 48
نقاط : 5024
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
رد: الرحال اللاجئون قديما
شكرا سيدي بوبكري أحمد على هذه المعلومات عسى أن تتأكد.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الرحال اللاجئون قديما
اولاد سيدي الشيخ منتشرون في الوطن العربي واغلبيتهم في الجزائر
بوبكري احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 64
العمر : 48
نقاط : 5024
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
رد: الرحال اللاجئون قديما
أعرف ذلك وأدعوك أن تزور مدونتي رابطها التالي:
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الرحال اللاجئون قديما
لقد قراة كتاب المنفين الى كاليدونيا الجديدة لطيب العيفة ان منفي من اولاد سيدي الشيخ
بوبكري احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 64
العمر : 48
نقاط : 5024
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
رد: الرحال اللاجئون قديما
السلام
بالنسبة لقصر البخاري قيل أن الممثل حسن الحسني المدعو بوبقرة، رحمه الله، من أولاد سيّدي الشيخ، فقد قالها لرجل فقيه منتصف الثمانينات عندما كنت بجامعة الجزائر والله أعلم ولم يقل مجموعة بل قال أسرته فقط أي والده نزل بمنطقة قصر البخاري والله أعلم
بالنسبة لقصر البخاري قيل أن الممثل حسن الحسني المدعو بوبقرة، رحمه الله، من أولاد سيّدي الشيخ، فقد قالها لرجل فقيه منتصف الثمانينات عندما كنت بجامعة الجزائر والله أعلم ولم يقل مجموعة بل قال أسرته فقط أي والده نزل بمنطقة قصر البخاري والله أعلم
رد: الرحال اللاجئون قديما
اسمه الحقيقي حسن بن الشيخ، ولد في شهر أبريل عام 1916 بمنطقة بوغار بولاية المدية الجزائرية وتوفي يوم 25 سبتمبر 1987 حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى عين النعجة بالجزائر العاصمة.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الرحال اللاجئون قديما
بوبكري احمد كتب:لقد قراة كتاب المنفين الى كاليدونيا الجديدة لطيب العيفة ان منفي من اولاد سيدي الشيخ
نعم نشرت السيدة Melica Ouennoughi كتابا عنوانه ترحيل الجزائرين إلى كاليدونيا الجديدة وزراعة النخيل عند Harmattan L'، وهو مؤلف علمي حول هذا الموضوع سلطت فيه الضوء على شجرة النخيل كرمز بلد المنشأ والبربرية التضامن في عزلة من وسطه وأعطت لوائح المنفيين.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الرحال اللاجئون قديما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ
أ
عدل سابقا من قبل بوبكري بوبكر في السبت 13 ديسمبر 2014 - 22:24 عدل 1 مرات
بوبكري بوبكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3711
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
رد: الرحال اللاجئون قديما
lمعذرة
عدل سابقا من قبل بوبكري بوبكر في السبت 13 ديسمبر 2014 - 22:22 عدل 1 مرات
بوبكري بوبكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3711
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
رد: الرحال اللاجئون قديما
بسم اللله الرحمن الرحيم
لابد من ارجاع الفضل لاهله التوثيق وذكر المصادر يرحمكم الله
الله يهدي الجميع.
لابد من ارجاع الفضل لاهله التوثيق وذكر المصادر يرحمكم الله
الله يهدي الجميع.
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4725
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: الرحال اللاجئون قديما
السلام عليكم
تقبلوا تحياتي
الناقدة نفيسة دائما بإختصار
أين الخلل في التوثيق والمصادر يا أستادة
أين الخلل في التوثيق والمصادر يا أستادة
تقبلوا تحياتي
ABC123- عضو جديد
- عدد الرسائل : 36
نقاط : 3925
تاريخ التسجيل : 29/05/2014
رد: الرحال اللاجئون قديما
السلام عليكم
ا
ا
عدل سابقا من قبل بوبكري بوبكر في السبت 13 ديسمبر 2014 - 22:23 عدل 1 مرات
بوبكري بوبكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3711
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
رد: الرحال اللاجئون قديما
بوبكري بوبكر كتب:السلام عليكم
انا الناقد وليست نفيسة ،
الخلل هو ان الموضوع منقول حرفيا من كتاب الاعلام البكرية للاستاذ طواهرية عبد الله ، وهذه خيانة علمية مذمومة عند جميع العقلاء وفي جميع الاديان والملل ويعااقب عليها القانون في كل المجتمعات والدول.
لماذا لم يقل اخذته من الكتاب الفلاني . لماذا ينسب الموضوع لنفسه وصاحبه لازال حي يرزق.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إنشاءالله يعترف آخذالحق من غيره
ويعفوا صاحب الحق لمن أجتهد بحقه
تقبلوا تحياتي
ABC123- عضو جديد
- عدد الرسائل : 36
نقاط : 3925
تاريخ التسجيل : 29/05/2014
رد: الرحال اللاجئون قديما
اشكرك على ردك الذي نلمس منه تواضعك .
على ما اضن الكتاب طبع سنة 2013
على ما اضن الكتاب طبع سنة 2013
بوبكري بوبكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3711
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
رد: الرحال اللاجئون قديما
حياكم الله جميعا. من منشورات دار الأديب مععم الأعلام البكريين الصديقيين لطهرية عبدالله إيداعه القانوني عام 2012 تحت عدد 1858.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7853
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الرحال اللاجئون قديما
ننتظر ردكم بفارغ الصبر
بوبكري بوبكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3711
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
رد: الرحال اللاجئون قديما
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
اشكر الجميع على التفاعل والغيرة على الممتلكات الفكرية
اشكر الجميع على التفاعل والغيرة على الممتلكات الفكرية
sida/hmed- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 107
نقاط : 5573
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: الرحال اللاجئون قديما
السلام عليكم يقال ان البوبكرين في مدينة رڨان ولاية ادرار من اولا سيد الشيخ مستندا على ما قاله العلامة الشيخ باي في كتاب احمد فرغل الدعباسي المتوجدون في تيمادنين ويدعون ابنا امحمد بوبكر
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
Azziz- عضو جديد
- عدد الرسائل : 16
نقاط : 1954
تاريخ التسجيل : 27/09/2019
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صفحة 4 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري