المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
نشر رسوم المشجرات
+21
dadi2010
بوبكري احمد
mahmoudb69
الشيخ بن دوينة
حيدا210
عبد الله بحوصي
MZIDOURI
ََََAbdaka Toudji
sida/hmed
الغريب البوشيخى
nadia
yasser
umm tarik
احميدة بن التاج
احمد
chikh
محمد الأشجعي
النزلاوى
دين نعيمي
فقير بوشيخي
محمد بلمعمر
25 مشترك
صفحة 10 من اصل 10
صفحة 10 من اصل 10 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10
نشر رسوم المشجرات
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
بسم الله مجراها و مرساها
موضوع نشر رسوم المشجرات ياتي بعد تفكير طويل حول إجاد الإمكانية العملية لمشاركة الجميع في تجميع المعطيات المتوفرة بخصوص كل سلالة ذريات سلف وخلف سيدي الشيخ. و أرجوا من الأعضاء و الزوار مساعدتهم بابداء رأيهم على هذه المبادرة وشكرا.
بسم الله مجراها و مرساها
موضوع نشر رسوم المشجرات ياتي بعد تفكير طويل حول إجاد الإمكانية العملية لمشاركة الجميع في تجميع المعطيات المتوفرة بخصوص كل سلالة ذريات سلف وخلف سيدي الشيخ. و أرجوا من الأعضاء و الزوار مساعدتهم بابداء رأيهم على هذه المبادرة وشكرا.
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الثلاثاء 5 يناير 2010 - 20:50 عدل 2 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
مهم وضعك النقط على الحروف ولاكن الأخطاء التي ترينها فادحة وقمت بتصحيحها مشكورة هى موضوع خلاف خاضع لحساسية معروفة من قديم الزمن. للتذكير لقد تم نشر نص الاستنتاج في المنتدى لتلقي الملاحظات قبل صدور الكتاب علما أنه خلافا لرأيك المحترم يتعلق الأمر بالنسب أو التأريخ وليس بالتاريخ في معناه الشامل. أنتظر جوابك على أقتراحي تعينك على رأس خلية مراجعة الكتاب مع ذكر سلسلة نسبك مادام ذلك ممكنا.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي وأستاذي الكريم بالمعمر ما ذكرته في مداخلتي لا خلاف فيها ولا حساسية قديمة ولا حديثة ، ولو كان فيها حساسية أو خلاف لما كتبت فيها حرفا واحدا وأنا واثقة مما أقوله ولا يختلف عليه اثنان ومن كلاب العرب : وهل تتيه ابنت الدار عن الدار.
كما أرجوا من سيادتكم أن تضع النقاط على الحروف وتقول لي هنا خلاف وهنا حساسية حتى تتم مناقشتها والاستفادة من الردود، ولا تقل خلاف وحساسية جملة واحدة .
كما أرجوا من سيادتكم أن تحيلني وأعضاء المنتدى على الاستنتاج في المنتدى على الموضوع المطروح حتى يتسنى لنا الاطلاع على الردود .
أما عن سلسلت نسبي سأوافيكم بها لاحقا في وقتها .
أما عن تعييني على رأس خلية مراجعة الكتاب فهذا شرف لي وأفضل أن أكون عضوة في هذه الخلية والله الموفق.
ملاحظة : توجد عدت كتب ينبغي مناقشتها حتى يستفيد الجميع ويذهب اللبس تعنى بتأريخ أو تاريخ أولاد سيدي الشيخ لا مشاحة في الاصطلاح سمي ما شئت مادامت العرب استعملت اللفضتين فبنو تميم يقولون: (ورخت الكتاب توريخاً) ؛ والقيسيون يقولون: (أرخته تأريخاً). فاللهجتان موجودتان عند العرب . والعرب تقول لا حجر في الاسامي بعد فهم المعاني .
وشكرا.
أخي وأستاذي الكريم بالمعمر ما ذكرته في مداخلتي لا خلاف فيها ولا حساسية قديمة ولا حديثة ، ولو كان فيها حساسية أو خلاف لما كتبت فيها حرفا واحدا وأنا واثقة مما أقوله ولا يختلف عليه اثنان ومن كلاب العرب : وهل تتيه ابنت الدار عن الدار.
كما أرجوا من سيادتكم أن تضع النقاط على الحروف وتقول لي هنا خلاف وهنا حساسية حتى تتم مناقشتها والاستفادة من الردود، ولا تقل خلاف وحساسية جملة واحدة .
كما أرجوا من سيادتكم أن تحيلني وأعضاء المنتدى على الاستنتاج في المنتدى على الموضوع المطروح حتى يتسنى لنا الاطلاع على الردود .
أما عن سلسلت نسبي سأوافيكم بها لاحقا في وقتها .
أما عن تعييني على رأس خلية مراجعة الكتاب فهذا شرف لي وأفضل أن أكون عضوة في هذه الخلية والله الموفق.
ملاحظة : توجد عدت كتب ينبغي مناقشتها حتى يستفيد الجميع ويذهب اللبس تعنى بتأريخ أو تاريخ أولاد سيدي الشيخ لا مشاحة في الاصطلاح سمي ما شئت مادامت العرب استعملت اللفضتين فبنو تميم يقولون: (ورخت الكتاب توريخاً) ؛ والقيسيون يقولون: (أرخته تأريخاً). فاللهجتان موجودتان عند العرب . والعرب تقول لا حجر في الاسامي بعد فهم المعاني .
وشكرا.
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: نشر رسوم المشجرات
الخلاف حاصل بين الإشارات التي أدلى بها غيرك فتلقيتها بحسن نية ونشرتها وبين المعلومات المتداولة حسب تأكيداتك والاستدراك يحل المشكل لكون توضيحك مفاده أن سيدي سليمان حفيدا لسيدي بنعيسى الأعرح وليس أحد أبنائه. بخصوص الاستنتاج لقد وصلك عبر إيميل ملف وجهته لبعض حفدة سيدي بنعيسى الأعرج مع نسخة إلى الفقيه سيدي بوداود من بني ونيف ولاعلم لي عن أي تحفظ منه في هذا الخصوص.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
محمد بلمعمر كتب:المرجو شيء من الإجتهاد من ذرية
سيدي بنعيسى لعرج
سيدي بنعيسى لعرج دفين فقيق بالمغرب. و يجهل تاريخ ازدياد و وفاته ولا علم بخصوص زوجاته. حسب رواية من المتوارث فالزوجة الخامسة لأبه سيدي الشيخ هي ابنة العلامة الإمام الشيخ سيدي عبد الجبار الفقيقي. بينما جاء على الصفحة 144 من مؤلف سيدي محمد بن الطيب أن أم سيدي بنعيسى الأعرج هي للا فاطمة تامقرانت حفيدة العلامة الشيخ سيدي عبد الجبار الفقيقي وهي دفينة أجدل. و الحقيقة أن أم سيدي بن عيسى لعرج ة وشقيقه سيدي محمد أبو الأنوار تسمى للا يمنة بنت سيدي أحمد بن زيان من شرفاء مداغير مدينة فقيق المغربية، و ذلك حسب رواية تروج إلى الآن. أما سيدي التاج يبدو بديهيا اعتباره من العائلات، أي أخ غير شقيق لهما.
ينقسم أولاد سيدي محمد الابن الأكبر لسيدي بنعيسى لعرج إلى أربعة فرق هم المعازيز نسبة إلى المعزوز، الطهاهرة نسبة إلى الطاهر، السلالمة نسبة إلى عبد السلام والصدادقة.
من ذرية الدكتور سيدي أحمد المزداد عام 1941, أبناؤه الذكور سيدي محمد، سيدي عمر، سيدي زهير، سيدي أبوبكر، سيدي الحسن و بنتاه للا حنان و للا أسماء. أبوه هو سيدي محمد البوشيخي بن سيدي سليمان بن سيدي محمد بن سيدي عبد الرحمان العيمش بن سيدي سليمان السماحي بن سيدي احمد الجودي بن سيدي عبد الله، وكان له ابن آخر يسمى سيدي بنزيان، بن سيدي الحاج العربي بن سيدي بوسماحة بن سيدي عبد القادر أو سيدي قدور، وكان له أخ يسمى سيديسليمان بن سيدي بنعيسى الأعرج. و بالتالي كان لسيدي ينعيسى الأعرج من الأبناء سيدي محمد، سيدي سليمان، سيدي علي، دفين مقبرة سيدي يحي بن يونس بوجدة و أخوه سيدي عبد القادر الذي خلف سيدي سليمان أخا لسيدي بوسماحة و ولد سيدي سليمان هو سيدي محمد كان أبنه هو سيدي بحوص الذي ترك سيدي بوعمامة وولد هذا الأخير هو سيدي سليمان وابنه سيدي محمد أب الشاعر سيدي عبدالله بلمجهد المزداد عام 1920 و المتوفى رحمه الله يوم 2005.07.21. ينتسب كذاك لسيدي بنعيسى الأعرج المقدم سيدي محمد عبد الرحمان، الذي أخد عنه الشيخ سيدي بوعمامة، المتوفى في سنة 1918م عن سن يزيد 114 عاما، مخلقا من الأبناء سيدي سليمان المتوفى سنة 1922م و سيدي الشيخ المزداد سنة 1904م و أب المقدم هو سيدي بنزيان بن سيدي عبد الله بن سيدي العربي بن سيدي بوسماحة بن سيدي قدور بن سيدي بنعيسى الأعرج. و هناك، فضلا عن سيدي العربي بن المعزوز الذي تزعم أتباع الشيخ بوعمامة من أولاد سيدي بنعيسى، وسيدي بوعلام بن الهواري و سيدي عبدالرحمان بوجدع، كما يستخلص من المراجع التاريخية، سيدي محمد معزوز بن سيدي التاج بن سيدي محمد بن سيدي محمد بن سيدي أحمد بن سيدي معزوز بن سيدي سليمان بن سيدي عبد القادر بن سيدي بنعيسى الأعرج. و من حفدته سيدي محمد و ذريته مكونة من للا كلثوم، سيدي عكاشة، للا نعيمة، للا زيمة و سيدي محمد.
من مقرات ذرية سيدي بنعيسى الأعرج، و موطنهم المعتاد و الأصلي فقيق بالمغرب وبني ونيف بالقطر الجزائري الشقيق، صنف كتاب سيدي محمد بن الطيب العيون الشرقية، تاوريرت، قرية أبا محمد مع نزوح بعض أجيالهم إلى فاس والرباط. و غيرها. و لابد أن يكون تواجدهم بوجدة، بركان، الناضر و خصوصا تازة بالمغرب الحبيب.
تم نشر هذا الاستنتاج يوم الخميس 12 أغسطس 2010
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
]size=18]
بسم الله الرحمن الرحيم.
لشاغل شغلني ، و لنهج اخترته لنفسي عن قناعة ،ها إنني اتصفح صفحات هذا السفر الكبير ،فإذا بي أكتشف أن أعضاء جددا قد حلوا بفنائنا و بعضهم استطاب المقام فدرج في مدارجنا بعد ترحاب كريم ، و بعضهم انسحب في صمت و لفه ضباب التهاون، كما كتب لي ان افعل بغير إرادتي في يوم من الأيام.
أشكر كل الذين تساءلوا عن غيابي و رجوني كي أعود من جديد ،و على رأس الجميع تحفة هذا الموقع و نبراسه، شقيقنا السيد المقتدر محمد بلمعمر أمد الله في عمره و جزاه عنا جميعا عظيم الجزاء.
ما كنت لأكتب حرفا و انا القائل ذات يوم أنني لن اكتب إلاإذا رايت ان الكتابة ضرورية و مفيدة، و ما ذلك إلا مخافة ان أسيء إلى أحبابي بفكرة او بكلمة قد لا تروق البعض، و لكنني هنا أجدني مجبرا على فعل ذلك و في هاته الصفحة بالذات مقدما طلب المعذرة سلفا لأنني -رغم غياباتي المتكررة - فأنا غيور على موقع أبناء عمومتي و أريده كاملا في مبناه، سليما في معناه خدمة للسلالة المتخلقة من أجدادنا الكرام رضوان الله عليهم.
في هاته الصفحة بالذات تبين لي ان اخانا بلمعمر جشم نفسه عظيم المتاعب و أثمر اجتهاده كتابا في انسابنا ، و هو مجهود ليس بالهين و عمل عظيم لا يستهان به ، غير أن أختنا نفيسة،أبانت عن دراية فائقة و علو كعب في علم الانساب هذا،فصححت بعض المعلومات التي غابت عن استاذنا الفاضل، و هذا امر جميل جدا،لكن المصيب في أفكاره يجب ان يتجنب ما قد يسيء الى عمله الجميل هذا،فأنا -القارىء العادي صدمتني عبارات ما فتئت أختنا نفيسة ترددها كقولها:"نترك الخطالأحفادنا و نحن نعلم انه خطا"
أو كقولها :"معلومة غير صحيحة و لست ادري اين وجدتها و ما مصدرها"
و ترديدها ل جملة:" هذا خطا فادح و قعت فيه " و :"و هذا أيضاخطا فادح لا يمكن السكوت عليه".....
اللغة العربية فضفاضة و بإمكاننا الوصول الى مبتغانا بما يليق من الكلام و ترك ما لا يليق. ألم يقل الشاعر الناصح :
تقول هذا مجاج النـــــحل تمدحه ،،،،،، و إن تشأ قلتَ ذا قيء الزنابيرِ
ذماً و مدحاً و ما جاوزتَ وصفهما ،،،،،، و الـــحق قد يعتريه سوء تعبيرِ ..
أعرف أن اختنا ما كانت هذه نيتها ، و حاشا ان تكون كذلك و هي التي كررت اعتذارها و شكرها بل و تبجيلها للسيد الوقور "بلمعمر"، و التمس من هاته الملمة بانسابنا مشكورة ان تسترسل -ليس في كشف اخطاء الكاتب والتشطيب عليها بالقلم الاحمر - بل في تزويدنا و السيد بلمعمر معنا، بمعلوماتها الشافية مع ضرورة التعقيب على ذلك بالحجج من المراجع التي اعتمدتها في كلامها حتى يكون لمعلوماتها الوزن المرجو و المستحق.
اتمنى ان لا تفهمني الأخت الفاضلة فهما بعيدا عن نيتي ،لأنني أكن لها و لسائر رواد هذا الموقع اللطيف كل المحبة و التقدير ، و في الأخير فإن غيرتنا جميعا على هذا المنتدى و حرصنا الدائم على ما كان يحرص عليه آباؤنا من جميل الشيم و عظيم الخصائل هي التي شجعتني على هاته الملاحظة العابرة ومعذرة مرة اخرى للأخت المحترمة على هاته الملاحظة . و لا تفوتني الفرصة دون ان اشكر السيد مدير هذا الموقع المريح ، مع الاعتذار مسبقا عن غياباتي . وطاب يومكم أعزائي ،معشر اولاد سيدي الشيخ
[/size]
بسم الله الرحمن الرحيم.
لشاغل شغلني ، و لنهج اخترته لنفسي عن قناعة ،ها إنني اتصفح صفحات هذا السفر الكبير ،فإذا بي أكتشف أن أعضاء جددا قد حلوا بفنائنا و بعضهم استطاب المقام فدرج في مدارجنا بعد ترحاب كريم ، و بعضهم انسحب في صمت و لفه ضباب التهاون، كما كتب لي ان افعل بغير إرادتي في يوم من الأيام.
أشكر كل الذين تساءلوا عن غيابي و رجوني كي أعود من جديد ،و على رأس الجميع تحفة هذا الموقع و نبراسه، شقيقنا السيد المقتدر محمد بلمعمر أمد الله في عمره و جزاه عنا جميعا عظيم الجزاء.
ما كنت لأكتب حرفا و انا القائل ذات يوم أنني لن اكتب إلاإذا رايت ان الكتابة ضرورية و مفيدة، و ما ذلك إلا مخافة ان أسيء إلى أحبابي بفكرة او بكلمة قد لا تروق البعض، و لكنني هنا أجدني مجبرا على فعل ذلك و في هاته الصفحة بالذات مقدما طلب المعذرة سلفا لأنني -رغم غياباتي المتكررة - فأنا غيور على موقع أبناء عمومتي و أريده كاملا في مبناه، سليما في معناه خدمة للسلالة المتخلقة من أجدادنا الكرام رضوان الله عليهم.
في هاته الصفحة بالذات تبين لي ان اخانا بلمعمر جشم نفسه عظيم المتاعب و أثمر اجتهاده كتابا في انسابنا ، و هو مجهود ليس بالهين و عمل عظيم لا يستهان به ، غير أن أختنا نفيسة،أبانت عن دراية فائقة و علو كعب في علم الانساب هذا،فصححت بعض المعلومات التي غابت عن استاذنا الفاضل، و هذا امر جميل جدا،لكن المصيب في أفكاره يجب ان يتجنب ما قد يسيء الى عمله الجميل هذا،فأنا -القارىء العادي صدمتني عبارات ما فتئت أختنا نفيسة ترددها كقولها:"نترك الخطالأحفادنا و نحن نعلم انه خطا"
أو كقولها :"معلومة غير صحيحة و لست ادري اين وجدتها و ما مصدرها"
و ترديدها ل جملة:" هذا خطا فادح و قعت فيه " و :"و هذا أيضاخطا فادح لا يمكن السكوت عليه".....
اللغة العربية فضفاضة و بإمكاننا الوصول الى مبتغانا بما يليق من الكلام و ترك ما لا يليق. ألم يقل الشاعر الناصح :
تقول هذا مجاج النـــــحل تمدحه ،،،،،، و إن تشأ قلتَ ذا قيء الزنابيرِ
ذماً و مدحاً و ما جاوزتَ وصفهما ،،،،،، و الـــحق قد يعتريه سوء تعبيرِ ..
أعرف أن اختنا ما كانت هذه نيتها ، و حاشا ان تكون كذلك و هي التي كررت اعتذارها و شكرها بل و تبجيلها للسيد الوقور "بلمعمر"، و التمس من هاته الملمة بانسابنا مشكورة ان تسترسل -ليس في كشف اخطاء الكاتب والتشطيب عليها بالقلم الاحمر - بل في تزويدنا و السيد بلمعمر معنا، بمعلوماتها الشافية مع ضرورة التعقيب على ذلك بالحجج من المراجع التي اعتمدتها في كلامها حتى يكون لمعلوماتها الوزن المرجو و المستحق.
اتمنى ان لا تفهمني الأخت الفاضلة فهما بعيدا عن نيتي ،لأنني أكن لها و لسائر رواد هذا الموقع اللطيف كل المحبة و التقدير ، و في الأخير فإن غيرتنا جميعا على هذا المنتدى و حرصنا الدائم على ما كان يحرص عليه آباؤنا من جميل الشيم و عظيم الخصائل هي التي شجعتني على هاته الملاحظة العابرة ومعذرة مرة اخرى للأخت المحترمة على هاته الملاحظة . و لا تفوتني الفرصة دون ان اشكر السيد مدير هذا الموقع المريح ، مع الاعتذار مسبقا عن غياباتي . وطاب يومكم أعزائي ،معشر اولاد سيدي الشيخ
[/size]
احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 42
نقاط : 5509
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
رد: نشر رسوم المشجرات
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم احمد تشرفت بردك وأسلوبك السلس وهذا ان دل على شيء انما يدل على تقافتك وعلمك وأدبك فجزاك الله خيرا ، بخصوص سي بالمعمر والله العظيم أكن له كل التقدير والاحترام والتبجيل ، وأقدر مجهوداته التي بدلها منذ سنوات حسب ما اطلعت عليه من مشاركاته في هذا المنتدى ولا أشك في نيته وصدقه وجديته وسعت صدره وحلمه وصبره علي وتقبله للنقد والمناقشة بصدر رحب وهو الذي طلب مني أن يكون على صفحات المنتدى وليس على الخاص حتى يستفيد الجميع ، وإنه لكبير حقا .
وأخيرا : أستسمح استاذي وشيخي بالمعمر على قساوة قلمي احيانا وهذا ليس على شخصة بل على المعلومات التي في الكتاب أما هو فكرامته محفوظة وجهده مشكور ، وما حملني على الشدة أحينا إلا شيئا واحدا وهو : كون الكتاب قد طبع وخرج للناس فيلزم الرد بصراحة فنقول للخطإ خطأ ولا نستعمل غير هذه الكلمة حتى لا يتوهم القرئ غير ذلك .
ولو كان مجرد موضوع على المنتدى لكان ردي غير الذي رأيتموه مني .
واستسمح جميع أعضاء المنتدى بلا اسثناء وخصوصا أستاذي بالمعمر.
أخي الكريم احمد تشرفت بردك وأسلوبك السلس وهذا ان دل على شيء انما يدل على تقافتك وعلمك وأدبك فجزاك الله خيرا ، بخصوص سي بالمعمر والله العظيم أكن له كل التقدير والاحترام والتبجيل ، وأقدر مجهوداته التي بدلها منذ سنوات حسب ما اطلعت عليه من مشاركاته في هذا المنتدى ولا أشك في نيته وصدقه وجديته وسعت صدره وحلمه وصبره علي وتقبله للنقد والمناقشة بصدر رحب وهو الذي طلب مني أن يكون على صفحات المنتدى وليس على الخاص حتى يستفيد الجميع ، وإنه لكبير حقا .
وأخيرا : أستسمح استاذي وشيخي بالمعمر على قساوة قلمي احيانا وهذا ليس على شخصة بل على المعلومات التي في الكتاب أما هو فكرامته محفوظة وجهده مشكور ، وما حملني على الشدة أحينا إلا شيئا واحدا وهو : كون الكتاب قد طبع وخرج للناس فيلزم الرد بصراحة فنقول للخطإ خطأ ولا نستعمل غير هذه الكلمة حتى لا يتوهم القرئ غير ذلك .
ولو كان مجرد موضوع على المنتدى لكان ردي غير الذي رأيتموه مني .
واستسمح جميع أعضاء المنتدى بلا اسثناء وخصوصا أستاذي بالمعمر.
عدل سابقا من قبل نفيسة في الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:47 عدل 1 مرات
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: نشر رسوم المشجرات
ألف مرحبة عزيزي سي احمد وكان الله في عون تلامدة الأستاذة نفيسة، لابد أن تننقيطها غير مرين. وها نحن وجدنا من يترأس الخلية بجذارة واستحقاق أعني سيدي احمد الذي أكن له محبة خالصة وأرشح للعضويتها معك أستاذة العضوين النشيطين السيدين الدين واحمد بوبكري
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
فأنا -القارىء العادي صدمتني عبارات ما فتئت أختنا نفيسة ترددها كقولها:"نترك الخطالأحفادنا و نحن نعلم انه خطا"
أو كقولها :"معلومة غير صحيحة و لست ادري اين وجدتها و ما مصدرها"
و ترديدها ل جملة:" هذا خطا فادح و قعت فيه " "و هذا أيضاخطا فادح لا يمكن السكوت عليه"
وكذالك هذا الكلام :
و التمس من هاته الملمة بانسابنا مشكورة ان تسترسل -ليس في كشف اخطاء الكاتب والتشطيب عليها بالقلم الاحمر
ترى لماذا؟: أخي قول الحق ينير العقول ويرشد المخطيئ إلى التواضع وتقبل النقد و النصيحة , وفقنا الله
أو كقولها :"معلومة غير صحيحة و لست ادري اين وجدتها و ما مصدرها"
و ترديدها ل جملة:" هذا خطا فادح و قعت فيه " "و هذا أيضاخطا فادح لا يمكن السكوت عليه"
وكذالك هذا الكلام :
و التمس من هاته الملمة بانسابنا مشكورة ان تسترسل -ليس في كشف اخطاء الكاتب والتشطيب عليها بالقلم الاحمر
ترى لماذا؟: أخي قول الحق ينير العقول ويرشد المخطيئ إلى التواضع وتقبل النقد و النصيحة , وفقنا الله
رد: نشر رسوم المشجرات
ليس احد منا هنا يستسيغ الخطا، و كلنا نريد الصواب ،غير ان خلافنا يكمن في طريقة تبليغه ، فهناك أساليب كثيرة لتبليغ الخطإ و اعتقد ان أقساها هي ذكر الخطإ مباشرة.أليس من اللائق ان نضع على الداء أصبعا فيه لمسة شفاء دون ان نترك أثرا؟ أرى -اختي الكريمة-أن إشارتك إلى وجود خلط او إبهام أو حتى عدم تطابق في المعلومات التي بحوزتكما معا ، قد يكون أمرا جميلا ينم عن ذوق رفيع و اخلاق عالية ، مما يفتح الباب على مصراعيه في وجوه كل المتدخلين. كيف لا و البحث عن النسب و عن السلالة أمر شاق لا يزعم أحد انه متمكن منه ؛ هذا مع غير اولاد سيدي الشيخ ،فما دراك بأجدادنا المتحفظين حتى عن ذكر اسماء نسائهم اللواتي لا نكاد نعرف عنهن الشيء الكثير و لو كن يقمن بأدوار كبيرة في تنشئة الرجال و صون شرف العيال، هؤلاء الأجداد المشهورون بكثرة الإنجاب مما يشعب البحث عن خلفهم، و لا نكاد نعرف من نسلهم إلا من كان ورعا تقيا أو مجاهدا في سبيل الله.
البحث في اصولنا ليس سهلا ،و إننا لمتشوقون لمعرفة المزيد عنهم من طرفك ، وحبذا لو تذكرين مصدر تلك الأخبارايتها الفاضلة.و أشكرك على تفهمك؛ و انني لمتيقن من انك تكنين للسيد بلمعمر احتراما كبيرا ،و من العار أن أفكر في عكس ذلك.معذرة أختي الكريمة لأنني ما قصدت إلا إشاعة روح الوئام فيما بيننا ،فأسلافنا رضوان الله عليهم كانوا يتهامسون ،خوفا من الإساءة إلى بعضهم برفع اصواتهم خلال المناقشات وأرجو ان تتفهمي تدخلي هذا و صدقيني انني ما أردت غير الذي ذكرت .
أما دعوة الأستاذ المحترم "بلمعمر" فيتعذر علي تلبيتها لأنها مسؤولية ينوء كاهلي بتحملها ، و أرى أن من بين الإخوة الأعزاء من يضطلع بها على أحسن الوجوه أفضل مني...هذا إن كنت مواضبا على تصفح هذا الموقع الطيب ، و بما انني لا رتاده إلا لماما، فأظن ان السيد بلمعمر يقبل عذري .و إلى فرصة أخرى إن شاء العزيز القدير أن تكون . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
البحث في اصولنا ليس سهلا ،و إننا لمتشوقون لمعرفة المزيد عنهم من طرفك ، وحبذا لو تذكرين مصدر تلك الأخبارايتها الفاضلة.و أشكرك على تفهمك؛ و انني لمتيقن من انك تكنين للسيد بلمعمر احتراما كبيرا ،و من العار أن أفكر في عكس ذلك.معذرة أختي الكريمة لأنني ما قصدت إلا إشاعة روح الوئام فيما بيننا ،فأسلافنا رضوان الله عليهم كانوا يتهامسون ،خوفا من الإساءة إلى بعضهم برفع اصواتهم خلال المناقشات وأرجو ان تتفهمي تدخلي هذا و صدقيني انني ما أردت غير الذي ذكرت .
أما دعوة الأستاذ المحترم "بلمعمر" فيتعذر علي تلبيتها لأنها مسؤولية ينوء كاهلي بتحملها ، و أرى أن من بين الإخوة الأعزاء من يضطلع بها على أحسن الوجوه أفضل مني...هذا إن كنت مواضبا على تصفح هذا الموقع الطيب ، و بما انني لا رتاده إلا لماما، فأظن ان السيد بلمعمر يقبل عذري .و إلى فرصة أخرى إن شاء العزيز القدير أن تكون . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 42
نقاط : 5509
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
رد: نشر رسوم المشجرات
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم احمد لك مني تحية طيبة وشكرا متواصلا على وأسلوبك الراق الذي ينم على أخلاق عالية ، والعرب تقول وهل ينضح الإناء إلا بما حواه.
تكلمت مرارا عن التوثيق وقلت بالضبط : حبذا لو تذكرين مصدر تلك الأخبار .
كيف أذكر لك المصادر وانا لم أناقش في أي معلومة .
عين وركز على أي معلومة وأنا سأوثقها لك إن شاء الله .
أخي الكريم احمد لك مني تحية طيبة وشكرا متواصلا على وأسلوبك الراق الذي ينم على أخلاق عالية ، والعرب تقول وهل ينضح الإناء إلا بما حواه.
تكلمت مرارا عن التوثيق وقلت بالضبط : حبذا لو تذكرين مصدر تلك الأخبار .
كيف أذكر لك المصادر وانا لم أناقش في أي معلومة .
عين وركز على أي معلومة وأنا سأوثقها لك إن شاء الله .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: نشر رسوم المشجرات
أظن أنه لا داعية للبقاء في هذا الحوار الغير المجدي. أدعو كل من له عناصر مراجعة المؤلف أن يقوم بالتفييرات السليمة وفق المنهجية التي أقترحها في الصفحة المعنوانة :
خلية المراجعة عن بعد
وشكرا
خلية المراجعة عن بعد
وشكرا
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
يسجل للأستاذة نفيسة أنها كسرت جدار الصمت وجعلت الأستاذ أحمد يشعر أن الكتابةمحمد بلمعمر كتب:أظن أنه لا داعية للبقاء في هذا الحوار الغير المجدي. أدعو كل من له عناصر مراجعة المؤلف أن يقوم بالتفييرات السليمة وفق المنهجية التي أقترحها في الصفحة المعنوانة :
خلية المراجعة عن بعد
وشكرا
أفضل من المراقبة عن بعد أحيي هذا النقاش الهادف والذي كان الأستاذ محمد بلمعمر
ينتظره قبل صدور الكتاب وقد يفيد في الطبعة الثانية بالتأكيد ومن يعتذر اليوم لايمكنه
أن ينتقد غدا كلنا يرغب في أن تكون الطبعة الثانية أقرب إلى الحقيقة لكن المهمة
صعبة إن لم أقل مستحيلة لأن مصادر المعلومة نادرة عن نفسي حاولت المساعدة ولم
أقدر لذلك كنت أتابع من بعيد ولم أطلع حتى الآن على هذا المؤلف محل النقاش.
في الأخير أتفق مع الأستاذ بلمعمر في طريقة المراجعة عن بعد ... وهو مجرد رأي طبعا
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4572
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: نشر رسوم المشجرات
إن أنت مقيم قي الأبيض سيدي الشيخ اتصل بالسيد مدير المنتدى للحصول على نسخة من المؤلف وإلا يمكنك تحميله بإذي من ملف التحزين ادريف.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
جزاك الله خيرا سي محمد سأتصل بالسيد المديرمحمد بلمعمر كتب: إن أنت مقيم قي الأبيض سيدي الشيخ اتصل بالسيد مدير المنتدى للحصول على نسخة من المؤلف وإلا يمكنك تحميله بإذي من ملف التحزين ادريف.
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4572
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: نشر رسوم المشجرات
محمد بلمعمر كتب:أظن أنه لا داعية للبقاء في هذا الحوار الغير المجدي. أدعو كل من له عناصر مراجعة المؤلف أن يقوم بالتفييرات السليمة وفق المنهجية التي أقترحها في الصفحة المعنوانة :
خلية المراجعة عن بعد
وشكرا
لم أكن اعتقد أن الحوار بين ابناء العمومة لا يجدي،و بما أن أخي الفاضل بلمعمر يراه كذلك، فأنا ألتمس من صاحب الموقع مشكورا أن يحذف تدخلي معتذرا للجميع
احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 42
نقاط : 5509
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
رد: نشر رسوم المشجرات
عفوا سيدي أحمد قصدي أن المناقشة أخدت اتجاه مغاير للهدف الرامي إلى مراجعة المؤلف حيث انحصرت في الرد والأخذ حول المواقف الشخصية في عناد لا مبرر له. وعليه لا تقلق يا سي أحمد ربما تعبيري ساء فهمه و بالمناسبة أخبرك أني سوف أطلب من سيدي المدير تغيير معاير ترقية ترتيب الأعضاء لأنه في نضري تستحق الترقية لعضو نشيط اعترافا لمجهودك الوافر مع الشكر الجزيل لمساندتك لي و الله الموفق.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
عاد والحمد لله العضو سيدي بوبكري احمد حياه الله ورعاه.بوبكري احمد كتب: في هد الفصل اقوم بمراجعة شجرة أولاد سيدي عبد الرحمان بن التاج مع كبار اعيان ان شاء الله
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
إهداء من الطيب بنعبيد للعالم المبدع الشيخ(اولادسيدالشيخ)
ببحثك عن نسب فتــحت لنا بابا
يعيدنا للأصل ويحفــظ أعقـــابا
يقوم ما اعــوج بذكـــربطـولات
وذكر كرامات تثـــير لنا العجبا
تكون لنا عبرا فنحسن أخـــلاقا
فنرتفـــع خلــــقا وعلما كذا قلـبا
فلا نفخر بالمنتهي بل بحاضرنا
فإن صلح الخلق نشرف ما نسبا
فشكرا اخي الشيخ بلوت لنا حسنا
ببحتك عن نسب رغبت به قربا
ورثت من الصديق علمه بالنسب
فكنت له فرع شرفت لنا حســبا
فأعظم بك رجلا وأعظم بمشروع
يعــــرفنا ســلفا ، ويكســـــبنا أدبا
وأدعو لك الرحمان يعلي لك شأنا
ودمت لنا فخــــرا تنير لنا دربــا
+++++++++++++++++++++++++++++
هناك إضافة بسيطة أخي الحبيب وهي تتعلق بعدم ذكرك لأخي أحمد (ثالثنا) وأبناء عمي لعبيد وهما عبد الرحمان ومحمد أما عمي الشيخ فلم يخلف نسبا
ولا أنسى أن أجدد الشكر لك على مجهودك الرائع آملا الله أن يوفقك وشكرا على ثقتك .
الطيب بنعبيد
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
هل ركزت الان؟محمد بلمعمر كتب: من فضلك سيدي حيدا210 حدد سؤال. هل تبحث عن معلومات بخصوص سيدي أمحمد بن عبدالرحمن السهلي الذي أخذ عنه سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد السماحي. أم عن شخص آخرا؟ و المستحسن أن تبين من أي بلد أنت و شكرا
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
السلام عليكم
أستاذنا السيّد محمد بلمعمر، حفظكم الله،
قلتم: من فضلك سيدي حيدا210 حدد سؤال.. من أي بلد..؟
___
الأخ حيدا، واضح منذ 2011، من خلال صورة اليومية فيها اسم أدرار، وهو من ضواحي أدرار، ويسأل عن جده وشجرة سيّدي محمد بن عبدالرحمان السهلي، رحمه الله ورضي عنه
_____
الإسم حيدا، هو من احميدا، أي احميدة، المرادف للإسم
أحمد
أستاذنا السيّد محمد بلمعمر، حفظكم الله،
قلتم: من فضلك سيدي حيدا210 حدد سؤال.. من أي بلد..؟
___
الأخ حيدا، واضح منذ 2011، من خلال صورة اليومية فيها اسم أدرار، وهو من ضواحي أدرار، ويسأل عن جده وشجرة سيّدي محمد بن عبدالرحمان السهلي، رحمه الله ورضي عنه
_____
الإسم حيدا، هو من احميدا، أي احميدة، المرادف للإسم
أحمد
رد: نشر رسوم المشجرات
إنه سيدي امحمد بن عبد الرحمان بن محمد بن أحمد بن على بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن عبد الرحمان بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي و فاطمة الزهراء بنت رسول ا لله صلى الله عليه واله وسلم .
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
صفحة 10 من اصل 10 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10
صفحة 10 من اصل 10
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري