المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
نشر رسوم المشجرات
+21
dadi2010
بوبكري احمد
mahmoudb69
الشيخ بن دوينة
حيدا210
عبد الله بحوصي
MZIDOURI
ََََAbdaka Toudji
sida/hmed
الغريب البوشيخى
nadia
yasser
umm tarik
احميدة بن التاج
احمد
chikh
محمد الأشجعي
النزلاوى
دين نعيمي
فقير بوشيخي
محمد بلمعمر
25 مشترك
صفحة 9 من اصل 10
صفحة 9 من اصل 10 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10
نشر رسوم المشجرات
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
بسم الله مجراها و مرساها
موضوع نشر رسوم المشجرات ياتي بعد تفكير طويل حول إجاد الإمكانية العملية لمشاركة الجميع في تجميع المعطيات المتوفرة بخصوص كل سلالة ذريات سلف وخلف سيدي الشيخ. و أرجوا من الأعضاء و الزوار مساعدتهم بابداء رأيهم على هذه المبادرة وشكرا.
بسم الله مجراها و مرساها
موضوع نشر رسوم المشجرات ياتي بعد تفكير طويل حول إجاد الإمكانية العملية لمشاركة الجميع في تجميع المعطيات المتوفرة بخصوص كل سلالة ذريات سلف وخلف سيدي الشيخ. و أرجوا من الأعضاء و الزوار مساعدتهم بابداء رأيهم على هذه المبادرة وشكرا.
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الثلاثاء 5 يناير 2010 - 20:50 عدل 2 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
من فضلك سيدي حيدا210 حدد سؤال. هل تبحث عن معلومات بخصوص سيدي أمحمد بن عبدالرحمن السهلي الذي أخذ عنه سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد السماحي. أم عن شخص آخرا؟ و المستحسن أن تبين من أي بلد أنت و شكرا
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
أمدكم الله بأنوار سيدي الشيخ اللدنية أميييييين بارك الله فيكم
الشيخ بن دوينة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 4730
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
رد: نشر رسوم المشجرات
مرحبا بك اخي الشيخ بن دوينة .
في منتدى سيدي الشيخ.
نتمنى لك ان تقضي معنا فيه اوقات طيبة وان تفيد وتستفيد.
فمرحبا بك مرة اخرى
في منتدى سيدي الشيخ.
نتمنى لك ان تقضي معنا فيه اوقات طيبة وان تفيد وتستفيد.
فمرحبا بك مرة اخرى
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7405
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: نشر رسوم المشجرات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم
الشاعر الأديب عبد الله بحوصي كتب:مرحبا بك اخي الشيخ بن دوينة .
في منتدى سيدي الشيخ.
نتمنى لك ان تقضي معنا فيه اوقات طيبة وان تفيد وتستفيد.
فمرحبا بك مرة اخرى
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7553
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
لتجنب أي إلتباس الرجاء المزيد من التوضيح.sida/hmed كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير يا سيدي بلمعمر على المجهودات والنشاط الدائم ربي يخليك ان شاء الله ويفتح عليك فتوح العارفين بالله .
أقول سيدي محمد بن الشيخ الملقب بـ (أبو الأنوار) ويلقب كذلك بـ (الصديق) دفين فيجيج بالمغرب وليس الأبيض سيد الشيخ .
وهو أخ شقيق لسيدي بنعيسى الأعرج ابن سيدي عبد القادر بن محمد (سيد الشيخ) .
ووالدتهم هي فاطمة ابنت سيدي عبد الجبار المعيزي الفقيقي ، دفين فقيق ، وضريحه بها مشهور يزار. الشهيرة بتامقرانت أي الكبيرة بلسان البربر.
نعم ويوجد له حفدة بفجيج في المغرب مع أولاد سيدي بنعيسى الاعرج . وبعضهم بالقطر الجزائري بدائرة بني ونيف تحديدا. مع اولاد سيدي بنعيسى ، وليس مع أولاد سيدي الحاج بحوص لأن أولاد سيد الحاج بحوص أغلبيتهم بواد الناموس على بعد حوالي 90 كلم من دائرة بني ونيف الجزائر.
ومن أشهر حفدة سيدي محمد بن الشيخ بفيجيج المجاهد الشهيد سيدي الشيخ بولنوار دفين العباد فيجيج المغرب داخل قبة سيدي بنعيسى الاعرج
- وأخيرا أقول سيدي محمد بن الشيخ الملقب بـ (أبو الانوار) و(الصديق) هو غير سدي بولنوار ابن سيدي عبد القادر ابن محمد ، دفين متليلي بالجزائر وله عقب بعين صالح بالجزائر ، وهو غير سيدي بولنوار بن سيدي الحاج بحوص رحمه الله تعالى . وشكرا.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
احمد كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
حقا إن ما تقوم به يا سيدي الفاضل لعمل كبير ومجهود مضني لا يشعر به غير من وقف حائرا أمام شجرة اولاد سيدي الشيخ..شجرة كثرت فروعها و تشابكت أغصانها وتشابهت ثمارها..من أين يبتدىء المرء و ما هي الطريق التي توصله الى المنبع ؟
و أنت عندما نبت عن ابناء عمومتك في البحث عن آبائهم و أجدادهم ،إنما كنت كمن يبحث عن مخ البعوض كما يقال..انها عملية اكثر من شاقة لأن أسماء من تبحث عنهم متشابهة ومن له دراية ومعرفة بالجدود قد التحق بالرفيق الأعلى، ومن بقي من الأحفاد لا يعرف شيئا.احس بما تتجشمه من صعاب لبلوغ المنى، و اذا كان عدد المتصفحين قد ربا عن الألف و يتجه صوب الألف الثانية، فذاك يدل على شيء واحد لا ثاني له ، و هو رغبة هؤلاء في معرفة اجدادهم..هذا و نلاحظ مشاركة خجولة بين الفينة و الأخرى من طرف المشاركين..مشاركة كنا ننتظر أفضل منها لتعميم الفائدة..معذرة يا سيدي الكريم وشكرا وتقديرا لكل ما تقوم به من مجهودات ..ولقد كنت محقا عندما لقبتك ب "لؤلؤة" هذا الموقع..كيف لا و مشاركاتك الناجحة دوما تنيرالمكان
هذه هي نظرتي و تلك قناعتي و انا لا أمدحك و إنما أردت ان أوفيك حقك و انزلك منزلتك .التي تستحقها عن جدارة.فشكرا جزيلا
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
اللهم اجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك
بارك الله فيك
mahmoudb69- عضو جديد
- عدد الرسائل : 23
نقاط : 4497
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
رد: نشر رسوم المشجرات
متشكر جدا باسمي ونيابة عن سي احمد يا سيدي mahmoudb69.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
تم نشر ما يالي في مؤلفي الجديد بعد إمكانية التعليق على المساهة أعلاه حول سلالات ذرية سيدي التاج بدون تعقيب على صحتها أولا غير أن مؤاخذة جاءتني مؤخرا من ليبيا بخصوص سيدي الخير محمد التوجي وجب التحقق في عمود نسبه وشكرا:
و توجد ذرية سيدي التاج بشمال مالي والنيجر وبعض منهم في ليبيا وهي منحذرة من سيدي عبدالرحمان بن سيدي التاج. وتنقسم إلى أهل التوجي، أولاد سيدي محمد، أولاد عبد القادر، أهل لجهوري وأسمه بابا سيدي علي يقال أنه توفي في مصر وأولاد عابدين. وهذه سلسلة أحد هذه الذرية : سيدي الخير محمد التوجي بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي بابا سيدي علي بن سيدي أحمد التوجي بن سيدي عبدالله بن سيدي أبوبكر بمعنى أن هذا الأخير كان له ولدا اسمه سيدي عبد الله. كما يمكن أن يكون خطئا ما ذكر المرحوم سيدي الحاج أحمد قدوري من ذرية سيدي التاج أن سيدي أحمد من أبناء سيدي عبد الرحمان بن سيدي التاج وهو الذي انتقل إلى جهة الهقار و الخطأ يتجلى في نسيان اسم أبيه و الله أعلم.
و توجد ذرية سيدي التاج بشمال مالي والنيجر وبعض منهم في ليبيا وهي منحذرة من سيدي عبدالرحمان بن سيدي التاج. وتنقسم إلى أهل التوجي، أولاد سيدي محمد، أولاد عبد القادر، أهل لجهوري وأسمه بابا سيدي علي يقال أنه توفي في مصر وأولاد عابدين. وهذه سلسلة أحد هذه الذرية : سيدي الخير محمد التوجي بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي بابا سيدي علي بن سيدي أحمد التوجي بن سيدي عبدالله بن سيدي أبوبكر بمعنى أن هذا الأخير كان له ولدا اسمه سيدي عبد الله. كما يمكن أن يكون خطئا ما ذكر المرحوم سيدي الحاج أحمد قدوري من ذرية سيدي التاج أن سيدي أحمد من أبناء سيدي عبد الرحمان بن سيدي التاج وهو الذي انتقل إلى جهة الهقار و الخطأ يتجلى في نسيان اسم أبيه و الله أعلم.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
في هد الفصل اقوم بمراجعة شجرة أولاد سيدي عبد الرحمان بن التاج مع كبار اعيان ان شاء الله
بوبكري احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 64
العمر : 48
نقاط : 4968
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
رد: نشر رسوم المشجرات
ذلك هو المضمون فيك سيدي بوبكري احمد واخبرني بالنتيجة من فضلك.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
ماشاء الله بالتوفيق
الله يجعل البركة في الكبار، وخاصة منهم الحفاظ وذوي الخبرة وأصلح لهم حالهم جميعاً
الله يجعل البركة في الكبار، وخاصة منهم الحفاظ وذوي الخبرة وأصلح لهم حالهم جميعاً
رد: نشر رسوم المشجرات
بوبكري احمد كتب: في هد الفصل اقوم بمراجعة شجرة أولاد سيدي عبد الرحمان بن التاج مع كبار اعيان ان شاء الله
ترقب وثيقة في الموضوع بعتها لك عن طريق الإيميل.
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الإثنين 10 يونيو 2013 - 20:35 عدل 1 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي محمد بالمعمر أشكرك كثيرا على المجهود الذي بذلته من أجل تأليف كتابك الآخير كما أشكرك على ترحيبك وسعت صدرك حيث طلبت منك على الخاص مناقشة بعض المواضيع لأنني أرى فيها خللا وسوء فهم لا ينبغي السكوت عليه والله يعلم أني أقدرك وأحترمك ولكن الله غالب هذا تاريخ ، فأجبتني على الخاص بقولك : (لك الحرية التامة للمناقشة و حتى النقذ وذلك على صفحات المنتدى من أجل تعميم الفائدة.)
فأقول وبالله التوفيق : ذكرت في كتابك صفحة 59 بأن محمد بن الشيخ أو الصديق يقيم أغلب عقبه بعين صالح .
وهذا غير صحيح ليس له عقب بعين صالح أبدا ، الموجودون بعين صالح هم النواورة أولاد سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله . بل عقبه موجودون بفكيك وبني ونيف .
وقلت (له ضريح بفكيك أو واحة بني ونيف) وهذا غير صحيح . بل ضريحه موجود بفكيك يزار ولا خلاف في ذلك يذكرلماذا قلت بني ونيف .
وقلت ( ويزعم البعض أنه دفين عين صالح ). وهذا غير صحيح . لم يزعم أحد أنه بعين صالح وأهل عين صالح لا يعلمون عنه شيئا لا قليل ولا كثير .
قلت في الصفحة 135 من كتابك (يتوجد بعض ذرية سيد محمد أبي الانوار بدائرة بني ونيف وله عقب بعين صالح بالجزائر على ما يظهر).
غير صحيح . بل عقبه بفكيك وبني ونيف
- وقلت في نفس الصفحة (كان لقبهم النواري وبعضهم اليوم اعتمد لقب الزاوي). هذا غير صحيح بل لغط وخلط فادح ألقاب ذرية سيدي محمد الصديق هي كالأتي أغلبهم اعتمدوا لقب : بولنوار وفيهم عائلة أو اثنان اعتمدت بوشيخي.وعائلة أو انثنان اعتمدت بن عيسى وقلة قليلة اعتمدت بوبكري .
- وقلت في صفحة رقم 136 ينحدر منه الشهيد لميلود وأخوه المجاهد سيد الحاج سليمان بن محمد ، المدعو محمد الشارف وأمه لالة فاطنة بنت سيدي محمد بن الدين . غير صحيح . بل هو خلط واضح الذين ذكرتهم يعرفون بـ النواورة أولاد سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله ، وليسوا من سيّدي محمد الصدّيق أبي الأنوار ابن الشيخ سيّدي عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله المدفون بفكيك
- ذكرت بأن الاستاذ عبد الله الطواهرية ذكر أن محمد الصديق دفين متليلي .
هذا غير صحيح . بل هو خطأ فادح لا ينبغي السكوت عليه حيث أن الأستاذ عبد الله طواهرية ذكر في كتبه كلها التي اعتنت بمناقب أولاد سيد الشيخ بأن سيدي بولنوار بن سيدي الحاج بحوص مدفون بمتليلي ولم يقل يوما أن محمد الصديق مدفون بمتليلي فهو يعرف منطقة بني ونيف وفكيك جيدا ولا يمكن ان يقع في خطأ مثل هذا ، ضف إلى ذلك أنهم أصهاره .
أخيرا كان عليك قبل أن تطبع كتابك أن تسأل أهل المنطقة وخاصة أهل الاختصاص تسرعت كثيرا .كما اعتذر لك كثيرا الله شاهد علي أني ما فعلت هذا إلا من أجل الاصلاح لا غير والله من وراء القصد .
سيدي محمد بالمعمر أشكرك كثيرا على المجهود الذي بذلته من أجل تأليف كتابك الآخير كما أشكرك على ترحيبك وسعت صدرك حيث طلبت منك على الخاص مناقشة بعض المواضيع لأنني أرى فيها خللا وسوء فهم لا ينبغي السكوت عليه والله يعلم أني أقدرك وأحترمك ولكن الله غالب هذا تاريخ ، فأجبتني على الخاص بقولك : (لك الحرية التامة للمناقشة و حتى النقذ وذلك على صفحات المنتدى من أجل تعميم الفائدة.)
فأقول وبالله التوفيق : ذكرت في كتابك صفحة 59 بأن محمد بن الشيخ أو الصديق يقيم أغلب عقبه بعين صالح .
وهذا غير صحيح ليس له عقب بعين صالح أبدا ، الموجودون بعين صالح هم النواورة أولاد سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله . بل عقبه موجودون بفكيك وبني ونيف .
وقلت (له ضريح بفكيك أو واحة بني ونيف) وهذا غير صحيح . بل ضريحه موجود بفكيك يزار ولا خلاف في ذلك يذكرلماذا قلت بني ونيف .
وقلت ( ويزعم البعض أنه دفين عين صالح ). وهذا غير صحيح . لم يزعم أحد أنه بعين صالح وأهل عين صالح لا يعلمون عنه شيئا لا قليل ولا كثير .
قلت في الصفحة 135 من كتابك (يتوجد بعض ذرية سيد محمد أبي الانوار بدائرة بني ونيف وله عقب بعين صالح بالجزائر على ما يظهر).
غير صحيح . بل عقبه بفكيك وبني ونيف
- وقلت في نفس الصفحة (كان لقبهم النواري وبعضهم اليوم اعتمد لقب الزاوي). هذا غير صحيح بل لغط وخلط فادح ألقاب ذرية سيدي محمد الصديق هي كالأتي أغلبهم اعتمدوا لقب : بولنوار وفيهم عائلة أو اثنان اعتمدت بوشيخي.وعائلة أو انثنان اعتمدت بن عيسى وقلة قليلة اعتمدت بوبكري .
- وقلت في صفحة رقم 136 ينحدر منه الشهيد لميلود وأخوه المجاهد سيد الحاج سليمان بن محمد ، المدعو محمد الشارف وأمه لالة فاطنة بنت سيدي محمد بن الدين . غير صحيح . بل هو خلط واضح الذين ذكرتهم يعرفون بـ النواورة أولاد سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله ، وليسوا من سيّدي محمد الصدّيق أبي الأنوار ابن الشيخ سيّدي عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله المدفون بفكيك
- ذكرت بأن الاستاذ عبد الله الطواهرية ذكر أن محمد الصديق دفين متليلي .
هذا غير صحيح . بل هو خطأ فادح لا ينبغي السكوت عليه حيث أن الأستاذ عبد الله طواهرية ذكر في كتبه كلها التي اعتنت بمناقب أولاد سيد الشيخ بأن سيدي بولنوار بن سيدي الحاج بحوص مدفون بمتليلي ولم يقل يوما أن محمد الصديق مدفون بمتليلي فهو يعرف منطقة بني ونيف وفكيك جيدا ولا يمكن ان يقع في خطأ مثل هذا ، ضف إلى ذلك أنهم أصهاره .
أخيرا كان عليك قبل أن تطبع كتابك أن تسأل أهل المنطقة وخاصة أهل الاختصاص تسرعت كثيرا .كما اعتذر لك كثيرا الله شاهد علي أني ما فعلت هذا إلا من أجل الاصلاح لا غير والله من وراء القصد .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: نشر رسوم المشجرات
استاذتي المحترمة أعترف أن كل ما جاء في تعقيبك صحيحا وسوف يقع استدراك كل ما هو جطأ أوفيه خلط لما يباشر التصحيح من أجل طبعة ثانية إن شاء الله. والحقيقة أن الأخطاء واردة وأعلنت عن ذلك في التقديم. أما عن مؤاخدتك بأني كتيت بدون مشاورة من لهم ذراية في الموضوع أذكرك وأعضاء المنتدى وزواره شهداء أني عملت على نشر استنتاجاتي في هذا الصفحة نفسها بغية تلقي التعليقات والاضاحات مع الاضافات والمويد قبل الاسدار والحالة أني لم أكتب بحسن نية إلا ما سمعت أو نقلت والدليل ان لوائح إحصاء 1896 هي التي تشير إلى وجوج النواورة في عين صالح وهي تحتوي على معلومات تلفاها الضابط المنجز من الأجداد الدين عاصروه وبالطبع لم يميزالكاتب مثلا بين الولدين سيدي محمد بن الشيخ وسيدي أبي الأنوار. على كل حال أظن أن المؤلف ولو فيه إشارات مغلوطة فإنه جاء لملء فراغا يؤسف له. وأشكرك على سراحتك التي تنبطق من شجاعتك.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
بسم الله وماشاء الله
موفقة في التدخل، كأنك إبنة أهل ديار الجنوب الغربي، و10 على 10،
مع تقديرنا الكبير للعمل الجبار الذي قام به ويقوم به لليوم الأستاذ النسابة سيّدي محمد بلمعمر، وفقك الله
وهو كذلك أحيانا تتداخل البحوث والمعلومات، وقد ضبط هذه النقطة فقيهنا الأستاذ سيّد/أحمد، حفظه الله منذ تدخلاته sida/Ahmed خلال2010م؟ وقال محمد بن الشيخ، المدعو محمد الصديق، عند أهل فجيج وبني ونيف، حيث أغلب ذريته، وهو دفين فجيج، ويقال له أبوالأنوار، فهذه كنية(أبو)؛ وأكد سيّد/أحمد، على عدم الخلط بينه وبين شخصيات مماثلة في الإسم أو الكنية(أبوالأنوار أو بولنوار) من نفس الأسرة البوبكرية،
منها أخوه: سيّدي بولنوار بن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن سيّدي محمد، رحمهم الله، وهو الذي قال عنه الأستاذ طواهرية عبدالله، أنه دفين متليلي، لكنه نقل رواية قديمة تقول بان نسله في عين صالح ربما نهاية القرن19م، بينما اليوم لا وجود لهم بعين صالح كما قال أهلها اليوم2013م والله أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــ
ويوجد شخصية ثالثة من الطبقة(الجيل) الثانية، المتمثلة في سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن سيّدي الشيخ عبدالقادر، رضي الله عنهم أجمعين، ومنه النواورة خاصة عندنا بولاية ادرار وفي واد الناموس غرب البنود والأبيض وشرق بني ونيف، وشمال العرق الغربي الكبير بمعنى شمال-غرب ولاية أدرار وجنوب-غرب ولاية البيض وشمال-شرق ولاية بشار..
منها: فالنواورة أولاد سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن سيّدي عبدالقادر بن سيّدي محمد، رحمهم الله، عندنا في قورارة وبولاية أدرار، بالجزائر منهم عائلة الشهيد سيّدي الميلود بن محمد(المدعو محمد الشارف) النواري، ثم الزاوي، لأنهم اليوم إعتمدوا لقب الزاوي، الذي كان في السبعينات النواري، لكن أبناء عمومتهم الأخرين لازالوا على لقب النواري، وبعضهم لقبه الميلودي، ويقال لهم: المواليد، رغم وجود هذا اللقب عند غيرهم من الفروع الأخرى..
ــــــــــــــــ
وعلى كل لكل مجتهد أجران إن اصاب، وأجر واحد أن جانب الصواب. بل يُعذر أستاذنا، لكثرة الصواب الذي أودَعه الكتاب القيّم وهو مشكور على مجهودات سنوات من البحث والجمع
والسلام
موفقة في التدخل، كأنك إبنة أهل ديار الجنوب الغربي، و10 على 10،
مع تقديرنا الكبير للعمل الجبار الذي قام به ويقوم به لليوم الأستاذ النسابة سيّدي محمد بلمعمر، وفقك الله
وهو كذلك أحيانا تتداخل البحوث والمعلومات، وقد ضبط هذه النقطة فقيهنا الأستاذ سيّد/أحمد، حفظه الله منذ تدخلاته sida/Ahmed خلال2010م؟ وقال محمد بن الشيخ، المدعو محمد الصديق، عند أهل فجيج وبني ونيف، حيث أغلب ذريته، وهو دفين فجيج، ويقال له أبوالأنوار، فهذه كنية(أبو)؛ وأكد سيّد/أحمد، على عدم الخلط بينه وبين شخصيات مماثلة في الإسم أو الكنية(أبوالأنوار أو بولنوار) من نفس الأسرة البوبكرية،
منها أخوه: سيّدي بولنوار بن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن سيّدي محمد، رحمهم الله، وهو الذي قال عنه الأستاذ طواهرية عبدالله، أنه دفين متليلي، لكنه نقل رواية قديمة تقول بان نسله في عين صالح ربما نهاية القرن19م، بينما اليوم لا وجود لهم بعين صالح كما قال أهلها اليوم2013م والله أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــ
ويوجد شخصية ثالثة من الطبقة(الجيل) الثانية، المتمثلة في سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن سيّدي الشيخ عبدالقادر، رضي الله عنهم أجمعين، ومنه النواورة خاصة عندنا بولاية ادرار وفي واد الناموس غرب البنود والأبيض وشرق بني ونيف، وشمال العرق الغربي الكبير بمعنى شمال-غرب ولاية أدرار وجنوب-غرب ولاية البيض وشمال-شرق ولاية بشار..
منها: فالنواورة أولاد سيّدي بولنوار بن سيّدي الحاج بحوص بن سيّدي عبدالقادر بن سيّدي محمد، رحمهم الله، عندنا في قورارة وبولاية أدرار، بالجزائر منهم عائلة الشهيد سيّدي الميلود بن محمد(المدعو محمد الشارف) النواري، ثم الزاوي، لأنهم اليوم إعتمدوا لقب الزاوي، الذي كان في السبعينات النواري، لكن أبناء عمومتهم الأخرين لازالوا على لقب النواري، وبعضهم لقبه الميلودي، ويقال لهم: المواليد، رغم وجود هذا اللقب عند غيرهم من الفروع الأخرى..
ــــــــــــــــ
وعلى كل لكل مجتهد أجران إن اصاب، وأجر واحد أن جانب الصواب. بل يُعذر أستاذنا، لكثرة الصواب الذي أودَعه الكتاب القيّم وهو مشكور على مجهودات سنوات من البحث والجمع
والسلام
رد: نشر رسوم المشجرات
أساتذتي الكرام معذرة معذرة والله العظيم لم أقصد الاسائة لشخصكم الكريم وما قصدت الا التذكير والتنبيه لأن التاريخ باقي للاجيال .
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل هو حسبي ونعم الوكيل .
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل هو حسبي ونعم الوكيل .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: نشر رسوم المشجرات
لا عتاب ولا شيء استاذة نفيسة. من قال لك أنك أسأتي بل إنك أحسنتي بفتح المناقشة وأقترح على مدير المنتدى أن يعينك رئيسة الطاولة المستديرة عن بعد بهدف تنقية المؤلف من عيوبه. ولاشك أن المعلق أعلاه سيدي sida/hmed تعرفينه جيدا لأنه فقيه مشهور في واحة بني ونيف.sida/hmed كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي وابن عمومتي الفاضل سيدي محمد بلمعمر على المجهودات والمعلومات التي تفيدنا بها بين الفينة والأخرى الحقيقة ليس لدي ما أضيفه إلى استنتاجك لقد أفدتنا وأتحفتنا بمعلومات كانت غائبة عنا ، وما أعرفه عن الولي الصالح سيدي امحمد عبد الله رضي الله عنه هو:
السيد امحمد عبد الله بن سيدنا عبد القادر بن محمد شقيق السيد الحاج عبد الحاكم .
أمهُ السيدة خديجة ابنة القاضي الجوزي ، وسمته والدته باسم أحد أخويها وهو الفقيه العلامة السيد امحمد عبد الله وهو الذي أوصى الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد بأن يصلي عليه عند موته .
ورد ذكره في مناقب الإمام السكوني المسماة (تقوية إيمان المحبين) وبجهة الأبيض مكان يدعى قور سيدي امحمد عبد الله أي (غربي بريزينة بالصحراء الجزائرية). حيث وقعت كرامته مع قبيلة الزناخرة وقيل فيه (قطاع القور بلا شاقور) له عقب بالأبيض وبالمغرب الأقصى وأحفاده يقيمون موسمه في كل عام بالمكان المسمى جامع سيدي امحمد عبد الله .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
جزاك الله عنا كل خير ، لقد حفزتني على مواصلة المناقشة قصد الافادة والاستفادة .
لقد قرأت جل مواضيعك في المنتدى منذ فترة ولا يسعني إلا أن أقول لك جزاك الله عنا كل خير حقيقة مجهودات رائعة اتفذت منها كثيرا وحضور متواصل وقلب كبير متفتح نقي .
- أما المعلق sida/hmed فلا أعرف فقيه في بني ونيف بهذا الاسم ربما كان الاسم مستعار ..
على كل حال الفقهاء في بني ونيف كثيرون ولكن الفقيه المشهوربها حاليا بعلمه ومكانته بلا منازع بين الفقهاء والعوام هو شيخي وأستاذي بولنوار بوداود ولست أدري إن كان هو من تقصد أو غيره .
لقد قرأت جل مواضيعك في المنتدى منذ فترة ولا يسعني إلا أن أقول لك جزاك الله عنا كل خير حقيقة مجهودات رائعة اتفذت منها كثيرا وحضور متواصل وقلب كبير متفتح نقي .
- أما المعلق sida/hmed فلا أعرف فقيه في بني ونيف بهذا الاسم ربما كان الاسم مستعار ..
على كل حال الفقهاء في بني ونيف كثيرون ولكن الفقيه المشهوربها حاليا بعلمه ومكانته بلا منازع بين الفقهاء والعوام هو شيخي وأستاذي بولنوار بوداود ولست أدري إن كان هو من تقصد أو غيره .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: نشر رسوم المشجرات
السلام بعد الصلاة على سيّدنا محمد وعلى آله
ماشاء الله تفاعل علمي إيجابي، وتقبل بصدر رحب، من أستاذنا سيّدي محمد بلمعمر، حفظكم الله، وبارك فيكم،
لقد بحثت بدون نتيجة عن المساهمة السابقة للسيّد سيّد/أحمد، التي عنيت في تعليقي أعلاه، وكتبها خلال2010م على ما أظن، وهي غير التي فيها سيّدي محمدعبدالله، رحمه الله ورضي عنه، وهو المعروف بقطاع القور،..
وشكراً والسلام
ماشاء الله تفاعل علمي إيجابي، وتقبل بصدر رحب، من أستاذنا سيّدي محمد بلمعمر، حفظكم الله، وبارك فيكم،
لقد بحثت بدون نتيجة عن المساهمة السابقة للسيّد سيّد/أحمد، التي عنيت في تعليقي أعلاه، وكتبها خلال2010م على ما أظن، وهي غير التي فيها سيّدي محمدعبدالله، رحمه الله ورضي عنه، وهو المعروف بقطاع القور،..
وشكراً والسلام
رد: نشر رسوم المشجرات
بهذا الاسلوب في الحوار وبهذه القلوب الكبيرة لتقبل الآخرمحمد بلمعمر كتب:لا عتاب ولا شيء استاذة نفيسة. من قال لك أنك أسأتي بل إنك أحسنتي بفتح المناقشة وأقترح على مدير المنتدى أن يعينك رئيسة الطاولة المستديرة عن بعد بهدف تنقية المؤلف من عيوبه. ولاشك أن المعلق أعلاه سيدي sida/hmed تعرفينه جيدا لأنه فقيه مشهور في واحة بني ونيف.sida/hmed كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي وابن عمومتي الفاضل سيدي محمد بلمعمر على المجهودات والمعلومات التي تفيدنا بها بين الفينة والأخرى الحقيقة ليس لدي ما أضيفه إلى استنتاجك لقد أفدتنا وأتحفتنا بمعلومات كانت غائبة عنا ، وما أعرفه عن الولي الصالح سيدي امحمد عبد الله رضي الله عنه هو:
السيد امحمد عبد الله بن سيدنا عبد القادر بن محمد شقيق السيد الحاج عبد الحاكم .
أمهُ السيدة خديجة ابنة القاضي الجوزي ، وسمته والدته باسم أحد أخويها وهو الفقيه العلامة السيد امحمد عبد الله وهو الذي أوصى الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد بأن يصلي عليه عند موته .
ورد ذكره في مناقب الإمام السكوني المسماة (تقوية إيمان المحبين) وبجهة الأبيض مكان يدعى قور سيدي امحمد عبد الله أي (غربي بريزينة بالصحراء الجزائرية). حيث وقعت كرامته مع قبيلة الزناخرة وقيل فيه (قطاع القور بلا شاقور) له عقب بالأبيض وبالمغرب الأقصى وأحفاده يقيمون موسمه في كل عام بالمكان المسمى جامع سيدي امحمد عبد الله .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
نشكرأولا الأستاذة نفيسة لرغبتها الجامحة في التصويب حتى يظهر
المؤلف في طبعته الثانية إن شاءالله في حلة نفيسة ثانيا نشكر عميد
المنتدى الأستاذ سي بلمعمر على تشجيعه للنقد البناء والذي يعمل لنفس الهدف ويأمل في مساعدة الجميع .
شكرا لكل من ساهم في عذا النقاش الجاد والهادف وبالتوفيق .
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4572
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: نشر رسوم المشجرات
هل هذه هي المداخلة التي بحث عنها يا سي الدين؟ وكما ترى فيها خطأ بخصوص أب لالة فاطمة تامقرانت.sida/hmed كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير يا سيدي بلمعمر على المجهودات والنشاط الدائم ربي يخليك ان شاء الله ويفتح عليك فتوح العارفين بالله .
أقول سيدي محمد بن الشيخ الملقب بـ (أبو الأنوار) ويلقب كذلك بـ (الصديق) دفين فيجيج بالمغرب وليس الأبيض سيد الشيخ .
وهو أخ شقيق لسيدي بنعيسى الأعرج ابن سيدي عبد القادر بن محمد (سيد الشيخ) .
ووالدتهم هي فاطمة ابنت سيدي عبد الجبار المعيزي الفقيقي ، دفين فقيق ، وضريحه بها مشهور يزار. الشهيرة بتامقرانت أي الكبيرة بلسان البربر.
نعم ويوجد له حفدة بفجيج في المغرب مع أولاد سيدي بنعيسى الاعرج . وبعضهم بالقطر الجزائري بدائرة بني ونيف تحديدا. مع اولاد سيدي بنعيسى ، وليس مع أولاد سيدي الحاج بحوص لأن أولاد سيد الحاج بحوص أغلبيتهم بواد الناموس على بعد حوالي 90 كلم من دائرة بني ونيف الجزائر.
ومن أشهر حفدة سيدي محمد بن الشيخ بفيجيج المجاهد الشهيد سيدي الشيخ بولنوار دفين العباد فيجيج المغرب داخل قبة سيدي بنعيسى الاعرج
- وأخيرا أقول سيدي محمد بن الشيخ الملقب بـ (أبو الانوار) و(الصديق) هو غير سدي بولنوار ابن سيدي عبد القادر ابن محمد ، دفين متليلي بالجزائر وله عقب بعين صالح بالجزائر ، وهو غير سيدي بولنوار بن سيدي الحاج بحوص رحمه الله تعالى . وشكرا.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: نشر رسوم المشجرات
الحمد لله والصلاة على سيّدنا محمد وعلى آله
والسلام عليكم،
اسمح لي سيّدي محمد بلمعمر وفقك الله، لقد عدت من وعدة وزيارة العلامة المتَكَـلِّـم الصوفي سيِّدي سليمان ابوداود ابن بوسماحة، البكري الصدِّيقي رحمه الله ورضي عنهما، وقد كان ختم القرءان الجمعة14 جوان2013م 5 شعبان1434هـ، بعد صلاة صبح الجمعة بحوالي ساعتين عند السابعة صباحاً وكان افتتاح السلكة أي قراءة القرءان من الشيخ سيّدي الحاج عبدالله طواهرية، بدأ من سورتي الفاتحة والبقرة عصر الخميس 13جوان0ن عند 17سا22د، إلى سورة الناس ثم الفاتحة واوائل البقرة وخواتيمها، صبيحة الجمعة،
ــــــــــــــــــــ عودة للموضوع أعلاه:
وهو كذلك هذه هي الصفحة التي عنيت أن أخينا الفقيه سيّد/أحمد فصلها وأوضحها بدون غموض، اللهم ملاحظتك أعلاه فلم أعطها إنتباه، وأنت موفق في تدقيقدها، لأن سيّدي عبدالجبار كانت وفاته حوالي 901هـ؟ على ما أذكر،
لكن هي طريقة كتابتنا جميعا عندما نتكلم عن الأسرة الشريفة العبدالجبارية، نسبة لسيّدي عبدالجبار الإدريسي الوادغيري، رحمه الله ورضي عنه، فمثلاً
يقولون صاهرهم سيّدي الشيخ وسيّدي أحمد المجذوب وسلفهما سيّدي سليمان بوداود، رضي الله عنهم، فيكتبون باختصار تزوج سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمه الله ورضي عنه، ابنة سيّدي عبدالجبار رضي الله عنه،.. لكن في الحقيقة هي من ذرية سيّدي عبدالجبار رحمهم الله
والله أعـلم وأدرى سبحانه
لكن هذه هي طريقة العرب منذ القديم ينسبون الإبن أو البنت لأشهر الأباء، ولو كان الجد الثاني او الثالث..، فلعله كتبها على هذا المنوال، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام: أنا ابن عبدالمطلب، الحديث
ـــــــ على كل توضيحك في محله، لكن إسمها ليس لي به علم، أنا شخصياً، وأظنك مع السيّد/أحمد أدرى بمسميات الأعلام والنساء خاصة، علماً أنك مع الأساتذة سيّدي محمد ابن الطيب البوشيخي، والشيخ سيّدي الحاج عبدالله طواهرية، والسيّد احمد بن عثمان حاكمي والسيّد محمد بوزيان بنعلي، اعرف وأدرى من مطالعتكم لمخطوطات قد تحتوي مسمياتهم ومسمياتهن
وبالله التوفيق
رد: نشر رسوم المشجرات
[rtl]بسم الله الرحمن الرحيم[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أكرر اعتذاري وأسفي مرة أخرى والله لم أقصد بهذه المناقشة لا تشهير ولا تنقيص بل أكن كل الاحترام والتبجيل لصاحب الكتاب ولأعضاء المنتدى ، ولو كان الأمر يتعلق بفن غير التاريخ لتغاضيت عنه ولكنه تاريخ وباقي للأجلال ويحرب علينا أن نترك الخطأ لأحفادنا ونحن نعلم أنه خطأ ، مكرهة أختك لا بطلة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]قلت في كتابة البكريون الصدقون صفحة (116) (أن خامس أبناء سيدي بنعيسى الأعرج اسمه سيدي سليمان). معلومة غير صحيحة وليس أدري أين وجدتها وما مصدرها ؟؟؟.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وقلت في صفحة 116-117 ( منهم (أي من ذرية سيدي سليمان (المزعوم) بن بنعيسى الاعرج ) المقدم المعمر الفقيه الإمام الصوفي سيدي الحاج عيسى بن زيان وكذلك إخوته وبنو عمامته ومنهم الأستاذ سليمان بن زيان ). وهذا خطأ فادح وقعت فيه ذلك أن سليمان هذا ليس من أبناء سيدي بنعيسى الاعرج ولا يوجد له ابن بهذا الاسم إطلاقا ، والحاج عيسى والاستاذ سليمان لا يوجد في عمود نسبهم شخص اسمه سليمان أبدا.[/rtl]
[rtl]فالحاج عيسى بن زيان و الاستاذ سليمان بن زيان و بنو عمومته عمود نسبهم واضحا وضوح الشمس وهو كالآلي : الحاج عيسى بن احمد بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .[/rtl]
[rtl]وأما عمود نسب الاستاذ سليمان بن زيان هو: سليمان بن جلول بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] ملاحظة مهمة : الزوى أو أولاد سيد الشيخ الموجودين في دائرة بني ونيف يعرفون أو يقول لهم الناس أبناء أو أولاد سيدي سليمان ، ويقصدون بذلك سيدي سليمان بن أبي سماحة رغم أنه جدهم من الأعلى ، والسبب في ذلك أنه مدفون عندهم ، وهم القائمون على شؤون زاويته وضريحه . وربما كان هذا هو السبب الذي أوقعك فيما وقعت فيه يا سيدي بالمعمر .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وقلت في تهميشك على الصفحة 117 تحت رقم 214 : فالعبيد هم السادة محمد بن سليمان ومحمد الشيخ وأحمد ومحمد فقيه والشيخ ومحمد بن عيسى ومحمد مختار ومحمد الصديق وسليمان وجلول) . وهذا أيضا خطأ فادح لا يمكن السكوت عليه لأنه تاريخ وباقي للأجيال .[/rtl]
[rtl]لست أدري ماذا تقصد بالعبيد ؟؟؟ إن كنت تقصد عبيد الأصل فلماذا قلت بعد لفظة العبيد هم السادة . كيف يكونوا عبيد وسادة في نفس الوقت؟[/rtl]
[rtl]وإن كنت تقصد فرقة الزوى الموجودين في دائرة بني ونيف الذين يلقبون بـ : بن عبيد فالذين ذكرتهم ليسوا من هذه الفرقة .[/rtl]
[rtl]بل هم من ذرية سيدي بن عيسى الأعرج . وبضبط هم ابناء الشيخ سيدي محمد عبد الرحمن شيخ سيدي بوعمامة رحمهم الله تعالى .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يتبع.......[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أكرر اعتذاري وأسفي مرة أخرى والله لم أقصد بهذه المناقشة لا تشهير ولا تنقيص بل أكن كل الاحترام والتبجيل لصاحب الكتاب ولأعضاء المنتدى ، ولو كان الأمر يتعلق بفن غير التاريخ لتغاضيت عنه ولكنه تاريخ وباقي للأجلال ويحرب علينا أن نترك الخطأ لأحفادنا ونحن نعلم أنه خطأ ، مكرهة أختك لا بطلة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]قلت في كتابة البكريون الصدقون صفحة (116) (أن خامس أبناء سيدي بنعيسى الأعرج اسمه سيدي سليمان). معلومة غير صحيحة وليس أدري أين وجدتها وما مصدرها ؟؟؟.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وقلت في صفحة 116-117 ( منهم (أي من ذرية سيدي سليمان (المزعوم) بن بنعيسى الاعرج ) المقدم المعمر الفقيه الإمام الصوفي سيدي الحاج عيسى بن زيان وكذلك إخوته وبنو عمامته ومنهم الأستاذ سليمان بن زيان ). وهذا خطأ فادح وقعت فيه ذلك أن سليمان هذا ليس من أبناء سيدي بنعيسى الاعرج ولا يوجد له ابن بهذا الاسم إطلاقا ، والحاج عيسى والاستاذ سليمان لا يوجد في عمود نسبهم شخص اسمه سليمان أبدا.[/rtl]
[rtl]فالحاج عيسى بن زيان و الاستاذ سليمان بن زيان و بنو عمومته عمود نسبهم واضحا وضوح الشمس وهو كالآلي : الحاج عيسى بن احمد بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .[/rtl]
[rtl]وأما عمود نسب الاستاذ سليمان بن زيان هو: سليمان بن جلول بن محمد عبد الرحمن بن بنزيان بن عبد الله بن العربي بن بوسماحة بن عبد القادر بن بنعيسى الاعرج بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] ملاحظة مهمة : الزوى أو أولاد سيد الشيخ الموجودين في دائرة بني ونيف يعرفون أو يقول لهم الناس أبناء أو أولاد سيدي سليمان ، ويقصدون بذلك سيدي سليمان بن أبي سماحة رغم أنه جدهم من الأعلى ، والسبب في ذلك أنه مدفون عندهم ، وهم القائمون على شؤون زاويته وضريحه . وربما كان هذا هو السبب الذي أوقعك فيما وقعت فيه يا سيدي بالمعمر .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وقلت في تهميشك على الصفحة 117 تحت رقم 214 : فالعبيد هم السادة محمد بن سليمان ومحمد الشيخ وأحمد ومحمد فقيه والشيخ ومحمد بن عيسى ومحمد مختار ومحمد الصديق وسليمان وجلول) . وهذا أيضا خطأ فادح لا يمكن السكوت عليه لأنه تاريخ وباقي للأجيال .[/rtl]
[rtl]لست أدري ماذا تقصد بالعبيد ؟؟؟ إن كنت تقصد عبيد الأصل فلماذا قلت بعد لفظة العبيد هم السادة . كيف يكونوا عبيد وسادة في نفس الوقت؟[/rtl]
[rtl]وإن كنت تقصد فرقة الزوى الموجودين في دائرة بني ونيف الذين يلقبون بـ : بن عبيد فالذين ذكرتهم ليسوا من هذه الفرقة .[/rtl]
[rtl]بل هم من ذرية سيدي بن عيسى الأعرج . وبضبط هم ابناء الشيخ سيدي محمد عبد الرحمن شيخ سيدي بوعمامة رحمهم الله تعالى .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يتبع.......[/rtl]
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
صفحة 9 من اصل 10 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10
صفحة 9 من اصل 10
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري