المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
قرأت لكم في الشروق حول رسالة المعلم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قرأت لكم في الشروق حول رسالة المعلم
التعليم وقيمة العدل
2011.09.16 البروفيسور محمد بن بريكة
إن من نعم الله على هذا البلد الطيب الكريم نعمة الاستقلال، ومن آثار هذه النعمة هذه الجحافل من المتعلمين التي التحقت بالمدارس والثانويات والجامعات بحر هذا الأسبوع لغاية واحدة هي طلب العلم الذي ضمن الله لأتباعه رفعة الدنيا والآخرة فقال »يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات«. وتلقين العلم عمل شريف ونبيل صاحبه كالشمعة التي تضيء للناس وهي تحترق، فالدخل محدود والحبيبتان -أي الباصرتان- يتناقص ضوؤهما في كل يوم، وعوامل الضغط الاجتماعي تزيد من يوم إلى آخر من لامس شغاف قلبه حب الخير للآخرين. إلا أن التعليم إذا عدمنا فيه قيمة واحدة جاءت قطوفه غير دانية وعوراته للناس بادية. هذه القيمة هي العدل.
لقد وضع الحكماء من أقدم العصور تصنيفا للعلوم، أهم ما يلفت النظر فيه الحديث عن ثلاثة علوم سموها العلوم المعيارية وهي:
1- علم المنطق ويعرف به صحيح الكلام من سقيمه
2- علم الجمال ويعرف به جميل الصور من قبيحها
3- علم الأخلاق وتعرف به الفضيلة من الرذيلة
واجتمعت كلمة الحكماء والعلماء والفلاسفة على أن العدل هو القيمة الكبرى في ميزان المعاملة، بل إنه أساس الحقيقة الوجودية كلها، فالله هو العدل والوجود الذي خلق قام بالعدل. قال تعالى »وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان«، وقال »وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل«، وقال »ولا يجرمنكم شنآن قوم علي ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى«، والآيات في هذا الباب كثيرة، وبما أن كل فضيلة واقعة بين طرفين إفراطٍ وتفريطٍ فإن العدل واقع بين الظلم والسكوت عن الحق، كما أن الشجاعة واقعة بين الجبن والتهور، والكرم واقع بين الشح والتبذير، وهكذا سائر القيم. ولطالما ردد الناس بمناسبة وبغيرها قول أمير الشعراء:
قم للمعلم وفه التبجيلا ** كاد المعلم أن يكون رسولا
وهذا أضعف الإيمان في حق من تبنى على كاهله وعقله وراحته وضميره حضارات الأمم والشعوب. ولكنني وجدت كثيرا من بني جلدتي ولساني تناسوا قول شوقي في هذه القصيدة اللامية منبها إلى فضيلة العدل عند المعلم:
وإذا المعلم لم يكن عدلا ** مشى العدل في الشباب ضئيلا
وإذا المعلم حاد قيد بصيرة ** جاءت على يده البصائر حولا
بيتان ليتنا نكتبهما بماء من مداد القلوب بغزارة المعاني المنسكبة من ثناياهما. إننا نتابع بمرارة الاعتداءات المختلفة الواقعة على أطفال في أعمار الزهور يجسدون البراءة بكل معانيها، فهذا ضحية نزوة حيوانية لمعلمه، وتلك شوهت المعلمة وجهها بضربة عصا، وثالثة ابتزها أستاذ الجامعة في أقدس معالم الشخصية الإنسانية وهو الشرف والكرامة إلخ... وأحيانا تناقش في وقت قياسي رسائل جامعية بمستوى التدرج الأول (الماجستير) أو التدرج الأخير (الدكتوراه) لطلبة يعلم الله وحده كيف وصلوا إلى هذه المرحلة من البحث، بل كيف ولجوا يوما ما أبواب الجامعة، في حين تنتظر كفاءات حقيقية كانت متميزة في طور الإجازة لعل شعاع رحمة يشرق من قلب المشرف أو أعضاء اللجنة الموقرة لطرح أعمالها للمناقشات العلنية. إنها حقائق يهمس بها الزملاء بينهم، ولكنني اليوم أكتبها لأن الذين رتبوا جامعاتنا في ذيل السلم العلمي ظلما وعدوانا يعلمون كثيرا من الحقائق عن شقوق بيتنا! بل إن كثيرا ممن يتقدمون إلى أعلى رتبة علمية (بروفيسور) ليس لهم من الإنتاج العلمي ما يلبي شروط مسطرة القبول، فكيف بالرتبة ذاتها، ولكنهم واثقون من أحكام بعض من أخسروا الميزان! لقد شهدت حالات كثيرة من ظلم المعلمين، وكم أضحكني جواب مدير مؤسسة تربوية منذ سنة خلت حين سألته كيف اجتمع أبناء المعلمين والمحظوظين من ذوي الجاه في قسم واحد فأجابني إنها القرعة، إنها المصادفة! أضحكني الجواب وتمثلت في سري قول المتنبي:
وليس بمصر من مضحكات ** ولكنه ضحك كالبكاء
وحضرني الأثر النبوي »من وَلِي ثلاثة من صبية المسلمين ولم يعدل بينهم غنيّهم مع فقيرهم وفقيرهم مع غنيهم حشر يوم القيامة مع الخائنين« هل شعر هذا المدير بما يخلفه مثل هذا التمييز القاتل للمواهب وللشقة بالنفس في نفوس بقية التلاميذ؟ يعلم الله أن هذا التصرف لوحده هو جريمة بكل المقاييس »لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد« وإذا استحدثت أقسام امتياز فستكون من نصيب الفائزين بهذه القرعة المباركة، كم من تمليذ يدرس طيلة مرحلته الدراسية عند والده أو والدته لغير ضرورة تربوية، بل ليكون تحت العناية المركزة ولبقية التلاميذ رب يحميهم؟!
وكم من محظوظ تتلقف هدايا والديه أيادي بعض من باعوا ضمائرهم في سوق المادة لينجح كل سنة رغم أنف الجميع، عمل أو لم يعمل! إنه العدل الغائب، ولقد شهدت دموعا حرى تسيل على خدود طلبة وطالبات ليس لأنهم لم يحصلوا على المادة المقررة، بل لأن وجوها غريبة (وجميلة) غائبة على مدار السنة التحقت بمدرجات الامتحان ونجحت لأسباب سجلت في خانة »سري للغاية«! إنها علاقات العبث التي لا تقيم شأنا لقيمة العدل فقد صار للجمال الظاهر دخل في ثقل الموازين يوم رصد العلامات وتسليم الشهادات وحصد الامتيازات كمنحة الدراسة بالخارج أو الالتحاق بمسابقة الدراسات العليا.
إن هذه الصور ومثلما الصادرة عن نفوس مريضة لا تعرف للعدل معنى ولا لكرامة المتعلم وإحساسه قيمة هي التي بدأت تبعث اليأس في صفوف الناشئة، إن الملايين التي التحقت بفضاءات العلم ومنابر الدراسة وحياض المعرفة إذا سكنها هذا الشعور القاتل بغياب العدل وبانحياز المعلمين في مختلف الأطوار إلى فئات دون أخرى فسيكون الصدمة الأولى العبرى في مسارها، فإذا التحقت بمسؤولياتها في الحياة يوما ما فإن الوهن يكون قد أصابها فحالت بصائرها ؟؟ لأنها عدت القدوة الحسنة في العدل ويئست من الوجود الفعلي لهذه القيمة في حياة الناس، فحالت بصائرها كما قال شوقي رحمه الله،.
إنني على يقين أن الذين انطفأت أنوار العدل في قلوبهم وعقولهم هم قلة ممن يزاولون التعليم في مراحله المختلفة، ولكن هذا الدواء يحتاج منا إلى وقفات مع أنفسنا اللوامة أولا، ثم مع بعضنا في إطار الكتابة البناءة والرؤى الناقدة والوعظ الصادق في فضائنا الديني والأخلاقي، فإن روح العدل إذا سرت إلى ناشئتنا المتعلمة استقامت أحوالنا دون كبير عناء، وصلح أمرنا رغم الداء والأعداء.
إن لي حوسا كبيرا بقيمة العدل في كل شيء، لأنه وشاح العلم وزينة الدنيا وأساس الملك، واقرأ معي أخي إن شئت هذه الأبيات ليحيى البرمكي وهو يجود بأنفاسه الأخيرة في سجن هارون الرشيد.
أسلو الله أن الظلم لوم
ستعلم ياظلوم إذا التقنيا
إلى ديّان يوم الدين نمضي
وأن المسيء أبدا ظلوم
غدا عند الإله من الظلوم
وعند الله تجتمع الخصوم
أليست مزلزلة لكيان مرددها؟
2011.09.16 البروفيسور محمد بن بريكة
إن من نعم الله على هذا البلد الطيب الكريم نعمة الاستقلال، ومن آثار هذه النعمة هذه الجحافل من المتعلمين التي التحقت بالمدارس والثانويات والجامعات بحر هذا الأسبوع لغاية واحدة هي طلب العلم الذي ضمن الله لأتباعه رفعة الدنيا والآخرة فقال »يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات«. وتلقين العلم عمل شريف ونبيل صاحبه كالشمعة التي تضيء للناس وهي تحترق، فالدخل محدود والحبيبتان -أي الباصرتان- يتناقص ضوؤهما في كل يوم، وعوامل الضغط الاجتماعي تزيد من يوم إلى آخر من لامس شغاف قلبه حب الخير للآخرين. إلا أن التعليم إذا عدمنا فيه قيمة واحدة جاءت قطوفه غير دانية وعوراته للناس بادية. هذه القيمة هي العدل.
لقد وضع الحكماء من أقدم العصور تصنيفا للعلوم، أهم ما يلفت النظر فيه الحديث عن ثلاثة علوم سموها العلوم المعيارية وهي:
1- علم المنطق ويعرف به صحيح الكلام من سقيمه
2- علم الجمال ويعرف به جميل الصور من قبيحها
3- علم الأخلاق وتعرف به الفضيلة من الرذيلة
واجتمعت كلمة الحكماء والعلماء والفلاسفة على أن العدل هو القيمة الكبرى في ميزان المعاملة، بل إنه أساس الحقيقة الوجودية كلها، فالله هو العدل والوجود الذي خلق قام بالعدل. قال تعالى »وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان«، وقال »وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل«، وقال »ولا يجرمنكم شنآن قوم علي ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى«، والآيات في هذا الباب كثيرة، وبما أن كل فضيلة واقعة بين طرفين إفراطٍ وتفريطٍ فإن العدل واقع بين الظلم والسكوت عن الحق، كما أن الشجاعة واقعة بين الجبن والتهور، والكرم واقع بين الشح والتبذير، وهكذا سائر القيم. ولطالما ردد الناس بمناسبة وبغيرها قول أمير الشعراء:
قم للمعلم وفه التبجيلا ** كاد المعلم أن يكون رسولا
وهذا أضعف الإيمان في حق من تبنى على كاهله وعقله وراحته وضميره حضارات الأمم والشعوب. ولكنني وجدت كثيرا من بني جلدتي ولساني تناسوا قول شوقي في هذه القصيدة اللامية منبها إلى فضيلة العدل عند المعلم:
وإذا المعلم لم يكن عدلا ** مشى العدل في الشباب ضئيلا
وإذا المعلم حاد قيد بصيرة ** جاءت على يده البصائر حولا
بيتان ليتنا نكتبهما بماء من مداد القلوب بغزارة المعاني المنسكبة من ثناياهما. إننا نتابع بمرارة الاعتداءات المختلفة الواقعة على أطفال في أعمار الزهور يجسدون البراءة بكل معانيها، فهذا ضحية نزوة حيوانية لمعلمه، وتلك شوهت المعلمة وجهها بضربة عصا، وثالثة ابتزها أستاذ الجامعة في أقدس معالم الشخصية الإنسانية وهو الشرف والكرامة إلخ... وأحيانا تناقش في وقت قياسي رسائل جامعية بمستوى التدرج الأول (الماجستير) أو التدرج الأخير (الدكتوراه) لطلبة يعلم الله وحده كيف وصلوا إلى هذه المرحلة من البحث، بل كيف ولجوا يوما ما أبواب الجامعة، في حين تنتظر كفاءات حقيقية كانت متميزة في طور الإجازة لعل شعاع رحمة يشرق من قلب المشرف أو أعضاء اللجنة الموقرة لطرح أعمالها للمناقشات العلنية. إنها حقائق يهمس بها الزملاء بينهم، ولكنني اليوم أكتبها لأن الذين رتبوا جامعاتنا في ذيل السلم العلمي ظلما وعدوانا يعلمون كثيرا من الحقائق عن شقوق بيتنا! بل إن كثيرا ممن يتقدمون إلى أعلى رتبة علمية (بروفيسور) ليس لهم من الإنتاج العلمي ما يلبي شروط مسطرة القبول، فكيف بالرتبة ذاتها، ولكنهم واثقون من أحكام بعض من أخسروا الميزان! لقد شهدت حالات كثيرة من ظلم المعلمين، وكم أضحكني جواب مدير مؤسسة تربوية منذ سنة خلت حين سألته كيف اجتمع أبناء المعلمين والمحظوظين من ذوي الجاه في قسم واحد فأجابني إنها القرعة، إنها المصادفة! أضحكني الجواب وتمثلت في سري قول المتنبي:
وليس بمصر من مضحكات ** ولكنه ضحك كالبكاء
وحضرني الأثر النبوي »من وَلِي ثلاثة من صبية المسلمين ولم يعدل بينهم غنيّهم مع فقيرهم وفقيرهم مع غنيهم حشر يوم القيامة مع الخائنين« هل شعر هذا المدير بما يخلفه مثل هذا التمييز القاتل للمواهب وللشقة بالنفس في نفوس بقية التلاميذ؟ يعلم الله أن هذا التصرف لوحده هو جريمة بكل المقاييس »لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد« وإذا استحدثت أقسام امتياز فستكون من نصيب الفائزين بهذه القرعة المباركة، كم من تمليذ يدرس طيلة مرحلته الدراسية عند والده أو والدته لغير ضرورة تربوية، بل ليكون تحت العناية المركزة ولبقية التلاميذ رب يحميهم؟!
وكم من محظوظ تتلقف هدايا والديه أيادي بعض من باعوا ضمائرهم في سوق المادة لينجح كل سنة رغم أنف الجميع، عمل أو لم يعمل! إنه العدل الغائب، ولقد شهدت دموعا حرى تسيل على خدود طلبة وطالبات ليس لأنهم لم يحصلوا على المادة المقررة، بل لأن وجوها غريبة (وجميلة) غائبة على مدار السنة التحقت بمدرجات الامتحان ونجحت لأسباب سجلت في خانة »سري للغاية«! إنها علاقات العبث التي لا تقيم شأنا لقيمة العدل فقد صار للجمال الظاهر دخل في ثقل الموازين يوم رصد العلامات وتسليم الشهادات وحصد الامتيازات كمنحة الدراسة بالخارج أو الالتحاق بمسابقة الدراسات العليا.
إن هذه الصور ومثلما الصادرة عن نفوس مريضة لا تعرف للعدل معنى ولا لكرامة المتعلم وإحساسه قيمة هي التي بدأت تبعث اليأس في صفوف الناشئة، إن الملايين التي التحقت بفضاءات العلم ومنابر الدراسة وحياض المعرفة إذا سكنها هذا الشعور القاتل بغياب العدل وبانحياز المعلمين في مختلف الأطوار إلى فئات دون أخرى فسيكون الصدمة الأولى العبرى في مسارها، فإذا التحقت بمسؤولياتها في الحياة يوما ما فإن الوهن يكون قد أصابها فحالت بصائرها ؟؟ لأنها عدت القدوة الحسنة في العدل ويئست من الوجود الفعلي لهذه القيمة في حياة الناس، فحالت بصائرها كما قال شوقي رحمه الله،.
إنني على يقين أن الذين انطفأت أنوار العدل في قلوبهم وعقولهم هم قلة ممن يزاولون التعليم في مراحله المختلفة، ولكن هذا الدواء يحتاج منا إلى وقفات مع أنفسنا اللوامة أولا، ثم مع بعضنا في إطار الكتابة البناءة والرؤى الناقدة والوعظ الصادق في فضائنا الديني والأخلاقي، فإن روح العدل إذا سرت إلى ناشئتنا المتعلمة استقامت أحوالنا دون كبير عناء، وصلح أمرنا رغم الداء والأعداء.
إن لي حوسا كبيرا بقيمة العدل في كل شيء، لأنه وشاح العلم وزينة الدنيا وأساس الملك، واقرأ معي أخي إن شئت هذه الأبيات ليحيى البرمكي وهو يجود بأنفاسه الأخيرة في سجن هارون الرشيد.
أسلو الله أن الظلم لوم
ستعلم ياظلوم إذا التقنيا
إلى ديّان يوم الدين نمضي
وأن المسيء أبدا ظلوم
غدا عند الإله من الظلوم
وعند الله تجتمع الخصوم
أليست مزلزلة لكيان مرددها؟
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6483
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: قرأت لكم في الشروق حول رسالة المعلم
بسم الله والسلام عليكم وبارك الله فيكم أستاذنا السيّد زيدوري وفي صاحب المقال الدكتور محمد بن بريكة وفقه الله فمنذ عرفته بالجامعة منتصف الثمانينات وبزاوية الشيخ سيّدي محمد بلكبير رحمه الله بداية1986م عرفته محباً للعلم والتصوف وأهل الله والمشايخ مع تواضعه؛
واليوم يشهد له هذا الموقف الشجاع، من نقده دناءة أشباه المتعلمين والمحسوبين على الجامعات وبعض مدارسنا وللأسف، على صواب رأيه وأفكاره في التربية والأخلاق وخاصة نزاهته عند تحليل المدارس الصوفية وحياده في منهج علمي عال على طريقة أهل التصوف الكبار،
وبالأخص إنصافَه واعترافه بالمكانة العلمية والذوقية الصوفية لعلامتنا وشيخنا سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد البكري الصدِّيقي رحمهما الله ورضي عنه؛ وآخرها كان تدخله بحصة فضاء الجمعة بالتلفزة هذا الأسبوع، ونشكرك سيّدي الحاج زيديوري على اطلاعنا بالمقال الهادف وبصاحبه والسلام
واليوم يشهد له هذا الموقف الشجاع، من نقده دناءة أشباه المتعلمين والمحسوبين على الجامعات وبعض مدارسنا وللأسف، على صواب رأيه وأفكاره في التربية والأخلاق وخاصة نزاهته عند تحليل المدارس الصوفية وحياده في منهج علمي عال على طريقة أهل التصوف الكبار،
وبالأخص إنصافَه واعترافه بالمكانة العلمية والذوقية الصوفية لعلامتنا وشيخنا سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد البكري الصدِّيقي رحمهما الله ورضي عنه؛ وآخرها كان تدخله بحصة فضاء الجمعة بالتلفزة هذا الأسبوع، ونشكرك سيّدي الحاج زيديوري على اطلاعنا بالمقال الهادف وبصاحبه والسلام
رد: قرأت لكم في الشروق حول رسالة المعلم
أخي الدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/
من أجمل الصدف أن يكون تعقيبك العطر عن موضوع التعليم وقيمة العدل في يــوم المعلم العالمي , فتحية أخوة وتحية تقدير لكم وللبروفيسور محمد بن بريكة المشهود
له بالعلم والإخلاص والذي نفتخر به جميعا وكان من المفروض أن يؤطر الملتقى
الوطني المنعقد أخيرا بالأبيض سيدي الشيخ ولانعلم ماهو العائق الذي حال دون ذلك
أخي الدين لقد أعطيتم للمنتدى نفسا جديدا فلكم كل التقدير والاحترام
من أجمل الصدف أن يكون تعقيبك العطر عن موضوع التعليم وقيمة العدل في يــوم المعلم العالمي , فتحية أخوة وتحية تقدير لكم وللبروفيسور محمد بن بريكة المشهود
له بالعلم والإخلاص والذي نفتخر به جميعا وكان من المفروض أن يؤطر الملتقى
الوطني المنعقد أخيرا بالأبيض سيدي الشيخ ولانعلم ماهو العائق الذي حال دون ذلك
أخي الدين لقد أعطيتم للمنتدى نفسا جديدا فلكم كل التقدير والاحترام
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6483
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
مواضيع مماثلة
» توجيهات على صفحات الشروق الجزائرية
» قالت الشروق عن مقاومة الزوايا
» إخترت لك ...ماقالته الشروق اليوم
» جريدة الشروق المصرية وراوراوة
» جريدة الشروق الجزائرية تضع الإصبع على الداء
» قالت الشروق عن مقاومة الزوايا
» إخترت لك ...ماقالته الشروق اليوم
» جريدة الشروق المصرية وراوراوة
» جريدة الشروق الجزائرية تضع الإصبع على الداء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري