المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
+20
mahi youssef
نفيسة
سيدي الشيخ
liqaa
abou_ameur
بكري
CKB
شيخ الدين علي
hamed
dadi2010
عمر ح م ب
krimou hsaini
الدين
AL SID CHIKH ABBES
souma
دين نعيمي
محمد بلمعمر
chikh
MZIDOURI
عبد الله بحوصي
24 مشترك
صفحة 4 من اصل 17
صفحة 4 من اصل 17 • 1, 2, 3, 4, 5 ... 10 ... 17
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
عدل سابقا من قبل عبد الله بحوصي في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 23:40 عدل 2 مرات
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
علمت أن موضيم اتصال آلة سي عبدالله معطل و هذا هو سبب غيابه المؤقت من المنتدى
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7609
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
السلام عليكم سيدي بلمعمر وبعد/ قد لاحظت غياب السيد بحوصي عن هذه الصفحة
الحمد لله أن الغياب كان تقنيا فقط وألف تحية على اهتمامك بالأعضاء في المنتدى
وتتبع أخبارهم إن دل هذا على شىء فإنما يدل على الترابط الأخوي والشعور بين
اعضاء المنتدى أنهم أسرة واحدة
الحمد لله أن الغياب كان تقنيا فقط وألف تحية على اهتمامك بالأعضاء في المنتدى
وتتبع أخبارهم إن دل هذا على شىء فإنما يدل على الترابط الأخوي والشعور بين
اعضاء المنتدى أنهم أسرة واحدة
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= انهارها يمشي في انسيف نارها
= اللي اكلا ادجاج الناس إسمن ادجاجه
= لحمار عمره ما إيولي عود لوكان إيسرجوه
= الذراع الوافي عمره ما احافي
= ايديرها لقرع او تحصل في بو شاشية
= بات ابلا الحم تصبح ابلا دين
= اللي ماعنده ابنات ماعرفوه باه مات
= اللي اكلا ادجاج الناس إسمن ادجاجه
= لحمار عمره ما إيولي عود لوكان إيسرجوه
= الذراع الوافي عمره ما احافي
= ايديرها لقرع او تحصل في بو شاشية
= بات ابلا الحم تصبح ابلا دين
= اللي ماعنده ابنات ماعرفوه باه مات
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= دين موكة موكة هي البومة
.... يحكى أن البومة لاتستطيع أن تبخل على جيرانها المعوزين وهي في خدمة
الجميع فكل من يريد الاقتراض منها يجدها على أتم الاستعداد بشرط .
ماهو هذا الشرط ؟ الجميع يعلم أن عيناها الحادتان حتى في جنح الظلام مفتوحتان
على الدوام وتشترط لمن يستدين منها حيث أنها تستحي من التصريح باسترجاع
مالها فتقول: خذ المال الذي طلبته لكن عندما تشاهد عيناي مفتوحتان رد المال
دون إحراج وبهذه الطريقة تعطي المال باليمين وتأخذه باليسار ويا دار مادخلك
شـــــــــــــــــــــــــــــــــر.
فبقيت مثلا يضرب في حالة التسرع في أي أمر
.... يحكى أن البومة لاتستطيع أن تبخل على جيرانها المعوزين وهي في خدمة
الجميع فكل من يريد الاقتراض منها يجدها على أتم الاستعداد بشرط .
ماهو هذا الشرط ؟ الجميع يعلم أن عيناها الحادتان حتى في جنح الظلام مفتوحتان
على الدوام وتشترط لمن يستدين منها حيث أنها تستحي من التصريح باسترجاع
مالها فتقول: خذ المال الذي طلبته لكن عندما تشاهد عيناي مفتوحتان رد المال
دون إحراج وبهذه الطريقة تعطي المال باليمين وتأخذه باليسار ويا دار مادخلك
شـــــــــــــــــــــــــــــــــر.
فبقيت مثلا يضرب في حالة التسرع في أي أمر
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
سيدي محمد بلمعمر السلام عليكم ورحمة الله وبعد/ لقد طال غياب السيد بحوصي
عبد الله عن المنتدى نرجو من الله أن يكون بخير وعافية لكن يجب عليكم البحث
والتحري عنه ( زنقة زنقة ـ بيت بيت ـ فرد فرد )
مثال اليوم: الناس بالناس والناس بربي
عبد الله عن المنتدى نرجو من الله أن يكون بخير وعافية لكن يجب عليكم البحث
والتحري عنه ( زنقة زنقة ـ بيت بيت ـ فرد فرد )
مثال اليوم: الناس بالناس والناس بربي
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
MZIDOURI كتب:= دين موكة موكة هي البومة
.... يحكى أن البومة لاتستطيع أن تبخل على جيرانها المعوزين وهي في خدمة
الجميع فكل من يريد الاقتراض منها يجدها على أتم الاستعداد بشرط .
ماهو هذا الشرط ؟ الجميع يعلم أن عيناها الحادتان حتى في جنح الظلام مفتوحتان
على الدوام وتشترط لمن يستدين منها حيث أنها تستحي من التصريح باسترجاع
مالها فتقول: خذ المال الذي طلبته لكن عندما تشاهد عيناي مفتوحتان رد المال
دون إحراج وبهذه الطريقة تعطي المال باليمين وتأخذه باليسار ويا دار مادخلك
شـــــــــــــــــــــــــــــــــر.
فبقيت مثلا يضرب في حالة التسرع في أي أمر
شكرا لك سي الحاج على شرح المعني (دين موكة) ، المتداول كثيرا .........
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
يا سي MZIDOURI قمت باتصال هاتفيا الآن مع سي عبد الله بحثا عنه zanga zanga وهو بخير و الحمد لله لاكنه نهارا جد مشغولا و ليلا محروما من التواصل لانعدام الموديم
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7609
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/
ألف شكر سيدي محمد بلمعمر علي قيامك بالمهمة على أكمل وجه ولله الحمد
والشكر والثناء على سلامة الأخ بحوصي عبد الله
ألف شكر سيدي محمد بلمعمر علي قيامك بالمهمة على أكمل وجه ولله الحمد
والشكر والثناء على سلامة الأخ بحوصي عبد الله
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
مثال اليوم: معزة لوكان طارت . تعمدت إعادة هذا المثال من أجل شرحه لأنه
متداول بكثرة كما قال سي chikh.
يقال أنه في أحد الأيام شاهد رجلان من بعيد شيئا فاختلفا في تفسيره فقال الأول
إنه غراب وقال الثاني إنه عنزة وأصر كل واحد منهما على رأيه وسارا نحوه
وحين اقتربا منه وشعر الغراب بالخطر طار محلقا في السماء فقال الأول أنظر
لقد قلت لك أنه غراب فلم يقتنع الثاني وقال: قلت عنزة ولو طارت.
فبقي مثال يضرب في حالة الإصرار على الخطأ
متداول بكثرة كما قال سي chikh.
يقال أنه في أحد الأيام شاهد رجلان من بعيد شيئا فاختلفا في تفسيره فقال الأول
إنه غراب وقال الثاني إنه عنزة وأصر كل واحد منهما على رأيه وسارا نحوه
وحين اقتربا منه وشعر الغراب بالخطر طار محلقا في السماء فقال الأول أنظر
لقد قلت لك أنه غراب فلم يقتنع الثاني وقال: قلت عنزة ولو طارت.
فبقي مثال يضرب في حالة الإصرار على الخطأ
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخوتي الكرام
اشكر الشكر الجزيل الاخ م زيدوري .لاطمئنانك علينا والسؤال علي حالتنا الصحية
في حال غيابنا .
نحن بخير والحمد لله .
الا ان ظروف العمل وبعض الاعطاب التقنية في الة الاتصال
حالت دون التواصل المباشر على المنتدى العزيز.
ولكنكم في القلب.
السلام عليكم اخوتي الكرام
اشكر الشكر الجزيل الاخ م زيدوري .لاطمئنانك علينا والسؤال علي حالتنا الصحية
في حال غيابنا .
نحن بخير والحمد لله .
الا ان ظروف العمل وبعض الاعطاب التقنية في الة الاتصال
حالت دون التواصل المباشر على المنتدى العزيز.
ولكنكم في القلب.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد/ عودة ميمونة إن شاء الله
ولله الحمد والشكر على سلامتكم والشكر أيضا للسيد/محمد بلمعمر
الذي كان على تواصل معكم واستطعنا بواسطته الاطمئنان عليكم
ومعرفة أحوالكم تحياتي الخالصة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد/ عودة ميمونة إن شاء الله
ولله الحمد والشكر على سلامتكم والشكر أيضا للسيد/محمد بلمعمر
الذي كان على تواصل معكم واستطعنا بواسطته الاطمئنان عليكم
ومعرفة أحوالكم تحياتي الخالصة
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
*-شاو النهار رفيق
حكمة اليوم
*-شاو النهار رفيق
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرجيم
حكمة اليوم
*- الراحة بعد التعب راحة *** والراحة بعد الراحة تعب
حكمة اليوم
*- الراحة بعد التعب راحة *** والراحة بعد الراحة تعب
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= اخدم ياصغري الكبري واخدم ياكبري القبري
= الضيف إكون وجهه أبيض ( هذا المثل يقصدو بيه أن الضيف ينبغي عليه
أن يصل في النهار حتى يتم استقباله بصفة جيدة ولايسبب الإحراج لمستقبليه)
= الضيف إكون وجهه أبيض ( هذا المثل يقصدو بيه أن الضيف ينبغي عليه
أن يصل في النهار حتى يتم استقباله بصفة جيدة ولايسبب الإحراج لمستقبليه)
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
السلام علي كل الاخوة في المنتدى
وددت المشاركة في هذا الباب الذي وجدت فيه الاهمية ما يحي تراثنا الشعبي من الاندثار وقد جمعت بعض الامثلة الشعبية منها ماهو متداول في منطقتنا و منها ما هو من المغرب لكنه مالوف عندنا بحكم القرب الجغرافي
*الناس في الناس و لقرع في مشيط الراس
*اللي درقك بخيط درقه بحيط
*اللي بغا يكبر شانو يحرث مع قرانو
*اللي حبابو عريانين عمره ما يتكسى
*اللي يربط حماره مع الحمير يتعلم الشهيق و النهيق و الخروج علي الطريق
*اللي يتسحر مع البزوز يصبح فاطر
*اللي بغا العسل يصبر لقريص النحل
*اللي يدو طويلة تولي كرشه كبيرة
*اللي يرقص ما يدرق وجهه
*اللي طوله قصره وجيب من تالي
وددت المشاركة في هذا الباب الذي وجدت فيه الاهمية ما يحي تراثنا الشعبي من الاندثار وقد جمعت بعض الامثلة الشعبية منها ماهو متداول في منطقتنا و منها ما هو من المغرب لكنه مالوف عندنا بحكم القرب الجغرافي
*الناس في الناس و لقرع في مشيط الراس
*اللي درقك بخيط درقه بحيط
*اللي بغا يكبر شانو يحرث مع قرانو
*اللي حبابو عريانين عمره ما يتكسى
*اللي يربط حماره مع الحمير يتعلم الشهيق و النهيق و الخروج علي الطريق
*اللي يتسحر مع البزوز يصبح فاطر
*اللي بغا العسل يصبر لقريص النحل
*اللي يدو طويلة تولي كرشه كبيرة
*اللي يرقص ما يدرق وجهه
*اللي طوله قصره وجيب من تالي
AL SID CHIKH ABBES- عضو جديد
- عدد الرسائل : 13
العمر : 43
الموقع : الابيض سيدي الشيخ
نقاط : 5333
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
شكرا سي عباس ،،
ايقولو :
- المعصورة حليب والمفلوقة دم.
- الفرد (العجل) يحرث مع اقرانه.
- الفار القالق من ازهر القط.
- تقلاب الحجر يبين العقارب.
- بط البردعة ، يخاف الحمار.
ايقولو :
- المعصورة حليب والمفلوقة دم.
- الفرد (العجل) يحرث مع اقرانه.
- الفار القالق من ازهر القط.
- تقلاب الحجر يبين العقارب.
- بط البردعة ، يخاف الحمار.
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
المثل الشعبي هو تعبير عن راى لكن بطريقة لبقة ولكل موقف مثل لكن قد يحدث وان تجد نفسك عاجزا عن قوله اما لحاجة في نفسك او لنسيان المثل وفي الحالة الثانية يحضرني موقف طريف حدث مع صديق لي كان في حالة غضب شديد واراد ان يستنجد بمثل لكن خانته الذاكرة لكن اصر علي ذالك فكان منه انه قال مثلا ما سبقه اليه احد وهو صالح لكل زمان و مكان يقول المثل*قاله كذا قاله ما نعرف واش*
وهذه بعض الحكم
*الموت بالرديم ولا معاشرت الخديم
*يدور الزرع يدور و يرجع لعين الرحى
*لعمش في دار لعمى بعينيه
*الدنيا كلبة يرضعها قي الجرو
*القط ما يهرب من دار العرس
*شد تلقي ما تحل
*جبنا لقرع يونسنا عرى راسو و هوسنا
*تكاتلو يا الفيران علي خميرة الجيران
*مراة المنحوس ما هي مطلقة ما هي عروس
*دخانهم عمانا وطعامهم ما جانا
*في وجهي حبة حكيتها سال دمها خليتها زاد همها
*الطالب اللي تسنينا براكته دخل للجامع بنعالته
*اشكون ادها فيك يا الحريرة نهار العيد
*الحنة حرشة و اللي تمشط عمشة و العريسة فيها بوهزاز
*قالو للمهبولة زقرتي قالت ليهم الدار ضيقة
*كل فولة خامجة يجيب ليها ربي ديك اعور
وهذه بعض الحكم
*الموت بالرديم ولا معاشرت الخديم
*يدور الزرع يدور و يرجع لعين الرحى
*لعمش في دار لعمى بعينيه
*الدنيا كلبة يرضعها قي الجرو
*القط ما يهرب من دار العرس
*شد تلقي ما تحل
*جبنا لقرع يونسنا عرى راسو و هوسنا
*تكاتلو يا الفيران علي خميرة الجيران
*مراة المنحوس ما هي مطلقة ما هي عروس
*دخانهم عمانا وطعامهم ما جانا
*في وجهي حبة حكيتها سال دمها خليتها زاد همها
*الطالب اللي تسنينا براكته دخل للجامع بنعالته
*اشكون ادها فيك يا الحريرة نهار العيد
*الحنة حرشة و اللي تمشط عمشة و العريسة فيها بوهزاز
*قالو للمهبولة زقرتي قالت ليهم الدار ضيقة
*كل فولة خامجة يجيب ليها ربي ديك اعور
AL SID CHIKH ABBES- عضو جديد
- عدد الرسائل : 13
العمر : 43
الموقع : الابيض سيدي الشيخ
نقاط : 5333
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاء الله على هذه الحكم الرائعة
كما اتمنى ان يلقى هذا الباب اقبالا من كل الاعضاء
لتتنوع الامثلة وتتنوع الحكم كل على حسب منطقتها او جهتها .
والمخزون التراثي للعرب فيه كم هائل .والحمد لله
-حكمة اليوم
-*انا ننهيها على السوق وهي تبكر لو.
ما شاء الله على هذه الحكم الرائعة
كما اتمنى ان يلقى هذا الباب اقبالا من كل الاعضاء
لتتنوع الامثلة وتتنوع الحكم كل على حسب منطقتها او جهتها .
والمخزون التراثي للعرب فيه كم هائل .والحمد لله
-حكمة اليوم
-*انا ننهيها على السوق وهي تبكر لو.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
السلام ورحمة الله مشكور الأخ والسيِّد عبدالله بحوصي على الموضوع المُقترح فهو يحفظ الذاكرة الشعبية أو ما يُسميه الإجتماعيون العقل الجماعي، مع محاولة تهذيب بعض الألفاظ لصغوبة كتابتها أحياناً فأطلب كتابة بين قوسين للكلمة الصعبة في نهاية المثل؛ ثم أطلب منكم أوممَّن له كتاب الدكتور بوعلام بالسايح-رئيس المجلس الدستوري- عن الشاعر المجاهد محمد بلخير رحمه الله، أن يحاول نقل بعض الأمثال الواردة في نص شعري؛ لأن الدكتور جمع نصوصاً شفهية من الموروث الشعبي النادر- بعضها عن عجائز وشيوخ- أثناء فترة الإحتلال الفرنسي، كما قال في بعض مقالاته عندما كان وزيراً للثقافة(1985) والكتاب ليس عندي وربما تفيدواْ الكثيرين منه أو منغيره من الكتب: والمثل يقول:
(( القَـط يْـوَري لَبَـاه النَّـط )) [ يُـرِيْ لأبيه القَفز ]؟
(( عـَـلَـمناه الصلاةْ سبَـقـنا للجامع ))- أو للسجادة-
(( حـَـرَّم شِيْـشيْ ويَلـحـَـس الروَا ))- يقول بتحريم اللحم ويشرب مرقها؛ والسلام .
(( القَـط يْـوَري لَبَـاه النَّـط )) [ يُـرِيْ لأبيه القَفز ]؟
(( عـَـلَـمناه الصلاةْ سبَـقـنا للجامع ))- أو للسجادة-
(( حـَـرَّم شِيْـشيْ ويَلـحـَـس الروَا ))- يقول بتحريم اللحم ويشرب مرقها؛ والسلام .
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
سيدي بحوصي ربما أنها عملت بنصيحة سي chikh حيث انه ساهم بمثل
يقول: انهي على السوق أو بكر له .
أما سي الدين الذي هو عضو جديد فمرحبا به وشكرا على المساهمة لكن
أدعوه لقراءة الأمثلة المدونة قبل الإضافة حتى لايقع التكرار.
لأن المثال: علمناهم الصلاة سبقونة للجامع + أو علمناهم الصلاة سبقونة
للهيدورة . قد تم تدوينها سابقا من طرف المعلقين الكرام.
مثال اليوم: الخير في ما ختاره الله
يقول: انهي على السوق أو بكر له .
أما سي الدين الذي هو عضو جديد فمرحبا به وشكرا على المساهمة لكن
أدعوه لقراءة الأمثلة المدونة قبل الإضافة حتى لايقع التكرار.
لأن المثال: علمناهم الصلاة سبقونة للجامع + أو علمناهم الصلاة سبقونة
للهيدورة . قد تم تدوينها سابقا من طرف المعلقين الكرام.
مثال اليوم: الخير في ما ختاره الله
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6289
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
سيدي زيدوري حياك الله
ربما المثل الذي ادرجه سي الشيخ معناه لاينطبق مع معنى المثال الذي ادرجته انا . لانه هناك اختلاف ظاهر بينهما .
المثل الذي ادرجته انا المعنى منه..عندما تنهي شخصا ما على فعل شيئ ولا ينتهي عنه. اما المثل الذي ادلى به الشيج يظهر لي انه يصب في غير ذلك.
ربما المثل الذي ادرجه سي الشيخ معناه لاينطبق مع معنى المثال الذي ادرجته انا . لانه هناك اختلاف ظاهر بينهما .
المثل الذي ادرجته انا المعنى منه..عندما تنهي شخصا ما على فعل شيئ ولا ينتهي عنه. اما المثل الذي ادلى به الشيج يظهر لي انه يصب في غير ذلك.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
السلام عليكم
لدي اقتراح يخص هذا الركن من المنتدى وهو ادراج الالغاز الشعبية او ما يصطلح عليه في منطقتنا بالمحاجية وهي من تراثنا الشعبي حيث ان هذه الالغاز فيها من الحكم والمعرفة ما ينمي معلومتنا العامة الي جانب هذا فئنها تسلي نوعا ما
اترك لكم سي عبد الله و سي الشيخ النظر في هذا الاقتراح مع ان تقيد هذه الالغاز بقانون كان يدرج حل اللغز بعد يوم من طرحه او ان تظاف نقاط لصاحب الحل
لدي اقتراح يخص هذا الركن من المنتدى وهو ادراج الالغاز الشعبية او ما يصطلح عليه في منطقتنا بالمحاجية وهي من تراثنا الشعبي حيث ان هذه الالغاز فيها من الحكم والمعرفة ما ينمي معلومتنا العامة الي جانب هذا فئنها تسلي نوعا ما
اترك لكم سي عبد الله و سي الشيخ النظر في هذا الاقتراح مع ان تقيد هذه الالغاز بقانون كان يدرج حل اللغز بعد يوم من طرحه او ان تظاف نقاط لصاحب الحل
AL SID CHIKH ABBES- عضو جديد
- عدد الرسائل : 13
العمر : 43
الموقع : الابيض سيدي الشيخ
نقاط : 5333
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
انا اشاطرك الراي ولما لا.
لأن حل الأ لغاز . فيه متعة المنافسة الشريفة.
لأن حل الأ لغاز . فيه متعة المنافسة الشريفة.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم .
حكمة اليوم
*- شدوه مذا يتهدد ..طلقوه مدار مزية
حكمة اليوم
*- شدوه مذا يتهدد ..طلقوه مدار مزية
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7217
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
صفحة 4 من اصل 17 • 1, 2, 3, 4, 5 ... 10 ... 17
مواضيع مماثلة
» الحكم العطائية للعلامة الصوفي بن عطاء الله السكندري
» الحكم والمواعظ
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
» الحكم والمواعظ
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
صفحة 4 من اصل 17
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري