المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
+20
mahi youssef
نفيسة
سيدي الشيخ
liqaa
abou_ameur
بكري
CKB
شيخ الدين علي
hamed
dadi2010
عمر ح م ب
krimou hsaini
الدين
AL SID CHIKH ABBES
souma
دين نعيمي
محمد بلمعمر
chikh
MZIDOURI
عبد الله بحوصي
24 مشترك
صفحة 3 من اصل 17
صفحة 3 من اصل 17 • 1, 2, 3, 4 ... 10 ... 17
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
عدل سابقا من قبل عبد الله بحوصي في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 23:40 عدل 2 مرات
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
السلام عليكم سيدي زيدوري
لك مني الف تحية وشكر
كما اجدد الشكر للسيد -الشيخ- مدير المنتدى جزاه الله عنا ألف خير
والذي فتح لنا هذه البوابة على مصراعيها. التي من خلالها اقمنا ولا زلنا نقوم
بأركان التعارف والتوادد والتراحم وتبادل الافكار القيمة.والآراء الصائبة
وتصحيح ما هو مغلوط وتنقيح ما هو مخلوط .وإضافة ما هو منقوص.
...في الحقيقة أنا لا أتناسى أو اتغافل المشاركة في هذا المنتدى الحبيب
بل العكس هذا شرف كبير لي أن اكون له العضو الأكثر عطاء ومشاركة في كل مواضيعه.ولكن يبقى هذا على حسب قدرتي المعرفية
كي تكون مشاركاتي ذات مصداقية ومحل حوار هادف وبناء.
ومن هنا أناشد الإخوة أعضاء المنتدى .كل من اتى بفكرة أو مقال أو قصيدة أو خبر أو غير ذالك مما يدرج هنا على صفحات المنتدى .
أناشدهم أن يوثقوا ويدونوا مصدر كل موضوع يشاركوننا به .
كان الموضوع من منتدى اخر او كتاب او رواية شفهية الخ...
لكي لايفقد المنتدى مصداقيته ولا ندخل في تحقيق مصالح النفس على مصالح الغير.
ونضع النقط في موضعها .
ومن سار على الدرب وصل والله ولي التوفيق وشكرا
وللسيد المدير واسع النظر والتدبير.
لك مني الف تحية وشكر
كما اجدد الشكر للسيد -الشيخ- مدير المنتدى جزاه الله عنا ألف خير
والذي فتح لنا هذه البوابة على مصراعيها. التي من خلالها اقمنا ولا زلنا نقوم
بأركان التعارف والتوادد والتراحم وتبادل الافكار القيمة.والآراء الصائبة
وتصحيح ما هو مغلوط وتنقيح ما هو مخلوط .وإضافة ما هو منقوص.
...في الحقيقة أنا لا أتناسى أو اتغافل المشاركة في هذا المنتدى الحبيب
بل العكس هذا شرف كبير لي أن اكون له العضو الأكثر عطاء ومشاركة في كل مواضيعه.ولكن يبقى هذا على حسب قدرتي المعرفية
كي تكون مشاركاتي ذات مصداقية ومحل حوار هادف وبناء.
ومن هنا أناشد الإخوة أعضاء المنتدى .كل من اتى بفكرة أو مقال أو قصيدة أو خبر أو غير ذالك مما يدرج هنا على صفحات المنتدى .
أناشدهم أن يوثقوا ويدونوا مصدر كل موضوع يشاركوننا به .
كان الموضوع من منتدى اخر او كتاب او رواية شفهية الخ...
لكي لايفقد المنتدى مصداقيته ولا ندخل في تحقيق مصالح النفس على مصالح الغير.
ونضع النقط في موضعها .
ومن سار على الدرب وصل والله ولي التوفيق وشكرا
وللسيد المدير واسع النظر والتدبير.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم
*-العامرة من واحد والخالية من عشرة
*-العامرة من واحد والخالية من عشرة
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
وقوفا عند طلب سيدي زيدوري .اطرح عليكم اليوم القصة التي انجبت
الحكمة التي تقول سال مجرب لاتسال طبيب.
*يقال انه ذات يوم من الأيام خرج الاسد من عريسه يبحث عن دواء يعالج به جرحا عميقا قد اصابه في جسده .
وهو كذلك في طريقه إلتقى فجأة بالدئب.
واشتكى ألمه له .فطرح عليه الذئب فكرة أراد أن ينتقم من خلالها من الثعلب لا أقل ولا أكثر .
فنصحه الذئب بدم الثعلب مدعيا أنه هو الوحيد الذي يضمد جراحه
فشكره الاسد على نصيحته ووصفته هاته وسارع باحثا عن الثعلب
بينما كان الاسد يجوب بين أشجار الغابة حتى وجد الثعلب صدفة فقبض عليه
واحكم قبضته . واخبره انه سوف يهدر دمه للعلاج جرحه .وكف ألمه الشديد.
ولكن حيلة ومكر الثعلب كانت اذكى مما فكر فيه الذئب.
فصاح الثعلب نعم يا ملك الغابة كلامك على صواب وفكرتك صائبة ولكن
*سال مجرب لاتسال طبيب دم الثعلب يلا معاه مخ الذيب*
فكر الأسد مليا وسأل الثعلب -وكيف استعمل هذا-.
أجابه الثعلب سوف أمدك بدمي وعليك أن تخلطه بمخ الذئب وتضمد به جرحك العميق وسوف تشفى.
فجرح الثعلب رجله وأمد الأسد بقليل من الدم
فأخذ الاسد دم الثعلب معه وإنصرف باحثا عن الذئب
عندما وجده ضربه لرأسه ضربة قاضية فأخرج مخه وعالج به نفسه...
وهكذا انتصر الثعلب بحيلته المعهودة على الذئب البليد...
الحكمة التي تقول سال مجرب لاتسال طبيب.
*يقال انه ذات يوم من الأيام خرج الاسد من عريسه يبحث عن دواء يعالج به جرحا عميقا قد اصابه في جسده .
وهو كذلك في طريقه إلتقى فجأة بالدئب.
واشتكى ألمه له .فطرح عليه الذئب فكرة أراد أن ينتقم من خلالها من الثعلب لا أقل ولا أكثر .
فنصحه الذئب بدم الثعلب مدعيا أنه هو الوحيد الذي يضمد جراحه
فشكره الاسد على نصيحته ووصفته هاته وسارع باحثا عن الثعلب
بينما كان الاسد يجوب بين أشجار الغابة حتى وجد الثعلب صدفة فقبض عليه
واحكم قبضته . واخبره انه سوف يهدر دمه للعلاج جرحه .وكف ألمه الشديد.
ولكن حيلة ومكر الثعلب كانت اذكى مما فكر فيه الذئب.
فصاح الثعلب نعم يا ملك الغابة كلامك على صواب وفكرتك صائبة ولكن
*سال مجرب لاتسال طبيب دم الثعلب يلا معاه مخ الذيب*
فكر الأسد مليا وسأل الثعلب -وكيف استعمل هذا-.
أجابه الثعلب سوف أمدك بدمي وعليك أن تخلطه بمخ الذئب وتضمد به جرحك العميق وسوف تشفى.
فجرح الثعلب رجله وأمد الأسد بقليل من الدم
فأخذ الاسد دم الثعلب معه وإنصرف باحثا عن الذئب
عندما وجده ضربه لرأسه ضربة قاضية فأخرج مخه وعالج به نفسه...
وهكذا انتصر الثعلب بحيلته المعهودة على الذئب البليد...
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد
في الحقيقة لم تترك مايقال ياسيدي بحوصي عبد اللهعبد الله بحوصي كتب: السلام عليكم سيدي زيدوري
لك مني الف تحية وشكر
كما اجدد الشكر للسيد -الشيخ- مدير المنتدى جزاه الله عنا ألف خير
والذي فتح لنا هذه البوابة على مصراعيها. التي من خلالها اقمنا ولا زلنا نقوم
بأركان التعارف والتوادد والتراحم وتبادل الافكار القيمة.والآراء الصائبة
وتصحيح ما هو مغلوط وتنقيح ما هو مخلوط .وإضافة ما هو منقوص.
...في الحقيقة أنا لا أتناسى أو اتغافل المشاركة في هذا المنتدى الحبيب
بل العكس هذا شرف كبير لي أن اكون له العضو الأكثر عطاء ومشاركة في كل مواضيعه.ولكن يبقى هذا على حسب قدرتي المعرفية
كي تكون مشاركاتي ذات مصداقية ومحل حوار هادف وبناء.
ومن هنا أناشد الإخوة أعضاء المنتدى .كل من اتى بفكرة أو مقال أو قصيدة أو خبر أو غير ذالك مما يدرج هنا على صفحات المنتدى .
أناشدهم أن يوثقوا ويدونوا مصدر كل موضوع يشاركوننا به .
كان الموضوع من منتدى اخر او كتاب او رواية شفهية الخ...
لكي لايفقد المنتدى مصداقيته ولا ندخل في تحقيق مصالح النفس على مصالح الغير.
ونضع النقط في موضعها .
ومن سار على الدرب وصل والله ولي التوفيق وشكرا
وللسيد المدير واسع النظر والتدبير.
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
أمثلة اليوم متواضعة ومصدرها شفهي باعتبار أن الأخ بحوصي نصح الجميع
بتوثيق المصدر وللأ مانة كل الأمثلة التي سجلتها كان اعتمادي على المصادر
الشفهية .
= اللي حرثه اجمل ايدكه
= الخط لعوج من الثور الشارف
= اللي ما شبع من القصعة مايشبع من الحيسها
بتوثيق المصدر وللأ مانة كل الأمثلة التي سجلتها كان اعتمادي على المصادر
الشفهية .
= اللي حرثه اجمل ايدكه
= الخط لعوج من الثور الشارف
= اللي ما شبع من القصعة مايشبع من الحيسها
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
اللي ذاق البنة مايتهنى
اللي لقا علاش يركب يعيا
اللي شاف ماهو كلي سمع
اللي لقا دهان يدهن كل مفصل
اللي لقا علاش يركب يعيا
اللي شاف ماهو كلي سمع
اللي لقا دهان يدهن كل مفصل
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9581
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
*-الجبال ما ترحل من مواضعها والطبايع ما تمشي من ماليها
حكمة اليوم
*-الجبال ما ترحل من مواضعها والطبايع ما تمشي من ماليها
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
للإشارة فقط . كل الأمثلة والحكم التي ادرجتها
فهي مصادر شفهية مأخوذة من الحديث الذي نتبادل اطرافه في حياتنا اليومية
للإشارة فقط . كل الأمثلة والحكم التي ادرجتها
فهي مصادر شفهية مأخوذة من الحديث الذي نتبادل اطرافه في حياتنا اليومية
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم
*-الخيمة كبيرة والديك يدخل على ركابيه
*-الخيمة كبيرة والديك يدخل على ركابيه
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= كي يتقاربو يتناطحو اوكي يتباعدو يتصايحو
= كي الديك اتعيشه عام ما اعشيكش ليلة
= يعوي اعلا اعشاه كي الذيب
= اللي فيه يكفيه
= كي الديك اتعيشه عام ما اعشيكش ليلة
= يعوي اعلا اعشاه كي الذيب
= اللي فيه يكفيه
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
*- نوم عام ما يسواش مد نخالة .
حكمة اليوم
*- نوم عام ما يسواش مد نخالة .
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما وبعد/
مادمنا وصلنا للصفحة الخامسة في هذا الموضوع أقدم اليوم مثال متبوع بالتعليق
إذا سمح لي سيدي بحوصي عبد الله ... طبعا.
= لاباس اليا ما طرطقوش.
... يحكى أن لصا داهم خما للدجاج فسرق منه كمية من البيض وبعد ابتعاده عن
الديار أوقد نارا ليطهي في رمضائها حبات البيض المسروقة وأثناء انتظاره مدة
نضج غنيمته وقف على رأسه أهل الخم المسلوب فلم يلاحظوا عنده شيئا فترددوا
في اتهامه ودخلوا معه في حوار جانبي عن أحواله ومن أين قدم ... الخ
فأجابهم : أنا عابر سبيل وأحمد الله إذا لم يتفرقعوا لأنه يعلم أنه في حالة حدوث
ذلك سوف يكتشف أمره وينال جزاءه.
فبقيت مثلا يضرب للأمر المستور قبل اكتشافه واطلاع الناس عليه.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما وبعد/
مادمنا وصلنا للصفحة الخامسة في هذا الموضوع أقدم اليوم مثال متبوع بالتعليق
إذا سمح لي سيدي بحوصي عبد الله ... طبعا.
= لاباس اليا ما طرطقوش.
... يحكى أن لصا داهم خما للدجاج فسرق منه كمية من البيض وبعد ابتعاده عن
الديار أوقد نارا ليطهي في رمضائها حبات البيض المسروقة وأثناء انتظاره مدة
نضج غنيمته وقف على رأسه أهل الخم المسلوب فلم يلاحظوا عنده شيئا فترددوا
في اتهامه ودخلوا معه في حوار جانبي عن أحواله ومن أين قدم ... الخ
فأجابهم : أنا عابر سبيل وأحمد الله إذا لم يتفرقعوا لأنه يعلم أنه في حالة حدوث
ذلك سوف يكتشف أمره وينال جزاءه.
فبقيت مثلا يضرب للأمر المستور قبل اكتشافه واطلاع الناس عليه.
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
وكيف لا أسمح يا سيدي زيدوري
فأنا شخصيا أعتبر نفسي في هذا المنتدى تلميذا أنتم الأساتذة
واشكرك مجددا على اهتمامك بهذا الباب الذي يعد من تراثنا الشعبي
لك مني ألف تحية.
فأنا شخصيا أعتبر نفسي في هذا المنتدى تلميذا أنتم الأساتذة
واشكرك مجددا على اهتمامك بهذا الباب الذي يعد من تراثنا الشعبي
لك مني ألف تحية.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا.
شكرا سيدي بحوصي عبد الله على شعورك النبيل وتواضعك الذي حتما سيرفع
من مقامك وأعتقد أن الجميع في هذا المنتدى يدخلون لأجل الاستفادة من تعاون
بعضهم البعض ولايعتبر أحدهم أستاذا على الآخر.
وأبادلك أخي نفس التحية ونفس الشعور والسلام
شكرا سيدي بحوصي عبد الله على شعورك النبيل وتواضعك الذي حتما سيرفع
من مقامك وأعتقد أن الجميع في هذا المنتدى يدخلون لأجل الاستفادة من تعاون
بعضهم البعض ولايعتبر أحدهم أستاذا على الآخر.
وأبادلك أخي نفس التحية ونفس الشعور والسلام
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
*- دعوة الخير تلقاط ودعوة الشر تشباط .
حكمة اليوم
*- دعوة الخير تلقاط ودعوة الشر تشباط .
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
تعديل
= مايدري بالمزود قي اللي اتبط بيه.
المزود هو وعاء يصنع من جلد الغنم لحمل الزاد مثل الدقيق ـ الطحين في بعض
المناطق ... الخ.
يقال أن أحد الخصوم زود المزود ببعض الصخور وشرع في ضرب عدوه ولما شرع
الشخص المضروب في الصراخ من الألم انفجر الحاضرون بالضحك كون المزود
مصنوع من الجلد ولايمكن أن يحدث ألما يستدعي هذا الصراخ ..... فقال المعني:
وهو يعتصر ألما (مايدري بالمزود قي اللي اتبط بيه)
فبقيت مثلا يضرب في حالة عدم وضوح الرؤية
المزود هو وعاء يصنع من جلد الغنم لحمل الزاد مثل الدقيق ـ الطحين في بعض
المناطق ... الخ.
يقال أن أحد الخصوم زود المزود ببعض الصخور وشرع في ضرب عدوه ولما شرع
الشخص المضروب في الصراخ من الألم انفجر الحاضرون بالضحك كون المزود
مصنوع من الجلد ولايمكن أن يحدث ألما يستدعي هذا الصراخ ..... فقال المعني:
وهو يعتصر ألما (مايدري بالمزود قي اللي اتبط بيه)
فبقيت مثلا يضرب في حالة عدم وضوح الرؤية
عدل سابقا من قبل MZIDOURI في السبت 12 مارس 2011 - 15:26 عدل 1 مرات (السبب : خطأ إملائي)
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
*-لي خلص دينه شبع .
كلمة الدين تعني هنا -المال المقترض-
حكمة اليوم
*-لي خلص دينه شبع .
كلمة الدين تعني هنا -المال المقترض-
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
حكمة اليوم
*-عمرو ما حبا وملي حبا طاح في كانون .
لتوضيح فقط
كلمة حبا تعني هنا ..-------الحبو ------
*-عمرو ما حبا وملي حبا طاح في كانون .
لتوضيح فقط
كلمة حبا تعني هنا ..-------الحبو ------
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7202
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
الخواف اخفف من الريشة
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= لوكان يحرث ما ايبيعوه
= كي شاب علقوله اكتاب
= جا يسعى ودر تسعة
= بين الفولة واسبولة ايموتو اولاد المهبولة
= خبزة عشرة ما اطيب واليا طابت تنحرق
= اللي باقي لعسل يصبر اعلا قريس النحل
= كي شاب علقوله اكتاب
= جا يسعى ودر تسعة
= بين الفولة واسبولة ايموتو اولاد المهبولة
= خبزة عشرة ما اطيب واليا طابت تنحرق
= اللي باقي لعسل يصبر اعلا قريس النحل
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
اللي باقي لعسل يصبر اعلا قريس النحل و عندنا مثل مشابه يقول لي بغا الشبح ما يقول أح والشبح مقصود بيه خلية النحل
souma- عضو جديد
- عدد الرسائل : 25
نقاط : 5362
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
اللي كلا حقه ايغمض عينيه
اللي بلسانه ما يتلف
اللي قال حقي ماقال عيب
اللي فاته لكلام ايقول سمعت واللي فاته طعام ايقول شبعت
اللي بلسانه ما يتلف
اللي قال حقي ماقال عيب
اللي فاته لكلام ايقول سمعت واللي فاته طعام ايقول شبعت
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9581
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= اللي اتكل اعلا صاحبه بات بره
= واحد يحلب او لا خر إشد المحلب
= أنده الجايح إدبر عليك
= اللي إيديره السحار في عام إيديره القراض في ليلة (القراض = النمام)
= ما تجوع الذيب ماتغضب الراعي
= هذا في لنساب واحد أعمى أو لاخر قصاب (قصاب = زمار)
= دسي زينك لا يتشاف او دسي شينك لا يتعاف
= واحد يحلب او لا خر إشد المحلب
= أنده الجايح إدبر عليك
= اللي إيديره السحار في عام إيديره القراض في ليلة (القراض = النمام)
= ما تجوع الذيب ماتغضب الراعي
= هذا في لنساب واحد أعمى أو لاخر قصاب (قصاب = زمار)
= دسي زينك لا يتشاف او دسي شينك لا يتعاف
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
= اللي في قلب ليتيمة اتهاتي بيه اتهاتي = تتحدث او تتكلم
= اللي خانوها ايديها اتقول بيا السحور السحور = السحر والشعوذة
= مغلوبتي مرتي واليا كذبتوني النوض ليها النوض = أقوم
= اتصنعت او جات القات العرس فات . اتصنعت = تزينت القات = وجدت
= الخيمة مليانة انسا والقربة يابسة
= امنين جا فالسبولة التالية اقطع صبعه
= واش إيدير الميت قدام غساله
= نترة من الحلوف أولا يمشي سالم
= اللي خانوها ايديها اتقول بيا السحور السحور = السحر والشعوذة
= مغلوبتي مرتي واليا كذبتوني النوض ليها النوض = أقوم
= اتصنعت او جات القات العرس فات . اتصنعت = تزينت القات = وجدت
= الخيمة مليانة انسا والقربة يابسة
= امنين جا فالسبولة التالية اقطع صبعه
= واش إيدير الميت قدام غساله
= نترة من الحلوف أولا يمشي سالم
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6274
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
علمت أن موضيم اتصال آلة سي عبدالله معطل و هذا هو سبب غيابه المؤقت من المنتدى
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7594
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
صفحة 3 من اصل 17 • 1, 2, 3, 4 ... 10 ... 17
مواضيع مماثلة
» الحكم العطائية للعلامة الصوفي بن عطاء الله السكندري
» الحكم والمواعظ
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
» الحكم والمواعظ
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
صفحة 3 من اصل 17
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري