المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
قبيلة مقان
+2
chikh
الزارعي العكرمي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة مقان
السلام عليكم,
العبد الفقير من عرش العكارمة بتونس . جدنا الأول يدعى علي المقاني. بحثي هو عن قبيلة مقان!
أرغب في التعرف على النسب الحقيقي للمقان. هذا مهم جدا بالنسبة لي. أنا في تونس و يصعب علي التحول على عين المكان.
أنظر إلى النص الأصلي من كتاب تاريخ قبائل حميان:
L’HISTOIRE DES HAMYANS
ET DE LA REGION QU ’ IL S' OCCUPENT
ACTUELLEMENT (1914)
.................................
M’ G A N
Les M’gan ne formaient qu’un seul douar, le douar Oulad Fqih. Leur
ancêtre, venu du Gourara, était un savant (fqih) originaires des Oulad Saïd (Timimoun).
Les Bouaki et les Behahza furent de pauvres gens venus surtout du
Tafilalet qui se groupèrent autour d’eux.
Les Oulad Saâd viennent d’El Himer, près de Maghnia ; ils ont des
parents dans la commune mixte de Chellala (département d’Alger).
Les M’gan et les Oulad Embarek ne formaient jadis qu’un seul groupement.
.................................
من هم دوار أولاد الفقيه؟
من هم دوار أولاد سعيد تيميمون؟
لماذ سمي المقان بهذا الإسم؟
من هم البواقي و البهاهزة؟
من هم أولاد سعد؟
أين تقع الحيمر و مغانية؟
من هم أولاد المبارك؟
و السلام عليكم
العبد الفقير من عرش العكارمة بتونس . جدنا الأول يدعى علي المقاني. بحثي هو عن قبيلة مقان!
أرغب في التعرف على النسب الحقيقي للمقان. هذا مهم جدا بالنسبة لي. أنا في تونس و يصعب علي التحول على عين المكان.
أنظر إلى النص الأصلي من كتاب تاريخ قبائل حميان:
L’HISTOIRE DES HAMYANS
ET DE LA REGION QU ’ IL S' OCCUPENT
ACTUELLEMENT (1914)
.................................
M’ G A N
Les M’gan ne formaient qu’un seul douar, le douar Oulad Fqih. Leur
ancêtre, venu du Gourara, était un savant (fqih) originaires des Oulad Saïd (Timimoun).
Les Bouaki et les Behahza furent de pauvres gens venus surtout du
Tafilalet qui se groupèrent autour d’eux.
Les Oulad Saâd viennent d’El Himer, près de Maghnia ; ils ont des
parents dans la commune mixte de Chellala (département d’Alger).
Les M’gan et les Oulad Embarek ne formaient jadis qu’un seul groupement.
.................................
من هم دوار أولاد الفقيه؟
من هم دوار أولاد سعيد تيميمون؟
لماذ سمي المقان بهذا الإسم؟
من هم البواقي و البهاهزة؟
من هم أولاد سعد؟
أين تقع الحيمر و مغانية؟
من هم أولاد المبارك؟
و السلام عليكم
الزارعي العكرمي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 4756
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
رد: قبيلة مقان
سيطلع على استفساراتك مستشار المنتدى سي محمد بلمعمر ، الباحث في علم الأنساب والمشجرات ، وأكيد أنك ستجد الجواب الكافي ،،، ومرحبا بك
على كل حال قبائل حميان متواجدة بكثرة في الغرب والجنوب الغربي الجزائري والمغرب الشرقي
على كل حال قبائل حميان متواجدة بكثرة في الغرب والجنوب الغربي الجزائري والمغرب الشرقي
رد: قبيلة مقان
بسم الله الرحمان الرحيم .
بالنسبة لسؤال الاخ الكريم الزارعي العكرمي عن قبيلة المقان.
فهذا الاسم متداول بكثير في المنطقة الشرقية للمغرب وبالضبط في مدينة عين بني مطهر التابعة لعمالة جرادة.
لا ادري ان كانت لمقان قبيلة من القبائل العربية ام هي عبارة عن فخذة من قبيلة بني مطهر.
اما بخصوص ما جاء به سي محمد بن الطيب في كتابه -اولاد سيدي الشيخ-
دوار حميان يحتوي على الفروع التالية
-اولاد سرور
-المقان
-السندان
-المغاولية
-اولاد مبارك.''.اولاد بوخلخال..اولاد الراجع''.
اماكن استقرارهم الحالية هي
-عين بني مطهر
-وجدة
-الجزائر
بالنسبة لسؤال الاخ الكريم الزارعي العكرمي عن قبيلة المقان.
فهذا الاسم متداول بكثير في المنطقة الشرقية للمغرب وبالضبط في مدينة عين بني مطهر التابعة لعمالة جرادة.
لا ادري ان كانت لمقان قبيلة من القبائل العربية ام هي عبارة عن فخذة من قبيلة بني مطهر.
اما بخصوص ما جاء به سي محمد بن الطيب في كتابه -اولاد سيدي الشيخ-
دوار حميان يحتوي على الفروع التالية
-اولاد سرور
-المقان
-السندان
-المغاولية
-اولاد مبارك.''.اولاد بوخلخال..اولاد الراجع''.
اماكن استقرارهم الحالية هي
-عين بني مطهر
-وجدة
-الجزائر
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7408
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: قبيلة مقان
عبد الله بحوصي كتب:بسم الله الرحمان الرحيم .
بالنسبة لسؤال الاخ الكريم الزارعي العكرمي عن قبيلة المقان.
فهذا الاسم متداول بكثير في المنطقة الشرقية للمغرب وبالضبط في مدينة عين بني مطهر التابعة لعمالة جرادة.
لا ادري ان كانت لمقان قبيلة من القبائل العربية ام هي عبارة عن فخذة من قبيلة بني مطهر.
اما بخصوص ما جاء به سي محمد بن الطيب في كتابه -اولاد سيدي الشيخ-
دوار حميان يحتوي على الفروع التالية
-اولاد سرور
-المقان
-السندان
-المغاولية
-اولاد مبارك.''.اولاد بوخلخال..اولاد الراجع''.
اماكن استقرارهم الحالية هي
-عين بني مطهر
-وجدة
-الجزائر
السلام عليكم ومرحبا بالأخ السيد الزارعي العكرمي في منتدى سيدي الشيخ
دوار لمقان هم يتواجدون بمدينة عين بني مطهر دائرة جرادة وهم من قبيلة أولاد سيدي عبد الحاكم
شكرا أخي وسيدي عبد الله بحوصي
تحياتي
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7556
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: قبيلة مقان
أحيل المسئلة على العضو سيدي الدين الذي معلوماته واسعة بخصوص القبائل والأماكن موضع تساؤل الأخ سيدي الزارعي العكرمي من القطر التونسي الشقيق مع تحيتى الزكية إلى أبناء العمومة التونسيين.
ما يلاحظ أن لقب السائل الكريم العكرمي نسبة لقبيلة عكرمة و لا يبحث عن أصلها و أظن أنه يعني يمغانة مدينة مغنية التاريخية.
ما يلاحظ أن لقب السائل الكريم العكرمي نسبة لقبيلة عكرمة و لا يبحث عن أصلها و أظن أنه يعني يمغانة مدينة مغنية التاريخية.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7800
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: قبيلة مقان
ماشاء الله وشكراً سيّدي بلمعمر، لكن زادي قليل في هذا الباب وقد أجاد وأفاد الأخوين الكريمين عبدالله بحوصي وفقير بوشيخي، بما ليس فيه شك،
لكن تساؤله عن أولاد سعيد وربطها بمدينة تيميمون (ولاية أدرار صحراء الجزائر) فهذا يعني قصور أي قرى منطقة قورارة ففيها" أولاد سعيد" وهي أقدم عاصمة لمنطقة قورارة أي حتى مابعد زمن سيّدي الشيخ رحمه الله(القرن11هـ) وكان قاضيها صهره سيّدي محمد عبدالله الجوزي، ثم بعدها أصبحت تيميمون عاصمة قورارة(القرن13هـ/ 19م) قبيل دخول فرنسا حوالي1901م وأولاد سعيد هي عبارة عن مجموعة قرى وواحات متجاورة وتبعد عن تيميمون بحوالي(20كم).
واما قبيلة حميان، فغنية عن التعريف وقد دخلت مع(بعض) بني عامر من منطقة المتيجة(ضواحي الجزائر العاصمة وقبلتها) عام 660هـ بطلب من يغموراسن حاكم تلمسان ليستعين بهم على حماية عاصمته من هجومات قبيلة عربية سببت له المتاعب وهم" عرب المَعقَل" لأنهم نزلواْ غربه بنواحي وجدة ونهر ملوية(انظر ابن خلدون).
وأرى جواب عبدالله بحوصي نقلاً عن الكاتب السيّد محمد بن الطيب، مقنعاً وكافياً مع تدقيق السيّد فقير بوشيخي، أنهم من سيّدي عبدالحاكم. فأنتم مرجعي فيه.
وجمعاً بين مسميات القبائل والأماكن فيمكن القول جمعاً بين 1)قصر أولاد سعيد موطن القاضي سيّدي محمد عبدالله الجوزي، القوراري، صهر سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد؛ وقول 2)قبيلة سيّدي عبدالحاكم؛ فالمعلوم أن سيّدي الحاج عبدالحاكم بن عبدالقادر بن محمد، أمّه السيّدة خديجة بنت القاضي سيّدي محمد الجوزي، فيكون الكاتب باللسان الفرنسي ذكر هذه الأصول نسباً ومكاناً في عبارة واحدة غير واضحة والله أعلم.
ودائماً نلاحظ الترجمة عن الكتابات الفرنسية تسبب تحريف للكلمات العربية مثل الحروف الحاء والهاء، والعين..
هذا أقصى ما يمكن توضيحه على التساؤلات:
من هم دوار أولاد سعيد تيميمون؟ .. من هم أولاد سعد؟
لماذ سمي المقان بهذا الإسم؟
من هم البواقي و البهاهزة؟
[ البواقي ربما جمع الباقي: أخوة أولاد سيّدي الشيخ] وأما قوله البهاهزة؟ [Bhahza ] فأراه تحريفاً للبحاحصة، وهم فرع منتشر غرباً لقبهم بحوصي أو بحوص. والله الموفق وقل رب زدني علماً والسلام وليلة مباركة
لكن تساؤله عن أولاد سعيد وربطها بمدينة تيميمون (ولاية أدرار صحراء الجزائر) فهذا يعني قصور أي قرى منطقة قورارة ففيها" أولاد سعيد" وهي أقدم عاصمة لمنطقة قورارة أي حتى مابعد زمن سيّدي الشيخ رحمه الله(القرن11هـ) وكان قاضيها صهره سيّدي محمد عبدالله الجوزي، ثم بعدها أصبحت تيميمون عاصمة قورارة(القرن13هـ/ 19م) قبيل دخول فرنسا حوالي1901م وأولاد سعيد هي عبارة عن مجموعة قرى وواحات متجاورة وتبعد عن تيميمون بحوالي(20كم).
واما قبيلة حميان، فغنية عن التعريف وقد دخلت مع(بعض) بني عامر من منطقة المتيجة(ضواحي الجزائر العاصمة وقبلتها) عام 660هـ بطلب من يغموراسن حاكم تلمسان ليستعين بهم على حماية عاصمته من هجومات قبيلة عربية سببت له المتاعب وهم" عرب المَعقَل" لأنهم نزلواْ غربه بنواحي وجدة ونهر ملوية(انظر ابن خلدون).
وأرى جواب عبدالله بحوصي نقلاً عن الكاتب السيّد محمد بن الطيب، مقنعاً وكافياً مع تدقيق السيّد فقير بوشيخي، أنهم من سيّدي عبدالحاكم. فأنتم مرجعي فيه.
وجمعاً بين مسميات القبائل والأماكن فيمكن القول جمعاً بين 1)قصر أولاد سعيد موطن القاضي سيّدي محمد عبدالله الجوزي، القوراري، صهر سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد؛ وقول 2)قبيلة سيّدي عبدالحاكم؛ فالمعلوم أن سيّدي الحاج عبدالحاكم بن عبدالقادر بن محمد، أمّه السيّدة خديجة بنت القاضي سيّدي محمد الجوزي، فيكون الكاتب باللسان الفرنسي ذكر هذه الأصول نسباً ومكاناً في عبارة واحدة غير واضحة والله أعلم.
ودائماً نلاحظ الترجمة عن الكتابات الفرنسية تسبب تحريف للكلمات العربية مثل الحروف الحاء والهاء، والعين..
هذا أقصى ما يمكن توضيحه على التساؤلات:
من هم دوار أولاد سعيد تيميمون؟ .. من هم أولاد سعد؟
لماذ سمي المقان بهذا الإسم؟
من هم البواقي و البهاهزة؟
[ البواقي ربما جمع الباقي: أخوة أولاد سيّدي الشيخ] وأما قوله البهاهزة؟ [Bhahza ] فأراه تحريفاً للبحاحصة، وهم فرع منتشر غرباً لقبهم بحوصي أو بحوص. والله الموفق وقل رب زدني علماً والسلام وليلة مباركة
رد: قبيلة مقان
أضيف أنه بالرجوع إلى البحث أعلاه بالفرنسية. فإنه يشير بوضوح إلى أصل المقان - تنطق لمكان بثلاث تقط على الكاف-. و خلافا لما كتبه المحترم المقدم سيدي مصطفى حكمي أي العضو فقير بوشيخي ليس هذا البطن من أولاد سيدي عبدالحاكم و انما هو فرع من قبيلة حميان و معظمه يوجد ببلدة المشرية بالقطر الجزائري الشقيق.
و أما لمادا هذه التسمية لا بد أن يعرف سببه أفراد هذا الفرع . أهل مكة أدرى بشعابها.
و أما لمادا هذه التسمية لا بد أن يعرف سببه أفراد هذا الفرع . أهل مكة أدرى بشعابها.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7800
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: قبيلة مقان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
السلام عليكم
بارك الله فيكم جميعا لإفادة أخينا الفاضل السيد الرازي العكرمي تزكية لما قاله أستاذي الفاضل سيدي بلمعمر أن لمقان هم من قبيلة " وأتباع " أولاد سيدي الحاج عبد الحاكم وليسوا من أحفاد الولي الصالح سيدي الحاج عبد الحاكم رضي الله عنه
هم من خدام سيدي الحاج عبد الحاكم ولهم كرامات ثابة ومشهودة ومشهورة لصدق نيتهم في شيخهم نفعنا الله بالجميع بجاه النبي الشفيع " صلى الله عليه وآله وسلم "
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
السلام عليكم
محمد بلمعمر كتب: أضيف أنه بالرجوع إلى البحث أعلاه بالفرنسية. فإنه يشير بوضوح إلى أصل المقان - تنطق لمكان بثلاث تقط على الكاف-. و خلافا لما كتبه المحترم المقدم سيدي مصطفى حكمي أي العضو فقير بوشيخي ليس هذا البطن من أولاد سيدي عبدالحاكم و انما هو فرع من قبيلة حميان و معظمه يوجد ببلدة المشرية بالقطر الجزائري الشقيق.
و أما لمادا هذه التسمية لا بد أن يعرف سببه أفراد هذا الفرع . أهل مكة أدرى بشعابها.
بارك الله فيكم جميعا لإفادة أخينا الفاضل السيد الرازي العكرمي تزكية لما قاله أستاذي الفاضل سيدي بلمعمر أن لمقان هم من قبيلة " وأتباع " أولاد سيدي الحاج عبد الحاكم وليسوا من أحفاد الولي الصالح سيدي الحاج عبد الحاكم رضي الله عنه
هم من خدام سيدي الحاج عبد الحاكم ولهم كرامات ثابة ومشهودة ومشهورة لصدق نيتهم في شيخهم نفعنا الله بالجميع بجاه النبي الشفيع " صلى الله عليه وآله وسلم "
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7556
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: قبيلة مقان
محمد بلمعمر كتب: أحيل المسئلة على العضو سيدي الدين الذي معلوماته واسعة بخصوص القبائل والأماكن موضع تساؤل الأخ سيدي الزارعي العكرمي من القطر التونسي الشقيق مع تحيتى الزكية إلى أبناء العمومة التونسيين.
ما يلاحظ أن لقب السائل الكريم العكرمي نسبة لقبيلة عكرمة و لا يبحث عن أصلها و أظن أنه يعني يمغانة مدينة مغنية التاريخية.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, شكرا جزيلا على التفاعل مع هذا الموضوع.
سيدي محمد بلمعمر تساؤلك عن لقبي العكرمي في محله, فالعبد الفقير من قبيلة العكارمة بتونس جدنا الأول هو علي المقاني.
إليك هذا النص عن علي المقاني منقول من كتاب الحامة تاريخ و حضارة للأستاذ الهادي بن وناس زريبي . "...سيدي علي المقاني الولي المغربي، والذي يوجد قبره..، على الطريق القديمة التي تربط بين الحامة والزراوة والتي تؤدي إلى بلاد المشرق .... ويقولون أن علي المقاني هو عالم متصوف مغربي الأصل مرّ بالحامة في طريقه إلى الحج. ولما وصل صحبة خادمه إلى المكان الذي به المزار مرض ثم توفي هناك. .... ويظهر أن هذه الأحداث وقعت من زمن بعيد جدا، ربما في حدود القرن السادس عشرة هجري، فقد مرّ التجاني بهذا الضريح أوائل القرن الثامن أثناء رحلته للجنوب سنة 745 هـ وأشار إلى وجود مزار بالمكان. يقول في هذا الشأن: " وفي اليوم الثالث من رحلتنا من نفزاوة تركنا جبال مطماطة على يميننا, ومررنا ضحى بقبر سيدي قناو. وهو في ربوة عالية بيضاء. مدفون بإزاء مسجد حسن عتيق عليه بهاء ورونق. وأهل النواحي يحترمونه كثيرا. ويؤثرون عليه كرمات عظيمة، ووجدنا عامل مدينة تونس مراد باي بن حمودة باشا قد نزل بعسكرة بقابس، وأمر بتجديد ذلك المسجد وحفر بئر هناك، لأن الموضع لا ماء فيه. وإذا أردنا أن نحدد تاريخ وفاة هذين الصالحين بالمكان المذكور لا بد أن ننطلق من كلام التجاني الذي زار المكان أوائل القرن الثامن ووجد مسجدا عتيقا في حاجة إلى الترميم . والشايع أنّ البناء لا يصبح عتيقا وفي حاجة إلى التجديد إلا بعد مائتي عام تقريبا. إذن فمن المحتمل أن يكون هذا المسجد قد أقيم حوالي منتصف القرن السادس هجرية. وبذلك يكون من أقدم المزارات التي أقيمت في الجهة. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن هذا الضريح كان ومازال إلى يومنا هذا قبلة الزوار من كامل منطقة الأعراض بل قل من الجنوب الشرقي والغربي من قفصة إلى قابس ومدنيبن" إنتهى
نسبه إستنادا إلى نسب أحد أحفاده وهو سيدي عبد الملك صاحب الزاوية الشهيرة و يطلقون عليهم اسم العكارمة نسبة إلى عكرمة جدهم و يذكرون أنهم ينتسبون إلى الأشراف حسب رسوم عندهم ممضاة من طرف نقباء الأشراف بحاضرة قطر إفريقية
قيل أن سيدي عبد الملك كان موجودا في سنة 1117 هجري
نسبه " سيدي عبد الملك بن سيدي عمر بن عبد الجواد بن علي بن جلال بن أبي القاسم بن هلال بن هلال بن شنام بن هلال بن عكرمة بن احمد بن علي المقاني بن احمد بن عكرمة بن خالد بن إبراهيم بن منصور بن علي بن محمد بن ثابت بن بنان بن محمد بن علي بن عبد الواحد بن سالم بن محمد بن عمر بن احمد بن عبد المجيد بن يحيي بن عمر بن يوسف بن حيدر بن حيدرة بن علي بن خالد بن عبد الرحمان بن عبد الجواد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن فاطمة الزهراء ".
هل نحن من نفس قبيلة العكارمة في المغرب و الجزائر؟
AKERMA
Avant la domination des turcs tous les AKERMAS ceux de Geryville et Mecheria et ceux du Maroc ne formaient qu’une tribu, Sous la domination turque ils se partagèrent en trois groupes
-le premier alla se fixer non loin de FES
-le deuxième alla avec les TRAFIS
-le troisième avec les HEMAYANES GHERABA ;
Le douar OULED ZINE (elkohl), El Aoumar, Ezzourg, Kouadeur Ouled El hadj appelés ainsi Djéfafla nomme ainsi a cause du
[*] temps très court qu’ils passaient dans chaque campement, ils étaient considérés comme des gens excessivement peureux
[*] qui au moindre bruit de guerre s’enfuyaient et abandonnaient leurs campements ;ils descendent tous des compagnons de
[*] sidi MAAMAR BEL ALIA dont le noir AKARME avait l’administration ;ils ont la même origine de Akermas de Geryville ;
Les REMADNAS sont originaires de GOURARA ( ksar de ksabi)
Les GUENATZAS descendent d’OULED SIDI ALI BEN YAHIA de Geryville
Les OULED HAMOU tirent leurs origines des JAAFRAS de SAIDA
Le douar OULED BOUSALEM dont l’ancêtre SALEM appartenait aux akermas purs et qu’on dit être d’origine KOREICHITE
Les OULED AMEUR qui viennent de OULED ENHAR (Laricha) leur ancêtre auquel appartient le kaid se nommait BENAISSA
[*] BEN AMEUR des OULED YAHIA fraction des OULEDS SIDI CHADLI de SIDI AMR CHERIF ; il s’installa dans la région en
[*] l’an 1032 de l’ère hégirienne fuyant sa tribu ou il avait commis un meurtre, il trouva refuge chez les AKERMAS,
Le douar DAALIZ a pour origine des bergers qui venaient de la zaouïa de KENADSA et qui employés au service des AKERMAS
[*] $ et se fixèrent parmi eux et formèrent une fraction, ils furent appelés DAALZ en signe de mépris parce que l’un d’eux
[*] ayant trouvé un croissant de métal affirma qu’il était tombé des cieux.
لمذا لقب المقاني؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عدل سابقا من قبل الزارعي العكرمي في الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 17:30 عدل 1 مرات
الزارعي العكرمي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 4756
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
رد: قبيلة مقان
يبدو جليا أن لقب المقاني نسبة إلى الولي الصالح سيدي على المقاني المنحدر من الأدارسة حسب عمود النسب المدلى به هو مجرد خلط لفضي بالنسبة للمكان، علما أن قبيلة عكرمة التي تطرق إليها النص الفرنسي أعلاه تنحدر من أحد مرافقي سيدي معمر أبو العالية البوبكري الذى ازداد و نشأ في تونس ثم غادرها غربا إلى الجزائر وقت تاسيس الدولة الفحصية بتونس، و الله أعلم.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7800
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: قبيلة مقان
بسم الله وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله، وبعد عام مبارك وشهر محرم أبرك وعاشوراء سلاماً وأمناً على المسلمين،
أولاَ بعض التعقيبات على هفوات واضحة في نص مقال الأخ السيّد الزارعي العكرمي من تونس، وفيه القرن16 السادس عشر الهجري، الله يحيينا لهذاك النهار إن كتب الله المزيد في هذه الدنيا؟ قال
((..وقعت من زمن بعيد جدا، ربما في حدود القرن السادس عشرة هجري، فقد مرّ التجاني بهذا الضريح أوائل القرن الثامن أثناء رحلته للجنوب سنة 745 هـ وأشار إلى وجود مزار بالمكان. يقول في هذا الشأن: " وفي اليوم الثالث من رحلتنا من نفزاوة تركنا جبال مطماطة..)) الخ ، اهـ؛
1]لعله يقصد رحلة التجاني الذي عاش منتصف القرن الثامن الهجري، وهو واضح في ذكره سنة745هـ، أي حوالي1345م منتف القرن الرابع عشر الميلادي. فهو الرحالة التجاني، المشهور، فيكون الزمن البعيد الذي يقصده هو القرن6 السادس للهجرة، وليس السادس عشر للهجرة؟ والله أعلم.
وزيادة معرفة بشعوب البربر أقول، نفزاوة موطنها وسط تونس الحالية، وهم إخوة زناتة من نسل مادغيس البتر، ومنها الإمام أبن أبي زيد القيرواني رحمه الله. ومطماطة، أيضاً من مادغيس البتر، وأكبر مواطنها جهة تيسمسيلت وسط الجزائر وفي تونس.
وألاحظ أن الكاتب الفرنسي ذكر سيّدي معمر بلعالية ومعه خادمه أو مريده"عكرمة" لكنه قال الأسود؟ [باللسان الفرنسي] وأراه خاطئاً
لأن الفرنسيين يخلطون بين مصطلح الخادم والأتباع من المحبين والمريدين وبين العبد أي غير الحر؟ وهذه كارثة ومطبة للباحثين ورطوهم فيها
ثم في نص الفرنسي(([ رماضنه؟] من قورارة بقصر القصابي))، وهذا خطأ علمي أخر وفادح رغم أن القصابي مجاورة لقورارة، لكن نهاية منطقة قورارة تاريخياً وحتى لليوم إدارياً، نواحي طلمين وتاغوزي، وبعدها تبدأ منطقة الساورة وفيها تامترت والقصابي جنوب كرزاز حاليا بولاية بشار. اللهم إلاّ إن كانت قبيلة أو أسرة [رماضنة؟] هاته أصلها من قورارة وموجود بعضها بقصر القصابي، فجائر وممكن
والموضوع واسع يتطلب إعادة تفكيك لمباحثه فهو يتطرق لعدة قبائل مع عكرمة والسلام
أولاَ بعض التعقيبات على هفوات واضحة في نص مقال الأخ السيّد الزارعي العكرمي من تونس، وفيه القرن16 السادس عشر الهجري، الله يحيينا لهذاك النهار إن كتب الله المزيد في هذه الدنيا؟ قال
((..وقعت من زمن بعيد جدا، ربما في حدود القرن السادس عشرة هجري، فقد مرّ التجاني بهذا الضريح أوائل القرن الثامن أثناء رحلته للجنوب سنة 745 هـ وأشار إلى وجود مزار بالمكان. يقول في هذا الشأن: " وفي اليوم الثالث من رحلتنا من نفزاوة تركنا جبال مطماطة..)) الخ ، اهـ؛
1]لعله يقصد رحلة التجاني الذي عاش منتصف القرن الثامن الهجري، وهو واضح في ذكره سنة745هـ، أي حوالي1345م منتف القرن الرابع عشر الميلادي. فهو الرحالة التجاني، المشهور، فيكون الزمن البعيد الذي يقصده هو القرن6 السادس للهجرة، وليس السادس عشر للهجرة؟ والله أعلم.
وزيادة معرفة بشعوب البربر أقول، نفزاوة موطنها وسط تونس الحالية، وهم إخوة زناتة من نسل مادغيس البتر، ومنها الإمام أبن أبي زيد القيرواني رحمه الله. ومطماطة، أيضاً من مادغيس البتر، وأكبر مواطنها جهة تيسمسيلت وسط الجزائر وفي تونس.
وألاحظ أن الكاتب الفرنسي ذكر سيّدي معمر بلعالية ومعه خادمه أو مريده"عكرمة" لكنه قال الأسود؟ [باللسان الفرنسي] وأراه خاطئاً
لأن الفرنسيين يخلطون بين مصطلح الخادم والأتباع من المحبين والمريدين وبين العبد أي غير الحر؟ وهذه كارثة ومطبة للباحثين ورطوهم فيها
ثم في نص الفرنسي(([ رماضنه؟] من قورارة بقصر القصابي))، وهذا خطأ علمي أخر وفادح رغم أن القصابي مجاورة لقورارة، لكن نهاية منطقة قورارة تاريخياً وحتى لليوم إدارياً، نواحي طلمين وتاغوزي، وبعدها تبدأ منطقة الساورة وفيها تامترت والقصابي جنوب كرزاز حاليا بولاية بشار. اللهم إلاّ إن كانت قبيلة أو أسرة [رماضنة؟] هاته أصلها من قورارة وموجود بعضها بقصر القصابي، فجائر وممكن
والموضوع واسع يتطلب إعادة تفكيك لمباحثه فهو يتطرق لعدة قبائل مع عكرمة والسلام
رد: قبيلة مقان
السلام عليكم ,
شكرا على التفاعل.
شكرا على التفاعل.
الزارعي العكرمي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 4756
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
رد: قبيلة مقان
هل في أمكانك سيدي الزارعي العكرمي إخبار أعضاء المنتدي من أجل التواصل عن أماكن التجمعات البشرية داخل القطر التونسي للبوبكرين - علما أن هناك االبكريين المنحدرين من سلالة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه - وأولاد سيدي الشيخ مع الأشارة أن أصل زوجة سيدي الحاج الدين بن سيدي الحاج أبوحفص بن سيدي الشيخ السيدة سارة أو فاطمة بنت البكري وربما السيدة عامرة و العلم لله سبحانه و تعالى من تونس.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7800
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: قبيلة مقان
محمد بلمعمر كتب: هل في أمكانك سيدي الزارعي العكرمي إخبار أعضاء المنتدي من أجل التواصل عن أماكن التجمعات البشرية داخل القطر التونسي للبوبكرين - علما أن هناك االبكريين المنحدرين من سلالة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه - وأولاد سيدي الشيخ مع الأشارة أن أصل زوجة سيدي الحاج الدين بن سيدي الحاج أبوحفص بن سيدي الشيخ السيدة سارة أو فاطمة بنت البكري وربما السيدة عامرة و العلم لله سبحانه و تعالى من تونس.
أهلا و سهلا بك سيدي محمد بلمعمر,
للأسف ما عندي فكرة حاليا و لكن إذا علمت شيئا أخبرك إنشاء الله.
الزارعي العكرمي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 4756
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
رد: قبيلة مقان
الدين كتب:بسم الله وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله، وبعد عام مبارك وشهر محرم أبرك وعاشوراء سلاماً وأمناً على المسلمين،
أولاَ بعض التعقيبات على هفوات واضحة في نص مقال الأخ السيّد الزارعي العكرمي من تونس، وفيه القرن16 السادس عشر الهجري، الله يحيينا لهذاك النهار إن كتب الله المزيد في هذه الدنيا؟ قال
((..وقعت من زمن بعيد جدا، ربما في حدود القرن السادس عشرة هجري، فقد مرّ التجاني بهذا الضريح أوائل القرن الثامن أثناء رحلته للجنوب سنة 745 هـ وأشار إلى وجود مزار بالمكان. يقول في هذا الشأن: " وفي اليوم الثالث من رحلتنا من نفزاوة تركنا جبال مطماطة..)) الخ ، اهـ؛
1]لعله يقصد رحلة التجاني الذي عاش منتصف القرن الثامن الهجري، وهو واضح في ذكره سنة745هـ، أي حوالي1345م منتف القرن الرابع عشر الميلادي. فهو الرحالة التجاني، المشهور، فيكون الزمن البعيد الذي يقصده هو القرن6 السادس للهجرة، وليس السادس عشر للهجرة؟ والله أعلم.
وزيادة معرفة بشعوب البربر أقول، نفزاوة موطنها وسط تونس الحالية، وهم إخوة زناتة من نسل مادغيس البتر، ومنها الإمام أبن أبي زيد القيرواني رحمه الله. ومطماطة، أيضاً من مادغيس البتر، وأكبر مواطنها جهة تيسمسيلت وسط الجزائر وفي تونس.
وألاحظ أن الكاتب الفرنسي ذكر سيّدي معمر بلعالية ومعه خادمه أو مريده"عكرمة" لكنه قال الأسود؟ [باللسان الفرنسي] وأراه خاطئاً
لأن الفرنسيين يخلطون بين مصطلح الخادم والأتباع من المحبين والمريدين وبين العبد أي غير الحر؟ وهذه كارثة ومطبة للباحثين ورطوهم فيها
ثم في نص الفرنسي(([ رماضنه؟] من قورارة بقصر القصابي))، وهذا خطأ علمي أخر وفادح رغم أن القصابي مجاورة لقورارة، لكن نهاية منطقة قورارة تاريخياً وحتى لليوم إدارياً، نواحي طلمين وتاغوزي، وبعدها تبدأ منطقة الساورة وفيها تامترت والقصابي جنوب كرزاز حاليا بولاية بشار. اللهم إلاّ إن كانت قبيلة أو أسرة [رماضنة؟] هاته أصلها من قورارة وموجود بعضها بقصر القصابي، فجائر وممكن
والموضوع واسع يتطلب إعادة تفكيك لمباحثه فهو يتطرق لعدة قبائل مع عكرمة والسلام
أخي شكرا لك على الرد.
الكاتب الفرنسي يقول بخصوص العكارمة أنه قبل قبل الهيمنة التركية كان العكارمة في المغرب و الجزائر قبيلة واحدة، في ظل الحكم التركي تم تقسيمها الى ثلاث مجموعات. هل لديك معلومات عن نسب و أصل هذه القبيلة؟
وجدت هذه المعلومات في الإنترنات لا أعرف مدى صحتها: " قبيلة العكارمه المتواجده شرق مدينة طبرق (جنزور) الديك شك بان هذه القبيله متواجده فعلآ بغرب الجزائر وبالتحديد بولاية غيلزان و ولاية وهران وعلى امتداد التراب الجزائري وباعداد كبيره واما عن سبب تواجدهم في ليبيا انهم قد مروا بليبيا وهم في طريقهم الى الحجاز لاداء فريضة الحج فوجدوا سكان المنطقه الشرقيه من ليبيا لايفقهون في امور دينهم الا النذر اليسير فقرروا ان يعلموا اهل هذه المنطقه امور دينهم الصحيحه مع اخوانهم الحجاج الذين اتوا من الجزائر وساهموا في تعليم القرآن الكريم وتعاليمه السمحاء في نجوع الباديه وبين كافة القبائل المتواجده هناك واثناء الاجتياح الايطالي لليبيا ساهموا في الجهاد ضد المستعمر لهذه الديار الاسلاميه وكانوا يحثون على الجهاد باعتباره فريضه على كل مسلم وتم الزج بهذه القبيله في المعتقلات الفاشيه الشهيره (العقيله و البريقه) مع كافة القبائل بشرق ليبيا باعتبارهم مجاهدون و محرضون على الجهاد ضد الاحتلال ومن خرج منهم من المعتقلات حيآ تم ارجاعه الى البطنان بشرق طبرق بمنطقة (جنزور) ومازالوا متواجدون في هذه المنطقه حتى الان"
"يوجد عرش العكارمة ببلدية المحرة وبالضبط منطقة تسمى " الخضر " بولاية
البيض ( الجنوب الغربى من الجزائر ) وهو عرش كبير جدا
كما يوجد اللقب عكرمي و يعدوا من الاشراف بولاية ادرار الجزائر وبالضبط
بلدية انجزمير قصر تيطاوين الشرفاء"
وشكرا
الزارعي العكرمي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 4756
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
رد: قبيلة مقان
السلام عليكم وبارك الله مبحثكم العلمي التاريخي هذا، وقد توسع ليصبح بحثاً أنتروبولوجيا، لجمعه لحياة الإنسان ومحيطه، عن المقان وعن البوبكرية؛
وزيادة لسؤال السيّد محمد بلمعمر وفقه الله، وللسيّد الزارعي العكرمي جزاه الله عنا خيراً في إضافاته المفيدة، لتدقيق البحث نحدده مكاناً وزماناً وأشخاصاً، أو على الأقل
زماناً فهو مفيد جداً،
فأقول أن سيّدي الحاج الدين بن سيّدي الحاج أبوحفص بن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رحمهم الله ورضي عنهم، كان رحمه الله شاباً فقيهاً عند وفاة والده سيّدي الحاج اباحفص عام1071هـ ،
فالفترة المراد البحث فيها تكون حوالي (30)سنة بعد ذلك أي بين 1071هـ الموافقة لحوالي 1661م، وبداية القرن الثاني عشر الهجري حوالي (1101هـ) حوالي 1690م
وبالله التوفيق
عند كتابتي هذه ظهرت مساهمة السيّد الزارعي، وفيها معلومات صحيحة،
مثل وجود الكرارمة بولاية البيض وببلدية المحرة وغيرها وعكرمي بمنطقة توات وبمدينة أدرار وقد درس معي احدهم. لكن لاأعرف هل هم من فرع واحد او تشابهت الأسماء فهم أدرى بمسمياتهم، ننتظر من يفصل الأمر إذا تصفح المنتدى وسنعود لباقي الموضوع إن كان في العمر بقية والسلام مع الشكر على النفس الطويل في البحث
وزيادة لسؤال السيّد محمد بلمعمر وفقه الله، وللسيّد الزارعي العكرمي جزاه الله عنا خيراً في إضافاته المفيدة، لتدقيق البحث نحدده مكاناً وزماناً وأشخاصاً، أو على الأقل
زماناً فهو مفيد جداً،
فأقول أن سيّدي الحاج الدين بن سيّدي الحاج أبوحفص بن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رحمهم الله ورضي عنهم، كان رحمه الله شاباً فقيهاً عند وفاة والده سيّدي الحاج اباحفص عام1071هـ ،
فالفترة المراد البحث فيها تكون حوالي (30)سنة بعد ذلك أي بين 1071هـ الموافقة لحوالي 1661م، وبداية القرن الثاني عشر الهجري حوالي (1101هـ) حوالي 1690م
وبالله التوفيق
عند كتابتي هذه ظهرت مساهمة السيّد الزارعي، وفيها معلومات صحيحة،
مثل وجود الكرارمة بولاية البيض وببلدية المحرة وغيرها وعكرمي بمنطقة توات وبمدينة أدرار وقد درس معي احدهم. لكن لاأعرف هل هم من فرع واحد او تشابهت الأسماء فهم أدرى بمسمياتهم، ننتظر من يفصل الأمر إذا تصفح المنتدى وسنعود لباقي الموضوع إن كان في العمر بقية والسلام مع الشكر على النفس الطويل في البحث
رد: قبيلة مقان
السلام عليكم,
حتى أعود إلى صلب الموضوع,
أنا أريد أن أعرف في الحقيقة أصل جدنا علي المقاني.
المعلومتان اللاتي عندي هما:
1-أن جدنا لقبه "المقاني"
2-ثم أننا عكارمة
و كل معلومة هي في الحقيقة موضوع بحث
1- فيما يخص لقب "المقاني":
°لماذا لقب جدنا "المقاني" وليس عكرمي إذا كان كل أحفاده يسمون عكارمة ؟
°هل له علاقة بالمقان؟ و هو سبب بحثي في الحقيقة عن قبيلة المقان!
2-هل لنا علاقة بالعكارمة في المغرب؟
هذه كلها إحتمالات تاريخية تحتاج إلى أدلة!
وشكرا
حتى أعود إلى صلب الموضوع,
أنا أريد أن أعرف في الحقيقة أصل جدنا علي المقاني.
المعلومتان اللاتي عندي هما:
1-أن جدنا لقبه "المقاني"
2-ثم أننا عكارمة
و كل معلومة هي في الحقيقة موضوع بحث
1- فيما يخص لقب "المقاني":
°لماذا لقب جدنا "المقاني" وليس عكرمي إذا كان كل أحفاده يسمون عكارمة ؟
°هل له علاقة بالمقان؟ و هو سبب بحثي في الحقيقة عن قبيلة المقان!
2-هل لنا علاقة بالعكارمة في المغرب؟
هذه كلها إحتمالات تاريخية تحتاج إلى أدلة!
وشكرا
الزارعي العكرمي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 4756
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
مواضيع مماثلة
» قبيلة الأتواج
» استفسارعن قبيلة فتاتي
» هل قبيلة " السعيدات " تنتمى الى اولاد سيدى الشيخ ؟
» قبيلة (اّيت أوسا) البكرية بالجنوب المغربي
» البحث عن نسب
» استفسارعن قبيلة فتاتي
» هل قبيلة " السعيدات " تنتمى الى اولاد سيدى الشيخ ؟
» قبيلة (اّيت أوسا) البكرية بالجنوب المغربي
» البحث عن نسب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري