المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
----------------
1- سيدي محرز العابد رحمه الله تعالى وغفر له
هو أبو محمد محرز بن خلف ابن أبي رزين التونسي، المعروف بالعابد. خاتمة صلحاء علماء إفريقية. روى عن أبي إسحاق الدينوري. وكتب الى الأبهري، ولا أدري لقيه أم لا. روى عنه حاتم،
----------
المصدر : ترتيب المدارك وتقريب المسالك - القاضي عياض اليحصبي
*****************
2- وَقِيْلَ: إِنَّ مُحرِزاً التُّوْنُسِيّ (5) أُتِيَ بِابنَةِ ابْنِ أَبِي زَيْدٍ وَهِيَ زَمِنَةٌ، فَدَعَا لَهَا، فَقَامَتْ، فَعَجِبُوا وَسَبَّحُوا اللهَ، فَقَالَ: وَاللهِ مَا قُلْتُ إِلاَّ: بِحُرْمَةِ وَالدِهَا عِنْدَكَ اكشِفْ مَا بِهَا، فَشفَاهَا اللهُ
--------
هو أبو محفوظ محرز بن خلف بن رزين، من نسل أبي بكر الصديق، من كبار الزهاد، تهافت عليه الناس للتبرك به وسماع كلامه، توفي سنة 413 هـ. انظر ترجمته في " شجرة النور الزكية " 2 / 202، 203.
-------
المصدر : تحقيق كتاب " سير اعلام النبلاء – الذهبي " طبعة الرسالة
*************
3- أبي العباس أحمد بن القاسم بن موسى بن خلف بن محمد بن أحمد بن خلف الله ابن الشيخ الإمام العارف محرز بن خلف الله التونسي
---------
المصدر : الكواكب السائرة باعيان المائة العاشرة - نجم الدين الغزي
**************
4- مُحْرِز بن خَلَف
(340 - 413 هـ = 951 - 1022 م)
محرز بن خلف بن رزين البكري، من نسل أبي بكر الصديق: مؤدب تونسي، من كبار الزهاد.
تهافت عليه الناس للتبرك به وسماع كلامه. كان في شبيبته يعلم القرآن بأريانة، وسكن مرسى الروم (قرب القيروان) ثم استقر في مدينة تونس يقرئ القرآن والحديث والفقه وتوفي بها وقد جاوز السبعين. وكان سلفيا، سمع في أحد أسواق القاهرة رجلا يسب السلف، فأمسك بطرف ثوبه، وصاح: أيها الناس، إني لا أرضى؟ فتهاووا على الرجل حتى تقطع لحمه بين أيديهم وهم يقولون: قال محرز إني لا أرضى! وكان فصيحا لا يلحن، وينسب له شعر. وهو أول من سن بإفريقية قراءة القرآن بعد الصبح، عوضا عن الذكر. وكان لأهل المراكب البحرية اعتقاد راسخ فيه، فإذا مروا بقبره أخذوا شيئا من ترابه وإذا هاج البحر ألقوا عليه من ذلك التراب ودعوا الله ليسكن. وهو الّذي حرض على قتل العبيديين في تونس، عام 406 هـ وصنف أبو الطاهر محمد بن الحسين الفارسيّ (؟) كتابا في " مناقبه - ط ". (1) .
---
(1) مناقب محرز بن خلف، ضمن مجموع أوله مناقب الجبنياني، ص 89 - 174 وانظر ما كتب الشاذلي النيفر في جريدة العمل - التونسية - 28 اكتوبر (1962) .
----------
المصدر : الأعلام – الذركلي
*************
5- وإذا التفتنا إلى كتب المناقب القديمة التأليف لقدماء الصلحاء بتونس نجد كتاب أبي الطاهر الفارسي حين ذكر مسجد تونس لا يذكره إلا باسم جامع تونس دون جامع الزيتونة، فإنه حين تحدث على ما أحدثه الشيخ أبو محمد محرز بن خلف الصديقي المتوفى سنة (-413) يقول: قال أبو الطاهر: وأعظم شيء أذكره من كراماته الدالة على فضله وولايته أن القرآن كل يوم يقرأ على قبره، ويختم كل جمعة منذ توفي إلى الآن ثماني عشرة سنة، لا ينقطع يوماً لعلة من العلل، لا في صيف ولا في شتاء ولا في شدة ولا في رخاء ولا غير ذلك، وهو دائم إلى الآن إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
ومن استنباطه رضي الله عنه بمقصورة الجامع الأعظم بتونس حزب السبع لا ينقطع في كل يوم إلى آخر الدهر.
وكان تأليف أبي الطاهر الفارسي في سنة ثلاثين وأربعمائة بعد وفاة الشيخ محرز بن خلف رحمه الله تعالى بسبعة عشر عاماً.
-----------
المصدر : مسامرات الظريف بحسن التعريف – محمد بن عثمان السنوسي
**********
6- الرقم التسلسلي: 94164
الفن: ادعيه واذكار
عنوان المخطوط: ادعيه واذكار
اسم المؤلف: محرز بن خلف بن رزين, ابن خلف
اسم الشهرة: ابن خلف
اسم الشهرة: البكري
تاريخ الوفاة: 413هـ
قرن الوفاة: 5هـ
[نسخه في العالم]
اسم المكتبة: دار الكتب الوطنيه
اسم الدولة: تونس
اسم المدينة: تونس
رقم الحفظ: رقم التسلسل 481
------------
المصدر : خزانة التراث – فهرس المخطوطات
*************
7- أريانة
قرية من عمل قرطاجنة إفريقية بمقربة من تونس مسندة إلى الحنية العادية، منها كان العابد محرز بن خلف التميمي المؤدب العابد المشهور، قبره بتونس بداره (5) يتبرك به، وتوفي سنة ثلاث عشرة وأربعمائة، وله أخبار مصنفة (6) .
-------
(6) نشرت مناقبه مع مناقب أبي إسحاق الجبنياني في كتاب واحد (باريس: 1959) .
المصدر :
الروض المعطار في خبر الاقطار – ابو عبد الله الحميري ( 900 هجري)
----------------
1- سيدي محرز العابد رحمه الله تعالى وغفر له
هو أبو محمد محرز بن خلف ابن أبي رزين التونسي، المعروف بالعابد. خاتمة صلحاء علماء إفريقية. روى عن أبي إسحاق الدينوري. وكتب الى الأبهري، ولا أدري لقيه أم لا. روى عنه حاتم،
----------
المصدر : ترتيب المدارك وتقريب المسالك - القاضي عياض اليحصبي
*****************
2- وَقِيْلَ: إِنَّ مُحرِزاً التُّوْنُسِيّ (5) أُتِيَ بِابنَةِ ابْنِ أَبِي زَيْدٍ وَهِيَ زَمِنَةٌ، فَدَعَا لَهَا، فَقَامَتْ، فَعَجِبُوا وَسَبَّحُوا اللهَ، فَقَالَ: وَاللهِ مَا قُلْتُ إِلاَّ: بِحُرْمَةِ وَالدِهَا عِنْدَكَ اكشِفْ مَا بِهَا، فَشفَاهَا اللهُ
--------
هو أبو محفوظ محرز بن خلف بن رزين، من نسل أبي بكر الصديق، من كبار الزهاد، تهافت عليه الناس للتبرك به وسماع كلامه، توفي سنة 413 هـ. انظر ترجمته في " شجرة النور الزكية " 2 / 202، 203.
-------
المصدر : تحقيق كتاب " سير اعلام النبلاء – الذهبي " طبعة الرسالة
*************
3- أبي العباس أحمد بن القاسم بن موسى بن خلف بن محمد بن أحمد بن خلف الله ابن الشيخ الإمام العارف محرز بن خلف الله التونسي
---------
المصدر : الكواكب السائرة باعيان المائة العاشرة - نجم الدين الغزي
**************
4- مُحْرِز بن خَلَف
(340 - 413 هـ = 951 - 1022 م)
محرز بن خلف بن رزين البكري، من نسل أبي بكر الصديق: مؤدب تونسي، من كبار الزهاد.
تهافت عليه الناس للتبرك به وسماع كلامه. كان في شبيبته يعلم القرآن بأريانة، وسكن مرسى الروم (قرب القيروان) ثم استقر في مدينة تونس يقرئ القرآن والحديث والفقه وتوفي بها وقد جاوز السبعين. وكان سلفيا، سمع في أحد أسواق القاهرة رجلا يسب السلف، فأمسك بطرف ثوبه، وصاح: أيها الناس، إني لا أرضى؟ فتهاووا على الرجل حتى تقطع لحمه بين أيديهم وهم يقولون: قال محرز إني لا أرضى! وكان فصيحا لا يلحن، وينسب له شعر. وهو أول من سن بإفريقية قراءة القرآن بعد الصبح، عوضا عن الذكر. وكان لأهل المراكب البحرية اعتقاد راسخ فيه، فإذا مروا بقبره أخذوا شيئا من ترابه وإذا هاج البحر ألقوا عليه من ذلك التراب ودعوا الله ليسكن. وهو الّذي حرض على قتل العبيديين في تونس، عام 406 هـ وصنف أبو الطاهر محمد بن الحسين الفارسيّ (؟) كتابا في " مناقبه - ط ". (1) .
---
(1) مناقب محرز بن خلف، ضمن مجموع أوله مناقب الجبنياني، ص 89 - 174 وانظر ما كتب الشاذلي النيفر في جريدة العمل - التونسية - 28 اكتوبر (1962) .
----------
المصدر : الأعلام – الذركلي
*************
5- وإذا التفتنا إلى كتب المناقب القديمة التأليف لقدماء الصلحاء بتونس نجد كتاب أبي الطاهر الفارسي حين ذكر مسجد تونس لا يذكره إلا باسم جامع تونس دون جامع الزيتونة، فإنه حين تحدث على ما أحدثه الشيخ أبو محمد محرز بن خلف الصديقي المتوفى سنة (-413) يقول: قال أبو الطاهر: وأعظم شيء أذكره من كراماته الدالة على فضله وولايته أن القرآن كل يوم يقرأ على قبره، ويختم كل جمعة منذ توفي إلى الآن ثماني عشرة سنة، لا ينقطع يوماً لعلة من العلل، لا في صيف ولا في شتاء ولا في شدة ولا في رخاء ولا غير ذلك، وهو دائم إلى الآن إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
ومن استنباطه رضي الله عنه بمقصورة الجامع الأعظم بتونس حزب السبع لا ينقطع في كل يوم إلى آخر الدهر.
وكان تأليف أبي الطاهر الفارسي في سنة ثلاثين وأربعمائة بعد وفاة الشيخ محرز بن خلف رحمه الله تعالى بسبعة عشر عاماً.
-----------
المصدر : مسامرات الظريف بحسن التعريف – محمد بن عثمان السنوسي
**********
6- الرقم التسلسلي: 94164
الفن: ادعيه واذكار
عنوان المخطوط: ادعيه واذكار
اسم المؤلف: محرز بن خلف بن رزين, ابن خلف
اسم الشهرة: ابن خلف
اسم الشهرة: البكري
تاريخ الوفاة: 413هـ
قرن الوفاة: 5هـ
[نسخه في العالم]
اسم المكتبة: دار الكتب الوطنيه
اسم الدولة: تونس
اسم المدينة: تونس
رقم الحفظ: رقم التسلسل 481
------------
المصدر : خزانة التراث – فهرس المخطوطات
*************
7- أريانة
قرية من عمل قرطاجنة إفريقية بمقربة من تونس مسندة إلى الحنية العادية، منها كان العابد محرز بن خلف التميمي المؤدب العابد المشهور، قبره بتونس بداره (5) يتبرك به، وتوفي سنة ثلاث عشرة وأربعمائة، وله أخبار مصنفة (6) .
-------
(6) نشرت مناقبه مع مناقب أبي إسحاق الجبنياني في كتاب واحد (باريس: 1959) .
المصدر :
الروض المعطار في خبر الاقطار – ابو عبد الله الحميري ( 900 هجري)
أحمد فرغل- عضو جديد
- عدد الرسائل : 95
العمر : 35
نقاط : 5008
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
مع تشكراتي للشاب الباحث سيدي أحمد فرغل على جمع هذه المعلومات أظيف من مؤلف بالفرنسية معنون مناقب سيدي محرز بن خلف و الجتنيين لروجي إدريس باريس 1959 أن نسبه هو: محرز بن خلف بن يعقوب بن إسماعيل بن حمدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصدبق التيمي.
بينما مناقب سيدي الشيخ تذكر نسبه كالتالي: محرز بن أبي سعيد بن خلف بن رزين بن يعقوب بن أبي زيد بن حمدالله بن خليفة بن إسماعيل بن الشابي بن زيد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق
المصدر: صوفي جزائري سيدي الشيخ للشيخ سي حمزة بوبكر بقلم ميزونوف و لزوز1990.الصقخة 10
http://www.semionet.fr/ressources_enligne/wwwarchives/EditeurML/catlong.html
بينما مناقب سيدي الشيخ تذكر نسبه كالتالي: محرز بن أبي سعيد بن خلف بن رزين بن يعقوب بن أبي زيد بن حمدالله بن خليفة بن إسماعيل بن الشابي بن زيد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق
المصدر: صوفي جزائري سيدي الشيخ للشيخ سي حمزة بوبكر بقلم ميزونوف و لزوز1990.الصقخة 10
http://www.semionet.fr/ressources_enligne/wwwarchives/EditeurML/catlong.html
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7802
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
سؤال موجه للأخوة سي محمد بلمعمر والأخ أحمد فرغل والأخ الدين...
هل من معلومات عن سيدي منصور الكبريتي ؟[b]
هل هو ادريسي من ذرية سيدي سليمان الخباز؟ أم هو حسيني ؟
للعلم هو دفين منطقة تاوغزوت بفرندة ولاية تيارت بالجزائر ويكون قد عاصر
العلامة ابن خلدون في نفس المكان أي بقلعة بني سلامة بتاوغزوت نهاية القرن
الرابع عشر الميلادي. وتتحدث الرواية الشفهية عن تتلمذه على يد سيدي خالد
مخروق الشاهد رحمه الله .
ويرجح صاحب مشجرة انه ينتسب الى سيدي سليمان الخباز ببني يزناسن
بالمغرب .... هكذا قد طرح السؤال من اجل التوضيح أكثر
هل من معلومات عن سيدي منصور الكبريتي ؟[b]
هل هو ادريسي من ذرية سيدي سليمان الخباز؟ أم هو حسيني ؟
للعلم هو دفين منطقة تاوغزوت بفرندة ولاية تيارت بالجزائر ويكون قد عاصر
العلامة ابن خلدون في نفس المكان أي بقلعة بني سلامة بتاوغزوت نهاية القرن
الرابع عشر الميلادي. وتتحدث الرواية الشفهية عن تتلمذه على يد سيدي خالد
مخروق الشاهد رحمه الله .
ويرجح صاحب مشجرة انه ينتسب الى سيدي سليمان الخباز ببني يزناسن
بالمغرب .... هكذا قد طرح السؤال من اجل التوضيح أكثر
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6482
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
من جهتي أحيل السؤال على العضو سيدي عبدالله بحوصي الذي في إمكانه تلقي المعلومات محليا علما أن الأمر لا يدخل في نطاق الدراسة التي أقوم بها. آسف عزيزي سيدي MZIDOURI مع تحياتي و تهنئة العيد.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7802
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
محمد بلمعمر كتب:من جهتي أحيل السؤال على العضو سيدي عبدالله بحوصي الذي في إمكانه تلقي المعلومات محليا علما أن الأمر لا يدخل في نطاق الدراسة التي أقوم بها. آسف عزيزي سيدي MZIDOURI مع تحياتي و تهنئة العيد.
بارك الله فيكم سيدي محمد بلمعمر وعيد مبارك إن شاء الله ولا داعي للأسف هو
مجرد سؤال ... ربما سي عبد الله يستطيع المساعدة وبالمناسبة أتقدم له بتهنئة العيد
ولكل أعضاء وزوار المنتدى والسلام عليكم
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6482
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
بارك الله فيك سيدي زدوري .
وانتم كذلك عيدكم مبارك سيعد.اهل الله علينا وعليكم هذا الشهر المبارك بالخير والبركات.
في حقيقة الامر .ليست لدي اي معلومة في هذا الموضوع.
ولكن لدي اضافة .
-حدثني شاب من قبيلة بني زناسن وكان انذاك يحضرلنيل الدكتوراه.في قسم الديموغرافيا
وكان يبحث في قبيلة بني زناسن.-
وقال لي ان قبيلة بني زناسن عرب تبربرو.وليس كما هو شائع عندنا انهم قبيلة بربرية.
وانتم كذلك عيدكم مبارك سيعد.اهل الله علينا وعليكم هذا الشهر المبارك بالخير والبركات.
في حقيقة الامر .ليست لدي اي معلومة في هذا الموضوع.
ولكن لدي اضافة .
-حدثني شاب من قبيلة بني زناسن وكان انذاك يحضرلنيل الدكتوراه.في قسم الديموغرافيا
وكان يبحث في قبيلة بني زناسن.-
وقال لي ان قبيلة بني زناسن عرب تبربرو.وليس كما هو شائع عندنا انهم قبيلة بربرية.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7410
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
شكرا سيدي عبد الله بارك الله فيك على التجاوب والاهتمام وننتظر مايجود به السيد / أحمد فرغلعبد الله بحوصي كتب: بارك الله فيك سيدي زيدوري .
وانتم كذلك عيدكم مبارك سيعد.اهل الله علينا وعليكم هذا الشهر المبارك بالخير والبركات.
في حقيقة الامر .ليست لدي اي معلومة في هذا الموضوع.
ولكن لدي اضافة .
-حدثني شاب من قبيلة بني زناسن وكان انذاك يحضرلنيل الدكتوراه.في قسم الديموغرافيا
وكان يبحث في قبيلة بني زناسن.-
وقال لي ان قبيلة بني زناسن عرب تبربرو.وليس كما هو شائع عندنا انهم قبيلة بربرية.
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6482
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
السلام ورحمة الله وبارك الله مسعاكم وأيام عشر ذي الحجة مباركة وعيدكم سعيد إذ هو على الأبواب،
كما نقل السيّد احمد فرغل فأغلب المصادر تذكر سيّدي محرز بن خلف رحمه الله ورضي عنه، من ذرية أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه، ومن أعلام وصلحاء تونس والقيروان وكان معاصراً للشيخ ابن ابي زيد القيرواني رحمه الله ورضي عنه، صاحب الرسالة في فقه مالك والمعروف بمالك الصغير رحمهم الله أجمعين. لكن في بعض المراجع النسبة "التميمي" وهي خطأ والصحيحة التيمي لأنه قرشي بكري صدّيقي.
ونقلتم سيدي محمد بلمعمر عن مرجعين كُتبا باللسان الفرنسي أن الشيخ محرز رحمه الله في أباءه ( إسماعيل) من أحفاد الصحابي سيّدنا عبدالرحمان بن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما، مع اختلاف طفيف- حمد الله [ لاوجود لهذا الإسم] وحنظلة (في نقل حمزة بوبكر)- وهو الذي لاحظته سابقاً في كتابي "معنا" عند مقارنتي هاتين الروايتين مع رواية ثالثة للأستاذ عبدالله طواهرية التي جاء فيها نقلاً عن مناقب سيّدي محرز رحمه الله أنه من نسل:
"حنظلة بن إسماعيل بن عبدالرحمان بن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما" انتهى، بينما في كتاب"سيّدي الشيخ" للسيّد حمزة بوبكر(1990م) رحمه الله العميد السابق لمسجد باريس، نقلاً عن مناقب سيّدي محرز أنه من:" إسماعيل بن حنظلة بن عبدالرحمان رضي الله عنه" اهـ، فواضح أن فيه تقديم وتاخير(اسماعيل وحنظلة)، والمهم ليس للصحابي عبدالرحمان رضي الله عنه- كما نقاشتم سابقاً- ولداً باسم إحنظلة، ولا باسم إسماعيل؛ اللهم حفيده إسماعيل من الطبقة الثانية..
ومن جد وصل، والسلام
كما نقل السيّد احمد فرغل فأغلب المصادر تذكر سيّدي محرز بن خلف رحمه الله ورضي عنه، من ذرية أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه، ومن أعلام وصلحاء تونس والقيروان وكان معاصراً للشيخ ابن ابي زيد القيرواني رحمه الله ورضي عنه، صاحب الرسالة في فقه مالك والمعروف بمالك الصغير رحمهم الله أجمعين. لكن في بعض المراجع النسبة "التميمي" وهي خطأ والصحيحة التيمي لأنه قرشي بكري صدّيقي.
ونقلتم سيدي محمد بلمعمر عن مرجعين كُتبا باللسان الفرنسي أن الشيخ محرز رحمه الله في أباءه ( إسماعيل) من أحفاد الصحابي سيّدنا عبدالرحمان بن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما، مع اختلاف طفيف- حمد الله [ لاوجود لهذا الإسم] وحنظلة (في نقل حمزة بوبكر)- وهو الذي لاحظته سابقاً في كتابي "معنا" عند مقارنتي هاتين الروايتين مع رواية ثالثة للأستاذ عبدالله طواهرية التي جاء فيها نقلاً عن مناقب سيّدي محرز رحمه الله أنه من نسل:
"حنظلة بن إسماعيل بن عبدالرحمان بن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما" انتهى، بينما في كتاب"سيّدي الشيخ" للسيّد حمزة بوبكر(1990م) رحمه الله العميد السابق لمسجد باريس، نقلاً عن مناقب سيّدي محرز أنه من:" إسماعيل بن حنظلة بن عبدالرحمان رضي الله عنه" اهـ، فواضح أن فيه تقديم وتاخير(اسماعيل وحنظلة)، والمهم ليس للصحابي عبدالرحمان رضي الله عنه- كما نقاشتم سابقاً- ولداً باسم إحنظلة، ولا باسم إسماعيل؛ اللهم حفيده إسماعيل من الطبقة الثانية..
ومن جد وصل، والسلام
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
التهاني متبادلة و لكم مني جميعا تحية خاصة. علاقة بسؤال سي MZIDOURI وإضافة إلى المعلومة التي أتت من سي عبدالله بحوصي راجيا منه التأكد محليا من وجود زاوية أولاد سليمان بقبيلة بني خالد في جبال بني يزناسن القريبة من مدينة العيون الشرقية مقر إقامته.
كانت هذه القبيلة حسب مؤلف الرائد الفرنسي لويس فوانوLouis Voinot المعنون - وجدة والعمالة - تابعة للشريف الادريسي مولاي خالد الذي يوجد ضريحه بعين تموشنت بالقطر الجزائري العزيز. المطلوب كذلك من سي MZIDOURI و سي الدين البحث عن حقيقة هذا الضريع و معرفة انتساب صاحبه بالنسبة لنسب تلميذه سيدي منصور الكبريتي و بالله التوقيق.
كانت هذه القبيلة حسب مؤلف الرائد الفرنسي لويس فوانوLouis Voinot المعنون - وجدة والعمالة - تابعة للشريف الادريسي مولاي خالد الذي يوجد ضريحه بعين تموشنت بالقطر الجزائري العزيز. المطلوب كذلك من سي MZIDOURI و سي الدين البحث عن حقيقة هذا الضريع و معرفة انتساب صاحبه بالنسبة لنسب تلميذه سيدي منصور الكبريتي و بالله التوقيق.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7802
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/ سيدي محمد بلمعمر مشكور على إعادة
الحيوية للموضوع ومن جهتي سوف أتابع تلك المعطيات ربما نتمكن من بعض
الإضافات وتقبل تحياتي الحارة وتمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.
الحيوية للموضوع ومن جهتي سوف أتابع تلك المعطيات ربما نتمكن من بعض
الإضافات وتقبل تحياتي الحارة وتمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6482
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
الدين كتب:السلام ورحمة الله وبارك الله مسعاكم وأيام عشر ذي الحجة مباركة وعيدكم سعيد إذ هو على الأبواب،
كما نقل السيّد احمد فرغل فأغلب المصادر تذكر سيّدي محرز بن خلف رحمه الله ورضي عنه، من ذرية أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه، ومن أعلام وصلحاء تونس والقيروان وكان معاصراً للشيخ ابن ابي زيد القيرواني رحمه الله ورضي عنه، صاحب الرسالة في فقه مالك والمعروف بمالك الصغير رحمهم الله أجمعين. لكن في بعض المراجع النسبة "التميمي" وهي خطأ والصحيحة التيمي لأنه قرشي بكري صدّيقي.
ونقلتم سيدي محمد بلمعمر عن مرجعين كُتبا باللسان الفرنسي أن الشيخ محرز رحمه الله في أباءه ( إسماعيل) من أحفاد الصحابي سيّدنا عبدالرحمان بن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما، مع اختلاف طفيف- حمد الله [ لاوجود لهذا الإسم] وحنظلة (في نقل حمزة بوبكر)- وهو الذي لاحظته سابقاً في كتابي "معنا" عند مقارنتي هاتين الروايتين مع رواية ثالثة للأستاذ عبدالله طواهرية التي جاء فيها نقلاً عن مناقب سيّدي محرز رحمه الله أنه من نسل:
"حنظلة بن إسماعيل بن عبدالرحمان بن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما" انتهى، بينما في كتاب"سيّدي الشيخ" للسيّد حمزة بوبكر(1990م) رحمه الله العميد السابق لمسجد باريس، نقلاً عن مناقب سيّدي محرز أنه من:" إسماعيل بن حنظلة بن عبدالرحمان رضي الله عنه" اهـ، فواضح أن فيه تقديم وتاخير(اسماعيل وحنظلة)، والمهم ليس للصحابي عبدالرحمان رضي الله عنه- كما نقاشتم سابقاً- ولداً باسم إحنظلة، ولا باسم إسماعيل؛ اللهم حفيده إسماعيل من الطبقة الثانية..
ومن جد وصل، والسلام
يبدو أن الاسم الحفيفي للولي الصالح سيدي محرز عو السيد عقبه بن سليمان و الله أعلم . المناقشة مفتوحة
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7802
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
جاءت الإجاية سريعة بالخاص من ابن العمومة المهندس سيدي الدين مشكورا توضح أنه لا علاقة لسيدي معمر أبا العالية، جد البوبكرية بالمغرب العربي، بعقبة بن سليمان، الذي أبوه من شيوخ دولة الحفصيين الذين استوطنوا تونس وأصله من هنتانة قبيلة مصمودة، من جهة مراكش بالمغرب وبالتالي إنه شخصية أخرى ولو تشابهت الأحوال والأحداث وبعض الأسماء.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7802
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
السلام عليكم ..
نتابع معكم ونستفيد .. ولا نملك ان نضيف المزيد ..
وننتظر منكم كل هام وجديد ..
وعيدكم سعيد.
والسلام.
نتابع معكم ونستفيد .. ولا نملك ان نضيف المزيد ..
وننتظر منكم كل هام وجديد ..
وعيدكم سعيد.
والسلام.
أحمد فرغل- عضو جديد
- عدد الرسائل : 95
العمر : 35
نقاط : 5008
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
رد: سيدي محرز بن خلف البكري التونسي في المصادر التاريخية
نتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية وغربا قبيلة بني منقوش وتشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا وسهل تريفة شمالا، وأهم الأسر في بني خالد : بنو مريحا وبنو خلوف وأولاد الزعيم وأولاد بن عزة، أما شرفاؤهم فهم : أولاد سيدي عبد الله بن عزة وأولاد سيدي المختار بوتشيش القادري وأولاد بن العالم وتضم هذه القبيلة أهم الزوايا على الصعيد الوطني وهي الزاوية البوتشيشية والهبرية.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7802
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
مواضيع مماثلة
» سلسلة نسب دعباس البكري كاملة .. ونور الدين البكري .. حصري.
» ذكر المصادر عند نقل المواضيع.
» القاب اولاد سيدي الحسين بن سليمان بن سيدي احمد المجذوب
» اريد معلومات عن شجرة سيدي محمد بن عبد الله ابن سيدي الشيخ
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
» ذكر المصادر عند نقل المواضيع.
» القاب اولاد سيدي الحسين بن سليمان بن سيدي احمد المجذوب
» اريد معلومات عن شجرة سيدي محمد بن عبد الله ابن سيدي الشيخ
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري