المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
+20
mahi youssef
نفيسة
سيدي الشيخ
liqaa
abou_ameur
بكري
CKB
شيخ الدين علي
hamed
dadi2010
عمر ح م ب
krimou hsaini
الدين
AL SID CHIKH ABBES
souma
دين نعيمي
محمد بلمعمر
chikh
MZIDOURI
عبد الله بحوصي
24 مشترك
صفحة 15 من اصل 17
صفحة 15 من اصل 17 • 1 ... 9 ... 14, 15, 16, 17
باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
اتمنى من الاعضاء الكرام كل من يحفض حكمة من الحكم الشعبية ان يدرجها لنا في هذا الباب
ولم لا نتدارس معانيها .
فالحكم التي كنا نسمعها من ابائنا واجدادنا ونتداولها نحن كذلك يوميا في اطراف حديثنا
كانت تضفي نكهة جميلة على الحوار وتعطيه تلك الطبعة والسمة العربية القحة.
الا اننا نجد حديث شبابنا اليوم خالي من تلك المعاني والحكم الجميلة التي اصبحت تندثر يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل.
عدل سابقا من قبل عبد الله بحوصي في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 23:40 عدل 2 مرات
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
*-حتى قبر ما جا وحدو سوى لي مغدور
حكمة اليوم
*-حتى قبر ما جا وحدو سوى لي مغدور
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
بنادم اليوم...مكسي وعريان..راكب وعيان..يعلي وجيعان
حكمة اليوم
بنادم اليوم...مكسي وعريان..راكب وعيان..يعلي وجيعان
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*يقولو ...شوف البراد كي مقنف .وفي بعض المرات يجي تايو شين...يحزن ويبقى يخمم كلي حايزه مول الدين
حكمة اليوم
-*يقولو ...شوف البراد كي مقنف .وفي بعض المرات يجي تايو شين...يحزن ويبقى يخمم كلي حايزه مول الدين
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*اللي يصحب يصحب الرجال....والرخيص هذاك غير يعييك
يا الغالط رد البال...الدهر طويل ويعييك
الدنيا فيها لغوال ...ولي يحبك يسال عليك
الشريف الناس ديرو فال....يلا تلفتلك يوريك
عمرك ما طيح بالرجال...شوف لعيبك يكفيك
حكمة اليوم
-*اللي يصحب يصحب الرجال....والرخيص هذاك غير يعييك
يا الغالط رد البال...الدهر طويل ويعييك
الدنيا فيها لغوال ...ولي يحبك يسال عليك
الشريف الناس ديرو فال....يلا تلفتلك يوريك
عمرك ما طيح بالرجال...شوف لعيبك يكفيك
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*دعوة المظلوم تلصق فالحجر....ولي دس فالعرمة يجبر
حكمة اليوم
-*دعوة المظلوم تلصق فالحجر....ولي دس فالعرمة يجبر
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
الي ماحاس وداس مايعرف كلخة من الدرياس
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9577
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
نفس المثل نجده عند عبد الرحمان المجدوب حول شرائه لبرنوص أو ما يعرف بالسلهام.
والقصة أنه كان يرتدي جلابة من صوف فقال له أصحابه لماذا لا تبيعها وتشتري برنوصا دليل الهمة والجاه والعفة والمكانة. وبعد تأثره برأي أصحابه اشترى السلهام. وكان موسم برد قارس فكان كلما لف السلهام حول عنقه وظهره جاءت الريح فخلعت سلهامه أمامه
فانزعج عبد الرحمان المجدوب من تكرار نفس العملية وقال حكمة:
- تبه من راي وتب من دلااه عليا***بعت لي ندرق بيه واشريت لي يدرق بيا.
يدرق/:يختفي ويحتمي وراءه ويعني هنا السلهام.
والقصة أنه كان يرتدي جلابة من صوف فقال له أصحابه لماذا لا تبيعها وتشتري برنوصا دليل الهمة والجاه والعفة والمكانة. وبعد تأثره برأي أصحابه اشترى السلهام. وكان موسم برد قارس فكان كلما لف السلهام حول عنقه وظهره جاءت الريح فخلعت سلهامه أمامه
فانزعج عبد الرحمان المجدوب من تكرار نفس العملية وقال حكمة:
- تبه من راي وتب من دلااه عليا***بعت لي ندرق بيه واشريت لي يدرق بيا.
يدرق/:يختفي ويحتمي وراءه ويعني هنا السلهام.
mahi youssef- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
نقاط : 4367
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
مشاركة بسيطة في هذا الموضوع المهم:
* البنة في الملح والقمح أدى الشنعة.
* الدرة لمضرضرة مايأكلها غي الكلب ولا لمرا.الشرح تقاسم الكلب مع لمرا هو الضعف والهوان من ناحية القوة لكي لا يفهموني النساء خطأ.
* الحوت ما ياكل الشعير والعودة ما تولد البعير.
* حس الخاين في صدرو.
* نقطة نو من اسما ولا نقطة نو من تحت كرمة.
* لوكان أخلاات لو خلاات من الديب.
* لو كان ما شنين الصيف نقطع ليك راسك بالسيف.
*الزواج التالي يعري.
عشر أنسا والخيمة مفلسة
* البنة في الملح والقمح أدى الشنعة.
* الدرة لمضرضرة مايأكلها غي الكلب ولا لمرا.الشرح تقاسم الكلب مع لمرا هو الضعف والهوان من ناحية القوة لكي لا يفهموني النساء خطأ.
* الحوت ما ياكل الشعير والعودة ما تولد البعير.
* حس الخاين في صدرو.
* نقطة نو من اسما ولا نقطة نو من تحت كرمة.
* لوكان أخلاات لو خلاات من الديب.
* لو كان ما شنين الصيف نقطع ليك راسك بالسيف.
*الزواج التالي يعري.
عشر أنسا والخيمة مفلسة
3amar- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
نقاط : 4290
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
مثل
[
شكرا لك اخي على المثل .نحن لنا مثلا شبيه لكن لم يوظف فيه المزود بل نجد توظيف المخيط ما يصطلح عليه ب"الييشفة". معروفة لذى الاسكافي الخراز الذي يستعملها في خياطة الجلد وهي اداة حادة كان الرجال قديما لا يتخلون عنها مع أغراض أخرى مثل "المحشة" من اجل تحليق الوجه وشعر الرأس و"المخيط " للخياطةو"الخيط" يسمى القنبة أو خيط صبايلو.وكل هذه الأغراض توضع في مزود صغير جدا يسافر به الرجل ويضعه في قب الجلباب او قب السلهام.
نعود للمثل: مايحش بنغيز المخيط غي لي تنغز بيه.
والمثل يرجع حسب الرواية الشفوية بنواحي وجدة الى شجار وقع بين رجلين في القبيلة حول قطعة أرض فقام رجل بالنصب على ارض جاره فذهب صاحب القطعة الأصلية يشكو للشيخ القبيلة لكن ليس له دليل فلما ادرك ان الارض تذهب تحت مكر الرجل أخرج مخيطا وغرز به الرجل المدعي من تحت جلبابه فصاح الرجل وبدأ بضرب صاحب القطعة الارضية الاصلي هذا الأخير صاح امام الشيخ والشهود ياعباد الله لقد أخذ الأرض غصبا ويضربني ايضا فقام الشيخ برد الارض له.لأن المخيط لم يترك أثر الدم على الرجل المخادع.فحسب الشيخ أن المتعدي الاول هو من ضرب بالأيدي.
وهكذا صار مثلا يضرب.
أتمنى أن أكون قد أفدت.
شكرا لك اخي على المثل .نحن لنا مثلا شبيه لكن لم يوظف فيه المزود بل نجد توظيف المخيط ما يصطلح عليه ب"الييشفة". معروفة لذى الاسكافي الخراز الذي يستعملها في خياطة الجلد وهي اداة حادة كان الرجال قديما لا يتخلون عنها مع أغراض أخرى مثل "المحشة" من اجل تحليق الوجه وشعر الرأس و"المخيط " للخياطةو"الخيط" يسمى القنبة أو خيط صبايلو.وكل هذه الأغراض توضع في مزود صغير جدا يسافر به الرجل ويضعه في قب الجلباب او قب السلهام.
نعود للمثل: مايحش بنغيز المخيط غي لي تنغز بيه.
والمثل يرجع حسب الرواية الشفوية بنواحي وجدة الى شجار وقع بين رجلين في القبيلة حول قطعة أرض فقام رجل بالنصب على ارض جاره فذهب صاحب القطعة الأصلية يشكو للشيخ القبيلة لكن ليس له دليل فلما ادرك ان الارض تذهب تحت مكر الرجل أخرج مخيطا وغرز به الرجل المدعي من تحت جلبابه فصاح الرجل وبدأ بضرب صاحب القطعة الارضية الاصلي هذا الأخير صاح امام الشيخ والشهود ياعباد الله لقد أخذ الأرض غصبا ويضربني ايضا فقام الشيخ برد الارض له.لأن المخيط لم يترك أثر الدم على الرجل المخادع.فحسب الشيخ أن المتعدي الاول هو من ضرب بالأيدي.
وهكذا صار مثلا يضرب.
أتمنى أن أكون قد أفدت.
3amar- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
نقاط : 4290
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*ها يدك....ها غرارة سيدك
حكمة اليوم
-*ها يدك....ها غرارة سيدك
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*شاف الربيع...ما شاف الحافة
حكمة اليوم
-*شاف الربيع...ما شاف الحافة
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
كن حلواً حد الحلاوةِ
وكن مراً عند زارطينك ( بمعنى من اراد ان يبتلعك )
وارتكز فوق العلالي
حدراً لك عن صايدينك ( بمعني الاصطياد )
..............................................................
عدراً على الشرح لانها كلمات عاميه
وكن مراً عند زارطينك ( بمعنى من اراد ان يبتلعك )
وارتكز فوق العلالي
حدراً لك عن صايدينك ( بمعني الاصطياد )
..............................................................
عدراً على الشرح لانها كلمات عاميه
النزلاوى- عضو جديد
- عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الموقع : www.kooora.com
نقاط : 5891
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*زين المرا في ضياها....و.زين العاتق في حياها-الحياء-
حكمة اليوم
-*زين المرا في ضياها....و.زين العاتق في حياها-الحياء-
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*الدفة بالقفل....والعاتق بالعقل
حكمة اليوم
-*الدفة بالقفل....والعاتق بالعقل
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*الزين ايلا تاه فالباطل يحكم
حكمة اليوم
-*الزين ايلا تاه فالباطل يحكم
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*رقاص المنتهى ..مشى على العودة..جا على بنتها
حكمة اليوم
-*رقاص المنتهى ..مشى على العودة..جا على بنتها
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*اللي عندو عين وحدة ...ما يلعب بالتبن
حكمة اليوم
-*اللي عندو عين وحدة ...ما يلعب بالتبن
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*العيب ثوب قسيف...والكاسبو عراه
حكمة اليوم
-*العيب ثوب قسيف...والكاسبو عراه
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*العظم لي ما تاكلو ...ود . بيه خوك
حكمة اليوم
-*العظم لي ما تاكلو ...ود . بيه خوك
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم
حكمة اليوم
-*ماشي طبيب...بصح كوي هنا.
حكمة اليوم
-*ماشي طبيب...بصح كوي هنا.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
اذا لدغت شوف تحت رجلك
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9577
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمان االرحيم
خروف الدينار من الربق يبان
خروف الدينار من الربق يبان
قادفي محمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 5130
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمان الرحيم
حكمة اليوم
انا نحفر له في قبر اباه وهو هارب لي بالفاس
حكمة اليوم
انا نحفر له في قبر اباه وهو هارب لي بالفاس
قادفي محمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 5130
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمان الرحيم
حكمة اليوم
لوكان يحرث ما يبعوه
حكمة اليوم
لوكان يحرث ما يبعوه
قادفي محمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : 5130
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
رد: باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
بسم الله الرحمان الرحيم
حكمة اليوم.
لكلام الزين يفوت فالدية.
حكمة اليوم.
لكلام الزين يفوت فالدية.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7198
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
صفحة 15 من اصل 17 • 1 ... 9 ... 14, 15, 16, 17
مواضيع مماثلة
» الحكم والمواعظ
» الحكم العطائية للعلامة الصوفي بن عطاء الله السكندري
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
» الحكم العطائية للعلامة الصوفي بن عطاء الله السكندري
» مختصر شرح الحكم العطائية
» الحكم العطائية " الشاذلية"
» (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
صفحة 15 من اصل 17
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري