المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
+6
sidiboulanouar
بنت الابيض
دين نعيمي
chikh
فقير بوشيخي
mehdaoui25amar
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
إن المرحوم، سيدي عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة ( 940هـ/1025هـ ) الذي يطلق عليه لقب ( سيدي الشيخ ) هـو في حقيقته ، عالم من علماء الصوفية وشخصيـة مجـاهـدة ، كان خلال حياته مرجعاً للراغبين في الاستـزادة مـن ذات العلوم الدينية ، لذا كان يؤمـه الناس من كل ناحية ، يطلبون حاجتهم من ذات العلوم مُخصصين لذلك وقتاً معلوماً، سُمِّي في الأصل ( الـوَعد ) ، يأتونه مُحمّلين بالهدايا وأصناف الأطعمة والأنعام ( أغنام ، ماعز ...) ليزوِّد أبناءهم بالمعرفة النافعة .
هذه العادة ، تحولت إلى عرف فيما بعد ، إلى أن صار الجمع من الناس يلتقون هنا بمكان دفنه بالأبـيض سيدي الشيخ ، المسمى باسمه ، لكن بعد انتقاله إلى رحمة الله تعالى ، استحالت المناسبة إلى ما يضاهي ( الحج !!) إلى هذا الولي الصالح ، حيث يأتي الناس رجال ونساء للتبرك به ، ولازالت المناسبة السعيدة (الزواج مثلاً )، مرتبطة به ، إذ أن الـهودج أو السيارات المُقِلّة للعروس ، لا تتجه رأساً إلى بيت الزوجية ، إلا بعد القيام بعدة لَفّاتٍ حول الضريح .
لـقد اكتسب هذا الولي ( تبجيلاً خاصاً ) و قصيدته الشعرية " الياقوت " ، لازالت في متناول الأفواه و القراطيس ، متواترة لدى العديد من مريديه ، أما المناسبة السنوية ، فتحول اسمها من (الوعدة ) إلى تـسمية ركب سيدي الشيخ" من الفعل ركب " ، بعدما طُلِب من أهل " أستيتن "ـ قديما ـ الركوب على ظهور أنعامهم " الخيل والبِغال والحمير" ، التي كانت أحسن وسيلة زَمَنَذَاك لمواصلة السير في اتجاه الأبيض س/ الشيخ ، وقد تعوّدها الناس حسب بعض الآراء ، بمجرد وفاة هذا الشيخ الصوفي ، علماً بأنها كانت في البدء فرصةً للتعارف بين القبائل ، وفض النزاعات والسعي إلى الصلح بين الناس ، لكن مع مرور السنين وتطور العقليات أصبحت مناسبة تجارية عموماً ، بل داخلها في بعض السنوات حتى لعب المنافسات الكروية ، والسهرات الفنية والاستمتاع بقصائد الشعر الملحون ، في حين ، لوحظت مظاهر حسنة كاستغلالها في معارض الكتب و قراءة القرآن الكريم من طرف تلامذة زاوية صاحب السخاء المعرفي وفقيه منطقة أدرار ، العلامة الفقيد/ سيدي الحاج محمد بن سيدي محمد عبد الله بن لكبير ، " المولود بتاريخ:1911 للميلاد ببلدة الاغمارة " قرية من قرى بُودَه الواقعة بالجنوب الغربي من أدرار، على بعد 25 كلم " حفظ القرآن و وَعَاهُ ، ومتون الفقه والنحو والتوحيد في سن مبكرة على يد عمّه الإمام / الطالب محمد التّمَـنْـطيـطي ترعرع في أحضان أسرته الشريفة القَدر، المنحدرة من سلالة الخلفاء الراشدين ( سيدنا عثمان بن عفان ـ ض ـ ) و تَجَشّمَ مصاعب الغربة عن الأهل في سبيل طلب العلم ، فعند بلوغه ، سافر به والده إلى " تَمَنْطِيطْ " بإقليم" توات " قِبلة العِلم وقتذاك ، تزوّد فيها بما شاء له المليكُ المقتدرُ من العلوم الشرعية والعربية ، من توحيدٍ ، فقهٍ ، حديثٍ تصوّفٍ ، تفسيرٍ ، فآدابٍ ونحوٍ ولغةٍ وصرفٍ ، على يد العلامة / سيدي أحمد بن ديدي ، عالمِ وقته وفقيه زمانه ، لازمه ثلاث (03) سنوات ، رغم قصرها الملحوظ مكّنته من الانتهاء من دراسة الفقه المالكي بالأمهات والتوحيد بالأدلة والبراهين ، والنحو والصرف واللغة ، مع سرد وشرح صحيح البخاري ،، تَخَرج على يديْه آلاف الطّلبة، هم اليوم أسرجةٌ تُنير المساجد والحلقات ، وطنيا و قارّيا " توفّاه المولى عز و جل ، يوم الجمعة:16 جمادى الثانية 1421 هـ ، المصادف ليوم :15 سبتمبر 2000 للميلاد، بعد أن أقعده الداء لِـسنين ، وبلغ من العُمُر عِـتِـيّا ، أفناه كافّتَـه صابرا محتسبا ، مُجاهدا ، مثابرا في خدمة العقيدة والوطن والأنام .
يجد تلامذتُه الموفدون من أدرار لهذه الغاية كل الترحيب و عوامل الراحة ، المعدَّة من قبل القائمين على ( الزوايا ) في مقدمتهم زاوية سيدي الشيخ ، التي يرأسها أحفاد الولي المقصود ، ثمّ زاوية سيدي الحاج بحوص، فعائلات ( لَقْرَابَه ) و ( البَوَّابَة ) ،و هم جميعُهم يُسمّون لدى العامة : "خُدّام الزاوية " ، الذين تظل منازلهم مفتوحة طيلة أيام ( الوعدة ) وعلى مدار السنة أيضا .
أرباب هذه العائلات ، يقومون بجمع الماشية وما إليها ( لَـقْـفَرْ ) أي النّذر ، من محبي سيدي الشيخ محلياً وفي الصحاري ، ومن لدن أتباع الولي عبر جِهات من الوطن ، وبذلك هم مُطالبون ـ عُرفيّا ـ بذبحها ( أيام الركب ) ، لذلك نراهم يجلبونها عند اقتراب المناسبة و معها أمتعة أخرى ومواد غذائية كـالسّمْن الحيواني ( أدْهَـانْ ) ، بالإضافة إلى التمر ومادة ( لَـكْلـيـلَـه ) أيضاً ، لإطعام ضيوف سيدي الشيخ ، دون استثناء أو محاباة ، كما جرت عليه العادة .
الرأي الثاني :حكاية الرجل المريض
هي مناسبة قديمة ، أي منذ كان ( سيدي الشيخ ) على قيد الحياة ، حيث كان الناس يأتونه مثقلين بالهبات ( تمر دهان ، ماشية .. ) ما يسمى ( لقفر ) ، لأنه كان عالماً يقصده الناس للتبرك به و بعلمه الصوفي (وقيل كان العازمون منهم على الذهاب لأداء فريضة الحج على الإبل يتركون لديه أبناءهم وديعة ، ليعلمهم حتى يعودوا لأخذهم و بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى ، ازداد تمسك الناس بالمكان الذي أمر صهرَه بدفنه في ثراه (الضريح الموجود الآن بالأبيض سيدي الشيخ ، المسمى باسمه ) .
لقد ألِف الناس المجيء إليه للزيارة والتبرك ويُقال أن الذي ابتدع هذه الوعدة رجلٌ من بَلْدَة ( أسْـتيتَن ) المجاورة لمدينة البيـض ( بعيدة عنها بحوالي : 30 كلم ) حيث كان مريضاً بمرض استعصى عليه علاجه ، فلجأ إلى سيدي الشيخ في حياته قائلا له : إنني أتعهد أمـامـك لو دَعَـوْتَ لي بارئي و مُصوّري كي يشفيني، وشفيتُ لأجعلنّ ( معروفاً ) سنوياً لك ، و بالفعل شُفي الرجل بإذن الله و أضحى ركب سيدي الشيخ ، لا طعم له إلا إذا جاءه مواطنو (أستيتن ) - ركب أستيتن - المُحمّل بالأمتعة على ظهور الأنعام فيضرب الخيم حول محيط الضريح (الجهة الغربية منه )، و يظل على امتداد خمسة ( 05 ) أيام مستمراً في الأدعية للولي ، حتى أن الرجل من (أستيتن ) لشدة تمسكه بالوعد المذكور، أصبح حين يرغب شخص في مصاهرته ، يشترط عليه أن يسمح لابـنـتـه بالذهاب إلى سيدي الشيخ للزيارة والتوسل ، ومن ميزات هذه المناسبة ما يلـي :
أولا: تقديم أُكْـلَةِ الكُسكُسي واللحوم الحمراء والمشروبات التقليدية للضيوف .
ثانيا: قراءة القرآن الكريم من طرف تلامذة زاوية الراحل الشيخ بلكبير ( أدرار ) ، رحمه الله .
ثالثا : أداء قصيد ( اليـاقـوت ) لصاحبها سيدي الشيخ داخل الضريح ( 178 بيتا من القريض الصوفي ) .
رابعا : الاستمتاع بلعبة الفروسية ( العَلْفَـه ) في بطحـاء ديار ( لاله ربيعة "زوجة البطل/ الشيخ بوعمامة ـ رحمه الله ـ ") والأهازيج الشعبـية والأغاني الفلكلورية ، باستخدام الآلة الموسيقية المسماة المزمار ( أي : القَايْطَه كما يحلو للبعض تسميتها ) والطبول والألعاب السحرية.
خامسا : التحلق حول (القوالين) ، المُركّزين غالبا على إنشاد قصائد الشعر الملحون ، بالاستعانة بمتمرسين على الآلة الموسيقية ، التقليدية المسماة: " القصبة " ، الشّـبّابَةُ البديلةُ عن النّاي المعاصر. .
خامساً : تنظيم معارض للتعريف بتراث المنطقة ( ثورة أولاد سيدي الشيخ و أول نوفمبر، فضلاً عن تدخل الدولة كظاهرة جديدة في تنظيم بعض المظاهر الاحتفالية كالافتتاح الرسمي من طرف السلطات( فرضتها أهمية الحدث و كثافة التجمع )، وتنظيم محاضرات أو ندوات ومباريات رياضية زيادة عن كونها فرصة سانحة للتجار القادمين من كل فج .
وإذا كان لابد من ملاحظة في هذا الصدد ، نؤكد أن هذه الوعـدة توقفت خلال حقبة الاحتلال ، لأن الفرنسيين كانوا لا تـفلت من أياديهم فرصة تُمكّن المواطنين من التجمع ، حتى فـي مثـل هذه الأمور غير السياسية ، لكن تم استـئـنـافها بعد الاستقلال ولازالت إلى حد الساعة تنظم سنويا ، علما بأن ظروف فترة التسعينيات ، لم تسمح بتنظيمها كالمألوف ، فاكتفى المواطنون القاطنون بعيداُ عن الأبيض سيدي الشيـخ بالإقبـال فُرادى و زرافات في الموعد نفسِه ، للزيارة فقط ، لكون السلطات المؤهلة أصبحت هي المحددة لموعدها ( اعتاد الأهالي ميقاتها في الفترة مابين شهر ماي و جويلية من كل سنة ) حسب الحال ، و تدوم خمسة أيام كاملة ( من الخميس إلى الاثنين ليلاً ، كانت تنتهي بتجمع ليلة الاثنين يُسمى عرفياً : " العَادَه " ، يُنظَّم بزاوية سيدي الحاج بحوص ، أحدِ أبناء سيدي الشيخ ، وقد كان لا يُسمح للزوّار بالرجوع إلى أهليهم ( قبل انتهاء التجمع ) ، إلاّ بترخيص من أحد مقدمي الزاوية ، و كان الناس أيامها يخشون الذهاب من تلقاء أنفسهم مَخَافَةَ أن يصيبهم مكروه أثناء العودة ، وقد لوحظ بعين المشاهدة ( بعد انتهاء هذه الوعدة ) مجيء زوبعة رملية معتادة !! .
الرأي الثالث : منطلقها ، صوفي بحت
يوم وفاة سيدي عبد القادر بن محمد ـ سيدي الشيخ ـ متأثرا بجراحه، عقب مَوْقِـعَةٍ مع الأسبان بنواحي و هران ( الجمعة الثاني من شهر ربيـع الأول سنة 1025 هـ ) توفي في موقع شرق بلدية أستيتن ، بأرض قبيلة أنكاكعة وقيـل بين بلديتي الكراكدة و أربوات حسب تحديد ( العياشي ) عن عمر يـناهز خمساً و ثمانين (85) سنة ) جاء لتشيـيع جنازته : ثلاثـمئة و خمسون (350) تلميذاً من تلامذتـه .
قام بتغسيله ( رحمه الله ) ، أخوه من الشيخ : سيدي أحمد بن موسى ، وبعد عملية الدفن ( في اليوم الرابع من شهر ربيع الأول من نفس السنة ) قرأ التلاميذ الستين (60) حزباً التي نزل بها الروح الأمين على سـيد الـخلق (ص ) ، في ليلة واحـدة ، ومنذ ذاك الزمن اعتاد ركب " أستيتن " لإحياء ذكراه ، أن يبيـت ليلة الخميس حول مَقَام سيدي سليمان ابن أبي سماحة ( جدّ هذا الولي ) المبني على حافة الطريق المؤدي إلى بلدية أربوات ( المقام : بعيدٌ عن الأبيض س/ الشيخ بحوالي:12 كلم ) ، ثم يواصل سيره يوم الخميس ( مشياً على الأقدام ، حُـفَاةً ) في اتجاه الأبيض سيدي الشيخ، ظل الحال كذلك إلى أن حل الغزو الفرنسي فتحولت إلى فرصة للزهو و الترويح عن الأمارة بالسوء ، فحدث أن انحرفت عن طريقتها المعلومة لدى الآباء و الأجداد والتي كانت متمثلة في:
* قراءة القرآن العظيم ( ختمه في ليلة واحدة).
* ترديد قصيد( الياقوت) لصاحبها:سيدي عبد القادر بن محمد ( سيدي الشيخ ) .
* تنظيم ما يسمى بـ ( الحضرة ) قي الصباح وعند المغرب .
* العمل على مساعدة الفقراء و المعوزيـن.
* تعويد الناس على المصالحة والتراحم ، بزرع المحبة والتآخي فيما بينهم. .
وجدير بالتذكير، أنه منذ سنوات السبعينيات تقرر إعادة الاعتبار إلى الوعدة ( ركب سيدي الشيخ ) والمحاولات لا زالت قائمة للمحافظة على أصالتها ، غداة وفاة الأب الروحي للمنطقة ( سيدي الشيخ ) ، الذي هو (من نسل الصحابي الجليل ، الابن الأكبر لشيخ الصحابة : عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق التَّيْمِيِّ ،القُرَشِيِّ ، خليفةِ رسول الله (ص).
ملاحظة : ظاهرة ( المزمار ) ومظاهر الترفيه جميعُها الملحوظةُ يومئذٍ ، تعتبر دخيلةً ليس على ( وعدة ) سيدي الـشيخ فحسب ، بل ينطبق الأمر على ( وعدات ) المنطقة عامةً ، باعتبار المنطلق الأصلي منطلقا صوفيا ، بعيدا عن المغالاة غير الـمُحبذة في الطرائق الصوفية .
ملحوظة : قيل سُمّي " الأبيض" بهذا الاسم ، نسبة إلى بئر ذاتِ تربة بيضاء كانت متواجدة قبل مُواراة الولي بالمكان ، ثم تمّ الوَصْل بين تسمية البئر والكُنية الأخرى للولي أعني: سيدي الشيخ ، فاستقامت العبارة كالتالي: الأبيض سيدي الشيخ ، ولا علاقة للآباء البـيض الذين استوطنوا الجهة في تاريخ متأخر ـ أوائل الثلاثينيات ـ بهذه الدلالة.
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السلام عليكم
شكرا لكم أخونا الفاضل مفيد ما تفضلتم به
نتمنى منكم ذكر المصدر للأمانة ولتعم الفائدة
مرحبا بكم في منتداكم مع خالص تحياتنا
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7553
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
هذا الموضوع منقول وقد سبق أن تم نشره في منتدى سيدي الشيخ ، لمؤلفه . شيخ قدور بن علية.
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
صور ولا أجمل يا سي الشيخ
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
كلشي في بلادي حلو واحلى
ربي يخلينا مدينتا ويخلينا لمدينتا
دمتم اوفياء
ربي يخلينا مدينتا ويخلينا لمدينتا
دمتم اوفياء
بنت الابيض- مشرفة
- عدد الرسائل : 316
العمر : 33
نقاط : 6174
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
يالها من تحفة معمارية رائعة في بطحاء سيدي الشيخ شكرا للسيد/ chikh
على اختيارها لهذا الموضوع وشكرا للشيخ قدور على المساهمة
على اختيارها لهذا الموضوع وشكرا للشيخ قدور على المساهمة
sidiboulanouar- عضو جديد
- عدد الرسائل : 51
نقاط : 5107
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
مرحبا بكم يا سي CKB على حضورك في هذا اليوم ولم نطلع على موضوع
الفهد الذي أشرت له في المنتدى الثاني لكن طرح الموضوع من طرف عاشق
فلسطين وتم الرد عليه من طرف مدير المنتدى فقدم اعتذاره وربما أراد هذا
الشخص استفزازك من أجل الظهور والدفاع عن حق الملكية فإن كانت هذه
رغبته .... يستحق التشجيع .... أليس كذلك ياسي ckb
الفهد الذي أشرت له في المنتدى الثاني لكن طرح الموضوع من طرف عاشق
فلسطين وتم الرد عليه من طرف مدير المنتدى فقدم اعتذاره وربما أراد هذا
الشخص استفزازك من أجل الظهور والدفاع عن حق الملكية فإن كانت هذه
رغبته .... يستحق التشجيع .... أليس كذلك ياسي ckb
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6477
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
أشكر الجميع على تفاعلهم معي و جُنوحِهم للموضوعية بخصوص قفزة" الفهد" على الموضوع ونسبه لغير كاتبه الأصلي ، ربما اعتقد أن القوم لا يعيرون المطالعة أي اهتمام ، ألسنا من أمة : إقرأ ؟؟؟؟؟؟ .. أخوكم /الشيخ قدور بن علية
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6316
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
CKB كتب: أشكر الجميع على تفاعلهم معي و جُنوحِهم للموضوعية بخصوص قفزة" الفهد" على الموضوع ونسبه لغير كاتبه الأصلي ، ربما اعتقد أن القوم لا يعيرون المطالعة أي اهتمام ، ألسنا من أمة : إقرأ ؟؟؟؟؟؟ .. أخوكم /الشيخ قدور بن علية
صحيح قولك أخونا الشيخ قدور بن علية.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
MZIDOURI كتب:مرحبا بكم يا سي CKB على حضورك في هذا اليوم ولم نطلع على موضوع
الفهد الذي أشرت له في المنتدى الثاني لكن طرح الموضوع من طرف عاشق
فلسطين وتم الرد عليه من طرف مدير المنتدى فقدم اعتذاره وربما أراد هذا
الشخص استفزازك من أجل الظهور والدفاع عن حق الملكية فإن كانت هذه
رغبته .... يستحق التشجيع .... أليس كذلك ياسي ckb
هل تواصلت ياسي ckb مع هذا الفهد بعد قفزته هذه على موضوعك وأصرعلى
االافترس ؟ ؟؟ لماذا لم تبعث له إشارات مثل ما فعل سي chikh مع عاشق فلسطين
ربما يتراجع إن كانت لديه معلومات خاطئة وإذا أصر فلكل حادث حديث
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6477
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
تقريبا عرفته وسألتقيه على أرض الواقع لأنبهه إلى الخطأ الذي اقترفه ..
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6316
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
CKB كتب:تقريبا عرفته وسألتقيه على أرض الواقع لأنبهه إلى الخطأ الذي اقترفه ..
بالتوفيق ان شاء الله وإن حاولت التغيب مرة أخرى سوف أجند لك الفهود والأسود
لافتراس أعمالك الأدبية من أجل العودة مرة أخرى
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6477
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
بسم الله ماشاء الله، تواصل جميل وموضوع غني،
لكن ياجماعة الخير أظنني كنت نائماً، فها أنا أنتبه، شاركوني وأمثالي بمعرفة قفزة الفهد هاته؟
أظن الشيخ قدور، وفقه الله، يحق له أن يكون قدوة ومصدر إقتباسـ فلعل صديقنا أعجبه المقال واقتبس وأضاف ملحه، على مائدة الوعدة المباركة وبالصحة والهناء، فإن لم أفهم فزودونا بملحتكم وطرفتكم مع ايتسامة والسلام
لكن ياجماعة الخير أظنني كنت نائماً، فها أنا أنتبه، شاركوني وأمثالي بمعرفة قفزة الفهد هاته؟
أظن الشيخ قدور، وفقه الله، يحق له أن يكون قدوة ومصدر إقتباسـ فلعل صديقنا أعجبه المقال واقتبس وأضاف ملحه، على مائدة الوعدة المباركة وبالصحة والهناء، فإن لم أفهم فزودونا بملحتكم وطرفتكم مع ايتسامة والسلام
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الخطأ أن(الفهد) قد نسب النص المذكور (وعدة سيدي الشيخ ، أصل الحكاية) إلى شخص آخر ،، و هو للأستاذ الشيخ قدور بن علية ، المعروف بكتاباته المتميزة حول تراث المنطقة’
رد: وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
ماشاء الله،
الوعدة، أصل الحكاية؛
موضوع رائع مختصر مفيد؛
وكأنني أقرأه لأول مرة!
رغم أن الأخ مهداوي عمار، لم ينسب المقال لصاحبه
المبدع والأديب الاخ قدور علية، جازاه الله كل خير
___
ركب سيدي الشيخ،
الوعدة والركب والزيارة
الظاهر أنها تأخرت بسبب رمضان
إلى نهاية هذا الأسبوع منتصف شوال
جويلية 2016
،
الوعدة، أصل الحكاية؛
موضوع رائع مختصر مفيد؛
وكأنني أقرأه لأول مرة!
رغم أن الأخ مهداوي عمار، لم ينسب المقال لصاحبه
المبدع والأديب الاخ قدور علية، جازاه الله كل خير
___
ركب سيدي الشيخ،
الوعدة والركب والزيارة
الظاهر أنها تأخرت بسبب رمضان
إلى نهاية هذا الأسبوع منتصف شوال
جويلية 2016
،
مواضيع مماثلة
» عاجل " منتدى سيدي الشيخ يلقى نقدا واسعا من قبل مشتركيه
» طلب صور لدي وعدة الابيض سيد الشيخ -الركب
» طلب صور لدي وعدة الابيض سيد الشيخ -الركب
» وعدة سيدي بحوص الحاج
» سيدي الحاج محمد بن بحوص " مول سخونة"
» طلب صور لدي وعدة الابيض سيد الشيخ -الركب
» طلب صور لدي وعدة الابيض سيد الشيخ -الركب
» وعدة سيدي بحوص الحاج
» سيدي الحاج محمد بن بحوص " مول سخونة"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري