ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
الملحون وإشكال التسميّة Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
الملحون وإشكال التسميّة Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
الملحون وإشكال التسميّة Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
الملحون وإشكال التسميّة Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الملحون وإشكال التسميّة I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

الملحون وإشكال التسميّة Vote_rcap294%الملحون وإشكال التسميّة Vote_lcap2 94% [ 94 ]
الملحون وإشكال التسميّة Vote_rcap24%الملحون وإشكال التسميّة Vote_lcap2 4% [ 4 ]
الملحون وإشكال التسميّة Vote_rcap22%الملحون وإشكال التسميّة Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
الملحون وإشكال التسميّة Pageviews=1

الملحون وإشكال التسميّة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع الملحون وإشكال التسميّة

مُساهمة من طرف دين نعيمي الجمعة 5 فبراير 2010 - 9:47

هناك اراء متعددة تتضارب فيما بينها تحاول تحديد المعنى اللغوي

لكلمة –الملحون- فالاستاذ محمد الفاسي يذهب إلى أن الملحون مشتق من

التلحين بمعنى التنغيم لا من اللحن أي الخطأ في القواعد الإعرابية ،

وذلك أن اللغة التي يستعملها شعراء الملحون هي لغة غير إعرابية ولها

قواعدها واساليبها ولا يعقل ان يخطئ فيها المتكلم بها أو الناظم لها

ثم يطلق هذا الخطأ على إنتاجه الشعري،وإنما جاء الالتباس في أذهان

البعض من هذه الموافقة الصوتية بين المعنيين اللذين يؤديهما لفظ اللحن

في اللغة العربية(1).

ثم يقول في موضع اخرSadوأول ما يتبادر للذهن أنه شعر بلغة لا

إعراب فيها فكأنه كلام فيه لحن،وهذا الاشتقاق باطل من وجوه ،لأننا

لا نقابل الكلام الفصيح بالكلام الملحون ولم يرد هذا التعبير عند أحد

من الكتاب القدماء لا بالمشرق ولا بالمغرب ،والذي أراه أنهم اشتقوا هذا

اللفظ من التلحين بمعنى التنغيم لأن الاصل في هذا الشعر الملحون ان

ينظم ليتغنى به قبل كل شيئ (2).ويستشهد على ذلك بقولة لابن خلدون

حيث يذهب قائلا:.(.ونجد ما يؤيد هذا النظر في قول ابن خلدون في

المقدمة في الفصل الخمسين في أشعار العرب وأهل الامصارلهذا العهد

بعد أن تكلم عن الشعر المكتوب باللغة العامية فقال: (وربما يلحنون

فيه ألحانا بسيطة لا على طريقة الصناعةالموسيقية) (3). ويعلل الفاسي

ذلكSad ومعنى هذا أنهم لا يدخلون أشعارهم في ميازين الموسيقى

المعروفة من بسيط وبطايحي ونحوهما،وإنما يجعلون لهاألحانا خاصة)

(4). وهناك باحث اخر هو الدكتور عباس الجراري يأتي لكي يرد على

طروحات الاستاذ محمد الفاسي وبالتالي يحاول بدوره الإسهام في إيجاد

اشتقاق للفظة الملحون حبث يقولSadونحن نرى على العكس من هذا، أن

التسمية اشتقت من اللحن بمعنى الخطأ النحوي)(5) حيث يذهب محللا

ومناقشا اراء الفاسي من ثلاث وجهات :

1- إن الشعر الملحون لم يكن ينظم أول الأمر ليتغنى به، وإن اتخاذه

للغناء تم في مرحلة ثانية.

2- إننا حقالا نقابل الكلام الفصيح بالكلام الملحون، لأن الفصاحة قد

تكون في الملحون وغير الملحون، وقد جانب الأستاذ الفاسي الصواب حين

استعمل كلمة فصيح ليقابل بها كلمة ملحون، وما نظنه يجهل أن الذي

يقابل الشعر الملحون هو الشعر المعرب وليس الفصيح .

3- فهي استعمال هاتين التسميتين: المعرب والملحون متعارف عليه عند كل

الذين تعرضوا للونين من الشعر،فابن سعيد يقول متحدثا عن بعض

الشعراءSadوله شعر ملحون على طريقة العامة) والحلي يتحدث عن الفنون

المستحدثة فيقولSadوهي الفنون التي إعرابها لحن وفصاحتها لكن وقوة

لفظها وهن) ثم يقول (ثم تداوله العامة ومن لا أنس له بالقواعد

ومن عجز عن الإعراب حتى صاروا ينظمونه ملحونا).ويضيف الجراري:

أكثر من هذا أن المغاربة استعملوا الملحون في مقابل المعرب على حد ما

نقرأ عند التادلي في فتح الأنوار حيث يقولSadالملحون يطلق على النظم

غير المعرب)(6)،ويذهب باحث مغربي اخر وهو العربي بنتركة قائلا:

(ولعل هذا التراث سمي بالملحون لعدم تغير ألحانه والتزامه باللحن

الواحد)(7). أما الباحث الجزائري عبد المالك مرتاض فيقرر أن مادة

( لحن) في اللغة العربية تدل على ثلاثة معان أساسية:

1-اللحن بمعنى ارتكاب الخطأ أثناء الحديث، واصله الميل عن جانب النحو

أي الطريق؛أي العدول عن الصواب.

2-الفطانة والفهم.

3-ترديد الصوت وتمديده وقطعه وتفخيمه وترقيقه وتلوينه على ضروب

نبرية مختلفة،أي التغني به على نحو معلوم، يقالSadلحن في قراءته

تلحينا:

طرب فيها وقرأ بألحان ولحون). ثم تطور المدلول الثالث وأصبح

خاصا يطلق على صوت معين يختاره الملحن لقصيدة شعرية يتغنى

بها على نحو خاص.( ويتساءل الباحث عبد المالك مرتاض عن ما يمكن

استخلاصه من هذا البحث اللغوي ؛أي لماذا سمي الشعر الشعبي ملحونا

عندنا، والجواب كما يقولSadإما أنه سمي بذلك لارتكاب الشعراء الشعبيين

أخطاء نحويةأي أنهم ابتعدوا عن الفصيح للغة العربية وأصولها، وإما

أنه سمي

بذلك لتغني الشعراء الشعبيين به)(9) ويتساءل كذلكSadفأي المدلولين أحق

أن يؤول أو يتبع?يقولSadإنه من العسير الجزم في مثل هذه القضية

بصورة قاطعة ، فكلا الامرين جائز ومحتمل،وإذن فقد يكون الملحون

قصيدة شعرية ذات لحن خاص بها تغنى في مجالس اللهو والطرب

واللذة وتردد في الحفلات والولائم والأعراس، كما قد يكون قصيدة

شعرية عامية،نابعة من روح الشعب معبرة عن عقليته بصرف النظر عن

كونها تغنى في صوت، او تبقى خرساء بدون تلحين ولا ترديد).

(10)

ونحن يمكن أن نطمئن إلى الرأي الأخير والذي يبدو أكثر إصابة واكثر

إجابة عن إشكال التسمية هذه..ويبقى النقاش حول هذه القضية مطروحا..


المصادر والمراجع


1- معلمة الملحون.محمد الفاسي.القسم الأول من الجزء الأول.مطبوعات

أكاديمية المملكة المغربية.أبريل 1986.ص.100

2 – الأدب الشعبي المغربي- الملحون –محمد الفاسي (مجلة البحث العلمي.

السنة 1/1964.ص: 43/44.

3- نفس المرجع.ص:44 ونحن هنا نسجل المصدر الذي أخذ عنه الاستاذ

محمد الفاسي هذه المقولة:

- المقدمة.ابن خلدون .بيروت 1961.ص 582

4- الأدب الشعبي المغربي. الملحون.محمد الفاسي ص 44

5- الزجل في المغرب (القصيدة).الدكتور عباس الجراري.مطبعة الأمنية

1969.الرباط. الطبعة الأولى.ص 56

6- نفس المرجع ص 56/57.ونحن نسجل المصادر التي أخذ عنها

الجراري وهي كالتالي:

- المغرب في حلى المغرب لابن سعيد.تحقيق الدكتور شوقي ضيف.

طبعة دار المعارف.القاهرة.الجزء الثاني.ص 222.

-العاطل الحالي والمرخص الغالي.صفي الدين الحلي.مكتبة بايزيد

اسطنبول(5542) الورقة 18.

- فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح المختار.ابراهيم التادلي.

خزانة الرباط العامة 3285 د.ص 5

7 –في الفلكلورالمغربي .الأدب الشعبي (الملحون).العربي بنتركة.

(التراث الشعبي) عدد 1/2.السنة 10-1979.ص 158/159

8- في الشعر الشعبي الجزائري.دكتور عبد المالك مرتاض.(التراث

الشعبي).العدد 2.السنة 9-1978.ص13 والاستشهاد الذي بين قوسين هو

للزمخشري.أساس البلاغة.دار صادر .بيروت 1965.

9- في الشعر الشعبي الجزائري.ص13

10- نفس المرجع.ص14.


منقول من منتدى عقبة بن نافع

بقلم الشاعر الفحل أبو أسامة
دين نعيمي
دين نعيمي
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: الملحون وإشكال التسميّة

مُساهمة من طرف بودية أمحمد الأحد 4 أبريل 2010 - 20:35

بالفعل لقد اختلف الباحثون حول اصل التسمية فمنهم من ذهب إلى أصلها من اللحن وهو الخطأ لانه شعر يهمل فيه الاعراب ، وتاتي كلماته ساكنة الاواخر ، ومنهم من ذهب إلى إعتماد رأي أنه شعر وضع اساسا إالى اللحن والغناء لانه امتداد للشعر الاندلسي الذي نشأفي بيئة الطرف والانس والترف المفرط ، واختلففوا أيضا هل يسمى شعرا شعبيا أو ملحونا أو عاميا أو نبطيا أو زجلا...... واختلفوا وللاسف الشديد في مقابل الملحون هل هو المعرب ام المدرسي أم الفصيح وتاهوا بين هذا وذاك أما تساءل الدكتور عبد المالك مرتاض أن الشعراء الشعبيين ارتكبوا أخطاء فهذا غير صحيح لانهم أصلا لم يراعوا هذه القواعد بل ألفوا بلغتهم التي يعرفون لاصال خواطرهم وهمومهم لآخرين ، ولهذا نجد الكثير من الشعراء الشعبيين أمين أمثال الشاعر العظيم ؛ محمد بلخيروفي الاخير فالحديث عن الشعر الشعبي حديث طويل ومتشعب وعميق لذا لايجب أن يخوض فيه إلا أصحاب التخصص لعلهم يفيدوا ويستفيدوا والله ولي ذلك والسلام

بودية أمحمد
عضو جديد

عدد الرسائل : 12
نقاط : 5366
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: الملحون وإشكال التسميّة

مُساهمة من طرف brahim الأربعاء 3 فبراير 2016 - 3:16

او الشعر الشعبي ان اختلفتم bounce

brahim
عضو جديد

عدد الرسائل : 4
نقاط : 3224
تاريخ التسجيل : 03/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى