المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 69 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 69 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
انا طالبة جامعية من الجزائر احضر لشهادة الماستير2 بعنوان المذكور اعلاه واتمنى ان تساعدوني وشكرا لكم
حياة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3195
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
هل العلاقة اخوبة ام اجتماعبة او روحية او سياسية
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
اريد كل شيئ مرتبط بالعلاقة لادرس كل الجوانب خاصة ان وجدت العلاقة الاجتماعية وشكرا على الاهتمام
حياة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3195
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
من أجل التواصل المباشر الرجاء مكاتبتي في العنوان : bellamammer71@gmail.com
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
يبدو ان بحثك يبدا من بداية الثورة الثاتية لاولد سيدي الشيخ وينتهي مع نهاية ثورة الشيخ بوعمامة. تصفحي : https://sidicheikh.yoo7.com/t15-topic?highlight=%CB%E6%D1%C7%CA
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
نعم هذه هي الفترة التي ادرسها ولكن اريد علاقتهم مع المغرب الاقصى خلال هذه الفترة وشكرا لكم
حياة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3195
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
مستعد لموافاتك برؤساء الأقلام في الموضوع عبر المباشر
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
السلام عليكم اخواني واحبابي بمنتدى سيدي الشيخ .
السلام عليكم الاخت حياة
اولا ابارك لك عملك وبحثك واتمنى من الله العلي القدير ان يوفقك ويسدد خطاك .
اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
هذا العنوان يوحي مباشرة للقارئ الكريم بثورة اولاد سيدي الشيخ الشراقة والغرابة من بدايتها حتى نهايتها مع وفاة البطل المجاهد والمكافح الرائد سيدي بوعمامة بلعربي رحمه الله .
الذي توفي سنة 1908 وانتهت ثورة اولاد سيدي الشيخ بوفاته رحمه الله .
هذا من جهة .
من جهة اخرى احيلك اختي الكريمة على يعض المراجع للعلك تجدين ضالتك بين ثناياها .
هناك كتاب سيدي محمد بن الطيب البوشيخي بعنوان اولاد سيدي الشيخ الشراقة والغرابة
وكذلك كتاب سيدي احمد بن عثمان حاكمي .بعنوان تفاصيل وتحاليل عن الشيخ بوعمامة
والله وراء القصد .
تحية وسلام
السلام عليكم اخواني واحبابي بمنتدى سيدي الشيخ .
السلام عليكم الاخت حياة
اولا ابارك لك عملك وبحثك واتمنى من الله العلي القدير ان يوفقك ويسدد خطاك .
اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
هذا العنوان يوحي مباشرة للقارئ الكريم بثورة اولاد سيدي الشيخ الشراقة والغرابة من بدايتها حتى نهايتها مع وفاة البطل المجاهد والمكافح الرائد سيدي بوعمامة بلعربي رحمه الله .
الذي توفي سنة 1908 وانتهت ثورة اولاد سيدي الشيخ بوفاته رحمه الله .
هذا من جهة .
من جهة اخرى احيلك اختي الكريمة على يعض المراجع للعلك تجدين ضالتك بين ثناياها .
هناك كتاب سيدي محمد بن الطيب البوشيخي بعنوان اولاد سيدي الشيخ الشراقة والغرابة
وكذلك كتاب سيدي احمد بن عثمان حاكمي .بعنوان تفاصيل وتحاليل عن الشيخ بوعمامة
والله وراء القصد .
تحية وسلام
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7405
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
السلام عليكم اخ عبد الله بحوصي شكرا على اهتمامك الا ان هذه الكتب لم اجدها حتى في المكتبة الرقمية
حياة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3195
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
سلام الله عليكم اخواني واحبابي بالمنتدى الحبيب .
سلام الله عليك الاخت حياة .
بالنسبة للكتب التي ذكرتها لك هي موجودة عند اصحابها اخص بالذكر المؤلفين سيدي احمد بن عثمان حاكمي وسيدي محمد بن الطيب البوشيخي و انا اعتبرهم من خاصة اصدقائي واساتذتي في الوقت نفسه .
و حسب معلوماتي المتواضعة اظن انها غير موجودة بالمكتبات او اكشاك الصحف.او حتى على شبكة النت .
اذا كانت دليك رغبة اختي حياة في اقتناء كتبهم.ممكن ازودك بارقامهم او عناوينهم حتى تتمكنين من الحصول على ضالتك والله من وراء القصد بارك الله عملك وبحثك .والسلام .
تحية من اخوكم عبدالله بحوصي البوشيخي.
سلام الله عليكم اخواني واحبابي بالمنتدى الحبيب .
سلام الله عليك الاخت حياة .
بالنسبة للكتب التي ذكرتها لك هي موجودة عند اصحابها اخص بالذكر المؤلفين سيدي احمد بن عثمان حاكمي وسيدي محمد بن الطيب البوشيخي و انا اعتبرهم من خاصة اصدقائي واساتذتي في الوقت نفسه .
و حسب معلوماتي المتواضعة اظن انها غير موجودة بالمكتبات او اكشاك الصحف.او حتى على شبكة النت .
اذا كانت دليك رغبة اختي حياة في اقتناء كتبهم.ممكن ازودك بارقامهم او عناوينهم حتى تتمكنين من الحصول على ضالتك والله من وراء القصد بارك الله عملك وبحثك .والسلام .
تحية من اخوكم عبدالله بحوصي البوشيخي.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7405
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
اليك الاخت حياة .ما جاء في مقدمة كتاب الشيخ بوعمامة في جزئه الاول بقلم الاستاذ سيدي احمد بن عثمان حاكمي .
والمقدمة ادرجها الفقير الى عفو ربه مقدم طريقتنا سيدي مصطفى حاكمي .
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى التابعين وتابعي التابعين،
وجميع من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
هذا الكتاب، محاولة للتعريف بأحد أعلام الإسلام، عاش في فترة يلفها الغموض، وتتقاذفها الأمواج، وتعمها الفوضى، ويحكمها قانون الغاب، غيبت فيها معالم الحق والعدل، وصارت الفتن كقطع الليل المظلم تقصف بها من كل جانب في كل لحظة وحين، جرم فيها المظلوم، وكرم فيها الظالم. عاش هذا الرجل، لحسن وسوء طالعه في نفس الوقت، في هذا الظرف الحالك بالذات.
لحسن طالعه لأن أبواب الجهاد فتحت أمامه بجميع مصارعها، وأتيحت له الفرصة لأن يحدد الهدف الأسنى، أي نوال إحدى الحسنيين، النصر أو الاستشهاد، لا بديل عنها بحال. وقلما تتاح فرص الجهاد الحق بأعمق معانيه كما فتحت للشيخ بوعمامة في عصره المظلم.
ولسوء طالعه، لأنه بدل أن يتم إنصافه والاعتراف بقدره وقيمته، ومكانته العالية، وتخليد ذكراه والترحم عليه ترحم الصالحين بالنظر لما قام به من جليل العمل، كبطل من الأبطال القلائل، الذين جاد بهم التاريخ في أوقات الشدائد والملاحم والمحن، صار سفهاء العقول ينعتونه بنعوت لا تليق حتى بأولئك الذين باعوا دينهم بدنيا غيرهم.
هذا الكتاب، على تواضعه تواضع صاحبه، محاولة لإعادة النظر في موضوع الشيخ بوعمامة من جوانب عدة، إنه:
ـ مناقشة لبعض ما كتب عنه زورا وبهتانا، من طرف أعدائه ومن بني جلدته معا، لتصحيحها وإعادتها إلى مسارها الصحيح، وتنبيه المنبهرين بالنوايا المبيتة التي علبت فيها،
ـ توضيح لبعض الجوانب التي التبس فيها الحق بالباطل على البعض من أمور وجوانب جهاده المبارك
ـ تأريخ وإظهار لبعض الجوانب التي لم يكتب لها أن ترى النور لحد الآن من حياته الخاصة،
ـ محاولة لتقديم هويته على الوجه الأقرب للصواب إن شاء الله، بفضل ما توفر لي لحسن حضي، من معلومات خاصة ومفيدة في شأنه، سواء الشفوية منها أو الوثائق والمخطوطات الخاصة، على غير عادة من سبقني في الكتابة حول هذه الشخصية العظيمة والخطيرة في آن واحد. على أني سأكتفي في هذا الجزء من الكتاب في تناول الجانب الحركي من حياته، لأترك الجانب الرباني الروحي التربوي السلوكي، وهو الأهم في حياته، والذي يكاد يكون مغفولا بالمرة، للجزء الثاني إن شاء الله تعالى.
وقبل أن أشرع في الموضوع، رأيت من المفيد أن أقدم للبحث بإثارة مجموعة من النقاط الهامة، التي تحدد معالم البحث. وأستهل ذلك بهذه الكلمة العظيمة، على قصرها، التي جاد بها بحق الدكتور يحيى جلال، في الصفحة 690 من كتابه التاريخي الجميل تحت عنوان: تاريخ المغرب الكبير، يقول فيها:
ولقد عجز التاريخ عن أن يوفي أولئك المجاهدين المغاربة الذي قاوموا السلطة الفرنسية حقهم حتى الآن.).
وإني أشاطر دكتورنا الفاضل كامل الرأي، ليس في شأن الشيخ بوعمامة فحسب، وهو على رأس أولئك بلا شك، بل إنه من أعظمهم باليقين، وإنما في شأن جميع الشهداء الأحرار الذي ضحوا بكل ما كان في وسعهم، بالغالي والنفيس، بالأموال والأنفس من أجل تحرير أرض الإسلام من براثن الاستعمار والظلم والاستبداد، في جميع الأقطار الإسلامية، بل في العالم أجمع.
أتمنى أن تجد هذه الكلمة العظيمة من هذا الرجل الذي أحسبه مخلصا والله حسيبه، ولا نزكي على الله أحدا، آذانا صاغية وقلوبا واعية لمراجعة الأفكار الفاسدة التي زرعها الاستعمار بمكر ودهاء في عقول وسرائر أبنائنا، حتى صار منهم من ينبهر بالاستعمار في تلك الفترة ويمجده، ويبتكر له مصوغات، على الرغم مما أذاق أجداده من ألوان الويل والدمار، ولا يعير اهتماما للصلحاء منهم، الذين بذلوا ما وجدوا، وقاوموا ما استطاعوا، وإن لم يتوصلوا إلى ما كل كان ينبغي، فلا ننسى أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها إذا ما كان الأمر فوق الطاقة والتحمل، إذ كل ما ينبغي على الإنسان أن يبذل الجهد وعلى الله الكمال.
كما أستهل هذا البحث المتواضع أيضا بفقرة أعجبتني للأستاذ قدور الورطاسي، لها مغزى في هذا الباب، أوردها في كتابه معالم من تارخ وجدة ص 49 جاء فيها:
اليك الاخت حياة .ما جاء في مقدمة كتاب الشيخ بوعمامة في جزئه الاول بقلم الاستاذ سيدي احمد بن عثمان حاكمي .
والمقدمة ادرجها الفقير الى عفو ربه مقدم طريقتنا سيدي مصطفى حاكمي .
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى التابعين وتابعي التابعين،
وجميع من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
هذا الكتاب، محاولة للتعريف بأحد أعلام الإسلام، عاش في فترة يلفها الغموض، وتتقاذفها الأمواج، وتعمها الفوضى، ويحكمها قانون الغاب، غيبت فيها معالم الحق والعدل، وصارت الفتن كقطع الليل المظلم تقصف بها من كل جانب في كل لحظة وحين، جرم فيها المظلوم، وكرم فيها الظالم. عاش هذا الرجل، لحسن وسوء طالعه في نفس الوقت، في هذا الظرف الحالك بالذات.
لحسن طالعه لأن أبواب الجهاد فتحت أمامه بجميع مصارعها، وأتيحت له الفرصة لأن يحدد الهدف الأسنى، أي نوال إحدى الحسنيين، النصر أو الاستشهاد، لا بديل عنها بحال. وقلما تتاح فرص الجهاد الحق بأعمق معانيه كما فتحت للشيخ بوعمامة في عصره المظلم.
ولسوء طالعه، لأنه بدل أن يتم إنصافه والاعتراف بقدره وقيمته، ومكانته العالية، وتخليد ذكراه والترحم عليه ترحم الصالحين بالنظر لما قام به من جليل العمل، كبطل من الأبطال القلائل، الذين جاد بهم التاريخ في أوقات الشدائد والملاحم والمحن، صار سفهاء العقول ينعتونه بنعوت لا تليق حتى بأولئك الذين باعوا دينهم بدنيا غيرهم.
هذا الكتاب، على تواضعه تواضع صاحبه، محاولة لإعادة النظر في موضوع الشيخ بوعمامة من جوانب عدة، إنه:
ـ مناقشة لبعض ما كتب عنه زورا وبهتانا، من طرف أعدائه ومن بني جلدته معا، لتصحيحها وإعادتها إلى مسارها الصحيح، وتنبيه المنبهرين بالنوايا المبيتة التي علبت فيها،
ـ توضيح لبعض الجوانب التي التبس فيها الحق بالباطل على البعض من أمور وجوانب جهاده المبارك
ـ تأريخ وإظهار لبعض الجوانب التي لم يكتب لها أن ترى النور لحد الآن من حياته الخاصة،
ـ محاولة لتقديم هويته على الوجه الأقرب للصواب إن شاء الله، بفضل ما توفر لي لحسن حضي، من معلومات خاصة ومفيدة في شأنه، سواء الشفوية منها أو الوثائق والمخطوطات الخاصة، على غير عادة من سبقني في الكتابة حول هذه الشخصية العظيمة والخطيرة في آن واحد. على أني سأكتفي في هذا الجزء من الكتاب في تناول الجانب الحركي من حياته، لأترك الجانب الرباني الروحي التربوي السلوكي، وهو الأهم في حياته، والذي يكاد يكون مغفولا بالمرة، للجزء الثاني إن شاء الله تعالى.
وقبل أن أشرع في الموضوع، رأيت من المفيد أن أقدم للبحث بإثارة مجموعة من النقاط الهامة، التي تحدد معالم البحث. وأستهل ذلك بهذه الكلمة العظيمة، على قصرها، التي جاد بها بحق الدكتور يحيى جلال، في الصفحة 690 من كتابه التاريخي الجميل تحت عنوان: تاريخ المغرب الكبير، يقول فيها:
ولقد عجز التاريخ عن أن يوفي أولئك المجاهدين المغاربة الذي قاوموا السلطة الفرنسية حقهم حتى الآن.).
وإني أشاطر دكتورنا الفاضل كامل الرأي، ليس في شأن الشيخ بوعمامة فحسب، وهو على رأس أولئك بلا شك، بل إنه من أعظمهم باليقين، وإنما في شأن جميع الشهداء الأحرار الذي ضحوا بكل ما كان في وسعهم، بالغالي والنفيس، بالأموال والأنفس من أجل تحرير أرض الإسلام من براثن الاستعمار والظلم والاستبداد، في جميع الأقطار الإسلامية، بل في العالم أجمع.
أتمنى أن تجد هذه الكلمة العظيمة من هذا الرجل الذي أحسبه مخلصا والله حسيبه، ولا نزكي على الله أحدا، آذانا صاغية وقلوبا واعية لمراجعة الأفكار الفاسدة التي زرعها الاستعمار بمكر ودهاء في عقول وسرائر أبنائنا، حتى صار منهم من ينبهر بالاستعمار في تلك الفترة ويمجده، ويبتكر له مصوغات، على الرغم مما أذاق أجداده من ألوان الويل والدمار، ولا يعير اهتماما للصلحاء منهم، الذين بذلوا ما وجدوا، وقاوموا ما استطاعوا، وإن لم يتوصلوا إلى ما كل كان ينبغي، فلا ننسى أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها إذا ما كان الأمر فوق الطاقة والتحمل، إذ كل ما ينبغي على الإنسان أن يبذل الجهد وعلى الله الكمال.
كما أستهل هذا البحث المتواضع أيضا بفقرة أعجبتني للأستاذ قدور الورطاسي، لها مغزى في هذا الباب، أوردها في كتابه معالم من تارخ وجدة ص 49 جاء فيها:
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7405
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
وهذا ما ادرجه الاخ الشيخ مدير الموقع .نتقدم له بالشكر الجزيل من هذا المنبر.
إثراء للموضوع الهام المطروح ،، وجدت في أرشيفي مقالا ، للأستاذ قوراري عيسى من جامعة معسكر ، موضوعه : دورالطريقة العمامية أوالإيمانية في مقاومة الشيخ بوعمامة حيث عمدت طرحه على السادة الأفاضل للإثراء والمناقشة ، خصوصا سي الدين المحترم ، والذي ذكر بوجود تحريف كبير ومغالطات في سرد الوقائع ،، فقط ، أعجبت بموضوع الأستاذ قوراري ، وأطرحه للنقاش ، وشكرا
ذكر أحد الباحثين أن طريقة بوعمامة الصوفية كانت هي طريقة أجداده أولاد سيدي الشيخ، التي كانت تستمد طقوسها من الطريقة الطيبية ذات الانتشار الواسع بالمغرب الأقصى والغرب الوهراني، وقد ادعى الضابط الفرنسي دوفرييه(De Free )بأن طريقة بوعمامة الصوفية هي الطريقة السنوسية التي هي طريقة عائلة الكونتي في تمبوكتو وكل غرب إفريقية تلك العائلة التي لها قرابة مع أولاد سيدي الشيخ.
اقتدى بوعمامة بسيرة وسلوك ونظام زاوية أجداده، ويظهر أن للسنوسيين تأثير كبير عليه في حين ذكر أبو القاسم سعدالله "...أما نسب أولاد سيد الشيخ الروحي فهو قادري شاذلي،وقد كان سيد الشيخ تابعا لتلاميذ الشيخ أحمد بن يوسف الملياني،ولكن الذي أدخله إلى الطريقة هو محمد بن عبدالرحمان السهيلي القادري الشاذلي
ويبدو أن أولاد سيدي الشيخ كانت لهم سلسلة صوفية يتوارثونها،وفيهم من دخل الطريقة الطيبية ولذلك قيل عنهم ليسوا طريقة صوفية مثل الطرق الأخرى،ولكنهم مزيج من أهل الدنيا والدين وأنهم استعملوا نفوذهم الروحي وأصلهم النبيل من أجل تكثير الأتباع واكتساب حظوظ الدنيا والتنافس على السلطة، وكان ذلك ظاهرا في عهد الاحتلال بالخصوص وقيل أن أبي عمامة اختاراسما جديدا للطريقة الشيخية التي تعد فرعا من فروع الطريقة اليوسفية والشاذلية،حتى وإن بدل فيها بعض مايمكن أن يبدل من أمور طفيفة لاتمس بجوهر الطريقة الشيخية بل هذبها.
وماهو متعارف بين المتصوفة أن التلميذ لا يخالف طريقة أستاذه إلا ما ندر في بعض الحالات الشاذة، وأستاذه الشيخ بن عبدالرحمان كان شيخيا، فلايمكن للتلميذ أن يشذ عن القاعدة العامة إلا بإذن خاص،وجند بوعمامة كل الطرق الصوفية، ووحد بين الرحمانية والدرقاوية
.
.
.
في الأخير يختم الأستاذ قوراري بحثه ، مشكورا على مجهوداته ، بما يلي :
لم يتفق الباحثون حول مصطلح واحد إزاء مقاومة الشيخ بوعمامة،فالبعض يطلق عليها تسمية ثورة والبعض الآخر يسميه انتفاضة،وطرف ثالث يسميها مقاومة،وفي تقارير الضباط الفرنسيين أطلق عليها إسم تمرد وعصيان،والراجح أن مقاومة الشيخ بوعمامة،هي ثورة قبل أن تكون مقاومة،لأن أبي عمامة بفضل تأثيره الروحي،وحنكته السياسية استطاع أن يغيرمن هيكل التنظيم الاجتماعي في منطقة الجنوب الغربي الجزائري ثم مقاومة لأنها تصدت للتوسع الاستعمار الفرنسي في الجزائر بدء من الجنوب الغربي الجزائري،للتتوسع على المستوى الوطني،وانتفاضة لأن أبي عمامة وقبائل المنطقة لم ترض بسياسة الأمر الواقع التي كان الاستعمار الفرنسي يريد فرضها على سكان تلك الجهات من الجزائر.
إثراء للموضوع الهام المطروح ،، وجدت في أرشيفي مقالا ، للأستاذ قوراري عيسى من جامعة معسكر ، موضوعه : دورالطريقة العمامية أوالإيمانية في مقاومة الشيخ بوعمامة حيث عمدت طرحه على السادة الأفاضل للإثراء والمناقشة ، خصوصا سي الدين المحترم ، والذي ذكر بوجود تحريف كبير ومغالطات في سرد الوقائع ،، فقط ، أعجبت بموضوع الأستاذ قوراري ، وأطرحه للنقاش ، وشكرا
ذكر أحد الباحثين أن طريقة بوعمامة الصوفية كانت هي طريقة أجداده أولاد سيدي الشيخ، التي كانت تستمد طقوسها من الطريقة الطيبية ذات الانتشار الواسع بالمغرب الأقصى والغرب الوهراني، وقد ادعى الضابط الفرنسي دوفرييه(De Free )بأن طريقة بوعمامة الصوفية هي الطريقة السنوسية التي هي طريقة عائلة الكونتي في تمبوكتو وكل غرب إفريقية تلك العائلة التي لها قرابة مع أولاد سيدي الشيخ.
اقتدى بوعمامة بسيرة وسلوك ونظام زاوية أجداده، ويظهر أن للسنوسيين تأثير كبير عليه في حين ذكر أبو القاسم سعدالله "...أما نسب أولاد سيد الشيخ الروحي فهو قادري شاذلي،وقد كان سيد الشيخ تابعا لتلاميذ الشيخ أحمد بن يوسف الملياني،ولكن الذي أدخله إلى الطريقة هو محمد بن عبدالرحمان السهيلي القادري الشاذلي
ويبدو أن أولاد سيدي الشيخ كانت لهم سلسلة صوفية يتوارثونها،وفيهم من دخل الطريقة الطيبية ولذلك قيل عنهم ليسوا طريقة صوفية مثل الطرق الأخرى،ولكنهم مزيج من أهل الدنيا والدين وأنهم استعملوا نفوذهم الروحي وأصلهم النبيل من أجل تكثير الأتباع واكتساب حظوظ الدنيا والتنافس على السلطة، وكان ذلك ظاهرا في عهد الاحتلال بالخصوص وقيل أن أبي عمامة اختاراسما جديدا للطريقة الشيخية التي تعد فرعا من فروع الطريقة اليوسفية والشاذلية،حتى وإن بدل فيها بعض مايمكن أن يبدل من أمور طفيفة لاتمس بجوهر الطريقة الشيخية بل هذبها.
وماهو متعارف بين المتصوفة أن التلميذ لا يخالف طريقة أستاذه إلا ما ندر في بعض الحالات الشاذة، وأستاذه الشيخ بن عبدالرحمان كان شيخيا، فلايمكن للتلميذ أن يشذ عن القاعدة العامة إلا بإذن خاص،وجند بوعمامة كل الطرق الصوفية، ووحد بين الرحمانية والدرقاوية
.
.
.
في الأخير يختم الأستاذ قوراري بحثه ، مشكورا على مجهوداته ، بما يلي :
لم يتفق الباحثون حول مصطلح واحد إزاء مقاومة الشيخ بوعمامة،فالبعض يطلق عليها تسمية ثورة والبعض الآخر يسميه انتفاضة،وطرف ثالث يسميها مقاومة،وفي تقارير الضباط الفرنسيين أطلق عليها إسم تمرد وعصيان،والراجح أن مقاومة الشيخ بوعمامة،هي ثورة قبل أن تكون مقاومة،لأن أبي عمامة بفضل تأثيره الروحي،وحنكته السياسية استطاع أن يغيرمن هيكل التنظيم الاجتماعي في منطقة الجنوب الغربي الجزائري ثم مقاومة لأنها تصدت للتوسع الاستعمار الفرنسي في الجزائر بدء من الجنوب الغربي الجزائري،للتتوسع على المستوى الوطني،وانتفاضة لأن أبي عمامة وقبائل المنطقة لم ترض بسياسة الأمر الواقع التي كان الاستعمار الفرنسي يريد فرضها على سكان تلك الجهات من الجزائر.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7405
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
السلام عليكم اخ عبد الله شكرا جزيلا على اهتمامك بموضوعي شرف عظيم لي وبارك الله فيك وجزاك خيرا ارجو ان تعطيني عنوييين المؤلفيين انا بحاجة ماسة اليها وشكرا مرة اخرى لا انسى فضلك هذا
حياة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 3195
تاريخ التسجيل : 29/02/2016
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
سلام الله عليك اختي حياة .العفو .وهذا واجب علينا .بالنسبة لعناوين الاخوة المؤلفين سابعثهم لك على الخاص ان شاء الله .
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7405
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
اعانكم الله سيدي محمد بلمعمر وسي عبدالله واتمنى للأخت حياة الاستفادة
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
متشكر جدا سيدي المراقب العام الحاج سي الدين نعيمي.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: اولاد سيدي الشيخ وعلاقتهم بالمغرب الاقصى 1865 1908
حفظك الله ورعاك
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
مواضيع مماثلة
» تحية طيبة من اولاد سيدي نائل الى اولاد سيدي الشيخ الشرفاءالابطال
» اولاد سيدي الشيخ.على موعد مع سيدي عبد القادر بن محمد
» موسم سيدي الشيخ بالمغرب
» كتب اولاد سيدي الشيخ.
» من شعر شعراء اولاد سيدي الشيخ
» اولاد سيدي الشيخ.على موعد مع سيدي عبد القادر بن محمد
» موسم سيدي الشيخ بالمغرب
» كتب اولاد سيدي الشيخ.
» من شعر شعراء اولاد سيدي الشيخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري