ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Vote_rcap294%فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Vote_lcap2 94% [ 94 ]
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Vote_rcap24%فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Vote_lcap2 4% [ 4 ]
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Vote_rcap22%فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72 Pageviews=1

فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72

مُساهمة من طرف عبد القادر الأسود الأحد 15 ديسمبر 2013 - 14:40

وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ.
(72)
قولُهُ جلَّ مِنْ قائلٍ: {وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ} أَمَرَنا سبحانَه أنْ نُقيمَ الصلاةَ، وكان الأمرُ بإقامتها بقولِهِ تعالى، لا قولِ النَّبيِّ، صلى اللهُ عليْه وسلَّمَ، لمكانَةِ الصَلاةِ في الدِّينِ، فإنَّه لا دِينَ مِنْ غيرِ صلاةٍ، فهي عمودُهُ، وهي لُبُّهُ، وهي مَظْهَرُهُ ودَلالَتُه، والوَحْدانيَّةُ أَظْهَرُ ما تَكونُ في الصَلاةِ فهي عِبادةُ اللهِ وحدَهُ لا شَريكَ بِهِ شيئاً فيها، إلاَّ أَنْ يُرائي، فهذِهِ ليستْ صَلاةٌ.
وطَلَبَ اللهُ تعالى مِنَ المُؤمِنِ إقامَةِ الصَلاةِ بأنْ يَأْتِيَ بها مَقُومَةً كامِلَةً في أَرْكانها الظاهرةِ، ومَعانيها مِنْ خُشوعٍ وخُضُوعٍ، يَتَحَقَّقُ فيها قولُهُ تَعالى: {إنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكبَرُ} العنكبوت: 45. وأَوْرَدَ، سبحانَهُ وتَعالى، إقامةَ الصَّلاةِ بالأَمْرِ بالتَقْوى فقالَ تَعالى: "وَاتَّقُوهُ" أيْ اجْعَلوا بينَكم وبينَ اللهِ تعالى وِقايةً منْ غضَبِهِ بإطاعَتِهِ فيما أَمَرَ به ونهى عنه، وأَنْ يَذْكُرَهُ في سِرِّهِ وعَلانِيَتِهِ، ويملأَ قلبَهُ بِخَشْيَتِهِ، ودوامِ مراقبتِهِ، والمُداومَةُ على ذِكْرِهِ تَعالى تُورِثُ في النَّفسِ التَّقْوى.
قولُهُ: {وَهُوَ الًّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} أيْ وآمِنوا بأنَّكم ستُحْشرون إليْه، ويَتَضَمَّنُ الحشرُ ثلاثَ حقائقَ يجبُ الإيمانُ بها:
الحقيقة الأُولى: البَعثُ وأَنَّ النَّاسَ سيجتمعون بينَ يَديْه سُبْحانَهُ وتعالى، والإيمانُ بالبَعثِ هو سِرُّ الإيمانِ، وهو عُلُوٌّ بالنَّفْسِ الإنْسانيَّةِ إلى المَرْتَبَةِ السامِيَةِ فَلا يَكونُ كَمَنْ يَقولُ: {إِنْ هِي إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعوثينَ}، المؤمنون: 37. بلْ يَعْلُو بإنْسانيَّتِهِ فيَفعلُ الخيرَ، رجاءَ الجَزاءِ منْه تَبارَكَ وتعالى.
الحقيقة الثانية: أنَّ الملكَ للهِ وحدَه، وأَنَّه سبحانه في هذا اليومِ هو
الحَكَمُ وحْدَهُ، فهو مالِكُ يومِ الدّينِ، وقدْ دَلَّ على ذلك بقولِهِ: "إِلَيْهِ تُحْشرونَ" وتقديم "إليه" على الفِعْلِ يفيد حصر الحشرِ به وحدَه، فالمَصيرُ إليهِ سبحانَهُ تعالى.
الحقيقة الثالثة: الحسابُ والعِقابُ والثَّوابُ نهايةُ الحَشرِ فتُجْزَى كُلُّ نفسٍ ما كَسَبَتْ.
قوله تعالى: {وَأَنْ أَقِيمُواْ} هذه الجملةُ في محلِّ نَصبٍ بالقولِ نَسَقاً على قولِه: {إنَّ هُدَى اللهِ هوَ الهُدى} الأنعام: 71. أيْ: قلْ هذيْن الشيئين. أو هي نَسَقٌ على {لِنُسْلِمَ} الآيةِ السابقة، والتَقديرُ: وأُمِرْنا بِكذا للإِسْلامِ ولِنُقيمَ الصَلاةَ، و"أن" تُوصِلُ بالأَمْرِ كقولِهم: "كتبت إليه بأن قُمْ" حكاهُ سِيبويْهِ وهذا رأي الزجاج، أو هو نَسَقٌ على "ائْتِنا" قالَ مَكِّي: لأنَّ معناهُ أَنْ ائْتِنا" وهذا ليس بظاهرٍ. وقالَ ابْنُ عَطيَّةَ هو معطوفٌ على مفعولِ الأَمْرِ المُقَدَّرِ والتَقْديرُ: وأُمِرْنا بالإِيمانِ وبإقامَةِ الصَلاةِ. قال الشيخُ أبو حيان التوحيدي: وهذا لا بأسَ بِهِ إذْ لا بُدَّ مِنَ تَقديرِ مفعولٍ ثانٍ ل "أُمِرْنا" ويجوزُ حَذْفُ المَعطوفِ عليْه لِفَهْمِ المَعنى، تقول: أَضَرَبْتَ زَيْداً؟ فيُجيبُ: نَعَمْ وعَمْراً، والتقدير: ضربتُهُ وعَمْراً. وقدْ أَجازَ الفَرَّاءُ: "جاءني الذي وزيدٌ قائمان" والتقديرُ: الذي هو وزيدٌ قائمان، فحَذَفَ "هو" لِدَلالَةِ المعنى عليْه. وهذا الذي قال إنَّه لا بأسَ بِهِ ليسَ مِنْ أُصُولِ البَصْرِيِّين. وأَمَّا "نَعَمْ وعَمْراً" فلا دَلالَةَ فيهِ لأنَّ "نَعَمْ" قامَتْ مقامَ الجملة المحذوفةِ. وقال مكي قريباً مِنْ هذا القولِ إلاَّ أَنَّه لم يُصَرِّحْ بحذفِ المَعطوفِ عليْهِ فإنَّهُ قالَ: و"أنْ" في مَوْضِعِ نَصْبٍ بحذفِ الجارِّ تقديرُه: "وبأَنْ أَقيموا" فقولُه: وبأنْ أَقيموا هو مَعْنى قولِ ابْنِ عَطِيَّةَ، إلاَّ أنَّ ذاك أوْضَحَهُ بحذْفِ المَعطوفِ عليْهِ.
وقال الزَمخشريُّ: فإنْ قلتَ: عَلامَ عُطِفَ قولَه: {وَأَنْ أَقِيمُواْ}؟ قلتُ: على مَوْضِعِ {لِنُسْلِمَ} كأنَّه قيلَ: وأُمِرْنا أنْ نُسْلِمَ وأَنْ أَقيموا. قالَ الشيخ أبو حيّان: وظاهرٌ هذا التَقديرُ أَنَّ {لِنُسْلِمَ} في مَوْضِعِ المَفْعولِ الثاني ل {أُمِرْنا} وعُطِفَ عليه "وأَنْ أقيموا" فتكونَ اللامُ على هذا زائدةً، وكان قد قدَّمَ قبلَ هذا أنَّ اللامَ تعليلٌ للأمرِ فتَناقَضَ كلامُهُ، لأنَّ ما يَكونُ عِلَّةً يَسْتَحيلُ أنْ يَكونَ مَفعولاً، ويَدُلُّ على أنَّهُ أَرادَ بقولِهِ: أَنْ نُسلَمَ في مَوْضِعِ المفعولِ الثاني قولُهُ بعد ذلك، ويجوزُ أنْ يَكونَ التَقديرُ: وأُمِرْنا لأنْ نُسْلِمَ ولأنَّ أَقيموا أيْ للإِسلامِ ولإِقامةِ الصلاةِ، وهذا قولُ الزَجَّاجِ، فلو لم يَكنْ هذا القولُ مُغايِراً لِقولِهِ الأَوَّلِ لاتَّحَدَ قولاهُ وذلك خُلْفٌ. وقالَ الزجَّاجُ: "أَنْ أَقيموا" عطفٌ على قولِهِ: {لِنُسْلِمَ} تقديرُه: وأُمِرْنا لأنْ نُسْلِمَ، وأَنْ أَقيموا. قالَ ابْنُ عَطيَّةَ: واللَّفظُ يمانِعُهُ لأنَّ {نُسْلِمَ} مُعْرَبٌ و"أقيموا" مَبْني وعَطْفُ المبنيِّ على المُعرَبِ لا يجوزُ؛ لأنَّ العطفَ يَقتَضي التَشريكَ في العامل.
قال الشيخ أبو حيّان: وما ذُكِرَ مِنْ أَنَّه لا يُعْطَفُ المَبنيُّ على المُعرَبِ ليسَ كما ذَكَرَ، بَلْ يجوزُ ذلك نحو: "قام زيدٌ وهذا" وقالَ تعالى: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ القيامة فَأَوْرَدَهُمُ النارَ} هود: 98، وغايةُ ما في البابِ أَنَّ العَمَلَ يؤثَِّرُ في المُعرَبِ ولا يُؤثِّرُ في المَبْنيّ، وتقولُ: "إنْ قامَ زيدٌ ويَقصُدْني أُكْرِمْهُ" ف "إنْ" لم تُؤَثِّرْ في "قام" لأنَّهُ مَبْنيٌّ وأثَّرَتْ في "يَقصِدْني" لأنِّهُ مُعْرَبٌ. ثمَّ قالَ ابْنُ عَطِيَّةَ: اللَّهمَّ إلاَّ أَنْ تَجعَلَ العَطْفَ في "إنْ" وحدَها، وذلك قَلِقٌ، وإنَّما يَتَخَرَّجُ على أنْ يُقَدَّرَ قولُهُ: "وأن أقيموا" بمعنى "ولْنُقِمْ" ثمَّ خُرِّجَتْ بِلَفْظِ الأمرِ لما في ذلكَ من جَزالةِ اللَّفظِ، فجازَ العَطْفُ على أنْ يُلغى حُكْمُ اللفْظِ ويُعَوَّلَ على المعنى، ويُشْبِهُ هذا مِنْ جِهَةٍ ماحَكاه يُونُسُ عنِ العَرَبِ: "ادْخُلوا الأوَّلُ فالأَوَّلُ" وإلاَّ فلا يجوزُ إلاَّ: الأوَّلَ فالأوَّلَ بالنَّصْبِ"
قال الشيخُ: "وهذا الذي استدركَه بقولِهِ "اللَّهُمَّ إلاَّ" إلى آخرِهِ هو الذي أَرادَه الزَجَّاجُ بِعَيْنِهِ، وهو أَنَّ "أَنْ أقيموا" مَعطوفٌ على {أنْ نُسْلِمَ} وأنَّ كِلَيْهِما عِلَّةٌ للمَأْمورِ بِهِ المحذوفِ؛ وإنَّما قَلِقٌ عندَ ابْنِ عَطيَّةَ لأنَّه أَرادَ بقاءَ "أن أقيموا" على معناها مِنْ مَوضوعِ الأَمْرِ وليسَ كذلك، لأنَّ "أَنْ" إذا دَخَلَتْ على فِعْلِ الأَمْرِ وكانتْ المَصْدَريَّةَ انْسَبَكَ مِنْها ومِنَ الأمرِ مصدرٌ، وإذا انْسَبَكَ منهما مصدرٌ زَالَ معنى الأمرِ، وقدْ أَجازَ النَّحْويُّون سِيبوبْهِ وغيرُهُ أنْ تُوْصَلَ أَنْ المصدريَّةُ الناصبةُ للمُضارعِ بالماضي والأمْرِ. قالَ سيبويْهِ: "وتقولُ: كَتبتُ إليْهِ بأَنْ قُمْ، أيْ بالقيامِ" فإذا كانَ الحُكمُ كذا كان قولُه: {لِنُسْلِمَ} و"أَنْ أقيموا" في تقديرِ: للإِسلامِ ولإِقامةِ الصلاةِ، وأَمَّا تَشبيهُ ابْنِ عَطِيَّةَ لَهُ بِقولِهِ: "ادْخُلوا الأَوَّلُ فالأولُ "بالرَّفْعِ فليس بِشبيهٍ لأنَّ "ادخلوا" لا يمكنُ لو أُزيلَ عنْه الضَميرُ أنْ يَتَسَلَّطَ على ما بعدَه بخِلافِ "أَنْ" فإنَّها تُوصِلُ بالأَمْرِ فإذاً لا شَبَهَ بينَهُما".
أَمَّا قولُ الشيخِ "وإنَّما قَلِقَ عندَ ابْنِ عَطِيَّةَ لأنَّه أَرادَ بقاءَ "أَنْ أقيموا"
على معناها مِنْ مَوضوعِ الأَمْرِ، فليسَ القَلَقُ عندَهُ لِذلكَ فقط، كما حَصَرَهُ الشيخُ، بَلْ لأمرٍ آخَرَ مِنْ جِهَةِ اللَّفْظِ وهو أَنَّ السِّياقَ التَرْكيبيَّ يَقتَضي على ما قالَهُ الزَجَّاجُ أَنْ يَكونَ {لِنسلم} وأنْ نُقيمَ، فتَأتي في الفِعْلِ الثاني بِضميرٍ، فلمَّا لمْ يَقُلْ ذلكَ قَلِقَ عِنْدَهُ، ويَدلُّ على ما ذكرتُهُ قولُ ابْنِ عَطِيَّةَ" بمعنى ولْنُقِمْ، ثمَّ خَرَجَت بلفظِ الأمْرِ" إلى آخرِهِ. وأخيراً هو محمولٌ على المَعنى، إذِ المَعنى: قيلَ لَنا: أَسْلِموا وأَنْ أَقيموا.

عبد القادر الأسود
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 104
الموقع : http://abdalkaderaswad.wordpress.com/
نقاط : 5298
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

http://abdalkaderalaswad.syriaforums.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 72

مُساهمة من طرف MR Designer الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:09

مشكور على طرح ،، بانتضار مزيد ، وجزاك الله خيرا

MR Designer
عضو جديد

عدد الرسائل : 3
نقاط : 3330
تاريخ التسجيل : 18/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى