ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
رفقا بالعيون Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
رفقا بالعيون Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
رفقا بالعيون Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
رفقا بالعيون Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
رفقا بالعيون I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

رفقا بالعيون Vote_rcap294%رفقا بالعيون Vote_lcap2 94% [ 94 ]
رفقا بالعيون Vote_rcap24%رفقا بالعيون Vote_lcap2 4% [ 4 ]
رفقا بالعيون Vote_rcap22%رفقا بالعيون Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
رفقا بالعيون Pageviews=1

رفقا بالعيون

+3
belhorma
CKB
MMMMansour
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف MMMMansour الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 17:45

رفقاً بالعيون..لو كانت ناطقة لشكت!!
كم أرهقها النظر ؟؟
وأرقها السهر؟؟
وأتعبها في الليل طولُ السمر ..!!
فرفقاً بالعيون...
لو كانت ناطقه لشكت..!!
يا أيها الشاكي...
أما أُمرتَ بغض البصر ؟؟
أمراً..في النور قد انفطر..
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم..)
فاعمل بأمرٍ..
أزكى لنفسٍ..
من كيد شيطان أشِر..
وإنَّ العين تزني...فاحذر زناها..
إنَّ عاقبة النظر..
همُ عشقٍ..وضيقُ عيشٍ وضرر..
بين تلفازٍ ومجلاتٍ ونظراتٍ يكبلها الخطر..
فلِمَ التطاول والتعالي في النظر؟؟
أنسيتَ يوماً فيه برقٌ بالبصر؟؟
وجمعٌ..بين شمسٍ وقمر..
أنسيتَ هولٌ منتظر؟؟
تقول يوماً ..يا ربي أين المفر؟؟
أين المستقر؟؟
في جنة المأوى ..أم في سقر؟؟
ولبيب العقل يدرك مفهوم البشر..

MMMMansour
عضو جديد

عدد الرسائل : 5
نقاط : 3885
تاريخ التسجيل : 14/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف CKB الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 19:05

أتمنى أن يكون هذا النص من بنات أفكارك ، لأنه نص جميل ، هادف و أخاذ ، فقط الأخ / أم أم أم منصور ألفت نظرك إلى أن العنوان في حاجة إلى تصحيح  فالأصح أن تقول : رفقا بالأعــين ، وليس رفقا بالعيون ، لأنك هنا تقصد حاسة النظر ، نقول :عين ، جمعُـها  أعــيُن ، أما العين التي نقصد بها نبع الماء  فهي التي جمعــُها : عــُــيون ، ولو تتبعت حصة : فضاء الجمعة من تنشيط الدكتور/ يوسف بلمهدي ، التي بثتها القناة الأرضية الجزائرية  بعد صلاة يوم الجمعة الماضي والتي كانت تحت عنوان : لغة الجسد في القرآن الكريم لتذكرت هذا ولتأكدت من صحة ما أقول ، لقد تطرق ضيف الحصة ـــ وهو دكتور من أصل جزائري مقيم بالإمارات العربية المتحدة ، يُسمى / المستغانمي ــ تطرق لبعض الأخطاء المتداولة من ضمنها ما وقعت فيه أنت ، وقال أيضا أنه يرى ــ وهي حقيقة ــ لافتات مكتوباً عليها : طبيب العيون ، لكن الأصح أن يُكتب : طبيب الأعيُن .. وشكرا على النص ، ومعذرة  إن كان التنبيه يُحرجك كبعض الناس .


أخوكم/ الشيخ قدور بن علية


عدل سابقا من قبل CKB في الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 0:45 عدل 3 مرات
CKB
CKB
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6108
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف belhorma الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 19:39

العَيْنُ (القاموس المحيط)
العَيْنُ: الباصِرَةُ، مُؤَنَّثَةٌ
ج: أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ،  
*****
عين (مقاييس اللغة)

العين والياء والنون أصلٌ واحد صحيح يدلُّ على عُضوٍ به يُبْصَر ويُنظَر، ثم يشتقُّ منه، والأصلُ في جميعه ما ذكرنا.قال الخليل: العين النّاظرة لكلِّ ذي بَصَر.
والعين تجمع على أعيُن وعُيون وأعيان
***
عين (الصّحّاح في اللغة)
العَيْنُ: حاسَّة الرؤيا، وهي مؤنَّثة، والجمع أعْيُنٌ وعُيونٌ وأعْيانٌ
***
منقول حرفيا من الرابط التالي :
                           http://www.baheth.info/all.jsp?term
belhorma
belhorma
عضو جديد

عدد الرسائل : 19
نقاط : 3961
تاريخ التسجيل : 09/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف CKB الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 22:23

يا أخي بلحرمة ، أنت تعلم علم اليقين أن القرآن الكريم  لا يأتيه الباطل من بين يديْه ولا من خلفه ، وعندما يتم الاستشهاد من القرآن الكريم ، عليك أن تضع كل ما عداه جانبا  وإليك أمثلة من الآيات الكريمة ، التي تعتبر قولا فصلا في الموضوع ، إلا من أبى  الانصياع إلى الحقيقة ، وهي وجه الحقيقة ما عليه نقاب :

1- الأمثلة الدالة على أن  " عين "  التي جمعُها " عيون "   والتي تعني منابع المياه  ، قوله تعالى ، وهو أصدق القائلين :

ــ  إن المتقين في جنات وعيون  ........ سورة الحجر .
ــ وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون ......  سورة الشعراء
ــ كم تركوا من جنات وعيون ................ سورة الدخان .
ــ وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد  قــُدر ...... سورة القمر .
ــ  إن المتقين في ظلال و عيون ............. سورة المرسلات .

2- الأمثلة الدالة على أن  " عين "  التي جمعُها " أعين "   والتي تعني حاسة النظر  ، قوله تعالى ، وهو أصدق القائلين  في الآيات التالية :

ــ .....وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعيُــنهم تفيض من الدمع ....
ــ ...... لمّا ألقوْا سحروا أعيُن الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم .....
ــ ..... الذين كانت أعيُنهم في غطاء عن ذكري ...........
ــ .... ولو نشاء لطمسنا على أعيُنهم ................
ــ ........... يعلم خائنة الأعيُن وما تخفي الصدور ............
ــ ..... وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعـــيُــن ...........
ــ ...... ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا  أعيُنهم .........


فهل بقيت لك حجة بعد هذه الأدلة الدامغة من القرآن الكريم ؟؟؟

صدق أحدُهم  حين قال :

فوق البيان  بيان جَـل مُـبدعُه *** تحارُ في كــُنهه الأفهامُ والفِـكــَـــرُ

لا تضع كتاب الخالق  في كــفة واحدة مع كتب أخرى ، الفرق شاسع والبَــون ملحوظ  يا أخا الإسلام ... تذكـــّر معي آيات أخرى كقوله تعالى :

               .... ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

...... وعلم آدم الأسماء كلها ............." من بينها اللغة طبعا "
CKB
CKB
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6108
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف belhorma الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 14:57

أعلم  جيدا يا أخي الكريم أن كتاب الله الكريم بأساليبه البيانية هو أول مرجع لنا في كل شيء و هو الكتاب الذي استنبطت منه القواعد اللغوية ، كما أعرف أن الله جلت قدرته أورد في كتابه العزيز لفظة"عيون" و أراد بها المنابع، و أن لفظة "الأعين" أراد بها النواظر، و لكن هذا لا يدل على ان اللفظة الأولى خطأ يجب ان نتجنبه ما دامت "عين"  تؤول في حالة الجمع إلى "عيون" و "أعين"، هاته "العين" التي تعني أيضا الجاسوس و كبير القوم و رئيس الجيش .إلخ..
عندما ذكرتك ببعض القواميس العربية  يا أخي الكريم، فذلك لأن اصحابها كانوا ملمين بهاته اللغة أكثر من غيرهم ، متمكنين منها ، فهل تظن أن أركان اللغة الذين وقفوا حياتهم خدمة للغة القرآن الكريم قد أخطأوا في قواميسهم ؟ أو يخطئ من ألف "جامع التأويل" في تفسير القرآن الكريم (ابن فارس صاحب قاموس 'مقاييس اللغة' )؟ ؟هل غرب عن ذهنه أن اللآلئ التي بمحاجرنا هي التي خصها تعالى بكلمة "أعين" ؟أيغفل هذا وهو الورع التقي ؟  و هل يخطئ و هو المعتمد  في تأليف قاموسه  على 5 كتب قيمة  (كتاب العين للفراهيدي و"غريب الحديث و"الغريب المصنف"  لأبي عبيد القاسم بن سلام المؤلف و "المنطقق"لابن السكيت و "الجمهرة" لابن دريد)؟ لو لم تكن "عيون" مستعملة بمعناها هذا بين العرب ،لما اوردها و لا أوردها  باقي أئمة اللغة في قواميسهم، كالجوهري الذي التزم الصحيح من الكلمات في كتابه الشهير "الصحاح في اللغة" ، و لا اوردها صاحب "القاموس المحيط" ،الفيروزابادي،  المرجع الكبير في اللغة و الحديث و التفسير.
لوأننا وضعنا هاته الكتب جانبا و استغنينا عنها كما تريد يا أخي، لانقرضت كثير من الكلمات التي لم يأت ذكرها في القرآن الكريم ،و لهذا السبب و غيره فأنا لا أشاطرك الرأي و ستظل "عيون"  و" أعين" جمعا  ل"عين" بشهادة الكبار الذين كان لهم الفضل بعد القرآن الكريم في الحفاظ على لغة أهل الجنة
belhorma
belhorma
عضو جديد

عدد الرسائل : 19
نقاط : 3961
تاريخ التسجيل : 09/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف CKB الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 18:25

أعلم  كغيري  أن العين وكلمات أخرى تستعمل استعمالات مُغايرة  في حالة التعبير المجازي ، استعمال اللفظ  في غير ما وُضع له أصلا ، وتلك قضية يعرفها كل عِصامي في تعليم نفسه ، وكل من أدرك التعليم الثانوي فما فوق ، لكن هؤلاء الذين ذكرتهم "  هم أعــلم أم الله ؟؟؟ " ، الله  أعلم  طبعا .

يا أخي هناك علماء لغة اجتهدوا في استنباطاتهم بطبيعة الحال ، واستنتجوا ما بدا لبعضهم أنه صحيح ، لكن هذا لا يعني أن ما توصلوا إليه يغطي الحقائق القرآنية في المجال اللغوي الذي عنيـْـناه   ،  فما قاله البشر يبقى من فعلهم ، ذلك قولهم بأفواههم وأقلامهم  ، وما قاله الخالق هو الأصح والأبقى ، لم يكن لهؤلاء الفضل في الحفاظ على لغة أهل الجنة كما تقول ، بل حتى لو لم يكونوا  هم فهناك نص قرآني واضح هو الدليل على أن الله  تعالى هو من تكفل بحفظ القرآن الكريم ، المنزل على خير الأنام بلسان عربي مبين ،  وبالتالي فهو من حفظ العربية من الاندثار و زكـّاها فازدادت دلالا وتباهيا على غيرها ، وسيظل حافظا لها  " .... إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " . صدق الله العظيم ، وهناك أحاديث نبوية تدور في هذا الفلك .

لا تنس أن الشعر العربي " في كفة دُنوية مغايرة " كان ولم يزل ــ وهي بديهة ـ  عاملا آخر في الحفاظ على اللغة العربية في الحياة الدنيا ، وسوف  لن تنقرض كما قلت ، فما تفعله أنت و أنا الآن من مساهمات كتابية كهاته ،  يدخل هو الآخر  في نطاق الوقوف  في خندق المحافظين على اللغة العربية ، هل تحاول تحميل مسؤولية الحفاظ عليها لعلمائها فقط ، أنت معني كذلك من موقعك .

إليك هذا المثال اللغــوي البسيط  من القرآن الكريم :
قال سبحانه وتعالى :

..... ويُطعمون الطعام على حُــبّه مسكينا ويتيما وأسيرا ، إنما نطعمكم لوجه الله  لا نريد منكم جزاء ولا شكورا . صدق الله العظيم .

السؤال  :

هل الضمير " الهاء "  في كلمة  " حُبه " يعـــود  على الطعام  أم  على الذات الإلهية ؟؟

أعني هل المقصود بالرغم من حُبهم الطعامَ  فهم يُطعمونه  أي يؤثرون غيرهم به أم المقصود ، بدافع حُبهم لله  هم يُطعمون الطعام ؟؟؟؟

لا شك أن كِلا التأويلين يبدو صحيحا ، لكن أيهما نختار ؟؟،  وحالة من هذا القبيل تدخل في استنتاجات من ذكرت أنت  من المهتمين باللغة العربية عموما " في النصوص الشعرية والنثرية "  والمهتمين يلغة القرآن المجيد  خصوصا .

 حاول معي تنشيط  مخزون الذاكرة   ولا تكن  هكذا مندفعا  ،، فاللغة العربية يا أخي  لها علماؤها ،  لكن لا يعلو  فهْمهُم  على كتاب أحْــــــكِمت آياته ثم فصّلت ، فلو كان الذين ذكرتهم أنت في المستوى اللغوي للغة القرآن الكريم  لما تعددت التفاسير ؟؟؟

عدد  معي كم تفسيرا للقرآن الكريم  هو الآن متداول ؟؟  أليست اللغة أهم  شرط  في  من   يرغب في تقريب فهم آية من الآيات  إلى المُتلقين والمهتمين ؟؟؟ ومن بإمكانه تحديد مستوى هذا اللغوي الذي  تتفق عليه الأمة لتقول أن ما قاله العالم اللغوي فلان هو الصحيح ؟؟ من ؟؟


إذن ،  سيظل البشر عاجزين عن الإحاطة علما بلغة القرآن الكريم وأسراره البيانية خاصة  ، وما كتبوه إلى الآن  من اجتهادات واستنباطات  لغوية هو مجرد قطرة في يَـــمّ .

وأخيرا ، بصفتك مسلما  والحمد لله  عليك أن تتبنى التفريق القرآني بين كلمة  " أعين "  و " عيون " المذكور  في تعليقي السابق ، لأن القرآن الكريم  فضلا عن كونه أستاذنا الذي لا يُخطيء ، فهو شفيعنا الذي نأمل شفاعته يوم الفزع الأكبر  .

لا تحاول التشبت بقناعتك و تقول " بشهادة الكبار" من أكون أنا حتى أقول للناس : عليكم أن تستغنوا عن كتب علماء اللغة هؤلاء الكبار ، فمن كـُتبهم أقتات لأحيى وأجيب؟؟ ، لكني أقول : لا كبير مع الله ،، فالله أكبر في اللغة و في غيرها.
CKB
CKB
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6108
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف أبو مسلم الأثري الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 22:32

belhorma كتب:أعلم  جيدا يا أخي الكريم أن كتاب الله الكريم بأساليبه البيانية هو أول مرجع لنا في كل شيء و هو الكتاب الذي استنبطت منه القواعد اللغوية ، كما أعرف أن الله جلت قدرته أورد في كتابه العزيز لفظة"عيون" و أراد بها المنابع، و أن لفظة "الأعين" أراد بها النواظر، و لكن هذا لا يدل على ان اللفظة الأولى خطأ يجب ان نتجنبه ما دامت "عين"  تؤول في حالة الجمع إلى "عيون" و "أعين"، هاته "العين" التي تعني أيضا الجاسوس و كبير القوم و رئيس الجيش .إلخ..
عندما ذكرتك ببعض القواميس العربية  يا أخي الكريم، فذلك لأن اصحابها كانوا ملمين بهاته اللغة أكثر من غيرهم ، متمكنين منها ، فهل تظن أن أركان اللغة الذين وقفوا حياتهم خدمة للغة القرآن الكريم قد أخطأوا في قواميسهم ؟ أو يخطئ من ألف "جامع التأويل" في تفسير القرآن الكريم (ابن فارس صاحب قاموس 'مقاييس اللغة' )؟ ؟هل غرب عن ذهنه أن اللآلئ التي بمحاجرنا هي التي خصها تعالى بكلمة "أعين" ؟أيغفل هذا وهو الورع التقي ؟  و هل يخطئ و هو المعتمد  في تأليف قاموسه  على 5 كتب قيمة  (كتاب العين للفراهيدي و"غريب الحديث و"الغريب المصنف"  لأبي عبيد القاسم بن سلام المؤلف و "المنطقق"لابن السكيت و "الجمهرة" لابن دريد)؟ لو لم تكن "عيون" مستعملة بمعناها هذا بين العرب ،لما اوردها و لا أوردها  باقي أئمة اللغة في قواميسهم، كالجوهري الذي التزم الصحيح من الكلمات في كتابه الشهير "الصحاح في اللغة" ، و لا اوردها صاحب "القاموس المحيط" ،الفيروزابادي،  المرجع الكبير في اللغة و الحديث و التفسير.
لوأننا وضعنا هاته الكتب جانبا و استغنينا عنها كما تريد يا أخي، لانقرضت كثير من الكلمات التي لم يأت ذكرها في القرآن الكريم ،و لهذا السبب و غيره فأنا لا أشاطرك الرأي و ستظل "عيون"  و" أعين" جمعا  ل"عين" بشهادة الكبار الذين كان لهم الفضل بعد القرآن الكريم في الحفاظ على لغة أهل الجنة
جزاك الله خيرا

أبو مسلم الأثري
عضو جديد

عدد الرسائل : 23
العمر : 70
نقاط : 4863
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف belhorma الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 16:52

أخي ،أتفق معك في كل ما ذكرته ،و الخلاف بيننا ليس في أفضلية القرآن و أهميته، و لا في "أعين و عيون" و معنى كل واحدة منهما  في كلام الله،لأن ذلك  أمر يتبناه غير المسلمين،فكتاب الله المنزل على سيد الأنام هو كلام الله الذي قال في سورة النحل :" وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ"44،فمن يبين للناس بعد المصطفى صلى الله عليه و سلم؟لقد توافرت الشروط في مجموعة من  الرواد الأتقياء ، ففسروا كتاب الله و اجتهدوا في تفاسيرهم و قد يفلحون في ذلك او يجانبون الصواب ، و لولا تفسيراتهم لما فهمنا  البلاغة ببيانها و بديعها و لا عرفنا الاستعارة بنوعيها  و لا فهمنا صوَرَها و لا عرفنا للكناية معنى ، و اللغة- و هم علماؤها- قد بحثوا فيها  بدقة معتمدين على ما كان شائعا في زمانهم من ألفاظ تداولها الناس وجرت على ألسنة شعرائهم؛( و قد تحاشيت الاستشهاد ببعض أبياتهم استحياء واحتراما لكلامه عز وجل.) تلك الألفاظ و منها "عيون،" وظفها جريرفي نونيته و بشار بن برد في داليته و عمر بن ابي ربيعة  في نونيته و قيس بن الملوح في نونيته و ذو الرمة في بائيته وغيرهم من الشعراء ، فهل كانوا مخطئين؟. ماذا يعني كل هذا إذا لم يكن يعني أن هاته المفردة التي نختلف حولها، استعملها العرب، و بالتالي فهي ليست غلطة نرتكبها إذا ما كتبناها أو نطقناها .
لنجرد "عين" من معانيها الحقيقية و المجازية ، فإذا طُلب منك جمعها  فكيف تفعل؟ لك أن تقول بأنها في القرآن قد ورد جمعها "أعين"  و تعني أعضاء إبصارنا، كما ورد جمعها "عيون" و قصد بها تعالى المنابع .ثم ماذا؟ و المعاني الأخرى التي لم ترد في القرآن الكريم؟
اعتقد ان خير جواب هو أن تفعل كما فعل الراسخون في العلم و أجمعوا على جمعها كما سلف، مع التنبيه إلى أن العزيز الحكيم قد أورد "عيون" و أعين" في كتابه العظيم، وأعطى لكل لفظة معنى  للتمييز بينهما(وهذا لا يجادلك فيه أحد) . و لا ضير ، بل من الواجب  أن تعرضها مستعملة في "ديوان العرب" بمعانيها التي أرادها الشعراء..ألم تقل بأن الشعر العربي عامل آخر في الحفاظ على اللغة العربية؟؟؟
نحن متفقان إذن في أفضلية القرآن الكريم و أهميته بل و في كلمتي "أعين و عيون" و معنى كل واحدة ولا نقاش في هذا الاتجاه، لكننا مختلفان فقط  في "عيون" التي ستظل ملازمة ل"أعين " في المعنى بشهادة القواميس العربية التي لم يُخَطّئها أحد منذ مئات السنين
belhorma
belhorma
عضو جديد

عدد الرسائل : 19
نقاط : 3961
تاريخ التسجيل : 09/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف شيخاوي الخميس 19 سبتمبر 2013 - 0:34

لم تذكر أن العيون وردت حتى في قصائد الشعراء الجاهليين أي قبل نزول القرآن الكريم.وإنني أتفق معك في كونها صحيحة 100/100

شيخاوي
عضو جديد

عدد الرسائل : 14
نقاط : 4162
تاريخ التسجيل : 15/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف أبو مسلم الأثري الخميس 19 سبتمبر 2013 - 1:21

شيخاوي كتب: لم تذكر أن العيون وردت حتى في قصائد الشعراء الجاهليين أي قبل نزول القرآن الكريم.وإنني أتفق معك في كونها صحيحة 100/100
كما تدين تدان
... وهكذا  قطع الأخ/  بلحرمة مشكورا قول كل خطيب !!!!

شكرا الأخ/ شيخاوي ، إنه قول فصل ما هو بالهزل ،،

أبو مسلم الأثري
عضو جديد

عدد الرسائل : 23
العمر : 70
نقاط : 4863
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف رابح الخميس 19 سبتمبر 2013 - 1:32

السلام عليكم
الذي أعجبني في نقاشكم هذا
لعله الموضوع الوحيد الذي
نوقش بكل أدب و إحترام بين الأطراف
والمميز فيه أنه لغويا وفقكم الله
رابح
رابح
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 170
العمر : 57
الموقع : سيدي الشيخ
نقاط : 4239
تاريخ التسجيل : 08/04/2013

http://rabah.1966@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف CKB الخميس 19 سبتمبر 2013 - 1:49

ماذا تقصد الأخ / بلحرمة بالمعاني الأخرى " المرتبطة بعين وأعين " التي لم ترد في القرآن الكريم ؟؟؟
قال تعالى : ما فرطنا في الكتاب من شيء .

هل نسيتم قوله تعالى : وما هو بقول شاعـــر ؟؟ .. الشعراء يتبعهم الغاوون ...
وما علمناه الشعر وما ينبغي له ... صدق الله العظيم .

نعم ، الشعر عامل آخر في الحفاظ على اللغة العربية لكن أسبقية الجاهلي منه لنزول القرآن الكريم لا تعني أن تخضع لغة القرآن العظيم لأساليبه أو تـُجاري ــ بالضرورة ــ ما اصطلحوا عليه في ألفاظهم من مفرد و مثنى و جمع وجمع الجمع ....، من غير المنطقي الاعتقاد أو التسليم بهذا ، لقد شاءت العناية الإلهية أن ينزل بلغة العرب  لعدة اعتبارات تعلمونها ، منها كونه معجزة بيانية  وقد تحداهم لأن يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ،  الشعر يظل شعرا  ولن يشفع لمنتجيه وأتباعهم  يوم التغابن ، فحرف واحد من القرآن الكريم مودع في صدر أحدنا  أهم من مئات القصائد قديمِـها وحديثِها والتي ستـُبدع لاحقا  ،   لا يجب وضع الشعر في كفة واحدة مع أقدس كلام وأجل بيان .. لقد بقيت بيننا بعض " الرتوشات " حتى نتفق .

كل ما في الأمر أنني أعطي الأولوية المطلقة لما وَرَد في الذكر الحكيم وما عداه يظل استنتاجات واجتهادات لا أكثر ، فالقرآن الكريم لا تنقضي عجائبه ، بما فيها العجائب اللغوية .. واصل إجابتي عن السؤال  إن أمكن؟؟

من باب تقديم المزيد من الحجج ، قد نتطرق لاحقا لمدى مطابقة قواعد اللغة العربية لما جاء في القرآن الكريم ،، مع تحياتي .
CKB
CKB
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6108
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف أبو مسلم الأثري الخميس 19 سبتمبر 2013 - 11:29

قال الدكتور محمد داود
أعين ـ عيون

كلا اللفظين جمع "عين" سواء أكانت العين حاسة الإبصار، أو عين ماءٍ، أو غير ذلك [1].
ولكن المتأمِّل للسياقات القرآنية التى ورد فيها كلا اللفظين، يجد أن كلمة "أعين" جاءت جمعًا للعين التى هى حاسَّة البصر، كما فى قول الله تعالى:
- {قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} الأعراف/ 116.
- {هُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا} الأعراف/ 179.
- {وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا} الأنفال/ 44.
وأمَّا صيغة "عيون" فجاءت فى جميع مواضعها من القرآن الكريم جمعًا لعين الماء، ومن ذلك قول الله تعالى:
- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } الحجر/ 45، الذاريات/15.
- {وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ} القمر/12.
وليس المعتبر فى استخدام القرآن للكلمتين البنية الصرفية الدالة على جمع الكثرة فى "عيون"، وعلى جمع القلة فى "أعين"؛ لورود كلٍّ منهما فى سياقات تفيد الكثرة. ولكن القرآن عَبَّر بالبنية الصرفية "أعين" عن حاسَّة البصر، وعبَّر بالبنية "عيون" عن عيون الماء [2].
• ونخلص مما سبق إلى أن الاستخدام القرآنى للكلمتين "أعين ـ عيون" يُظهِر اشتراكهما فى معنى: جمع عين، وكلمة "عين" من المشترك اللفظى الدالِّ على مدلولات كثيرة كحاسة البصر، وعين الماء، وعين الجيش "الجاسوس" ... إلخ.
• وقد خصَّص الاستخدام القرآنى الجمع "أعين" فى أحد معانى هذا المشترك اللفظى، وهو جمع العين التى هى حاسة البصر، بينما خصَّص الجمع "عيون" فى أحد معانى هذا المشترك اللفظى، وهو جمع عين الماء.

***************************

[1] انظر: اللسان (ع ى ن).
[2] الاشتراك والتضاد فى القرآن الكريم، ص115-116.

المصدر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أبو مسلم الأثري
عضو جديد

عدد الرسائل : 23
العمر : 70
نقاط : 4863
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف CKB الخميس 19 سبتمبر 2013 - 11:44

الذي يجيبني الآن هو الدكتور الذي ذكرت ، نقلا حرفيا عن الشبكة العنكبوتية ، لقد بدأت تعود إلى رشدك وإلى الهدوء المطلوب .
CKB
CKB
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6108
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف أبو مسلم الأثري الخميس 19 سبتمبر 2013 - 12:13


أنا لم أرد عليك هذه المرة بل الرد موجه للشرفاء من أعضاء المنتدى والزوار الذين إذا أخطؤا يقولون أخطأنا ولا يتحرجون ، الرجوع للحق فضيلة .

ولكن ردي عليك أنت تعرففه أنت احتقرأت واستهزأت بالاستاذة نفيسة ولاحقتها أينما حلة وارتحلت ربي جاب لي يتبعك أينما حللت وارتحلت حتى تعود إلى رشدك.

ردي عليك هو :


أبو مسلم الأثري كتب:
شيخاوي كتب: لم تذكر أن العيون وردت حتى في قصائد الشعراء الجاهليين أي قبل نزول القرآن الكريم.وإنني أتفق معك في كونها صحيحة 100/100
كما تدين تدان
... وهكذا  قطع الأخ/  بلحرمة مشكورا قول كل خطيب !!!!

شكرا الأخ/ شيخاوي ، إنه قول فصل ما هو بالهزل ،،

أبو مسلم الأثري
عضو جديد

عدد الرسائل : 23
العمر : 70
نقاط : 4863
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف CKB الخميس 19 سبتمبر 2013 - 13:53

صحح لغتك العرجاء  أولا ، ولا عيب في أن أنبـّهك إلى هذا .
من ذكرتهما مؤهلان للدفاع عن آرائهما  بلغتهما الجميلة كما ترى ، وأنا أحترمهما ، إنهما ليسا في حاجة لأن تتدخل لصالحهما  وأنت غير قادر حتى عن الإفصاح عن اسمك ، ، بغض النظر عن استنجادك بالشبكة العنكبوتية ، فضلا عما يصدر عن قلمك من  هفوات أخرى ، بل هي أخطاء معرفية لا زلت تعاني منها ، فكانت سببا في تكوين عقدة نفسية لديك  ،، فأصبحت تراني بنظارتها .

إنني أتمتع بما أسميْـــته أنت مطاردة ، دعهما يواصلان المطاردة في رحاب القرآن الكريم ، وابق أنت في خِــدرك ، وفي مستوى عقليتك الصبيانية .

إنه آخر رد مني عليك ، لأنني التزمت سابقا  بعدم الرد  إلى غاية الإفصاح  عن شخصيتك .

كلامي أعلاه ، موجهه للمدعو/ أبو مسلم الأثري .
CKB
CKB
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6108
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف belhorma الخميس 19 سبتمبر 2013 - 18:17

أخي الكريم ، جوابا عن استفهامك "ماذا تقصد بالمعاني الأخرى التي لم ترد في القرآن الكريم" لم أقصد بها إلا "العين" التي تعني "الجاسوس" و العين التي تعني الأذى الذي يلحق بالمرء جرّاء نظرة العائن ،و" عيون" أخرى ذكرناها سابقا ..هي "عين"  مفردة  فما  حظها مجموعة  من القرآن الكريم؟
أتدري يا أخي أن نقاشك هذا شككني في نفسي حتى كدت  أتهمها باتهام أزعجني..فهل أنا أشك في كلام الله المنزل على اشرفنا جميعا؟ و هل إن أنا عارضت أخي في كلمة وردت في القرآن و لم يستعملها البشر، بل استعملوها مع أخرى ظل العرب ينطقون بها لقرون خلت ، هل أكون جانحا أو مذنبا ؟
الشعراء الذين تكلمت عنهم و اكتفيت بقوله عز وجل :"و الشعراء يتبعهم الغاوون"و أغفلت بقية الآية التي تستثني الشعراء المؤمنين الذين قال فيهم العزيز الغفور:"إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا"
هل نسيت دور حسان بن ثابت في الإسلام  يوم أن كان الشعر يعلي من شأن القبائل أو يحط من قدرها ؟ و هل نسيت يوم أن وقف حسان بن ثابت و عبدالله بن رواحة و كعب بن مالك مدافعين عن محمد صلى الله عليه و سلم ؟ لقد كانت لحسان  مكانة تضاهي مكانة المجاهدين، حتى خص له النبي -صلى الله عليه وسلم- منبرا في المسجد ، ينافح منه عنه  صلى الله عليه وسلم . و قد كان صلوات الله عليه و سلامه يبارك ذاك قائلا  : "إن الله يؤيد حسان بروح القدس".
عد إلى فقرات نقاشي معك ،فإنك لن تجد بيتا شعريا واحدا وضعته للإستشهاد ، وتحاشيت ذلك حياء من الله العظيم و قد قلت هذا سابقا(بينما أنت استشهدت ببيت واحد) لأنني إذا فعلت ذلك في هذا المقام ، أحط من قدر كلام الله خصوصا وزادي من مادة  "العيون "يعج بالتغزل بذات الدّعج و الحَوَرو غيرها  من الصفات التي  سلبت شعراء العصر الأموي و العباسي عقولهم ، وقلّما نجد "العيون" باكية في اشعارهم، كما هو الحال عند الشاعر الجاهلي الحارث بن عُباد حيث يقول :"و تقر العيون بعد بكاها..."  و ما ذلك إلا حجة لي على أن "عيون" كلمة صحيحة  وظفها العرب في كلامهم قبل الإسلام - كما ذكرني أخي شيخاوي-، و بعده ، ابتداء من العصر الأموي إلى يومنا هذا ،و الشعراء شهود على ذلك؛ و قد أقر بصحتها أصحاب القواميس و اتفقوا على ذلك.
أتفق معك يا أخي في كل شيء إلا فيما كان سببا لهذا النقاش، ف"العيون" التي جرّتنا إلى هذا الكلام، و التي وردت في القرآن الكريم ،لها توأمها "أعين" و آخر لا يستعمله الناس و هو "أعيان" و هذه هي الحقيقة ،شئنا أم أبينا.
لكل  واحد منا رؤيته و قناعته و في الأخير،أشكرك على هاته المناقشة البنّاءة التي  وجدت نفسي منجرفا معها رغم تقاعسي ،هي مناقشة يعلم الله أني أتحاشاها و لذلك اكتفيت أول الأمر بنقل ما جاء في القواميس دون سواه. وهي رغم ذلك ممتعة ،لكن عيبها أنها تشد المرء إليها  كثيرا ،فتُسَّمّره إلى الحاسوب طويلا ، و ذلك ما أريد ان أقلّل منه  قدر المستطاع،علما ويقينا أنه  يضُر كثيرا ب..."العيون".


عدل سابقا من قبل belhorma في الخميس 19 سبتمبر 2013 - 19:18 عدل 1 مرات
belhorma
belhorma
عضو جديد

عدد الرسائل : 19
نقاط : 3961
تاريخ التسجيل : 09/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف belhorma الخميس 19 سبتمبر 2013 - 18:36

بعيدا عن موضوع المناقشة أطرح بيتين شعريين لأحمد شوقي نائبا عني في كلام كنت أريد توجيهه لكل الذين لا يقبلون بالراي الآخر و يتشاتمون لأتفه السباب.
هو للجميع هدية من أخ  لا يرتاح لرؤيتكم متخاصمين:
                             
إِلامَ   الخُلفُ    بَينَكُمُ      إِلاما     *****   وَهَذي  الضَجَّةُ  الكُبرى    عَلاما
وَفيمَ   يَكيدُ   بَعضُكُمُ     لِبَعضٍ      *****  وَتُبدونَ    العَداوَةَ      وَالخِصاما؟؟؟؟؟؟؟؟
belhorma
belhorma
عضو جديد

عدد الرسائل : 19
نقاط : 3961
تاريخ التسجيل : 09/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف CKB الخميس 19 سبتمبر 2013 - 23:28

الأخ/ بلحرمة ، في البدء أعتذر ، لأنني كنت سببا في تسمـّرك  قبالة الحاسوب  الذي لا شك ، بل ثبت أنه  يضر  بــ " الأعـــيُـــن " .. وأتقدم بتشكراتي أنا الآخر  لأنني  اكتشفت قيك  شخصا ذا مستوى جديرا بالاحترام ، آمل أن يكون من المنتسبين للمنظومة التربوية  كي يفيد طلبة العلم ، ويكون قمينا بالزيادة  في الأجرة الشهرية ، عكس البعض ممن نرى ، فهناك من لا يكادون يفقهون قولا ، لحسن الحظ ، هم يُعدون على الأصابع  .

أعود فأقول :  أن كلمة " عين " التي تعني الجاسوس  و " عين " التي تعني  إلحاق الأذى بأي مخلوق ، هي من المصطلحات التي درج عليها اللسان العربي ، فهي إذن مما استنبطه واستنتجه واشتقه علماء اللغة  وغيرُهم  قبل وبعد نزول آي الذكر الحكيم ، وليست فيما أعلم  موجودة  في القرآن الكريم ، لكن هناك ما يدل عليها ، والقرآن الكريم لا ينزل بالضرورة إلى مستوى الألفاظ المتداولة قبله و لا أثناء نزوله  وإلى يوم الدين .. إقرأ معي  قوله تعالى :

1- ما يدل على إلحاق الأذى  ، ما نسميه نحن " العين " :


.... وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم  لما سمِعوا الذكر .....

استعمل الخالق "أبصار"  بدل  " أعيُــن "  ، وهو أحسن الواصفين ، لأن هناك من البشر من يملك حاسة الرؤية " العين "  لكنها  مُعطلة  عن وظيفتها   "حالة الكفيف " فهنا  اختار الخالق لفظ البصر  كي يدل على أن " عين " هذا  " العائن " مُبصرة ، ألا ترى معي بلاغة  ودقة الوصف ؟؟ ، فما كل ذي عين ببصير .

2ــ ما يدل على الجاسوس ، ما نسميه نحن أيضا  " العين " :

.... يا بَـــني اذهبوا فتحسسوا  من يوسف وأخيه .....

التحسس كما جاء في تفسير القرطبي مثلا  ، هو طلب الشيء بالحواس ، وعليه

فالخالق سبحانه  لم يقل على لسان سيدنا يعقوب عليه السلام: اذهبوا فانظروا  أو أبصروا أو كونوا أعيُنا ، لأن وصف عملية التجسس لدى خالقنا تتطلب الفطنة العالية ، و "التحسس " بالحاء  يعني استعمال كافة الحواس لبلوغ الهدف المُراد  في " التجسس " بالجيم ، وهو كما ترى أبلغ من أن نقول نحن لشخص ما : كن " عيْنا " لنا على  فلان  ، لأنني قد أقول هذه الجملة  لشخص راغب في مساعدتي لكنه  ضرير مثلا ، منقوص من إحدى الحواس ، فلا يأتيني بأخبار كافية وافية يُمكن الاعتماد عليها ، إنها بلاغة القرآن الكريم ، إذهبوا فتحسسوا  أي استعملوا كافة حواسكم لتتمكنوا من بلوغ المرام والإتيان بالخبر اليقين  .

لذا ـــ أرى من وجهة نظري ــ  أن كلمتيْ " عين " التي تعني الجاسوس  و " عين " التي تعني  إلحاق الأذى بأي مخلوق ليستا جديرتيْن بالاستعمال  في ثنايا  وبين دفتيْ  الكتاب المكنون الذي لا يمسه  إلا المطهرون .. لأنهما قاصرتان عن تأدية المعنى العميق لحقيقة " العائن " و طبع" الجاسوس " .


    " إلهي ما أعظمك في قـُدرتك و عُلاك ..
      جلــت ْ صفاتك يا من لا إله سِــواك "


أخي بلحرمة ، أنا لم أتجاهل أو أتعمد إغفال  بقية الآية ، فما قلته عن سيدنا حسان بن ثابت صحيح ، فهذا الأخير  هو الذي تأثر  بالقرآن الكريم  ، كانت له ثقافته الخاصة قبل الإسلام  ، كل ما في الأمر أن مَلــكــَته الشعرية  جعلت الرسول صلى الله عليه وسلم  يستعين به في نشر الرسالة  " مدحا  و هجاء " والشعر يومئذ  ــ كما تعلم ــ  كان بمثابة  " وسائل الإعلام الثقيلة " في أيامنا هذه ، ثم أن الشعراء المؤمنين كانوا يشكلون نسبة قليلة مقارنة بأعداء الإسلام  ناثرين و شعراء ، وكانت لهم مصطلحاتهم اللغوية  يستظهرونها من خلال الشعر والنثر ، حسب آفاقهم الفكرية .

أستدرك فأقول : لقد قدمت  في مداخلتي تلك  ثلاث آيات  من ضمنها المُـصطفاة في تعليقك  ، فما حظ الأخرييْن ؟؟

ـــ نعم ، لقد جاز  لي وأنا أعبُر عُباب تلك الأفكار أن أستشهد ببيت من الشعر ، لأنني كنت واضعا ولم أزل فن الشعر في المقام الثاني بعد القرآن الكريم  ولأن ذاك البيت صادف هوىً وتأييدا لمضمونه في نفسي فاتكأت على عصاه .

أصحاب القواميس والشعراء أحرار في ما  يأتون و يَذرون ، فالقرآن يبقى قرآنا  وما عداه من مصطلحات لغوية تبقى متداولة بين ظهرانينا ، نستعملها  كما جرت عليه العادة ، فأنا لست بدْعا من الناس الناطقين بلغة " الضاد " ، فما لله ، لله  ، وما لعلماء اللغة ، لعلماء اللغة .

أخيرا ، لا تخش ــ أخي بلحرمة ــ  حاشا أن يشك أمثالك  في كلام الله .. وابق هكذا  نشِـطا  وحيويا  وذا  غيرة  على الحرف العربي ، و لا بأس في تعلم لغات أخرى ، فمن تعلم لغة قوم أمِـــن شرهم ،، والله المستعان .

ملاحظة : لاحظت أن هذا الموضوع الذي أثار هذه الردود  موجود في أحد المواقع بالعنوان نفسِــه وباسم شخص آخر ، من كاتبه الأصلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


عدل سابقا من قبل CKB في الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 11:46 عدل 2 مرات
CKB
CKB
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6108
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف رابح الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 3:23

belhorma كتب:بعيدا عن موضوع المناقشة أطرح بيتين شعريين لأحمد شوقي نائبا عني في كلام كنت أريد توجيهه لكل الذين لا يقبلون بالراي الآخر و يتشاتمون لأتفه السباب.
هو للجميع هدية من أخ  لا يرتاح لرؤيتكم متخاصمين:
                             
إِلامَ   الخُلفُ    بَينَكُمُ      إِلاما     *****   وَهَذي  الضَجَّةُ  الكُبرى    عَلاما
وَفيمَ   يَكيدُ   بَعضُكُمُ     لِبَعضٍ      *****  وَتُبدونَ    العَداوَةَ      وَالخِصاما؟؟؟؟؟؟؟؟
بارك الله فيك الأخ belhorma
وأتمنى أن يجد ماقلته آذان صاغية
رابح
رابح
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 170
العمر : 57
الموقع : سيدي الشيخ
نقاط : 4239
تاريخ التسجيل : 08/04/2013

http://rabah.1966@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف شيخاوي السبت 21 سبتمبر 2013 - 22:09

نقاش مهم و مفيد، وجاد .يجب أن يسود  خلال كل مناقشة الاحترام بين المتناقشين و إلا فلا داعي للكلام.قد يختلف الناس لكن الأخلاق الرفيعة هي التي تلطف الأجواء و تزرع المودة بينهم...هكذا يكون النقاش.فشكرا

شيخاوي
عضو جديد

عدد الرسائل : 14
نقاط : 4162
تاريخ التسجيل : 15/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: رفقا بالعيون

مُساهمة من طرف دين نعيمي الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 8:50

MMMMansour كتب:رفقاً بالعيون..لو كانت ناطقة لشكت!!
كم أرهقها النظر ؟؟
وأرقها السهر؟؟
وأتعبها في الليل طولُ السمر ..!!
فرفقاً بالعيون...
لو كانت ناطقه لشكت..!!
يا أيها الشاكي...
أما أُمرتَ بغض البصر ؟؟
أمراً..في النور قد انفطر..
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم..)
فاعمل بأمرٍ..
أزكى لنفسٍ..
من كيد شيطان أشِر..
وإنَّ العين تزني...فاحذر زناها..
إنَّ عاقبة النظر..
همُ عشقٍ..وضيقُ عيشٍ وضرر..
بين تلفازٍ ومجلاتٍ ونظراتٍ يكبلها الخطر..
فلِمَ التطاول والتعالي في النظر؟؟
أنسيتَ يوماً فيه برقٌ بالبصر؟؟
وجمعٌ..بين شمسٍ وقمر..
أنسيتَ هولٌ منتظر؟؟
تقول يوماً ..يا ربي أين المفر؟؟
أين المستقر؟؟
في جنة المأوى ..أم في سقر؟؟
ولبيب العقل يدرك مفهوم البشر..
دين نعيمي
دين نعيمي
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9576
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى