المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
الزواج في قبيلتنا
+10
belhorma
der
رابح
moubark
احمد
CKB
نفيسة
دين نعيمي
محمد بلمعمر
سميرة
14 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
الزواج في قبيلتنا
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
السلام و الرحمة ارجو منكم ان تشرحو لي لمادا نحن كقبيلة و بعد احترام كلي لاجدادي و لعاداتهم و تقاليدهم لا يزوجون بناتهم الا ما يسمى الزاوي؟لمادا الرجال الاخرين مادا ينقصهم؟ اظن انه في الدين لا فرق بين الابيض و الاسود الا بالتقوى؟هل مازالت هده العنصرية لديكم كدلك؟ و اد تعتبرونها مشكلة كيف يمكن حلها و شكرا.
السلام و الرحمة ارجو منكم ان تشرحو لي لمادا نحن كقبيلة و بعد احترام كلي لاجدادي و لعاداتهم و تقاليدهم لا يزوجون بناتهم الا ما يسمى الزاوي؟لمادا الرجال الاخرين مادا ينقصهم؟ اظن انه في الدين لا فرق بين الابيض و الاسود الا بالتقوى؟هل مازالت هده العنصرية لديكم كدلك؟ و اد تعتبرونها مشكلة كيف يمكن حلها و شكرا.
سميرة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
العمر : 35
نقاط : 4192
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
شكرا أخي الفاضل بلمعمر على هذا الموقف الدال على الرزانة الفكرية التي يجب أن يتحلى بها كل ابن أنثى .. فالعقل البشري سواء احتواه جسمُ أنثى أو جسم ذكر يظل عقلا مُذكرا لدى الجنسين ، والمسألة ليست ثـُلة من الرجال في عراك جسماني مع أنثى ، فالأخت نفيسة ربما تشعر بالنقص الذي توارثته بنات جنسها على مدى أحقاب متتالية هي تستشعره الآن في حضرة الجنس الآخر ، إنه هو دافعها لرجم الجميع بالمنجنيق الأنثوي ولو على حساب التعقل واللين ، ولو كانت حيالنا ــ جسدا و روحا ــ لما ترددت في ذرف الدموع ، سلاح المرأة الآخر، لإضعاف الطرف الثاني من ضعاف الشخصية ،، فيا أخت " نفسية " إبقي ثـــمـــيـــنة في نظرنا ، إبقـــي نفيسة بحُسن التعامل مع الغير ، كوني في مستوى الشهادة التي أفصحت عنها ، الشهادة التي أبهرتنا ، الشهادة التي يبدو أنك الوحيدة التي تحوزها في عالم القوارير .. رفقا يا أخت بالقوارير نظيراتك خريجات الجامعات الإسلامية ، رفقا يا أخت بالعلم و مصادره و مراجعه ، فمن تواضع لله رفعه .
تذكري معي مدلول هذا البيت :
.. وشكرا لكل من حاول معي عن قناعة وتبصّر إسداء النصح لهذه " العالمة الفقيهة " التي ستعود بعد فترة من سفرها ، وستكون مُرحبا بها من قــِــبل المنتدى و كافة مُرتاديه
" لست أدري إن كان تدخلي هذا مُدرجا في خانة " الغـــيـــبة " ، من وُجهة نظر فقيهـــتــنا ، باعتبارها غائبة عن عائلة المنتدى ؟؟؟... مع تحياتي ،، ورمضان كريم مُسبقا للجميع ،،، ، اللهُم بلغنا رمضان ، وسهل لنا كل عويص في نهاراته ولياليـــــه .. آمــــــــــــــــــــــــيـــن .
تذكري معي مدلول هذا البيت :
و زن الكلام ما استطعت فإنما يُبدي عيوب ذوي العيوب المنطـــق
.. وشكرا لكل من حاول معي عن قناعة وتبصّر إسداء النصح لهذه " العالمة الفقيهة " التي ستعود بعد فترة من سفرها ، وستكون مُرحبا بها من قــِــبل المنتدى و كافة مُرتاديه
" لست أدري إن كان تدخلي هذا مُدرجا في خانة " الغـــيـــبة " ، من وُجهة نظر فقيهـــتــنا ، باعتبارها غائبة عن عائلة المنتدى ؟؟؟... مع تحياتي ،، ورمضان كريم مُسبقا للجميع ،،، ، اللهُم بلغنا رمضان ، وسهل لنا كل عويص في نهاراته ولياليـــــه .. آمــــــــــــــــــــــــيـــن .
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6318
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
السلام و الرحمة اخي الفاضل احمد جزاك الله خيرا و الله تعليقك و تحليلك للموضوع اعجبني كثيرا و قد حلل كما ينبغي تماما و حسب رايي لم تخرج عن الموضوع تماما و بالنسبة للاخت نفيسة كدلك اشكرك جزيل الشكر لانك اشرفتي على الموضوع من الناحية الدينية و قد اكون اقتنعت بردك كثيرا و في الاخير يبقى موضوعا جائز للتعليق و مفتوح و كل شخص هنا يدلي برايه بكل حرية و في منتهى القناعة و شكرا.
سميرة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
العمر : 35
نقاط : 4192
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تأخرة عن الركب أياما فلما عدت وعلى مشارف مدينة سيدي الشيخ رأيت غبارا يعانق السماء فقلت أه
لعلها معركة حامية الوطاس من أجل حماية المدينة و أسفاه على غيابي
فلما ذنوت ودخلتها رأيت أقلاما و مبرات تشحد رؤس الأقلام وكأني في محل نجارة فقلت مهلا:
فالقلم للعلم والكتابة للفهم و المناقشة لجمع الشمل هلا أجتمعتم من أجل ماهو مفيد وترك كل واحد منكم ما يريد
الأخت سميرة مع ترحيبي بها قالت عن واقع مرير معاش بالنسبة لها وتسألت لماذا هذا و إلى متى
أنا لا أعرف مجتمع سيدي الشيخ عن قرب إلا ماقرأت في هذا المنتدى وأتمنى أن أكون قريب منهم يوما ما
أما اقول بصورة عامة إن عادات بعض القبائل والشعوب تتنافى مع الشرع في أمور مصيرية أسرية
فمثلا الزواج لنا في رسول الله القدوة الحسنة و أسمحيلي يا أستادتي نفيسة الحديث أراه قوي عند كثير من الرواة
قلت لنا في رسول الله (ص) القدوة الحسنة قال:إذا جأكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فسادا (الترميدي)
هنا ندرك أيتها الفاضلة سميرة أن العادات القبلية ممقوتة والحديث يبين ذالك
أما الأخت نفيسة قلت ممكن أن أرضى دينه وخلقه ولا أرضى وجهه ، ولا أرضى جسمه ، ولا أرضى لونه ولا من حقك ألا ترضين ولاكن
الحديث يتكلم عن الجانب الروحي فإن الخلق الحسن و الطباع الحسنة والشهادة في المجتمع له بأنه حسن تغني عن كل شكل و صورة
أما بالنسبة لك سيدتي نفيسة لقد أوجزت و اقنعت في ردك على سميرة ولنا عودة في هذا الموضوع إنشاءالله
وكذالك لي كلمة في ما بنك وبين CKB و أرجو أن أوفق بإذن الله
تقبلوا مني أحترامي و تقديري لكم
تأخرة عن الركب أياما فلما عدت وعلى مشارف مدينة سيدي الشيخ رأيت غبارا يعانق السماء فقلت أه
لعلها معركة حامية الوطاس من أجل حماية المدينة و أسفاه على غيابي
فلما ذنوت ودخلتها رأيت أقلاما و مبرات تشحد رؤس الأقلام وكأني في محل نجارة فقلت مهلا:
فالقلم للعلم والكتابة للفهم و المناقشة لجمع الشمل هلا أجتمعتم من أجل ماهو مفيد وترك كل واحد منكم ما يريد
الأخت سميرة مع ترحيبي بها قالت عن واقع مرير معاش بالنسبة لها وتسألت لماذا هذا و إلى متى
أنا لا أعرف مجتمع سيدي الشيخ عن قرب إلا ماقرأت في هذا المنتدى وأتمنى أن أكون قريب منهم يوما ما
أما اقول بصورة عامة إن عادات بعض القبائل والشعوب تتنافى مع الشرع في أمور مصيرية أسرية
فمثلا الزواج لنا في رسول الله القدوة الحسنة و أسمحيلي يا أستادتي نفيسة الحديث أراه قوي عند كثير من الرواة
قلت لنا في رسول الله (ص) القدوة الحسنة قال:إذا جأكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فسادا (الترميدي)
هنا ندرك أيتها الفاضلة سميرة أن العادات القبلية ممقوتة والحديث يبين ذالك
أما الأخت نفيسة قلت ممكن أن أرضى دينه وخلقه ولا أرضى وجهه ، ولا أرضى جسمه ، ولا أرضى لونه ولا من حقك ألا ترضين ولاكن
الحديث يتكلم عن الجانب الروحي فإن الخلق الحسن و الطباع الحسنة والشهادة في المجتمع له بأنه حسن تغني عن كل شكل و صورة
أما بالنسبة لك سيدتي نفيسة لقد أوجزت و اقنعت في ردك على سميرة ولنا عودة في هذا الموضوع إنشاءالله
وكذالك لي كلمة في ما بنك وبين CKB و أرجو أن أوفق بإذن الله
تقبلوا مني أحترامي و تقديري لكم
رد: الزواج في قبيلتنا
بارك الله فيك سي رابح والحمدلله على سلامتك وعودتك الينا بخير وعافية كما نتمنى
العودة الميمونة مع التوفيق للأخت نفيسة اما بخصوص الموضوع اعلاه فكل من له غيرة على دينه اولا ثم
عشيرتة واسرته ثانيا ادلى بدلوه ،والخلاف لا يفسد للود قضية وكل الذي نتمناه هو الإحترام
وتقبل الرأي الآخر والإقناع بالتي هي احسن وعندما اسدليت بالحديث ..اذاجاءكم من ترضون ....بغض
النظر عن ضعفه اوصحته اجبت الأخت السائلة عن الشطر الثاني من سؤالها بحكم الواقع المعاش وكما
قلت آنفا هذه العادة اختفت تما ما ولم نعد نسمع عنها
في الأخير رمضان مبارك للجميع
العودة الميمونة مع التوفيق للأخت نفيسة اما بخصوص الموضوع اعلاه فكل من له غيرة على دينه اولا ثم
عشيرتة واسرته ثانيا ادلى بدلوه ،والخلاف لا يفسد للود قضية وكل الذي نتمناه هو الإحترام
وتقبل الرأي الآخر والإقناع بالتي هي احسن وعندما اسدليت بالحديث ..اذاجاءكم من ترضون ....بغض
النظر عن ضعفه اوصحته اجبت الأخت السائلة عن الشطر الثاني من سؤالها بحكم الواقع المعاش وكما
قلت آنفا هذه العادة اختفت تما ما ولم نعد نسمع عنها
في الأخير رمضان مبارك للجميع
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9786
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
السلام و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني جزاكم الله خيرا كلكم انتم الدي مررتم على الموضوع و اسمحولي كثيرا لاني حقيقة خجلت كثيرا عندما رايت هدا النقاش و هد الجدال الدي سببه موضوعي ارجوكم اسمحولي لم اكن اقصد ازعاج اي احد و قد اكون اقتنعت بكل ردودكم...انا لم اقل انني اقتنعت برأي الاخت نفيسة معنتها لا اقبل رايكم و لكنني لم ابحث بعد عن الموضوع في الناحية الدينية و هي حللته كدلك... لدلك اجبرت قبل ان ابحث ان اقتنع و جزاها الله خير ...اما عنكم انتم اخواني كلكم و الله العظيم كدلك اقتنعت بارائكم و كما قلت النقاش مفتوح و الاراء مفتوحة لكل احد مرحبا به و حقيقة اراءكم تميل لاراءي لانها واقعية بعض الشيء ...و شكرا
سميرة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
العمر : 35
نقاط : 4192
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
من حقك الأخت " سميرة " أن تسألي ، لا تسألي أيّا كان ، سلي أهل الذكر " أهل الاختصاص " إن كنتِ لا تعلمين ، ف " الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها " ، المُهم ألا يكون الشخص منا سريع الاقتناع بما يُقال له أو يُكنب ، لذلك وَجب الــتــثـبــّـت والمالطبة بالمزيد من الأدلة والبراهين القاطعة التي لا تتقبل الاجتهاد ، وذاك من حقـــه ، فهناك من هو ألحَن من غيره نطقا أو كتابة ، وعلى الله قصد الســـبـــيـــل .
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6318
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
سميرة كتب:السلام و الرحمة ارجو منكم ان تشرحو لي لمادا نحن كقبيلة و بعد احترام كلي لاجدادي و لعاداتهم و تقاليدهم لا يزوجون بناتهم الا ما يسمى الزاوي؟لمادا الرجال الاخرين مادا ينقصهم؟ اظن انه في الدين لا فرق بين الابيض و الاسود الا بالتقوى؟هل مازالت هده العنصرية لديكم كدلك؟ و اد تعتبرونها مشكلة كيف يمكن حلها و شكرا.
الموضوع الذي طرحته الأخت سميرة فعلا موضوع مهم وهو من الواقع المعاش والذي أدى في كثير من المرات الى حرمان بعض البنات من الزواج من الشخص الذي يتقدم لهن . مزيد من النقاش الهادف حتى يتوصل الزائر والأعضاء المتابعين لهذا الموضوع الى الحقيقة .
سألت ذات يوم رجل كهل من الذين عندهم فكرة أن لا يزوج أبنته إلا لزاوي كما يقول فقال "ياولدي دمنا ودمه ما يجوش على بعض كيفاش نزوجه بنتي......."
هي فكرة مترسخة عند كبار السن بدأ يتخلى عليها أحفادهم بضغط من بناتهم .
الشكر الجزيل لكل من ساهم في الموضوع .
وأقول الى السيد CKB والأخت نفيسة اللذان إستفدنا من نقاشهما أن هذا النقاش لا يخرج عن المألوف المفيد
عدل سابقا من قبل der في الإثنين 8 يوليو 2013 - 15:01 عدل 2 مرات
der- عضو جديد
- عدد الرسائل : 97
الموقع : http://www.spaceasso.net/forum/f58.html
نقاط : 6103
تاريخ التسجيل : 11/07/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
السلام و الرحمة CKB جزاك الله خير اخي الفاضل
سميرة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
العمر : 35
نقاط : 4192
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : استسمح الجميع على صراحتي الزائدة وقسوة قلمي أحيانا أحب أن أضع النقاط على الحروف واحب التركيز ولا أحب النفاق والمداهنة وغايتي هو اتباع الحق ومن ثم ارضاء الله تعالى . وهذا يزعج الكثير ، الله غالب كل واحد وطبعه .
و أشكر جميع الاخوة الكرام الذين أثروا هذا الموضوع بمداخلاتهم القيمة و أغض الطرف عن الهفوات والتهكمات والسباب الصريح والمبطن ضمنا في بعض المواضيع استعلاء بهمة مني عن التفاهات التي قد تخرجنا عن الموضوع وتوسع الهوة بيننا وما احوجنا إلى التماسك والتناصر والتناصح إذ أننا أبناء عمومة وإن لم نكن فأبناء منطقة واحدة وكلنا مسلمين على مذهب أهل السنة والجماعة .
ما فهمته وفهمه غيري من معظم المداخلات والردود هو أن إرغام المرأة عن الزواج بمن لا تريده أو دون مشاورتها أمر مردود وغير مقبول بل هو من العادات المقيتة كما صرح بذلك الأخ الكريم احمد مرارا في مداخلاته وبقية المتدخلين أقتطف بعض ما قاله في ردوده : قال بالحرف الواحد : (موضوع تزويج الفتاة قسرا و قهرا رغما عن ارادتها و بمن لا تريده يأباه الضمير، و لا اعتقد أن عاقلا يقبله،أو يسلم بأن ديننا السمح يبارك للآباء هاته الحماقة الجائرة؛ كما لا أعتقد أن الأتقياء من أجدادنا يزكون ذلك .)
وقال أيضا : (و تراه يتمنى ان يكون صهره من قبيلة اولاد سيدي الشيخ ،عندئذ فقط ،يقبل به زوجا لأبنته ، دون ان يبحث في عيوبه ، بل و دون ان يستشير فلذة كبده و هو المامور في ديننا الحنيف ان يختار لنطفته زوجا صالحا .)
ما تفضلت به أخي الفاضل احمد هو من الأمور البديهية والمسلمة بالعقل والسمع والفطرة ولا يختلف عليها اثنان وخصوصا عند النساء وانا معك فيما قلته تماما ولا أختلف معك في هذا ولا يعقل أنه يوجد في الكون من يقول بغير ما قلته بغض النظر عن ديانته وأصله . ولا يحتاج إلى دليل أصلا . والبحث والجدال النقاش فيه عبث ، فهو تحصيل حاصل .
والسؤال المطروح هو : هل ما فعله أجدادنا من المحافظة على فلذات أكبادهم هوبدعة مقيتة بعيدة عن الدين الاسلامي وهو ظلم كبير للعنصر النسوي ??
وإذا كان أجدادنا رحمهم الله مبتدعين فلماذا نتبعهم في بدعتهم هذه ، ولماذا نترضى عنه ولماذا نصفهم بالأولياء والاقطاب وو....... ?.
وقد طلبت منك الرجوع إلى الموضوع مرارا وطلبه منك الاخ الفاضل moubark فأجبتنا بقولك : (وان كان المطلوب استحضار راي الشرع فيه فلست أهلا لأتكلم عن تحليل نازلة او تحريمها و لن أفعل ذلك.
أولا لم يطلب منك أحد التحليل والتحريم فقضية محافظة الاولياء على فلذات أكبادهم فلا يزوجوهم إلا بكفء ليست نازلة تستحق اجتهادا جديدا بل هي قضية قديمة قدم الانسان حتى قبل الاسلام ومن المعلوم في الفقه الاسلامي أن النوازل تطلق على مسألة أو قضية جديدة تتطلب الاجتهاد . ومثالا على ذلك : بيع الاعضاء البشرية فهي من النوازل الجديدة التي تستحق الاجتهاد ، أما موضوعنا فلا يشك عاقلا أنه حسم أمره من قديم الزمان ، لأنه وجد مع وجود الانسان.
و أجبتنا بقولك كذلك : (أما راي الشرع فيها، فهو موكول إلى أهل الدراية و الفقهاء) . ببساطة نحن نريد أهل الدراية والفقهاء المؤهلين لذلك ولا نريد أراء الادباء والعجائز .
أخيرا:أعيد طرح السؤال للتذكير:هل ما فعله أجدادنا من المحافظة على فلذات أكبادهم هوبدعة مقيتة بعيدة عن الدين الاسلامي وهو ظلم كبير للعنصر النسوي ??
وإذا كان أجدادنا رحمهم الله مبتدعين فلماذا نتبعهم في بدعتهم هذه ، ولماذا نترضى عنه ولماذا نصفهم بالأولياء والاقطاب وو....... ?.
من كان عنده ما يقوله فليتفضل مشكورا .
أولا : استسمح الجميع على صراحتي الزائدة وقسوة قلمي أحيانا أحب أن أضع النقاط على الحروف واحب التركيز ولا أحب النفاق والمداهنة وغايتي هو اتباع الحق ومن ثم ارضاء الله تعالى . وهذا يزعج الكثير ، الله غالب كل واحد وطبعه .
و أشكر جميع الاخوة الكرام الذين أثروا هذا الموضوع بمداخلاتهم القيمة و أغض الطرف عن الهفوات والتهكمات والسباب الصريح والمبطن ضمنا في بعض المواضيع استعلاء بهمة مني عن التفاهات التي قد تخرجنا عن الموضوع وتوسع الهوة بيننا وما احوجنا إلى التماسك والتناصر والتناصح إذ أننا أبناء عمومة وإن لم نكن فأبناء منطقة واحدة وكلنا مسلمين على مذهب أهل السنة والجماعة .
ما فهمته وفهمه غيري من معظم المداخلات والردود هو أن إرغام المرأة عن الزواج بمن لا تريده أو دون مشاورتها أمر مردود وغير مقبول بل هو من العادات المقيتة كما صرح بذلك الأخ الكريم احمد مرارا في مداخلاته وبقية المتدخلين أقتطف بعض ما قاله في ردوده : قال بالحرف الواحد : (موضوع تزويج الفتاة قسرا و قهرا رغما عن ارادتها و بمن لا تريده يأباه الضمير، و لا اعتقد أن عاقلا يقبله،أو يسلم بأن ديننا السمح يبارك للآباء هاته الحماقة الجائرة؛ كما لا أعتقد أن الأتقياء من أجدادنا يزكون ذلك .)
وقال أيضا : (و تراه يتمنى ان يكون صهره من قبيلة اولاد سيدي الشيخ ،عندئذ فقط ،يقبل به زوجا لأبنته ، دون ان يبحث في عيوبه ، بل و دون ان يستشير فلذة كبده و هو المامور في ديننا الحنيف ان يختار لنطفته زوجا صالحا .)
ما تفضلت به أخي الفاضل احمد هو من الأمور البديهية والمسلمة بالعقل والسمع والفطرة ولا يختلف عليها اثنان وخصوصا عند النساء وانا معك فيما قلته تماما ولا أختلف معك في هذا ولا يعقل أنه يوجد في الكون من يقول بغير ما قلته بغض النظر عن ديانته وأصله . ولا يحتاج إلى دليل أصلا . والبحث والجدال النقاش فيه عبث ، فهو تحصيل حاصل .
والسؤال المطروح هو : هل ما فعله أجدادنا من المحافظة على فلذات أكبادهم هوبدعة مقيتة بعيدة عن الدين الاسلامي وهو ظلم كبير للعنصر النسوي ??
وإذا كان أجدادنا رحمهم الله مبتدعين فلماذا نتبعهم في بدعتهم هذه ، ولماذا نترضى عنه ولماذا نصفهم بالأولياء والاقطاب وو....... ?.
وقد طلبت منك الرجوع إلى الموضوع مرارا وطلبه منك الاخ الفاضل moubark فأجبتنا بقولك : (وان كان المطلوب استحضار راي الشرع فيه فلست أهلا لأتكلم عن تحليل نازلة او تحريمها و لن أفعل ذلك.
أولا لم يطلب منك أحد التحليل والتحريم فقضية محافظة الاولياء على فلذات أكبادهم فلا يزوجوهم إلا بكفء ليست نازلة تستحق اجتهادا جديدا بل هي قضية قديمة قدم الانسان حتى قبل الاسلام ومن المعلوم في الفقه الاسلامي أن النوازل تطلق على مسألة أو قضية جديدة تتطلب الاجتهاد . ومثالا على ذلك : بيع الاعضاء البشرية فهي من النوازل الجديدة التي تستحق الاجتهاد ، أما موضوعنا فلا يشك عاقلا أنه حسم أمره من قديم الزمان ، لأنه وجد مع وجود الانسان.
و أجبتنا بقولك كذلك : (أما راي الشرع فيها، فهو موكول إلى أهل الدراية و الفقهاء) . ببساطة نحن نريد أهل الدراية والفقهاء المؤهلين لذلك ولا نريد أراء الادباء والعجائز .
أخيرا:أعيد طرح السؤال للتذكير:هل ما فعله أجدادنا من المحافظة على فلذات أكبادهم هوبدعة مقيتة بعيدة عن الدين الاسلامي وهو ظلم كبير للعنصر النسوي ??
وإذا كان أجدادنا رحمهم الله مبتدعين فلماذا نتبعهم في بدعتهم هذه ، ولماذا نترضى عنه ولماذا نصفهم بالأولياء والاقطاب وو....... ?.
من كان عنده ما يقوله فليتفضل مشكورا .
عدل سابقا من قبل نفيسة في الثلاثاء 9 يوليو 2013 - 15:10 عدل 1 مرات
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4671
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: الزواج في قبيلتنا
موضوع لا يحتاج الى كل هاته الضجة، و المشكلة لا توجد في زواج البنات و لكن في عدم احترام الاخر.تابعت كل التدخلات لكنني لا اوافق أبدا الاخت نفيسة في طريقة تدخلاتها ، فهي لحد الساعة لم تتكلم شيئا في الموضوع غير الملاحظات و النقد .اجتنبوا هذا الجدال و أفيدونا بما لديكم جزاكم الله عنا خيرا..
belhorma- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
نقاط : 4171
تاريخ التسجيل : 09/07/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
موضوع مهم جدا جدا،،يجب الاخد بما ذكرته اختنا الفاضلة
ابوعمامة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 199
العمر : 39
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 6324
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
ما كنا نعقب به على ما كانت تنفـــثه " فقيهة المنتدى " لا يدخل في عِداد التفاهات التي قالت أنها تستعلي عليها .. إنظروا إخواني إلى كيفية طرحها التي لا ترقى للشهادة التي تحمل .. أنظروا بحاسة النظر لديكم إلى كلمة " ببصاطة " الواردة في حنايا ردّها ، هل تكتب كذلك ؟؟؟ أم تـُكتب هكذا : ببساطة ،، ب" السين " و ليس ب" الصاد " ، هل حامل هذا النوع من الشهادات لا يعرف التمييز بين " السين " و " الصاد " في كلمة معلومة حتى لدى صغار المتمدرسين ... ما لكم ؟؟ كيف تحكمون ؟؟؟؟؟؟
إن الإنسان المشتغل و المنشغل بالقرآن الكريم لا يُمكن له أن يقع في مثل هذه الزلات اللغوية والإملائية ، أنا شخصيا مثلها ذو قلم قاس ، وأرغب في وضع النقاط على الحروف ، مثلها تماما ، فلماذا تعيب علي وعلى نظرائي هذا التوجه ، بل هذه القناعة المشروعة ؟؟؟؟ ، نسأل الله السداد .. رمضان كريم ،، كريم ،،، كريم
إن الإنسان المشتغل و المنشغل بالقرآن الكريم لا يُمكن له أن يقع في مثل هذه الزلات اللغوية والإملائية ، أنا شخصيا مثلها ذو قلم قاس ، وأرغب في وضع النقاط على الحروف ، مثلها تماما ، فلماذا تعيب علي وعلى نظرائي هذا التوجه ، بل هذه القناعة المشروعة ؟؟؟؟ ، نسأل الله السداد .. رمضان كريم ،، كريم ،،، كريم
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6318
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى
تغيبت كثيرا عن منتدى بني عمومتي وكنت آليت على نفسي أن لا أعود لهذا المنتدى لأسباب ولكن صدفة وأنا أبحث على موضوع يخصني رأيت هجوما غير مسبوق على أستاذة فاضلة من كواسر جارحة ورغم ذلك لم تستسلم لهم ، والحقيقة انبهرت بشجاعتها وعلمها الغزير وطريقة طرحها .
ولسان حالها يقول : لو كان سهما واحدا لتقيته*** ولكنه سهم وثان وثالث
وما لم يعجبني هو سكوت جل المتدخلين إن لم أقل كلهم على سوء الادب الذي يصدر من بعض المتدخلين ، في حين تجدهم كلهم يهجمون دفعة واحدة على الاستاذة نفيسة وكلهم يقدم النصح ، وأقول النصح تسامحا وإلا فهو ليس بنصح .
وما آلمني كثيرا ردود العضو CKB وخصوصا رده الأخير ، وكنت أظنه من المثقفين المحترمين ولكن ظهر لي العكس ، وخصوصا أن الاستاذة نفيسة تغاضت عن ردوده كما ذكرت في مداخلاتها الاخيرة ، فراح ينعثها بالأفعى عن قصد أو بغير قصد حيث قال : كنا نعقب على ما كانت تنفثه .ومن المعلوم أن الأفعى هي التي تنفث سمها .
ولم يكفه ذلك وسماها فقيهة المنتدى تهكما وسخرية ، وشكك وسخر من شهادتها ولم يكفه ذلك وراح يستعرض ويقول لأعضاء المنتدى انظروا كأنه عثر لها على فضيحة أو شيء لا يغتفر ص و س ويجعل حرف الصاد والسين دليلا على عدم حفظها للقرآن الكريم ويصوره جريمة لغوية لا تغتفر ، في الحقيقة ما ذكرته ليس خطأ وهذا يعلمه كل من كتب على لوحة المفاتيح (الكلافي) الخطأ لو كلمتها وقالت لك ببساطة تكتب بالصاد .
وأنا أرى خطأك في يفلقها أعظم بكثير من خطإها وسكتت عنك تجنبا للصراع والجدال .
فلو كانت عندك شجاعة أدبية لوسعك أن تقول نعم أخطأت هذه المرة وكلامك صواب والرجوع للحق فضيلة .
كان عليك أيها العضو المحترم أن تتكلم وتناقش الموضوع لا أن تقدح في شخصها وتشغلها عن الموضوع بالتفاهات التي لا تسمن ولا تغني من جوع .
فلا تجزع من ردي : أتجزع ان أصابت قتيبة حزة *** ولا تجزع لقتل ابن حازم.
جاء شقيق عارضاً رمحه *** إن بني عمك فيهم رماح.
تغيبت كثيرا عن منتدى بني عمومتي وكنت آليت على نفسي أن لا أعود لهذا المنتدى لأسباب ولكن صدفة وأنا أبحث على موضوع يخصني رأيت هجوما غير مسبوق على أستاذة فاضلة من كواسر جارحة ورغم ذلك لم تستسلم لهم ، والحقيقة انبهرت بشجاعتها وعلمها الغزير وطريقة طرحها .
ولسان حالها يقول : لو كان سهما واحدا لتقيته*** ولكنه سهم وثان وثالث
وما لم يعجبني هو سكوت جل المتدخلين إن لم أقل كلهم على سوء الادب الذي يصدر من بعض المتدخلين ، في حين تجدهم كلهم يهجمون دفعة واحدة على الاستاذة نفيسة وكلهم يقدم النصح ، وأقول النصح تسامحا وإلا فهو ليس بنصح .
وما آلمني كثيرا ردود العضو CKB وخصوصا رده الأخير ، وكنت أظنه من المثقفين المحترمين ولكن ظهر لي العكس ، وخصوصا أن الاستاذة نفيسة تغاضت عن ردوده كما ذكرت في مداخلاتها الاخيرة ، فراح ينعثها بالأفعى عن قصد أو بغير قصد حيث قال : كنا نعقب على ما كانت تنفثه .ومن المعلوم أن الأفعى هي التي تنفث سمها .
ولم يكفه ذلك وسماها فقيهة المنتدى تهكما وسخرية ، وشكك وسخر من شهادتها ولم يكفه ذلك وراح يستعرض ويقول لأعضاء المنتدى انظروا كأنه عثر لها على فضيحة أو شيء لا يغتفر ص و س ويجعل حرف الصاد والسين دليلا على عدم حفظها للقرآن الكريم ويصوره جريمة لغوية لا تغتفر ، في الحقيقة ما ذكرته ليس خطأ وهذا يعلمه كل من كتب على لوحة المفاتيح (الكلافي) الخطأ لو كلمتها وقالت لك ببساطة تكتب بالصاد .
وأنا أرى خطأك في يفلقها أعظم بكثير من خطإها وسكتت عنك تجنبا للصراع والجدال .
فلو كانت عندك شجاعة أدبية لوسعك أن تقول نعم أخطأت هذه المرة وكلامك صواب والرجوع للحق فضيلة .
كان عليك أيها العضو المحترم أن تتكلم وتناقش الموضوع لا أن تقدح في شخصها وتشغلها عن الموضوع بالتفاهات التي لا تسمن ولا تغني من جوع .
فلا تجزع من ردي : أتجزع ان أصابت قتيبة حزة *** ولا تجزع لقتل ابن حازم.
جاء شقيق عارضاً رمحه *** إن بني عمك فيهم رماح.
أبو مسلم الأثري- عضو جديد
- عدد الرسائل : 23
العمر : 70
نقاط : 5073
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
رد: الزواج في قبيلتنا
لابد ان تكون منطقيا يا سيدي ابو مسلم و تقرأ كل التدخلات حتى لا تظلم احدا..وبما اننا على ابواب رمضان المعظم يجب ان نقول خيرا او نصمت و لا نتكلم بسوء في حق اي واحد ، فكلهم جديرون بالاحترام.قرأت نصحا قدمه البعض فكان منطقيا ، و قرأت ردودا كانت قاسية نوعا ما من كل الاطراف ،لكن لها سببا يا أخي فابحث عنه ان كنت تريد الحقيقة...أتمنى ان تجتنب الاتهام و تكتفي بتقديم النصح لكل المتدخلين بمن فيهم الاخت نفيسة لأن الدين النصيحة،لا ان تصب الزيت على النار..و تقبل تحياتي الخالصة و رمضان كريم
belhorma- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
نقاط : 4171
تاريخ التسجيل : 09/07/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
صدق من قال: الطيور على أشكالها تـــقـــع !!!!!!!! ، لكني أشكرها على انتباهها و تصحيح الخطأ الذي لا يُغتـــفـــــر،، سأظل أقول في العلن و في قرارة نفسي أنني في يوم ما قرأت لسيدة تدعي أنها تحمل شهادة جامعية عُـليا تدخلا في منتدى سيدي الشيخ كتبت فيه كلمة : ب " بساطة " ب " الصاد " وليس ب " السين " ،، يا للعجب !!! ، هل تستنـــجد وتحاول تبرير ما بدَرَ منها بلوحة المفاتيح " لكلافي " لِــمَ لا تـُراجع قبل الضغط على ملمس الإرسال ؟؟
وماذا عن كيفية سَــوْق " الحُجج " والتعبير عنها من طرفها ، هل هي أيضا قضية " لكلافي " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو كنا من المُقـــدّرين للغتهم التقـــدير اللائق بها ، وهي كما تعلم ــ يا مُعقــب ــ لغة أقدس كلام في الدنيا والآخرة ، لاعتبرنا خطأها فضيحة بكل ما تحمل الكلمة من عمق دلالي ، لكن للأسف ،، للأسف ،، ولما كانت الألفاظ أوعية للمعاني ، عليك أن تحترس حتى لا يكبو بك الفرس ونحن في مستهل سيّــــــــــــــد الشهور " رمضان 1434 هـ " .. إذن أتمنى في الأخير أن نصومه كما هو مطلوب منا شرعا ، وأن يُــبــلغنا المليك المُــقتدر رمضان المقبل إن شاء الله .
الأخ أبومسلم الأثري " كما لقب نفسه " والذي ظل مجهولا لدي ، مرة يقول عني أنه كان يظنني من المثقفين المحترمين ، ثم يناقض نفسه بعد سُطور من عبارته تلك ، مُخاطبا إياي بالعضو المحترم ، ، ما هذا الخلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وماذا عن كيفية سَــوْق " الحُجج " والتعبير عنها من طرفها ، هل هي أيضا قضية " لكلافي " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو كنا من المُقـــدّرين للغتهم التقـــدير اللائق بها ، وهي كما تعلم ــ يا مُعقــب ــ لغة أقدس كلام في الدنيا والآخرة ، لاعتبرنا خطأها فضيحة بكل ما تحمل الكلمة من عمق دلالي ، لكن للأسف ،، للأسف ،، ولما كانت الألفاظ أوعية للمعاني ، عليك أن تحترس حتى لا يكبو بك الفرس ونحن في مستهل سيّــــــــــــــد الشهور " رمضان 1434 هـ " .. إذن أتمنى في الأخير أن نصومه كما هو مطلوب منا شرعا ، وأن يُــبــلغنا المليك المُــقتدر رمضان المقبل إن شاء الله .
الأخ أبومسلم الأثري " كما لقب نفسه " والذي ظل مجهولا لدي ، مرة يقول عني أنه كان يظنني من المثقفين المحترمين ، ثم يناقض نفسه بعد سُطور من عبارته تلك ، مُخاطبا إياي بالعضو المحترم ، ، ما هذا الخلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عدل سابقا من قبل CKB في الأربعاء 10 يوليو 2013 - 1:19 عدل 3 مرات
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6318
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
سميرة كتب:السلام و الرحمة اخي الفاضل احمد جزاك الله خيرا و الله تعليقك و تحليلك للموضوع اعجبني كثيرا و قد حلل كما ينبغي تماما و حسب رايي لم تخرج عن الموضوع تماما و بالنسبة للاخت نفيسة كدلك اشكرك جزيل الشكر لانك اشرفتي على الموضوع من الناحية الدينية و قد اكون اقتنعت بردك كثيرا و في الاخير يبقى موضوعا جائز للتعليق و مفتوح و كل شخص هنا يدلي برايه بكل حرية و في منتهى القناعة و شكرا.
وبهذا انتهى الموضوع الذي أخذ أكتر من اللازم والمهم هو رجوع الأعضاء الذين طال غيابهم عن التواجد بالمنتدى
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7799
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
بسم الله الرحمن الرحيم.
حتى لا يفهم البعض تدخلي تهجما على الغير، و تجنبا لما من شأنه ان يعكر صفو هذا المنتدى، و حتى لا أجاري من لا يتقبل آراء الآخرين و لا يحترمها، قررت الانسحاب من هذا النقاش العقيم متأسفا، و الامساك عن الادلاء بدلوي مُرغما ما دام الحوار الهادف المثمر منعدما.
أشكر كل المتدخلين و بالخصوص أختنا الطيبة "سميرة" التي فهمت مضمون مداخلاتي و التي تحاشيت فيها اتهام الاجداد ظلما بالضلالة ..وهذا هو المهم، و الحمد لله على ذلك ،فإليها كل تقديري.
معذرة للجميع على هذا المستوى الذي دُفِعت إليه ،و ما تم ذلك إلا غيرة مني على هذا الموقع المحترم الذي أكن لسائر أعضائه كل التقدير.
أهل الله عليكم هذا الشهر و انتم في طاعة الله تنعمون ، و اسبغ عليكم موفور الصحة و الهناء. و الســــــلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
حتى لا يفهم البعض تدخلي تهجما على الغير، و تجنبا لما من شأنه ان يعكر صفو هذا المنتدى، و حتى لا أجاري من لا يتقبل آراء الآخرين و لا يحترمها، قررت الانسحاب من هذا النقاش العقيم متأسفا، و الامساك عن الادلاء بدلوي مُرغما ما دام الحوار الهادف المثمر منعدما.
أشكر كل المتدخلين و بالخصوص أختنا الطيبة "سميرة" التي فهمت مضمون مداخلاتي و التي تحاشيت فيها اتهام الاجداد ظلما بالضلالة ..وهذا هو المهم، و الحمد لله على ذلك ،فإليها كل تقديري.
معذرة للجميع على هذا المستوى الذي دُفِعت إليه ،و ما تم ذلك إلا غيرة مني على هذا الموقع المحترم الذي أكن لسائر أعضائه كل التقدير.
أهل الله عليكم هذا الشهر و انتم في طاعة الله تنعمون ، و اسبغ عليكم موفور الصحة و الهناء. و الســــــلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
احمد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 42
نقاط : 5511
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
رد: الزواج في قبيلتنا
إقتراح موضوع : لماذا تدنى المستوى التعليمي عامة والجامعي على وجه الخصوص لدى الغالبية إلى الدرجة التي أصبح ينتبه إليها حتى عامة الناس ؟؟؟
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6318
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
السلام و الرحمة تحية عامة و خاصة لكل الاصدقاء و رمضان كريم ينعاد علينا و عليكم بالصحة و العافية ان شاء الله.
سميرة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
العمر : 35
نقاط : 4192
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
شكرا الأخت " سميرة " ، أعيدينا هكذا إلى نقطة الصفر كي تصفو سرائرنا ، و نعتبر أنفسنا وكأننا لم نقل شيئا يــثــير غضب الأخت التي أطلقت على نفسها اسم " نفيسة " فكل ما في الأمر أنني من الصنف الذي يفضل ألا يرى أو يسمع أو يقرأ ما يمس بحُرمة التعليم العالي وباللغة العربية وبالأمور الشرعية التي هي زادنا في زمن الفِــتن والتباهي المادي والمعرفي ، أتمنى كما غيري أن يتصدر للفتوى من يدرك لِـلتــّو إن قال يوما مّا : لا أعلم ، كأنه أصدر فــتــــوى .. تقبل الله صيام الجميع .
CKB- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 328
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ - الجزائر -
نقاط : 6318
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
رد: الزواج في قبيلتنا
بسم الله الرحمن الرحيم : اخوتى اخواتى الكرام ان موضوع كهذا المطروح وهو الزواج فى قبيلتنا وما يحتويه من الخصوصية من حيث ان هذه عادة الاجداد فيجب ان نتطرق اليه من كل الجوانب الاجابية منها والسلبية فنحن مثلا هذه العادة عندنا منذ القدم وهى ما حافظت على الخصوصية فى القبيلة رغم امتزاجها مع مجتمعات بربرية فى اقصى الجنوب الجزائرى وحتى انها من مميزاتها انها معروفة بهذه العادات وان كان فى السنوات الاخيرة اصبح بعض الشباب يشذ عن هذه العادات وخاصة ممن التحقوا بالجامعات فى الولايات الاخرى فاصبحوا لا يتقيدون بهذه العادة وخاصة جنس الذكور اما البنات فاصبحن يطرحن هذا المشكل بانه اصبح حائلا بينهن وبين تكوين اسرة واصبحن يضربن المثل بالرجال ويقلن اذا كان الرجال يتزوجون من اى فتاة يرونها مناسبة دون الرجوع الى اصل قبيلتها فهذا سوف يسبب العنوسة للكثير من البوشيخيات او الزاويات كما يطلق عليهن .ومن هذاالمنطلق ارجع واكرر ان هذه العادة لا الوم عليها الاجداد وان كان البعض يراها نقص فى حق النساء. واما الحديث الذى ذكرته احد الاخوات.وهو ( اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة فى الارض وفسادا ) فانا مع طرح الاخت الاخرى التى قالت انها ترى ان الدين والخلق ليس معيار للقبول لوحده بحيث ان كان هذا الطالب للزواج ذو دين وخلق ولكنه شكلا غير مقبول فهذا الوصف الاخير يسقط الشرطين الاولين والله اعلم ولكن برغم هذا كله نحن حمدنا هذه العادات فى السابق لانها كان لها الفضل فى المحافظة على التماسك الاجتماعى للقبيلة ولم تختلط بغيرها وان كان هناك القلة القليلة فى السنوات الاخيرة ولكن هذا عمل معزول ولا يعتد به عند المحافظين على الخصوصية لدى القبيلة .واخيرا اشكركم جميعا على مناقشة المواضيع الهادفة وكل ما يخحص الدوحة البوشيخية خاصة والبكرية عامة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
التوجي المريد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 66
نقاط : 4651
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
رد: الزواج في قبيلتنا
و عليكم السلام مشكور سيدي الفاضل التوجي المريد على المرور و الادلاء برايك الدي حتما يهمنا كثيرا.
سميرة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 19
العمر : 35
نقاط : 4192
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
السلام عليكم و و رحمة الله تعالى و بركاته و بعد إن هذا الموضوع حساس و دقيق و ما قاله الدين نعيمي فيه جانب كبير من الحقيقة لكن يبقى من يحسب على الزوى ممن يتعصبون في موضوع زواج بناتهم من غير القبيلة و هم كثر ، و قولك الناس معادن حق أريد به باطل فليس كل الزوى أتقياء أو خيار الرجال أو النساء فهذه مسألة نسبية و التقوى أختي الكريمة هي المقياس الأصلح لإختيار شريك الحياة دون إغفال باقي المقاييس و المراة هي التي تدفع ثمن التعصب للقبيلة و هذاظلم في حقها وقد قلت لك سابقا * من يحسب على الزوى * فهذه إشارة لبعض من يدعي أنه زاوي و هو غير ذلك و تجد بعض الفرق من القبيلن تشكك في نسبه و تجده أكثر تعصبا للفكرة السلبية التي أكل عليها الدهر و شرب و لا داعي لسرد بعض القصص التي نعرفها كثيرا ماظلم فيها الآباء بناتهم
moha78- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 46
الموقع : http://makontsh.com/index.php
نقاط : 4168
تاريخ التسجيل : 20/07/2013
رد: الزواج في قبيلتنا
نفيسة كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : استسمح الجميع على صراحتي الزائدة وقسوة قلمي أحيانا أحب أن أضع النقاط على الحروف واحب التركيز ولا أحب النفاق والمداهنة وغايتي هو اتباع الحق ومن ثم ارضاء الله تعالى . وهذا يزعج الكثير ، الله غالب كل واحد وطبعه .
و أشكر جميع الاخوة الكرام الذين أثروا هذا الموضوع بمداخلاتهم القيمة و أغض الطرف عن الهفوات والتهكمات والسباب الصريح والمبطن ضمنا في بعض المواضيع استعلاء بهمة مني عن التفاهات التي قد تخرجنا عن الموضوع وتوسع الهوة بيننا وما احوجنا إلى التماسك والتناصر والتناصح إذ أننا أبناء عمومة وإن لم نكن فأبناء منطقة واحدة وكلنا مسلمين على مذهب أهل السنة والجماعة .
ما فهمته وفهمه غيري من معظم المداخلات والردود هو أن إرغام المرأة عن الزواج بمن لا تريده أو دون مشاورتها أمر مردود وغير مقبول بل هو من العادات المقيتة كما صرح بذلك الأخ الكريم احمد مرارا في مداخلاته وبقية المتدخلين أقتطف بعض ما قاله في ردوده : قال بالحرف الواحد : (موضوع تزويج الفتاة قسرا و قهرا رغما عن ارادتها و بمن لا تريده يأباه الضمير، و لا اعتقد أن عاقلا يقبله،أو يسلم بأن ديننا السمح يبارك للآباء هاته الحماقة الجائرة؛ كما لا أعتقد أن الأتقياء من أجدادنا يزكون ذلك .)
وقال أيضا : (و تراه يتمنى ان يكون صهره من قبيلة اولاد سيدي الشيخ ،عندئذ فقط ،يقبل به زوجا لأبنته ، دون ان يبحث في عيوبه ، بل و دون ان يستشير فلذة كبده و هو المامور في ديننا الحنيف ان يختار لنطفته زوجا صالحا .)
ما تفضلت به أخي الفاضل احمد هو من الأمور البديهية والمسلمة بالعقل والسمع والفطرة ولا يختلف عليها اثنان وخصوصا عند النساء وانا معك فيما قلته تماما ولا أختلف معك في هذا ولا يعقل أنه يوجد في الكون من يقول بغير ما قلته بغض النظر عن ديانته وأصله . ولا يحتاج إلى دليل أصلا . والبحث والجدال النقاش فيه عبث ، فهو تحصيل حاصل .
والسؤال المطروح هو : هل ما فعله أجدادنا من المحافظة على فلذات أكبادهم هوبدعة مقيتة بعيدة عن الدين الاسلامي وهو ظلم كبير للعنصر النسوي ??
وإذا كان أجدادنا رحمهم الله مبتدعين فلماذا نتبعهم في بدعتهم هذه ، ولماذا نترضى عنه ولماذا نصفهم بالأولياء والاقطاب وو....... ?.
وقد طلبت منك الرجوع إلى الموضوع مرارا وطلبه منك الاخ الفاضل moubark فأجبتنا بقولك : (وان كان المطلوب استحضار راي الشرع فيه فلست أهلا لأتكلم عن تحليل نازلة او تحريمها و لن أفعل ذلك.
أولا لم يطلب منك أحد التحليل والتحريم فقضية محافظة الاولياء على فلذات أكبادهم فلا يزوجوهم إلا بكفء ليست نازلة تستحق اجتهادا جديدا بل هي قضية قديمة قدم الانسان حتى قبل الاسلام ومن المعلوم في الفقه الاسلامي أن النوازل تطلق على مسألة أو قضية جديدة تتطلب الاجتهاد . ومثالا على ذلك : بيع الاعضاء البشرية فهي من النوازل الجديدة التي تستحق الاجتهاد ، أما موضوعنا فلا يشك عاقلا أنه حسم أمره من قديم الزمان ، لأنه وجد مع وجود الانسان.
و أجبتنا بقولك كذلك : (أما راي الشرع فيها، فهو موكول إلى أهل الدراية و الفقهاء) . ببساطة نحن نريد أهل الدراية والفقهاء المؤهلين لذلك ولا نريد أراء الادباء والعجائز .
أخيرا:أعيد طرح السؤال للتذكير:هل ما فعله أجدادنا من المحافظة على فلذات أكبادهم هوبدعة مقيتة بعيدة عن الدين الاسلامي وهو ظلم كبير للعنصر النسوي ??
وإذا كان أجدادنا رحمهم الله مبتدعين فلماذا نتبعهم في بدعتهم هذه ، ولماذا نترضى عنه ولماذا نصفهم بالأولياء والاقطاب وو....... ?.
من كان عنده ما يقوله فليتفضل مشكورا .
أبو مسلم الأثري- عضو جديد
- عدد الرسائل : 23
العمر : 70
نقاط : 5073
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» عازب يفكر في الزواج , ويجري بعض الحسابات الهامة !
» شاب يريد الزواج من فتاة احبها الجميع اقرا القصة جيدااا وركز ؟؟؟فيها معنى
» شاب يريد الزواج من فتاة احبها الجميع اقرا القصة جيدااا وركز ؟؟؟فيها معنى
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري