المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
ماهو التصوف، ولماذا ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماهو التصوف، ولماذا ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
لم يعد موضوع التصوف الإسلامي يجذب إليه الدارسين المتخصصين , من المسلمين والمتخصصين فقط , وإنما أصبح موضوع يجذب إليه القاريء العادي , الذي أصبح يحس بوطأة الحياة المادية والعبثية المعاصرة على نفسه , والذي بات بحاجه إلى ما يرضي عقله , ويشبع روحه ويعيد إليه ثقته بنفسه , وطمأنينته التي بدأ يفقدها في زحمة الحياة ألماديه , وما فيها من ألوان الصراع العقائدي والفكري , وبهذا يحقق مع التصوف إنسانيته .
والتصوف ليس هروبا من واقع الحياة كما يقول خصومه , ولا انزواء أو خلوة فحسب , وليس زهدا ولبس الصوف فقط , وإنما هو محاولة للإنسان للتسلح بقيم روحيه جديدة تعينه على مواجهة الحياة المادية , وتحقق له التوازن النفسي حتى يواجه مصاعبها ومشكلاتها , وبهذا المفهوم يصبح التصوف ايجابيا لا سلبيا , ما دام يربط بين حياة الإنسان ومجتمعه , ويوازن بين رغباته الروحية والمادية .
وفي التصوف الإسلامي من المباديء الايجابية ما يحقق تطور المجتمع إلى الأمام , وذلك من خلال تأكيده على محاسبة الإنسان لنفسه باستمرار ليصحح أخطائه ويكمل النفس بالفضائل , وجعل نظرته إلى الحياة معتدلة فلا يتهالك على شهواتها , وينغمس في أسبابها إلى الحد الذي ينسى فيه نفسه وربه , فيشقى شقاء لا حد له , والتصوف الحقيقي ينظر الى الحياة على إنها وسيلة وليست غاية , بحيث يأخذ منها كفايته ولا يصبح خاضعا لحب المال والجاه , ليستعلي بهما على الآخرين , وهو بذلك يتحرر تماما من شهواته وأهوائه وباراده حرة .
والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما هو التصوف ؟ وما هي الخصائص العامة التي اذا وجدت , يصح إن نصفها بأنها صوفية ؟
نقول بشكل مبدئي للإجابة عن هذا السؤال , إن التصوف بوجه عام هو طريقة معينه في السلوك يتخذهما الإنسان للوصول الى الكمال , ومعرفة الحقيقة , وبلوغ السعادت الروحية .
على إن كلمة التصوف , وان كانت من الكلمات الشائعة , إلا إنها في نفس الوقت من الكلمات الغامضة والتي تتعدد مفاهيمها وتتباين أحيانا .
والسبب في ذلك إن التصوف كان يعده الكثيرين قاسما مشتركا في كثير من الأحيان بين ديانات وفلسفات وحضارات متباينة وفي عصور مختلفة , ولكننا نقول ان الرهبنة والغنوصية والفلسفات البوذية والهندوكية والزرادشتية ليست تصوفا , فالتصوف الاسلامي , هو من روح القران الكريم وهدي نبيه الكريم , وانه ما نراه من اختلاف بين مناهج الصوفية , ليس بغريب , فمن الطبيعي إن يعبر كل صوفي عن تجربته في إطار ما يسود مجتمعه من عقائد وأفكار وأحداث معاصرة له , ليتفاعل مع ما يسود بيئته وعصره من ازدهار أو خمول فيكون بذلك سلوكه الصوفي كردة فعل لواقعه الذي يعيش فيه .
ومن الجدير بالذكر إن التجربة الصوفية هي واحدة في جوهرها , ولكن الاختلاف بين صوفي وأخر , راجع أساسا إلى تفسير التجربة ذاتها التي يمر بها الصوفي للوصول الى الحقيقة والكمال الروحي , تبعا للاحوال والمقامات التي يمر بها الصوفي .
والتصوف أولا وقبل كل شيء , يمثل تجربه خاصة , وليس شيئا مشتركا بين الناس جميعا , ولكل صوفي طريقة خاصة في التعبير عن حالاته , فهو بعبارة أخرى يشكل خبرة ذاتية , وهذا يجعل من التصوف شيئا قريبا إلى الفن , خصوصا وان أصحابه يعتمدون الأسلوب الرمزي في وصف حالاتهم , وذلك لإخفاء أذواقهم عمن ليس أهلا لها , ولهذا نجد بعض صوفية الإسلام يقولون : إن عدد الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق , تأكيدا منهم على الفروق الفردية بين الصوفية , واستحالة مطابقة تجربة لتجربة أخرى في ميدان التصوف .
ومن طريف ما يروى في التصوف الإسلامي , من إن علومه كلها ذوق , إن تلميذا للصوفي المشهور محي الدين ابن عربي جاء يوما ليقول له : ( إن الناس ينكرون علينا علومنا , ويطالبوننا بدليل عليها ) فقال له ابن عربي ناصحا : ( إذا طالبك احد بالدليل والبرهان على علوم الأسرار الإلهية , فقل له : ما الدليل على حلاوة العسل ؟ فلا بد إن يقول لك : هذا علم لا يحصل إلا بالذوق ! فقل له هذا مثل ذاك ).
والتصوف ليس هروبا من واقع الحياة كما يقول خصومه , ولا انزواء أو خلوة فحسب , وليس زهدا ولبس الصوف فقط , وإنما هو محاولة للإنسان للتسلح بقيم روحيه جديدة تعينه على مواجهة الحياة المادية , وتحقق له التوازن النفسي حتى يواجه مصاعبها ومشكلاتها , وبهذا المفهوم يصبح التصوف ايجابيا لا سلبيا , ما دام يربط بين حياة الإنسان ومجتمعه , ويوازن بين رغباته الروحية والمادية .
وفي التصوف الإسلامي من المباديء الايجابية ما يحقق تطور المجتمع إلى الأمام , وذلك من خلال تأكيده على محاسبة الإنسان لنفسه باستمرار ليصحح أخطائه ويكمل النفس بالفضائل , وجعل نظرته إلى الحياة معتدلة فلا يتهالك على شهواتها , وينغمس في أسبابها إلى الحد الذي ينسى فيه نفسه وربه , فيشقى شقاء لا حد له , والتصوف الحقيقي ينظر الى الحياة على إنها وسيلة وليست غاية , بحيث يأخذ منها كفايته ولا يصبح خاضعا لحب المال والجاه , ليستعلي بهما على الآخرين , وهو بذلك يتحرر تماما من شهواته وأهوائه وباراده حرة .
والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما هو التصوف ؟ وما هي الخصائص العامة التي اذا وجدت , يصح إن نصفها بأنها صوفية ؟
نقول بشكل مبدئي للإجابة عن هذا السؤال , إن التصوف بوجه عام هو طريقة معينه في السلوك يتخذهما الإنسان للوصول الى الكمال , ومعرفة الحقيقة , وبلوغ السعادت الروحية .
على إن كلمة التصوف , وان كانت من الكلمات الشائعة , إلا إنها في نفس الوقت من الكلمات الغامضة والتي تتعدد مفاهيمها وتتباين أحيانا .
والسبب في ذلك إن التصوف كان يعده الكثيرين قاسما مشتركا في كثير من الأحيان بين ديانات وفلسفات وحضارات متباينة وفي عصور مختلفة , ولكننا نقول ان الرهبنة والغنوصية والفلسفات البوذية والهندوكية والزرادشتية ليست تصوفا , فالتصوف الاسلامي , هو من روح القران الكريم وهدي نبيه الكريم , وانه ما نراه من اختلاف بين مناهج الصوفية , ليس بغريب , فمن الطبيعي إن يعبر كل صوفي عن تجربته في إطار ما يسود مجتمعه من عقائد وأفكار وأحداث معاصرة له , ليتفاعل مع ما يسود بيئته وعصره من ازدهار أو خمول فيكون بذلك سلوكه الصوفي كردة فعل لواقعه الذي يعيش فيه .
ومن الجدير بالذكر إن التجربة الصوفية هي واحدة في جوهرها , ولكن الاختلاف بين صوفي وأخر , راجع أساسا إلى تفسير التجربة ذاتها التي يمر بها الصوفي للوصول الى الحقيقة والكمال الروحي , تبعا للاحوال والمقامات التي يمر بها الصوفي .
والتصوف أولا وقبل كل شيء , يمثل تجربه خاصة , وليس شيئا مشتركا بين الناس جميعا , ولكل صوفي طريقة خاصة في التعبير عن حالاته , فهو بعبارة أخرى يشكل خبرة ذاتية , وهذا يجعل من التصوف شيئا قريبا إلى الفن , خصوصا وان أصحابه يعتمدون الأسلوب الرمزي في وصف حالاتهم , وذلك لإخفاء أذواقهم عمن ليس أهلا لها , ولهذا نجد بعض صوفية الإسلام يقولون : إن عدد الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق , تأكيدا منهم على الفروق الفردية بين الصوفية , واستحالة مطابقة تجربة لتجربة أخرى في ميدان التصوف .
ومن طريف ما يروى في التصوف الإسلامي , من إن علومه كلها ذوق , إن تلميذا للصوفي المشهور محي الدين ابن عربي جاء يوما ليقول له : ( إن الناس ينكرون علينا علومنا , ويطالبوننا بدليل عليها ) فقال له ابن عربي ناصحا : ( إذا طالبك احد بالدليل والبرهان على علوم الأسرار الإلهية , فقل له : ما الدليل على حلاوة العسل ؟ فلا بد إن يقول لك : هذا علم لا يحصل إلا بالذوق ! فقل له هذا مثل ذاك ).
التصوف الاسلامي
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7356
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري