ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Sans_t10

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 مايو 2020 - 20:52 من طرف الدين

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالإثنين 30 سبتمبر 2019 - 14:53 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

» أبناء إدريس الأكبر أشراف المغرب
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالسبت 25 نوفمبر 2017 - 20:11 من طرف محمد بلمعمر

» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Vote_rcap294%في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Vote_lcap2
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Vote_rcap24%في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Vote_lcap2
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Vote_rcap22%في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Vote_lcap2
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    بوعمامة الشيخية الطريقة الحاج كتاب زاوية الدين جديد الشيخ السرقة إبراهيم سيدي تهنئة شجرة العيد بلعالية الهادي الله التعريف معمر copy التصوف الجزائر اولاد محمد عيسى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار
    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Pageviews=1

     

     في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    فقير بوشيخي

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5983
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Empty
    مُساهمةموضوع: في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالإثنين 5 ديسمبر 2011 - 11:32

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله، صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:
    ________________________________________________


    بعد أيام قليلة، وتحديداً يوم العاشر من شهر محرّم الحرام، يصادف ذكرى إستشهاد سيدّنا الإمام الحسين بن علي - رضي الله تعالى عنهما - في موقعة كربلاء سنة إحدى وستين للهجرة، وإحياءاً لهذه الذكرى العظيمة في تاريخ الإسلام، سنقلّب صفحات التاريخ ونقرأ سوياً ما خطّته أقلام علماء ومؤرخي أهل السنة والجماعة في أمهات كتب التراث الإسلامي المجيد... وأرجو من جميع أهل رباط الفقراء إلى الله، التفاعل والمساهمة بما لديهم من نقول تاريخية أو قصائد رثاء أو نصوص نثرية لهذه المناسبة...

    ولنبدأ بهذا التعريف الموجز، منقولاً من موقع الإسلام على الشبكة العالمية:

    "هو الحسين بن علي بن أبي طالب أبو عبد الله, السبط الشهيد, ابن فاطمة الزهراء وحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد بالمدينة في السنة الرابعة للهجرة, ونشأ في بيت النبوة, وإليه ينسب كثير من الحسينيين, وهو الذي تأصلت بسببه العداوة بين بني هاشم وبني أمية حتى ذهبت بعرش الأمويين, وذلك أن معاوية لما توفي تخلف الحسين عن مبايعة ابنه يزيد ورحل إلى مكة في جماعة من أصحابه, فأقام شهرا, ودعاه أهل الكوفة أشياعه وأشياع أبيه وأخيه من قبله, على أن يبايعوه بالخلافة, وكتبوا إليه أنهم في جيش مهيأ للوثوب على الأمويين. بعث الحسين ابن عمه مسلم بن عقيل بن أبي طالب إلى الكوفة ليتحقق مما كتبه أهل الكوفة فلما أتى الكوفة التف حوله الناس وبايعوا الحسين, فأرسل للحسين بذلك وطلب منه الحضور. أدرك يزيد بن معاوية أن الكوفة لا بد أن تؤخذ بالشدة فعزل عامله عليها وكان النعمان بن بشير وولى مكانه عبيد الله بن زياد وكان عامله على البصرة فضم إليه ولاية البلدين.

    ولما وصل عبيد الله ابن زياد إلى الكوفة طلب مسلم بن عقيل فهرب منه واختبأ عند هانئ بن عروة أحد زعماء الكوفة يطلب حمايته, وما أن علم أهل الكوفة بالأمر حتى انفضوا عن مسلم, وعرف عبيد الله موضع مسلم فألقى القبض عليه وعلى هانئ بن عروة وقتلهما. توجه الحسين إلى الكوفة ولم يعلم ما حل بابن عمه, وسار إليها على الرغم من تحذير عبد الله ابن عباس, وحمل الحسين معه نساءه وأطفاله وعبيده وقليلا من مريديه, وكان عددهم اثنين وتسعين نفرا.

    وفي الطريق قابله الفرزدق الشاعر, فسأله الحسين: بين لنا خبر الناس خلفك, فأجابه: من الخبير سألت, قلوب الناس معك وسيوفهم مع بني أمية, والقضاء ينزل من السماء, والله يفعل ما يشاء, فقال له: صدقت لله الأمر, والله يفعل ما يشاء, وكل يوم ربنا في شأن.

    التقى الحسين بمن أخبره بمقتل مسلم بن عقيل وهانئ بن عروة ونصحه بالرجوع, ولكن بني عقيل قالوا: والله لا نبرح حتى ندرك ثأرنا أو نذوق ما ذاق أخونا, فقال الحسين لأتباعه: من أحب منكم الانصراف فلينصرف, ليس عليه منا ذمام, فتفرق الناس عنه يمينا وشمالا وخاصة أولئك الذين انضموا إليه أثناء رحلته, ولم يبق معه إلا أصحابه الذين جاءوا معه من المدينة وأفراد قليلون غيرهم.

    أرسل عبيد الله بن زياد الحر بن يزيد التميمي على ألف فارس لاعتراض الحسين, فالتقى معه في مكان يدعى (ذوحسم) فلم يمسه بسوء, وكان يخشى إهراق دمه, ثم أرسل عبيد الله بن زياد عمر بن سعد بن أبي وقاص على أربعة آلاف من الجند, فاستطاع عمر أن يتفق مع الحسين على أن يعود إلى المدينة أو يسير إلى أي ثغر من ثغور المسلمين فيكون فيه مجاهدا في سبيل الله, أو يسير إلى يزيد ابن معاوية في دمشق وأرسل عمر بهذا إلى عبيد الله فأظهر الموافقة, ولكن رجلا من رؤساء هوازن يدعى شمر بن ذي الجوشن قال لعبيد الله: أتقبل هذا منه, والله لئن رحل من بلدك ولم يضع يده في يدك ليكونن أولى بالقوة والعزة, ولتكونن أولى بالضعف والعجز, فقال ابن زياد: نعم ما رأيت, الرأي لك, وأرسل ابن زياد خطابا قاسيا لعمر بن سعد يأمره بأن يرسل الحسين إليه مع أصحابه, فإن أبى فليقاتله, وأبى الحسين الاستسلام, فلم يبق إلا الحرب. أرسل ابن زياد شمر بن ذي الجوشن لحرب الحسين, وأمره على الجند واشترك في حرب الحسين عمر بن سعد بن أبي وقاص ولكنه تحامى قتل الحسين, أما الحر التميمي فقد انضم إلى الحسين وقاتل معه وقتل.

    دارت معركة غير متكافئة, تساقط فيها أتباع الحسين واحدا بعد آخر وظل الحسين يحارب إلى أن ضربه زرعة بن شريك التميمي على عاتقه, ثم جاء سنان بن أنس فطعنه بالرمح وقضى عليه واحتز رأسه وقد وجدت به ثلاث وثلاثون طعنة وأربع وثلاثون ضربة, وكان قتله في العاشر من شهر محرم سنة إحدى وستين للهجرة.

    قتل مع الحسين في معركة كربلاء أخوته: جعفر وعثمان والعباس ومحمد وعبيد الله وأبو بكر, وقتل ولداه: علي وعبد الله, وقتل أولاد أخيه الحسن: أبو بكر والقاسم, وقتل أولاد عمه عقيل: عبد الله وجعفر وعبد الرحمن وآخرون من أبناء عمومته. لم ينج من آل الحسين في هذه المعركة سوى خمسة وهم: علي زين العابدين ابنه, وأخته زينب, وأخوه الأصغر عمر, وأختاه فاطمة وسكينة. وقد حمل هؤلاء مع رأس الحسين إلى الطاغية ابن زياد فأرسل الجميع إلى يزيد بن معاوية في دمشق . لقد جمعت ميتة الحسين ميتة الشهداء في التصور الديني للشيعة, فقد أصبحت فيما بعد ملتقى جميع النزعات المعادية للعرب (الشعوبية ) . " اهـ


    المراجع
    الطبري 4 / 290 وما بعدها - الإمامة والسياسة 1 / 195 - البداية والنهاية 8 / 149, 212 - تاريخ الخلفاء للسيوطي ص / 207 - العقد الفريد 4 / 384 - أسد الغابة 2 / 18, 22 - مقاتل الطالبيين ص / 78 وما بعدها - ابن الأثير 4 / 19, 94 - تاريخ بغداد 1 / 141 - مروج الذهب 3 / 54 - ابن خلدون 3 / 455. " اهـ.

    عن خادم رباط الفقراء بطيبة " أبو البراء" حفظه الله تعالى


    يتبع إن شاء الله تعالى...

    والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    فقير بوشيخي

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5983
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالإثنين 5 ديسمبر 2011 - 16:52

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله، صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:


    ومن موقع (إسلاميك-ويب) اخترت لكم هذا المقال عن المناسبة الشريفة:

    "قصة مقتل " سيدنا" الحسين رضي الله عنه

    كثر الكلام حول مقتل الشهيد السعيد السيد السبط الحسين بن علي واختلفت القصص في ذلك ، ونورد في هذه الرسالة القصة الحقيقية لمقتل الحسين - رضي الله عنه – ، ولكن قبل ذلك نذكر توطئة مهمة لا بد من معرفتها.

    توطئة :

    قال الحافظ ابن كثير : فكل مسلم ينبغي له أن يحزنه قتل الحسين رضي الله عنه، فانه من سادات المسلمين، وعلماء الصحابة وابن بنت رسول الله التي هي أفضل بناته، وقد كان عابداً وسخياً، ولكن لا يحسن ما يفعله الناس من إظهار الجزع والحزن الذي لعل أكثره تصنع ورياء، وقد كان أبوه أفضل منه فقتل، وهم لا يتخذون مقتله مأتماً كيوم مقتل الحسين، فان أباه قتل يوم الجمعة وهو خارج إلى صلاة الفجر في السابع عشر من رمضان سنة أربعين، وكذلك عثمان كان أفضل من علي عند أهل السنة والجماعة، وقد قتل وهو محصور في داره في أيام التشريق من شهر ذي الحجة سنة ست وثلاثين، وقد ذبح من الوريد إلى الوريد، ولم يتخذ الناس يوم قتله مأتماً، وكذلك عمر بن الخطاب وهو أفضل من عثمان وعلي، قتل وهو قائم يصلي في المحراب صلاة الفجر ويقرأ القرآن، ولم يتخذ الناس يوم قتله مأتماً، وكذلك الصديق كان أفضل منه ولم يتخذ الناس يوم وفاته مأتماً، ورسول الله سيد ولد آدم في الدنيا والآخرة، وقد قبضه الله إليه كما مات الأنبياء قبله، ولم يتخذ أحدٌ يوم موتهم مأتماً، ولا ذكر أحد أنه ظهر يوم موتهم وقبلهم شيء مما ادعاه هؤلاء يوم مقتل الحسين من الأمور المتقدمة، مثل كسوف الشمس والحمرة التي تطلع في السماء وغير ذلك. " اهـ.


    من رباط الفقراء بطيبة عن أخينا السيد أبو البراء حفظه الله
    يتبع إن شاء الله تعالى...

    والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    الدين

    عدد الرسائل : 355
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 3797
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالثلاثاء 6 ديسمبر 2011 - 0:19

    بسم الله وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم سيّدي فقير بوشيخي على هذا التأصيل،
    ورحم الله موتى المسلمين، ورضي عن سيّد شباب أهل الجنَّة سيِّدنا الحسين رضي الله عنه وأرضاه، ورحم الله الشهداء أجمعين والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    فقير بوشيخي

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5983
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالثلاثاء 6 ديسمبر 2011 - 0:48

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله، صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:
    ________________________________________________

    بارك الله مروركم سيدي الفاضل الدين نسأل الله تعالى بأن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن آمين تحياتي سيدي الكريم ولكل الإخوة الأخوات ________________________________________________

    تكملة المقال المنقول من موقع (إسلاميك-ويب) :

    "مقتل الحسين :

    بلغ أهل العراق أن الحسين لم يبايع يزيد بن معاوية وذلك سنة 60هـ فأرسلوا إليه الرسل والكتب يدعونه فيها إلى البيعة، وذلك أنهم لا يريدون يزيد ولا أباه ولا عثمان ولا عمر ولا أبا بكر ، انهم لا يريدون إلا عليا وأولاده ، وبلغت الكتب التي وصلت إلى الحسين أكثر من خمسمائة كتاب.

    عند ذلك أرسل الحسين ابن عمه مسلم بن عقيل ليتقصى الأمور ويتعرف على حقيقة البيعة وجليتها، فلما وصل مسلم إلى الكوفة تيقن أن الناس يريدون الحسين ، فبايعه الناس على بيعة الحسين وذلك في دار هانئ بن عروة ، ولما بلغ الأمر يزيد بن معاوية في الشام أرسل إلى عبيد الله بن زياد والي البصرة ليعالج هذه القضية ، ويمنع أهل الكوفة من الخروج عليه مع الحسين ولم يأمره بقتل الحسين ، فدخل عبيد الله بن زياد إلى الكوفة ، وأخذ يتحرى الأمر ويسأل حتى علم أن دار هانئ بن عروة هي مقر مسلم بن عقيل وفيها تتم المبايعة .

    فخرج مسلم بن عقيل على عبيد الله بن زياد وحاصر قصره بأربعة آلاف من مؤيديه ، وذلك في الظهيرة . فقام فيهم عبيد الله بن زياد وخوفهم بجيش الشام ورغبهم ورهبهم فصاروا ينصرفون عنه حتى لم يبق معه إلا ثلاثون رجلاً فقط . وما غابت الشمس إلا ومسلم بن عقيل وحده ليس معه أحد. فقبض عليه وأمر عبيد الله بن زياد بقتله فطلب منه مسلم أن يرسل رسالة إلى الحسين فأذن له عبيد الله ،وهذا نص رسالته : ارجع بأهلك ولا يغرنّك أهل الكوفة فإن أهل الكوفة قد كذبوك وكذبوني وليس لكاذب رأي.

    ثم أمر عبيد الله بقتل مسلم بن عقيل وذلك في يوم عرفة ، وكان مسلم بن عقيل قبل ذلك قد أرسل إلى الحسين أن اقدم ، فخرج الحسين من مكة يوم التروية وحاول منعه كثير من الصحابة ونصحوه بعدم الخروج مثل ابن عباس وابن عمر وابن الزبير وابن عمرو وأخيه محمد بن الحنفية وغيرهم. وهذا ابن عمر يقول للحسين : ( إني محدثك حديثا : إن جبريل أتى النبي فخيره بين الدنيا والآخرة فاختار الآخرة ولم يرد الدنيا ، وإنك بضعة منه ، والله لا يليها أحد منكم أبداً وما صرفها الله عنكم إلا للذي هو خير لكم ، فأبى أن يرجع ، فاعتنقه وبكى وقال : استودعك الله من قتيل) ، وروى سفيان بسند صحيح عن ابن عباس أنه قال للحسين في ذلك : ( لولا أن يزري -يعيبني ويعيرني- بي وبك الناس لشبثت يدي من رأسك، فلم أتركك تذهب ) .وقال عبد الله بن الزبير له : ( أين تذهب؟ إلى قوم قتلوا أباك وطعنوا أخاك؟) وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : (عجّل الحسين قدره، والله لو أدركته ما تركته يخرج إلا أن يغلبني). (رواه يحيى بن معين بسند صحيح) .

    وجاء الحسين خبر مسلم بن عقيل عن طريق الذي أرسله مسلم ، فانطلق الحسين يسير نحو طريق الشام نحو يزيد، فلقيته الخيول بكربلاء بقيادة عمرو بن سعد وشمر بن ذي الجوشن وحصين بن تميم فنزل يناشدهم الله والإسلام أن يختاروا إحدى ثلاث : أن يسيِّروه إلى أمير المؤمنين (يزيد) فيضع يده في يده (لأنه يعلم أنه لا يحب قتله) أو أن ينصرف من حيث جاء (إلى المدينة) أو يلحق بثغر من ثغور المسلمين حتى يتوفاه الله. (رواه ابن جرير من طريق حسن) . فقالوا: لا، إلا على حكم عبيد الله بن زياد. فلما سمع الحر بن يزيد ذلك (وهو أحد قادة ابن زياد) قال : ألا تقبلوا من هؤلاء ما يعرضون عليكم ؟والله لو سألكم هذا الترك والديلم ما حلَّ لكم أن تردوه. فأبوا إلا على حكم ابن زياد. فصرف الحر وجه فرسه، وانطلق إلى الحسين وأصحابه، فظنوا أنه إنما جاء ليقاتلهم، فلما دنا منهم قلب ترسه وسلّم عليهم، ثم كرّ على أصحاب ابن زياد فقاتلهم، فقتل منهم رجلين ثم قتل رحمة الله عليه (ابن جرير بسند حسن) .

    ولا شك أن المعركة كانت غير متكافئة من حيث العدد، فقتل أصحاب الحسين (رضي الله عنه وعنهم) كلهم بين يديه يدافعون عنه حتى بقي وحده وكان كالأسد، ولكنها الكثرة ،وكان كل واحد من جيش الكوفة يتمنىَّ لو غيره كفاه قتل الحسين حتى لا يبتلي بدمه (رضي الله عنه)، حتى قام رجل خبيث يقال له شمر بن ذي الجوشن فرمى الحسين برمحه فأسقطه أرضاً فاجتمعوا عليه وقتلوه شهيداً سعيداً . ويقال أن شمر بن ذي الجوشن هو الذي اجتز رأس الحسين وقيل سنان بن أنس النخعي والله أعلم.

    وأما قصة منع الماء وأنه مات عطشاناً وغير ذلك من الزيادات التي إنما تذكر لدغدغة المشاعر فلا يثبت منها شيء. وما ثبت يغني . ولا شك أنها قصة محزنة مؤلمة، وخاب وخسر من شارك في قتل الحسين ومن معه وباء بغضب من ربه . وللشهيد السعيد ومن معه الرحمة والرضوان من الله ومنا الدعاء و الترضي." اهـ.



    موقع رباط الفقراء لسيدي أبو البراء حفظه الله
    يتبع إن شاء الله تعالى...

    والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    فقير بوشيخي

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5983
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالخميس 8 ديسمبر 2011 - 0:35

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله، صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:
    ________________________________________________

    تكملة المقال المنقول من موقع (إسلاميك-ويب) :

    "من قتل مع الحسين في كربلاء:

    من أولاد علي بن أبي طالب : أبو بكر – محمد – عثمان – جعفر – العباس.
    من أولاد الحسين : أبو بكر – عمر – عثمان – علي الأكبر – عبد الله.
    من أولاد الحسن : أبو بكر – عمر – عبد الله – القاسم.
    من أولاد عقيل : جعفر – عبد الله – عبد الرحمن – عبد الله بن مسلم بن عقيل.
    من أولاد عبد الله بن جعفر : عون – محمد
    وأضف إليهم الحسين ومسلم بن عقيل (رضي الله عنهم أجمعين)

    و أما ما روي من أن السماء صارت تمطر دما، أو أن الجدر كان يكون عليها الدم ، أو ما يرفع حجر إلا و يوجد تحته دم ، أو ما يذبحون جزوراً إلا صار كله دماً فهذه كلها أكاذيب تذكر لإثارة العواطف ليس لها أسانيد صحيحة.

    يقول ابن كثير عن ذلك: ((( وذكروا أيضا في مقتل الحسين رضي الله عنه أنه ما قلب حجر يومئذ إلا وجد تحته دم عبيط وأنه كسفت الشمس واحمر الأفق وسقطت حجارة وفي كل من ذلك نظر والظاهر أنه من سخف الشيعة وكذبهم ليعظموا الأمر ولا شك أنه عظيم ولكن لم يقع هذا الذي اختلقوه وكذبوه وقد وقع ما هو أعظم من قتل الحسين رضي الله عنه ولم يقع شيء مما ذكروه فإنه قد قتل أبوه علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو أفضل منه بالإجماع ولم يقع شيء من ذلك وعثمان بن عفان رضي الله عنه قتل محصورا مظلوما ولم يكن شيء من ذلك وعمر بن الخطاب رضي الله عنه قتل في المحراب في صلاة الصبح وكأن المسلمين لم تطرقهم مصيبة قبل ذلك ولم يكن شيء من ذلك وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد البشر في الدنيا والآخرة يوم مات لم يكن شيء مما ذكروه ويوم مات إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم خسفت الشمس فقال الناس خسفت لموت إبراهيم فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الكسوف وخطبهم وبين لهم أن الشمس والقمر لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته. ))) " اهـ.


    يتبع إن شاء الله تعالى...

    موقع رباط الفقراء بطيبة لسيدي أبو البراء حفظه الله

    والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    فقير بوشيخي

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5983
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالخميس 8 ديسمبر 2011 - 0:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله، صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:
    ________________________________________________

    تكملة المقال المنقول من موقع (إسلاميك-ويب) :

    "حكم خروج الحسين :

    لم يكن في خروج الحسين رضي الله عنه مصلحة ولذلك نهاه كثير من الصحابة وحاولوا منعه ولكنه لم يرجع ، و بهذا الخروج نال أولئك الظلمة الطغاة من سبط رسول الله حتى قتلوه مظلوماً شهيداً. وكان في خروجه وقتله من الفساد ما لم يكن يحصل لو قعد في بلده ، ولكنه أمر الله تبارك وتعالى وما قدره الله كان ولو لم يشأ الناس. وقتل الحسين ليس هو بأعظم من قتل الأنبياء وقد قُدّم رأس يحيى عليه السلام مهراً لبغي وقتل زكريا عليه السلام، وكثير من الأنبياء قتلوا كما قال تعالى : "قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين" آل عمران 183 . وكذلك قتل عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين.

    كيف نتعامل مع هذا الحدث :

    لا يجوز لمن يخاف الله إذا تذكر قتل الحسين ومن معه رضي الله عنهم أن يقوم بلطم الخدود وشق الجيوب والنوح وما شابه ذلك، فقد ثبت عن النبي أنه قال : ( ليس منا من لطم الخدود و شق الجيوب) (أخرجه البخاري) وقال : (أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة). أخرجه مسلم . والصالقة هي التي تصيح بصوت مرتفع . وقال : ( إن النائحة إذا لم تتب فإنها تلبس يوم القيامة درعاً من جرب و سربالاً من قطران) أخرجه مسلم. و قال ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب و الطعن في الأنساب و الاستسقاء بالنجوم و النياحة). و قال ( اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب و النياحة على الميت) رواه مسلم. و قال ( النياحة من أمر الجاهلية و إن النائحة إذا ماتت و لم تتب قطع الله لها ثيابا من قطران و درعاً من لهب النار) رواه ابن ماجة.

    و الواجب على المسلم العاقل إذا تذكر مثل هذه المصائب أن يقول كما أمر الله "الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون". و ما علم أن علي بن الحسين أو ابنه محمداً أو ابنه جعفراً أو موسى بن جعفر رضي الله عنهم ما عرف عنهم ولا عن غيرهم من أئمة الهدى أنهم لطموا أو شقوا أو صاحوا فهؤلاء هم قدوتنا. فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح.

    إنّ النياحة واللطم وما أشبهها من أمور ليست عبادة وشعائر يتقرب بها العبد إلى الله ، وما يُذكر عن فضل البكاء في عاشوراء غير صحيح ، إنما النياحة واللطم أمر من أمور الجاهلية التي نهى النبي عليه الصلاة والسلام عنها وأمر باجتنابها ، وليس هذا منطق أموي حتى يقف الشيعة منه موقف العداء بل هو منطق أهل البيت رضوان الله عليهم وهو مروي عنهم عند الشيعة كما هو مروي عنهم أيضاً عند أهل السنة.

    فقد روى ابن بابويه القمي في ( من لا يحضره الفقيه )(39) أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( النياحة من عمل الجاهلية ) وفي رواية للمجلسي في بحار الأنوار 82/103 ( النياحة عمل الجاهلية ) ومن هذا المنطلق اجتنب أهل السنة النياحة في أي مصيبة مهما عظمت، امتثالاً لأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بل بالمقابل هم يصومون يوم عاشوراء ، ذلك اليوم الذي نجى الله فيه موسى عليه السلام وقومه من الغرق ، وهم يرون أنّ دعوة مخلصة للحسين من قلب مؤمن صائم خير من رجل يتعبد الله بعمل أهل الجاهلية ( النياحة واللطم ) ، ففي الصائم يحصل له الخيرين ، خير صيام يوم فضيل وخير دعاء المرء وهو صائم والذي يمكن أن يجعل جزءاً منه أو كله إن أراد للإمام الحسين.

    ومما ورد من روايات في فضل صيام هذا اليوم من روايات الشيعة ما رواه الطوسي في الاستبصار 2/134 والحر العاملي في وسائل الشيعة 7/337 عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه أنّ علياً عليهما السلام قال: ( صوموا العاشوراء ، التاسع والعاشر ، فإنّه يكفّر الذنوب سنة ).

    وعن أبي الحسن عليه السلام قال: ( صام رسول الله صلى الله عليه وآله يوم عاشوراء ) ، وعن جعفر عن أبيه عليهما السلام قال: ( صيام عاشوراء كفّارة سنة ).

    فما يفعله الشيعة اليوم من إقامة حسينيات أو مآتم أو لطم ونياحة وبكاء في حقيقتها إضافات لا تمت لمنهج أهل البيت ولا لعقيدة الإسلام بأي صلة ، وإذا كان الشيعة يرددون عبارة ( حلال محمد حلال إلى يوم القيامة ، وحرام محمد حرام إلى يوم القيامة ) فأين هذه العبارة من التطبيق حين يجعلون أموراً من الجاهلية التي نهى محمد عليه الصلاة والسلام عنها شعائراً لدين الإسلام ولأهل البيت!! والطامة الكبرى أن تجد كثيراً من مشايخ الشيعة بل من مراجعهم الكبار يستدلون بقوله تعالى { ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } على ما يُفعل في عاشوراء من نياحة ولطم وسب وشتم لخلق الله ولصحابة رسول الله ويعتبرون هذا من شعائر الله التي ينبغي أن تُعظم ومن شعائر الله التي تزداد بها التقوى !!!

    وما لا أكاد أفهمه تجاهل علماء الشيعة للروايات الواضحة في بيان فضل صيام عاشوراء بل وبالمقابل اتهام أهل السنة مراراً وتكراراً بأنهم حزب بني أمية وأنهم استحدثوا صيام هذا اليوم احتفالاً بمقتل الحسين - عياذاً بالله من ذلك - مع اتفاق أحاديث السنة والشيعة على فضل صيام هذا اليوم وأنّ نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم صامه !!! بل قل لي بربك : ألذي يصوم يوم عاشوراء ويحييه بالذكر والقرآن والعبادة في نظرك يحتفل ويفرح بمقتل الحسين أم من يوزع اللحم والطعام والشراب على الناس في هذا اليوم ويحيي الليل بإنشاد القصائد؟!! أليس هذا تناقضاً في حد ذاته؟ ألا ترى في اتهام أهل السنة بالفرح بموت الحسين والادعاء بأنّ صيامهم ليوم عاشوراء نكاية بالحسين وبأهل البيت ليس إلا دعاية مذهبية للتنفير منهم ومن مذهبهم وإبرازهم كعدو لأهل البيت دون وجه حق؟!! " اهـ.

    يتبع إن شاء الله تعالى....
    موقع رباط الفقراء بطيبة لسيدي أبو البراء حفظه الله

    والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز
    فقير بوشيخي

    عدد الرسائل : 1413
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 5983
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه  I_icon_minitimeالخميس 8 ديسمبر 2011 - 0:46

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله، صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:
    ________________________________________________

    تكملة المقال المنقول من موقع (إسلاميك-ويب) :

    "موقف يزيد من قتل الحسين:

    لم يكن ليزيد يد في قتل الحسين ولا نقول هذا دفاعاً عن يزيد ولكن دفاعاً عن الحق. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " إن يزيد بن معاوية لم يأمر بقتل الحسين باتفاق أهل النقل ، ولكن كتب إلى ابن زياد أن يمنعه عن ولاية العراق، ولما بلغ يزيد قتل الحسين أظهر التوجع على ذلك، وظهر البكاء في داره ولم يسب لهم حريماً بل أكرم بيته وأجازهم حتى ردهم إلى بلادهم، وأما الروايات التي تقول إنه أهين نساء آل بيت رسول لله وأنهن أخذن إلى الشام مسبيات وأُهِنّ هناك هذا كلام باطل بل كان بنو أمية يعظمون بني هاشم ولذلك لما تزوج الحجاج بن يوسف من فاطمة بنت عبد الله بن جعفر لم يقبل عبد الملك بن مروان هذا الأمر، وأمر الحجاج أن يعتزلها، وأن يطلقها فهم كانوا يعظمون بني هاشم ولم تسب هاشمية قط."

    بل ابن زياد نفسه عندما جيء بنساء الحسين إليه وأهله، وكان أحسن شيء صنعه أن أمر لهن بمنزل من مكان معتزل، وأجرى عليهن رزقاً وأمر لهن بنفقة وكسوة. (رواه ابن جرير بسند حسن) . و قال عزت دروزة المؤرخ "ليس هناك ما يبرر نسبة قتل الحسين إلى يزيد، فهو لم يأمر بقتاله، فضلاً عن قتله، وكل ما أمر به أن يحاط به ولا يقاتل إلا إذا قاتل". و قال ابن كثير: (والذي يكاد يغلب على الظن أن يزيد لو قدر عليه قبل أن يُقتل لعفا عنه كما أوصاه بذلك أبوه، وكما صرح هو به مخبراً عن نفسه بذلك).

    من قتل الحسين؟

    نعم هنا يطرح السؤال المهم : من قتلة الحسين : أهم أهل السنة ؟ أم معاوية ؟ أم يزيد بن معاوية ؟ أم من ؟

    إن الحقيقة المفاجئة أننا نجد العديد من كتب الشيعة تقرر وتؤكد أن شيعة الحسين هم الذين قتلوا الحسين . فقد قال السيد محسن الأمين " بايع الحسين عشرون ألفاً من أهل العراق ، غدروا به وخرجوا عليه وبيعته في أعناقهم وقتلوه " { أعيان الشيعة 34:1 }.

    وكانو تعساً الحسين يناديهم قبل أن يقتلوه : " ألم تكتبوا إلي أن قد أينعت الثمار ، و أنما تقدم على جند مجندة؟ تباً لكم أيها الجماعة حين على استصرختمونا والهين ، فشحذتم علينا سيفاً كان بأيدينا ، وحششتم ناراً أضرمناها على عدوكم وعدونا ، فأصبحتم ألباً أوليائكم و سحقاً ، و يداً على أعدائكم . استسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الذباب ، و تهافتم إلينا كتهافت الفراش ثم نقضتموها سفهاً ، بعداً لطواغيت هذه الأمة " { الاحتجاج للطبرسي }.

    ثم ناداهم الحر بن يزيد ، أحد أصحاب الحسين وهو واقف في كربلاء فقال لهم " أدعوتم هذا العبد الصالح ، حتى إذا جاءكم أسلمتموه ، ثم عدوتم عليه لتقتلوه فصار كالأسير في أيديكم ؟ لا سقاكم الله يوم الظمأ "{ الإرشاد للمفيد 234 ، إعلام الورى بأعلام الهدى 242}.

    وهنا دعا الحسين على شيعته قائلاً : " اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً ( أي شيعاً وأحزاباً ) واجعلهم طرائق قددا ، و لا ترض الولاة عنهم أبدا ، فإنهم دعونا لينصرونا ، ثم عدوا علينا فقتلونا " { الإرشاد للمفيد 241 ، إعلام الورى للطبرسي 949، كشف الغمة 18:2و38 } .

    ويذكر المؤرخ الشيعي اليعقوبي في تاريخه أنه لما دخل علي بن الحسين الكوفة رأى نساءها يبكين ويصرخن فقال : " هؤلاء يبكين علينا فمن قتلنا ؟ " أي من قتلنا غيرهم { تاريخ اليعقوبي 235:1 } .

    ولما تنازل الحسن لمعاوية وصالحه ، نادى شيعة الحسين الذين قتلوا الحسين وغدروا به قائلاً :" ياأهل الكوفة : ذهلت نفسي عنكم لثلاث : مقتلكم لأبي ، وسلبكم ثقلي ، وطعنكم في بطني و إني قد بايعت معاوية فاسمعوا و أطيعوا ، فطعنه رجل من بني أسد في فخذه فشقه حتى بلغ العظم { كشف الغمة540، الإرشاد للمفيد190، الفصول المهمة 162، مروج الذهب للمسعودي 431:1} .

    فهذه كتب الشيعة بأرقام صفحاتها تبين بجلاء أن الذين زعموا تشييع الحسين ونصرته هم أنفسهم الذين قتلوه ثم ذرفوا عليه الدموع ، وتظاهروا بالبكاء ، ولايزالون يمشون في جنازة من قتلوه إلى يومنا هذا ، ولو كان هذا البكاء يعكس شدة المحبة لأهل البيت فلماذا لايكون البكاء من باب أولى على حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن الفظاعة التي قتل بها لا تقل عن الطريقة التي ارتكبت في حق الحسين رضي الله عنه حيث بقر بطن حمزة واستؤصلت كبده ، فلماذا لايقيمون لموته مأتماً سنوياً يلطمون فيه وجوههم ويمزقون ثيابهم ، ويضربون أنفسهم بالسيوف والخناجر ؟ أليس هذا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ؟ بل لماذا لايكون هذا البكاء على موت النبي صلى الله عليه وسلم ؟! فإن المصيبة بموته تفوق كل شيء ؟ أم أن الحسين أفضل من جده لأنه تزوج ابنة كسرى الفارسية؟

    رأس الحسين :

    لم يثبت أن رأس الحسين أرسل إلى يزيد بالشام بل الصحيح أن الحسين قتل في كربلاء ورأسه أخذ إلى عبيد الله بن زياد في الكوفة فذهب برأسه الشريف إلى عبيد الله بن زياد، فجعل في طست ، فجعل ينكت عليه، وقال في حسنه شيئاً فقال أنس : " إنه كان أشبههم برسول الله" . رواه البخاري. وفي رواية قال: (إرفع قضيبك فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلثم حيث تضع قضيبك فانقبض) رواه البزار والطبراني. الفتح(7/96) ، ولا يعلم قبر الحسين ولا يعلم مكان رأسه.

    الجزاء من جنس العمل :

    لما قُتل عبيد الله بن زياد على يد الأشتر النخعي ، جيء برأسه. فنصب في المسجد، فإذا حية قد جاءت تخلل حتى دخلت في منخر ابن زياد وخرجت من فمه، ودخلت في فمه وخرجت من منخره ثلاثاً (رواه الترمذي ويعقوب بن سفيان).

    والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين." اهـ

    تم بحمد الله
    موقع رباط الفقراء عن سيدي أبو البراء خادم الرباط حفظه الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    في ذكرى إستشهاد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: بوابة الإسلاميات-
    انتقل الى: