المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
قصيدة الياقوتة لسيدي الشيخ
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصيدة الياقوتة لسيدي الشيخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله، كما لانهاية لكمالك وعد كماله .
من أذكار الطريقة الشيخية هذه القصيدة المباركة:" الياقوتة، وتسمى كذلك بسلسلة المشائخ الذهبية". من نظم مؤسس الطريقة الشيخية، البوشيخية " إمام الصوفية الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد المكنى "بسيدي الشيخ" رحمه الله و نفعنا ببركاته آمين .
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله
بدأت بحمد الله قصدا لنجح ما =أروم من إستفتاح نظم القصيدة
وأهدي صلاة ثم أزكى تحية = على المجتبى الهادي شفيع البرية
صلاة وتسليما كثيرا مجددا = إحاطة علم الله في كل لحظة
وبعد ففضل الله يوتيه من يشاء= بمحض تفضل ومن ورحمة
ومهما اجتبى عبدا سعيدا لقربه=تخيره وذاك ليس لعلة
ويمنع من يشاء جل بعدله= ويحرم فيض الفضل من غير قلة
ولما رأيت القوم جدوا في سيرهم= إلى المقصد الأسنى بصدق العزيمة
جرت للتأسي نفسي ثم تعلقت= بأذيال أرباب النفوس الأبية
وحامت على حماهم ثم أخيمت= بقربهم فزاحمتهم لشركة
ولما تفاوضنا المشورة بيننا= برمنا عقودا بالعهود الوثيقة
تبايعنا بيع البت ليس كبيع من = يرى البخس ثم ينثني بالإقالة
فصرنا وصاروا حلف صدق وودنا= وداد النهى ذوي الصدور السليمة
وبعد تعاطينا الموائد نبتغي= فنون العلوم يا لها من عطية
فلما أديرت الأباريق بيننا = من الشوق تتلوها كؤوس المحبة
ونحن نشاوى نلتقي شرب خمرها= بكلتا اليدين في الأواني المعدة
وحين انتهى بنا الشراب على الذي= قضاه لنا الرحمان وفق المشيئة
سكرنا وهمنا بالشراب فبينما=أنا بين حال غيبة وإفاقة
دعيت هلم فاستمعت نداءه= فلبيته إذن بحسن الإجابة
وأدناني منه إذ فهمت مراده= وغاب مرادي كله في الإرادة
وأشهدني عوالم الخلق كلها= وخيرني فإخترته دون مرية
فلما رأى رضائي ليس بدونه= كساني رداء قربه والخلافة
فنيت فلم يغن الفنا عن بقائنا= وليس البقاء حاجبا عن فناية
ولا الفرق أيضا حاجب لاجتماعنا=ولا الجمع لي عن ذاك جاء بعكسة
فغبت عن الأكوان طرا بأسرها= وشاهدت ربنا بعين البصيرة
ومنذ عرفت الحق غبت عن السوى= ولم تطب النفوس إلا برؤية
ومهما نظرت كائنا ما بعيدما= عرفته لم أعره مني بلمحة
رقيت فما الذي يفوق مقامنا= سوى السلف الأخيار أهل الولاية
كذا صحب خير الخلق فازوا برتبة= تقاعس عنها الغير من دون مرية
وعاينت ما لو عاين الغير جزأه= لذاب وطاش ماله من قريحة
وحملت نفسي ما لو معشارها على= عنان الجبال الراسيات لدكت
ولولا فشؤ السر كفر بعينه= لبحت به ولكن أولى التصمت
ولكنني أغضي حياء واقتفي= سبيل ذوي النهى في صون السريرة
سلكت طريقا لم يطأها خلافنا= ولم يسلكنها غيرنا من خليقة
سوى سلف لنا قفونا آثارهم= وهم قدوتي من الشيوخ الأجلة
ولو شئت قول كن لكان الذي أنا= أقول ويجري الأمر وفق الإرادة
ولكن جلباب الحياء وتأدبي= مع الله يحجبان تلك المقالة
وردت بحور الحب فازداد صحوها= وغبت فزاد الغيب صفوا لحضرة
فلما عرفت وصفي وامتاز وصفه= وأجلسني بباب صدق العبودة
بذلت له نفسي بجد وقال لي= رويدك خذ مقام عز ورفعة
ففاض علي جوده متوافرا= ومن وولاني لواء الولاية
وما من مقام شئت فيه إقامة= إلا وهواتف النداء بالحقيقة
تنادي هلم فاخلع النعل وادخلن= لك الحكم أو بك المكارم حفت
حويت بكم وكم مراتب حزتها= ولا أنست بغيره دون همة
فكم آية رأيتها في إرتقائنا= ولم تغنني عن دونه كل آية
حفظت علوما لم تسعها سماؤها= ولم يبلغ إنتهاهى أهل الإشارة
فعمت وخصت في الأنام منارها= وفي حضرة الكمال هي مستمرة
سرى سريانا سرنا في السرائر= ولم يدركن بالأفهام المعدة
فليس سوانا بعدنا بمعبر= عن الحضرة العليا بأحلى عبارة
بعزته أقسمت ثم جلاله= لما طاب وقت القوم إلا ببيعة
وأي وصول كان من غير بابنا= وأي دخول منه دون إشارة
ومن يستغث بنا اضطرارا لغوثنا= يغاث ولو بقعر بحر وظلمة
ومستنشد بإسمي لكشف ملمة= سأدركه ولو ببعد المسافة
فيا أهل عصرنا أجيبوا دعاءنا= فإنني أدعو للهدى عن بصيرة
أحذركم بما النبي قد أتى به = وأخبركم بما أتى من بشارة
ولست بمدعي الرسالة غيرما= تحصل لي من إثر علم وحكمة
فيا عجبا لعاطش بإزائه = بحور وماؤها شراب المودة
فدونك فاشرب وارتو من بحورنا= ففيها شفاء من الأهواء المضلة
وأي طبيب للقلوب من العمى= أطب من الذكر القوي الإشارة
وأي معد للذنوب ومحوها= أشد من إسم ذي الصفات الجليلة
وما الحج والجهاد من غير فرضنا= بأفضل من ذكر الأسماء العظيمة
بل الذكر أقوى ثم أولى لا سيما= إذا إستشعر القلب النعوت الحميدة
بذا صدع المختار أعني نبينا= وصح بنقل في الآثار الصحيحة
وأي سلوك كامل دون صحبة= وأي إهتداء شامل دون منحة
وأي طريق راشد غير رشدنا= وأي إهتمام الوقت من غير همة
فصدق فإن الصدق أرفع رتبة= لمن يبتغي الوصول فإحفظ مقالة
لقد شهد المولى بأني نصيحكم= وأني على نصح جدير بخبرة
فوا أسفا لتارك حبل عهدنا= عمي وصم وإرتد بالقطيعة
ويا خيبة المشغول عنا بلهوة= وأضحى بعيدنا سريع الندامة
ويا حسرة الذين ناؤوا ببعدنا= إلى أن تجرعوا كؤوس المنية
سيسقطوا في أيدي الخوالف بعدنا= لما فرطوا في أخذهم للطريقة
وما أقبح التسويف عن قرب بابنا= وما أحسن التشمير قبل الإفاتة
فأنى لبطال يظل مثبطا= حليف الكرى غرا بطيء الإفاقة
ينال مقام القوم أو يدرك المنى= ويفهم عنهم وهو صاحب سكرة
أم كيف رضاء الله يدركه الذي= يساخط ربه ويرضي الخليقة
أم كيف لمغتاب الورى ذي نميمة= يموت شهيدا أو على خير ملة
أم كيف لمسرف الطعام وشربه= يذوق مذاقا أو يفوز بشمة
كذا من عرف بالفسوق ونحوها= يجازى بفعله القبيح ولعنة
فلم يمتثل أمرا ولم يجتنب نهيا= ولم يذكر المولى خبيث السريرة
حريص على دنياه لاه مكثر= مناع للخير معتد ذو عتلة
فكيف يكون للعلوم مناسبا= أخو الكسل والتفريط في خير خلة
اذا ما امتطى القوم الدجى للتهجد= وحازوا مقام قربه بالمزية
بمقعد صدق فازوا والرتب العلى= وأسمى فراديس الجنان الرفيعة
فأعلى مقام العارفين بربهم= رضوان الإله ثم زائد نظرة
وذلك كله بفضل إلهنا = ينال بمن لا بكد أو حيلة
وأما أسير ذنبه يوم حشره= فهالك إن لم ينجينه برحمة
دعوت إلى باب الكريم عباده= دعاء مأذون لم يزل عن بصيرة
وقد جاء ولتكن بمحكم ذكره= إلى:" المفلحون." أين أهل الإجابة
فكن مقتد بنا وثق بكلامنا= وجد في سيرنا تفز بالمودة
فإنني عبد القادر بن محمد= سليل أبي الربيع نجل السماحة
ولا فخر غير أني عبد لقادر= وأحمد تاج الرسل أقوى وسيلة
فبالإتباع نلنا مرتبة والعلى= فبالله ما حدنا عن شرع وسنة
ومنذ عقلنا سدد الله سعينا= ومازلنا مقتفين نهج الشريعة
ولا تسمعن قول عاد معاند= حسود لفضل الله بادي التعنت
ومن ينسبن إلينا غير مقولنا= يصبه بحول الله أكبر علة
وموت على خلاف دين محمد= ويبتليه المولى بفقر وقلة
وبطش وشدة إنتقام وذلة= ويردعه ردعا سريع الإجابة
بلعن الإله باء من رام نسبنا= عنادا إلى فعل نكير وبدعة
كذاك الذي يرمي كريم جنابنا= وينسب قدرنا لأقبح سيرة
فكيف وبإسم الحق نهج طريقنا= يعود إلى ضلال أهل الدناءة
بدايتها للغافلين بتوبة= وأشراطها محصورة بالتثبت
ونصح لدين الله ثم رسوله= وخاصته والمومنين بجملة
وتطييب لقمة وتعظيم حرمة= وشكر لنعمة ورفع لهمة
قواعدها شوق وعين يقينها= محبة جد السير دأبا لحضرة
وكف الأذى وحمله وتصبر= ولا تهمل الرضى بأدنى المصيبة
وزهد وتسليم وعفو وعفة= وتفويض أمر والشهود لمنة
وجد قوي واجتهاد موافق= وصوم وسهر ثم صمت وعزلة
وحزن ودمع ساكب ثم لوعة= وشغف قلوب الوالهين بزفرة
نهايتها شم وذوق شرابها= به ري خمر ثم سكر بغيبة
وأمطارها فكر وذكر وعبرة= ومحو ذواتهم للذات العظيمة
ومن بعد غيم جاء صحو سماءها= بإشراق شمس بالمعارف حفت
فجذب له عزم انتهى دون حاجب= إلى حضرة القدوس زج بسرعة
وحال لها حوى الأصول بأسرها= طريقة أسلاف بيضاء نقية
فهذي فصولها وشرط كمالها= منوط بعلم ثم حلم وحكمة
لها الجمع جمع الجمع جمع إتحادها= أصول لها شهود في كل لمحة
فأولها ولي ثم نقيبها = نجيب كذا الأبدال فاقوا برتبة
عمادهم الأخيار أوتادهم حبوا= بخاصية المولى هم أهل الخصاصة
وغوث إستغاث ثم جرس علومها= وقطب له أعلى مقام الولاية
فشيخ الشيوخ ذاك شيخ زماننا= إليه إنتهت فنون هذي الطريقة
فمن شيخنا عن شيخه عن شيوخه= تسلسلت الأشياخ أهل الولاية
كذا نسبة الأبرار مع صفوة الملا= لها شرف ينمى لعز ورفعة
فمن قدوة علا إلى نخبة سما= ومن صفوة رقى لأسمى الخلاصة
وتلكم من بحر النبوءة أنشئت= ومنه إستمدت الفحول الدراية
عليك بهم في كل شأن تشاؤه= توسل بهم تنل سريع الإجابة
فخذهم بنظم واحدا بعد واحد= عليهم من الإله أزكى تحية
فأولهم في الذكر شمس وجودنا= وقطب النهى علومنا اللدنية
إليه انتهت رئاسة القوم فارتقى= على صهوات المجد من غير مرية
أبو عبيد الإله يسمى محمدا= إلى عبيد الرحمان يعزى في نسبة
عليه سلام الله ما ذر شارق= وما حن طير باللغات الحنينة
فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى= ورثنا طريق القوم دون إسترابة
فبالراشدي إقتدى عن الزروق إهتدى= عن الحضرمي ثم شيخ القرافة
عن ابن عطاء الله بحر علومنا= عن المرتضى المرسي أحمد حلة
معارف منه للورى ومواهب= فحاز بها مجد العلا والجلالة
إلى الشاذلي السامي أبي الحسن الذي= بحوز الكمال أضحى بحر الحقيقة
عن ابن مشيش قطب دائرة العلى= عبيد السلام ذي العلوم الرفيعة
عن المدني المرضي غوث زمانه= أبي يزيد النحرير تاج الأحبة
عن الشيخ شيخه مريد شعيبهم= أبي أحمد السني بدر السعادة
عن السيد الذي أقر بفضله= أئمة من مضى من أهل الولاية
ومع ذاك أن الله أشهر ذكره= كشهرة هذي الشمس من كل بلدة
أخي لذ به وأصغ سمعا لإسمه= أبي مدين إمام هذي الطريقة
لقد أخد الأسرار عن قطب غربنا= الإمام أبي يعزى نور البصيرة
عن السيد الأسنى الهمام الذي سما= أبي الحسن إبن حرزهم ذي الإغاثة
عن الشيخ فخر الدين ناهيك فخره= أبي بكرهم يحي سراج الأئمة
عن الشيخ شيخ الكل سر هداتهم= إمام كفيض البحر علما وحكمة
به يستغيث الكل شرقا ومغربا= أبي حامد الغزالي عين العناية
عن السيد أبي المعالي لأنه= إمام ينتهي إليه في الفراسة
عن الشيخ شمس الدين ذي النصح للورى= أبي طالب المكي نور الولاية
عن السيد المرضي في كل سيرة= الإمام الجريري ذي النهى والنهاية
عن الشيخ تاج العارفين رئيسهم= أبي القاسم الجنيد روح المجادة
عن الشيخ سري السقطي نجل مغلس= عن المعروف الكرخي نجم الدلالة
إلى داوود الطائي الذي فاض علمه= عن العجمي حبيبهم ذي الإنابة
إلى الحسن البصري الذي فاق نوره= نجوم الدجى ونور كل منيرة
إلى سيف ربنا المهند للعدا= وباب مدينة العلوم الجليلة
أبي الحسن علي صهر نبينا= عليه رضاء الله في كل لمحة
إلى تاج من وافى القيامة جملة= ونوره عين الكون من غير مرية
محمد الهادي إلى الناس رحمة= ومعدن أسرار وعنصر نعمة
عليه صلاة الله ثم سلامه= بدال دوام الملك في كل لحظة
فعن جبريل الأمين عن إسرافيل قد= تلقاها من اللوح محفوظ الأمانة
عن القلم المأمور بالخط الذي= قد كان وما يكون من كل ذرة
وكل بأمر ربنا وقضائه= فسلم وصدق وأحكمن بصحة
وإياك والتعنيت والحسد الذي= ينافي الكمال عن صميم العقيدة
فإن مواهب الكريم تعاظمت= لدينا من غير حول منا و قوة
وإن قلت ما الذي أنالك فضله= ففضل الإله لا ينال بحيلة
على أني للتقصير والعجز حيثما= حللت ملازما وفي كل حالة
ولست بذي نحو ولا عروض لما= يرومه من قريضنا ذو الدراية
فعذرا لمن رام إنتقاد ظاهرنا= فلم نعد عن أوصافنا البشرية
ومن رأى من عيوبنا فليداركها= بحلم وليصلحنها بعد التثبت
ولولا الكريم جاد منا بفضله= لما فاه منا ذي العلوم بقولة
ولكن ستر من مساوئنا جملة= وأظهر ما به النفوس إطمأنت
له الحمد أولا وآخرا بمثل ما= له الشكر على ما أسدى من فضيلة
قد إنتهى بنا القول نظما في كل ما= نحاول من تحصيل جمع القصيدة
وسميتها الياقوت رفعا لقدر ما= تسلسل فيها من أشياخ عديدة
معرفة لشأنهم وطريقهم= وأسمائهم ذوي الأحوال الشريفة
عليهم رضاء رب العرش بملء ما= أحاط به علما وأزكى تحية
وأهدي الصلاة والسلام مسرمدا= على كل رسل الله أهل النبوءة
وأضعافها على النبي محمد= إمام الرسل المجتبى بالوسيلة
هو النبي المبعوث للخلق كلهم= وحامل لواء كامل الشفاعة
وآله والأصحاب ثم جميع من= قفا نهجه القويم في كل وجهة
صلاة تملأ الملك عدد وزنه = كذاك ما فوق الفوق وأسفل ظلمة .
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، شفيعنا رسول الله
ثم الدعاء.
نقل وتحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا حاكمي مصطفى
تمت وبالخير عمت بحمد الله وحسن عونه
الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله، كما لانهاية لكمالك وعد كماله .
من أذكار الطريقة الشيخية هذه القصيدة المباركة:" الياقوتة، وتسمى كذلك بسلسلة المشائخ الذهبية". من نظم مؤسس الطريقة الشيخية، البوشيخية " إمام الصوفية الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد المكنى "بسيدي الشيخ" رحمه الله و نفعنا ببركاته آمين .
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله
بدأت بحمد الله قصدا لنجح ما =أروم من إستفتاح نظم القصيدة
وأهدي صلاة ثم أزكى تحية = على المجتبى الهادي شفيع البرية
صلاة وتسليما كثيرا مجددا = إحاطة علم الله في كل لحظة
وبعد ففضل الله يوتيه من يشاء= بمحض تفضل ومن ورحمة
ومهما اجتبى عبدا سعيدا لقربه=تخيره وذاك ليس لعلة
ويمنع من يشاء جل بعدله= ويحرم فيض الفضل من غير قلة
ولما رأيت القوم جدوا في سيرهم= إلى المقصد الأسنى بصدق العزيمة
جرت للتأسي نفسي ثم تعلقت= بأذيال أرباب النفوس الأبية
وحامت على حماهم ثم أخيمت= بقربهم فزاحمتهم لشركة
ولما تفاوضنا المشورة بيننا= برمنا عقودا بالعهود الوثيقة
تبايعنا بيع البت ليس كبيع من = يرى البخس ثم ينثني بالإقالة
فصرنا وصاروا حلف صدق وودنا= وداد النهى ذوي الصدور السليمة
وبعد تعاطينا الموائد نبتغي= فنون العلوم يا لها من عطية
فلما أديرت الأباريق بيننا = من الشوق تتلوها كؤوس المحبة
ونحن نشاوى نلتقي شرب خمرها= بكلتا اليدين في الأواني المعدة
وحين انتهى بنا الشراب على الذي= قضاه لنا الرحمان وفق المشيئة
سكرنا وهمنا بالشراب فبينما=أنا بين حال غيبة وإفاقة
دعيت هلم فاستمعت نداءه= فلبيته إذن بحسن الإجابة
وأدناني منه إذ فهمت مراده= وغاب مرادي كله في الإرادة
وأشهدني عوالم الخلق كلها= وخيرني فإخترته دون مرية
فلما رأى رضائي ليس بدونه= كساني رداء قربه والخلافة
فنيت فلم يغن الفنا عن بقائنا= وليس البقاء حاجبا عن فناية
ولا الفرق أيضا حاجب لاجتماعنا=ولا الجمع لي عن ذاك جاء بعكسة
فغبت عن الأكوان طرا بأسرها= وشاهدت ربنا بعين البصيرة
ومنذ عرفت الحق غبت عن السوى= ولم تطب النفوس إلا برؤية
ومهما نظرت كائنا ما بعيدما= عرفته لم أعره مني بلمحة
رقيت فما الذي يفوق مقامنا= سوى السلف الأخيار أهل الولاية
كذا صحب خير الخلق فازوا برتبة= تقاعس عنها الغير من دون مرية
وعاينت ما لو عاين الغير جزأه= لذاب وطاش ماله من قريحة
وحملت نفسي ما لو معشارها على= عنان الجبال الراسيات لدكت
ولولا فشؤ السر كفر بعينه= لبحت به ولكن أولى التصمت
ولكنني أغضي حياء واقتفي= سبيل ذوي النهى في صون السريرة
سلكت طريقا لم يطأها خلافنا= ولم يسلكنها غيرنا من خليقة
سوى سلف لنا قفونا آثارهم= وهم قدوتي من الشيوخ الأجلة
ولو شئت قول كن لكان الذي أنا= أقول ويجري الأمر وفق الإرادة
ولكن جلباب الحياء وتأدبي= مع الله يحجبان تلك المقالة
وردت بحور الحب فازداد صحوها= وغبت فزاد الغيب صفوا لحضرة
فلما عرفت وصفي وامتاز وصفه= وأجلسني بباب صدق العبودة
بذلت له نفسي بجد وقال لي= رويدك خذ مقام عز ورفعة
ففاض علي جوده متوافرا= ومن وولاني لواء الولاية
وما من مقام شئت فيه إقامة= إلا وهواتف النداء بالحقيقة
تنادي هلم فاخلع النعل وادخلن= لك الحكم أو بك المكارم حفت
حويت بكم وكم مراتب حزتها= ولا أنست بغيره دون همة
فكم آية رأيتها في إرتقائنا= ولم تغنني عن دونه كل آية
حفظت علوما لم تسعها سماؤها= ولم يبلغ إنتهاهى أهل الإشارة
فعمت وخصت في الأنام منارها= وفي حضرة الكمال هي مستمرة
سرى سريانا سرنا في السرائر= ولم يدركن بالأفهام المعدة
فليس سوانا بعدنا بمعبر= عن الحضرة العليا بأحلى عبارة
بعزته أقسمت ثم جلاله= لما طاب وقت القوم إلا ببيعة
وأي وصول كان من غير بابنا= وأي دخول منه دون إشارة
ومن يستغث بنا اضطرارا لغوثنا= يغاث ولو بقعر بحر وظلمة
ومستنشد بإسمي لكشف ملمة= سأدركه ولو ببعد المسافة
فيا أهل عصرنا أجيبوا دعاءنا= فإنني أدعو للهدى عن بصيرة
أحذركم بما النبي قد أتى به = وأخبركم بما أتى من بشارة
ولست بمدعي الرسالة غيرما= تحصل لي من إثر علم وحكمة
فيا عجبا لعاطش بإزائه = بحور وماؤها شراب المودة
فدونك فاشرب وارتو من بحورنا= ففيها شفاء من الأهواء المضلة
وأي طبيب للقلوب من العمى= أطب من الذكر القوي الإشارة
وأي معد للذنوب ومحوها= أشد من إسم ذي الصفات الجليلة
وما الحج والجهاد من غير فرضنا= بأفضل من ذكر الأسماء العظيمة
بل الذكر أقوى ثم أولى لا سيما= إذا إستشعر القلب النعوت الحميدة
بذا صدع المختار أعني نبينا= وصح بنقل في الآثار الصحيحة
وأي سلوك كامل دون صحبة= وأي إهتداء شامل دون منحة
وأي طريق راشد غير رشدنا= وأي إهتمام الوقت من غير همة
فصدق فإن الصدق أرفع رتبة= لمن يبتغي الوصول فإحفظ مقالة
لقد شهد المولى بأني نصيحكم= وأني على نصح جدير بخبرة
فوا أسفا لتارك حبل عهدنا= عمي وصم وإرتد بالقطيعة
ويا خيبة المشغول عنا بلهوة= وأضحى بعيدنا سريع الندامة
ويا حسرة الذين ناؤوا ببعدنا= إلى أن تجرعوا كؤوس المنية
سيسقطوا في أيدي الخوالف بعدنا= لما فرطوا في أخذهم للطريقة
وما أقبح التسويف عن قرب بابنا= وما أحسن التشمير قبل الإفاتة
فأنى لبطال يظل مثبطا= حليف الكرى غرا بطيء الإفاقة
ينال مقام القوم أو يدرك المنى= ويفهم عنهم وهو صاحب سكرة
أم كيف رضاء الله يدركه الذي= يساخط ربه ويرضي الخليقة
أم كيف لمغتاب الورى ذي نميمة= يموت شهيدا أو على خير ملة
أم كيف لمسرف الطعام وشربه= يذوق مذاقا أو يفوز بشمة
كذا من عرف بالفسوق ونحوها= يجازى بفعله القبيح ولعنة
فلم يمتثل أمرا ولم يجتنب نهيا= ولم يذكر المولى خبيث السريرة
حريص على دنياه لاه مكثر= مناع للخير معتد ذو عتلة
فكيف يكون للعلوم مناسبا= أخو الكسل والتفريط في خير خلة
اذا ما امتطى القوم الدجى للتهجد= وحازوا مقام قربه بالمزية
بمقعد صدق فازوا والرتب العلى= وأسمى فراديس الجنان الرفيعة
فأعلى مقام العارفين بربهم= رضوان الإله ثم زائد نظرة
وذلك كله بفضل إلهنا = ينال بمن لا بكد أو حيلة
وأما أسير ذنبه يوم حشره= فهالك إن لم ينجينه برحمة
دعوت إلى باب الكريم عباده= دعاء مأذون لم يزل عن بصيرة
وقد جاء ولتكن بمحكم ذكره= إلى:" المفلحون." أين أهل الإجابة
فكن مقتد بنا وثق بكلامنا= وجد في سيرنا تفز بالمودة
فإنني عبد القادر بن محمد= سليل أبي الربيع نجل السماحة
ولا فخر غير أني عبد لقادر= وأحمد تاج الرسل أقوى وسيلة
فبالإتباع نلنا مرتبة والعلى= فبالله ما حدنا عن شرع وسنة
ومنذ عقلنا سدد الله سعينا= ومازلنا مقتفين نهج الشريعة
ولا تسمعن قول عاد معاند= حسود لفضل الله بادي التعنت
ومن ينسبن إلينا غير مقولنا= يصبه بحول الله أكبر علة
وموت على خلاف دين محمد= ويبتليه المولى بفقر وقلة
وبطش وشدة إنتقام وذلة= ويردعه ردعا سريع الإجابة
بلعن الإله باء من رام نسبنا= عنادا إلى فعل نكير وبدعة
كذاك الذي يرمي كريم جنابنا= وينسب قدرنا لأقبح سيرة
فكيف وبإسم الحق نهج طريقنا= يعود إلى ضلال أهل الدناءة
بدايتها للغافلين بتوبة= وأشراطها محصورة بالتثبت
ونصح لدين الله ثم رسوله= وخاصته والمومنين بجملة
وتطييب لقمة وتعظيم حرمة= وشكر لنعمة ورفع لهمة
قواعدها شوق وعين يقينها= محبة جد السير دأبا لحضرة
وكف الأذى وحمله وتصبر= ولا تهمل الرضى بأدنى المصيبة
وزهد وتسليم وعفو وعفة= وتفويض أمر والشهود لمنة
وجد قوي واجتهاد موافق= وصوم وسهر ثم صمت وعزلة
وحزن ودمع ساكب ثم لوعة= وشغف قلوب الوالهين بزفرة
نهايتها شم وذوق شرابها= به ري خمر ثم سكر بغيبة
وأمطارها فكر وذكر وعبرة= ومحو ذواتهم للذات العظيمة
ومن بعد غيم جاء صحو سماءها= بإشراق شمس بالمعارف حفت
فجذب له عزم انتهى دون حاجب= إلى حضرة القدوس زج بسرعة
وحال لها حوى الأصول بأسرها= طريقة أسلاف بيضاء نقية
فهذي فصولها وشرط كمالها= منوط بعلم ثم حلم وحكمة
لها الجمع جمع الجمع جمع إتحادها= أصول لها شهود في كل لمحة
فأولها ولي ثم نقيبها = نجيب كذا الأبدال فاقوا برتبة
عمادهم الأخيار أوتادهم حبوا= بخاصية المولى هم أهل الخصاصة
وغوث إستغاث ثم جرس علومها= وقطب له أعلى مقام الولاية
فشيخ الشيوخ ذاك شيخ زماننا= إليه إنتهت فنون هذي الطريقة
فمن شيخنا عن شيخه عن شيوخه= تسلسلت الأشياخ أهل الولاية
كذا نسبة الأبرار مع صفوة الملا= لها شرف ينمى لعز ورفعة
فمن قدوة علا إلى نخبة سما= ومن صفوة رقى لأسمى الخلاصة
وتلكم من بحر النبوءة أنشئت= ومنه إستمدت الفحول الدراية
عليك بهم في كل شأن تشاؤه= توسل بهم تنل سريع الإجابة
فخذهم بنظم واحدا بعد واحد= عليهم من الإله أزكى تحية
فأولهم في الذكر شمس وجودنا= وقطب النهى علومنا اللدنية
إليه انتهت رئاسة القوم فارتقى= على صهوات المجد من غير مرية
أبو عبيد الإله يسمى محمدا= إلى عبيد الرحمان يعزى في نسبة
عليه سلام الله ما ذر شارق= وما حن طير باللغات الحنينة
فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى= ورثنا طريق القوم دون إسترابة
فبالراشدي إقتدى عن الزروق إهتدى= عن الحضرمي ثم شيخ القرافة
عن ابن عطاء الله بحر علومنا= عن المرتضى المرسي أحمد حلة
معارف منه للورى ومواهب= فحاز بها مجد العلا والجلالة
إلى الشاذلي السامي أبي الحسن الذي= بحوز الكمال أضحى بحر الحقيقة
عن ابن مشيش قطب دائرة العلى= عبيد السلام ذي العلوم الرفيعة
عن المدني المرضي غوث زمانه= أبي يزيد النحرير تاج الأحبة
عن الشيخ شيخه مريد شعيبهم= أبي أحمد السني بدر السعادة
عن السيد الذي أقر بفضله= أئمة من مضى من أهل الولاية
ومع ذاك أن الله أشهر ذكره= كشهرة هذي الشمس من كل بلدة
أخي لذ به وأصغ سمعا لإسمه= أبي مدين إمام هذي الطريقة
لقد أخد الأسرار عن قطب غربنا= الإمام أبي يعزى نور البصيرة
عن السيد الأسنى الهمام الذي سما= أبي الحسن إبن حرزهم ذي الإغاثة
عن الشيخ فخر الدين ناهيك فخره= أبي بكرهم يحي سراج الأئمة
عن الشيخ شيخ الكل سر هداتهم= إمام كفيض البحر علما وحكمة
به يستغيث الكل شرقا ومغربا= أبي حامد الغزالي عين العناية
عن السيد أبي المعالي لأنه= إمام ينتهي إليه في الفراسة
عن الشيخ شمس الدين ذي النصح للورى= أبي طالب المكي نور الولاية
عن السيد المرضي في كل سيرة= الإمام الجريري ذي النهى والنهاية
عن الشيخ تاج العارفين رئيسهم= أبي القاسم الجنيد روح المجادة
عن الشيخ سري السقطي نجل مغلس= عن المعروف الكرخي نجم الدلالة
إلى داوود الطائي الذي فاض علمه= عن العجمي حبيبهم ذي الإنابة
إلى الحسن البصري الذي فاق نوره= نجوم الدجى ونور كل منيرة
إلى سيف ربنا المهند للعدا= وباب مدينة العلوم الجليلة
أبي الحسن علي صهر نبينا= عليه رضاء الله في كل لمحة
إلى تاج من وافى القيامة جملة= ونوره عين الكون من غير مرية
محمد الهادي إلى الناس رحمة= ومعدن أسرار وعنصر نعمة
عليه صلاة الله ثم سلامه= بدال دوام الملك في كل لحظة
فعن جبريل الأمين عن إسرافيل قد= تلقاها من اللوح محفوظ الأمانة
عن القلم المأمور بالخط الذي= قد كان وما يكون من كل ذرة
وكل بأمر ربنا وقضائه= فسلم وصدق وأحكمن بصحة
وإياك والتعنيت والحسد الذي= ينافي الكمال عن صميم العقيدة
فإن مواهب الكريم تعاظمت= لدينا من غير حول منا و قوة
وإن قلت ما الذي أنالك فضله= ففضل الإله لا ينال بحيلة
على أني للتقصير والعجز حيثما= حللت ملازما وفي كل حالة
ولست بذي نحو ولا عروض لما= يرومه من قريضنا ذو الدراية
فعذرا لمن رام إنتقاد ظاهرنا= فلم نعد عن أوصافنا البشرية
ومن رأى من عيوبنا فليداركها= بحلم وليصلحنها بعد التثبت
ولولا الكريم جاد منا بفضله= لما فاه منا ذي العلوم بقولة
ولكن ستر من مساوئنا جملة= وأظهر ما به النفوس إطمأنت
له الحمد أولا وآخرا بمثل ما= له الشكر على ما أسدى من فضيلة
قد إنتهى بنا القول نظما في كل ما= نحاول من تحصيل جمع القصيدة
وسميتها الياقوت رفعا لقدر ما= تسلسل فيها من أشياخ عديدة
معرفة لشأنهم وطريقهم= وأسمائهم ذوي الأحوال الشريفة
عليهم رضاء رب العرش بملء ما= أحاط به علما وأزكى تحية
وأهدي الصلاة والسلام مسرمدا= على كل رسل الله أهل النبوءة
وأضعافها على النبي محمد= إمام الرسل المجتبى بالوسيلة
هو النبي المبعوث للخلق كلهم= وحامل لواء كامل الشفاعة
وآله والأصحاب ثم جميع من= قفا نهجه القويم في كل وجهة
صلاة تملأ الملك عدد وزنه = كذاك ما فوق الفوق وأسفل ظلمة .
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله
لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، شفيعنا رسول الله
ثم الدعاء.
نقل وتحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا حاكمي مصطفى
تمت وبالخير عمت بحمد الله وحسن عونه
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7553
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: قصيدة الياقوتة لسيدي الشيخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله، كما لانهاية لكمالك وعد كماله .
للإستماع لبعض المقاطع
https://www.facebook.com/video/video.php?v=1335381478364&oid=55991709358
بعض المقاطع للياقوتة بالزاوية البوشيخية بالمغرب
https://www.youtube.com/watch?v=1_Q7XeKWoG8
مقطع مبارك من زاوية أدرار برآسة العلامة المقدم سيدي عبد الله طواهرية حفظه الله ونفعنا به
http://clipat.maktoob.com/video.php?video_id=407080
الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله، كما لانهاية لكمالك وعد كماله .
للإستماع لبعض المقاطع
https://www.facebook.com/video/video.php?v=1335381478364&oid=55991709358
بعض المقاطع للياقوتة بالزاوية البوشيخية بالمغرب
https://www.youtube.com/watch?v=1_Q7XeKWoG8
مقطع مبارك من زاوية أدرار برآسة العلامة المقدم سيدي عبد الله طواهرية حفظه الله ونفعنا به
http://clipat.maktoob.com/video.php?video_id=407080
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7553
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: قصيدة الياقوتة لسيدي الشيخ
جزاكم الله عنا الخير كله بارك الله فيكم ، اتمنى الدوام لهذا المنتدى فقط اتمنى ان يكون عناك تسجيل صوتي لقصيدة الياقوقة و شكرا لكم
عملا - تيارت
عملا - تيارت
عمر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 4529
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
رد: قصيدة الياقوتة لسيدي الشيخ
أهلا وسهلا بك الاخ العزيز عمر عضوا جديدا بيننا وهللت أهلا ونزلت في منتدانا سهلا وننتضر أن تصلنا وتمدنا بما هوا الجديد والمفيد لمنتدانا الحبيب وأن تعرفنا بنفسك ليكتمل التواصل والتعارف بجميع أهل المنتدى
منتدى أولاد سيدي الشيخ التاريخ والاصالة والجهاد
فمرحبا بك بيننا
لقد طلبت منا تسجيل صوتي لقصيدة الياقوتة العطرة
وهانحن نلبي لك مطالبك
- الياقوتة من البيت 01 إلى البيت 42
http://cheikhiyya.free.fr/audios/Yaqouta.mp3
- الياقوتة من البيت 43 إلى البيت 98
http://cheikhiyya.free.fr/audios/Yaqouta2.wma
------------
منقول :-
للامانة من موقع الطريقة الشيخية (البوشيخية)
http://www.cheikhiyya.com/ar/
منتدى أولاد سيدي الشيخ التاريخ والاصالة والجهاد
فمرحبا بك بيننا
لقد طلبت منا تسجيل صوتي لقصيدة الياقوتة العطرة
وهانحن نلبي لك مطالبك
- الياقوتة من البيت 01 إلى البيت 42
http://cheikhiyya.free.fr/audios/Yaqouta.mp3
- الياقوتة من البيت 43 إلى البيت 98
http://cheikhiyya.free.fr/audios/Yaqouta2.wma
------------
منقول :-
للامانة من موقع الطريقة الشيخية (البوشيخية)
http://www.cheikhiyya.com/ar/
ابوعمامة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 199
العمر : 39
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 6322
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: قصيدة الياقوتة لسيدي الشيخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله، كما لانهاية لكمالك وعد كماله .
اخي الفاضل تتدفق قطرات قلمك على بناء موكب من الحروف يبني سطور لها معنى ولمة تجمع بين الاحباب فكم جميل محتوى تفكيرك وبالدعاء لابداع جديد
الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله، كما لانهاية لكمالك وعد كماله .
اخي الفاضل تتدفق قطرات قلمك على بناء موكب من الحروف يبني سطور لها معنى ولمة تجمع بين الاحباب فكم جميل محتوى تفكيرك وبالدعاء لابداع جديد
chahinda- عضو جديد
- عدد الرسائل : 26
العمر : 39
نقاط : 4534
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
مواضيع مماثلة
» منظومة الياقوتة لسيدي عبد القادر بن محمد
» قصيدة الياقوتة
» التصوف من خلال قصيدة الياقوتة
» التصوف من خلال قصيدة الياقوتة
» قصيدة الياقوتـــــــــة لسيدي عبد القادر بن محمد
» قصيدة الياقوتة
» التصوف من خلال قصيدة الياقوتة
» التصوف من خلال قصيدة الياقوتة
» قصيدة الياقوتـــــــــة لسيدي عبد القادر بن محمد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري