المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :
فهذه درر وجواهر من كلام سيدنا الجنيد - رضي الله عنه -نبلغها لإخواننا فرب مبلغ أوعى من سامع ، وهو من حق إمامنا علينا أن نبلغ دعوته وطريقته عسى الله أن يجعلنا من الأوفياء البررة من قاموا بواجب البرور نحو أئمتهم
في عقد الأشعري وفقه مالك == وفي طريقة الجنيد السالك
قال الإمام الجنيد - رضي الله عنه - :الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
وقال- رضي الله عنه- : أقل ما في علم الكلام سقوط هيبة الرب من القلب والقلب إذا عرى من الهيبة من الله عرى من الإيمان . ( والمقصود في هذا المتكلمون على غير أصول أهل السنة والجماعة )
وقال - رضي الله عنه - : من لم يقرأ القرآن ويكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الشأن لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة .
وقال -رضي الله عنه - : لا يكون العبد عبدا حتى يكون مما سوى الله تعالى حرا .
وسئل - رضي الله عنه - : متى تنال النفوس مناها فقال إذا صار داؤها دواها فقيل له ومتى يصير داؤها دواها فقال إذا خالفت هواها
المصدر : منتديات روض الرياحين
يتبع إن شاء الله
فهذه درر وجواهر من كلام سيدنا الجنيد - رضي الله عنه -نبلغها لإخواننا فرب مبلغ أوعى من سامع ، وهو من حق إمامنا علينا أن نبلغ دعوته وطريقته عسى الله أن يجعلنا من الأوفياء البررة من قاموا بواجب البرور نحو أئمتهم
في عقد الأشعري وفقه مالك == وفي طريقة الجنيد السالك
قال الإمام الجنيد - رضي الله عنه - :الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
وقال- رضي الله عنه- : أقل ما في علم الكلام سقوط هيبة الرب من القلب والقلب إذا عرى من الهيبة من الله عرى من الإيمان . ( والمقصود في هذا المتكلمون على غير أصول أهل السنة والجماعة )
وقال - رضي الله عنه - : من لم يقرأ القرآن ويكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الشأن لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة .
وقال -رضي الله عنه - : لا يكون العبد عبدا حتى يكون مما سوى الله تعالى حرا .
وسئل - رضي الله عنه - : متى تنال النفوس مناها فقال إذا صار داؤها دواها فقيل له ومتى يصير داؤها دواها فقال إذا خالفت هواها
المصدر : منتديات روض الرياحين
يتبع إن شاء الله
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
زدنا يا سيدي الفقير زادك الله من فضله العظيم وحفظك من الشيطان الرجيم.
ابو القاسم الجنيد رحمه الله ياتي الشيخ التاسع عشرقبل الامام الجريري في السند الصوفي لسيدي عبد القادر بن محمد.
والسادس بعد السري السقطي .
والله اعلم بالصواب.
ابو القاسم الجنيد رحمه الله ياتي الشيخ التاسع عشرقبل الامام الجريري في السند الصوفي لسيدي عبد القادر بن محمد.
والسادس بعد السري السقطي .
والله اعلم بالصواب.
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7196
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
سيدي عبد الله بحوصي كتب: زدنا يا سيدي الفقير زادك الله من فضله العظيم وحفظك من الشيطان الرجيم.
ابو القاسم الجنيد رحمه الله ياتي الشيخ التاسع عشرقبل الامام الجريري في السند الصوفي لسيدي عبد القادر بن محمد.
والسادس بعد السري السقطي .
والله اعلم بالصواب.
السلام عليكم سيدي الحبيب الحسيب النسيب عبد الله وأنتم أهل الفضل وزيادة، بارك الله فيكم وفي أخوتنا الخالصة لوجهه الكريم آمين
سلسلة شيوخنا البررة نفعنا الله بهم آمين
فخذهم بنظم واحدا بعد واحد= عليهم من الإله أزكى تحية
فأولهم في الذكر شمس وجودنا= وقطب النهى علومنا اللدنية
إليه انتهت رئاسة القوم فارتقى= على صهوات المجد من غير مرية
أبو عبيد الإله يسمى محمدا= إلى عبيد الرحمان يعزى في نسبة
عليه سلام الله ما ذر شارق= وما حن طير باللغات الحنينة
فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى= ورثنا طريق القوم دون إسترابة
فبالراشدي إقتدى عن الزروق إهتدى= عن الحضرمي ثم شيخ القرافة
عن ابن عطاء الله بحر علومنا= عن المرتضى المرسي أحمد حلة
معارف منه للورى ومواهب= فحاز بها مجد العلا والجلالة
إلى الشاذلي السامي أبي الحسن الذي= الذي بحوز الكمال أضحى بحر الحقيقة
عن ابن مشيش قطب دائرة العلى= عبيد السلام ذي العلوم الرفيعة
عن المدني المرضي غوث زمانه= أبي يزيد النحرير تاج الأحبة
عن الشيخ شيخه مريد شعيبهم= أبي أحمد السني بدر السعادة
عن السيد الذي أقر بفضله= أئمة من مضى من أهل الولاية
ومع ذاك أن الله أشهر ذكره= كشهرة هذي الشمس من كل بلدة
أخي لذ به وأصغ سمعا لإسمه= أبي مدين إمام هذي الطريقة
لقد أخد الأسرار عن قطب غربنا= الإمام أبي يعزى نور البصيرة
عن السيد الأسنى الهمام الذي سما= أبي الحسن إبن حرزهم ذي الإغاثة
عن الشيخ فخر الدين ناهيك فخره= أبي بكرهم يحي سراج الأئمة
عن الشيخ شيخ الكل سر هداتهم= إمام كفيض البحر علما وحكمة
به يستغيث الكل شرقا ومغربا= أبي حامد الغزالي عين العناية
عن السيد أبي المعالي لأنه= إمام ينتهي إليه في الفراسة
عن الشيخ شمس الدين ذي النصح للورى= أبي طالب المكي نور الولاية
عن السيد المرضي في كل سيرة= الإمام الجريري ذي النهى والنهاية
عن الشيخ تاج العارفين رئيسهم= أبي القاسم الجنيد روح المجادة
عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في الجمعة 8 يوليو 2011 - 2:57 عدل 1 مرات
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
وقال إمامنا الجنيد - قدس الله سره - : ادعى قوم محبة الله فأنزل الله آية المحبة قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله يعني أن متابعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي موافقة حبيبكم فإنه المبلغ عنه ما يحبه وما يكرهه .
وقال إمامنا الجنيد - قدس الله سره - :دفع السري إلي رقعة وقال هذه خير لي من سبعمائة قصة وكذا فإذا فيها
ولما ادعيت الحب قالت كذبتني= فما لي أرى الأعضاء منك كواسيا
فما الحب حتى يلصق القلب بالحشا= وتذبل حتى لا تجيب المناديا
وتبخل حتى ليس يبقي لك الهوى= سوى مقلة تبكي بها وتناجيا
وقال إمامنا الجنيد - رضي الله عنه - :كنت بين يدى السرى ألعب وأنا ابن سبع سنين وبيننا جماعة يتكلمون فى الشكر فقال لى ياغلام ما الشكر فقلت ألا تعصى الله بنعمه فقال يوشك أن يكون حظك من الله لسانك فلا أزال أبكى على هذه الكلمة التى قالها السرى .
وقال سيدنا الجنيد - رضي الله عنه - : لو أقبل صادق على الله ألف عام ثم أعرض عنه لحظة واحدة كان ما فاته أكثر مما ناله .
وقال - رضي الله عنه - : الخوف توقع العقوبة على مجارى الانفاس والخشوع تذلل القلوب لعلام الغيوب .
وقال إمامنا - رضي الله عنه - : سمعت سريا يقول : إن الله عز و جل سلب الدنيا عن أوليائه وحماها عن أصفيائه وأخرجها من قلوب أهل وداده لأنه لم يرضها لهم وقال : الزهد في قوله تعالى : لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور فالزاهد لا يفرح من الدنيا بموجود ولا يأسف منها على مفقود
المصدر : منتديات روض الرياحين
يتبع إن شاء الله
وقال إمامنا الجنيد - قدس الله سره - : ادعى قوم محبة الله فأنزل الله آية المحبة قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله يعني أن متابعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي موافقة حبيبكم فإنه المبلغ عنه ما يحبه وما يكرهه .
وقال إمامنا الجنيد - قدس الله سره - :دفع السري إلي رقعة وقال هذه خير لي من سبعمائة قصة وكذا فإذا فيها
ولما ادعيت الحب قالت كذبتني= فما لي أرى الأعضاء منك كواسيا
فما الحب حتى يلصق القلب بالحشا= وتذبل حتى لا تجيب المناديا
وتبخل حتى ليس يبقي لك الهوى= سوى مقلة تبكي بها وتناجيا
وقال إمامنا الجنيد - رضي الله عنه - :كنت بين يدى السرى ألعب وأنا ابن سبع سنين وبيننا جماعة يتكلمون فى الشكر فقال لى ياغلام ما الشكر فقلت ألا تعصى الله بنعمه فقال يوشك أن يكون حظك من الله لسانك فلا أزال أبكى على هذه الكلمة التى قالها السرى .
وقال سيدنا الجنيد - رضي الله عنه - : لو أقبل صادق على الله ألف عام ثم أعرض عنه لحظة واحدة كان ما فاته أكثر مما ناله .
وقال - رضي الله عنه - : الخوف توقع العقوبة على مجارى الانفاس والخشوع تذلل القلوب لعلام الغيوب .
وقال إمامنا - رضي الله عنه - : سمعت سريا يقول : إن الله عز و جل سلب الدنيا عن أوليائه وحماها عن أصفيائه وأخرجها من قلوب أهل وداده لأنه لم يرضها لهم وقال : الزهد في قوله تعالى : لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور فالزاهد لا يفرح من الدنيا بموجود ولا يأسف منها على مفقود
المصدر : منتديات روض الرياحين
يتبع إن شاء الله
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
وقال إمامنا الجنيد -رضي الله عنه-: قال لي السري -شيخي- يوما إذا قمت من عندي فمن تجالس قلت المحاسبي فقال نعم خذ من علمه وأدبه ودع عنك تشقيقه الكلام ورده على المتكلمين ثم لما وليت سمعته يقول جعلك الله صاحب حديث صوفيا ولا جعلك صوفيا صاحب حديث أشار إلى أن من حصل الحديث والعلم ثم تصوف أفلح ومن تصوف قبل العلم خاطر بنفسه
وقال أبو جعفر الفرغاني كنا يوما عند الجنيد فجرى ذكر ناس يجلسون في المساجد ويتشبهون بالصوفية ويقصرون عما يجب عليهم من حق الجلوس ويعيبون من يدخل السوق فقال الإمام الجنيد- رضي الله عنه - كم ممن هو في السوق حكمه أن يدخل المسجد ويأخذ بأذن بعض من فيه فيخرجه ويجلس مكانه وإني لأعرف رجلا يدخل السوق ورده كل يوم ثلثمائة ركعة وثلاثون ألف تسبيحة
قال: فسبق إلي وهمي أنه يعني نفسه
المصدر : منتديات روض الرياحين
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
وقال الجنيد رحمه الله :
إذا رأيت الصوفي يعنى بظاهره فاعلم أن باطنه خراب ليس التصوف لبس الصوف ترقعه
*** ولا بكاؤك إن غنى المغنونا
ولا صياح ولا رقص ولا طرب
*** ولا تغاش كأن قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفو بلا كدر
* * * وتتبع الحق والقرآن والدينا
وأن ترى خاشعا لله مكتئبا
* * * على ذنوبك طول الدهر محزونا
-من منتدى الحوار السلامي-
إذا رأيت الصوفي يعنى بظاهره فاعلم أن باطنه خراب ليس التصوف لبس الصوف ترقعه
*** ولا بكاؤك إن غنى المغنونا
ولا صياح ولا رقص ولا طرب
*** ولا تغاش كأن قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفو بلا كدر
* * * وتتبع الحق والقرآن والدينا
وأن ترى خاشعا لله مكتئبا
* * * على ذنوبك طول الدهر محزونا
-من منتدى الحوار السلامي-
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7196
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: من كلام سيدنا الجنيد رحمه الله
وقال ايضا
- رضي الله عنه - : الزهد خلو القلب عما خلت منه اليد وسأل رويم الجنيد - رضي الله عنه - عن الزهد فقال : استصغار الدنيا ومحو آثارها من القلب وقال مرة : هو خلو اليد عن الملك والقلب عن التتبع .
وقال إمامنا - رضي الله عنه - : من تحقق في المراقبة خاف على فوات لحظة من ربه لا غير والإخلاص سر بين الله وبين العبد لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده ولا هوى فيميله.
وقال إمامنا - رضي الله عنه - : المسير من الدنيا إلى الآخرة سهل هين على المؤمن وهجران الخلق في جنب الله شديد والمسير من النفس إلى الله صعب شديد والصبر مع الله أشد وسئل - رضي الله عنه -عن الصبر فقال : تجرع المرارة من غير تعبس
عن -منتدي تعريف بسيره وكتب الشيخ إبراهيم الكباشي-
- رضي الله عنه - : الزهد خلو القلب عما خلت منه اليد وسأل رويم الجنيد - رضي الله عنه - عن الزهد فقال : استصغار الدنيا ومحو آثارها من القلب وقال مرة : هو خلو اليد عن الملك والقلب عن التتبع .
وقال إمامنا - رضي الله عنه - : من تحقق في المراقبة خاف على فوات لحظة من ربه لا غير والإخلاص سر بين الله وبين العبد لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده ولا هوى فيميله.
وقال إمامنا - رضي الله عنه - : المسير من الدنيا إلى الآخرة سهل هين على المؤمن وهجران الخلق في جنب الله شديد والمسير من النفس إلى الله صعب شديد والصبر مع الله أشد وسئل - رضي الله عنه -عن الصبر فقال : تجرع المرارة من غير تعبس
عن -منتدي تعريف بسيره وكتب الشيخ إبراهيم الكباشي-
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7196
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
مواضيع مماثلة
» بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله عليه افضل الصلواة والتسليم الى يوم الدين امين هذه القصيدة البدويه بعنوان دار الحبيب للشاعرمحمد بنسعاد وفقني الله واياكم
» أول رئيس للجزائر بعد1962م الرئيس أحمد بن بلة في ذِمَّة الله رحمه الله
» 33 مع أبي و33 عند النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فمتى ولِد سيّدي الحاج أبي حفص رحمه الله؟ أليس أواخر 992هـ؟
» بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله عليه افضل الصلواة والتسليم الى يوم الدين امين هذه القصيدة البدويه بعنوان اتفكرت الظهرة
» ]العارف بالله الجنيد البغدادي رضي الله عنه
» أول رئيس للجزائر بعد1962م الرئيس أحمد بن بلة في ذِمَّة الله رحمه الله
» 33 مع أبي و33 عند النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فمتى ولِد سيّدي الحاج أبي حفص رحمه الله؟ أليس أواخر 992هـ؟
» بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله عليه افضل الصلواة والتسليم الى يوم الدين امين هذه القصيدة البدويه بعنوان اتفكرت الظهرة
» ]العارف بالله الجنيد البغدادي رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري