المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
: عائلة العلمي
+2
محمد بلمعمر
mamar lalmi
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
: عائلة العلمي
اردت التحدث عن العلمي من هم فوجدت انهم من اصل مغربي واستوطنو في فلسطين والشام وسوريةوجنوب الجزائر مثل مدينة الابيض سيدي الشيخ ويوجد منهم عائلات في وهران ومدينة العلمة في سطيف . وقد عثرت على مخطوطات وشهدات لعلماء في فلسطين هي كاتالي ..............
أمامي نشرة قام باعدادها الاستاذ عزمي حسام العلمي تحت عنوان (نسب آل العلمي الكرام) وفي الصفحة التالية صورة عن هذه النشرة.
تظهر النشرة المشار اليها أعلاه بوضوح بأن نسب هذه العائلة يمتد الى سيد الأنام نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهذا الأمر يتفق تماماً مع ما ذهب إليه الدكتور كامل العسلي في الفقرة السابقة من هذا البحث والمعنونه: التعريف بآل العلمي (بأن آل العلمي هم من الشرفاء الادارسة الحسنيين).
-3 إن ديوان آل العلمي قد قام بإعداد شجرة للعائلة تبين بمنتهى الوضوح الاسم الكامل لأي ابن من أبناء العائلة حتى مولانا الحسن (السبط) بن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. ولو اخدنا مثالاً على هذا اسم كاتب هذا البحث مهدي فكري العلمي فإن اسمه الكامل المأخوذ من شجرة العائلة التي تم اعدادها من قبل لجنة منبثقة عن ديوان آل العلمي هو: (مهدي فكري بدوي توفيق عبد القادر شمس الدين الشيخ سعودي ابو السعود عبد القادر محمد شمس الدين) ... وهكذا . الرجاء الرجوع للنسب المنشور في الصفحة التالية لتكملة هذا الاسم).
-4 و مما يؤكد هذا النسب وثيقة لآل العلمي متفقة تماماً مع النسب المنشور في الصفحة التالية وهذه الوثيقة تحمل (23) شهادة خطية موقعة من علماء دين أفاضل يؤكدون ما ورد في هذه الوثيقة.
-5 سوف يقوم ديوان آل العلمي في وقت لاحق إن شاء الله بنشر الشجرة الكاملة لأبناء العائلة في موقعها في الانترنت.
-6 لقد اطلع الباحث على حجة نسب صادرة من محكمة القدس الشرعية وبإمضاء المغفور له الشيخ سعد الدين العلمي تبين أسماء كافة ابناء آل العلمي في غزة.
- 7واستطاع الباحث أن يحصل على شجرة تبين عقب عبد السام بن سليمان بن مشيش ابن ابي بكر بن منصور بن علي بن ابي حرمه والمهم في هذه الشجرة انها تنتهي بجديَّ آل العلمي في فلسطين وهما عبد الصمد وعبد القادر نجليْ القطب الزاهد العارف بالله شمس الدين محمد ولقد تم الحصول على هذه الشجرة من الموسوعة الأساس لأنساب آل البيت النبوي تأليف أ. فتحي سلطان الحسيني ص 418 وهي موجودة في صفحة تالية وتم نقلها بواسطة السكانر.
-8 كذلك تبين لي من مكالمة هاتفية قمت باجرائها بتاريخ 20/11/2004 مع عالم الانساب الأستاذ فتحي سلطان الحسيني أمين رابطة آل البيت في بيت المقدس وصاحب موسوعة أنساب آل البيت بأن آل العلمي يلتقون مع:
1. شمس الدين محمد.
2. محمد العلمي بن علم الدين سليمان.
3. محمد القاوقجي بن علي بن محمد العلمي.
4. يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي.
5. حسن بربر بن يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي.
6. علم الدين سليمان الحاجب.
7. مصطفى السبع بن ابراهيم بن محمد.
8. عبد الله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
9. عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن حسونه بن عبد الغفار بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
10. عبد الوهاب بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
11. احمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
12. خليل شعشاعة بن عبد القادر بن علي بن قاسم بن محمد.
13. عبد الرحمن بن يونس بن ابي بكر منصور بن علي بن ابو حرمه.
نسب آل العلمي
حُجة نسب تاريخ 28/7/1979 رقم 326/35
المحاكم الشرعية/ سجلات الحجج
محكمة القدس الشرعية
ـ 9 في المجلس المعقود في محكمة القدس الشرعية لدي أنا سعد الدين العلمي القاضي فيها حضر المكلف شرعاً والمعروف الذات لدينا السيد عادل بن عبد القادر عثمان العلمي من القدس وقرر قائلاً وهو بالحالة المعتبرة شرعاً قائلاً ان نسب آل العلمي عن الجد مصطفى بفلسطين هو مصطفى قاضي القضاة والحاكم بالأمر السلطاني ابن محمد بن وفا بن نجم الدين بن محمد بن أبو الوفا بن عبد الصمد بن الشيخ محمد العلمي دفين الطور بالقدس وهو شمس الدين محمد العلمي القطب وله ولزوجته ضريح في طور زيتا بالقدس وهو مكان مأنوس يقصد للزيارة والتبرك وبقربه مغارة بها قبر رابعة البصرية وبالجبل أيضاً جماعة من الشهداء الأبرار تحت قبة عالية ويدعى هذا الجبل الآن جبل الزيتون ابن سراج الدين عمر (مفتي دمشق الشام) ابن القاضي سعد الدين بن تقي الدين بن القاضي ناصر الدين بن ابي بكر بن احمد بن موسى (مولانا الأمير موسى الشرفي) بن عمر بن علم الدين بن ربيع ابن سليمان بن المهذب بن قاسم بن محمد بن علي بن حسن بن احمد الهكاري بن الشيخ الشريف شيخ الإسلام ابي الحسن علي بن احمد بن يوسف بن الشيخ المهذب الشريف قاسم بن احمد بن سيدنا عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن حرملة بن عيسى (وهو أساس من حضر من مدينة فاس من بلاد المغرب وهو العلامة الفقيه ضياء الدين أبو محمد عيسى الهكاري أحد امراء الدولة الصلاحية في مدينة حلب سنة 582 هجري وكان المستشار الأول للسلطان صلاح الدين الأيوبي وقد كان فقيهاً عالماً مجاهداً قائداً من خيرة قواد صلاح الدين كان عنده كبير القدر وافر الحرمه ذا دلال وشأن مسموع الكلمة والاستشارة فعندما سار الملك صلاح الدين لغزو الافرنج كان الفقيه عيسى امام السلطان ومفتيه فلا يفارقه أبداً، وقع أسيراً في معركة قرب مدينة الرملة بوسط فلسطين وبقي في أسر الافرنج إلى أن فداه السلطان بستين الف دينار فقد كان واسع الأفق وواسطة لخير الناس نفع بجاهه خلقاً كثيراً وفي معركة بشرق عكا في قرية منزله الخروبه، خرج الفقيه على رأس الجنود يستفزهم ويحثهم على الجهاد قبيل المعركة فإذا به يستشهد فأمر السلطان صلاح الدين بحمله على أعناق الرجال ليدفن في القدس في مدفن المجاهدين الاخيار البررة في مقبرة مأمن الله بالقدس وكان هذا الفقيه المجاهد يلبس زي الجنود بالحرب ويعتم يعمائم الفقهاء في السلم فجمع بين اللباسين وقد اوقف عليه صلاح الدين قرية أرض طور زيتا بجبل الزيتون بالقدس الشريف كما أهداه جامعاً وتكيه كبيراً في حارة النصارى بالقدس ان هذا الفقيه السياسي العسكري كان يحاول الجمع بين الدولة الفاطمية والدولة الأيوبية وذلك بتزويج السلطان آخت الخليفة المدعوة سيدة الملك وهي غير ست الملك الفاطمية أخت الحاكم بأمر الله وأن المدرسة البدرية بالقدس منسوبة إلى أحد أحفاده الأمير بدر الدين الهكاري وترك هذا الفقيه بالقدس ذرية فقهاء علماء فطاحلة أقوياء منهم قاضي القضاة بدر الدين عبد الله بن احمد الهكاري قاضي القدس وحمص والسلط ونابلس والخليل وتوفي سنة 786 هجري ولقد اختصر كتاب ميدان الفرسان في الفقه في ثلاثة مجلدات وله أيضاً عدداً من المؤلفات وأحفاده جاؤوا بعده في سلك القضاء ابن سلام بن مروان بن حيدره بن محمد بن ادريس بن مولانا ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن سيدتنا فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق سيدنا ونبينا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عبد السلام بن مشيش
جذور الشجرة
يلتقي آل العلمي مع ما يلي:
1) شمس الدين محمد:
جد آل العلمي في القدس، وعائلة وفا العلمي في غزة وآل سعودي العلمي في اللّد وسوريا ولبنان.
2) محمد العلمي بن علم الدين سليمان:
جد آل القصيباتي، وآل نشابه وآل سلهب، وآل العلمي، وآل رضا، وآل الرمّال في البلاد الشامية.
3) محمد القاوقجي بن علي بن محمد العلمي:
جد آل القاوقجي في سوريا.
4) يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي:
جد آل القرق في سوريا ولبنان.
5) حسن بربر بن يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي:
جد آل بربر في سوريا ولبنان.
6) علم الدين سليمان الحاجب:
الجد الجامع لآل العلمي.
7) مصطفى السبع بن ابراهيم بن محمد:
جد آل السبع في الشام والقدس.
عبد الله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد الدهييش والمسعوديين وأولاد راشد الترغيين والخرفشيين (عائلات مغربية).
9) عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن حسونة بن عبد الغفار بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد أولاد الجبيلي وجد العبيديين (عائلات مغربية).
عبد الرحمن بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش: عبد الله
رقم (9) وعبد الرحمن رقم (10) هما أجداد أبناء الجبيلي والعبيديين.
10) عبد الوهاب بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد العلميين الوهابيين (المغرب).
11) احمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد أولاد أفيلال والطريبق (مغاربة).
12) خليل شعشاعة بن عبد القادر بن علي بن قاسم بن محمد:
جد آل شعشاعة في فلسطين والأردن.
13) عبد الرحمن بن يونس بن أبي بكر منصور بن علي بن أبو حرمه:
جد الرحمونيين العلميين.
شجرة العائلة -
نفابة الشرفاء العلميين في اجتماع للهيئة العامة لديوان آل العلمي برئاسة السيد عبدالرؤوف العلمي وبحضور أمين السر السيد الدكتور مهدي العلمي، تم الإتفاق على تعيين السيد نبيل كاظم العلمي عضو في الهيئة الإدارية بدلاً من المرحوم العضو المهندس يوسف العلمي، وتمت ايضاً مناقشة بهدف إعداد شجرة العائلة حيث شُكلت لجنة مكونة من السيد نبيل كاظم العلمي والدكتور مهدي فكري العلمي والسيد زهدي مصطفى العلمي لدرايتهم بهذه الشجرة، وقد قدم السيد نبيل كاظم العلمي حُجة نسب صادرة عن المحكمة الشرعية بالقدس الشريف الموقعة من مفتي الديار المقدسة قاضي القضاه تحت رقم 605/184/356 (عدد/ صفحة/ سجل) بتاريخ 1400/1/10ﻫ الموافق 1979/11/28م والمُسجلة لد مركز الوثائق والمطبوعات بالجامعة الأردنية صفحة 184 سجل 605 عدد 356-39 شريط رقم 70 من أشرطة سجلات المحكمة الشرعية بالقدس الشريف، والمُبين فيها أن آل العلمي في الأردن وفلسطين والشام ولبنان هم من ذرية سيدنا وآمامنا محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، حيث أن جدنا الأمام علي ابن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيد الكون محمد صلى الله عليه وسلم ومن ذرية الأمام الحسن السبط، والترتيب من أولاد القطب الشيخ عبد القادر و اخيه القطب الشيخ عبد الصمد ابناء محمد شمس الدين العلمي بن عمر بن سراج الدين بن محمد بن سعد الدين بن تقي الدين بن ناصر الدين ابي بكر بن أحمد بن موسى الشرفي بن عمر بن علم الدين بن ربيع بن سليمان بن المهذب بن قاسم بن محمد بن علي بن الحسن الحكاري بن قاسم بن أحمد بن عبدالسلام بن مشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن حرمة بن عيسى الحكاري بن سلام بن محمد بن حيدرة بن أدريس الأصغر بن أدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط بن الأمام علي ابي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقام الدكتور مهدي فكري العلمي بتقديم شهادة موقعة من 23 عالما، وكانت الوثائق متطابقة، تم تكليف السيد نبيل كاظم العلمي بمتابعة ذرية الشيخ القطب عبد الصمد بن الشيخ محمد شمس الدين العلمي لمعرفته التامة بهذا الفرع، وتم كذلك تكليف السيد الدكتور مهدي فكري العلمي بمتابعة ذرية الشيخ القطب عبد القادر بن محمد شمس الدين العلمي لمعرفته التامة بهذا الفرع مجتمعين.
وتم ايضاً عمل شجرة عائلة موسعة من ذرية الشيخ عبد الصمد وذرية الشيخ عبد القادر أولاد الشيخ محمد شمس الدين العلمي، ووزعت نسخ منها على بعض أفراد العائلة ولحفظ هذه المعلومات تم الإتفاق بين العضوين السيد نبيل كاظم والدكتور مهدي فكري بعدم إصدار اي معلومة عن شجرة العائلة إلا بعد توقيع العضوين عليها مجتمعين وإصدارها من قبلهما.
ومازلنا ان شاء الله في البحث عن الشجرة وسوف نوافيكم بها في موقعنا هذا ان شاء الله.وندعو كذالك من له معلومات او مخطوطات للشجرة ان يرسلنا .
منقول
أمامي نشرة قام باعدادها الاستاذ عزمي حسام العلمي تحت عنوان (نسب آل العلمي الكرام) وفي الصفحة التالية صورة عن هذه النشرة.
تظهر النشرة المشار اليها أعلاه بوضوح بأن نسب هذه العائلة يمتد الى سيد الأنام نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهذا الأمر يتفق تماماً مع ما ذهب إليه الدكتور كامل العسلي في الفقرة السابقة من هذا البحث والمعنونه: التعريف بآل العلمي (بأن آل العلمي هم من الشرفاء الادارسة الحسنيين).
-3 إن ديوان آل العلمي قد قام بإعداد شجرة للعائلة تبين بمنتهى الوضوح الاسم الكامل لأي ابن من أبناء العائلة حتى مولانا الحسن (السبط) بن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. ولو اخدنا مثالاً على هذا اسم كاتب هذا البحث مهدي فكري العلمي فإن اسمه الكامل المأخوذ من شجرة العائلة التي تم اعدادها من قبل لجنة منبثقة عن ديوان آل العلمي هو: (مهدي فكري بدوي توفيق عبد القادر شمس الدين الشيخ سعودي ابو السعود عبد القادر محمد شمس الدين) ... وهكذا . الرجاء الرجوع للنسب المنشور في الصفحة التالية لتكملة هذا الاسم).
-4 و مما يؤكد هذا النسب وثيقة لآل العلمي متفقة تماماً مع النسب المنشور في الصفحة التالية وهذه الوثيقة تحمل (23) شهادة خطية موقعة من علماء دين أفاضل يؤكدون ما ورد في هذه الوثيقة.
-5 سوف يقوم ديوان آل العلمي في وقت لاحق إن شاء الله بنشر الشجرة الكاملة لأبناء العائلة في موقعها في الانترنت.
-6 لقد اطلع الباحث على حجة نسب صادرة من محكمة القدس الشرعية وبإمضاء المغفور له الشيخ سعد الدين العلمي تبين أسماء كافة ابناء آل العلمي في غزة.
- 7واستطاع الباحث أن يحصل على شجرة تبين عقب عبد السام بن سليمان بن مشيش ابن ابي بكر بن منصور بن علي بن ابي حرمه والمهم في هذه الشجرة انها تنتهي بجديَّ آل العلمي في فلسطين وهما عبد الصمد وعبد القادر نجليْ القطب الزاهد العارف بالله شمس الدين محمد ولقد تم الحصول على هذه الشجرة من الموسوعة الأساس لأنساب آل البيت النبوي تأليف أ. فتحي سلطان الحسيني ص 418 وهي موجودة في صفحة تالية وتم نقلها بواسطة السكانر.
-8 كذلك تبين لي من مكالمة هاتفية قمت باجرائها بتاريخ 20/11/2004 مع عالم الانساب الأستاذ فتحي سلطان الحسيني أمين رابطة آل البيت في بيت المقدس وصاحب موسوعة أنساب آل البيت بأن آل العلمي يلتقون مع:
1. شمس الدين محمد.
2. محمد العلمي بن علم الدين سليمان.
3. محمد القاوقجي بن علي بن محمد العلمي.
4. يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي.
5. حسن بربر بن يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي.
6. علم الدين سليمان الحاجب.
7. مصطفى السبع بن ابراهيم بن محمد.
8. عبد الله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
9. عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن حسونه بن عبد الغفار بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
10. عبد الوهاب بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
11. احمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
12. خليل شعشاعة بن عبد القادر بن علي بن قاسم بن محمد.
13. عبد الرحمن بن يونس بن ابي بكر منصور بن علي بن ابو حرمه.
نسب آل العلمي
حُجة نسب تاريخ 28/7/1979 رقم 326/35
المحاكم الشرعية/ سجلات الحجج
محكمة القدس الشرعية
ـ 9 في المجلس المعقود في محكمة القدس الشرعية لدي أنا سعد الدين العلمي القاضي فيها حضر المكلف شرعاً والمعروف الذات لدينا السيد عادل بن عبد القادر عثمان العلمي من القدس وقرر قائلاً وهو بالحالة المعتبرة شرعاً قائلاً ان نسب آل العلمي عن الجد مصطفى بفلسطين هو مصطفى قاضي القضاة والحاكم بالأمر السلطاني ابن محمد بن وفا بن نجم الدين بن محمد بن أبو الوفا بن عبد الصمد بن الشيخ محمد العلمي دفين الطور بالقدس وهو شمس الدين محمد العلمي القطب وله ولزوجته ضريح في طور زيتا بالقدس وهو مكان مأنوس يقصد للزيارة والتبرك وبقربه مغارة بها قبر رابعة البصرية وبالجبل أيضاً جماعة من الشهداء الأبرار تحت قبة عالية ويدعى هذا الجبل الآن جبل الزيتون ابن سراج الدين عمر (مفتي دمشق الشام) ابن القاضي سعد الدين بن تقي الدين بن القاضي ناصر الدين بن ابي بكر بن احمد بن موسى (مولانا الأمير موسى الشرفي) بن عمر بن علم الدين بن ربيع ابن سليمان بن المهذب بن قاسم بن محمد بن علي بن حسن بن احمد الهكاري بن الشيخ الشريف شيخ الإسلام ابي الحسن علي بن احمد بن يوسف بن الشيخ المهذب الشريف قاسم بن احمد بن سيدنا عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن حرملة بن عيسى (وهو أساس من حضر من مدينة فاس من بلاد المغرب وهو العلامة الفقيه ضياء الدين أبو محمد عيسى الهكاري أحد امراء الدولة الصلاحية في مدينة حلب سنة 582 هجري وكان المستشار الأول للسلطان صلاح الدين الأيوبي وقد كان فقيهاً عالماً مجاهداً قائداً من خيرة قواد صلاح الدين كان عنده كبير القدر وافر الحرمه ذا دلال وشأن مسموع الكلمة والاستشارة فعندما سار الملك صلاح الدين لغزو الافرنج كان الفقيه عيسى امام السلطان ومفتيه فلا يفارقه أبداً، وقع أسيراً في معركة قرب مدينة الرملة بوسط فلسطين وبقي في أسر الافرنج إلى أن فداه السلطان بستين الف دينار فقد كان واسع الأفق وواسطة لخير الناس نفع بجاهه خلقاً كثيراً وفي معركة بشرق عكا في قرية منزله الخروبه، خرج الفقيه على رأس الجنود يستفزهم ويحثهم على الجهاد قبيل المعركة فإذا به يستشهد فأمر السلطان صلاح الدين بحمله على أعناق الرجال ليدفن في القدس في مدفن المجاهدين الاخيار البررة في مقبرة مأمن الله بالقدس وكان هذا الفقيه المجاهد يلبس زي الجنود بالحرب ويعتم يعمائم الفقهاء في السلم فجمع بين اللباسين وقد اوقف عليه صلاح الدين قرية أرض طور زيتا بجبل الزيتون بالقدس الشريف كما أهداه جامعاً وتكيه كبيراً في حارة النصارى بالقدس ان هذا الفقيه السياسي العسكري كان يحاول الجمع بين الدولة الفاطمية والدولة الأيوبية وذلك بتزويج السلطان آخت الخليفة المدعوة سيدة الملك وهي غير ست الملك الفاطمية أخت الحاكم بأمر الله وأن المدرسة البدرية بالقدس منسوبة إلى أحد أحفاده الأمير بدر الدين الهكاري وترك هذا الفقيه بالقدس ذرية فقهاء علماء فطاحلة أقوياء منهم قاضي القضاة بدر الدين عبد الله بن احمد الهكاري قاضي القدس وحمص والسلط ونابلس والخليل وتوفي سنة 786 هجري ولقد اختصر كتاب ميدان الفرسان في الفقه في ثلاثة مجلدات وله أيضاً عدداً من المؤلفات وأحفاده جاؤوا بعده في سلك القضاء ابن سلام بن مروان بن حيدره بن محمد بن ادريس بن مولانا ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن سيدتنا فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق سيدنا ونبينا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عبد السلام بن مشيش
جذور الشجرة
يلتقي آل العلمي مع ما يلي:
1) شمس الدين محمد:
جد آل العلمي في القدس، وعائلة وفا العلمي في غزة وآل سعودي العلمي في اللّد وسوريا ولبنان.
2) محمد العلمي بن علم الدين سليمان:
جد آل القصيباتي، وآل نشابه وآل سلهب، وآل العلمي، وآل رضا، وآل الرمّال في البلاد الشامية.
3) محمد القاوقجي بن علي بن محمد العلمي:
جد آل القاوقجي في سوريا.
4) يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي:
جد آل القرق في سوريا ولبنان.
5) حسن بربر بن يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي:
جد آل بربر في سوريا ولبنان.
6) علم الدين سليمان الحاجب:
الجد الجامع لآل العلمي.
7) مصطفى السبع بن ابراهيم بن محمد:
جد آل السبع في الشام والقدس.
عبد الله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد الدهييش والمسعوديين وأولاد راشد الترغيين والخرفشيين (عائلات مغربية).
9) عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن حسونة بن عبد الغفار بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد أولاد الجبيلي وجد العبيديين (عائلات مغربية).
عبد الرحمن بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش: عبد الله
رقم (9) وعبد الرحمن رقم (10) هما أجداد أبناء الجبيلي والعبيديين.
10) عبد الوهاب بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد العلميين الوهابيين (المغرب).
11) احمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد أولاد أفيلال والطريبق (مغاربة).
12) خليل شعشاعة بن عبد القادر بن علي بن قاسم بن محمد:
جد آل شعشاعة في فلسطين والأردن.
13) عبد الرحمن بن يونس بن أبي بكر منصور بن علي بن أبو حرمه:
جد الرحمونيين العلميين.
شجرة العائلة -
نفابة الشرفاء العلميين في اجتماع للهيئة العامة لديوان آل العلمي برئاسة السيد عبدالرؤوف العلمي وبحضور أمين السر السيد الدكتور مهدي العلمي، تم الإتفاق على تعيين السيد نبيل كاظم العلمي عضو في الهيئة الإدارية بدلاً من المرحوم العضو المهندس يوسف العلمي، وتمت ايضاً مناقشة بهدف إعداد شجرة العائلة حيث شُكلت لجنة مكونة من السيد نبيل كاظم العلمي والدكتور مهدي فكري العلمي والسيد زهدي مصطفى العلمي لدرايتهم بهذه الشجرة، وقد قدم السيد نبيل كاظم العلمي حُجة نسب صادرة عن المحكمة الشرعية بالقدس الشريف الموقعة من مفتي الديار المقدسة قاضي القضاه تحت رقم 605/184/356 (عدد/ صفحة/ سجل) بتاريخ 1400/1/10ﻫ الموافق 1979/11/28م والمُسجلة لد مركز الوثائق والمطبوعات بالجامعة الأردنية صفحة 184 سجل 605 عدد 356-39 شريط رقم 70 من أشرطة سجلات المحكمة الشرعية بالقدس الشريف، والمُبين فيها أن آل العلمي في الأردن وفلسطين والشام ولبنان هم من ذرية سيدنا وآمامنا محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، حيث أن جدنا الأمام علي ابن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيد الكون محمد صلى الله عليه وسلم ومن ذرية الأمام الحسن السبط، والترتيب من أولاد القطب الشيخ عبد القادر و اخيه القطب الشيخ عبد الصمد ابناء محمد شمس الدين العلمي بن عمر بن سراج الدين بن محمد بن سعد الدين بن تقي الدين بن ناصر الدين ابي بكر بن أحمد بن موسى الشرفي بن عمر بن علم الدين بن ربيع بن سليمان بن المهذب بن قاسم بن محمد بن علي بن الحسن الحكاري بن قاسم بن أحمد بن عبدالسلام بن مشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن حرمة بن عيسى الحكاري بن سلام بن محمد بن حيدرة بن أدريس الأصغر بن أدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط بن الأمام علي ابي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقام الدكتور مهدي فكري العلمي بتقديم شهادة موقعة من 23 عالما، وكانت الوثائق متطابقة، تم تكليف السيد نبيل كاظم العلمي بمتابعة ذرية الشيخ القطب عبد الصمد بن الشيخ محمد شمس الدين العلمي لمعرفته التامة بهذا الفرع، وتم كذلك تكليف السيد الدكتور مهدي فكري العلمي بمتابعة ذرية الشيخ القطب عبد القادر بن محمد شمس الدين العلمي لمعرفته التامة بهذا الفرع مجتمعين.
وتم ايضاً عمل شجرة عائلة موسعة من ذرية الشيخ عبد الصمد وذرية الشيخ عبد القادر أولاد الشيخ محمد شمس الدين العلمي، ووزعت نسخ منها على بعض أفراد العائلة ولحفظ هذه المعلومات تم الإتفاق بين العضوين السيد نبيل كاظم والدكتور مهدي فكري بعدم إصدار اي معلومة عن شجرة العائلة إلا بعد توقيع العضوين عليها مجتمعين وإصدارها من قبلهما.
ومازلنا ان شاء الله في البحث عن الشجرة وسوف نوافيكم بها في موقعنا هذا ان شاء الله.وندعو كذالك من له معلومات او مخطوطات للشجرة ان يرسلنا .
منقول
mamar lalmi- عضو مميز
- عدد الرسائل : 754
نقاط : 7143
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
رد: : عائلة العلمي
لماذا سميت عائلتنا بهذا الإسم؟
قبل أن نجيب على هذا السؤال يجدر بنا أن نتوجه الى أحد قواميس اللغه العربية لمعرفة معنى كلمة (العلم) والتي جاءت نسبة هذه العائلة اليها.
يقول المعجم الوسيط/الجزء الثاني بأن كلمة (العلم) تعني سيد القوم.
انني اعتقد بأن هذا المعنى هو المعنى الاقرب الذي نسبت إليه تسمية آل العلمي بهذا الاسم فالواضح بأن التسمية قد جاءت من المغرب العربي (المملكة المغربية) وبالذات من احد اجداد هذه العائلة وهو مولانا القطب الزاهد والشيخ العابد (ابو محمد) عبد السلام بن مشيش (دفين قنة جبل العلم في المغرب) – القنه: قنة كل شيء أعلاه – وقنة الجبل معناها الجبل المنفرد المرتفع في السماء .. ويبدو بأن هذا الجبل قد ُسميّ بجبل العلم أي بجبل سيد القوم نسبة إلى المغفور له عبد السلام بن مشيش لأنه من غير المعقول لغوياً بأن يسمى بجبل العلم ليقصد من كلمة العلم الجبل أيضاً !!
ولماذا لا يكون المغفور له عبد السلام بن مشيش سيد القوم والحبيب، والقطب الزاهد، والشيخ العابد ونسبه يعود الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من جهة ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها زوجة سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي الله عنه؟
ومما يذكر هنا بأن موسماً دينياً يقام عند ضريح مولانا عبد السلام بن مشيش في الرابع عشر من شهر صفر من كل عام هجري.
لقد اطلع كاتب هذه المقدمة على رسالة موجهة من الاستاذ أحمد بنسودة مستشار صاحب الجلاله المغفور له الملك الحسن الثاني ملك المغرب (مؤرخة في 20/5/1995) يخاطب فيها السيد محمد مشيش العلمي مؤلف كتاب (الاسلام بين الوحي والحقائق) بلقب: الشريف الجليل .. قبل اسم السيد محمد مشيش العلمي كما ذكر لي صحفي مغربي بأن آل العلمي في المغرب هم من الشرفاء الادارسة ويطلق عليهمايضاً الشرفاء العلميين.
ويؤخذ من رسالة إليكترونية تلقاها الباحث د. مهدي العلمي بتاريخ 23/5/2006 من الدكتور عبد الرحيم العلمي، عضو رابطة العلماء بالمغرب وأستاذ الفكر الإسلامي والحضارة بجامعة فاس بأن أصل تسمية آل العلمي بهذا الاسم يعود إلى جبل العلم وهو اسم الجبل الذي عاش فيه ودفن جدّ آل العلمي المجاهد الكبير والقطب الصوفي الأشهر مولانا عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني ويقع هذا الجبل في شمال المغرب قرب مدينة تطوان ولا يزال هذا الجبل يسمى إلى اليوم باسم "جبل العلام" باللهجة المحلية، أي العلم ومعنى العلم في اللغة العربية: الجبل المرتفع. والحقيقة أن جبل العلم المذكور هو فعلاً جبل شديد الارتفاع، وجد عائلة العلمي (عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني) مدفون في قمته حيث توجد خلوته التي كان يتعبد فيها.
وعبد السلام بن مشيش رحمه الله هو شيخ الشيوخ في التصوف وعنه تفرعت الشاذلية كلها: لأنه كان الشيخ المربي لأبي الحسن الشاذلي شيخ الطريقة الشاذلية، كما يؤخذ من رسالة إليكترونية مؤرخة في 13/2/2007 قام بإعدادها د. أمل العلمي تحت عنوان (العلميون) من موسوعة المستخدم ص3 بأن جبل العلم الذي كُنَى آل العلمي نسبة له بالعلميين على بعد نقطة المركز ببني عروس أي قرية خميس بني عروس بـ 10.3 كم ويحدد جغرافياً بخطي الطول والعرض على هذا النحو: خ.ط 5.516667 خ.ع 35.316666 وبقنة جبل العلم يوجد مرقد القطب الرباني عبد السلام بن مشيش الذي قتل نحو 622 هـ/1225م وهو حفيد أبي بكر الجد الجامع للشرفاء العلميين. وضريحه مشهور لمن يرغب في زيارته ولا ينقطع سيل زواره من سائر أقطار المعمورة على مدار السنة.
وجدير بالذكر هنا أننا نجد بجبل العلم المقابر والأضرحة التي تضم رفات جُل اسلاف العلميين وقد حددت موقع-الكلام للدكتور أمل العلمي- أربعة عشر ضريحاً من أضرحتهم المعروفة إلى الآن وإنها وان دلت على شيء، فإنما تدل على تلكم السلسلة المباركة من أولياء الله الشرفاء من العترة النبوية الطاهرة المطهرة من اسلافنا رحمهم الله، الصلحاء، المصلحون، الذين اجتباهم الله وصرفهم عن الدنيا وحطامها، وعمر قلوبهم بذكره تعالى والعزوف عن الدنيا وحب الآخرة فاعتصموا بتلكم الأرض الطاهرة على أعلى قمة من جبل العلم يدرسون العلم ويُدرسونه، ويحفظون كتاب الله الذي يُتلى بدون فتور ليل نهار بأماكن العبادة فتسمع تلاوته كأنه أزيز نحل يحوم حول شهده (لا يزال الكلام للدكتور أمل العلمي) ومما ينبغي أن يذكر هنا بأن موسماً دينياً يقام عند ضريح مولانا عبد السلام بن مشيش في الرابع عشر من شهر صفر من كل عام هجري يؤمه الناس
تأريخ عائلة العلمي
عائلة العلمي في المغرب عائلة قديمة يرجع نسبها إلى القطب الزاهد مولاي عبد السلام بن مشيش الذي نشأ وتربى في جبل العلم في أقصى الشمال المغربي بالقرب من مدينة تطوان وتوفي رحمه الله شهيداً سنة 625 هـ ودفن في جبل العلم.
تفرع من المذكور عدة بطون انتشرت في كلِ من مدينة تطوان ومدينة شفشاون ومدينة وزان في الشمال المغربي وفي مدينة فاس وسط المغرب، وفي مدينة مراكش في جنوب المغرب. من هذه الفروع أو البطون الشرفاء الحراقيين الذين ينتمون إلى موسى بن مشيش أخو القطب عبد السلام وشرفاء وزان واليملحيون من ذرية يملح بن مشيش، وأولاد بن رحمون من الأشراف العلميين والشرفاء الأدارسة وشرفاء العلم من مدينة شفشاون التي كانوا يقطنوها، والشرفاء الريسونيين نسبة إلى والدة السيد علي بن عيسى واسمها ريسون من ذرية مولانا عبد السلام بن مشيش وهناك من الفروع الكثيرة غير التي ذكرت والتي انتشرت في كافة أرجاء المغرب لا يتسع المجال لذكرها.
أما عائلة العلمي في المشرق (وهي موضوع بحثنا) فيرجع نسبها إلى رجلِ من آل العلمي اسمه علم الدين بن سليمان (المتوفى سنة 790 هـ) من ذرية احمد بن عبد السلام بن مشيش حيث هاجر علم الدين بن سليمان إلى القدس في القرن الرابع عشر الميلادي أي ما يزيد عن ستمائة وخمسين سنة ونيف في أيام حكم المماليك لفلسطين والقدس وقد انحدر من هذا حفيده الشيخ القطب محمد شمس الدين (المتوفى سنة 1038هـ/1628م) والمدفون في الزاوية الأسعدية في جبل الطور، هذا وقد تفرع عن الشيخ محمد شمس الدين وإخوانه صالح وصلاح الدين عدة فروع سكنت في كلِ من القدس واللد وغزة وفي دمشق وحلب وحمص وطرابلس، وقد خرج من هذه العائلة التي اشتهر أبناؤها بالتصوف علماء أجلاء شغلوا عدة مناصب إدارية وقضائية في ظل حكم كل من المماليك والعثمانيون
يقول الدكتور أمل العلمي في رسالة الكترونية مؤرخة في 13/2/2007: (والعلميون، كما لا يخفى على احدِ هم من الأشراف الأدارسة، وهم حسنيون بطبيعة الحال إذ ينحدرون من سيدنا الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الأنبياء وخاتم المرسلين.
اما الادارسة فهم أسرة شريفة كبيرة من أعرق بيوتات المغرب حسباً وأكثرها عدداُ تشمل أصلاً جميع المنحدرين من إدريس الأزهر بن ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم واشتهر بهذه النسبة ابتداءً من أواخر القرن الهجري العاشر فرع أهل دار القيطون من العمرانيين، بينما عرف آل ادريس الآخرون بأنسابِ فرعية غلبت عليهم كالجبارين، والدباغيين، والشبيهيين، والطالبيين، والطاهريين، والعلميين، والعمرانيين، والغالبيين، والوزانيين، ودار القيطون التي ينتسب إليها الأدارسة القيطونيون هي الدار المتصلة بجامع الشرفاء التي سكنها ادريس الأزهر بعد وفاة القرويين حينما انتقل لبناء هذه العدوه من مدينة فاس. وهم ينتمون إلى القاسم بن ادريس الأزهر المعروف بالزاهد، الذي كانت طنجه وسبته وبلاد الهبط من نصيبه لما قام الخليفة محمد بن ادريس عام 213 هـ بتقسيم أقاليم المغرب على أخوته الاثني عشر بإيعاز من جدتهم كنزة، إلا أن القاسم تنازل عن ولايته لأخيه عمر وآثر النسك والعبادة إلى ان مات وضريحة مشهور على شاطئ المحيط بين طنجه وأصيلا)
منقول من الصفحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قبل أن نجيب على هذا السؤال يجدر بنا أن نتوجه الى أحد قواميس اللغه العربية لمعرفة معنى كلمة (العلم) والتي جاءت نسبة هذه العائلة اليها.
يقول المعجم الوسيط/الجزء الثاني بأن كلمة (العلم) تعني سيد القوم.
انني اعتقد بأن هذا المعنى هو المعنى الاقرب الذي نسبت إليه تسمية آل العلمي بهذا الاسم فالواضح بأن التسمية قد جاءت من المغرب العربي (المملكة المغربية) وبالذات من احد اجداد هذه العائلة وهو مولانا القطب الزاهد والشيخ العابد (ابو محمد) عبد السلام بن مشيش (دفين قنة جبل العلم في المغرب) – القنه: قنة كل شيء أعلاه – وقنة الجبل معناها الجبل المنفرد المرتفع في السماء .. ويبدو بأن هذا الجبل قد ُسميّ بجبل العلم أي بجبل سيد القوم نسبة إلى المغفور له عبد السلام بن مشيش لأنه من غير المعقول لغوياً بأن يسمى بجبل العلم ليقصد من كلمة العلم الجبل أيضاً !!
ولماذا لا يكون المغفور له عبد السلام بن مشيش سيد القوم والحبيب، والقطب الزاهد، والشيخ العابد ونسبه يعود الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من جهة ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها زوجة سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي الله عنه؟
ومما يذكر هنا بأن موسماً دينياً يقام عند ضريح مولانا عبد السلام بن مشيش في الرابع عشر من شهر صفر من كل عام هجري.
لقد اطلع كاتب هذه المقدمة على رسالة موجهة من الاستاذ أحمد بنسودة مستشار صاحب الجلاله المغفور له الملك الحسن الثاني ملك المغرب (مؤرخة في 20/5/1995) يخاطب فيها السيد محمد مشيش العلمي مؤلف كتاب (الاسلام بين الوحي والحقائق) بلقب: الشريف الجليل .. قبل اسم السيد محمد مشيش العلمي كما ذكر لي صحفي مغربي بأن آل العلمي في المغرب هم من الشرفاء الادارسة ويطلق عليهمايضاً الشرفاء العلميين.
ويؤخذ من رسالة إليكترونية تلقاها الباحث د. مهدي العلمي بتاريخ 23/5/2006 من الدكتور عبد الرحيم العلمي، عضو رابطة العلماء بالمغرب وأستاذ الفكر الإسلامي والحضارة بجامعة فاس بأن أصل تسمية آل العلمي بهذا الاسم يعود إلى جبل العلم وهو اسم الجبل الذي عاش فيه ودفن جدّ آل العلمي المجاهد الكبير والقطب الصوفي الأشهر مولانا عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني ويقع هذا الجبل في شمال المغرب قرب مدينة تطوان ولا يزال هذا الجبل يسمى إلى اليوم باسم "جبل العلام" باللهجة المحلية، أي العلم ومعنى العلم في اللغة العربية: الجبل المرتفع. والحقيقة أن جبل العلم المذكور هو فعلاً جبل شديد الارتفاع، وجد عائلة العلمي (عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني) مدفون في قمته حيث توجد خلوته التي كان يتعبد فيها.
وعبد السلام بن مشيش رحمه الله هو شيخ الشيوخ في التصوف وعنه تفرعت الشاذلية كلها: لأنه كان الشيخ المربي لأبي الحسن الشاذلي شيخ الطريقة الشاذلية، كما يؤخذ من رسالة إليكترونية مؤرخة في 13/2/2007 قام بإعدادها د. أمل العلمي تحت عنوان (العلميون) من موسوعة المستخدم ص3 بأن جبل العلم الذي كُنَى آل العلمي نسبة له بالعلميين على بعد نقطة المركز ببني عروس أي قرية خميس بني عروس بـ 10.3 كم ويحدد جغرافياً بخطي الطول والعرض على هذا النحو: خ.ط 5.516667 خ.ع 35.316666 وبقنة جبل العلم يوجد مرقد القطب الرباني عبد السلام بن مشيش الذي قتل نحو 622 هـ/1225م وهو حفيد أبي بكر الجد الجامع للشرفاء العلميين. وضريحه مشهور لمن يرغب في زيارته ولا ينقطع سيل زواره من سائر أقطار المعمورة على مدار السنة.
وجدير بالذكر هنا أننا نجد بجبل العلم المقابر والأضرحة التي تضم رفات جُل اسلاف العلميين وقد حددت موقع-الكلام للدكتور أمل العلمي- أربعة عشر ضريحاً من أضرحتهم المعروفة إلى الآن وإنها وان دلت على شيء، فإنما تدل على تلكم السلسلة المباركة من أولياء الله الشرفاء من العترة النبوية الطاهرة المطهرة من اسلافنا رحمهم الله، الصلحاء، المصلحون، الذين اجتباهم الله وصرفهم عن الدنيا وحطامها، وعمر قلوبهم بذكره تعالى والعزوف عن الدنيا وحب الآخرة فاعتصموا بتلكم الأرض الطاهرة على أعلى قمة من جبل العلم يدرسون العلم ويُدرسونه، ويحفظون كتاب الله الذي يُتلى بدون فتور ليل نهار بأماكن العبادة فتسمع تلاوته كأنه أزيز نحل يحوم حول شهده (لا يزال الكلام للدكتور أمل العلمي) ومما ينبغي أن يذكر هنا بأن موسماً دينياً يقام عند ضريح مولانا عبد السلام بن مشيش في الرابع عشر من شهر صفر من كل عام هجري يؤمه الناس
تأريخ عائلة العلمي
عائلة العلمي في المغرب عائلة قديمة يرجع نسبها إلى القطب الزاهد مولاي عبد السلام بن مشيش الذي نشأ وتربى في جبل العلم في أقصى الشمال المغربي بالقرب من مدينة تطوان وتوفي رحمه الله شهيداً سنة 625 هـ ودفن في جبل العلم.
تفرع من المذكور عدة بطون انتشرت في كلِ من مدينة تطوان ومدينة شفشاون ومدينة وزان في الشمال المغربي وفي مدينة فاس وسط المغرب، وفي مدينة مراكش في جنوب المغرب. من هذه الفروع أو البطون الشرفاء الحراقيين الذين ينتمون إلى موسى بن مشيش أخو القطب عبد السلام وشرفاء وزان واليملحيون من ذرية يملح بن مشيش، وأولاد بن رحمون من الأشراف العلميين والشرفاء الأدارسة وشرفاء العلم من مدينة شفشاون التي كانوا يقطنوها، والشرفاء الريسونيين نسبة إلى والدة السيد علي بن عيسى واسمها ريسون من ذرية مولانا عبد السلام بن مشيش وهناك من الفروع الكثيرة غير التي ذكرت والتي انتشرت في كافة أرجاء المغرب لا يتسع المجال لذكرها.
أما عائلة العلمي في المشرق (وهي موضوع بحثنا) فيرجع نسبها إلى رجلِ من آل العلمي اسمه علم الدين بن سليمان (المتوفى سنة 790 هـ) من ذرية احمد بن عبد السلام بن مشيش حيث هاجر علم الدين بن سليمان إلى القدس في القرن الرابع عشر الميلادي أي ما يزيد عن ستمائة وخمسين سنة ونيف في أيام حكم المماليك لفلسطين والقدس وقد انحدر من هذا حفيده الشيخ القطب محمد شمس الدين (المتوفى سنة 1038هـ/1628م) والمدفون في الزاوية الأسعدية في جبل الطور، هذا وقد تفرع عن الشيخ محمد شمس الدين وإخوانه صالح وصلاح الدين عدة فروع سكنت في كلِ من القدس واللد وغزة وفي دمشق وحلب وحمص وطرابلس، وقد خرج من هذه العائلة التي اشتهر أبناؤها بالتصوف علماء أجلاء شغلوا عدة مناصب إدارية وقضائية في ظل حكم كل من المماليك والعثمانيون
يقول الدكتور أمل العلمي في رسالة الكترونية مؤرخة في 13/2/2007: (والعلميون، كما لا يخفى على احدِ هم من الأشراف الأدارسة، وهم حسنيون بطبيعة الحال إذ ينحدرون من سيدنا الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الأنبياء وخاتم المرسلين.
اما الادارسة فهم أسرة شريفة كبيرة من أعرق بيوتات المغرب حسباً وأكثرها عدداُ تشمل أصلاً جميع المنحدرين من إدريس الأزهر بن ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم واشتهر بهذه النسبة ابتداءً من أواخر القرن الهجري العاشر فرع أهل دار القيطون من العمرانيين، بينما عرف آل ادريس الآخرون بأنسابِ فرعية غلبت عليهم كالجبارين، والدباغيين، والشبيهيين، والطالبيين، والطاهريين، والعلميين، والعمرانيين، والغالبيين، والوزانيين، ودار القيطون التي ينتسب إليها الأدارسة القيطونيون هي الدار المتصلة بجامع الشرفاء التي سكنها ادريس الأزهر بعد وفاة القرويين حينما انتقل لبناء هذه العدوه من مدينة فاس. وهم ينتمون إلى القاسم بن ادريس الأزهر المعروف بالزاهد، الذي كانت طنجه وسبته وبلاد الهبط من نصيبه لما قام الخليفة محمد بن ادريس عام 213 هـ بتقسيم أقاليم المغرب على أخوته الاثني عشر بإيعاز من جدتهم كنزة، إلا أن القاسم تنازل عن ولايته لأخيه عمر وآثر النسك والعبادة إلى ان مات وضريحة مشهور على شاطئ المحيط بين طنجه وأصيلا)
منقول من الصفحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7798
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: : عائلة العلمي
شكرا جزيلا أخي الكريم بلمعمر على هذا التوضيح الواسع والشرح الدقيق تقبل تحياتي و كامل الاحترامات
mamar lalmi- عضو مميز
- عدد الرسائل : 754
نقاط : 7143
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
رد: : عائلة العلمي
عائلات العلمي بفتح العين و اللام منتشرة بكثرة في المغرب و تحضى باحترام كبير هنا.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7798
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: : عائلة العلمي
تقبل مروري وأكرر الشكر و الاحترام
mamar lalmi- عضو مميز
- عدد الرسائل : 754
نقاط : 7143
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
رد: : عائلة العلمي
الله يبارك
sara hamami- عضو جديد
- عدد الرسائل : 2
العمر : 33
نقاط : 4858
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
رد: : عائلة العلمي
يبارك فيك
mamar lalmi- عضو مميز
- عدد الرسائل : 754
نقاط : 7143
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
رد: : عائلة العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سادتي الأفاضل تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام آمين.
كنت أود لو أن أهل الابيض سيد الشيخ خصوصا أهل الاختصاص منهم والدراية بعلم الانساب أن تكون لهم مساهمة فعالة في هذا الموضوع لأنهم أدرى من غيرهم لمعرفتهم بعائلة العلمي بسكون اللام الموجودة بالابيض سيد الشيخ ولكن للأسف لم أرى أي مساهمة من قبل أهل المنطقة .
ولفد شاركت في هذا الموضوع في منتدى آخر وهاهو رابطه لمن يهمه الأمر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سادتي الأفاضل تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام آمين.
كنت أود لو أن أهل الابيض سيد الشيخ خصوصا أهل الاختصاص منهم والدراية بعلم الانساب أن تكون لهم مساهمة فعالة في هذا الموضوع لأنهم أدرى من غيرهم لمعرفتهم بعائلة العلمي بسكون اللام الموجودة بالابيض سيد الشيخ ولكن للأسف لم أرى أي مساهمة من قبل أهل المنطقة .
ولفد شاركت في هذا الموضوع في منتدى آخر وهاهو رابطه لمن يهمه الأمر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
sida/hmed- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 107
نقاط : 5518
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: : عائلة العلمي
بسم الله والسلام عليكم وأشكركم على مثل هذه الصفحات والمقالات الأهم لأنها تُعرِف بأعلام من عالمنا الإسلامي العريق والذي قد يَعتريه النسيان أحياناً أما بعد،
قولكم (( يبدو بأن هذا الجبل قد ُسميّ بجبل العلم أي بجبل سيد القوم نسبة إلى المغفور له عبد السلام بن مشيش)) انتهى،
لقد إقتربتم من سبب هذه التسمية- والله أعلم- لكن الجبل أصبح يعرف بجبل العلَم قبل سيِّدي عبدالسلام بن سليمان مشيش رضي الله عنه ورحمهم الله بحوالي (140)عاماً أي قرن ونصف وذلك بسبب إستقرار الوليّ الصالح الشريف سيّدي أبوبكر العلَم رحمه الله بذلك الجبل وقد عاصره الشريف والِد سليمان مَشيش رحمهما الله الذي جاء للمنطقة بعائلته وفيها إبنه مشيش(إسمه سليمان) وباقي إخوته وكان مشيش من أفقر إخوته عندما طلب منهم والدهم إحضار طعام فقال له أبناءه يا سيّدي سيقوم بذلك مشيش- وكانواْ يعرفون حاله وفقره- لكنه استطاع أن يقوم بما طلب والده فدعى له بالخير وكان منه أن أنجبَ سيِّدي ومولاي عبدالسلام رضي الله عنه ورحمهم الله، ثم كبر الحفيد-عبدالسلام- وأصبح قطباً من أقطاب السلوك الصوفي فلما جاءه سيِّدي أبوالحسن الشاذلي بجبل العلم قبل أن يذكر اسمه أعطاه إسمه ونسبه الشريف بدون معرفة سابقة فسأله أن يقبله مُريداً وتلميذاً فقال له تخَلى عن ما عندك من علوم الظاهروقال له إذهب لتلك العين وتوضأ وتخلى عما عندك فلما عاد قال إذهب ثانية وتوضأ فلما حصلت معه التخلية قال له ما الذي تريد أن تسأل عنه أولاً؟ فقال أداب المريد مع شيخه، فقال له هذا يُعطيكَه الله سبحانه؛ ثم بدأ في تحديثه بما فتح الله عليه من علوم القوم، فأصبح الفقيه العالم سيِّدي أبا الحسن الشاذلي قطباً صوفياً كبيراً خاصة بعد استقراره بالأسكندرية حيث أخذ عنه ما لا يحصى من طلبة علوم السلوك الصوفي وسنده السنيّ كما هو معروف والله أعلم؛ ثم أصبحت قرى ومداشر خميس الموجودة بالجهة القبلية للجبل تعرف باسم بني عروس وهم الذين ناصرواْ وأحبواْ الشهيد الشريف مولاي عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه، وانتقمواْ من قاتله؛
وقد كان قبره مخفياً لحوالي (3)ثلاثة قرون إلى أن جاء الوليّ الصالح(؟) أحد كبار الصالحين من بعيد بالجهة الجنوبية لإثر رؤياه لشيخ مولاي عبدالسلام يطلب منه أن يزوره فقال أين أجدك؟ فلما لجبل العلم وبأعلى قمته حيث كانت الخلوة والعين فقال أين أنت؟ فسمع هاتفاً ورأى يداً ترتفع ويقول صاحبها ها أنذا، هذا تقريباً معنى ما يروى عن ظهور مكان قبر سيِّدي مولاي عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه والله أعلم أرجواْ أني وفقتُ في تقريب الحوار الذي حدث بين الصالحين وما جاء في الرؤيا المَروية والسلام،
فالمهم الجبل أصبح معروفاً بجبل العلم نسبة للشريف سيِّدي أبي بكر العلم رحمه الله ورضي عنه، حوالي قرن ونصف قبل سيِّدي عبدالسلام بن مشيش رحمهم الله ورضي عنهم، هذا ما سمعته مؤخراً عن أحد مقاديم زاوية مولاي عبدالسلام بن مشيش، رحمهم الله، في حصة التعريف بأعلام من البادية والله أعلم بالصواب وأنا حاولت أن أوصل هذه المعلومات التاريخية عن هؤلاء الأعلام لكل من يُطالع هذه الصفحات النيِّرة والقيمة بارك الله فيكم وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير والسلام عليكم
قولكم (( يبدو بأن هذا الجبل قد ُسميّ بجبل العلم أي بجبل سيد القوم نسبة إلى المغفور له عبد السلام بن مشيش)) انتهى،
لقد إقتربتم من سبب هذه التسمية- والله أعلم- لكن الجبل أصبح يعرف بجبل العلَم قبل سيِّدي عبدالسلام بن سليمان مشيش رضي الله عنه ورحمهم الله بحوالي (140)عاماً أي قرن ونصف وذلك بسبب إستقرار الوليّ الصالح الشريف سيّدي أبوبكر العلَم رحمه الله بذلك الجبل وقد عاصره الشريف والِد سليمان مَشيش رحمهما الله الذي جاء للمنطقة بعائلته وفيها إبنه مشيش(إسمه سليمان) وباقي إخوته وكان مشيش من أفقر إخوته عندما طلب منهم والدهم إحضار طعام فقال له أبناءه يا سيّدي سيقوم بذلك مشيش- وكانواْ يعرفون حاله وفقره- لكنه استطاع أن يقوم بما طلب والده فدعى له بالخير وكان منه أن أنجبَ سيِّدي ومولاي عبدالسلام رضي الله عنه ورحمهم الله، ثم كبر الحفيد-عبدالسلام- وأصبح قطباً من أقطاب السلوك الصوفي فلما جاءه سيِّدي أبوالحسن الشاذلي بجبل العلم قبل أن يذكر اسمه أعطاه إسمه ونسبه الشريف بدون معرفة سابقة فسأله أن يقبله مُريداً وتلميذاً فقال له تخَلى عن ما عندك من علوم الظاهروقال له إذهب لتلك العين وتوضأ وتخلى عما عندك فلما عاد قال إذهب ثانية وتوضأ فلما حصلت معه التخلية قال له ما الذي تريد أن تسأل عنه أولاً؟ فقال أداب المريد مع شيخه، فقال له هذا يُعطيكَه الله سبحانه؛ ثم بدأ في تحديثه بما فتح الله عليه من علوم القوم، فأصبح الفقيه العالم سيِّدي أبا الحسن الشاذلي قطباً صوفياً كبيراً خاصة بعد استقراره بالأسكندرية حيث أخذ عنه ما لا يحصى من طلبة علوم السلوك الصوفي وسنده السنيّ كما هو معروف والله أعلم؛ ثم أصبحت قرى ومداشر خميس الموجودة بالجهة القبلية للجبل تعرف باسم بني عروس وهم الذين ناصرواْ وأحبواْ الشهيد الشريف مولاي عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه، وانتقمواْ من قاتله؛
وقد كان قبره مخفياً لحوالي (3)ثلاثة قرون إلى أن جاء الوليّ الصالح(؟) أحد كبار الصالحين من بعيد بالجهة الجنوبية لإثر رؤياه لشيخ مولاي عبدالسلام يطلب منه أن يزوره فقال أين أجدك؟ فلما لجبل العلم وبأعلى قمته حيث كانت الخلوة والعين فقال أين أنت؟ فسمع هاتفاً ورأى يداً ترتفع ويقول صاحبها ها أنذا، هذا تقريباً معنى ما يروى عن ظهور مكان قبر سيِّدي مولاي عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه والله أعلم أرجواْ أني وفقتُ في تقريب الحوار الذي حدث بين الصالحين وما جاء في الرؤيا المَروية والسلام،
فالمهم الجبل أصبح معروفاً بجبل العلم نسبة للشريف سيِّدي أبي بكر العلم رحمه الله ورضي عنه، حوالي قرن ونصف قبل سيِّدي عبدالسلام بن مشيش رحمهم الله ورضي عنهم، هذا ما سمعته مؤخراً عن أحد مقاديم زاوية مولاي عبدالسلام بن مشيش، رحمهم الله، في حصة التعريف بأعلام من البادية والله أعلم بالصواب وأنا حاولت أن أوصل هذه المعلومات التاريخية عن هؤلاء الأعلام لكل من يُطالع هذه الصفحات النيِّرة والقيمة بارك الله فيكم وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير والسلام عليكم
رد: : عائلة العلمي
شكرا لكما سيدي sida/hmed و سيدي الدين على هذه المعلومات الإضافية و بالمناسبة أنا متواجد حاليا بمدينة طنجة التي تبعد عن المكان بحوالية 150 كيلومتر داخل المنطقة الجبلية بين تطوان و العرائش. و فعلا علمت أنه ليس لسيدي عبد السلام بن مشيش ضريحا كما هو الحال بالنسبة لجل كبار الصالحين.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7798
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: : عائلة العلمي
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إن العبث في هذه المواضيع أمر مشين أخي امعمر العلمي بكسر العين أنتم أولاد السيد الطاهر و لطالما تغنيتم بهذا النسب و أراك هنا تنسب نفسك لآل البيت و ذلك من خلال نسب نفسك لعائلة العَلمي بفتح العين و هذا مجرد تحايل و اسم العلمي بكسر العين مجد لقب من عرش أولاد سيد الطاهر و أنت هنا فعلا أصبت في نسب العَلمي و لكن لم تثبت الصلة بين اللقبين إن كان ما تحاول إثباته صحيحا فما مصير باقي ألقاب العرش ، وفي الأخير أقول لك إتق الله فيما تقول فكل لفظ لديه رقيب عتيد و إن أردت إتبات نسبك فمن حقك لكن للبحث في علم الأنساب قواعد و شروط و مراحل فكن إبن من شئت و اكتسب أدباً يغنيك محموده عن النسب صح سحوركم
moha78- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 46
الموقع : http://makontsh.com/index.php
نقاط : 4167
تاريخ التسجيل : 20/07/2013
رد: : عائلة العلمي
لا أرى أين يدعي العضو mamar lalmi وأحييه وأتساءل عن غيابه انتسابه لآل البت.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7798
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: : عائلة العلمي
هنالك فرق بين اسم العَلمي بفتح العين و لقب العلمي بكسر العين الذي هو أحد ألقاب فرقة أولاد سيد الطاهر مثل منصوري و عزيزيو حميدات و هذه الألقاب حديثة النشأة اما إسم العَلمي فقديم قدم الأصل و أنا هنا أريد أ، يكون المنتدى لتبيين الحقيقة لا للتباهي و التفاخر بما هو غير حقيقي و امعمر العلمي هنا حاله كمن كذب كذبة وصدقها ويطمع أن يصدقها غيره إما لبراعته في الكذب أو لشدة غبائه و جهله و قد أجابك سيد أحمد في منتدى آخر فاتق الله و لا تغلط الناس و القراء بما هو زائف , و أدعوك استاذي بلمعمر إلى البحث الدقيق في الموضوع حتى لا نكون ارتجاليين و عبثيين في بحوثنا لتعم الفائدة و إن كان غير ذلك فعلى الدنيا و منتدنا السلام
moha78- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 46
الموقع : http://makontsh.com/index.php
نقاط : 4167
تاريخ التسجيل : 20/07/2013
مواضيع مماثلة
» بحث عن نسب عائلة " مداني "
» مخطوطة بها نسب عائلة خوج بمكة المكرمة
» التصوف والتقدم العلمي
» القرآن والإعجاز العلمي
» علاقة عائلة بعير بأولاد سيدي الشيخ افيدونا
» مخطوطة بها نسب عائلة خوج بمكة المكرمة
» التصوف والتقدم العلمي
» القرآن والإعجاز العلمي
» علاقة عائلة بعير بأولاد سيدي الشيخ افيدونا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري