المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
الومضة الثالثة : ومضات نورانية لكرامات الاولياء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الومضة الثالثة : ومضات نورانية لكرامات الاولياء
الومضة الثالثة :
ثانياً : أن لا يجزم في كل خارق يحصل له أنه كرامة ؛ بل الواجب عليه أن يعرض أقواله وأفعاله على الكتاب والسنة ، فإن كانت موافقة لها فهي حق وصدق وكرامة من الله - سبحانه - وإن كانت مخالفة لشيء من ذلك فليعلم أنه مخدوع ممكور به ، قد طمع منه الشيطان فلبَّس عليه] .
ثالثاً : أن لا يدعي صاحبها الولاية ؛ لتعذر الجزم بقبول العمل ، كما وصف الله - عز وجل - حال أوليائه المؤمنين المتقين ، فقال : [والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ] ]المؤمنون :.
وقد سألت عائشة - رضي الله عنها - النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية فقالت : أَهُمُ الذين يشربون الخمر ويسرقون ؟ قال : (لا ، يا بنت الصديق ؛ ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون ، وهم يخافون ألا يُقبَل منهم ، أولئك يسارعون في الخيرات ) .
ثم إن في ادعاء الولاية تزكية للنفس وذلك منافٍ لحال الولاية .
رابعاً : أن لا تكون الكرامة غايته ، يطلبها ويسعى في حصولها ؛ فهو خلاف حال السلف .
ج - ضوابط الكرامة ذاتها : أولاً : أن لا تشتمل الكرامة على ترك شيء من الواجبات ، أو فعل شيء من المحرمات ، أو التزام شيء من العبادات لم يرد فيه نص شرعي ؛ وذلك لأن الولي إنما نال الكرامة بطاعته وإيمانه ؛ فلا يمكن بحال أن تكون تلك الكرامة سبباً لتركه شيئاً مما نالها به ، ثم إن المحرَّم خبيث ، والله لا يكرم عبده بخبيث ؛ كما أن من دلائل الولاية الوقوف عند النصوص الشرعية فلا يكون ولياً لله من أحدث في دين الله - تعالى - ما ليس منه .
قال ابن الجوزي - رحمه الله : (قد لبَّس إبليس على قوم من المتأخرين فوضعوا حكايات في كرامات الأولياء ليشيدوا - بزعمهم - أمر القوم ؛ والحق لا يحتاج لتشييد بباطل ) ثم ساق قصة تُروى عن سهل بن عبد الله فيها أن أحد الأولياء اشترط عليه أن يرمي ما معه من الزاد حتى يعطيه نور الولاية فتكون له خوارق العادات ، ففعل ، إلى أن قال سهل : فغشيني نور الولاية ! ثم علَّق ابن الجوزي بقوله : (ويدل على أنها حكاية موضوعة قولهم : (اطَّرِحْ ما معك) ؛ لأن الأولياء لا يخالفون الشرع ، والشرع نهى عن إضاعة المال) [13] كما أمر بفعل الأسباب .
ومثال ذلك أيضاً : من تحمله الجن فيحج مع الناس بلا إحرام ولا مرور بميقات .. خداعاً من الجن له .
المحب ولد قطاع القور.
ثانياً : أن لا يجزم في كل خارق يحصل له أنه كرامة ؛ بل الواجب عليه أن يعرض أقواله وأفعاله على الكتاب والسنة ، فإن كانت موافقة لها فهي حق وصدق وكرامة من الله - سبحانه - وإن كانت مخالفة لشيء من ذلك فليعلم أنه مخدوع ممكور به ، قد طمع منه الشيطان فلبَّس عليه] .
ثالثاً : أن لا يدعي صاحبها الولاية ؛ لتعذر الجزم بقبول العمل ، كما وصف الله - عز وجل - حال أوليائه المؤمنين المتقين ، فقال : [والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ] ]المؤمنون :.
وقد سألت عائشة - رضي الله عنها - النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية فقالت : أَهُمُ الذين يشربون الخمر ويسرقون ؟ قال : (لا ، يا بنت الصديق ؛ ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون ، وهم يخافون ألا يُقبَل منهم ، أولئك يسارعون في الخيرات ) .
ثم إن في ادعاء الولاية تزكية للنفس وذلك منافٍ لحال الولاية .
رابعاً : أن لا تكون الكرامة غايته ، يطلبها ويسعى في حصولها ؛ فهو خلاف حال السلف .
ج - ضوابط الكرامة ذاتها : أولاً : أن لا تشتمل الكرامة على ترك شيء من الواجبات ، أو فعل شيء من المحرمات ، أو التزام شيء من العبادات لم يرد فيه نص شرعي ؛ وذلك لأن الولي إنما نال الكرامة بطاعته وإيمانه ؛ فلا يمكن بحال أن تكون تلك الكرامة سبباً لتركه شيئاً مما نالها به ، ثم إن المحرَّم خبيث ، والله لا يكرم عبده بخبيث ؛ كما أن من دلائل الولاية الوقوف عند النصوص الشرعية فلا يكون ولياً لله من أحدث في دين الله - تعالى - ما ليس منه .
قال ابن الجوزي - رحمه الله : (قد لبَّس إبليس على قوم من المتأخرين فوضعوا حكايات في كرامات الأولياء ليشيدوا - بزعمهم - أمر القوم ؛ والحق لا يحتاج لتشييد بباطل ) ثم ساق قصة تُروى عن سهل بن عبد الله فيها أن أحد الأولياء اشترط عليه أن يرمي ما معه من الزاد حتى يعطيه نور الولاية فتكون له خوارق العادات ، ففعل ، إلى أن قال سهل : فغشيني نور الولاية ! ثم علَّق ابن الجوزي بقوله : (ويدل على أنها حكاية موضوعة قولهم : (اطَّرِحْ ما معك) ؛ لأن الأولياء لا يخالفون الشرع ، والشرع نهى عن إضاعة المال) [13] كما أمر بفعل الأسباب .
ومثال ذلك أيضاً : من تحمله الجن فيحج مع الناس بلا إحرام ولا مرور بميقات .. خداعاً من الجن له .
المحب ولد قطاع القور.
zaoui.1976- عضو جديد
- عدد الرسائل : 97
العمر : 47
نقاط : 5845
تاريخ التسجيل : 01/09/2008
رد: الومضة الثالثة : ومضات نورانية لكرامات الاولياء
موضوع ممتاز
شكرا لك على الإفادة
تقبل مرور عمار
مودتي
شكرا لك على الإفادة
تقبل مرور عمار
مودتي
![-](https://2img.net/s/t/13/07/77/i_tabs_less.gif)
» الومضة الثانية: ومضات نورانية لكرامات الاولياء
» ومضات نورانية عن كرامات الاولياء
» الومضة الرابعة:ومضات نورانية عن كرامات الاولياء
» التصوف في حلية الاولياء
» بيت الحكمة : الحكمة الثالثة
» ومضات نورانية عن كرامات الاولياء
» الومضة الرابعة:ومضات نورانية عن كرامات الاولياء
» التصوف في حلية الاولياء
» بيت الحكمة : الحكمة الثالثة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
» من شيوخ سيدي الشيخ
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
» من روائع محمد ولد بلخير
» سيدي أحمد المجدوب
» صدور كتاب جديد.....
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
» الرحال اللاجئون قديما
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
» قصائد بوشيخية .
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» شهداء معركة تازينة باليض.....
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء