المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
قراءة في لوحة وعدة سيدي أحمد المجدوب للفنان رياض بن شعيب بقلم: بشلاغم يحيى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قراءة في لوحة وعدة سيدي أحمد المجدوب للفنان رياض بن شعيب بقلم: بشلاغم يحيى
قراءة في لوحة وعدة سيدي أحمد المجدوب للفنان رياض بن شعيب
بقلم: بشلاغم يحيى
من رحم الصحراء تولد رسائل الرمال ,رسائل الغبار في أعالي اللإختلاط الأزلي بين الهشيم والماء في أعقاب الصيف وقبيل أوائل الخريف .
ينقل رياض بن شعيب ومضات خالدة مما تركه الأجداد حين تذكرك الصورة بالعادات والتقاليد ,حين يركب الفارس جواده ويحمل سيفه ,حين تحضرك نغمة الناي "الفحل" أو" القصبة" بتعبير الجهة الغربية من ربوع الجزائر , يرافقك البندير ,الطار أو القلال تلك حكاية من يرقص الفلكلور الشعبي لكن القصة أكبر من ذلك بكثير يختصرها الفنان رياض بن شعيب في شخصين رداؤهما تقليدي بحت مع العمامة "الرزة" ذات التوتة .
طبعا تغيب الملحقات أين استبدل السيف أو البندقية بالعصا ولعلمه بذلك ترك اللوحة مفتوحة على التأويل , بدءا من ملامح الشخصين نستقرئ المعانات والبساطة التي تغطيها القناعة والفرح والسرور والحياء البائن على محياهما ,إنهما يترجمان عن حياة اجتماعية غاية في البساطة بعيدة عن التكلف في زمن طغى عليه التمغرب إنها ولو كانت في قلب الحدث إلا أن هندامهما مدعاة للغرابة في وسط مجتمع بدأ يتناسى أو ينسى عاداته وتقاليده ويميل إلى الموسيقى العصرية أو بالأحرى الغربية ,إن هذين الشخصين رغم الهدوء البادي على وجه أحدهما إلا أن ما كانا يقومان به مليئ بالحركة والعنفوان .
الحركة بلغة الخطوط تتجلى في العمودية المسيطرة التي ترافقها خطوط مائلة وأما بلغة الألوان فإنها صارخة حارة في مجملها أوتنسجم مع الحارة ما عدا تلك البرودة الظاهرة للعيان خلف الشخصين يقصد بها الفنان نزول المطر بعد انقضاء وعدة سيدي أحمد المجدوب وهي العادة التي تعود عليها أهل منطقة عسلة على سبيل التبرك أو هي العقيدة إذا , وهو ما يحدث عادة .
هو نور الوجوه الذي يهبه الله للكرماء فيجدر بنا أن نعرف بأن خلال وعدة سيدي أحمد المجدوب يطعم الطعام ويكرم الضيف .
إن من مميزات الفن أنه يختصر ما لا يختصر ويمد ما لا يمد ويقول ما تعجز الكلمات عن ترجمته وتبقى لوحة سيدي أحمد المجدوب شاهدة على ما قبلها وما بعدها من مقومات شعب أنجب الأبطال ونفذ الثورات , وتبقى التقنية التي نفذت بها اللوحة فريدة من نوعها ذلك أن الفنان خرج عن النمطية المعهودة عند معظم الفنانين التشكيليين. أقول في ذلك: "كأنها كتل ثلجية اختلطت بعاصفة رملية لتكون تشكيلا رائعا , حقيقة فإن الفنان بن شعيب رياض حول الكثبان الرملية إلى ثياب وملامح ليصور جزءا من قضية شعب بكامله " وأقول فيه أيضا :
نزل بأ رض الألوان يحفرها وترك على السطوح الأخاديد
هي عنده كالدقيق يعجنــها وليس يطهـوها الـتـقــــالــيـد
هي وعدة المجدوب يرسمها فـكـــأنــهــا عــنـده الــعــيـــد
رياض بروض الفن يشعبها فصـولا يـفهـمها الـتلامــيــذ
لوحة وعدة سيدي احمد المجدوب
الفنان التشكيلي رياض بن شعيب
صاحب القراءة :
الشاعر و الروائي و الناقد بشلاغم يحي
بقلم: بشلاغم يحيى
من رحم الصحراء تولد رسائل الرمال ,رسائل الغبار في أعالي اللإختلاط الأزلي بين الهشيم والماء في أعقاب الصيف وقبيل أوائل الخريف .
ينقل رياض بن شعيب ومضات خالدة مما تركه الأجداد حين تذكرك الصورة بالعادات والتقاليد ,حين يركب الفارس جواده ويحمل سيفه ,حين تحضرك نغمة الناي "الفحل" أو" القصبة" بتعبير الجهة الغربية من ربوع الجزائر , يرافقك البندير ,الطار أو القلال تلك حكاية من يرقص الفلكلور الشعبي لكن القصة أكبر من ذلك بكثير يختصرها الفنان رياض بن شعيب في شخصين رداؤهما تقليدي بحت مع العمامة "الرزة" ذات التوتة .
طبعا تغيب الملحقات أين استبدل السيف أو البندقية بالعصا ولعلمه بذلك ترك اللوحة مفتوحة على التأويل , بدءا من ملامح الشخصين نستقرئ المعانات والبساطة التي تغطيها القناعة والفرح والسرور والحياء البائن على محياهما ,إنهما يترجمان عن حياة اجتماعية غاية في البساطة بعيدة عن التكلف في زمن طغى عليه التمغرب إنها ولو كانت في قلب الحدث إلا أن هندامهما مدعاة للغرابة في وسط مجتمع بدأ يتناسى أو ينسى عاداته وتقاليده ويميل إلى الموسيقى العصرية أو بالأحرى الغربية ,إن هذين الشخصين رغم الهدوء البادي على وجه أحدهما إلا أن ما كانا يقومان به مليئ بالحركة والعنفوان .
الحركة بلغة الخطوط تتجلى في العمودية المسيطرة التي ترافقها خطوط مائلة وأما بلغة الألوان فإنها صارخة حارة في مجملها أوتنسجم مع الحارة ما عدا تلك البرودة الظاهرة للعيان خلف الشخصين يقصد بها الفنان نزول المطر بعد انقضاء وعدة سيدي أحمد المجدوب وهي العادة التي تعود عليها أهل منطقة عسلة على سبيل التبرك أو هي العقيدة إذا , وهو ما يحدث عادة .
هو نور الوجوه الذي يهبه الله للكرماء فيجدر بنا أن نعرف بأن خلال وعدة سيدي أحمد المجدوب يطعم الطعام ويكرم الضيف .
إن من مميزات الفن أنه يختصر ما لا يختصر ويمد ما لا يمد ويقول ما تعجز الكلمات عن ترجمته وتبقى لوحة سيدي أحمد المجدوب شاهدة على ما قبلها وما بعدها من مقومات شعب أنجب الأبطال ونفذ الثورات , وتبقى التقنية التي نفذت بها اللوحة فريدة من نوعها ذلك أن الفنان خرج عن النمطية المعهودة عند معظم الفنانين التشكيليين. أقول في ذلك: "كأنها كتل ثلجية اختلطت بعاصفة رملية لتكون تشكيلا رائعا , حقيقة فإن الفنان بن شعيب رياض حول الكثبان الرملية إلى ثياب وملامح ليصور جزءا من قضية شعب بكامله " وأقول فيه أيضا :
نزل بأ رض الألوان يحفرها وترك على السطوح الأخاديد
هي عنده كالدقيق يعجنــها وليس يطهـوها الـتـقــــالــيـد
هي وعدة المجدوب يرسمها فـكـــأنــهــا عــنـده الــعــيـــد
رياض بروض الفن يشعبها فصـولا يـفهـمها الـتلامــيــذ
لوحة وعدة سيدي احمد المجدوب
الفنان التشكيلي رياض بن شعيب
صاحب القراءة :
الشاعر و الروائي و الناقد بشلاغم يحي
canari203- عضو جديد
- عدد الرسائل : 2
نقاط : 5130
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
رد: قراءة في لوحة وعدة سيدي أحمد المجدوب للفنان رياض بن شعيب بقلم: بشلاغم يحيى
صح يا سيدي يحي
الفنان رياض بن شعيب اتقن وابدع في الصورة وقدم لنا لوحة تشكيلية
يمكنها ان تقلنا الى زمن غير بعيد
زمن رجالات النخوة والكرم والجود والشجاعة وروح التفاني على البلاد والاولاد
والتشبث بتقاليد الاجداد.
ولا يسعني انا ان اقول بتعبيري الخاض على هذه اللوحة
سوى هاته الكلمات البسيطة
السماحات معروفين من بكري بالخير***رجال ولاد رجال مافيهم شمات
سال لي يقرى عليهم يعطيلك تقرير***سال عدوهم وصديقهم وسال الأمات
سال الصحرا والمروث يعطوك تصاوير***ويعطوك معاني على رجال الخصلات
سال اهل البلاد عليهم سال الغير****وسال فرنسا مدا شافت ويلات
من زمانهم السيف صدى عاد ضرير ****مايرى دم العدو ولا طيحات
من زمانهم العود مادخل غبابير****ما تسرج ما جات فوقه طرحات
من زمانهم الرتايل سدات فباب الخير***ناس اهل الكرم يبغيو الضيفات
طاحت لخيام شلى وخلاو دواوير***وخلات ذيك الحارة من اهل الحزات
الذاكرين الله ما يخافو منه غير***الدور ولوراد داير جلالات
كانو رجال خيار ناس ولاد الخير***اهل العلم والفهم تركوا بصمات
ولي كذبني يقرى قصايد ولد بلخير***والفاهم راه يفهم غي بالغمزات
والبياع من جده لباه مشارير****مايديرو فايدة ويموتو بالدمرات
نطلبك ادبر عليا يا قدير*****يا صاحب الحق خالق السماوات
راني نطلبك بالاجابة جدير****ترحمني يالله في يوم الممات
بصلاة الرسول طه البشير ****عبد الله يختم هاذ الابيات
الفنان رياض بن شعيب اتقن وابدع في الصورة وقدم لنا لوحة تشكيلية
يمكنها ان تقلنا الى زمن غير بعيد
زمن رجالات النخوة والكرم والجود والشجاعة وروح التفاني على البلاد والاولاد
والتشبث بتقاليد الاجداد.
ولا يسعني انا ان اقول بتعبيري الخاض على هذه اللوحة
سوى هاته الكلمات البسيطة
السماحات معروفين من بكري بالخير***رجال ولاد رجال مافيهم شمات
سال لي يقرى عليهم يعطيلك تقرير***سال عدوهم وصديقهم وسال الأمات
سال الصحرا والمروث يعطوك تصاوير***ويعطوك معاني على رجال الخصلات
سال اهل البلاد عليهم سال الغير****وسال فرنسا مدا شافت ويلات
من زمانهم السيف صدى عاد ضرير ****مايرى دم العدو ولا طيحات
من زمانهم العود مادخل غبابير****ما تسرج ما جات فوقه طرحات
من زمانهم الرتايل سدات فباب الخير***ناس اهل الكرم يبغيو الضيفات
طاحت لخيام شلى وخلاو دواوير***وخلات ذيك الحارة من اهل الحزات
الذاكرين الله ما يخافو منه غير***الدور ولوراد داير جلالات
كانو رجال خيار ناس ولاد الخير***اهل العلم والفهم تركوا بصمات
ولي كذبني يقرى قصايد ولد بلخير***والفاهم راه يفهم غي بالغمزات
والبياع من جده لباه مشارير****مايديرو فايدة ويموتو بالدمرات
نطلبك ادبر عليا يا قدير*****يا صاحب الحق خالق السماوات
راني نطلبك بالاجابة جدير****ترحمني يالله في يوم الممات
بصلاة الرسول طه البشير ****عبد الله يختم هاذ الابيات
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7410
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: قراءة في لوحة وعدة سيدي أحمد المجدوب للفنان رياض بن شعيب بقلم: بشلاغم يحيى
كما اتمنى للفنان التشكيلي رياض بن شعيب التوفيق في مسيرته الفنية
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7410
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
مواضيع مماثلة
» وعدة سيدي احمد المجدوب لوحة زيتية بريشة الفنان التشكيلي رياض بن شعيب
» سيدي أحمد المجدوب
» نسب سيدي عيسى
» شجرة سيدي الحاج يحيى
» سيدي الحاج يحيى بن عبد الله بالمنيعة
» سيدي أحمد المجدوب
» نسب سيدي عيسى
» شجرة سيدي الحاج يحيى
» سيدي الحاج يحيى بن عبد الله بالمنيعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري