المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
+6
عبد الرشيد
دين نعيمي
MZIDOURI
شيخ الدين علي
محمد بلمعمر
zaouiaboubakr
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
ارجوا تدقيق شجرة اولادي سيدي مَحَمَدْ بن عبد الله
zaouiaboubakr- عضو جديد
- عدد الرسائل : 7
العمر : 40
نقاط : 5092
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
تعني بدون شك سيدي الحاج أمحمد عبدالله شقيق الشيخ سيدي الحاج عبدالحكم وسيدي الحاج إبراهيم من أولاد سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد. لمادا لم تتصفح موضوع نشر المشجرات؟ على كل حال أحيلك إلى مدونتي عسى أن نجد ما تريد:
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
أود الحصول على الاسم و نسب سيدي المخيفي ويان يتواجد احفاذه و من هم بالتحديد
مع جزيل الشكر
مع جزيل الشكر
شيخ الدين علي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
العمر : 62
نقاط : 5048
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
شخصيا لم يسبق لي أن سمعت عن سيدي المخيفي ولا صافته في مطلاعاتي
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
ليس لدي معلومات كاملة عن هذا الولي الصالح و المعروف باسم سيدي المخيفي و هو د فين الأبيض سيدي الشيخ وضريحه موجود لا غبار عليه وهو الضريح الوحيد من بين الأضرحة الموجودة لا ينتسب الى اولاد سيدي الشيخ و اهل المنطقة يعرفون ذلك و لكن لا يولونه اهتمام و نسبه حسب معلوماتي يعود الى سيدنا علي و فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه و سلم وقد جاء مهاجرا من العراق و احتضنته قبيلة عكرمة الشراقة وترك نسل يتكون من الألقاب التالية عثماني- سايح- بلفقير- طالبي-بن سلامة (مولاي-مقيطيف) و اشكرك السيد محمد بلمعمر و على كل حال فاسم هذا الولي الصالح لا اعرفه و انما اعرف انه خفى نسبه بمعنى لم يظهر نسبه لذى لقب بالمخيفي
شيخ الدين علي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
العمر : 62
نقاط : 5048
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
لا شكرعلى واجب سيدي شيخ الدين علي. و يبدو من معلوماتك أن قصة هذا الولي الصالح تسير في سياق ما جرى عبر العصور الماضية بالنسبة لبعض الأولياء ومنهم من أقيمت لهم أضرحاء و لا علم عن سيرتهم الذاتية، مثل ذلك من لقب هنا في المغرب بسيدي رحال لكونه كان ينتقل من مكان إلى مكان ويعيش في عزلة تامة من البشر لدرج جهل اسمه الحقيقي.
كل ما يمكنك استنتاجه في موضوعك أنه من المحتمل أن يكون عرق سيدي المخفي من سلالة سيدي بودخيل صاحب البئر المشهور و الذي استوطن المنطقة قبل مجيئ البوبكريين إليها و هو ينحدر من نسب الشريخ سيدي عبدالقادر الجلالي و الله أعلم.
كل ما يمكنك استنتاجه في موضوعك أنه من المحتمل أن يكون عرق سيدي المخفي من سلالة سيدي بودخيل صاحب البئر المشهور و الذي استوطن المنطقة قبل مجيئ البوبكريين إليها و هو ينحدر من نسب الشريخ سيدي عبدالقادر الجلالي و الله أعلم.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
كما ذكرت سالفا بان سيدي المخيفي هاجر من العراق رفقة زوجته و اولاده و ترك اهله بالعراق وذلك لحادثة فقد فيها حصان عزيز عليه و كان يمتطيه احد من اخوته اثناء الحادثة فقطع على نفسه عهدا الا يمكت في الديار التي فقد فيها حصانه و يقال انه ترك الفروسية بعد ذلك و هو مدفون بدون ادنى شك في الابيض سيدي الشيخ و ليس له اسلاف في الجزائر انما تركهم في العراق وله قصة في المكان الذي دفن فيه حيث يقال جرفه الماء واخرجه من قبره و حمله الى المكان المتواجد به حاليا و يعتبر اقدم ضريح في المنطقه و من المحتمل ان يكون اسمه محمد بن عبد الله ويمزهذا الولي الصالح انه زاوج ابنائه ببنات خدمه و بناته بابناء خدمه و العلم لله ولك التحية و التقدير سي بلمعمر
شيخ الدين علي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
العمر : 62
نقاط : 5048
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
ربما كان سيدي المخيفي من الخوارج الذين استوطنوا المنطقة قبل القضاء على نفودهم من طرف سيدي معمر ابي العاليا و أبادلك التحية و شكرا على استفادة.
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الجمعة 25 مارس 2011 - 17:46 عدل 2 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
ربما كان سيدي المخيفي من الخوارج وكذلك هناك من يقول بانه من الشيعة و لكنها عبارة عن احتمالات و ما قيل عنه ان سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد هو من اكتشف نسبه وهو من اعاد دفنه وقبل ذلك عرض عليه العيش الى جانبه في عشيرته الا انه ابا فكان له ذلك
شيخ الدين علي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
العمر : 62
نقاط : 5048
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
فإذا اكتشف نسبه سيدي الشيخ، أين المشكل؟
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
ليس هناك مشكل بل اعطاه سيد الشيخ المقام الذي يليق به و هذا ما ينفي انه كان من الخوارج او من الشيعة
واوجه نداء الى كل من له معلومات في ما يخص الولي الصالح المخيفي و بالخصوص اهل الأبيض سيدي الشيخ الا يبخلوا علينا بافادتنا بالمعلومات التي تهم هذا الولي الصالح
ومن جانبي لا زلت تائها في البحث هذا و أشكر لك سي بلمعمر اهتمامك و اجر الجميع على الله
واوجه نداء الى كل من له معلومات في ما يخص الولي الصالح المخيفي و بالخصوص اهل الأبيض سيدي الشيخ الا يبخلوا علينا بافادتنا بالمعلومات التي تهم هذا الولي الصالح
ومن جانبي لا زلت تائها في البحث هذا و أشكر لك سي بلمعمر اهتمامك و اجر الجميع على الله
شيخ الدين علي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
العمر : 62
نقاط : 5048
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
لماذا عدم الاستجابة لنداء العضو شيخ الدين علي يا أهل أبيض سيدي الشيخ؟
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
بالنسبة لرواية جرف الماء لهذا الولي الصالح سمعت من الكبار ما يؤيد هذه الرواية
يقال أن سيدي عبد القادر بن محمد ( المعروف بسيدي الشيح) أثناء تنقلاته بمحيط
الأبيض سيدي الشيخ مر على قبر هذا الولي دون أن يعرف فخاطبه قائلا: (لعمى)
فرد عليه ( إجيبك ليا الماء) ومرت الأيام حتى قيل للشيخ سيدي الشيخ أثناء فيضان
من الفيضانات المعتادة بوجود ميت جرفته المياه فقال لهم : اوا حدث ذلك؟
فقوموا بدفنه ... إنه المخفي ومنذ ذلك الحين يعرف بالقبر المخفي والله أعلم
يقال أن سيدي عبد القادر بن محمد ( المعروف بسيدي الشيح) أثناء تنقلاته بمحيط
الأبيض سيدي الشيخ مر على قبر هذا الولي دون أن يعرف فخاطبه قائلا: (لعمى)
فرد عليه ( إجيبك ليا الماء) ومرت الأيام حتى قيل للشيخ سيدي الشيخ أثناء فيضان
من الفيضانات المعتادة بوجود ميت جرفته المياه فقال لهم : اوا حدث ذلك؟
فقوموا بدفنه ... إنه المخفي ومنذ ذلك الحين يعرف بالقبر المخفي والله أعلم
MZIDOURI- عضو مميز
- عدد الرسائل : 620
الموقع : smaalwaha.forumr.ne
نقاط : 6433
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
محمد بلمعمر كتب: تعني بدون شك سيدي الحاج أمحمد عبدالله شقيق الشيخ سيدي الحاج عبدالحكم وسيدي الحاج إبراهيم من أولاد سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد. لمادا لم تتصفح موضوع نشر المشجرات؟ على كل حال أحيلك إلى مدونتي عسى أن نجد ما تريد:
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
لك جزيلة الشكر الأخ مزيدوري على تئكيدك بصحة هاته المعلومة رغم انها معروفة لدي و اتمنى ان القى ما يعرفني بهذا الولي الصالح كالاسم الحقيقي الى غير ذلك من المعلومات التي تدخل في التعريف الحقيقي بشخصية سيدي المخفي
شيخ الدين علي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
العمر : 62
نقاط : 5048
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
MZIDOURI كتب:بالنسبة لرواية جرف الماء لهذا الولي الصالح سمعت من الكبار ما يؤيد هذه الرواية
يقال أن سيدي عبد القادر بن محمد ( المعروف بسيدي الشيح) أثناء تنقلاته بمحيط
الأبيض سيدي الشيخ مر على قبر هذا الولي دون أن يعرف فخاطبه قائلا: (لعمى)
فرد عليه ( إجيبك ليا الماء) ومرت الأيام حتى قيل للشيخ سيدي الشيخ أثناء فيضان
من الفيضانات المعتادة بوجود ميت جرفته المياه فقال لهم : اوا حدث ذلك؟
فقوموا بدفنه ... إنه المخفي ومنذ ذلك الحين يعرف بالقبر المخفي والله أعلم
هذا هو المتداول والمعروف عند كبار السن في المنطقة
والله اعلم.
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9740
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
طرح السؤال و اختفى و هذه المعلومات أتتني في إطار البحث عن سيدي الحاج محمد عبدالله بفتح الميم:zaouiaboubakr كتب:ارجوا تدقيق شجرة اولادي سيدي مَحَمَدْ بن عبد الله
السلام و رحمة الله و بركاته أخي الحبيب و الاخوة الاعزاء و ابناء العمومة أينما كنتم اولا اشكر و احيي من خلالكم الاخوين سي بلمعمر وسي محمد بن طيب الاخ حاكمي والاخ قادة زاوي بن سيدي عبد الحاكم على مجهوداتهم جعلها الله سبحانه وتعالى في ميزان حسناتهم و في صفحات جميع المرحومين من أجدادنا و المسلمين جميعابالنسبة لبحثكم فاني اضيف لمعلوماتك أن سيدي امحمد عبد الله والذي هو الأخ الشقيق لسيدي عبد الحاكم مع سيدي ابراهيم طبعا أمهم شريفة من اشراف توات و انه (سيدي امحمد ) تزوج ابنة خاله من توات شريفة الاصل وأنجب منها سيدي أحمد بن سيدي امحمد عبد الله كان اسمر البشرة سمرة داكنة حتى انه كان كل من لا يعرفه يحسبه من العبيد حفظ القران الكريم اشتهر بعلمه وتأدب صغيرا على يد جده سيدي الشيخ و اعمامه جميعا خصوصا سيدي عبد الحاكم و سيدي الحاج ابو حفص و تزوج ايضا من اخواله كان مجاهدا مع ابيه تكبد معه المعانات وواصل بعده تعليمه لقبائل اكسال امور دينهم واصبح شيخهم و الى يومنا هذا يحفظون هذا الجميل وياتون الى اولاده بالهدايا و العطايا ولا تزال المحبة لله وفي الله و للأسف كان مصيره كمصير سيدنا يوسف بن يعقوب واخوته الاسباط عليهم السلام ولما كان مقربا من ابيه واعمامه وعلى مكانة من العلم والعمل كرهه اخوته من ابيه للاسف وكادو له خصوصا بعد استشهاد سيدي امحمد عبد الله في جهاده بمنطقة القور التي تسمت باسمه و بها تعرف الى يوم الناس هذا قطاع القور بالعلم والجهاد والاستشهادبعد وفاة ابيه تزوج سيدي عبد الحاكم من ارملة اخيه التي هي ابنة خاله في الاصل و ام سيدي احمد ابن اخيه وتلميذه بامر من سيدي الشيخ ووصية اوصاها وقال له تزوج ابنة خالك ارملة اخيك وربي ابنه احمد و سيرزقك الله منها عالما ييلوح نجمه شرقا و غربا وشاء الله ان ينجب منها سيدي بحوص الحاج لهذا فان اولاد سيدي احمد هم الاخوة الحقيقين لاولاد سيدي ابوحفص الحاج وهم العائلات الاتية :زاوي ابناء الشيخ بن امحمد ابناء الطيب بن شيخ بن امحمد وهم :1محمد بن طيب و ابناؤه طيب و احمد و شيخ و لعرج وابراهيم . و 2طاهر بن طيب وابناؤه امعمر وامحمد ومحمد وسليمان وطيب و احمد و 3حمو الشيخ بن الطيب ابنه الحبيب و ابناء اخيه احمد بن شيخ بن امحمد وهم ابراهيم بسيق ولاية معسكر وطاهر في سيق ايضا لايزال على قيد الحياة وهو اكبر شخص في العائلة فهو ابن احمد بن شيخ بن امحمد وعلال رحمه الله ابناؤه احمد وشيخ و ابناء عمومتهم بالمغرب الشقيق
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
بسم الله الرحمان الرحيم
تحية زاكية عطرة مزيجة بالمحبة والاخاء عربونها المحبة في الله ورسوله .
اخوكم عبد الرشيد من المحبين السائرين على درب الصالحين والاولياء رحمهم الله .
السؤال :
ابحث عن سيرة وانقاب ونسب الوالي الصالح سيدي معمر بن عالية رحمه الله
جزاكم الله كل خيريا سيدي الحاج محمد بلمعمر. وشكرا
تحية زاكية عطرة مزيجة بالمحبة والاخاء عربونها المحبة في الله ورسوله .
اخوكم عبد الرشيد من المحبين السائرين على درب الصالحين والاولياء رحمهم الله .
السؤال :
ابحث عن سيرة وانقاب ونسب الوالي الصالح سيدي معمر بن عالية رحمه الله
جزاكم الله كل خيريا سيدي الحاج محمد بلمعمر. وشكرا
عبد الرشيد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 2
نقاط : 4842
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
اولا مرحبا بك سي عبدالرشيد
نتمنى لك اقامة طيبة في منتدى سيدي الشيخ
اما بخصوص سؤالك ،تصفح المنتدى وستجد كل مايسرك ان شاء الله
نتمنى لك اقامة طيبة في منتدى سيدي الشيخ
اما بخصوص سؤالك ،تصفح المنتدى وستجد كل مايسرك ان شاء الله
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9740
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
ازداد سيدي معمر سليمان أبوالعلا حوالي 1330م الموافق ل 731هـ ، في ناحية تونس الخضراء. ونسبه كما هو متداول : سيدي معمر بن سيدي سليمان أبو العلا بن سيدي سعد بن سيدي عقيل بن سيدي حفيض حرمة الله بن سيدي محمد الملقب عساكر بن سيدي زيد بن سيدي أحمد بن سيدي عيسى بن سيدي الثادي بن سيدي محمد الشبلي بن سيدي عيسى بن سيدي زيدان بن سيدي يزيد طفيل الزغاوي بن سيدي المضي بن سيدي ازراو بن سيدي إدريس زغوان بن سيدي عبدالله المشكوك في ربط الأبوية صفوان بن سيدي محمد أبوعتيق بن سيدي عبد الرحمن بن سيدينا أبي بكر الصديق رضي الله عنه. لقبه أبي العالية دليل على أن سيفه كان لا يعلى عليه. هاجر من تونس سنة 1370م الموافق ل 772هـ وأقام في ضواحي أربا، في الجزء الغربي من الجنوب الجزائري، مند سنة 1382م الموافق ل 784هـ.. نجح في تصحيح عقائد الناس واتخذه أهل الجنوب شيخا ومرجعا لهم. خلف أربعة أولاد هم السيد محمد والسيد أحمد والسيد غيثر والسيد عيسي. أما السيد محمد رجع بأولاده إلى تونس. سكن السيد احمد - لقبه وكنيته كرفه - قرية أربا الاعلي وأولاده هنالك معروفون بالكرافته. أما السيد غيثر هو جد الغياثرة والسيد عيسي التزم طريق أبيه وكان على قدمه وقام مقامه بعد موته. توفي سيدي معمر سليمان أبوالعلية رحمه الله أغلب الظن، في أربا سنة 1420م الموافق ل 822هـ
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
اختف صاحب السؤال العضو سيدي عبدالرشيد المسجل بتاريخ 09/07/2011 وآاخر زيارته للمنتدى يوم الأحد 10 يوليو 2011 على الساعة 22:13وها هو البحث النهائي في الموضوع من الجل الملاحظة إن اقتضى الحال:
سيدي معمر بالعالية.
نسب سيدي معمر بالعالية المتداول، هو كالتالي: سيدي معمر بالعالية وبعض المراجع فيها أن أخاه اسمه سيدي عقبة هما ابنا سيدي سليمان بن سيدي سعد بن سيدي عقيل بن سيدي حفيض بن سيدي محمد الملقب عساكر بن سيدي زيد بن سيدي أحمد بن سيدي عيسى بن سيدي الثادي بن سيدي محمد الشبلي بن سيدي عيسى بن سيدي زيدان بن سيدي يزيد الطفيل المَـدعو الزَغَـاوي "أزراو" بن سيدي زغوان بن سيدي عبدالله صفوان بن سيدي محمد أبي عتيق بن الصحابي الجليل سيدي عبد الرحمن بن سيدينا أبي بكر الصديق. والملاحظ أن ورقة الشجرات التي فيها شجرة البوبكريين من سيِّدي معمر بالعالية التي نشرت على حائط صفحة بفيس بوك، مجموعة آل البوبكريين، هي أقرب لشجرة بحوزة ابن العمومة سيدي فرحت الدين، لأن البعض لديه أعمدة نسب أخرى وهي متداولة عند الكـتاب وفيها سلف سيِّدي معمر بالعالية مختلفة في ثلاثة أباء ربما هم أصهار سيدي معمر أو أخواله. في الحقيقة هم أباء قبيلة حميان. بذكر أن حميان بن عقبة بن عيسى من رفاقه وأصهاره ومعلوم أن البعض يخلطون الاسم مع الكنية أو اللقب. هؤلاء من أجداد قبيلة حميان التي تنتسب إلى بني يزيد من زغبة، فرع من بني هلال كان من 442هـ إلى 660هـ حوالي 1262م بالمتيجة (غرب بجاية إلى البليدة) ضواحي الجزائر العاصمة الحالية إلى ضواحي تلمسان. فانتقلْ منها بطلب من سلطان المغرب الأوسط آنذاك يغمراسن بن زيان الزناتي العبدالوادي، علما ان البحث في هذا الموضوع كان فصلاً من كـتاب السيد فرحات: (معنا في الدوحة البكرية الصدِّيقية بالجزائر) وقد عرض ملخصه في مجلدات بريده "الايف-وبندوز"[Live] . فالمهم أن وجود (حميان بن عقبة بن عيسى) في بعض سلسلات النسب لسيدي معمر بالعالية دليل على مرافقة قبيلة بني يزيد الهلالية التي منها حميان وبني عامر للبوبكريين سلف سيِّدي معمر بالعالية. ولا يخفى على البكريين في شمال أفريقيا أن هناك بعض اللبس في تسلسل نسبهم إلى سيدنا أبي بكر الصديق.
وكما هو معلوم فإن حميَّان شفعواْ في ابن سيِّدي معمر بالعالية بسبب الحادثة التي قتل فيها أحد أبناء الحاكم المعروف باسم السلطان لكحل. ولعله بالتأكيد السلطان أبا الحسن المريني لأن أمَّه كانت سوداء وكان هو أسمر بينما كان أخوه أبا علي من أمّ بيضاء رومية وكان ابن خلدون طالباً للعلم قد ذكر تلك الأحداث . ومراجعة هذه الأمور ضرورية لأن الإستخلاص عن دخول سيِّدي معمر بالعالية إلى الجزائر من تونس عبر المتيجة للمغرب الأوسط بضواحي تلمسان بين أن قبيلة حميان وقبيلة بني عامر دخلتا جهة تلمسان في نفس الفترة.
ولد أبو العالية سيدي معمر في ناحية مدينة تونس الخضراء وذلك في منتصف القرن السابع الهجري أي حوالي 622هـ، حسب رواية عند ذ. طواهرية، خلافا لما جاء في بعض المراجع التي ذكرت حوالي 731هـ. بدأ الدكـتور حمزة بوبكر الدراسة في الأمر بخطوات منهجية وهي إحصاء الخلف من خلال حياة سيّدي سليمان بن بوسماحة وحفيده سيّدي الشيخ عبدالقادر لإستنتاج أو إستنباط تاريخ تقريبي لحياة سيّدي معمر بالعالية. لكنه مع اللأسف لم يواصل ذلك البحث الجيد ونقل رواية وفاة سيّدي معمر بالعالية حوالي 891م. ولم يُعلق عليها فهي تجعل سيّدي معمر بالعالية معاصرا لحفيده البعيد سيّدي بوسماحة.
يستحيل أن ولادة سيّدي معمر بالعالية عام 731هـ. فكيف يكون ذلك وبينه كجد رابع وبين حفيده سيدي سليمان بن أبي سماحة عدة حلقات من خلال الخلف المثمثل في السادة أبي ليلى وأبي يحيى وعيسى. مما يعني بالنسبة لهذه الرواية ثلاثة أباء فيلزمهم قرن على الأقل. على هذا الأساس فإن سيّدي معمر بالعالية يكون قد عاش قبل 897هـ بحوالي 133 سنة أي قبل عام 764هـ وبالتالي فإنه يكون قد توفي منتصف القرن الثامن الهجري. فتكون رواية ذ. طواهرية أقرب إلى الواقع. كتب ش.تريملي وأ.جياكوبيتي وحمزة بوبكر بأنه توفي سنة 1420م 822هـ، علما بأن سيدي الشيخ وُلد سنة 1533م. هل يمكن الاعتقاد بأن الحلقة الثامنة سيدي معمر وهو في عز القوة وبالتالي مولود في سنة 1330م هاجر سنة 1370م من تونس الى الجزائر؟ يمكن مبدئياً ان تكون الاجابة ايجابية نظراً لتباعد الولادات الواقعه بين 20 – 30 سنه. اذاً محتمل جداً واقل من القاعدة العامة ثلات حلقات في القرن .وبالعمليه الحسابيه ومقارنة المصادر لا يمكن وضع سيدي معمر في ابعد من القرن 14م – 8هـ.
غادر سيدي معمر بالعالية تونس ومعه اثنا عشر رجلا منهم السادة زياد وعكرمة ورزين. هؤلاء الثلاثة هم عبيده. وكان سبب هجرته إلى المغرب الأوسط -اسم الجزائر قديما- بنواحي تلمسان هو أنه لما شرع أبو العباس الحفصي في تأسيس الدولة الحفصية في تونس من سنة 627هـ\1229م تضايق من نفوذ البكريين، الشيء الذي أضطرهم للرحيل. ولو أن زمن هذه الهجرة لا يتناسب مع تاريخ إنشاء الدولة الحفصية ولكن تناسب معها وقت حادثة الصيد التي ذهب ضحيتها ابن السلطان لكحل بسبب أحد أبناء سيدي معمر بالعالية.
نزل سيدي معمر بالعالية أول الأمر بقرية احجار أمليق جهة تنس غير بعيد عن مدينة تلمسان. ومكث في هذه القرية مدة 10 أو 12 سنة، حسب الروايات. ثم ارتحل تحت الضغوط والإكراهات إلى مكان آخر تذكر بعض المراجع هو قرية أربوات بالصحراء التي تبعد عن الأبيض سيدي الشيخ ب 30 كم. والمؤكد أنه أقام نهائيا في ضواحي أربا بالجزء الغربي من الجنوب الجزائري.
خلف سيدي معمر بالعالية أربعة أولاد هم: سيدي محمد، كان قد رجع بأولاده إلى تونس وسيدي أحمد لقبه وكنيته كرفة، سكن قرية أربا الأعلى وأولاده هنالك معروفون بالكرافته وسيدي غيثر، جد الغياثرة وسيدي عيسى، التزم طريق أبيه وكان على قدمه وقام مقامه، بعد موته،.ابنه سيدي يحيى وولد سيدي يحيى اسمه سيِّدي محمد المكنى بأبي ليلى، وهو أب سيدي أبي سماحة عبدالله. ولسيّدي عيسى ابن معمّر عقب كثير هم:
-أولاد سيِّدي عبد الله وهو من أبنائه والمنتسبون إليه هم متواجدون بحيحا وأقدمهم نزل بڤورارة. وكان سيّدي عبدالله بن عيسى بن معمر قد استقر بقصر"حاحا" بطلبً من أهلها لتعليمهم علوم الدين وفقه. من أولاده سيّدي أحمد بن عبدالله بن عيسى بن معمّر. وكان رجلاً صالحاً وفقيها وصاحب مدرسة قرءانية وفقهية للكبار والصغار في ڤورارة. وابنه سيّدي أمحمد بن أحمد بن عبدالله بن عيسى بن معمّر، مدفون بقصر أومراد قرب قصر أولاد سعيد في ڤورارة. توفي سيدي عبدالله عام 800هـ وهو دفين ياكُّو بلدية أولاد عيسى حالياً، قرب شروين وتيميمون، ولاية أدرار.
-أولاد سيّدي أمحمد دفين أومْراد/ بلدية أولاد سعيد ابن سيدي أحمد بن سيِّدي عبد الله.
-المجاذبَة أولاد سيِّدي أحمد المجذوب، من حفدته.
-أولاد سيِّدي سليمان ابن أبي سماحة.
-البَّـاقي، أولاد سيدي إبراهيم من إخوة سيدي الشيخ.
-أولاد سيِّدي الشيخ عبد القادر ابن محمد، بفَرعَيهما الشرَاقَة والغرَابَة.
يمكن الاختصار بأن أهم فروع ذرية سيِّدي معمّر بن سليمان، المدعو بالعالية، المنحدرين من سيدي عيسى يقطنون اليوم في مايلي بجهة شروين وغرب تيميمون وغيرها. كان من بينهم الفقيه سيِّدي الحاج محمد بن محمد السالم يَـدَّا المتوفى حاجاً عام 1993م والنازلون مع حميان هم الغياثرة، أولاد غيثر بن معمّر بالعالية بن سليمان البكري الصديّقي ويعرفون بالغياثرة نسبة لوالدهم غيثر بن معمّر بالعالية. نعت الغياثرة قريب من لفظة غَـيْـثر ابن سيّدي معمّر الذي تقاتل مع ابن السلطان الأكحل فقتله، فغضب منه والده سيّدي معمّر بالعالية وقيل تبرأ من فعله هذا وطرده .
سبق لسيدي الدين فرحات أن ناقش والده وبعض الزوى كانوا معهما لأنه سمع منذ سنوات اسم محمود الرجل الذي تشاجر وتقاتل مع ابن السلطان لكحل، ذكرته بعض الروايات بأنه ولد سيّدي معمر وقد عاصر السيد أحمد بن يعقوب ووزيره العياشي. كان الجواب: بلا، بل اسم الرجل غيثر. أما محمود فالبعض يقول ممكن وجوده وأولاده لكن غير متأكد صحيحة الرواية القائلة أنه من أبناء سيدي معمر ومشكوك في الأمر على كل حال. وبعد مدة، ربما في سنوات 2004م 2006م تشاور سيدي الدين فرحات مع مجموعة الحاضرين بالياقوتة بوجود ذ. طواهرية والسيّد الحاج بكار من حميان القاطن بأدرار، فقالا له غيثر هو الذي دخل في حادثة الصيد وتقاتل مع ابن السلطان، وأولاده يقال لهم الغياثرة وأضاف الحاج بكار بأن الغياثرة ينزلون مع قبيلة حميان منذ القديم وتعدهم منها. يعرف الغياثرة بأنهم من أولاد سيّدي معمر بالعالية ونازلين مع حميان، علما أن قبيلة حميان شفعت في غيثر عند والده سيّدي معمر ليسمح له ويتركه يعيش بينها ولذلك صاهرها سيدي غيثر وأولاده أصبحواْ مع حميان في موطنهم بين سعيدة والمشرية وسبدو إلى العريشة، هذه منطقتهم الرئيسية وبعضهم دخل المغرب والتل الوهراني والجنوب. ذكره ذ. طواهرية غيثر ولم يشير إلى محمود.
توفي سيدي معمر بالعالية منتصف القرن الثامن الهجري وحسب رواية كان مماته في سنة 1420م الموافق عام 822هـ. قبته مطِلة على الوادي، قرب بلدة أربا، عند الخروج من أربا التحتاني والتوجه شمالاً إلى أربا الفوقاني على اليسار بالنسبة للذاهب من الأبيض سيِّدي الشيخ إلى أربا التحتاني وأربا الفوقاني.
طبع السيّد الحاج محمد بن بحوص الزبيري المدعو الحاج حمُّـو الزبيري حوالي 1991م كتيباً في الياقوتة مع نبذة مختصرة للتعريف بسيّدي الشيخ. ذكر فيه أن للجد سيّدي معمّر بالعالية قبر في أربا وآخر في تلمسان . ويذكر أن كـتاب عـرف بالوليّ الصالح سيّدي معمّر لعمّي موسى. لكن الموثوق هو أن قبة سيّدي معمر بالعالية البكري الصدّيقي ليست هي التي في عمّي موسى بولاية غليزان.
سيدي معمر بالعالية.
نسب سيدي معمر بالعالية المتداول، هو كالتالي: سيدي معمر بالعالية وبعض المراجع فيها أن أخاه اسمه سيدي عقبة هما ابنا سيدي سليمان بن سيدي سعد بن سيدي عقيل بن سيدي حفيض بن سيدي محمد الملقب عساكر بن سيدي زيد بن سيدي أحمد بن سيدي عيسى بن سيدي الثادي بن سيدي محمد الشبلي بن سيدي عيسى بن سيدي زيدان بن سيدي يزيد الطفيل المَـدعو الزَغَـاوي "أزراو" بن سيدي زغوان بن سيدي عبدالله صفوان بن سيدي محمد أبي عتيق بن الصحابي الجليل سيدي عبد الرحمن بن سيدينا أبي بكر الصديق. والملاحظ أن ورقة الشجرات التي فيها شجرة البوبكريين من سيِّدي معمر بالعالية التي نشرت على حائط صفحة بفيس بوك، مجموعة آل البوبكريين، هي أقرب لشجرة بحوزة ابن العمومة سيدي فرحت الدين، لأن البعض لديه أعمدة نسب أخرى وهي متداولة عند الكـتاب وفيها سلف سيِّدي معمر بالعالية مختلفة في ثلاثة أباء ربما هم أصهار سيدي معمر أو أخواله. في الحقيقة هم أباء قبيلة حميان. بذكر أن حميان بن عقبة بن عيسى من رفاقه وأصهاره ومعلوم أن البعض يخلطون الاسم مع الكنية أو اللقب. هؤلاء من أجداد قبيلة حميان التي تنتسب إلى بني يزيد من زغبة، فرع من بني هلال كان من 442هـ إلى 660هـ حوالي 1262م بالمتيجة (غرب بجاية إلى البليدة) ضواحي الجزائر العاصمة الحالية إلى ضواحي تلمسان. فانتقلْ منها بطلب من سلطان المغرب الأوسط آنذاك يغمراسن بن زيان الزناتي العبدالوادي، علما ان البحث في هذا الموضوع كان فصلاً من كـتاب السيد فرحات: (معنا في الدوحة البكرية الصدِّيقية بالجزائر) وقد عرض ملخصه في مجلدات بريده "الايف-وبندوز"[Live] . فالمهم أن وجود (حميان بن عقبة بن عيسى) في بعض سلسلات النسب لسيدي معمر بالعالية دليل على مرافقة قبيلة بني يزيد الهلالية التي منها حميان وبني عامر للبوبكريين سلف سيِّدي معمر بالعالية. ولا يخفى على البكريين في شمال أفريقيا أن هناك بعض اللبس في تسلسل نسبهم إلى سيدنا أبي بكر الصديق.
وكما هو معلوم فإن حميَّان شفعواْ في ابن سيِّدي معمر بالعالية بسبب الحادثة التي قتل فيها أحد أبناء الحاكم المعروف باسم السلطان لكحل. ولعله بالتأكيد السلطان أبا الحسن المريني لأن أمَّه كانت سوداء وكان هو أسمر بينما كان أخوه أبا علي من أمّ بيضاء رومية وكان ابن خلدون طالباً للعلم قد ذكر تلك الأحداث . ومراجعة هذه الأمور ضرورية لأن الإستخلاص عن دخول سيِّدي معمر بالعالية إلى الجزائر من تونس عبر المتيجة للمغرب الأوسط بضواحي تلمسان بين أن قبيلة حميان وقبيلة بني عامر دخلتا جهة تلمسان في نفس الفترة.
ولد أبو العالية سيدي معمر في ناحية مدينة تونس الخضراء وذلك في منتصف القرن السابع الهجري أي حوالي 622هـ، حسب رواية عند ذ. طواهرية، خلافا لما جاء في بعض المراجع التي ذكرت حوالي 731هـ. بدأ الدكـتور حمزة بوبكر الدراسة في الأمر بخطوات منهجية وهي إحصاء الخلف من خلال حياة سيّدي سليمان بن بوسماحة وحفيده سيّدي الشيخ عبدالقادر لإستنتاج أو إستنباط تاريخ تقريبي لحياة سيّدي معمر بالعالية. لكنه مع اللأسف لم يواصل ذلك البحث الجيد ونقل رواية وفاة سيّدي معمر بالعالية حوالي 891م. ولم يُعلق عليها فهي تجعل سيّدي معمر بالعالية معاصرا لحفيده البعيد سيّدي بوسماحة.
يستحيل أن ولادة سيّدي معمر بالعالية عام 731هـ. فكيف يكون ذلك وبينه كجد رابع وبين حفيده سيدي سليمان بن أبي سماحة عدة حلقات من خلال الخلف المثمثل في السادة أبي ليلى وأبي يحيى وعيسى. مما يعني بالنسبة لهذه الرواية ثلاثة أباء فيلزمهم قرن على الأقل. على هذا الأساس فإن سيّدي معمر بالعالية يكون قد عاش قبل 897هـ بحوالي 133 سنة أي قبل عام 764هـ وبالتالي فإنه يكون قد توفي منتصف القرن الثامن الهجري. فتكون رواية ذ. طواهرية أقرب إلى الواقع. كتب ش.تريملي وأ.جياكوبيتي وحمزة بوبكر بأنه توفي سنة 1420م 822هـ، علما بأن سيدي الشيخ وُلد سنة 1533م. هل يمكن الاعتقاد بأن الحلقة الثامنة سيدي معمر وهو في عز القوة وبالتالي مولود في سنة 1330م هاجر سنة 1370م من تونس الى الجزائر؟ يمكن مبدئياً ان تكون الاجابة ايجابية نظراً لتباعد الولادات الواقعه بين 20 – 30 سنه. اذاً محتمل جداً واقل من القاعدة العامة ثلات حلقات في القرن .وبالعمليه الحسابيه ومقارنة المصادر لا يمكن وضع سيدي معمر في ابعد من القرن 14م – 8هـ.
غادر سيدي معمر بالعالية تونس ومعه اثنا عشر رجلا منهم السادة زياد وعكرمة ورزين. هؤلاء الثلاثة هم عبيده. وكان سبب هجرته إلى المغرب الأوسط -اسم الجزائر قديما- بنواحي تلمسان هو أنه لما شرع أبو العباس الحفصي في تأسيس الدولة الحفصية في تونس من سنة 627هـ\1229م تضايق من نفوذ البكريين، الشيء الذي أضطرهم للرحيل. ولو أن زمن هذه الهجرة لا يتناسب مع تاريخ إنشاء الدولة الحفصية ولكن تناسب معها وقت حادثة الصيد التي ذهب ضحيتها ابن السلطان لكحل بسبب أحد أبناء سيدي معمر بالعالية.
نزل سيدي معمر بالعالية أول الأمر بقرية احجار أمليق جهة تنس غير بعيد عن مدينة تلمسان. ومكث في هذه القرية مدة 10 أو 12 سنة، حسب الروايات. ثم ارتحل تحت الضغوط والإكراهات إلى مكان آخر تذكر بعض المراجع هو قرية أربوات بالصحراء التي تبعد عن الأبيض سيدي الشيخ ب 30 كم. والمؤكد أنه أقام نهائيا في ضواحي أربا بالجزء الغربي من الجنوب الجزائري.
خلف سيدي معمر بالعالية أربعة أولاد هم: سيدي محمد، كان قد رجع بأولاده إلى تونس وسيدي أحمد لقبه وكنيته كرفة، سكن قرية أربا الأعلى وأولاده هنالك معروفون بالكرافته وسيدي غيثر، جد الغياثرة وسيدي عيسى، التزم طريق أبيه وكان على قدمه وقام مقامه، بعد موته،.ابنه سيدي يحيى وولد سيدي يحيى اسمه سيِّدي محمد المكنى بأبي ليلى، وهو أب سيدي أبي سماحة عبدالله. ولسيّدي عيسى ابن معمّر عقب كثير هم:
-أولاد سيِّدي عبد الله وهو من أبنائه والمنتسبون إليه هم متواجدون بحيحا وأقدمهم نزل بڤورارة. وكان سيّدي عبدالله بن عيسى بن معمر قد استقر بقصر"حاحا" بطلبً من أهلها لتعليمهم علوم الدين وفقه. من أولاده سيّدي أحمد بن عبدالله بن عيسى بن معمّر. وكان رجلاً صالحاً وفقيها وصاحب مدرسة قرءانية وفقهية للكبار والصغار في ڤورارة. وابنه سيّدي أمحمد بن أحمد بن عبدالله بن عيسى بن معمّر، مدفون بقصر أومراد قرب قصر أولاد سعيد في ڤورارة. توفي سيدي عبدالله عام 800هـ وهو دفين ياكُّو بلدية أولاد عيسى حالياً، قرب شروين وتيميمون، ولاية أدرار.
-أولاد سيّدي أمحمد دفين أومْراد/ بلدية أولاد سعيد ابن سيدي أحمد بن سيِّدي عبد الله.
-المجاذبَة أولاد سيِّدي أحمد المجذوب، من حفدته.
-أولاد سيِّدي سليمان ابن أبي سماحة.
-البَّـاقي، أولاد سيدي إبراهيم من إخوة سيدي الشيخ.
-أولاد سيِّدي الشيخ عبد القادر ابن محمد، بفَرعَيهما الشرَاقَة والغرَابَة.
يمكن الاختصار بأن أهم فروع ذرية سيِّدي معمّر بن سليمان، المدعو بالعالية، المنحدرين من سيدي عيسى يقطنون اليوم في مايلي بجهة شروين وغرب تيميمون وغيرها. كان من بينهم الفقيه سيِّدي الحاج محمد بن محمد السالم يَـدَّا المتوفى حاجاً عام 1993م والنازلون مع حميان هم الغياثرة، أولاد غيثر بن معمّر بالعالية بن سليمان البكري الصديّقي ويعرفون بالغياثرة نسبة لوالدهم غيثر بن معمّر بالعالية. نعت الغياثرة قريب من لفظة غَـيْـثر ابن سيّدي معمّر الذي تقاتل مع ابن السلطان الأكحل فقتله، فغضب منه والده سيّدي معمّر بالعالية وقيل تبرأ من فعله هذا وطرده .
سبق لسيدي الدين فرحات أن ناقش والده وبعض الزوى كانوا معهما لأنه سمع منذ سنوات اسم محمود الرجل الذي تشاجر وتقاتل مع ابن السلطان لكحل، ذكرته بعض الروايات بأنه ولد سيّدي معمر وقد عاصر السيد أحمد بن يعقوب ووزيره العياشي. كان الجواب: بلا، بل اسم الرجل غيثر. أما محمود فالبعض يقول ممكن وجوده وأولاده لكن غير متأكد صحيحة الرواية القائلة أنه من أبناء سيدي معمر ومشكوك في الأمر على كل حال. وبعد مدة، ربما في سنوات 2004م 2006م تشاور سيدي الدين فرحات مع مجموعة الحاضرين بالياقوتة بوجود ذ. طواهرية والسيّد الحاج بكار من حميان القاطن بأدرار، فقالا له غيثر هو الذي دخل في حادثة الصيد وتقاتل مع ابن السلطان، وأولاده يقال لهم الغياثرة وأضاف الحاج بكار بأن الغياثرة ينزلون مع قبيلة حميان منذ القديم وتعدهم منها. يعرف الغياثرة بأنهم من أولاد سيّدي معمر بالعالية ونازلين مع حميان، علما أن قبيلة حميان شفعت في غيثر عند والده سيّدي معمر ليسمح له ويتركه يعيش بينها ولذلك صاهرها سيدي غيثر وأولاده أصبحواْ مع حميان في موطنهم بين سعيدة والمشرية وسبدو إلى العريشة، هذه منطقتهم الرئيسية وبعضهم دخل المغرب والتل الوهراني والجنوب. ذكره ذ. طواهرية غيثر ولم يشير إلى محمود.
توفي سيدي معمر بالعالية منتصف القرن الثامن الهجري وحسب رواية كان مماته في سنة 1420م الموافق عام 822هـ. قبته مطِلة على الوادي، قرب بلدة أربا، عند الخروج من أربا التحتاني والتوجه شمالاً إلى أربا الفوقاني على اليسار بالنسبة للذاهب من الأبيض سيِّدي الشيخ إلى أربا التحتاني وأربا الفوقاني.
طبع السيّد الحاج محمد بن بحوص الزبيري المدعو الحاج حمُّـو الزبيري حوالي 1991م كتيباً في الياقوتة مع نبذة مختصرة للتعريف بسيّدي الشيخ. ذكر فيه أن للجد سيّدي معمّر بالعالية قبر في أربا وآخر في تلمسان . ويذكر أن كـتاب عـرف بالوليّ الصالح سيّدي معمّر لعمّي موسى. لكن الموثوق هو أن قبة سيّدي معمر بالعالية البكري الصدّيقي ليست هي التي في عمّي موسى بولاية غليزان.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السلام عليكم
ابحث عن اولاد عبد الله بنو عامر بمنطقة ملاتة ولاية عين تموشنت
ارجو المساعدة
و شكرا
ابحث عن اولاد عبد الله بنو عامر بمنطقة ملاتة ولاية عين تموشنت
ارجو المساعدة
و شكرا
امينة عامر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 4218
تاريخ التسجيل : 23/03/2013
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
و عليك السلام. لا شيئ ينين أن أولاد عبد الله المبحوث عنهم هم من أولاد سيدي الشيخ. النصيحة هي القيام بطلب المعلومات محليا بدائرة العامرية من ولاية عين تموشنت بالجزائر.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم
سفيان من تيارت يتساءل عن اصل التسميات:
شرفا-زوي-......
مع العلم اني بوشيخي واود ان اعرف المزيد المزيد عن جدي الكبير عبد القادر بن محمد
تحياتي لكل اهل المنتدى
السلام عليكم
سفيان من تيارت يتساءل عن اصل التسميات:
شرفا-زوي-......
مع العلم اني بوشيخي واود ان اعرف المزيد المزيد عن جدي الكبير عبد القادر بن محمد
تحياتي لكل اهل المنتدى
سفيان البوشيخي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 4200
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
رد: شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
تحية متبادلة لك ولأهل تيارت. يكفي المنتدى شرفا أن تصبح عضوا فيه والكلمة ليست كنوة. أما القب : زوى جمع زاوي فإن تجدره يرجع إلى المرابطين بالزاوايا منها الزاوية الأم لسيدي الشيخ. وعلى ذكره إليك ما عندي عنه ترجمة:
- سيدي الشيخ.
ولد الشيخ سيدي عبدالقادر المكـني سيدي الشيخ سنة 940هـ\1533م بالتقدير بضواحي الشلالة الظهرانية ، ولاية النعامة بالقطر الجزائري الشقيق، لما كانت المنطقة شبه إمارة تابعة للساطان المغربى. والده هو سيدي محمد ابن سيدي سليمان بن سيدي بوسماحة وأمه هي السيدة أم الخير الجفيرية أو السفيرية بنت علي ابن سعيد من الشرفاء الوداغيريين الأدارسة نسبا والفڭيڭيين موطنا.
وصف السكوني سيدي الشيخ بأن كان جميل الصفـات، شريف الأخلاق، كامل الآدب، كثير التواضع، مجاب الدعوة وظاهر الكرامات. درس القرآن وأتقن حفظه وسافر في بداية أمره إلى ڤورارة ثم حط الرحال بقصر أولاد سعيد بولاية أدرار .
تجدر الإشارة إلى أن جرد المشجرات أو ما يعرف بالعامية الجزائرية بالعروش يأتي في الدرجة الأولى في هذا البحث، نتيجة دخول البوشيخيين للتاريخ من بابه الواسع على يد سيدي الشيخ. اشتهرت العائلات البوشخية بفضل الزوايا واستمر شعاعها ونفودها عبر قرون فسجلت الذاكرة الجماعية سمعتها بافتخار.
هناك عدد كبير من أعمدة سلسلة نسب سيدي الشيخ تـتفاوت فيها الأسماء وتختلف وتـتداخل مع الألقاب في بعض البعض. منها تلك المعلقة بضريح سيدي الشيخ أو التي مسطرة بالمتحف الوطني للمجاهد سيدي عبدالقادر بن محمد بالجزائر. تم نشر بعض هذه السلاسل في مختلف المؤلفات وغيرها محفوظة في الذاكرة الجماعية. وهذا مجهود جبار قام به من سبق إلى هذا الاجتهاد، خصوصا ما عمل على أثباته الشيخ السابق العالم الراحل سيدي محمد القاسمي، حيث خلص بمخطوطه: إن نسب سيدي الشيخ هو: عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة بن أبي ليلى بن أبي يحيا بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعد بن عقيل بن حرمة الله بن عسكر بن زيد بن أحمد بن عيسى بن الثادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن المضي بن ازراو بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. نقل هذا العمود بالفرنسة الشيخ حمزة بوبكر ولم يضمن صحته لكنه قدمه "ممكنا جداً". وصدر في الموضوع أثناء ملتقى ثورة أولاد سيّدي الشيخ المنعقد يوم 23 أكتوبر1996م، عن زاوية أولاد سيّدي الشيخ، منشور لتعريب هذا العمود مع وجود اعوجاج لغوي كبير لاعتماد النص الفرنسي ونقله بدون تصحيح نطقه. فيه خلط بين حروف الحاء والهاء والعين والألف. وفي انتفاضة أولاد سيدي الشيخ كـتب سيدي عبد العزيز رأس مال: عبدالقادر بن محمد بن سليمان أبو داود بن أبو سماحة بن محمد أبو ليلى بن يحيى بن عيسى بن أمعمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبد الحفيظ بن محمد الملقب عسكر بن زياد بن حميد بن عيسى بن حميان بن عقبة بن العباس بن تودي بن شبلي بن الحسين بن الشاذلي بن الطفيل الملقب زغاوي يزيد بن صفوان بن عبد الرحمن بن أبو بكر الصديق. وجاء في مؤلف ابن العمومة سي م. ابن الطيب عموديا من الأسفل إلى الأعلى: سيدي عبد القدر المدعو سيدي الشيخ - محمد - سليمان - أبو سماحة - أبو ليلى - عيسى - يحيى - معمر أبو العالية - سليمان - سعد - عقيل - حفص )حرمة الله( - عامر - زيد - حامد - عيسى - يزيد - التادلي - محمد الشبلي - عيسى - زيد - يزيد - طفيل الزغاوي –صفوان - محمد أبو عتيق - عبد الرحمان - سيدنا أبو بكر الصديق. وبالتالي فإن سلسلة نسب السلف الواردة والأقرب للروايات عند الخلف هي عموماً تلك المنسوبة للشيخ سيّدي بوعمامة. ولقد كانت معلقة داخل روضة سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد . فيها: الشيخ أبوعمامة بن العربي بن الشيخ بن الحرمة بن محمد بن إبراهيم بن التاج بن عبدالقادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة بن أبي ليلى بن عيسى بن أبي يحيى بن معمّـر بن سليمان(الملقب ابن العالية) بن سعيد بن عقيل بن حـَـفِـظْ (الملقب حرمة الله) بن عساكر بن زيد بن حميد بن عيسى بن التادلي بن محمد (المُلقب الشبلي) بن عيسى بن زيد بن يزيد بن الطفيل المَدعو الزغاوي بن صَـفوان بن محمد بن عبدالرحمــن بن سيّدنا أبي بكر الصدِّيق بن أبي قُحافة عثمان بن عامِـر بن عمر بن كعب بن أسـد بن تميـم بن مـرة، وهو يجمع الأصل بين رسول الله -ص- وأبي بكر الصدِّيق.
- سيدي الشيخ.
ولد الشيخ سيدي عبدالقادر المكـني سيدي الشيخ سنة 940هـ\1533م بالتقدير بضواحي الشلالة الظهرانية ، ولاية النعامة بالقطر الجزائري الشقيق، لما كانت المنطقة شبه إمارة تابعة للساطان المغربى. والده هو سيدي محمد ابن سيدي سليمان بن سيدي بوسماحة وأمه هي السيدة أم الخير الجفيرية أو السفيرية بنت علي ابن سعيد من الشرفاء الوداغيريين الأدارسة نسبا والفڭيڭيين موطنا.
وصف السكوني سيدي الشيخ بأن كان جميل الصفـات، شريف الأخلاق، كامل الآدب، كثير التواضع، مجاب الدعوة وظاهر الكرامات. درس القرآن وأتقن حفظه وسافر في بداية أمره إلى ڤورارة ثم حط الرحال بقصر أولاد سعيد بولاية أدرار .
تجدر الإشارة إلى أن جرد المشجرات أو ما يعرف بالعامية الجزائرية بالعروش يأتي في الدرجة الأولى في هذا البحث، نتيجة دخول البوشيخيين للتاريخ من بابه الواسع على يد سيدي الشيخ. اشتهرت العائلات البوشخية بفضل الزوايا واستمر شعاعها ونفودها عبر قرون فسجلت الذاكرة الجماعية سمعتها بافتخار.
هناك عدد كبير من أعمدة سلسلة نسب سيدي الشيخ تـتفاوت فيها الأسماء وتختلف وتـتداخل مع الألقاب في بعض البعض. منها تلك المعلقة بضريح سيدي الشيخ أو التي مسطرة بالمتحف الوطني للمجاهد سيدي عبدالقادر بن محمد بالجزائر. تم نشر بعض هذه السلاسل في مختلف المؤلفات وغيرها محفوظة في الذاكرة الجماعية. وهذا مجهود جبار قام به من سبق إلى هذا الاجتهاد، خصوصا ما عمل على أثباته الشيخ السابق العالم الراحل سيدي محمد القاسمي، حيث خلص بمخطوطه: إن نسب سيدي الشيخ هو: عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة بن أبي ليلى بن أبي يحيا بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعد بن عقيل بن حرمة الله بن عسكر بن زيد بن أحمد بن عيسى بن الثادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن المضي بن ازراو بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. نقل هذا العمود بالفرنسة الشيخ حمزة بوبكر ولم يضمن صحته لكنه قدمه "ممكنا جداً". وصدر في الموضوع أثناء ملتقى ثورة أولاد سيّدي الشيخ المنعقد يوم 23 أكتوبر1996م، عن زاوية أولاد سيّدي الشيخ، منشور لتعريب هذا العمود مع وجود اعوجاج لغوي كبير لاعتماد النص الفرنسي ونقله بدون تصحيح نطقه. فيه خلط بين حروف الحاء والهاء والعين والألف. وفي انتفاضة أولاد سيدي الشيخ كـتب سيدي عبد العزيز رأس مال: عبدالقادر بن محمد بن سليمان أبو داود بن أبو سماحة بن محمد أبو ليلى بن يحيى بن عيسى بن أمعمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبد الحفيظ بن محمد الملقب عسكر بن زياد بن حميد بن عيسى بن حميان بن عقبة بن العباس بن تودي بن شبلي بن الحسين بن الشاذلي بن الطفيل الملقب زغاوي يزيد بن صفوان بن عبد الرحمن بن أبو بكر الصديق. وجاء في مؤلف ابن العمومة سي م. ابن الطيب عموديا من الأسفل إلى الأعلى: سيدي عبد القدر المدعو سيدي الشيخ - محمد - سليمان - أبو سماحة - أبو ليلى - عيسى - يحيى - معمر أبو العالية - سليمان - سعد - عقيل - حفص )حرمة الله( - عامر - زيد - حامد - عيسى - يزيد - التادلي - محمد الشبلي - عيسى - زيد - يزيد - طفيل الزغاوي –صفوان - محمد أبو عتيق - عبد الرحمان - سيدنا أبو بكر الصديق. وبالتالي فإن سلسلة نسب السلف الواردة والأقرب للروايات عند الخلف هي عموماً تلك المنسوبة للشيخ سيّدي بوعمامة. ولقد كانت معلقة داخل روضة سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد . فيها: الشيخ أبوعمامة بن العربي بن الشيخ بن الحرمة بن محمد بن إبراهيم بن التاج بن عبدالقادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة بن أبي ليلى بن عيسى بن أبي يحيى بن معمّـر بن سليمان(الملقب ابن العالية) بن سعيد بن عقيل بن حـَـفِـظْ (الملقب حرمة الله) بن عساكر بن زيد بن حميد بن عيسى بن التادلي بن محمد (المُلقب الشبلي) بن عيسى بن زيد بن يزيد بن الطفيل المَدعو الزغاوي بن صَـفوان بن محمد بن عبدالرحمــن بن سيّدنا أبي بكر الصدِّيق بن أبي قُحافة عثمان بن عامِـر بن عمر بن كعب بن أسـد بن تميـم بن مـرة، وهو يجمع الأصل بين رسول الله -ص- وأبي بكر الصدِّيق.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7753
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» اريد معلومات عن شجرة سيدي محمد بن عبد الله ابن سيدي الشيخ
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
» الشيخ سيدي محمد بلكبير رحمه الله
» اخبار بمرض سيدي محمد بلمعمر حفظه الله
» الولي الصالح سيدي محمد بن يامنة رحمه الله يضحك
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
» الشيخ سيدي محمد بلكبير رحمه الله
» اخبار بمرض سيدي محمد بلمعمر حفظه الله
» الولي الصالح سيدي محمد بن يامنة رحمه الله يضحك
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري