المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
الأرض .....و الأوليــــــــــــــاء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأرض .....و الأوليــــــــــــــاء
الأرض
في اللغة
" أرض : 1. أحد كواكب المجموعة الشمسية وهو الكوكب الذي نسكنه . أو أي جزء منه .
في القرآن الكريم
وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم (461) مرة بصيغ مختلفة ، منها قوله تعالى : " يا عِبادِيَ الَّذينَ آمَنوا إِنَّ أَرْضي واسِعَةٌ فَإِيّايَ فاعْبُدونِ ".
في الاصطلاح الصوفي
الدكتور علي زيعور
يقول : " الأرض " عند الإمام الصادق {عليه السلام} " : قلوب الأولياء " .
من صفات الأرض وطبائعها
الشيخ الأكبر ابن عربي :
يقول : " طبع الأرض : فهي الذلول التي لا تقبل الاستحالة ، فيظهر فيها أحكام الأركان ، ولا يظهر لها حكم في شيء تعطي جميع المنافع من ذاتها . هي محل كل خير ، فهي أعز الأجسام لا تزاحم
المتحركات بحركتها ، لأنها لا تفارق حيزها ، يظهر فيها كل ركن سلطانه .
وهي الصبور القابلة الثابتة الراسية ، سكن ميدها جبالها التي جعلها الله أوتادها ، لما تحركت من خشية الله آمنها الله بهذه الأوتاد فسكنت سكون الموقنين ، ومنها تعلم أهل اليقين يقينهم ، فإنها الأم التي منها
أخرجنا وإليها نعود ومنها نخرج تارة أخرى .
لها التسليم والتفويض ، هي ألطف الأركان معنى ، وما قبلت الكثافة والظلمة والصلابة إلا لستر ما أودع الله فيها من الكنوز لما جعل الله فيها من الغيرة ، فحار السعاة فيها ، فلم يخرقوها ولا بلغوا جبالها طولا .
أعطاها صفة التقديس ، فجعلها طهورا في أشرف الحالات وذلك عند الاضطرار لما أقامها مقامه ، مثل الظمآن يرى السراب فيحسبه ماء ، فإذا جاءه لم يجده شيئا يعني ماء ووجد الله عنده فما وجد الله إلا
عند الضرورة ، كذلك طهارة الأرض لا تكون إلا لفاقد الماء على ما كان من الأحوال . فانظر ما أشرف منزلها . ثم أنزلها منزلة النقطة من المحيط ، فهي تقابل بذاتها كل جزء من المحيط وينظر إليها كل جزء
من المحيط ، فكل خط منها يخرج إلى المحيط على السواء والاعتدال ، لأنها ما تعطي إلا بحسب صورتها ، وكل خط من المحيط إليها يقصد ، فلو زالت زال المحيط ولو زال المحيط لم يلزم زوالها . فهي الدائمة
الباقية في الدنيا والآخرة . أشبهت نفس الرحمن في التكوين .
واعلم أن الله تعالى قد جعل هذه الأرض بعد ما كانت رتقا كالجسم الواحد كما كانت السماء ، ففتق رتقها وجعلها سبعة أطباق كما فعل بالسماوات ، وجعل لكل أرض استعداد انفعال لأثر حركة فلك من أفلاك
السماوات وشعاع كوكبها " .
في طبقات الأرض
" مسألة - 3 " : في الأرض وأمومتها
يقول الإمام فخر الدين الرازي :
" الأرض : أمك بل أشفق من الأم ، لأن الأم تسقيك لوناً واحداً من اللبن ، والأرض تطعمك كذا وكذا لوناً من الأطعمة ثم قال " تعالى " : " مِنْها خَلَقْناكُمْ وَفيها نُعيدُكُمْ "، معناه : نردكم إلى هذه الأم ، وهذا
ليس بوعيد ، لأن المرء لا يوعد بأمه ، وذلك لأن مكانك من الأم التي ولدتك أضيق من مكانك من الأرض .
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي : " الأرض أرضان : أرض عبادة ، وأرض نعمة ... أرض العبادة التي يرثها الصالحون من عباد الله تعالى ... يرثها في العامة ... ومنها من عين المنّة ..."
" تفسير صوفي - 1 " : في تأويل قوله تعالى : " خَلَقَ السَّماواتِ والْأَرْضَ ".
يقول الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي :
" قيل : السماوات سموات المعرفة ، والأرض أرض الخدمة " .
" تفسير صوفي - 2 " : في تأويل قوله تعالى : " إِذا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزالَها ".
يقول الشيخ جمال الدين الخلوتي :
" إذا زلزلت الأرض أي أرض البدنية وقت الموت الاضطراري بسبب توجه الروح الإنسانية إلى حضرة رب العزة " .
" تفسير صوفي - 3 " : في تأويل قوله تعالى : " أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصّالِحونَ "
يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :
" المراد بالأرض هنا : الحقائق الوجودية المنحصرة بين المجالي الحقية والمعاني الخلقية ، وإليها الإشارة في قوله : " إِنَّ أَرْضي واسِعَةٌ فَإِيّايَ فاعْبُدونِ " .
الشيخ نجم الدين الكبرى
يقول : " أرض الله : أي القلب " .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض الله : هي النفس المطمئنة المخصوصة بالله ، لانقيادها له ، وقبولها لنوره ، واطمئنانها إليه . ذات سعة بيقينها لا تتقيد بشيء ، ولا تلبث في ضيق من عادة ومألوف وأمر غير الحق .
جعلها واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية .
الشيخ إسماعيل حقي البروسوي
أرض الله الواسعة : هي أرض القلوب ، ووسعها بوسع الحق .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض البدن : هي الأرض الحقيقية الواسعة التي أمرك الحق أن تعبده
فيها ، وذلك لأنه ما أمرك أن تعبده في أرضه إلا ما دام روحك يسكن أرض بدنك ، فإذا فارقها أسقط عنك هذا التكليف مع وجود بدنك في الأرض مدفوناً فيها فتعلم أن الأرض ليست سوى بدنك . وجعلها
واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية " .
الشيخ ابن قضيب البان
الأرض البيضاء : هي الأرض التي خلقت قبل أن يخلق الله تعالى السماوات والأرض بكذا ألف سنة ، إن هذا الليل والنهار والشمس والقمر كانوا موجودين في عالم منها ، وكذلك الجواري الكنس .
الشيخ الأكبر ابن عربي
أرض الحقيقة : هي الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم .
ولمعرفة أرض الحقيقة عند الشيخ الأكبر تجده يقول :
" اعلم أن الله تعالى لما خلق آدم {عليه السلام} الذي هو أول جسم إنساني تكّون ، وجعله أصلاً لوجود الأجسام والإنسانية وفضلة من خميرة طينته فضلة خلق منها النخلة فهي أخت لآدم {عليه السلام} وهي
لنا عمة ...
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض العبادة : هي التي يرثها الصالحون من عباد الله تعالى : " وَلَقَدْ كَتَبْنا في الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصّالِحونَ "، يرثها في الطاعة :
" قالَتا أَتَيْنا طائِعينَ " إجابة الحق للعبد فيما سأله " .
الشيخ إسماعيل حقي البروسوي
الأرض المبدلة " يوم تبدل الأرض غير الأرض ": هي أرض بيضاء كالفضة ، لم يسفك فيها دم ولم يظلم عليها أحد ، وعلى وجهها يكون الحشر والحساب .
الشيخ الحكيم الترمذي
أرض المعرفة : هي قلوب أولياء الله تعالى ، سقاها الله من بحر الرضا حتى نبتت فيها من أوراق النفس .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " الأرض المقدسة : هي حضرة القلب : التي هي مقام تجلي الصفات ، فإنها بالنسبة إلى سماء الروح أرض " .
الإمام القشيري
أراض النفوس : هي مساكن الطاعات .
في اللغة
" أرض : 1. أحد كواكب المجموعة الشمسية وهو الكوكب الذي نسكنه . أو أي جزء منه .
في القرآن الكريم
وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم (461) مرة بصيغ مختلفة ، منها قوله تعالى : " يا عِبادِيَ الَّذينَ آمَنوا إِنَّ أَرْضي واسِعَةٌ فَإِيّايَ فاعْبُدونِ ".
في الاصطلاح الصوفي
الدكتور علي زيعور
يقول : " الأرض " عند الإمام الصادق {عليه السلام} " : قلوب الأولياء " .
من صفات الأرض وطبائعها
الشيخ الأكبر ابن عربي :
يقول : " طبع الأرض : فهي الذلول التي لا تقبل الاستحالة ، فيظهر فيها أحكام الأركان ، ولا يظهر لها حكم في شيء تعطي جميع المنافع من ذاتها . هي محل كل خير ، فهي أعز الأجسام لا تزاحم
المتحركات بحركتها ، لأنها لا تفارق حيزها ، يظهر فيها كل ركن سلطانه .
وهي الصبور القابلة الثابتة الراسية ، سكن ميدها جبالها التي جعلها الله أوتادها ، لما تحركت من خشية الله آمنها الله بهذه الأوتاد فسكنت سكون الموقنين ، ومنها تعلم أهل اليقين يقينهم ، فإنها الأم التي منها
أخرجنا وإليها نعود ومنها نخرج تارة أخرى .
لها التسليم والتفويض ، هي ألطف الأركان معنى ، وما قبلت الكثافة والظلمة والصلابة إلا لستر ما أودع الله فيها من الكنوز لما جعل الله فيها من الغيرة ، فحار السعاة فيها ، فلم يخرقوها ولا بلغوا جبالها طولا .
أعطاها صفة التقديس ، فجعلها طهورا في أشرف الحالات وذلك عند الاضطرار لما أقامها مقامه ، مثل الظمآن يرى السراب فيحسبه ماء ، فإذا جاءه لم يجده شيئا يعني ماء ووجد الله عنده فما وجد الله إلا
عند الضرورة ، كذلك طهارة الأرض لا تكون إلا لفاقد الماء على ما كان من الأحوال . فانظر ما أشرف منزلها . ثم أنزلها منزلة النقطة من المحيط ، فهي تقابل بذاتها كل جزء من المحيط وينظر إليها كل جزء
من المحيط ، فكل خط منها يخرج إلى المحيط على السواء والاعتدال ، لأنها ما تعطي إلا بحسب صورتها ، وكل خط من المحيط إليها يقصد ، فلو زالت زال المحيط ولو زال المحيط لم يلزم زوالها . فهي الدائمة
الباقية في الدنيا والآخرة . أشبهت نفس الرحمن في التكوين .
واعلم أن الله تعالى قد جعل هذه الأرض بعد ما كانت رتقا كالجسم الواحد كما كانت السماء ، ففتق رتقها وجعلها سبعة أطباق كما فعل بالسماوات ، وجعل لكل أرض استعداد انفعال لأثر حركة فلك من أفلاك
السماوات وشعاع كوكبها " .
في طبقات الأرض
" مسألة - 3 " : في الأرض وأمومتها
يقول الإمام فخر الدين الرازي :
" الأرض : أمك بل أشفق من الأم ، لأن الأم تسقيك لوناً واحداً من اللبن ، والأرض تطعمك كذا وكذا لوناً من الأطعمة ثم قال " تعالى " : " مِنْها خَلَقْناكُمْ وَفيها نُعيدُكُمْ "، معناه : نردكم إلى هذه الأم ، وهذا
ليس بوعيد ، لأن المرء لا يوعد بأمه ، وذلك لأن مكانك من الأم التي ولدتك أضيق من مكانك من الأرض .
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي : " الأرض أرضان : أرض عبادة ، وأرض نعمة ... أرض العبادة التي يرثها الصالحون من عباد الله تعالى ... يرثها في العامة ... ومنها من عين المنّة ..."
" تفسير صوفي - 1 " : في تأويل قوله تعالى : " خَلَقَ السَّماواتِ والْأَرْضَ ".
يقول الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي :
" قيل : السماوات سموات المعرفة ، والأرض أرض الخدمة " .
" تفسير صوفي - 2 " : في تأويل قوله تعالى : " إِذا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزالَها ".
يقول الشيخ جمال الدين الخلوتي :
" إذا زلزلت الأرض أي أرض البدنية وقت الموت الاضطراري بسبب توجه الروح الإنسانية إلى حضرة رب العزة " .
" تفسير صوفي - 3 " : في تأويل قوله تعالى : " أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصّالِحونَ "
يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :
" المراد بالأرض هنا : الحقائق الوجودية المنحصرة بين المجالي الحقية والمعاني الخلقية ، وإليها الإشارة في قوله : " إِنَّ أَرْضي واسِعَةٌ فَإِيّايَ فاعْبُدونِ " .
الشيخ نجم الدين الكبرى
يقول : " أرض الله : أي القلب " .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض الله : هي النفس المطمئنة المخصوصة بالله ، لانقيادها له ، وقبولها لنوره ، واطمئنانها إليه . ذات سعة بيقينها لا تتقيد بشيء ، ولا تلبث في ضيق من عادة ومألوف وأمر غير الحق .
جعلها واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية .
الشيخ إسماعيل حقي البروسوي
أرض الله الواسعة : هي أرض القلوب ، ووسعها بوسع الحق .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض البدن : هي الأرض الحقيقية الواسعة التي أمرك الحق أن تعبده
فيها ، وذلك لأنه ما أمرك أن تعبده في أرضه إلا ما دام روحك يسكن أرض بدنك ، فإذا فارقها أسقط عنك هذا التكليف مع وجود بدنك في الأرض مدفوناً فيها فتعلم أن الأرض ليست سوى بدنك . وجعلها
واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية " .
الشيخ ابن قضيب البان
الأرض البيضاء : هي الأرض التي خلقت قبل أن يخلق الله تعالى السماوات والأرض بكذا ألف سنة ، إن هذا الليل والنهار والشمس والقمر كانوا موجودين في عالم منها ، وكذلك الجواري الكنس .
الشيخ الأكبر ابن عربي
أرض الحقيقة : هي الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم .
ولمعرفة أرض الحقيقة عند الشيخ الأكبر تجده يقول :
" اعلم أن الله تعالى لما خلق آدم {عليه السلام} الذي هو أول جسم إنساني تكّون ، وجعله أصلاً لوجود الأجسام والإنسانية وفضلة من خميرة طينته فضلة خلق منها النخلة فهي أخت لآدم {عليه السلام} وهي
لنا عمة ...
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض العبادة : هي التي يرثها الصالحون من عباد الله تعالى : " وَلَقَدْ كَتَبْنا في الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصّالِحونَ "، يرثها في الطاعة :
" قالَتا أَتَيْنا طائِعينَ " إجابة الحق للعبد فيما سأله " .
الشيخ إسماعيل حقي البروسوي
الأرض المبدلة " يوم تبدل الأرض غير الأرض ": هي أرض بيضاء كالفضة ، لم يسفك فيها دم ولم يظلم عليها أحد ، وعلى وجهها يكون الحشر والحساب .
الشيخ الحكيم الترمذي
أرض المعرفة : هي قلوب أولياء الله تعالى ، سقاها الله من بحر الرضا حتى نبتت فيها من أوراق النفس .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " الأرض المقدسة : هي حضرة القلب : التي هي مقام تجلي الصفات ، فإنها بالنسبة إلى سماء الروح أرض " .
الإمام القشيري
أراض النفوس : هي مساكن الطاعات .
ولد سيدي أمحمد عبدالله- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 141
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 5841
تاريخ التسجيل : 19/06/2008
مواضيع مماثلة
» ما هو الصوت الذي تسمعه الأرض خلال الــ24ساعة؟؟؟
» عمر الإنسان من لدن آدم عليه السلام وعمر الأرض، والفرق بينهما
» عمر الإنسان من لدن آدم عليه السلام وعمر الأرض، والفرق بينهما
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري