ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
من كلام الشيخ محمد خلادي. Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
من كلام الشيخ محمد خلادي. Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
من كلام الشيخ محمد خلادي. Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
من كلام الشيخ محمد خلادي. Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
من كلام الشيخ محمد خلادي. I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

من كلام الشيخ محمد خلادي. Vote_rcap294%من كلام الشيخ محمد خلادي. Vote_lcap2 94% [ 94 ]
من كلام الشيخ محمد خلادي. Vote_rcap24%من كلام الشيخ محمد خلادي. Vote_lcap2 4% [ 4 ]
من كلام الشيخ محمد خلادي. Vote_rcap22%من كلام الشيخ محمد خلادي. Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
من كلام الشيخ محمد خلادي. Pageviews=1

من كلام الشيخ محمد خلادي.

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع من كلام الشيخ محمد خلادي.

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الأحد 6 يوليو 2008 - 0:10

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بعض من علوم العارف بالله سيدي الحاج محمد خلادي مقدم الطريقة الشيخية نفعنا الله بعلومه وأسراره آمين الكثير المحبة والغيرة على الطريقة الشيخية بارك الله في عمره: وكلامه حول تخميس الياقوتة يقول تعالى في كتابه العظيم ، بعد بسم الله الرحمن الرحيم :" إنَّ الله مَعَ الذين إتقوا والذين هم محسنون ". أخي وإبني القارئ المستنير بنور الله ، إنَّ هذه المعية المذكورة في قوله تعالى في الأية في قوله " مَعَ " لتخبرنا و تعلمنا بما تحويه معانيها العامة والخاصة من علُّو الشأن والمكانة والقرب على الخصوص ، وهذا ما أشارت إليه الأحاديث الصحيحة المروية عن " سيدنا" أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث جامع شامل قوله الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنَّــه يراك . وهذا ما يجعلنا تساير أرباب الإحسان في إحسانهم ، والإحسان يستمد من المحسن و هو الله تعالى ، فكان لزاما مسايرة أصحاب وأرباب الإحسان في إحسانهم قال سيدي إبن عاشر
يصحَب شَيخًا عَارِفَ المــــسَالِك =يَقِيه فيِ طَرِيقِه المَــهَالِكْ
يُــذَكـــِـــرُهُ اللهَ إِذَا رَآهُ =وَيُــــــــوصِلُ الـــعَبدَ إِلى مـَــــــولاَهُ
و قلت مستعينا بالله في هذا الصدد في تخميسي للياقوتة للشيخ الهمام سيدي عبد القادر بن محمد والتي جمعت أصل الإحسان .،
فقلت :
قَد حَوَت أَصلَ الإِحسَانِ بِهِ نـَادَت =أربـَابَ عُــقُولٍ أَينَ مـِنكُم وَصِيَّتِـي
-ومن دلالة هذه المعاني الدالة على الله أَي بمعنى القرب منه تعالى ليحضى العبد بالمعية ، هي ضرورة الصحبة والخلة في الله تعالى وهي قوله إصحب أي المراد الصحبة .، فالصاحب يسحبك كما قال المثل العربي:
لا تَـسَل عنِ الـفـتى واسأل عن قَـرينِهِ =إن القَريِن بالمُـقَارَن ِيَـقتـَدِي
-فالقدوة الصالحة كما بيَّنت النصوص القرآنية والأحاديث المروية الكثيرة تعضد هذا الكلام قال تعالى : "لقد كان لكم في رسول إسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر" .
-و لذا نادى العلماء العاملون بضرورة مراعاة الشروط المنصوص عليه في الصحبة، أي واجب أن يتخذ الفرد منا شيخا عارفا بالله يذكره وينصحه دوما وأبدًا، لما فيه من صيانة النفس وحفظ الحقوق والعهود و القيام بالتكاليف الشرعية ولايتم ذلك إلا بواسطة هذا الشيخ الكامل البارع المحقق وهم العلماء العاملون الصادقون الصديقون المتفانون في الإخلاص والنصح لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ولكافة المؤمنين فهم الرباط والحمى و الملــجَاُ لكل منيب تائب من كيد الشيطان وفتنة الدنيا ومصائد النفس الأمارة .ولقوله تعالى : "واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ".
- فدونك أيها القارئ المستــنير بنور الله هذا العمل المبارك إن شاء الله لتــنهل و ترتوي من معين لا ينضب وهو معين المعية معية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، أو لم يقل سيدنا وشيخنا عبد القادر بن محمد قدس الله سرَّه قال
فدونك فاشرب وارتوِ من بحورنا = ففيها شفًـا من الأهـواء المُضلِّةِ
فقلت مستعينا بالمولى الكريم في هذا البيت:
جـَلَونــَا كُؤُوسَ الشَوقِ فيِ كُلِّ صُورَةٍ =بهَا ظَـهَرَت فيِ العَالَمِـينَ وَ تــَمَّــــتِ
مَوَارِدُهــَا أضْحَت يَــنَابِيــعَ حِـكــمَـةٍ =لــِأدوَاءَ قَد أَودَتْ فَضَـلَّتْ وَ ضَـلَّتِ
رَحِــيمًــا بــِهَا رَبِّ وَ رَسولاً لــِأُمَّــتِي
-لذا فأنت تتفق معي في كون هذه القصيدة العظيمة التي يناهز عمرها أَربع قرون ونيِّف جديرة بما تحويه من أسرار و علوم و معاني كبيرة، وبما في هذا التخميس من الإشارة والتوضيح في فهم و استنباط أبعاد ومرامي هذه القصيدة و ما تمده من الأفهام والأنوار للقارئ المجد البصير، جديرة بأن تكون منهاج تدريس لأبنائنا و لطلبتـنا على الخصوص ، وأن لا تبقى جامدة بترديدٍ شبه فارغ ، ومجرد ترنم لــِلأَصوات خال من التفكر والتدبر ،والتأمل كذلك فليكن دأبنا مع كلام الله المنزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو القرآن الكريم تأملا وفهما وتدقيقا، و تفكيراً في نظمه وأسراره ومراميه ،وآياته المعجزة الباهرة ، وهذا هو دور أرباب العقول والأفهام في التفكر و التدبر مصداقا لقوله تعالى:" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها
- فتحجر القلوب التي هي العقول إِذًا أدى بالنتيجة أنَّ القرآن لا يسمع ولا يتلى في الغالب إلاَّ عند المآتم وللأموات، فلا حول ولا قوَّة إلا بالله .وهو الذي فيه سعادة الدارين ونبراس الدنيا والآخرة، وهو حياة القلوب و مصدرها الوحيد إن حَـيــِـيَّــت لقوله تعالى : "لتنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين ". وهنا أُلفِتُ نظر المفكر و القارئ على الأسباب و الدوافع على القيام بهذا العمل وهو تخميس الياقوتة وهذا لأول مرة في التاريخ ، ولله وحده الحمد و المِـنَّة على ذلك لأنني نشأت معها وتربيت في كنفها حفظا وَوِردًا شافيا كافيا قد ألفناه وألفــنا،ً فكانت ضياءًا منيرًا ينير ويضيئُ حياتنا بأسرارها و جواهرها الثمينة ،وهي بعد ذلك إرثنا المجيد لأحد أبرز علمائنا الأجلاء وأوليائنا العظماء ، ولــأسف تــُرِكَ الجانب الأهمُ مِنها وهو الجانب الأكاديمي أي البحث في عناصرها و فهم أسرارها وتدقيق عباراتها وإستلهام معانيها ،لنكون أحد وُراثِ هذا الموروث العظيم، أو لم يقل سيدي الناظم قدس الله سره
أُحــــذركم بما النـَّــبِـيُّ قد أتـى به =وأُخبركم بما أَتَى من بـِشَارَةِ
إلى قوله -
سيسقطوا في أيدِي الخـوَالف بعدنا= لما فَـرَّطوا في أخذهم للطريـقة
-أَحِــبَاءَ الله المؤمنون به والمخلصون له في القول والعمل، علينا وإياكم بما يــنهضُنا ويستنهضنا و يــُحـيِــيــنَا ،ولِنُشَمِّرَ على ساعد الجد و الإجتهاد لنكون من وُرَاثِ هذا الهدي المحمدي الكبير .وبهذا لاَ بغيره نحصل على سعادة الدارين قال سيدي بن مشيش في حزب الـبر المروي عن النبــي صلى الله عليه وسلَّـم قال :عِــزُ الدنــيا بالإيمان والمعرفة ،وعِـــزُ الآخرة باللقاء والمشاهدة
أما عن الطريقة وبعض النصائح يقول الشيخ الوالد
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النِبِّي الأمين وآله وصحبه أجمعين
الحمد لله بجميع المحامد كلها ، الحمد لله المتفرد بالجلال في ملكوته والجمال في جبروته ،سبحانه من عزيز لا حَدَّ ينــاله ، ولا عـَـدَّ يــَحْتــَالــُه ، ولا أَمـَـدَ يــَحصرُه ، ولا أَحَــدَ يــَنصُرُه ،ولا أحد ولا ولد ولا عدد ولا مكان ولا زمان، ولا فهم يــَقْدُره ، ولا وهــمَ يــُصَوِرُه، تعالى علوا كبيرا عن الكيفية ،والأيــن ليس كمثله شــيئٌ وَهو السميع البصير، أحمده حمدا كثيرا على ما أسدَانـَا من نــِعَمْ ، وما دفع عنا من نــِقَـمٍ ، ونرضى منه بما أعطى وقـَسَـمْ ، وأَشهد أن لا آله إلا الله وحده لا شريك له شهادةَ مــُوْقـِنٍ بـِتَوحيده ، مستجير بحسن تأييده ونــصره ، وأشهد أن محمداً عبده المصطفى ورسوله على وحي السماء ، المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه مصابيح الدُجـَى، ومفاتيح الهدى، وعلى وَارثــِيْـهِ العلماء العارفين بالله الصفوة من عباده الذين فضلهم على عباده بعد رسله وأنبيائه، فقد جعل قلوبهم معادن أسراره ،وأختصهم من بين الأمــة بطوالع أنــواره ،فــَهُمُ الغـِياثُ للخـــلق من الحق تعالى ،قد صَفَوَوا في عُموم أحوالهم مع الحق بالحق ، فشاهدوا المولى في جميع مـخلوقاته، فأصفاهم من كدورات البشرية وعـَـفَــنِهـَا، ورَقــَّاهُــم إلى مجال المشاهدات والأنوار، والأسرار بـِمَا تجلى لهم من من حقائق الأحدية، قد وفقهم بالقيام بآداب العبودية فأشهدهم مجاري أحكام الربـوبـية، فقاموا بأَدَاء بِمَا عَليهم من واجبات التكليف ، وتحققوا بــِمَا مــَــنَّــهُ الله عليهم سبحانه من التقليب والتصريف ، ثم رجــــــعوا إلى الله سبحانه بصدق الإفـــــــــتقار ونعت الذِلـــَّةِ والإنكسار.، فلم يتَّــكِلوا على ما حَصُلَ منهم من الأعمال أو لما صفـا لهم من الأحوال .، قد تـيَــقــَّنـُوا علما أنــه هُــوَ جــَلَّ وَعــَلاَ يفعل ما يريد ويختار من يشاء من العبيد .جــَازَاهُــمُ الله عنا كل خير وفضل ورضاءٍ منه إنــَّهُ سميع مجيب .
وَبَــعـدُ :
فقد إندَرَسَتِ الطريقة والحقيقة بعد ما مضى من المشائخ العِظام رضي الله عنهم أو كادت .، قد كانت أنــوارهم تهدي إليها الطُلاب من الشباب الـمُريدين بسيرتهم الإقتداءَ بــِهِم، وفيِ ذلك قال سيدي العـــارف بالله أبُو مدين الغوث :
واعْلَم أَنَّ طـَرِيقَ القَــوْمِ دَارِسةٌ =فحَالُ مَن يـَـدَّعـِيْهَا اليَّومَ كـَيفَ تــَرَى
قَــد زال الورعُ واْشْــتَـدَّ الطمع، وَكــَـثــُرَ الــهَرَجُ ، وارْتـَحـَـلَ من القلوب حُـرْمــَةُ الشريعة والدين، وتــَدَاخَلَ الحلال والحرام، قد إستخفوا بآداءِ العبادات واستهانوا بالصَّلــوَاتِ، ورَكــَنـُوا إلى اللـَّذات بتعاطي المحظورات، فكـَــثُر الــمُخَلَّفُـون وَالمُنَكِرون على أهل الله بالقذف والسَّبِ، ونسبوا لها ما ليس فيها ظلما وعدوانا، فتحجرت عقولهم وقلوبهم، وطــائفة أخــرى أصبَحتَ لا ترى لهم سوى تــَرديدٍ فـارغ من غير تــأَمــُلٍ ولا تــَدَبــُرٍ لــِمَا ذُكــِرَ من أَحــوَالِ وَ مـَوَاجيدِ أَهــلِ الطَـرِيــقِ، وذكــرِ كَـرَامَاتِ وأمـجَـادِ مشَايـِخِــهَا، وخَلواتهم وجلواتهم ومقاماتهم وَرِفعتهم، ثم إنهم بعد ذلك أَخذوا في تصنيف أهل الله حسب طباعهم الجاهلة، هذا أعلى وذاك أسمى وغيره أدنى، وقد سُئِلَ الشيخ الأعظم سيدي مصطفى العلاوي قدس الله سره يوما في ذلك، فقال مُــنْذِرًا مـُؤَنباً : وأينَ أنتم من هؤلاء السادات العظام الذين ذكرتم ؟؟، قد عرفوا الله حق معرفته فعبدوه حق عبادته كما أثنى عليهم في كتابه الكريم ،فهل أنتم أهلٌ لصحبتهم ورفقتهم.،فأين السـَّـيرُ من الـمَـسِير والطريق واضحة جلية
- ولله دَرُّ القائلِ
سَنــَعلَمُ حـِينَ يـَنْـجَلِي الـغُـبَارُ= أَفـَرَسٌ تـَحْـتـَكَ أَمْ حـِمَـارُ
نــَسأَلُ اللهَ الإعــَانــَةَ على الطريق ، والطرقُ كلها مــسيرٌ إلى الله عزَّ وجَّل كما أشار سيدي البوصيري :
وكـُـلهم من رَسُــولِ اللهِ مُلتَمِسٌ ==غـَرفـًا من البَحرِ أو رشْـفـاً من الــدِّيـَمِ .
نقل خادم الطريقة الشيخية بفرنسا : حاكمي مصطفى


عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في الأحد 7 سبتمبر 2008 - 14:40 عدل 3 مرات
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7331
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع من كلام الشيخ محمد خلادي.

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الأحد 6 يوليو 2008 - 0:29

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة الرضا والقرب والكمال دائمة الإتصال والدوام بدوام ملكك ،وعظيم سلطانك ،وواسع علمك ومغفرتك ،صلاة وسلاما تجعلنا بهما سيدي ومولاي آهلا لطاعتك ومعرفتك والقرب منك ،حتى نعلم علم يقين فاعلم أنه لا إله إلآَّ الله ،فتسري فينا بسريان أنوارها وأسرارها وعلومها كما علمتها نبيك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم ،معرفة يقين فتلقى آياتك في مقام الرسوخ والقوة والتمكين حتى غدى واسطة العقد فحوى جمع جموعها بكل أسمائها وصفاتها عين أعيان شهودها ،منبع التجليات وكل الواردات وجميع الفيوضات، صلى الله عليك سيدي ومولاي رسول الله في كل وقت وحين ،وعلى آلك الأخيار الأبرار المباركين ،وعلى صحابتك الهداة المهديين وعلى التابعين والعلماء العارفين وجميع المؤمنات والمؤمنين آمين
يقول الشيخ الوالد سيدي الحاج محمد خلادي: مستفتحا ومصليا على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم
يقول سيدنا إبن عطاء الله السكندري في حكمه : ستر أنوار السرائر بكثائف الظواهر ،إجلالا لها أن تبتذل بوجود الإضهار . ، وأن ينادى عليها بلسان الإشتهار فسبحان من لم يجعل الدليل على أوليائه إلآ من حيث الدليل عليه ،ولم يوصل إليهم إلآ من أراد أن يوصله إليه . إنتهى كلامه رضي الله عنه
يقول الشيخ الوالد : مستمدا من أمداده رضي لله عنه سيدنا ابن عطاء الله بحر علومنا وفيض يقيننا بأن سيدنا وتاج رؤسنا ،هو منبع أيات الإحكام ،وصور البيان مظهر ما خفي من الحقائق والتجليات النورانية من شهود العيان ،الذي سُقِي من معين كأسها صفاءا ووردا شافيا كافيا،لا زال رضي الله عنه بحرا لكل وارديها من السالكين طريقه بالقلب والِّلسان، قد نال كريم وِفادته عليه ،فأضحى مُرشدا عليه ، دالاً بِهِ إليه جاذبا إليه الأفئدة والجنان ،قد ركِبَ بحر العلوم فأشارت إليه بالبنان، أنت سيدي عين المرام أمِينُ أبواب التجليات والعرفان
يقول الشيخ الوالد مستمدا من أسراره وفيض معينه رضي الله عنه
ما كُشِف سِرٌّ إلآَّ من بين الأستار ،،كما حجبت الشمس بين الغيوم في وسط النهار،،فرُبَّ أستارٍ تلألأت شواهدا ونطقت بما أخفته من حقائق الأنباء والأخبار فغدا باطنها يلوح بالأنوار. ،فباحت بما لاح منها مخترقة كل الجدران والأسوار ،وتفتقت منها جداولا وحدائق جنة من سندس أخضرَ وأنهارا وفاكهة وأزهار . ، فالستر قد أضحى بالجمال نورا وحجة بقوة الدليل والبرهان قل أنظروا ماذا في السماوات وفي الأرض صدق الله العظيم .، فلباس الصون للأسرار رداء ووقاء وغطاء فالظاهرمنها للظواهر مِنَّةٌ لا تعدوا على ما طوقته إياها مشيئة الواحد القهار.،فرداء صونها كثيف الحجب والأنوار
وأما باطنها بلب الحقائق جوهرة مكنونة عن الكثائف والأغيار بعيدة عن الأنظار .،لها سهام ترمي بالقرب من حاز سبق النوال كاس مزاجها سائغا هنيئا شرابه للمصطفين الأخيار فذاك عين طريقها متوجا بتاج الكرامة والرضا والقبول خالصا للأبرار. ، فالروح منك للبواطن محل دار لجوامع الحقائق والأسرار ،فهي إن حققت مآوى للعباد الطائفين والزوار .،والهيكل منك محصور في ذاته بين جنة ونار
يقول شيخنا سيدي عبد القادر بن محمد
سرى سريانا سرنا في السرائر= ولم يدركن بالأفهام المعدة
فالأسرار مطايا القلوب لجوار الملك المحبوب ،تنتقل باطنة في صور الأشباح بالأرواح وهي هنا سلاسل العارفين بالله الوارثين سرها ممزوجة بالرَوْحِ والراح .، حتى توالت لشيخنا وعمدتنا العارف بالله الواصل الموصل لله ،المدقق المحقق ،الشيخ الكامل الوارث الهدي المحمدي سيدنا وإمامنا سيدي ومولاي وعمدتي :سيدي عبد القادر بن محمد نجل السماحة المكنى بسيدي الشيخ رضي الله عنه وأرضاه ونفعنا بجملة أسراره وبحر علومه المعبر عن الحضرة الإلهية بأحلى وأغلى عبارة حين قال رضي الله عنه
فليس سوانا بعدنا بمعبر=عن الحضرة العليا بأحلى عبارة
وهذا لعلي مقامه ،وكثرة إستغراقه في الشهود بالفناء في المشهود وهو مقام عظيم لا يناله إلاَّ أولوا العزم والقوة والتمكين في المقام فقد أعطاه مولاه وأتمَّ عليه رضاه فقال قول بقولنا والإشارة هنا واضحة دالة على الرفعة والحضوة جعلنا المولى ممن غاصوا بحاره ،وشاهدوه في جميع أحواله واستغرقوا بالفكرة فيه رضي الله عنه أليس القائل
فأيُّ وُصــــولِ كان من غــير بابنا =وأيُّ دخــولٍ منه دون إشارةِ
عرائس بحرِ فِي أُهـــدِيها أحبّــَتِي =وجوهر لؤلؤٍ أصداف عقيدتي
رُكني لها الهوى،وشرطي لها وِردِي =دَيدَنُها لِي هُوَ وذِكـرُ جلالةِ
وخَمرِي بِها نعتٌ لِقادِرَ قُدرَتِي
هذه هي الطريقة الشيخية لمولانا العارف بالله سيدي عبد القادر بن محمد رضي الله عنه وأرضاه

نقل خادم الطريقة الشيخية : حاكمي مصطفى
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7331
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: من كلام الشيخ محمد خلادي.

مُساهمة من طرف chikh الإثنين 7 يوليو 2008 - 1:16

إلى السيد فقير بوشيخي ، بارك الله فيكم على نقلكم لتخميسة الياقوتة للشيخ محمد الخلادي ، وهي طريقة فريدة من نوعها في دعم وشرح وتبسيط أبيات الياقوتة حتى يسهل فهمها على المتصفح الكريم.
في انتظار مساهمات أخرى ، لكم جزيل الشكر والإحترام.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8214
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى