المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاء استاذنكم بالتعريف بالطريقه البرهانيه نقلا من موقع الطريقه
الطريقة البرهانية الدسوقية الشـاذلية هى طريقة سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى ، والذى ظلت وديعة بأحشاء الزمان حتى أذن الله لها أن تحيا على يد سيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده؛ البرهانى طريقةً والمالكى مذهباً والسودانى مولدا فى سنة 1902م والذى تواترت إليه الطريقة كابرا عن كابر؛ جدا فجد حيث اتصلت به ظاهرا عن طريق جده ’الحاج فضل‘ الذى أخذ الطريقة عن سيدى ’إدريس ود الأرباب‘ صاحب المقام المعروف بالعيلفون (بلدة قرب الخرطوم بالسودان) والذى أخذ الطريقة عن سيدى الشريف ’أبى دنانه‘ عن سيدى ’أحمد زروق‘ المغربى عن سيدى ’أبى المواهب الشاذلى‘ حفيد سيدى ’أبى الحسن الشاذلى‘ والذى ألف بين أوراد القطبين الكبيرين سيدى إبراهيم الدسوقى وسيدى أبى الحسن الشاذلى فكان أول من رفع لواء الطريقة الممزوجة {الدسوقية الشاذلية} حتى كتب الله لذلك كله أن يظهر مؤيدا منصورا على يد سيدى فخر الدين الشيخ ’محمد عثمان عبده البرهانى‘. فعلت الراية فى أرجاء المعمورة مشرقا ومغربا, ودخل الألوف على يديه فى دين الحبيب المصطفى سالكين إلى الله على طريقته منتفعين بحلقات علمه اليومية فى الفقه وعلوم التصوف.
خدمته للدين وإرساؤه لدعائم التصوف:
كان لمولانا الشيخ الفضل كل الفضل فى النهوض بالتصوف والصوفية ليس فى السودان فحسب بل فى جميع بقاع العالم, فقد نظم حضرات الذكر ونظم الإرشاد وأعاد الحياة لقراءة الأوراد وقيام الليل، وربط التصوف الذى هو لب الدين بالحياة والمجتمع، وحبب فى كسب الرزق عن طريق شريف، وحض على أن يكون الفرد نواة صالحة فى بناء أسرة كريمة ولبنة مستوية فى صرح مجتمعه الذى يعيش فيه, وكانت الجرعة أكبر بالنسبة للشباب من الجنسين فلاقت طريقته إزدهارا فى بلاد لم تر الله خالقا فأصبحت بفضل الله من أهل التوحيد وفى ذلك يقول :
وجـبت بلاد الله شرقا ومغـربابذرت بأقـطار الأعـاجم حنطتى
دخلت قلوبـا لم ترى الله خـالقفصارت بفضل الله من أهل وحدتى
وكما قال الحبيب المصطفى : (يبعث الله على رؤوس الأشهاد كل مائة عام إماما يجدد للناس أمر دينهم) فقد كان التجديد سمة لمولانا سيدى فخر الدين , وذلك فيما قد تجلى واضحا فى درسه اليومى الذى كان يلقيه لسنين طوال فأبان عن الجديد من فقه القرآن وعلوم الحديث الشريف، والجديد فى مفهوم الحكمة من مشروعية العبادات والأحكام، وذلك إلى جانب ردوده على الأسئلة التى كانت توجه إليه فى شتى العلوم من فلك وكيمياء, كما برع فى معرفة الطب وعلاج الأمراض المستعصية واشتهر عنه معرفته الدقيقة بالأنساب فى أصل القبائل بل والأمم عربا وعجما. ولذا سعى إلى مجلس علمه كثير من علماء عصره وكان أسبقهم فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور عبد الحليم محمود وفضيلة الشيخ أحمد حسن الباقورى وفضيلة الشيخ الدكتور عبد المنعم النمـر والدكتور طه حسين الذى قال: ’سمعت أن الشيخ كتاب مفتوح ولكن لما جلست إليه وجدته مكتبة مترحلة‘
مصنفـاته :
1- كتاب [تبرئة الذمة فى نصح الأمة وتذكرة أولى الألباب للسـير إلى الصواب]: وقد قال أن هذا الكتاب خلاصة أكثر من مائتى كتاب من كتب أعلام التصـوف:
ولئن سئلتم ما الكتاب ؟ فإنهممـا رواه أمـاجد الأعـلام
نعم الهداة حقائقا قد سطروافهمُ أولو القدر الجليل السامى
2- كتاب [انتصار أولياء الرحمن على أولياء الشيطان]: وفيه أبان عن فضل أهل بيت رسـول الله وأعلام الصحابة وأئمة الفقـه وأقطاب التصوف ومشروعية الذكر والأوراد وبيان مفهوم البدعة والسنة كما جاء فى الكتاب والسنة.
3- ديوان [شراب الوصل]: وهو كتاب للشيخ جمع فيه علومه فى نظم فريد لتنهل منه القلوب فى ذكرها وتطرب به الأرواح فى سيرها.
4- التراث [سلسلة علمـوا عنى]: وهى عبارة عن دروسه اليومية مسجلة على شرائط الكاسيت ومعها الكتاب الذى يحتوى على نفس المادة المسموعة.
إنتقاله إلى الرفيق الأعلى:
وبعد أن بوأ الركن من صرحه وعهد إلى إبنه وفلذة كبده برفع قواعده لحق بجوار ربه فى الحادى والعشرين من جمادى الآخرة سنة ثلاث وأربعمائة وألف من الهجرة الموافق الرابع من إبريل سنة ثلاث وثمانين وتسعمائة وألف.
وصرحى باسم الله بوأت ركنهوآية إبراهيـم رفع القـواعد
خليفتـه ووارثـه:
الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
من أجل إبراهيم بعد رجـائههذا الحديث ومنحتى وكلامى
فهو الحبيب ولا يخيب رجاؤهأورثته سـرا عـليه لثـامى
هو إبن الشيخ نسـبا ووصيه وخليفته ووارث مقامه وقد قال فيه أيضا:
وآتيت إبراهيم من قبل رشدهفمـا هو إلا فـلذتى وعطيتى
شهدت الطريقة على يديه انتشارا واسعا مما جعل العمل على خدمة الطريقه يأخذ اتجاهين فى آن واحد؛ الإتجاه الأول: فى الدول الإسلامية؛ وهو إعادة الناس إلى حظيرة الاعتقاد الصحيح فى الله من غير تشبيه ولا تحديد للزمان والمكان, وفهم آيات القرآن تأويلا على مراد الله عز وجل كما علمنا وأبان لنا سيدى فخر الدين فى دروسه, وعلى نفس الدرب تعريف الناس ببعض قدر رسول الله ووجوب حبه وحب آل بيته الأكرمين ورجاء شفاعته التى هى ذخيرتنا يوم العرض على الله سبحانه وتعالى. وبدأ يجوب الأقطار الإسلامية لفتح مراكز للطريقة بها وإعداد الصفوة من الشباب لنشر وتعليم الإرشـاد الصحيح، كما وقف بقوة فى وجه التيارات التى تدعو إلى تغيير الناس بقوة السلاح, وبدأت البذور التى بذرها سيدى فخر الدين وسقاها ورعاها مولانا الشيخ إبراهـيم تنمو وتؤتى ثمارها؛ وانتشرت الزوايا البرهانية فى السودان وكل أرجاء مصر وليبيا وتونس والسعودية والإمارات العربية والعراق والأردن والكويت وسوريا ولبنان والصومال وباكستان.
الإتجاه الثانى: وهو الدعوة إلى الإسـلام؛ وكان نهجه نهجـا مختلفا فى الدعـوة إلى الإسلام خصوصا أن كلمة إسـلام فى دول الغرب لا تعنى إلا معنى واحدا زرعته أجهزة الإعلام فى النفوس ألا وهو الإرهاب. ومن جانب آخر فإن الدعاة قد يحرصون على بعض المظاهر التى تبين انتمائك للإسلام ولكن الشـيخ قال: علينا أن نبدأ بالدعوة إلى إصلاح القلوب عملا بحديث المصطفى : (ألا أن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسـد كله وإن فسدت فسد سائر الجسد؛ ألا وهى القلب) وصلاح القلب لا يتأتى إلا بذكـر الله سبحانه وتعالى والصلاة على الحبيب المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم. وبدأ الشيخ تحديه بتعليم الناس أساس الطريقة الذى يحتوى على البسملة والإستغفار والتهليل والصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وأثمرت الأوراد فى القلوب نورا وسراجا وضيئا تبينت عليه دين الإسلام ومعالم الإيمان ومعانى العرفان؛ فبدأ المريدون يطالبون بمعرفة دقائق التشريع فأوفد الشيخ إليهم من يعلمهم أمور الشريعة وهو بنفسه يجوب بلاد الغرب وأمريكـا ليشرف على تعليمهم ويطمئن على تثقيفهـم حتى بدأت الوفود منهم تتوالى على بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج وزيارة الروضة المشرفة برسول الله وذلك تأكيدا منهم وإيمانا بأنه لا إله إلا الله وأن سـيدنا محمد عبده ورسوله, مع صلاة وصـيام وزكاة، وبدأ النور ينتشر وانتشرت الزوايا البرهانية حتى أنه لا توجد مدينة كبرى بألمانيا إلا وبها صرح برهاني تقام فيه الشعائر وحلق الذكر والعلم وتلاوة القرآن الكريم كما تقوم بنفس الدور مثيلاتها فى لندن وباريس وروما ونابولى وكوبنهاجن واستكهولم ونيويورك.
ونظرا لاتساع الرقعة وتزايد الأعداد والحاجة الملحة للاتصال المنظم المواكب لعصر التقنية الحديثة؛ عهد الشيخ إبراهيم إلى ابنه وخليفته من بعده:
الشيخ الحالي للطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
بالإشراف على كل مناحى الطريقة فى كل الأرجاء, فبدأ بالإهتمام بما يسمو بالناس من العلم, فبدأ بجمع علـوم جده الشيخ وإعادة نشرها مسموعة ومقروءة؛ وعلى نفس الدرب قام بتجميع علوم السابقين من الأولياء والمضمرة فى قصائدهم, وقد بدأت تلك العلـوم ترى النور من خلال باكورة عمله متمثلا فى سلسـلة [علموا عنى] وديوان [إبتسـام المدامع] كما يشرف على المكتبة البرهانية المقروءة والمسموعة والمرئية ليخرج للناس صافى العذب أعذبه، ومواكبة لعصر العلم وسرعة الإتصال أنشأ رضى الله عنه أول مكتب للإتصالات والربط ما بين المركز الرئيسى بالخرطـوم وكل الزوايا بالعالم, كما أن شبكة الإنترنت شهدت مولد الصفحة البرهانية باللغات العربية والإنجليزية والألمانية بفضل عظيم همته وفضله ... فاللهم اجزهم عن الإسلام والمسلمين بأحسن ما جازيت به أنبياءك وأولياءك.
وها هى سلسلة الطريقة للتعرف على مشايخها:
الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
سيدى أحمـد عربى الشـرنوبى
سيدى موسـى أبو العمــران
سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى
سيدى أبو الحسـن الشــاذلى
سيدى عبد السـلام بن بشيش
سيدنا ومولانا الإمام الحســين
سيدنا ومولانا الإمـام عــلى
زيادة فى شرف المصــطفى
وبالصلاة على الحبيب بدأنا بعد حمد الله وبها للكلام نختم والثناء على الله الرحيم
أحمد برهان- عضو جديد
- عدد الرسائل : 18
نقاط : 5594
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
السلام عليكم أخونا الكريم إبن الأكارم سيدي أحمد برهان
نشكركم جزيل الشكر على هذا التعريف المختصر والهادف
بالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية وبشيوخها نفعنا الله بهم آمين
عندي ملاحظة أتمنى بأن تفيدونا جزاكم الله كل خير وسامحونا على كل حال
في السلسلة الشاذلية لا أظن: يوجد سيدنا الإمام الحسين رضوان الله عليه ؟؟
نرجو منكم توضيحا وإتمام السلسلة المباركة
الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
سيدى أحمـد عربى الشـرنوبى
سيدى موسـى أبو العمــران
سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى
سيدى أبو الحسـن الشــاذلى
سيدى عبد السـلام بن بشيش
سيدنا ومولانا الإمام الحســين
سيدنا ومولانا الإمـام عــلى
زيادة فى شرف المصــطفى
تقبلوا تحياتي نورونا أكثر عن هذه الطريقة الميمونة
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله و صلى الله على سيدنا محمد عبد الذات و رسول الأسماء و الصفات إسما و ذاتا و صفاتا و على آله و أصحابه و أحبابه و سلم و رضى الله عن ساداتنا الكرام و أرضينا بهم جمعا و فردا و أرضاهم عنا دينا و دنيا و أخرى. سادتي... عشاق أهل بيت النبوة السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
يرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد النبى عندما كان يخص كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله ... أما سيدنا على كرم الله وجهه فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والاثبات وهو (لا إله إلا الله) وأخذ سيدنا أبوبكر عنه الذكر بالإسم المفرد (الله) ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين (بالبكرية والعلوية) ثم نقلت الطريقتين حتى إلتقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد ثم تفرعتا إلى الخلوتية نسبة إلى السيد (محمد الخلوتى) والنقشبندية نسبة إلى السيد (بهاء الدين النقشبندى) رضى الله عنهما.
واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة السيد أحمد الرفاعى والسيد عبد القادر الجيلانى والسيد أحمد البدوى والسيد إبراهيم القرشى الدسوقى وشيدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم.
وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا فى أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة ... إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية والتى تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة موجودة اليوم وفى هذا يقول الإمام فخر الدين :
ومنها ما أُضيف لأهـل فضـلى | بنـور عـم عنـد الشــاذلى |
ومن هنا نفهم المعنى الأصلي لكلمة الطريقة (الممزوجة) البرهانية الدسوقية الشاذلية أي هناك امتزاج في الأذكار والأسرار وكذالك منبع تلقي الأنوار .وهكذا هي سلسلة مشاييخ الطريقة البرهانية من مولانا الشيخ محمد الشيخ إبراهيم إلى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
وكذلك أريد أن أضيف سادتي عن عضمة مولانا الإمام الحسين عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حسين منى وأنا من الحسين) حسين منى معروفة يعنى من أولادى، الغرابة فى أنا من الحسين وفيها قال مولانا الشيخ أنه لايمكن الدخول إلى معية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من باب مولانا الإمام الحسين عليه السلام ومن هنا نستخلص أن مولانا الإمام الحسين موجود في سلسلة كل الطرق الصوفية سواء كانت قادرية رفاعية بدوية دسوقية أو شاذلية ...والله ورسوله أعلم
ولكم أسيادي مني السلام
أحمد برهان- عضو جديد
- عدد الرسائل : 18
نقاط : 5594
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
السلام عليكم أخونا الكريم إبن الأكارم سيدي أحمد برهان
نشكركم جزيل الشكر على ردكم
وبالسؤال والجواب نستفيد إن شاء الله
سيدي الحبيب لا أحد ينكر عظمة مولانا وسيدنا الشهيد الحسين رضوان الله عليه وأخاه مولانا وسيدنا الحسن سيدا شباب أهل الجنة، وقوله عليه الصلاة والسلام : "من احب الحسن والحسين احببته ومن احببته احبه الله ومن احبه الله ادخله جنته ومن ابغضهما ابغضته ومن ابغضته ابغضه الله ومن ابغضه الله ادخله النار ." وبدون شك فإن سرهما وبركتهما موجودة في كل طريقة
لكن ما كنا نرجوه من حضرتكم هو ذكر سند الطريقة من شيخكم الحالي نفعنا الله به حتى إلى سيدنا الإمام الدسوقي رضي الله عنه ثم منه إلى سيد الطائفة شيخنا الإمام الجنيد لتصل إلى سيد التابعين شيخنا الإمام الحسن البصري تلميذ مولانا وسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه لتصل إلى بحر الجود والكرم نبينا وسيدنا ومولانا محمد الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم وعلى آله الغر الميامين
تحياتي تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم أخي السيد الحسيب النسيب أحمد برهان : وجدت هذه المعلومات القيمة في منتدى الغريب لأحد الإخوان جزاه الله خيرا
يفيدنا عن بعض تساؤلاتنا إن شاء الله
الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية هي طريقة رابع الأقطاب رضوان الله عليهم سيدي ومولاي أبي العينين السيد إبراهيم بن أبي المجد القرشي الدسوقي رضي الله عنه وأرضاه ..
واسمها البرهانية نسبة له رضي الله عنه فهو برهان الملة والدين ..
وهي الشاذلية بحكم ميراثه الحقيقي الباطني لخاله سيدي ومولاي أبي الحسن الشاذلي الذي ورثه في الظاهر وقام بأمر طريقته سيدي ومولاي أبي العباس المرسي رضي الله عنه وأرضاه ..
وتولى أمر الطريقة من بعده أعني سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي أخوه سيدي ومولاي الشيخ موسى أبي العمران وهو زوج بنت خاله الشاذلي رضي الله عن الجميع ..
وما زالت درة بأحشاء الزمان يتناقلها الخواص من أهل الله لحكمة أرادها صاحب الطريقة رضي الله عنه وهو القائل عنها ..
وشاع طريقي في الورى بعد غيبتي
وهو الذي وصفها بأنها ..
هي الأصل في طرق الوصول لأنها ... يــــؤول إليها أمر كل الطرائق
ولما سئل لم لا تنشر الطريقة ..
قال لو نشرتها الآن لماتت طرق إخواني يعني السادة الأقطاب سيدي الرفاعي وسيدي الجيلاني وسيدي البدوي رضي الله عنهم وأرضاهم
وقال سيدي إبراهيم الدسوقي
ولا تنتهي الدنيا ولا أيامهــــــا ... حتى تعم المشرقين طريقتي
ومن المعروف أن السادة الأقطاب الأربعة المدركين الكون هم
سيدي أحمد الرفاعي الكبير وسيدي عبد القادر الجيلاني وسيدي أحمد البدوي وسيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين
وهم الذين اقتسموا الأرض لكل منهم ربعها ..
وهم على أركان الكعبة الأربعة والقطب أعني الغوث خليفة الزمان في الوسط ..
واقتسموا الزمان والمريدين كذلك ..
وكانت لهم الخلع والألوان المعروفة ..
وطالما أننا في مناسبة الإسراء والمعراج الشريفة فلا مانع من أن نذكر سر الألوان الشريفة في بيارق القوم ..
لما كان المعراج تجلى الحق سبحانه على حبيبه صلى الله عليه وسلم بالخلعة السوداء وهي كناية عن ( العماء ) فطلب سيدي أحمد الرفاعي الكبير من الحبيب صلى الله عليه وسلم أن يخلعها عليه تكون علامة له ولأتباعه من بعده ففعل ..
ثم تجلى الحق سبحانه على حبيبه صلى الله عليه وسلم بالخلعة الخضراء كناية عن الشرف وقيل العلم فكانت لسيدي عبد القادر الجيلاني وأتباعه من بعده ..
ثم الحمراء كناية عن الحقيقة الأحمدية ( الياقوتة الحمراء ) وكانت لسيدي أحمد البدوي وأتباعه من بعده ..
ثم البيضاء فكانت لسيدي إبراهيم القرشي الدسوقي وأتباعه من بعده وهي كناية عن الشريعة ..
ثم الصفراء وهي كناية عن تجليات الأسماء الإلهية وكانت لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله عن الجميع ..
ثم إن علم طريقة سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي ( البرهانية الدسوقية الشاذلية ) ( أبيض ) كناية عن الشريعة و ( أخضر ) كناية عن العلم والشرف تفضل بها عليه سيدنا ومولانا الإمام الحسين و ( أصفر ) كناية عن تجليات الأسماء بحكم الميراث الحقيقي لخاله سيدي أبي الحسن الشاذلي ..
وصفها سيدي فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه وأرضاه بقوله في تائيته ..
لذا فهي خضراء غدا الخضر عندها ... كطالب علـــم من أصيحاب نهلتي
كذا فهي صفــــراء تـــــسر نواظرا ... إلى المـلأ الأعلى وبيضاء شــرعة
نعود مرة أخرى لنسب الطريقة ..
كما ذكرنا ظلت هذه الطريقة وديعة بأحشاء الزمان حتى شاء صاحبها رضوان الله عليه أن تحيى وتنتشر في أرجاء الكون على يد سيدي ومولاي فخر الدين رضوان الله عليه تحقيقا لقوله رضي الله عنه : حتى تعم المشرقين طريقتي ..
وما زالت الطريقة تنتقل بين الخواص من زمن سيدي إبراهيم الدسوقي ثم خليفته من بعده سيدي موسى أبي العمران وصولا إلى وزير القطب الدسوقي سيدي ومولاي أحمد عربي الشرنوبي ..
ومن أشهر بيوت الطريقة وكانوا يسمونها البرهامية في ذلك الزمان وصحة الإسم البرهانية ..
السادة الشهاوية والسادة الشربينية والسادة الشرنوبية ..
وتلقى الطريقة سيدي ومولاي فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني الطريقة بسنده المتصل عن أباءه الكرام وأجداده الأطهار كابرا عن كابر جدا فجد إلى سيدي ومولاي أحمد عربي الشرنوبي الذي تخرج على يديه جمع كبير من الأولياء والعارفين ..
ونقلا عن أحد المقالات المنشورة في رايات العز .. العدد الثامن - الصفحة 10...
وكانت طريقة الأستاذ ( سيدي أحمد عربي الشرنوبي ) شاذلية وقد نُقل عنه أنه قال: مشايخنا الذين أخذنا عنهم هم الشيخ عبد الرحمن التاجورى، والشيخ عبد السلام بن عبد الرحمن المغربى، وسيدى على السكَّرى، وسيدى على المتقى الهندى بمكة المشرفة وسيدى عبد الرحيم البيروتى، وسيدى أبو الحسن البكرى، وسيدى سليمان الخضيرى، وسيدى إبراهيم الذاكر وسيدى بدر الدين العادلى، وسيدى محمد الشهاوى وسيدى زين بن بنت المرصفى وسيدى نور الدين زاده القاطن بالقسطنطينية.
وقد اشتهر رضى الله عنه بأنه وزير سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى، لأنه على قدمه وشرب من مشربه فهو وزيره حقيقة من حيث ائتلاف الأرواح، وإن لم يجتمع معه في عالم الأشباح فإنَّ الأستاذ أخذ الطريق أولا من سيدى محمد العتريس ، أخذ عن سيدى جلال الدين السيوطى، أخذ عن سيدى محمد بن عبد السلام الشاذلى، وهو وسيدى محمد العتريس أخذا عن سيدى محمد بن موسى أبى العمران وهو وأبوه وسيدى مرزوق الكفافى، أخذوا عن القطب الحقيقى سيدى إبراهيم الدسوقى. انتهى
ولسيدي عبد الوهاب الشعراني قصص رهيبة مع سيدي أحمد عربي الشرنوبي ولكن ليس هذا مقام ذكرها ..
ونفعنا الله بساداتنا ومشايخنا أهل الله بارك الله فيكم ونفع بكم ..
الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية هي طريقة رابع الأقطاب رضوان الله عليهم سيدي ومولاي أبي العينين السيد إبراهيم بن أبي المجد القرشي الدسوقي رضي الله عنه وأرضاه ..
واسمها البرهانية نسبة له رضي الله عنه فهو برهان الملة والدين ..
وهي الشاذلية بحكم ميراثه الحقيقي الباطني لخاله سيدي ومولاي أبي الحسن الشاذلي الذي ورثه في الظاهر وقام بأمر طريقته سيدي ومولاي أبي العباس المرسي رضي الله عنه وأرضاه ..
وتولى أمر الطريقة من بعده أعني سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي أخوه سيدي ومولاي الشيخ موسى أبي العمران وهو زوج بنت خاله الشاذلي رضي الله عن الجميع ..
وما زالت درة بأحشاء الزمان يتناقلها الخواص من أهل الله لحكمة أرادها صاحب الطريقة رضي الله عنه وهو القائل عنها ..
وشاع طريقي في الورى بعد غيبتي
وهو الذي وصفها بأنها ..
هي الأصل في طرق الوصول لأنها ... يــــؤول إليها أمر كل الطرائق
ولما سئل لم لا تنشر الطريقة ..
قال لو نشرتها الآن لماتت طرق إخواني يعني السادة الأقطاب سيدي الرفاعي وسيدي الجيلاني وسيدي البدوي رضي الله عنهم وأرضاهم
وقال سيدي إبراهيم الدسوقي
ولا تنتهي الدنيا ولا أيامهــــــا ... حتى تعم المشرقين طريقتي
ومن المعروف أن السادة الأقطاب الأربعة المدركين الكون هم
سيدي أحمد الرفاعي الكبير وسيدي عبد القادر الجيلاني وسيدي أحمد البدوي وسيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين
وهم الذين اقتسموا الأرض لكل منهم ربعها ..
وهم على أركان الكعبة الأربعة والقطب أعني الغوث خليفة الزمان في الوسط ..
واقتسموا الزمان والمريدين كذلك ..
وكانت لهم الخلع والألوان المعروفة ..
وطالما أننا في مناسبة الإسراء والمعراج الشريفة فلا مانع من أن نذكر سر الألوان الشريفة في بيارق القوم ..
لما كان المعراج تجلى الحق سبحانه على حبيبه صلى الله عليه وسلم بالخلعة السوداء وهي كناية عن ( العماء ) فطلب سيدي أحمد الرفاعي الكبير من الحبيب صلى الله عليه وسلم أن يخلعها عليه تكون علامة له ولأتباعه من بعده ففعل ..
ثم تجلى الحق سبحانه على حبيبه صلى الله عليه وسلم بالخلعة الخضراء كناية عن الشرف وقيل العلم فكانت لسيدي عبد القادر الجيلاني وأتباعه من بعده ..
ثم الحمراء كناية عن الحقيقة الأحمدية ( الياقوتة الحمراء ) وكانت لسيدي أحمد البدوي وأتباعه من بعده ..
ثم البيضاء فكانت لسيدي إبراهيم القرشي الدسوقي وأتباعه من بعده وهي كناية عن الشريعة ..
ثم الصفراء وهي كناية عن تجليات الأسماء الإلهية وكانت لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله عن الجميع ..
ثم إن علم طريقة سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي ( البرهانية الدسوقية الشاذلية ) ( أبيض ) كناية عن الشريعة و ( أخضر ) كناية عن العلم والشرف تفضل بها عليه سيدنا ومولانا الإمام الحسين و ( أصفر ) كناية عن تجليات الأسماء بحكم الميراث الحقيقي لخاله سيدي أبي الحسن الشاذلي ..
وصفها سيدي فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه وأرضاه بقوله في تائيته ..
لذا فهي خضراء غدا الخضر عندها ... كطالب علـــم من أصيحاب نهلتي
كذا فهي صفــــراء تـــــسر نواظرا ... إلى المـلأ الأعلى وبيضاء شــرعة
نعود مرة أخرى لنسب الطريقة ..
كما ذكرنا ظلت هذه الطريقة وديعة بأحشاء الزمان حتى شاء صاحبها رضوان الله عليه أن تحيى وتنتشر في أرجاء الكون على يد سيدي ومولاي فخر الدين رضوان الله عليه تحقيقا لقوله رضي الله عنه : حتى تعم المشرقين طريقتي ..
وما زالت الطريقة تنتقل بين الخواص من زمن سيدي إبراهيم الدسوقي ثم خليفته من بعده سيدي موسى أبي العمران وصولا إلى وزير القطب الدسوقي سيدي ومولاي أحمد عربي الشرنوبي ..
ومن أشهر بيوت الطريقة وكانوا يسمونها البرهامية في ذلك الزمان وصحة الإسم البرهانية ..
السادة الشهاوية والسادة الشربينية والسادة الشرنوبية ..
وتلقى الطريقة سيدي ومولاي فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني الطريقة بسنده المتصل عن أباءه الكرام وأجداده الأطهار كابرا عن كابر جدا فجد إلى سيدي ومولاي أحمد عربي الشرنوبي الذي تخرج على يديه جمع كبير من الأولياء والعارفين ..
ونقلا عن أحد المقالات المنشورة في رايات العز .. العدد الثامن - الصفحة 10...
وكانت طريقة الأستاذ ( سيدي أحمد عربي الشرنوبي ) شاذلية وقد نُقل عنه أنه قال: مشايخنا الذين أخذنا عنهم هم الشيخ عبد الرحمن التاجورى، والشيخ عبد السلام بن عبد الرحمن المغربى، وسيدى على السكَّرى، وسيدى على المتقى الهندى بمكة المشرفة وسيدى عبد الرحيم البيروتى، وسيدى أبو الحسن البكرى، وسيدى سليمان الخضيرى، وسيدى إبراهيم الذاكر وسيدى بدر الدين العادلى، وسيدى محمد الشهاوى وسيدى زين بن بنت المرصفى وسيدى نور الدين زاده القاطن بالقسطنطينية.
وقد اشتهر رضى الله عنه بأنه وزير سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى، لأنه على قدمه وشرب من مشربه فهو وزيره حقيقة من حيث ائتلاف الأرواح، وإن لم يجتمع معه في عالم الأشباح فإنَّ الأستاذ أخذ الطريق أولا من سيدى محمد العتريس ، أخذ عن سيدى جلال الدين السيوطى، أخذ عن سيدى محمد بن عبد السلام الشاذلى، وهو وسيدى محمد العتريس أخذا عن سيدى محمد بن موسى أبى العمران وهو وأبوه وسيدى مرزوق الكفافى، أخذوا عن القطب الحقيقى سيدى إبراهيم الدسوقى. انتهى
ولسيدي عبد الوهاب الشعراني قصص رهيبة مع سيدي أحمد عربي الشرنوبي ولكن ليس هذا مقام ذكرها ..
ونفعنا الله بساداتنا ومشايخنا أهل الله بارك الله فيكم ونفع بكم ..
المصدر : منتدى الغريب
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمان الرحيم
أخي الفاضل السيد فقير بوشيخي
بارك الله فيك سيدي سهلت علي المأمورية لكلفتني بها كده وصلت المعلومة
الله يكرمكم
أحمد برهان- عضو جديد
- عدد الرسائل : 18
نقاط : 5594
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم سيدي الشريف الضريف أحمد برهان هدفي من الأسئلة لكي يتعرف الإخوة المتتبعون على الطريقة أكثر فأكثر
والله تعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
تحياتي
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
[quote= ]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم سيدي الشريف الضريف أحمد برهان هدفي من الأسئلة لكي يتعرف الإخوة المتتبعون على الطريقة أكثر فأكثر
والله تعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
تحياتي
السلام عليكم سيدي الفقير هل توجد هذه الطريقة في الجزائر و هل ممكن ان اجد عندكم عنوانا لهذه الزاوية؟؟؟؟؟
بارك الله فيكم[/quote]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم سيدي الشريف الضريف أحمد برهان هدفي من الأسئلة لكي يتعرف الإخوة المتتبعون على الطريقة أكثر فأكثر
والله تعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
تحياتي
السلام عليكم سيدي الفقير هل توجد هذه الطريقة في الجزائر و هل ممكن ان اجد عندكم عنوانا لهذه الزاوية؟؟؟؟؟
بارك الله فيكم
الصوفية- عضو جديد
- عدد الرسائل : 12
نقاط : 4198
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
السلام عليكم
لقد قرأت و تمعنت لسردك في للطريقة
في سلسلة الطريقة للتعرف على مشايخها
لعلي لم أفهم من تقصد بهم هاؤلاء
سيدنا ومولانا الإمام الحســين
سيدنا ومولانا الإمـام عــلى
زيادة فى شرف المصــطفى
لقد قرأت و تمعنت لسردك في للطريقة
في سلسلة الطريقة للتعرف على مشايخها
لعلي لم أفهم من تقصد بهم هاؤلاء
سيدنا ومولانا الإمام الحســين
سيدنا ومولانا الإمـام عــلى
زيادة فى شرف المصــطفى
رد: الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على الذات المحمدية اللطيفة الاحدية شمس سماء الاسرار ومظهر الانوار ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال وسلم عليه وعلى اله .
الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
هي طريقة السيد الامجد والامام الاوحد سيد السادات وكاشف المهمات بحر الورود والبركات عروس المملكة ولسان الحضرات الحسيب النسيب برهان الملة والدين السيد الشريف الشيخ ابي العينين مولانا ابراهيم القرشي الدسوقي رضي الله عنه وارضاه عنا بجاهه عنده.
وهي احدى الطرق الاربعة التي عليها مدار دائرة التصوف و التي من الله بها على الوجود حفظا للامة المحمدية بعد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم فكان لها الدور الرائد في لم اشتات القلوب وسوق الخلق الى علام الغيوب على ايد مشائخ هم واسطة عقد الولاية من العرش الى الفرش , لم يتوانوا لحظة في ارشاد الضالين وهداية المسترشدين وادخال المحبين الى حضرة سيد العالمين, واصطفاهم ربهم منذ القدم , فكانوا على ابوابه خير خدم , فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء واوفاه .
وقد توالت وراثة هذه الطريقة الشريفة منذ ان انبثقت من نور الحبيب كابرا عن كابر الى ان حطت رحالها ووضعت اثقالها عند الامام الهمام , غوث البراياو الانام , فخر الولاية المحمدية , ووارث العلوم العلوية , وزين السلالة الفاطمية , المتقلب في الاء النعم الحسنية , والغائص في بحور الاسرار الحسينية السيد الشريف الامام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه . فاظهرها رحمة بالخلائق وعلى يديه انتشرت في مشارق الارض ومغاربها بعد ان كانت اعز من الكبريت الاحمر لا يتشرف بالانتساب اليها الا المصطفون الاخيار من الثقلين .
وبعد ان انتقل الى جوار ربه قام من بعده وريثه وابنه مولانا المصطفى من المصطفى والمجتبى من الحسين المجتبى الشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني واكمل مسيرة الخير والرشاد في هداية قلوب العباد يؤازره في ذلك ابنه الشيخ محمد الشيخ ابراهيم رضي الله عنهم وقدس سرهم وادام علينا فضلهم ورحمتهم .
والسلسلة الروحية لهذه الطريقة العلية هي :
الشيخ محمد الشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه.
الشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه.
الامام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه.
الشيخ احمد عربي الشرنوبي رضي الله عنه.
الشيخ موسى ابو العمران رضي الله عنه .
الشيخ السيد ابراهيم القرشي الدسوقي رضي الله عنه.
الشيخ ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه.
الشيخ عبدالسلام بن بشيش رضي الله عنه.
سيدنا ومولانا الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام .
سيدنا ومولانا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام .
سيدنا ومولانا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم .
السيد محمد عثمان عبده رضي الله عنه تلقى عن سيدي أحمد بن عرب الشرنوبي البرهاني كما تذكر السلسلة. هذا بالطبع كان بطريق الروحانية لأن سيدي أحمد الشرنوبي متقدم ببضع مئات من السنين. وهو ما يعرف أيضاً بالتربية الأويسية نسبة لسيدنا أويس القرني الذي ربته روحانية النبي دون رؤية ظاهرة وكذا سيدي أبو الحسن الخرقاني ربته روحانية سيدي أبو يزيد البسطامي دون مصاحبة ــ رضي الله عنهم أجمعين وصلاة وسلاماً على المصطفى وآله وصحبه.
اما سلسلة اتصال المشايخ في عالم الاشباح فقد اتصلت بالامام فخر الدين ظاهرا عن طريق جده ’الحاج فضل‘ الذى أخذ الطريقة عن سيدى ’إدريس ود الأرباب‘ صاحب المقام المعروف بالعيلفون (بلدة قرب الخرطوم بالسودان) والذى أخذ الطريقة عن سيدى الشريف ’أبى دنانه‘ عن سيدى ’أحمد زروق‘ المغربى عن سيدى ’أبى المواهب الشاذلى‘ حفيد سيدى ’أبى الحسن الشاذلى‘ والذى ألف بين أوراد القطبين الكبيرين سيدى إبراهيم الدسوقى وسيدى أبى الحسن الشاذلى فكان أول من رفع لواء الطريقة الممزوجة {الدسوقية الشاذلية} حتى كتب الله لذلك كله أن يظهر مؤيدا منصورا على يد سيدى فخر الدين الشيخ ’محمد عثمان عبده البرهانى.
اللهم صلي على الذات المحمدية اللطيفة الاحدية شمس سماء الاسرار ومظهر الانوار ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال وسلم عليه وعلى اله .
الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
هي طريقة السيد الامجد والامام الاوحد سيد السادات وكاشف المهمات بحر الورود والبركات عروس المملكة ولسان الحضرات الحسيب النسيب برهان الملة والدين السيد الشريف الشيخ ابي العينين مولانا ابراهيم القرشي الدسوقي رضي الله عنه وارضاه عنا بجاهه عنده.
وهي احدى الطرق الاربعة التي عليها مدار دائرة التصوف و التي من الله بها على الوجود حفظا للامة المحمدية بعد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم فكان لها الدور الرائد في لم اشتات القلوب وسوق الخلق الى علام الغيوب على ايد مشائخ هم واسطة عقد الولاية من العرش الى الفرش , لم يتوانوا لحظة في ارشاد الضالين وهداية المسترشدين وادخال المحبين الى حضرة سيد العالمين, واصطفاهم ربهم منذ القدم , فكانوا على ابوابه خير خدم , فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء واوفاه .
وقد توالت وراثة هذه الطريقة الشريفة منذ ان انبثقت من نور الحبيب كابرا عن كابر الى ان حطت رحالها ووضعت اثقالها عند الامام الهمام , غوث البراياو الانام , فخر الولاية المحمدية , ووارث العلوم العلوية , وزين السلالة الفاطمية , المتقلب في الاء النعم الحسنية , والغائص في بحور الاسرار الحسينية السيد الشريف الامام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه . فاظهرها رحمة بالخلائق وعلى يديه انتشرت في مشارق الارض ومغاربها بعد ان كانت اعز من الكبريت الاحمر لا يتشرف بالانتساب اليها الا المصطفون الاخيار من الثقلين .
وبعد ان انتقل الى جوار ربه قام من بعده وريثه وابنه مولانا المصطفى من المصطفى والمجتبى من الحسين المجتبى الشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني واكمل مسيرة الخير والرشاد في هداية قلوب العباد يؤازره في ذلك ابنه الشيخ محمد الشيخ ابراهيم رضي الله عنهم وقدس سرهم وادام علينا فضلهم ورحمتهم .
والسلسلة الروحية لهذه الطريقة العلية هي :
الشيخ محمد الشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه.
الشيخ ابراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه.
الامام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه.
الشيخ احمد عربي الشرنوبي رضي الله عنه.
الشيخ موسى ابو العمران رضي الله عنه .
الشيخ السيد ابراهيم القرشي الدسوقي رضي الله عنه.
الشيخ ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه.
الشيخ عبدالسلام بن بشيش رضي الله عنه.
سيدنا ومولانا الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام .
سيدنا ومولانا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام .
سيدنا ومولانا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم .
السيد محمد عثمان عبده رضي الله عنه تلقى عن سيدي أحمد بن عرب الشرنوبي البرهاني كما تذكر السلسلة. هذا بالطبع كان بطريق الروحانية لأن سيدي أحمد الشرنوبي متقدم ببضع مئات من السنين. وهو ما يعرف أيضاً بالتربية الأويسية نسبة لسيدنا أويس القرني الذي ربته روحانية النبي دون رؤية ظاهرة وكذا سيدي أبو الحسن الخرقاني ربته روحانية سيدي أبو يزيد البسطامي دون مصاحبة ــ رضي الله عنهم أجمعين وصلاة وسلاماً على المصطفى وآله وصحبه.
اما سلسلة اتصال المشايخ في عالم الاشباح فقد اتصلت بالامام فخر الدين ظاهرا عن طريق جده ’الحاج فضل‘ الذى أخذ الطريقة عن سيدى ’إدريس ود الأرباب‘ صاحب المقام المعروف بالعيلفون (بلدة قرب الخرطوم بالسودان) والذى أخذ الطريقة عن سيدى الشريف ’أبى دنانه‘ عن سيدى ’أحمد زروق‘ المغربى عن سيدى ’أبى المواهب الشاذلى‘ حفيد سيدى ’أبى الحسن الشاذلى‘ والذى ألف بين أوراد القطبين الكبيرين سيدى إبراهيم الدسوقى وسيدى أبى الحسن الشاذلى فكان أول من رفع لواء الطريقة الممزوجة {الدسوقية الشاذلية} حتى كتب الله لذلك كله أن يظهر مؤيدا منصورا على يد سيدى فخر الدين الشيخ ’محمد عثمان عبده البرهانى.
والكلام عن سيدي ومولاي فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني رضي الله عنه وأرضاه .. " ومن بين المشايخ أستاذه الذي أخذ عنه العهد السيد الشيخ عثمان حامد عبد الباقى وهو من أهل القدم الراسخ والتمكين والسند المتصل إلى السيد أحمد عربي الشرنوبي ·حيث أخذ عن السيد أبي زيد علي يونس عن السيد عبد الرحمن علي بك عن السيد محمد هارون المصري عن السيد الأستاذ البهي عن السيد إبراهيم صالح الحافي عن السيد علي الشرنوبي عن السيد أحمد عربي الشرنوبي صاحب تائية السلوك وشيخ السادة الشرنوبية وهم بيت من بيوت الطريقة البرهانية وانتماؤهم إلى قطب الأقطاب وقدوة أهل الله السيد إبراهيم الدسوقي." وسيدي أحمد عربي الشرنوبي الشهير بوزير القطب الدسوقي إسناده إلى سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي .. " وقد اشتهر رضى الله عنه بأنه وزير سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى، لأنه على قدمه وشرب من مشربه فهو وزيره حقيقة من حيث ائتلاف الأرواح، وإن لم يجتمع معه في عالم الأشباح فإنَّ الأستاذ أخذ الطريق أولا من سيدى محمد العتريس،أخذ عن سيدى جلال الدين السيوطى، أخذ عن سيدى محمد بن عبد السلام الشاذلى، وهو وسيدى محمد العتريس أخذا عن سيدى محمد بن موسى أبى العمران وهو وأبوه وسيدى مرزوق الكفافى، أخذوا عن القطب الحقيقى سيدى إبراهيم الدسوقى " أما إسناد السيد الشريف الحسيب النسيب سيدنا مولانا أبو العينين .. فقد قال رضي الله عنه .. ليس لي شيخ ولا لي قدوة ... غير طه من أتاني أولا فليس بينه وبين رسول الله شيخ . هذا على أنه اجتمع بخاله سيدي ومولاي أبي الحسن الشاذلي قبل خروجه لحجته الأخيرة رضي الله عنه .. وكان رضيعا أتت به أمه سيدتنا فاطمة الشاذلية إلى سيدي أبي الحسن الشاذلي فدخل به الغرفة وأغلق الباب ثلاثة أيام .. خرج بعدها وأخبر خادمه بتجهيز عدة الحج وقفة وحنوط وكفن فلما سأله قال له جملته الشهيرة رضي الله عنه ( في حميثرا سوف ترى ) وسيدي شرف الدين موسى إبي العمران هو زوج بنت سيدي أبي الحسن الشاذلي وهو الذي قام بأمر الطريقة خلافة للقطب الحقيقي سيدي ومولاي إيراهيم القرشي الدسوقي رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين فسيدي إبراهيم القرشي الدسوقي هو الوارث الحقيقي لسر خاله الشاذلي المشار إليه بالعلامة الصفراء في علم الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية وهو أعني به اللون الأصفر أو العلامة الصفراء كناية عن تجليات الأسماء الإلهية. وورث حال الشيخ ظاهرا سيدنا ومولانا أبو العباس المرسي الذي أخبر بمولده واحتفل به سيدي أبي الحسن الشاذلي ولم يكن يعرف ذلك أحد من أصحابه ومريديه فسألوه عن سر الاحتفال فأخبرهم بأنه ولد له ولد في المغرب .. فلما أتاه سيدي أبي العباس المرسي سأله بعض المريدين عن تاريخ ولادته فوافق الليلة المذكورة. وقال سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي مخمسا .. شربتها شـربة تشـفى من العلل ... وكأسها من يد الساقى تقدم لى فقال لى اشرب لك البشرى من الأزل ... شربتها وأبو العباس يشـهد لى فى مجلس وأبو العبـاس قاضيه شي لله .. ---------------------------------- منقول من منتديات روض الرياحين | ||
الصوفية- عضو جديد
- عدد الرسائل : 12
نقاط : 4198
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
مواضيع مماثلة
» مواقع الطريقة البرهانية
» أسس الطريقة الشاذلية
» مزايا الطريقة الشاذلية
» مؤسس الطريقة الشاذلية
» الطريقة الزيانية الشاذلية
» أسس الطريقة الشاذلية
» مزايا الطريقة الشاذلية
» مؤسس الطريقة الشاذلية
» الطريقة الزيانية الشاذلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري