المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
الولي الصالح سيدي الحاج الدين
+2
فقير بوشيخي
دين نعيمي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الولي الصالح سيدي الحاج الدين
سيدي الحاج الدين
مولده ونشأته
-ولد سنة 1690
-اسمه الدين بن أبي حفص بن عبدا لقادر بن محمد
-قرأا لقرءان على يد أبيه أبي حفص ثم تتلمذ مع إخوته على يد
شيخهم سيدي إبراهيم الواجدي بنواحي توات وكان منذ صغره متفوقا في
طلب العلم والمعرفة حتى أن شيخه أشار إلى أبيه بأن يأخذه إلى مدارس
علم أخرى كبرى وكان مكلفا بجلب المئونة إلى الزاوية وذهب رفقة القافلة
في عدة رحلات وكان برفقته ابن ابوحفص الحاج كان أعز رفاقه وفي
إحدى رحلاته مع أبيه إلى الحج تخلف عن أبيه في مدينة تونس حيث
تزوج من امرأة تونسية تدعى لالا فاطمة بنت البكري ثم رجع بها مارا
بالجنوب الشرقي بالجزائر وفي مقامه بتوقرت رافقه المدعو- فتاتي- الذي
أصبح هو وذريته مقاديم الزاوية.
-اولاده
-سي التومي
-سيدي بن الدين
-سيدي العربي
-سيدي عطاء الله
-سيدي الطاهر
كان من بين الصالحين والمتعبدين الزاهدين حيث كرس جل حياته للعبادة
والتمسك متبعا في ذلك طريقة أبيه وجده- الطريقة الشيخية- كانت حياته
غامضة وله مقام يزار حتي يومنا هذا يدعي باسمه-سيدي الحاج الدين-
-كناياته
-ابوفبرين
-ابوقبارة
-لقرع
-برما رم
-وفاته
-توفى عن عمر يناهز 78 سنة
كان معروفا بالجود والكرم والشجاعة والفروسية وتربية الخيل وكان
يملك قطع من الإبل والغنم لدرجة عدم إحصائها جال عدة مواطن من
بينها بيت الله الحرام والعراق والشام ومصر وتونس والمغرب الأقصى
كما كانت له عدة رحلات إلى الجنوب الجزائري وبالأخص مدينة المنيعة
ثم متليلي كما كانت تهدى له أموال من القبائل التالية
-الشعانبة
-الأرباع
-اولاد نايل
-بريزينة
وكان له عهد على قدم أبيه مع قبيلة الشعانبة وهو مكتوب إلى حد الآن
على جلد رق غزال كما حدثت له عدة كرامات مع قبيلة الشعانبة منها بعد
وفاة سيدي الحاج بحوص تمردت القبيلة على العهد حيث قاموا بطرد
القائمين على الزاوية هناك فذهب إليهم بنفسه ونصحهم بالعودة إلى العهد
الذي كان بينهم فرفضوا بل قاتلوه وكا ن برفقته مجموعة من الخدم فسل
سيفه وقاتلهم وكانوا أربعين فارسا فسقطوا كلهم بسيفه وسميت منطقة
العراك بالبطحة وهي موجودة بمدينة متليلي وقال قولته المشهورة –أنا
ولد أمه ولي قربني تخرج كبدته من فمه-
ملاحظة
كل من كانت له ملاحظة عن الموضوع أوله معلومة خاصة بحياة هذا
الولي الصالح أرجو أن يزودنا بها وله الأجر إن شاء الله
مولده ونشأته
-ولد سنة 1690
-اسمه الدين بن أبي حفص بن عبدا لقادر بن محمد
-قرأا لقرءان على يد أبيه أبي حفص ثم تتلمذ مع إخوته على يد
شيخهم سيدي إبراهيم الواجدي بنواحي توات وكان منذ صغره متفوقا في
طلب العلم والمعرفة حتى أن شيخه أشار إلى أبيه بأن يأخذه إلى مدارس
علم أخرى كبرى وكان مكلفا بجلب المئونة إلى الزاوية وذهب رفقة القافلة
في عدة رحلات وكان برفقته ابن ابوحفص الحاج كان أعز رفاقه وفي
إحدى رحلاته مع أبيه إلى الحج تخلف عن أبيه في مدينة تونس حيث
تزوج من امرأة تونسية تدعى لالا فاطمة بنت البكري ثم رجع بها مارا
بالجنوب الشرقي بالجزائر وفي مقامه بتوقرت رافقه المدعو- فتاتي- الذي
أصبح هو وذريته مقاديم الزاوية.
-اولاده
-سي التومي
-سيدي بن الدين
-سيدي العربي
-سيدي عطاء الله
-سيدي الطاهر
كان من بين الصالحين والمتعبدين الزاهدين حيث كرس جل حياته للعبادة
والتمسك متبعا في ذلك طريقة أبيه وجده- الطريقة الشيخية- كانت حياته
غامضة وله مقام يزار حتي يومنا هذا يدعي باسمه-سيدي الحاج الدين-
-كناياته
-ابوفبرين
-ابوقبارة
-لقرع
-برما رم
-وفاته
-توفى عن عمر يناهز 78 سنة
كان معروفا بالجود والكرم والشجاعة والفروسية وتربية الخيل وكان
يملك قطع من الإبل والغنم لدرجة عدم إحصائها جال عدة مواطن من
بينها بيت الله الحرام والعراق والشام ومصر وتونس والمغرب الأقصى
كما كانت له عدة رحلات إلى الجنوب الجزائري وبالأخص مدينة المنيعة
ثم متليلي كما كانت تهدى له أموال من القبائل التالية
-الشعانبة
-الأرباع
-اولاد نايل
-بريزينة
وكان له عهد على قدم أبيه مع قبيلة الشعانبة وهو مكتوب إلى حد الآن
على جلد رق غزال كما حدثت له عدة كرامات مع قبيلة الشعانبة منها بعد
وفاة سيدي الحاج بحوص تمردت القبيلة على العهد حيث قاموا بطرد
القائمين على الزاوية هناك فذهب إليهم بنفسه ونصحهم بالعودة إلى العهد
الذي كان بينهم فرفضوا بل قاتلوه وكا ن برفقته مجموعة من الخدم فسل
سيفه وقاتلهم وكانوا أربعين فارسا فسقطوا كلهم بسيفه وسميت منطقة
العراك بالبطحة وهي موجودة بمدينة متليلي وقال قولته المشهورة –أنا
ولد أمه ولي قربني تخرج كبدته من فمه-
ملاحظة
كل من كانت له ملاحظة عن الموضوع أوله معلومة خاصة بحياة هذا
الولي الصالح أرجو أن يزودنا بها وله الأجر إن شاء الله
عدل سابقا من قبل دين نعيمي في الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 2:43 عدل 1 مرات
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا
السلام عليكم سيدي وشاعرنا المحبوب دين نعيمي على هذه النبذة و الزبدة الفريدة من نوعها عن حياة شيخنا وسيدنا الولي الصالح الحاج الدين نفعنا الله ببركاته وبسره آمين
نحن ما نشبع من مثل هذه الأخبار ننتظر المزيد والأجر على الله الكريم
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7553
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
بارك الله فيك يا سي الدين على هذه الأسطر الرائعة جعلها الله لك في ميزان حسناتك
ونفعنا الله وإياك بصالح أعمال الولي الصالح سيدي الحاج الدين
ونفعنا الله وإياك بصالح أعمال الولي الصالح سيدي الحاج الدين
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
اين انت ياسي زيدوري غيبتك طالت
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
من أجل الضم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
من ملاحظات العضو و ابن العمومة سيدي الدين من أدرار قصد الاستدراك
ثانياً: ضبط التاريخ للشخصية المناسبة بعبارات واضحة غير طويلة فلا تختلط ترجمة الشخصية الأولى مع الثانية أو الثالثة مثل سنة ميلاد أو وفاة شخص مع تواريخ أبناءه أو مُعاصريه مثل:
1°) تاريخ ميلاد العارف بالله الشيخ سيِّدي ابن الدين والله أعلم، 1690م؟، ذكرتَه تاريخاً لميلاد والِدِهِ سيِّدي الحاج الدين بقولكم: ((الشيخ سيدي بن الدين، دفين أبيض سيدي الشيخ حيت ضريحه. و أب الشيخ سيدي بن الدين هو سيدي الحاج الدين المزداد سنة 1690 و الملقب بالفقيه الزاهد و يسمى كذلك سيدي الحاج الدين: حمرالعينين. توفى عن عمر يناهز 78 سنة و دفن بالقصر المسمى باسمه جنوب بريزينة ..)) اهـ؛ وهذا مستحيل لأن والده سيِّدي الحاج أبي حفص رحمه الله توفي(1071هـ/ حوالي1660)، فكيف يكون ميلاد ابنه عام(1690م)؟ فأرى أن العبارة ينقصها معالجة وأنتم بالتأكيد تعرفون أن ميلاد سيِّدي الحاج الدين رحمه الله قبل وفاة والده عام(1071هـ/1660م) لأنه كان من الأبناء الذين طلب من سيِّدي الحاج يحيى أن يُعلمهم ويتفرس فيهم فقال فيه مقولته المعروفة(بركة أولادي) لما رآه كثير المُطالعة للكتب. فأنجب الشيخ سيِّدي ابن الدين رحمه الله صاحب شعر الحدثان الذي تكلم فيه بخوارق حدثت وشهدها الناس بعده بقرون- تقريباً قرن ونصف- مثل قوله(( مياههم في حيوطهم وكلامهم في خيوطهم)) والله أعلم وفاتني الكثير لأن والدي رحمه الله كان يروي لنا كثيراً من أشعاره؛ لكن هي معروفة ومحفوظة عند الكثيرين من المعاصرين اليوم. وأما ضبط أولاد سيِّدي الحاج الدين فقد أوردهم الأستاذ الشيخ سيِّدي الحاج عبدالله بن محمد طواهرية في تحقيقه لكتاب سيِّدي أبي حفص الحاج بن سيِّدي عبدالحاكم رحمهما الله، وعنوانه بهجة البهاج(طبعة وهران)؛ وقد حقق أيضاً كتاب مفاتيح وكذلك مناقي سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، تقوية إيمان المحبين"، وشرحه للياقوتة طبعة وجدة التي قال أنه إستفاد كثيراً من الشيخ سيِّدي محمد بن الطيب رحمهما الله. وقد لاحظت بعض الفروق في ترتيب الأبناء بين ما حققه الأستاذ عبدالله طواهرية، والشجرة التقريبية التي نقلها مؤرخ فرنسي عام1896م أوردها الأستاذ جيلالي صاري في آخر كتابه ثورة بوعمامة 1881م[ هكذا بالفرنسية] طبعة1981م بالجزائر.
ثانياً: ضبط التاريخ للشخصية المناسبة بعبارات واضحة غير طويلة فلا تختلط ترجمة الشخصية الأولى مع الثانية أو الثالثة مثل سنة ميلاد أو وفاة شخص مع تواريخ أبناءه أو مُعاصريه مثل:
1°) تاريخ ميلاد العارف بالله الشيخ سيِّدي ابن الدين والله أعلم، 1690م؟، ذكرتَه تاريخاً لميلاد والِدِهِ سيِّدي الحاج الدين بقولكم: ((الشيخ سيدي بن الدين، دفين أبيض سيدي الشيخ حيت ضريحه. و أب الشيخ سيدي بن الدين هو سيدي الحاج الدين المزداد سنة 1690 و الملقب بالفقيه الزاهد و يسمى كذلك سيدي الحاج الدين: حمرالعينين. توفى عن عمر يناهز 78 سنة و دفن بالقصر المسمى باسمه جنوب بريزينة ..)) اهـ؛ وهذا مستحيل لأن والده سيِّدي الحاج أبي حفص رحمه الله توفي(1071هـ/ حوالي1660)، فكيف يكون ميلاد ابنه عام(1690م)؟ فأرى أن العبارة ينقصها معالجة وأنتم بالتأكيد تعرفون أن ميلاد سيِّدي الحاج الدين رحمه الله قبل وفاة والده عام(1071هـ/1660م) لأنه كان من الأبناء الذين طلب من سيِّدي الحاج يحيى أن يُعلمهم ويتفرس فيهم فقال فيه مقولته المعروفة(بركة أولادي) لما رآه كثير المُطالعة للكتب. فأنجب الشيخ سيِّدي ابن الدين رحمه الله صاحب شعر الحدثان الذي تكلم فيه بخوارق حدثت وشهدها الناس بعده بقرون- تقريباً قرن ونصف- مثل قوله(( مياههم في حيوطهم وكلامهم في خيوطهم)) والله أعلم وفاتني الكثير لأن والدي رحمه الله كان يروي لنا كثيراً من أشعاره؛ لكن هي معروفة ومحفوظة عند الكثيرين من المعاصرين اليوم. وأما ضبط أولاد سيِّدي الحاج الدين فقد أوردهم الأستاذ الشيخ سيِّدي الحاج عبدالله بن محمد طواهرية في تحقيقه لكتاب سيِّدي أبي حفص الحاج بن سيِّدي عبدالحاكم رحمهما الله، وعنوانه بهجة البهاج(طبعة وهران)؛ وقد حقق أيضاً كتاب مفاتيح وكذلك مناقي سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، تقوية إيمان المحبين"، وشرحه للياقوتة طبعة وجدة التي قال أنه إستفاد كثيراً من الشيخ سيِّدي محمد بن الطيب رحمهما الله. وقد لاحظت بعض الفروق في ترتيب الأبناء بين ما حققه الأستاذ عبدالله طواهرية، والشجرة التقريبية التي نقلها مؤرخ فرنسي عام1896م أوردها الأستاذ جيلالي صاري في آخر كتابه ثورة بوعمامة 1881م[ هكذا بالفرنسية] طبعة1981م بالجزائر.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
شكرا لك سي محمد بلمعمر على توجيهاتك و تعقيباتك كنت على وشك التصحيح للاخ نعيمي لان التاريخ ملك للجميع سيدي الحاج ابو حفص توفي سنة 1650 بالضبط و كان سيدي الحاج دين بركة اولاده و قد عرف رحمه الله بانه انسان رحمة و رافة و لا دخل له في الحروب رحمهم الله
سيدي الشيخ- عضو جديد
- عدد الرسائل : 85
نقاط : 4737
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
بسم الله والسلام
جيد النقاش العاقل والمُتأني هو الذي يُثمِـر ويفيدنا جميعاً
قولك جميل سيّدي الشيخ لكن تعقيبك الأخير فيه زلة قدم،
أولاً أن معاصر الشيخ سيّدي الحاج أباحفص بن عبدالقادر رحمهما الله ورضي عنهما، هو الرحالة أبوسالم العياشي رحمه الله الذي كتب رحلته أثناء حجته الثاثلة والأخيرة عام 1072هـ وهو الذي ذكر وفاة سيّدي الحاج بحوص، على انه توفي السنة الماضية عام 1071هـ،
ثم بحساب بسيط نجد السنة الميلادية الموافقة، بعد التحويل من الهجري، الذي هو الأصل، إلى الميلادي الذي هو الجديد منذ دخول فرنسا لبلادنا، ومنذ المُستعمرات الأوروبية هنا وهناك وانتشار لغات اللاتينيين ومشتقاتها من فرنسية وأنجليزية وبرتقالية وغيرها
قولك وفاته 1650م بالضبط. انتهى؛ وليس بالضبط، بل قل نقلاً عن كتاب كذا أو بطريقة حساب هي كذا وكذا، لنراجعها معك. وربما أنت تعتمد على كتاب وجدت فيه هذا التاريخ وتظنه صحيحاً بينما هو خاطئ، وجلّ من لا يخطأ
القاعدة البسيطة لحسابات التحويل بين الهجري- الميلادي، هي بأبسط مثال:
المعلوم أن عام 700هـ، أو 701هـ، يوافق تقريباً 1300م . ثم في كلّ قرن زد 3سنوات للهجري، لأن السنة الهجرية، وهي قمرية، فيها 355 يوماً وربع اليوم تقريباً يعني بفارق حوالي 11يوماً عن السنة الشمسية.
ويمكن الإعتماد على بعض السنوات المشهورة لمعارك أو أحداث تاريخية أو وفاة أعلام كبار وصححوها منذ سنوات ومنها تنتقل للسنة التي تبحث عنها، مثلاً
وفاة المؤرخ عبدالرحمان بن خلدون، 808هـ الموافق 1406م، فمنه ستكون سنة 1008هـ توافق تقريباً، بنقصان 3*2=6سنوات من 200عام، فنضيف 194سنة الى 1406 فتوافق السنة الميلادية 1600م
فتكون سنة 1025هـ بين 1616م و1617م وذلك حسب الشهور لأن وفاة سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رحمه الله كانت في النصف الأول من السنة أي شهر جمادى الأولى عام1025هـ
والمتفق عليه الآن والذي نشره أغلب المُترجمين لحياته هو عام1616م، لكن يمكن مراجعتها بالتدقيق حسب الشهور والأيام بالضـــبـــط
فإذا انتقلنا لوفاة ابنه سيّدي الحاج أبي حفص رحمه الله بعد (71-25=) 46سنة يعني من كل 33سنة، الفارق "سنة واحدة" فتعطينا 1.4 أي حوالي سنة ونصف لـ46سنة هاته، فالسنة الشمسية تتأخر عن القمرية بسنة ونصف تقريباً خلال 46سنة
وإذا أردناها بالضـبـط فستكون القاعدة الثلاثية او المقص ببساطة
33سنة ــــــــــــ> 1 سنة
46 سنة ـــــــــــ> ؟ = (33/46) = 1.39 يعني 1سنة و 4أشهر و22يوماً فهي أقل بقليل من سنة ونصف
فتصبح 46سنة قمرية توافق تقريباً 44سنة شمسية و7سبعة أشهر
سنة الوفاة عام1071هـ [ لكن نجهل في أي شهر؟] فهي توافق 1660م وسبعة أشهر
فيمكن اعتبار وفاته بين منتصف عام 1660م ونهاية نفس السنة أو بداية1661م؟
والله أعلم
وأما بضبط علماء نهاية القرن التاسع عشر الميلادي قاسواْ السنة بالثواني منتصف يوم 31ديسمبر 1899م فوجدواْ أن الثانية الواحدة تُـمثِـل جزء واحد من 31مليون و 2557جزء تقريباً والقيمة التي وجدوها بالضبط هي
جزء واحد من (31556925.9747) جزء؛ [31.556.925،9747/1] من السنة المَدارية لسنة 1900م يناير، مع خطأ يساوي 0.53ثانية في كل قرن
يعني الخطأ حوالي نصف ثانية لكل قرن
مما يعني أن السنة الشمسية فيها 31.556.926 ثانية
ويمكنك حسابها بالتقريب السنة فيها 365يوما وربع تقريباً واليوم فيه 24ساعة وفي كل ساعة 60دقيقة وفي كل دقيقة 60ثانية فتحول السنة إلى أيام ثم إلى ثواني فتجد الرقم أعلاه
وهذا الرقم المُقدر بالثواني فيه 365يوم و5خمس ساعات و48دقيقة ونصف دقيقة، وبما أن ربع اليوم فيه 6ساعات فهذا يعني انها 365يوماً وأقل من ربع اليوم بحوالي 12دقيقة. ففي السنة 365.2422 يوماً
وأما بالضبط والتدقيق وبالثواني وبواسطة أجهرة الراديو ورنين حجر البَـلور Résonance فوجدوا بعد تدقيقات عام 1938م أن السنة الشمسية فيها أقل بقليل من 365.24 يوماً أي 365يوم وأقل من ربع اليوم
والسلام
جيد النقاش العاقل والمُتأني هو الذي يُثمِـر ويفيدنا جميعاً
قولك جميل سيّدي الشيخ لكن تعقيبك الأخير فيه زلة قدم،
أولاً أن معاصر الشيخ سيّدي الحاج أباحفص بن عبدالقادر رحمهما الله ورضي عنهما، هو الرحالة أبوسالم العياشي رحمه الله الذي كتب رحلته أثناء حجته الثاثلة والأخيرة عام 1072هـ وهو الذي ذكر وفاة سيّدي الحاج بحوص، على انه توفي السنة الماضية عام 1071هـ،
ثم بحساب بسيط نجد السنة الميلادية الموافقة، بعد التحويل من الهجري، الذي هو الأصل، إلى الميلادي الذي هو الجديد منذ دخول فرنسا لبلادنا، ومنذ المُستعمرات الأوروبية هنا وهناك وانتشار لغات اللاتينيين ومشتقاتها من فرنسية وأنجليزية وبرتقالية وغيرها
قولك وفاته 1650م بالضبط. انتهى؛ وليس بالضبط، بل قل نقلاً عن كتاب كذا أو بطريقة حساب هي كذا وكذا، لنراجعها معك. وربما أنت تعتمد على كتاب وجدت فيه هذا التاريخ وتظنه صحيحاً بينما هو خاطئ، وجلّ من لا يخطأ
القاعدة البسيطة لحسابات التحويل بين الهجري- الميلادي، هي بأبسط مثال:
المعلوم أن عام 700هـ، أو 701هـ، يوافق تقريباً 1300م . ثم في كلّ قرن زد 3سنوات للهجري، لأن السنة الهجرية، وهي قمرية، فيها 355 يوماً وربع اليوم تقريباً يعني بفارق حوالي 11يوماً عن السنة الشمسية.
ويمكن الإعتماد على بعض السنوات المشهورة لمعارك أو أحداث تاريخية أو وفاة أعلام كبار وصححوها منذ سنوات ومنها تنتقل للسنة التي تبحث عنها، مثلاً
وفاة المؤرخ عبدالرحمان بن خلدون، 808هـ الموافق 1406م، فمنه ستكون سنة 1008هـ توافق تقريباً، بنقصان 3*2=6سنوات من 200عام، فنضيف 194سنة الى 1406 فتوافق السنة الميلادية 1600م
فتكون سنة 1025هـ بين 1616م و1617م وذلك حسب الشهور لأن وفاة سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رحمه الله كانت في النصف الأول من السنة أي شهر جمادى الأولى عام1025هـ
والمتفق عليه الآن والذي نشره أغلب المُترجمين لحياته هو عام1616م، لكن يمكن مراجعتها بالتدقيق حسب الشهور والأيام بالضـــبـــط
فإذا انتقلنا لوفاة ابنه سيّدي الحاج أبي حفص رحمه الله بعد (71-25=) 46سنة يعني من كل 33سنة، الفارق "سنة واحدة" فتعطينا 1.4 أي حوالي سنة ونصف لـ46سنة هاته، فالسنة الشمسية تتأخر عن القمرية بسنة ونصف تقريباً خلال 46سنة
وإذا أردناها بالضـبـط فستكون القاعدة الثلاثية او المقص ببساطة
33سنة ــــــــــــ> 1 سنة
46 سنة ـــــــــــ> ؟ = (33/46) = 1.39 يعني 1سنة و 4أشهر و22يوماً فهي أقل بقليل من سنة ونصف
فتصبح 46سنة قمرية توافق تقريباً 44سنة شمسية و7سبعة أشهر
سنة الوفاة عام1071هـ [ لكن نجهل في أي شهر؟] فهي توافق 1660م وسبعة أشهر
فيمكن اعتبار وفاته بين منتصف عام 1660م ونهاية نفس السنة أو بداية1661م؟
والله أعلم
وأما بضبط علماء نهاية القرن التاسع عشر الميلادي قاسواْ السنة بالثواني منتصف يوم 31ديسمبر 1899م فوجدواْ أن الثانية الواحدة تُـمثِـل جزء واحد من 31مليون و 2557جزء تقريباً والقيمة التي وجدوها بالضبط هي
جزء واحد من (31556925.9747) جزء؛ [31.556.925،9747/1] من السنة المَدارية لسنة 1900م يناير، مع خطأ يساوي 0.53ثانية في كل قرن
يعني الخطأ حوالي نصف ثانية لكل قرن
مما يعني أن السنة الشمسية فيها 31.556.926 ثانية
ويمكنك حسابها بالتقريب السنة فيها 365يوما وربع تقريباً واليوم فيه 24ساعة وفي كل ساعة 60دقيقة وفي كل دقيقة 60ثانية فتحول السنة إلى أيام ثم إلى ثواني فتجد الرقم أعلاه
وهذا الرقم المُقدر بالثواني فيه 365يوم و5خمس ساعات و48دقيقة ونصف دقيقة، وبما أن ربع اليوم فيه 6ساعات فهذا يعني انها 365يوماً وأقل من ربع اليوم بحوالي 12دقيقة. ففي السنة 365.2422 يوماً
وأما بالضبط والتدقيق وبالثواني وبواسطة أجهرة الراديو ورنين حجر البَـلور Résonance فوجدوا بعد تدقيقات عام 1938م أن السنة الشمسية فيها أقل بقليل من 365.24 يوماً أي 365يوم وأقل من ربع اليوم
والسلام
رد: الولي الصالح سيدي الحاج الدين
كل ما وصلت إليه قي البحث أن سيدي الدبن توفي عن عمر يناهز 78 سنة لا علم عن تاريخي ولادته ووفاته ومن المهم معرفتها تقريبا. أما عن مفارقات التاريخ الهجرى بالنسبة للتاريخ الملادي أحيل من يصعب عليه الدخول في الحسابات و القواعيد المطروحة من قبل سيدي الدين مشكورا إلى الموقع التالي رايطه وتبقى المناقشة مفتوحة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7797
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
مواضيع مماثلة
» الولي الصالح سيدي الحاج الدين
» موسم الولي الصالح سيدي الحاج بحوص.
» ذكرى للولي الصالح سيدي الحاج أمحمد بن الحاج بوحفص رحمه الله
» منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
» نبذة تاريخية من تاريخ الأجداد الولي الصالح سيد الحاج أحمد بن بحوص بن حمزة
» موسم الولي الصالح سيدي الحاج بحوص.
» ذكرى للولي الصالح سيدي الحاج أمحمد بن الحاج بوحفص رحمه الله
» منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
» نبذة تاريخية من تاريخ الأجداد الولي الصالح سيد الحاج أحمد بن بحوص بن حمزة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري