المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
+3
محمد الأشجعي
محمد بلمعمر
chikh
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
مقدمة :
تؤكد مجمل الروايات في موضوع بنت الخص ، وجود شخصيتين مختلفتين تحملان نفس الإسم ، وبينهما فرق زمني شاسع ، وهما بنت الخص الإيادية ،التي نصادف آثارها في المشرق ، وبنت الخص الهلالية التي نصادف آثارها بالجنوب الغربي الجزائري ومنطقة بسكرة ، وهوموضوع سنتطرق إليه في صفحات هذا المنتدى ، المقتبس من مجلة فصول ثقافية ، بقلم بوزيد عبد العزيز.
بنت الخص الهلالية :
في شمال إفريقيا ، وعلى وجه التحديد في منطقة الجنوب الغربي الجزائري ، إلى منطقة الزيبان فإن الرواية الشعبية لم تحتفظ إلا باسم (بنت الخص) ، واسمها ـ مباركة ـ وهي أميرة هلالية من بني عامر ، كان أبوها أميراً شهماً ، مطاعاً ، ذو شأن عظيم بين أوساط قبيلته ، وقد كانت ابنته ملازمة له في حياته منذ نعومة أظافرها ، حيث تعلمت منه الكثير من أمور الحياة ، وعند بلوغه الكبر ، سلم مقاليد إمارته لابنته ، وبالرغم من طبيعة القبائل العربية البدوية التي تقوم على سيادة الرجل (وراثية الذكور) فإن حالة الإستثناء ، هاته ، توحي بما كانت الأميرة تحظى به من احترام واهتمام كبير من طرف أفراد قبيلتها ، لفطانتها الخارقة وعلمها بأمور الحياة ، حيث تركت تراثا عظيما ، لا يزال يتذاكره الأحفاد ، ويرويه الأجداد على مر الزمن ، جيلاً بعد جيل.
تحديد الزمان والمكان :
تروي الحكايات الشعبية في غالبيتها ، أن مباركة بنت الخص ، تكون قد عاشت مابين القرنين الرابع عشر والخامس عشر للميلاد ، نظرا لأن بنت الخص قد تم محاصرة حصنها الشهير الموجود بمنطقة بريزينة ، بالتحديد في منطقة (القور) ، من قبل السلطان لكحل (أبو الحسن المريني 1331-1351م) وهو حاكم منطقة أربوات ، والقصة معروفة (بمقتل السلطان لكحل على أيدي أحد أبناء الولي الصالح سيدي معمر بلعالية ، جد البوبكرية ).
في ظل حدة الصراع والتزاحم بين القبائل على الأرض ومنابع المياه ، تمتد حدود إمارة بنت الخص من منطقة أربوات شمالا إلى مدينة المنيعة جنوبا ، وشرقا غلى منطقة العمور وغربا إلى حدود الواد الغربي مع حدود إقليم توات.، حيث يمكن الجزم أن إمارة بنت الخص لم تكن ذات نمط عمراني ، بل اجتماعي بدوي ، بحت. حيث نصادف وجود آثار ، هي في حقيقة الأمر عبارة عن حصون لها استراتيجية دفاعية وهي :
- قصر بنت الخص في منطقة عين العمارة ، وهو مجمع سكني يحيط به خندق للدفاع وبه واحة من النخيل ومنبع ماء ومقبرة قديمة.
- بقايا لآثار حصن بمنطقة القور ، وهو حصن منيع ، لا يمكن الوصول إليه إلا من ممر واحد.
- قصر شامخ فوق أعلى تلة بمدينة المنيعة.
- بعض الآثار بمنطقة جبل بونقطة.
- آثار ساقية تنتسب لبنت الخص ، كانت توجد بها أراضي فلاحية يشتغل فيها عمالها.
سيتبع المقال بالتطرق للحياة الإجتماعية في فترة إمارة بنت الخص.
تؤكد مجمل الروايات في موضوع بنت الخص ، وجود شخصيتين مختلفتين تحملان نفس الإسم ، وبينهما فرق زمني شاسع ، وهما بنت الخص الإيادية ،التي نصادف آثارها في المشرق ، وبنت الخص الهلالية التي نصادف آثارها بالجنوب الغربي الجزائري ومنطقة بسكرة ، وهوموضوع سنتطرق إليه في صفحات هذا المنتدى ، المقتبس من مجلة فصول ثقافية ، بقلم بوزيد عبد العزيز.
بنت الخص الهلالية :
في شمال إفريقيا ، وعلى وجه التحديد في منطقة الجنوب الغربي الجزائري ، إلى منطقة الزيبان فإن الرواية الشعبية لم تحتفظ إلا باسم (بنت الخص) ، واسمها ـ مباركة ـ وهي أميرة هلالية من بني عامر ، كان أبوها أميراً شهماً ، مطاعاً ، ذو شأن عظيم بين أوساط قبيلته ، وقد كانت ابنته ملازمة له في حياته منذ نعومة أظافرها ، حيث تعلمت منه الكثير من أمور الحياة ، وعند بلوغه الكبر ، سلم مقاليد إمارته لابنته ، وبالرغم من طبيعة القبائل العربية البدوية التي تقوم على سيادة الرجل (وراثية الذكور) فإن حالة الإستثناء ، هاته ، توحي بما كانت الأميرة تحظى به من احترام واهتمام كبير من طرف أفراد قبيلتها ، لفطانتها الخارقة وعلمها بأمور الحياة ، حيث تركت تراثا عظيما ، لا يزال يتذاكره الأحفاد ، ويرويه الأجداد على مر الزمن ، جيلاً بعد جيل.
تحديد الزمان والمكان :
تروي الحكايات الشعبية في غالبيتها ، أن مباركة بنت الخص ، تكون قد عاشت مابين القرنين الرابع عشر والخامس عشر للميلاد ، نظرا لأن بنت الخص قد تم محاصرة حصنها الشهير الموجود بمنطقة بريزينة ، بالتحديد في منطقة (القور) ، من قبل السلطان لكحل (أبو الحسن المريني 1331-1351م) وهو حاكم منطقة أربوات ، والقصة معروفة (بمقتل السلطان لكحل على أيدي أحد أبناء الولي الصالح سيدي معمر بلعالية ، جد البوبكرية ).
في ظل حدة الصراع والتزاحم بين القبائل على الأرض ومنابع المياه ، تمتد حدود إمارة بنت الخص من منطقة أربوات شمالا إلى مدينة المنيعة جنوبا ، وشرقا غلى منطقة العمور وغربا إلى حدود الواد الغربي مع حدود إقليم توات.، حيث يمكن الجزم أن إمارة بنت الخص لم تكن ذات نمط عمراني ، بل اجتماعي بدوي ، بحت. حيث نصادف وجود آثار ، هي في حقيقة الأمر عبارة عن حصون لها استراتيجية دفاعية وهي :
- قصر بنت الخص في منطقة عين العمارة ، وهو مجمع سكني يحيط به خندق للدفاع وبه واحة من النخيل ومنبع ماء ومقبرة قديمة.
- بقايا لآثار حصن بمنطقة القور ، وهو حصن منيع ، لا يمكن الوصول إليه إلا من ممر واحد.
- قصر شامخ فوق أعلى تلة بمدينة المنيعة.
- بعض الآثار بمنطقة جبل بونقطة.
- آثار ساقية تنتسب لبنت الخص ، كانت توجد بها أراضي فلاحية يشتغل فيها عمالها.
سيتبع المقال بالتطرق للحياة الإجتماعية في فترة إمارة بنت الخص.
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
التطرق للحياة الإجتماعية في فترة إمارة بنت الخص مشوق
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
Bonjour Chikh,
Merci de nous avoir donné quelques élément sur cette femme qui sort de l'ordinaire dans un contexte et une époque de domination masculine.
On est bien d'accord, il s'agit bien d'un conte populaire chargé de mythologie. Cependant, un fait historique concernant les circonstances de la mort du Prince noir ( Abou AL Hasan ) s'y est glissé et mérite d'être vérifié
السلطان لكحل (أبو الحسن المريني 1331-1351م) وهو حاكم منطقة أربوات ، والقصة معروفة (بمقتل السلطان لكحل على أيدي أحد أبناء الولي الصالح سيدي معمر بلعالية ، جد البوبكرية ).
Avec toute ma considération et mes respects
à bientôt inchallah
Merci de nous avoir donné quelques élément sur cette femme qui sort de l'ordinaire dans un contexte et une époque de domination masculine.
On est bien d'accord, il s'agit bien d'un conte populaire chargé de mythologie. Cependant, un fait historique concernant les circonstances de la mort du Prince noir ( Abou AL Hasan ) s'y est glissé et mérite d'être vérifié
السلطان لكحل (أبو الحسن المريني 1331-1351م) وهو حاكم منطقة أربوات ، والقصة معروفة (بمقتل السلطان لكحل على أيدي أحد أبناء الولي الصالح سيدي معمر بلعالية ، جد البوبكرية ).
Avec toute ma considération et mes respects
à bientôt inchallah
محمد الأشجعي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 21
نقاط : 5484
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
شكرا سي محمد الأشجعي على الإهتمام وقراءة الموضوع
طبعا في ظل عدم وجود مخطوطات ، فكل ما همو متداول أو ربما ما أجتهدت في الحصول عليه بخصوص تاريخ إمارة بنت الخص و علاقتها مع السلطان لكحل ، قمت بنشره في الصفحة أعلاه ، يبقى فقط البحث عن مصادر أخرى (إن وجدت) ، للقيام بنشرها قصد المقارنة. إن شاء الله.
شكرا لكم سيدي مرة أخرى على العناية التي تولونها لمثل هذه المواضيع الشيقة والنادرة.
طبعا في ظل عدم وجود مخطوطات ، فكل ما همو متداول أو ربما ما أجتهدت في الحصول عليه بخصوص تاريخ إمارة بنت الخص و علاقتها مع السلطان لكحل ، قمت بنشره في الصفحة أعلاه ، يبقى فقط البحث عن مصادر أخرى (إن وجدت) ، للقيام بنشرها قصد المقارنة. إن شاء الله.
شكرا لكم سيدي مرة أخرى على العناية التي تولونها لمثل هذه المواضيع الشيقة والنادرة.
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
chikh كتب:شكرا سي محمد الأشجعي على الإهتمام وقراءة الموضوع
طبعا في ظل عدم وجود مخطوطات ، فكل ما همو متداول أو ربما ما أجتهدت في الحصول عليه بخصوص تاريخ إمارة بنت الخص و علاقتها مع السلطان لكحل ، قمت بنشره في الصفحة أعلاه ، يبقى فقط البحث عن مصادر أخرى (إن وجدت) ، للقيام بنشرها قصد المقارنة. إن شاء الله.
شكرا لكم سيدي مرة أخرى على العناية التي تولونها لمثل هذه المواضيع الشيقة والنادرة.
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9790
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
Bonjour Si Chikh,
Tout d'abord, je me dois de te remercier pour ton ouverture d'esprit ainsi que tes capacités à relativiser ton point de vue et donc les informations dont tu dispose. Je t'en félicite, et je peux te dire que ça me convient parfaitement comme manière d'échanger et d'apprendre les uns des autres.
Quant ma remarque concernant les circonstances de la mort du Sultan noir ( en admettant que c'est bien Abou Al Hassan Al marini ! car là dessus il y a débat !!), je confirme que sa mort a eu lieu dans la région de Marakech lors de l'une des batailles qui l'ont opposées à son fils Abou Innan.
Donc, sa mort imputé à l'un des fils de Sid Màammar Bel àlia est simplement une pure légende!!
Avec tous mes respects et que notre but soit le savoir et l'échange
Tout d'abord, je me dois de te remercier pour ton ouverture d'esprit ainsi que tes capacités à relativiser ton point de vue et donc les informations dont tu dispose. Je t'en félicite, et je peux te dire que ça me convient parfaitement comme manière d'échanger et d'apprendre les uns des autres.
Quant ma remarque concernant les circonstances de la mort du Sultan noir ( en admettant que c'est bien Abou Al Hassan Al marini ! car là dessus il y a débat !!), je confirme que sa mort a eu lieu dans la région de Marakech lors de l'une des batailles qui l'ont opposées à son fils Abou Innan.
Donc, sa mort imputé à l'un des fils de Sid Màammar Bel àlia est simplement une pure légende!!
Avec tous mes respects et que notre but soit le savoir et l'échange
محمد الأشجعي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 21
نقاط : 5484
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
A ma connaissance, et sous toutes réserves, il ne s'agit pas du prince en question mais de son gouverneur local Ahmed Ben Yacoub. Le tueur était Sidi Mahmoud que d'ailleurs son père Sidi Mâammar Abou al alia avait renié, suite à cet événement, et non sidi Ahmed.
على حد علمي ، ودون مساس ، فإنه ليس الأمير المذكور ولكن محافظه المحلي أحمد بن يعقوب. القاتل كان سيدي محمود الذي بالطبع أخرحه أبوه سيدي معمر ابي لعلا من ذريته، في أعقاب هذا الحدث ، وليس سيدي أحمد.
على حد علمي ، ودون مساس ، فإنه ليس الأمير المذكور ولكن محافظه المحلي أحمد بن يعقوب. القاتل كان سيدي محمود الذي بالطبع أخرحه أبوه سيدي معمر ابي لعلا من ذريته، في أعقاب هذا الحدث ، وليس سيدي أحمد.
عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الإثنين 8 فبراير 2010 - 23:54 عدل 4 مرات
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
ومع ذلك ، نقرأ في الصفحة 11 من الكتاب :صوفي جزاري سيدي الشيخ ما يلي
:
وفي ظل تلك الظروف استقرسيدي معمر في منطقة عربوات
التي كان يحكمها وكيل وئيس محليي غامض من الخوارج نعتته بعض المخطوطات بالسلطان الاكحل
Toutefois, on lit en page 11 de l'ouvrage intitulé : Un soufi algérien Sidi Cheikh ce qui suit :
"C'est dans ces conditions que Sidi Mu'ammar s'établit dans les environs d'Arbawät que gouvernait le déléhué d'un obscur chef local Kharijite (que certains manuscrits désignent sous le nom d'As-Sultan-l'-Akhal)....."
:
وفي ظل تلك الظروف استقرسيدي معمر في منطقة عربوات
التي كان يحكمها وكيل وئيس محليي غامض من الخوارج نعتته بعض المخطوطات بالسلطان الاكحل
Toutefois, on lit en page 11 de l'ouvrage intitulé : Un soufi algérien Sidi Cheikh ce qui suit :
"C'est dans ces conditions que Sidi Mu'ammar s'établit dans les environs d'Arbawät que gouvernait le déléhué d'un obscur chef local Kharijite (que certains manuscrits désignent sous le nom d'As-Sultan-l'-Akhal)....."
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
من اقوالها وحكمها انها كانت توصي ابنها بهده الوصايافقالت له
ماتجيش فالشاو لاتنضرب لصدر
وماتجيش فالعقاب لاتنغدرلا
رواح فالوسط
وفيق الصباح وفطر مع الطيور
يلا سولوك ماتتلف ويلاجراو عليك ماتكلف
ماتجيش فالشاو لاتنضرب لصدر
وماتجيش فالعقاب لاتنغدرلا
رواح فالوسط
وفيق الصباح وفطر مع الطيور
يلا سولوك ماتتلف ويلاجراو عليك ماتكلف
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7411
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
للإطلاع بناء على طلب العضو غيثر ، وفي انتظار الإثراء.
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
كذلك قالت عندما وصلها خبر سقوط ابنها من قوق حصانه
" من لي ركب كان مايل"
" من لي ركب كان مايل"
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9790
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
شكرا لكم وبارك الله فيكم في انتظار المزيد من اقوال هذه المراةالعظيمة
اريد فقط الاشارة الى ان قاتل السلطان لكحل
هو سيدي غيثر بن معمر ابو العالية
فقد عرف عنه انه كان صيادا وكان يقوم بشواء صيده ذات ليلة
وقد كان السلطان الاكحل المملوكي قد منع النار ليلا
فارسل اليه الحراس ليحضروه له
فغضب لمعاملتهم فقتلهم وتوجه الى قصر الملك فقتله
فلما سمع بذلك ابوه سيدي معمر غضب لذك و طرده
فاتجه لقبيلة حميان التي آوته وزوجته من بناتها
لهذا الكثير من الناس يحسب قبيلة الغياثرة فرع من حميان
والقصة طويلة سنتطرق اليها لاحقا ان شاء الله
اريد فقط الاشارة الى ان قاتل السلطان لكحل
هو سيدي غيثر بن معمر ابو العالية
فقد عرف عنه انه كان صيادا وكان يقوم بشواء صيده ذات ليلة
وقد كان السلطان الاكحل المملوكي قد منع النار ليلا
فارسل اليه الحراس ليحضروه له
فغضب لمعاملتهم فقتلهم وتوجه الى قصر الملك فقتله
فلما سمع بذلك ابوه سيدي معمر غضب لذك و طرده
فاتجه لقبيلة حميان التي آوته وزوجته من بناتها
لهذا الكثير من الناس يحسب قبيلة الغياثرة فرع من حميان
والقصة طويلة سنتطرق اليها لاحقا ان شاء الله
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
، حسب ما قرأته فإنه ليس السلطان هو الذي أغتيل بل محافظه المحلي أحمد بن يعقوب. القاتل كان سيدي محمود الذي بالطبع ،أخرحه أبوه سيدي معمر ابي لعلا من ذريته، في أعقاب هذا الحدث.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
محمد بلمعمر كتب:، حسب ما قرأته فإنه ليس السلطان هو الذي أغتيل بل محافظه المحلي أحمد بن يعقوب. القاتل كان سيدي محمود الذي بالطبع ،أخرحه أبوه سيدي معمر ابي لعلا من ذريته، في أعقاب هذا الحدث.
شكرا جزيلا
أتمنى لو تشير الى المصدر الذي قرات منه حتى نعود اليه
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
أظن أني اطلعت على ذلك في قراة خاطفة للمؤلف التالي
Ksar d’Aïn-Séfra -- Novembre 2005 Khelifa BENAMARA |
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
فعلا إمرأة عن حق
othman bou- عضو جديد
- عدد الرسائل : 60
العمر : 36
الموقع : gg@yahoo.fr
نقاط : 5626
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
بنت الخص الهلالية هلالية أكثر ممل تتوقعوا
othman bou- عضو جديد
- عدد الرسائل : 60
العمر : 36
الموقع : gg@yahoo.fr
نقاط : 5626
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.
غيثر كتب:شكرا لكم وبارك الله فيكم في انتظار المزيد من اقوال هذه المراةالعظيمة
اريد فقط الاشارة الى ان قاتل السلطان لكحل
هو سيدي غيثر بن معمر ابو العالية
فقد عرف عنه انه كان صيادا وكان يقوم بشواء صيده ذات ليلة
وقد كان السلطان الاكحل المملوكي قد منع النار ليلا
فارسل اليه الحراس ليحضروه له
فغضب لمعاملتهم فقتلهم وتوجه الى قصر الملك فقتله
فلما سمع بذلك ابوه سيدي معمر غضب لذك و طرده
فاتجه لقبيلة حميان التي آوته وزوجته من بناتها
لهذا الكثير من الناس يحسب قبيلة الغياثرة فرع من حميان
والقصة طويلة سنتطرق اليها لاحقا ان شاء الله
ما هو سبب انسحابك يا سيدي
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
مواضيع مماثلة
» المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
» جنرالات فرنسا المتوجون بالسيف الذهبي لانجازاتهم التاريخية
» موقع الجريدة الرسمية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
» باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
» المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ .
» جنرالات فرنسا المتوجون بالسيف الذهبي لانجازاتهم التاريخية
» موقع الجريدة الرسمية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
» باب في الحكم الشعبية ما ينطوي تحتها من معاني وعبر
» المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري