ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Vote_rcap294%(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Vote_lcap2 94% [ 94 ]
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Vote_rcap24%(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Vote_lcap2 4% [ 4 ]
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Vote_rcap22%(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Pageviews=1

(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

+3
محمد الأشجعي
محمد بلمعمر
chikh
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف chikh السبت 29 نوفمبر 2008 - 0:19

مقدمة :
تؤكد مجمل الروايات في موضوع بنت الخص ، وجود شخصيتين مختلفتين تحملان نفس الإسم ، وبينهما فرق زمني شاسع ، وهما بنت الخص الإيادية ،التي نصادف آثارها في المشرق ، وبنت الخص الهلالية التي نصادف آثارها بالجنوب الغربي الجزائري ومنطقة بسكرة ، وهوموضوع سنتطرق إليه في صفحات هذا المنتدى ، المقتبس من مجلة فصول ثقافية ، بقلم بوزيد عبد العزيز.

بنت الخص الهلالية :
في شمال إفريقيا ، وعلى وجه التحديد في منطقة الجنوب الغربي الجزائري ، إلى منطقة الزيبان فإن الرواية الشعبية لم تحتفظ إلا باسم (بنت الخص) ، واسمها ـ مباركة ـ وهي أميرة هلالية من بني عامر ، كان أبوها أميراً شهماً ، مطاعاً ، ذو شأن عظيم بين أوساط قبيلته ، وقد كانت ابنته ملازمة له في حياته منذ نعومة أظافرها ، حيث تعلمت منه الكثير من أمور الحياة ، وعند بلوغه الكبر ، سلم مقاليد إمارته لابنته ، وبالرغم من طبيعة القبائل العربية البدوية التي تقوم على سيادة الرجل (وراثية الذكور) فإن حالة الإستثناء ، هاته ، توحي بما كانت الأميرة تحظى به من احترام واهتمام كبير من طرف أفراد قبيلتها ، لفطانتها الخارقة وعلمها بأمور الحياة ، حيث تركت تراثا عظيما ، لا يزال يتذاكره الأحفاد ، ويرويه الأجداد على مر الزمن ، جيلاً بعد جيل.

تحديد الزمان والمكان :
تروي الحكايات الشعبية في غالبيتها ، أن مباركة بنت الخص ، تكون قد عاشت مابين القرنين الرابع عشر والخامس عشر للميلاد ، نظرا لأن بنت الخص قد تم محاصرة حصنها الشهير الموجود بمنطقة بريزينة ، بالتحديد في منطقة (القور) ، من قبل السلطان لكحل (أبو الحسن المريني 1331-1351م) وهو حاكم منطقة أربوات ، والقصة معروفة (بمقتل السلطان لكحل على أيدي أحد أبناء الولي الصالح سيدي معمر بلعالية ، جد البوبكرية ).
في ظل حدة الصراع والتزاحم بين القبائل على الأرض ومنابع المياه ، تمتد حدود إمارة بنت الخص من منطقة أربوات شمالا إلى مدينة المنيعة جنوبا ، وشرقا غلى منطقة العمور وغربا إلى حدود الواد الغربي مع حدود إقليم توات.، حيث يمكن الجزم أن إمارة بنت الخص لم تكن ذات نمط عمراني ، بل اجتماعي بدوي ، بحت. حيث نصادف وجود آثار ، هي في حقيقة الأمر عبارة عن حصون لها استراتيجية دفاعية وهي :
- قصر بنت الخص في منطقة عين العمارة ، وهو مجمع سكني يحيط به خندق للدفاع وبه واحة من النخيل ومنبع ماء ومقبرة قديمة.
- بقايا لآثار حصن بمنطقة القور ، وهو حصن منيع ، لا يمكن الوصول إليه إلا من ممر واحد.
- قصر شامخ فوق أعلى تلة بمدينة المنيعة.
- بعض الآثار بمنطقة جبل بونقطة.
- آثار ساقية تنتسب لبنت الخص ، كانت توجد بها أراضي فلاحية يشتغل فيها عمالها.

سيتبع المقال بالتطرق للحياة الإجتماعية في فترة إمارة بنت الخص.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8442
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 21:16

التطرق للحياة الإجتماعية في فترة إمارة بنت الخص مشوق
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد الأشجعي الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:37

Bonjour Chikh,

Merci de nous avoir donné quelques élément sur cette femme qui sort de l'ordinaire dans un contexte et une époque de domination masculine.
On est bien d'accord, il s'agit bien d'un conte populaire chargé de mythologie. Cependant, un fait historique concernant les circonstances de la mort du Prince noir ( Abou AL Hasan ) s'y est glissé et mérite d'être vérifié

السلطان لكحل (أبو الحسن المريني 1331-1351م) وهو حاكم منطقة أربوات ، والقصة معروفة (بمقتل السلطان لكحل على أيدي أحد أبناء الولي الصالح سيدي معمر بلعالية ، جد البوبكرية ).

Avec toute ma considération et mes respects

à bientôt inchallah

محمد الأشجعي
عضو جديد

عدد الرسائل : 21
نقاط : 5484
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف chikh الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:10

شكرا سي محمد الأشجعي على الإهتمام وقراءة الموضوع
طبعا في ظل عدم وجود مخطوطات ، فكل ما همو متداول أو ربما ما أجتهدت في الحصول عليه بخصوص تاريخ إمارة بنت الخص و علاقتها مع السلطان لكحل ، قمت بنشره في الصفحة أعلاه ، يبقى فقط البحث عن مصادر أخرى (إن وجدت) ، للقيام بنشرها قصد المقارنة. إن شاء الله.

شكرا لكم سيدي مرة أخرى على العناية التي تولونها لمثل هذه المواضيع الشيقة والنادرة.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8442
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف دين نعيمي الخميس 28 يناير 2010 - 9:59

chikh كتب:شكرا سي محمد الأشجعي على الإهتمام وقراءة الموضوع
طبعا في ظل عدم وجود مخطوطات ، فكل ما همو متداول أو ربما ما أجتهدت في الحصول عليه بخصوص تاريخ إمارة بنت الخص و علاقتها مع السلطان لكحل ، قمت بنشره في الصفحة أعلاه ، يبقى فقط البحث عن مصادر أخرى (إن وجدت) ، للقيام بنشرها قصد المقارنة. إن شاء الله.

شكرا لكم سيدي مرة أخرى على العناية التي تولونها لمثل هذه المواضيع الشيقة والنادرة.
دين نعيمي
دين نعيمي
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9790
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد الأشجعي الجمعة 5 فبراير 2010 - 18:30

Bonjour Si Chikh,

Tout d'abord, je me dois de te remercier pour ton ouverture d'esprit ainsi que tes capacités à relativiser ton point de vue et donc les informations dont tu dispose. Je t'en félicite, et je peux te dire que ça me convient parfaitement comme manière d'échanger et d'apprendre les uns des autres.

Quant ma remarque concernant les circonstances de la mort du Sultan noir ( en admettant que c'est bien Abou Al Hassan Al marini ! car là dessus il y a débat !!), je confirme que sa mort a eu lieu dans la région de Marakech lors de l'une des batailles qui l'ont opposées à son fils Abou Innan.

Donc, sa mort imputé à l'un des fils de Sid Màammar Bel àlia est simplement une pure légende!!

Avec tous mes respects et que notre but soit le savoir et l'échange

محمد الأشجعي
عضو جديد

عدد الرسائل : 21
نقاط : 5484
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الجمعة 5 فبراير 2010 - 21:15

A ma connaissance, et sous toutes réserves, il ne s'agit pas du prince en question mais de son gouverneur local Ahmed Ben Yacoub. Le tueur était Sidi Mahmoud que d'ailleurs son père Sidi Mâammar Abou al alia avait renié, suite à cet événement, et non sidi Ahmed.



على حد علمي ، ودون مساس ، فإنه ليس الأمير المذكور ولكن محافظه المحلي أحمد بن يعقوب. القاتل كان سيدي محمود الذي بالطبع أخرحه أبوه سيدي معمر ابي لعلا من ذريته، في أعقاب هذا الحدث ، وليس سيدي أحمد.


(بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية. Cleardot


عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الإثنين 8 فبراير 2010 - 23:54 عدل 4 مرات
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الإثنين 8 فبراير 2010 - 23:23

ومع ذلك ، نقرأ في الصفحة 11 من الكتاب :صوفي جزاري سيدي الشيخ ما يلي
:
وفي ظل تلك الظروف استقرسيدي معمر في منطقة عربوات
التي كان يحكمها وكيل وئيس محليي غامض من الخوارج نعتته بعض المخطوطات بالسلطان الاكحل


Toutefois, on lit en page 11 de l'ouvrage intitulé : Un soufi algérien Sidi Cheikh ce qui suit :
"C'est dans ces conditions que Sidi Mu'ammar s'établit dans les environs d'Arbawät que gouvernait le déléhué d'un obscur chef local Kharijite (que certains manuscrits désignent sous le nom d'As-Sultan-l'-Akhal)....."
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي الإثنين 29 مارس 2010 - 21:08

من اقوالها وحكمها انها كانت توصي ابنها بهده الوصايافقالت له
ماتجيش فالشاو لاتنضرب لصدر
وماتجيش فالعقاب لاتنغدرلا
رواح فالوسط
وفيق الصباح وفطر مع الطيور
يلا سولوك ماتتلف ويلاجراو عليك ماتكلف
عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 45
نقاط : 7411
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف chikh الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 4:13

للإطلاع بناء على طلب العضو غيثر ، وفي انتظار الإثراء.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8442
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف دين نعيمي الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 4:29

كذلك قالت عندما وصلها خبر سقوط ابنها من قوق حصانه

" من لي ركب كان مايل"
دين نعيمي
دين نعيمي
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9790
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف غيثر الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 4:58

شكرا لكم وبارك الله فيكم في انتظار المزيد من اقوال هذه المراةالعظيمة
اريد فقط الاشارة الى ان قاتل السلطان لكحل
هو سيدي غيثر بن معمر ابو العالية
فقد عرف عنه انه كان صيادا وكان يقوم بشواء صيده ذات ليلة
وقد كان السلطان الاكحل المملوكي قد منع النار ليلا
فارسل اليه الحراس ليحضروه له
فغضب لمعاملتهم فقتلهم وتوجه الى قصر الملك فقتله
فلما سمع بذلك ابوه سيدي معمر غضب لذك و طرده
فاتجه لقبيلة حميان التي آوته وزوجته من بناتها
لهذا الكثير من الناس يحسب قبيلة الغياثرة فرع من حميان
والقصة طويلة سنتطرق اليها لاحقا ان شاء الله
غيثر
غيثر
عضو جديد

عدد الرسائل : 9
العمر : 41
الموقع : http://tioutoasis.blogspot.com
نقاط : 5224
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

http://ghuther.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف chikh الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 5:09

في الإنتظار ،تقبل تحياتي.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8442
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 16:55

، حسب ما قرأته فإنه ليس السلطان هو الذي أغتيل بل محافظه المحلي أحمد بن يعقوب. القاتل كان سيدي محمود الذي بالطبع ،أخرحه أبوه سيدي معمر ابي لعلا من ذريته، في أعقاب هذا الحدث.
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف غيثر الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 18:34

محمد بلمعمر كتب:، حسب ما قرأته فإنه ليس السلطان هو الذي أغتيل بل محافظه المحلي أحمد بن يعقوب. القاتل كان سيدي محمود الذي بالطبع ،أخرحه أبوه سيدي معمر ابي لعلا من ذريته، في أعقاب هذا الحدث.

شكرا جزيلا
أتمنى لو تشير الى المصدر الذي قرات منه حتى نعود اليه
غيثر
غيثر
عضو جديد

عدد الرسائل : 9
العمر : 41
الموقع : http://tioutoasis.blogspot.com
نقاط : 5224
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

http://ghuther.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 21:41

أظن أني اطلعت على ذلك في قراة خاطفة للمؤلف التالي
Ksar d’Aïn-Séfra -- Novembre 2005
Khelifa BENAMARA

محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف chikh الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 6:08

الموضوع مقتبس من مجلة لدار الثقافة بالبيض.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8442
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف othman bou الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 4:15

فعلا إمرأة عن حق
othman bou
othman bou
عضو جديد

عدد الرسائل : 60
العمر : 36
الموقع : gg@yahoo.fr
نقاط : 5626
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف othman bou الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 4:17

بنت الخص الهلالية هلالية أكثر ممل تتوقعوا
othman bou
othman bou
عضو جديد

عدد الرسائل : 60
العمر : 36
الموقع : gg@yahoo.fr
نقاط : 5626
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: (بنت الخص) بين الحقيقة التاريخية والأسطورة الشعبية.

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الأربعاء 8 ديسمبر 2010 - 18:18

غيثر كتب:شكرا لكم وبارك الله فيكم في انتظار المزيد من اقوال هذه المراةالعظيمة
اريد فقط الاشارة الى ان قاتل السلطان لكحل
هو سيدي غيثر بن معمر ابو العالية
فقد عرف عنه انه كان صيادا وكان يقوم بشواء صيده ذات ليلة
وقد كان السلطان الاكحل المملوكي قد منع النار ليلا
فارسل اليه الحراس ليحضروه له
فغضب لمعاملتهم فقتلهم وتوجه الى قصر الملك فقتله
فلما سمع بذلك ابوه سيدي معمر غضب لذك و طرده
فاتجه لقبيلة حميان التي آوته وزوجته من بناتها
لهذا الكثير من الناس يحسب قبيلة الغياثرة فرع من حميان
والقصة طويلة سنتطرق اليها لاحقا ان شاء الله

ما هو سبب انسحابك يا سيدي
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7803
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى