المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
ومضات ايمانية للنابلسي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 3
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
ومضات ايمانية للنابلسي
أوحى ربك إلى الدنيا أنه من خدمك فاستخدميه، ومن خدمني فاخدميه.
قصة طريفة
شاب يعمل في سوق مشهور، فكان يجمع القمامة ويضعها في علبة ثمينة، يغلفها بورق ثمين، ثم بشريط أحمر مع عقدة، ويضعها على الرصيف، يأتي إنسان يظنها عقد ألماس، يحملها ويمضي سريعاً، يتبعه بعد مئة متر، يفك الشريط الأحمر، بعد مئة متر ثانية يفك الورق المذهب، بعد مئة متر ثالثة يفتح العلبة فإذا بها قمامة المحل، يصيح، ويسب، ويشتم!!
والله هذا المثل الصارخ يشبه حقيقة الدنيا عند الموت
الإنسان بالبدايات يظن المال كل شيء، في منتصف الحياة يظنه شيئاً لكن ليس كل شيء، لكن عندما يأتي ملك الموت يراه ليس بشيء، الشيء الثمين العمل الصالح، لذلك الدليل:
﴿ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ ﴾
لاحظت أني ضايقت السيد/ بكري في بيت الحكمة فنزلت هنا
قصة طريفة
شاب يعمل في سوق مشهور، فكان يجمع القمامة ويضعها في علبة ثمينة، يغلفها بورق ثمين، ثم بشريط أحمر مع عقدة، ويضعها على الرصيف، يأتي إنسان يظنها عقد ألماس، يحملها ويمضي سريعاً، يتبعه بعد مئة متر، يفك الشريط الأحمر، بعد مئة متر ثانية يفك الورق المذهب، بعد مئة متر ثالثة يفتح العلبة فإذا بها قمامة المحل، يصيح، ويسب، ويشتم!!
والله هذا المثل الصارخ يشبه حقيقة الدنيا عند الموت
الإنسان بالبدايات يظن المال كل شيء، في منتصف الحياة يظنه شيئاً لكن ليس كل شيء، لكن عندما يأتي ملك الموت يراه ليس بشيء، الشيء الثمين العمل الصالح، لذلك الدليل:
﴿ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ ﴾
لاحظت أني ضايقت السيد/ بكري في بيت الحكمة فنزلت هنا
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
من علامات الإخلاص
العلامة الأولى: أن يستوي عملك في السرِّ والعلانية, في الباطن والظاهر
العلامة الثانية: أن يستوي المدح والذم عندك
العلامة الثالثة: ألا تطلبَ شهوداً على عملك إلا الله, وألا تطلب الجزاء على عملك إلا الله
وصدق من قال:
فليتك تحلو والحياة مريرة........وليتك ترضى والأنام غِضابُ
وليتَ الذي بيني وبينك عامر ٌ...وبيني وبين العالمـين خراب
إذا صحَّ منك الوصل فالكلُّ هيّن..وكل الذي فوقَ الترابِ ترابُ
العلامة الأولى: أن يستوي عملك في السرِّ والعلانية, في الباطن والظاهر
العلامة الثانية: أن يستوي المدح والذم عندك
العلامة الثالثة: ألا تطلبَ شهوداً على عملك إلا الله, وألا تطلب الجزاء على عملك إلا الله
وصدق من قال:
فليتك تحلو والحياة مريرة........وليتك ترضى والأنام غِضابُ
وليتَ الذي بيني وبينك عامر ٌ...وبيني وبين العالمـين خراب
إذا صحَّ منك الوصل فالكلُّ هيّن..وكل الذي فوقَ الترابِ ترابُ
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
حقيقة هذا الدين العظيم أنه دين التوحيد، وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد، التوحيد نهاية العلم، التوحيد ألا ترى مع الله أحداً، التوحيد أن تتمثل قوله تعالى:
( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )
التوحيد أن تستوعب قوله تعالى:
( خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)
التوحيد أن تعيش قوله تعالى:
(لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ)
الأمر له، كل شيء خلقه بيده، أمرك بيده، حياتك وموتك بيده ، التوحيد أن تعيش قوله تعالى:
( مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )
التوحيد أن تطرب لقوله تعالى:
( مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) )
( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )
التوحيد أن تستوعب قوله تعالى:
( خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)
التوحيد أن تعيش قوله تعالى:
(لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ)
الأمر له، كل شيء خلقه بيده، أمرك بيده، حياتك وموتك بيده ، التوحيد أن تعيش قوله تعالى:
( مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )
التوحيد أن تطرب لقوله تعالى:
( مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) )
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
الحمد مستويات ثلاثة
لمجرد أن تعلم أن هذه نعمة من الله فهذا أحد مستويات الحمد،
ولمجرد أن يمتلئ القلب محبة لله هذا المستوى الأعلى،
ولمجرد أن تتحرك كي تشكر المنعم لعمل صالح هذا المستوى الأرقى، لقوله تعالى :﴿ اعْمَلُوا آَلَ داود شُكْراً (13)﴾سورة سبأ
إن أرقى مستوى للحمد أن تتحرك لخدمة الخلق
بعضهم يقول : يا رب لا يحلو الليل إلا بمناجاتك ، ولا يحلو النهار إلا بخدمة عبادك ، ومن أراد التقرب إلى الله عز وجل فسبيله خدمة عباد الله، لأن :
((الخلق كلهم عيال الله ، فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله ))
لمجرد أن تعلم أن هذه نعمة من الله فهذا أحد مستويات الحمد،
ولمجرد أن يمتلئ القلب محبة لله هذا المستوى الأعلى،
ولمجرد أن تتحرك كي تشكر المنعم لعمل صالح هذا المستوى الأرقى، لقوله تعالى :﴿ اعْمَلُوا آَلَ داود شُكْراً (13)﴾سورة سبأ
إن أرقى مستوى للحمد أن تتحرك لخدمة الخلق
بعضهم يقول : يا رب لا يحلو الليل إلا بمناجاتك ، ولا يحلو النهار إلا بخدمة عبادك ، ومن أراد التقرب إلى الله عز وجل فسبيله خدمة عباد الله، لأن :
((الخلق كلهم عيال الله ، فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله ))
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
سياسة الله عز وجل مع خلقه أربع مراحل
أول مرحلة هي أجمل مرحلة ، وأسلم مرحلة ، وألطف مرحلة ، يدعوك دعوة بيانية تسمع درساً ، تسمع خطبة ، تقرأ كتاباً ، تسمع شريطاً ، تسمع موعظة ، تسمع نصيحة ، وأنت صحيح ، معافى ، قوي ، غني ، ليس عندك مشكلة ، هذه الدعوة البيانية ، هذه ألطف دعوة ، وأكمل دعوة ، وأنعم دعوة ، فالموقف الكامل منها أن تستجيب لله .
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ (24)﴾
فالإنسان إن لم يستجب للدعوة البيانية ، يخضعه الله لتربية وهذه المرحلة الثانية ، أو لإجراء آخر ، يسوق له شدة ، هذا يسمى التأديب التربوي .
﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21)﴾
في الدعوة البيانية ينبغي أن تستجيب ، وفي التأديب التربوي ينبغي أن تتوب ، فإذا لم يتب الإنسان ، ولا استجاب ، فعندنا مرحلة ثالثة لكنها خطيرة ، وهي الإكرام الاستدراجي ، يعطيه الدنيا ، أموال ، وصحة ، ومكانة ، وشبكة علاقات
﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ﴾
إذا لم يشكر الإنسان الله بعد هذه المرحلة ! عندئذ بقي آخر حل وهو المرحلة الرابعة والعياذ بالله ألا وهو ، القصم
﴿ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾
فنحن لا زلنا بخير من الله ما دمنا في العناية المشددة ، وما دامت الشدائد التي تحيط بنا هي حوافز إلى الله ، مادام هناك بقية حياة ، بقية خوف من الله ، بقية رحمة ، بقية إنصاف ، بقية صدق ، بقية أمانة ، بقية عفة ، بقية محبة ، فهذه البقايا نعمة لأن ثمة حياة .
وبطولتنا ألا نصل مع الله إلى طريق مسدود.
أول مرحلة هي أجمل مرحلة ، وأسلم مرحلة ، وألطف مرحلة ، يدعوك دعوة بيانية تسمع درساً ، تسمع خطبة ، تقرأ كتاباً ، تسمع شريطاً ، تسمع موعظة ، تسمع نصيحة ، وأنت صحيح ، معافى ، قوي ، غني ، ليس عندك مشكلة ، هذه الدعوة البيانية ، هذه ألطف دعوة ، وأكمل دعوة ، وأنعم دعوة ، فالموقف الكامل منها أن تستجيب لله .
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ (24)﴾
فالإنسان إن لم يستجب للدعوة البيانية ، يخضعه الله لتربية وهذه المرحلة الثانية ، أو لإجراء آخر ، يسوق له شدة ، هذا يسمى التأديب التربوي .
﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21)﴾
في الدعوة البيانية ينبغي أن تستجيب ، وفي التأديب التربوي ينبغي أن تتوب ، فإذا لم يتب الإنسان ، ولا استجاب ، فعندنا مرحلة ثالثة لكنها خطيرة ، وهي الإكرام الاستدراجي ، يعطيه الدنيا ، أموال ، وصحة ، ومكانة ، وشبكة علاقات
﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ﴾
إذا لم يشكر الإنسان الله بعد هذه المرحلة ! عندئذ بقي آخر حل وهو المرحلة الرابعة والعياذ بالله ألا وهو ، القصم
﴿ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾
فنحن لا زلنا بخير من الله ما دمنا في العناية المشددة ، وما دامت الشدائد التي تحيط بنا هي حوافز إلى الله ، مادام هناك بقية حياة ، بقية خوف من الله ، بقية رحمة ، بقية إنصاف ، بقية صدق ، بقية أمانة ، بقية عفة ، بقية محبة ، فهذه البقايا نعمة لأن ثمة حياة .
وبطولتنا ألا نصل مع الله إلى طريق مسدود.
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
حدث مرة أن رجلاً قال لعمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه: اتق الله يا أمير المؤمنين. فردّ عليه آخر: تقول لأمير المؤمنين اتق الله؟! فقال عمر: دعْه فليَقلها، فإنه لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نسمعها منكم.
وأخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من صدقة أحب إلى الله تعالى من قول الحق)).
ذكروا أن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- قال لعمرو بن مهاجر: (إذا رأيتني قد مِلت عن الحق فضع يدك في تلبابي ثم هزني، ثم قل: يا عمر، ما تصنع؟!).
وأخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من صدقة أحب إلى الله تعالى من قول الحق)).
ذكروا أن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- قال لعمرو بن مهاجر: (إذا رأيتني قد مِلت عن الحق فضع يدك في تلبابي ثم هزني، ثم قل: يا عمر، ما تصنع؟!).
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
حدث مرة أن رجلاً قال لعمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه: اتق الله يا أمير المؤمنين. فردّ عليه آخر: تقول لأمير المؤمنين اتق الله؟! فقال عمر: دعْه فليَقلها، فإنه لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نسمعها منكم.
وأخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من صدقة أحب إلى الله تعالى من قول الحق)).
ذكروا أن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- قال لعمرو بن مهاجر: (إذا رأيتني قد مِلت عن الحق فضع يدك في تلبابي ثم هزني، ثم قل: يا عمر، ما تصنع؟!).
وأخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من صدقة أحب إلى الله تعالى من قول الحق)).
ذكروا أن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- قال لعمرو بن مهاجر: (إذا رأيتني قد مِلت عن الحق فضع يدك في تلبابي ثم هزني، ثم قل: يا عمر، ما تصنع؟!).
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
فكل شيء يتناقض مع وحي الله باطل ، والباطل زاهق ، لذلك :
(( الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري فمن نازعني فيهما قصمته ))[ أخرجه أبو داود وابن ماجه وابن حبان عن أبي هريرة ومسلم وأبي سعيد ]
الباطل زهوق ، أكبر باطل ، ومليون باطل زهوق ، لكن عند الله امتحانان صعبان ، نحن في أصعب الامتحانات ، الامتحان الأول أن يقوي الكافر ، ويقوي الكافر ، ويقوي الكافر ، ويعطيه كل أبعاده ، حتى يقول ضعيف الإيمان : أين الله ؟ نحن في هذا الامتحان الأول الآن ، ثم يظهر الله آياته كامتحان آخر للطرف الآخر حتى يقول الكافر : لا إله إلا الله ، فالباطل زهوق ، فلابد من أن يزهق الباطل ، لكن لكل شيء أوان ، " ومن استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه " .
(( الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري فمن نازعني فيهما قصمته ))[ أخرجه أبو داود وابن ماجه وابن حبان عن أبي هريرة ومسلم وأبي سعيد ]
الباطل زهوق ، أكبر باطل ، ومليون باطل زهوق ، لكن عند الله امتحانان صعبان ، نحن في أصعب الامتحانات ، الامتحان الأول أن يقوي الكافر ، ويقوي الكافر ، ويقوي الكافر ، ويعطيه كل أبعاده ، حتى يقول ضعيف الإيمان : أين الله ؟ نحن في هذا الامتحان الأول الآن ، ثم يظهر الله آياته كامتحان آخر للطرف الآخر حتى يقول الكافر : لا إله إلا الله ، فالباطل زهوق ، فلابد من أن يزهق الباطل ، لكن لكل شيء أوان ، " ومن استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه " .
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ (19))سورة محمد
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
ما قال الله عز وجل: فقل ، لو قال : فقل ، لقبلت عقيدة المؤمن تقليداً ، ولو قبلت عقيدة الإنسان تقليداً لكانت كل الفرق الضالة ناجية عند الله، لماذا ؟ لأنهم سمعوا ممن يقف على توجيههم كلاماً فصدقوه، إلا أن العقيدة لا تقبل إلا تحقيقاً وتدقيقاً ، مدللة بالأدلة، معللة بالحكم، فلو أن العقيدة تقبل تقليداً لانتهى الأمر، لكن العقيدة لا تقبل إلا تحقيقاً
لذلك لا ينجي المسلم أن يكون أبوه مسلماً ، وأمه مسلمة ، لا ينجي المسلم إلا أن تكون عقيدته تحقيقاً ، فالآية :
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾
لا إله إلا الله، الأمر بيده ، هو الرافع ، هو الخافض ، هو المعطي ، هو المانع ، هو المعز ، هو المذل .
ثم يقول تعالى :﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ (19)﴾
ما علاقة القسم الثاني بالقسم الأول ؟
أنت حينما يأتيك شيء تكرهه يجب أن توقن أن هذا من فعل الله ، وأن هذا سمح الله به ، وأن هذا أراده الله ، لكن لئلا تتهم الله بالظلم ابحث عن خلل في استقامتك﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ﴾
بين جزئي الآية تكامل :
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾
كل شيء من الله، فإذا جاءك من الله ما تكره فابحث عن ذنبك .
حينما يأتيك ما لا يرضيك ابحث عن الخطأ ، ابحث عن الذنب ، ابحث عن الخلل ، ابحث عن الظلم
﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ﴾
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
ما قال الله عز وجل: فقل ، لو قال : فقل ، لقبلت عقيدة المؤمن تقليداً ، ولو قبلت عقيدة الإنسان تقليداً لكانت كل الفرق الضالة ناجية عند الله، لماذا ؟ لأنهم سمعوا ممن يقف على توجيههم كلاماً فصدقوه، إلا أن العقيدة لا تقبل إلا تحقيقاً وتدقيقاً ، مدللة بالأدلة، معللة بالحكم، فلو أن العقيدة تقبل تقليداً لانتهى الأمر، لكن العقيدة لا تقبل إلا تحقيقاً
لذلك لا ينجي المسلم أن يكون أبوه مسلماً ، وأمه مسلمة ، لا ينجي المسلم إلا أن تكون عقيدته تحقيقاً ، فالآية :
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾
لا إله إلا الله، الأمر بيده ، هو الرافع ، هو الخافض ، هو المعطي ، هو المانع ، هو المعز ، هو المذل .
ثم يقول تعالى :﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ (19)﴾
ما علاقة القسم الثاني بالقسم الأول ؟
أنت حينما يأتيك شيء تكرهه يجب أن توقن أن هذا من فعل الله ، وأن هذا سمح الله به ، وأن هذا أراده الله ، لكن لئلا تتهم الله بالظلم ابحث عن خلل في استقامتك﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ﴾
بين جزئي الآية تكامل :
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾
كل شيء من الله، فإذا جاءك من الله ما تكره فابحث عن ذنبك .
حينما يأتيك ما لا يرضيك ابحث عن الخطأ ، ابحث عن الذنب ، ابحث عن الخلل ، ابحث عن الظلم
﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ﴾
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
شاب مؤمن يعمل في معمل ، المعمل لوالده ، والمعمل ضخم ، وجيد ، ودخله كبير جداً ، جاءه من يطلب منه قطعة من البلاستيك بعدد كبير ، وأرباحها كبيرة ، طبعاً فرح ووافق ، وكل شيء انتهى ، وهو يخرج قال له : هذه أريد لونها خمري ، قال له : مثلما تريد ولكن ما السبب ؟ قال له : أريد أن أضعها مَسكة لعلبة وِيسكي!!!
قال ذلك الشاب : والله أعتذر عن هذا العقد
ما ترك طريقة يتوسل له بها أن ينفذ هذا العقد ، فلما امتنع وصل إلى والده، الوالد ليس بمستوى ابنه غضب كثيراً، قال له : أنت لا علاقة لك، هذا تزمت ، أصرَّ الابن ، أنا لا أفعلها ، هذه تتناقض مع مبدئي ومع ديني، يقسم بالله العظيم، قال لي : والله بعد اثنين وعشرين يوماً جاءني عرض ، أقول : إذا كانت أرباح العرض الأول أربعمئة ألف فأرباحه هنا كانت أربعة وعشرين مليوناً .
(( ما ترك عبد لله أمراً لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه ))[ رواه ابن عساكر عن ابن عمر ]
قال ذلك الشاب : والله أعتذر عن هذا العقد
ما ترك طريقة يتوسل له بها أن ينفذ هذا العقد ، فلما امتنع وصل إلى والده، الوالد ليس بمستوى ابنه غضب كثيراً، قال له : أنت لا علاقة لك، هذا تزمت ، أصرَّ الابن ، أنا لا أفعلها ، هذه تتناقض مع مبدئي ومع ديني، يقسم بالله العظيم، قال لي : والله بعد اثنين وعشرين يوماً جاءني عرض ، أقول : إذا كانت أرباح العرض الأول أربعمئة ألف فأرباحه هنا كانت أربعة وعشرين مليوناً .
(( ما ترك عبد لله أمراً لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه ))[ رواه ابن عساكر عن ابن عمر ]
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
أقول لكم كلاماً دقيقاً :
ما منا جميعاً واحد يخطب ود الله إلا ويرى بالملموس والمحسوس وفوراً معاملة الله له في أحسن حال، بصحتك ، ببيتك ، بأولادك ، بعملك ، بتوازنك ، بسعادتك ، براحة نفسك ، بطمأنينتك ، الله تعالى موجود ، وهو ينتظر من هذا العبد حركة نحوه.
﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)﴾( سورة الكهف )
ما منا جميعاً واحد يخطب ود الله إلا ويرى بالملموس والمحسوس وفوراً معاملة الله له في أحسن حال، بصحتك ، ببيتك ، بأولادك ، بعملك ، بتوازنك ، بسعادتك ، براحة نفسك ، بطمأنينتك ، الله تعالى موجود ، وهو ينتظر من هذا العبد حركة نحوه.
﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)﴾( سورة الكهف )
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
الإنسان عقلٌ وقلبٌ، فبِعَقلِهِ يؤمن، وبقلبه يحبّ
والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ألا لا إيمان لمن لا محبّة له، ألا لا إيمان لمن لا محبّة له، ألا لا إيمان لمن لا محبّة له
أي أنّ الإيمان بلا محبّة جسدٌ بلا روح، الإيمان جسدٌ روحه المحبّة فَمَنْ لم يخفق قلبه بِحُبّ رسول الله عليه الصلاة والسلام فليبْحث عن أمراضها وتقصيراتها، فليبحث عن الحجُب الكثيفة التي تحول بينه وبين الإقبال على الله تعالى، لأنّ حبّ النبي عليه الصلاة والسلام ليس كَحُبّ أيّ إنسانٍ آخر، إنّ حبّ النبي هو عين حبّ الله عز وجل، لأنّه بابه، ولأنّ الباب يُبتغى لِمَن أراد الدخول، والله ورسوله أحق أن يرضوه
والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ألا لا إيمان لمن لا محبّة له، ألا لا إيمان لمن لا محبّة له، ألا لا إيمان لمن لا محبّة له
أي أنّ الإيمان بلا محبّة جسدٌ بلا روح، الإيمان جسدٌ روحه المحبّة فَمَنْ لم يخفق قلبه بِحُبّ رسول الله عليه الصلاة والسلام فليبْحث عن أمراضها وتقصيراتها، فليبحث عن الحجُب الكثيفة التي تحول بينه وبين الإقبال على الله تعالى، لأنّ حبّ النبي عليه الصلاة والسلام ليس كَحُبّ أيّ إنسانٍ آخر، إنّ حبّ النبي هو عين حبّ الله عز وجل، لأنّه بابه، ولأنّ الباب يُبتغى لِمَن أراد الدخول، والله ورسوله أحق أن يرضوه
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
راعي غنم في أعالي الجبال يلتقي بإنسان يقول له : بعني هذه الشاة وخذ ثمنها ، يقول له الراعي : ليست لي ، يقول له : خذ ثمنها ، يقول : والله إنني في أشد الحاجة إلى ثمنها ، ولو قلت لصاحبها : ماتت ، أو أكلها الذئب لصدقني ، فإني عنده صادق أمين ، ولكن أين الله ؟ أرأيت إلى هذا الراعي ؟ لقد وضع يده على جوهر الدين .
فإذا قلت : أين الله ؟ فأنت مؤمن ، ورب الكعبة أنت مؤمن ، وكذا إذا خفت من الله في خلوتك .
(( من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله تعالى إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله))[ رواه الحكيم عن أنس رضي الله عنه ]
ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلّط .
نقلتها بعد دقيقتين من نشرها على صفحته في الفيس بوك
فإذا قلت : أين الله ؟ فأنت مؤمن ، ورب الكعبة أنت مؤمن ، وكذا إذا خفت من الله في خلوتك .
(( من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله تعالى إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله))[ رواه الحكيم عن أنس رضي الله عنه ]
ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلّط .
نقلتها بعد دقيقتين من نشرها على صفحته في الفيس بوك
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
يجب أن تفكر بشكل جدي أن تقدم شيئاً لله ، أن تلقى الله بعمل، والطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق
فالتي ربت بناتها تربية إسلامية ، وحجبتهم تلقى الله وهو راضٍ عنها ، وهي في بيتها لم تخرج من بيتها
الأب الذي يرعى أولاده له طريق إلى الجنة ، وهو في بيته
الأم التي تربي أولادها ، والتي ترعى زوجها لها طريق إلى الجنة ، وهي في بيتها
والذي يعمل عملا ، يقدم للمسلمين بضاعة جيدة بسعر معقول له طريق إلى الجنة
الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق ، الوقت الذي تمضيه في عملك وقت طويل ، ما قولك أن ينقلب عملك إلى عبادة ؟
عملك ، حرفتك ، إذا نصحت المسلمين ، إذا كان عملك في الأصل مشروعاً ، وسلكت به الطرق المشروعة ، ونويت من خلاله كفاية نفسك وأهلك ، وخدمة المسلمين ، ولم يشغلك هذا العمل عن فريضة ، ولا عن واجب ديني ، ولا عن عبادة ، انقلب عملك عبادة
ما قولك وأنت في عيادتك في عبادة ؟ لأن لا تبتز المرضى ولا توهمهم ، ولا تقول كلاماً ليس صحيحاً ، وأنت في مكتب المحاماة أنت في عبادة ، وأنت في دكانك في عبادة ، وأنت وراء طاولة كموظف في عبادة ، يأتي مواطن من مكان بعيد لا تقول له : تعال غداً ، تخدمه ، هذا عبد لله ، فلذلك الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق
ما كلف الله الناس جميعاً أن يكونوا دعاة إلى الله ، كل إنسان من ضمن عمله قد يصل للجنة ، إذا أتقن وابتغى به نفع المسلمين .
فالتي ربت بناتها تربية إسلامية ، وحجبتهم تلقى الله وهو راضٍ عنها ، وهي في بيتها لم تخرج من بيتها
الأب الذي يرعى أولاده له طريق إلى الجنة ، وهو في بيته
الأم التي تربي أولادها ، والتي ترعى زوجها لها طريق إلى الجنة ، وهي في بيتها
والذي يعمل عملا ، يقدم للمسلمين بضاعة جيدة بسعر معقول له طريق إلى الجنة
الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق ، الوقت الذي تمضيه في عملك وقت طويل ، ما قولك أن ينقلب عملك إلى عبادة ؟
عملك ، حرفتك ، إذا نصحت المسلمين ، إذا كان عملك في الأصل مشروعاً ، وسلكت به الطرق المشروعة ، ونويت من خلاله كفاية نفسك وأهلك ، وخدمة المسلمين ، ولم يشغلك هذا العمل عن فريضة ، ولا عن واجب ديني ، ولا عن عبادة ، انقلب عملك عبادة
ما قولك وأنت في عيادتك في عبادة ؟ لأن لا تبتز المرضى ولا توهمهم ، ولا تقول كلاماً ليس صحيحاً ، وأنت في مكتب المحاماة أنت في عبادة ، وأنت في دكانك في عبادة ، وأنت وراء طاولة كموظف في عبادة ، يأتي مواطن من مكان بعيد لا تقول له : تعال غداً ، تخدمه ، هذا عبد لله ، فلذلك الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق
ما كلف الله الناس جميعاً أن يكونوا دعاة إلى الله ، كل إنسان من ضمن عمله قد يصل للجنة ، إذا أتقن وابتغى به نفع المسلمين .
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
راعي غنم في أعالي الجبال يلتقي بإنسان يقول له : بعني هذه الشاة وخذ ثمنها ، يقول له الراعي : ليست لي ، يقول له : خذ ثمنها ، يقول : والله إنني في أشد الحاجة إلى ثمنها ، ولو قلت لصاحبها : ماتت ، أو أكلها الذئب لصدقني ، فإني عنده صادق أمين ، ولكن أين الله ؟ أرأيت إلى هذا الراعي ؟ لقد وضع يده على جوهر الدين .
فإذا قلت : أين الله ؟ فأنت مؤمن ، ورب الكعبة أنت مؤمن ، وكذا إذا خفت من الله في خلوتك .
(( من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله تعالى إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله))[ رواه الحكيم عن أنس رضي الله عنه ]
ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلّط .
فإذا قلت : أين الله ؟ فأنت مؤمن ، ورب الكعبة أنت مؤمن ، وكذا إذا خفت من الله في خلوتك .
(( من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله تعالى إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله))[ رواه الحكيم عن أنس رضي الله عنه ]
ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلّط .
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
من كلمة ( الأسرة التي يحبها الله) في مؤتمر الإصلاح الأسري في عمان أمس
قال تعالى:
﴿وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾
المودة سلوك يعبر به عن الحب فحينما يكون الزوج ملء عين زوجته وحينما تكون الزوجة ملء عين زوجها وحينما تتحقق مصالح الزوجين في بعضيهما تنشأ المودة، لكن شاءت حكمة الله الله أن هذه المؤسسة أسست كي تستمر فإن لم تكن المودة دافعاً لاستمرار هذه العلاقة فالرحمة دافع لاستمرار هذه العلاقة، لو أن الزوج افتقر لو أن الزوجة مرضت لا سمح الله ولا قدر قد تنقطع المصلحة فتبقى الرحمة
قال تعالى:
﴿وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾
المودة سلوك يعبر به عن الحب فحينما يكون الزوج ملء عين زوجته وحينما تكون الزوجة ملء عين زوجها وحينما تتحقق مصالح الزوجين في بعضيهما تنشأ المودة، لكن شاءت حكمة الله الله أن هذه المؤسسة أسست كي تستمر فإن لم تكن المودة دافعاً لاستمرار هذه العلاقة فالرحمة دافع لاستمرار هذه العلاقة، لو أن الزوج افتقر لو أن الزوجة مرضت لا سمح الله ولا قدر قد تنقطع المصلحة فتبقى الرحمة
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
لي صديق من لبنان، أثناء أحداث لبنان سكن في دمشق، وضعه المادي جيد جداً، ارتكب حادثاً بسيارته مع سيارة سورية، صاحب المركبة يجب أن يغضب، وأن يثور، إذا كانت تربيته متدنية، وأن يتكلم الكلام القاسي، وأن يشتم، ونظر إلى المركبة اللبنانية، وقال له: لا مشكلة سامحك الله، هو يحتاج لعدة آلاف لإصلاح السيارة، شيء عجيب، بهذه البساطة ؟ ، هذا الأخ اللبناني انهمرت دمعة على خده، أنا ما فهمت تفسيرها، إنسان ميسور مالياً فرح أنه وفر خمسة آلاف ؟ مستحيل ! سألته لماذا تأثرت لهذا الموقف ؟ قال لي: أنا قبل سنتين في بيروت إنسان مركبته سورية، معه نساء محجبات، وضرب لي سيارتي، ما أردت أن أزعجه وهو في نزهة، قال له: مسامح، تذكر هذا الحادث.
الله شكور
الله شكور
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
ما أحوج المسلمين اليوم إلى أن يعتزوا بربهم، أن يصطلحوا معه ويستقيموا على أمره، عندئذٍ يصغر عدوهم في نظرهم، وعندئذٍ لا يخيب الله أملهم.
ولا تنسوا لثانية واحدة أن الله موجود، وأن الله قادر أن يغير كل المعادلات، كن فيكون، زل فيزول
ولا تنسوا لثانية واحدة أن الله موجود، وأن الله قادر أن يغير كل المعادلات، كن فيكون، زل فيزول
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
إذا أراد أحدكم إنفاذ أمر فليتدبر عاقبته، فالأغبياء يعيشون الماضي دائماً، يتحدث عن بطولاته، والأقل غباء يعيشون الحاضر، لكن العقلاء والأذكياء يعيشون المستقبل.
سُئل طالب نال الدرجة الأولى في الشهادة الثانوية: ما سبب التفوق ؟ قال: لأن لحظة الامتحان لم تغادر مخيلتي ولا دقيقة في أثناء العام الدراسي
فكل ذكائك، وكل نجاحك، وكل فلاحك، وكل بطولتك، وكل توفيقك، أن تتكيف مع المستقبل، مع أخطر حدث في المستقبل، مع مغادرة الدنيا وأن يكون لسان حالك وقتها ، كما أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم، حيث يقول العبد المؤمن:
﴿ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ﴾( سورة يس )
سُئل طالب نال الدرجة الأولى في الشهادة الثانوية: ما سبب التفوق ؟ قال: لأن لحظة الامتحان لم تغادر مخيلتي ولا دقيقة في أثناء العام الدراسي
فكل ذكائك، وكل نجاحك، وكل فلاحك، وكل بطولتك، وكل توفيقك، أن تتكيف مع المستقبل، مع أخطر حدث في المستقبل، مع مغادرة الدنيا وأن يكون لسان حالك وقتها ، كما أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم، حيث يقول العبد المؤمن:
﴿ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ﴾( سورة يس )
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
لتفاؤل : هو حسن الظن بالله ،
والتفاؤل توقع الخير ،
والتفاؤل ألا تسمح للمصائب أن تأخذك إلى اليأس ،
التفاؤل أن ترى ما عند الله ، وأن تكون واثقاً بما في يدي الله أوثق منك بما في يديك ،
التفاؤل أن تكون غنياً بالله ،
التفاؤل أن تنقل اهتماماتك إلى الدار الآخرة ، فالدنيا عندئذٍ لا تعنيك ،
التفاؤل أن ترى الهدف البعيد ، فإذا حالت عقبات دونه وأنت مُصر عليه فأنت متفائل ،
والتفاؤل صفة العظماء ، والتفاؤل صفة المؤمنين ، والتفاؤل صفة الذين عرفوا أن الأمر بيد الله ،
والتفاؤل أن تكون محصناً من أن يأخذك اليأس إلى مكان بعيد .
والتفاؤل توقع الخير ،
والتفاؤل ألا تسمح للمصائب أن تأخذك إلى اليأس ،
التفاؤل أن ترى ما عند الله ، وأن تكون واثقاً بما في يدي الله أوثق منك بما في يديك ،
التفاؤل أن تكون غنياً بالله ،
التفاؤل أن تنقل اهتماماتك إلى الدار الآخرة ، فالدنيا عندئذٍ لا تعنيك ،
التفاؤل أن ترى الهدف البعيد ، فإذا حالت عقبات دونه وأنت مُصر عليه فأنت متفائل ،
والتفاؤل صفة العظماء ، والتفاؤل صفة المؤمنين ، والتفاؤل صفة الذين عرفوا أن الأمر بيد الله ،
والتفاؤل أن تكون محصناً من أن يأخذك اليأس إلى مكان بعيد .
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
لما جاء الحجاج بالحسن البصري ليقطع رأسه، لما دخل ، رأى السياف واقفًا وكان واضحاً وضوح الشمس أنه استدعي ليُقتَل ، فحرك شفتيه ، لم يفهم أحد ما قال ، فإذا بالحجاج يقف له جاء ليقتله وقف له ؟! يقول : أهلاً بابي سعيد ، أنت سيد العلماء ، وما زال يقربه من مجلسه حتى أجلسه على سريره واستفتاه ، وأكرمه ، وعطره ، وضيفه ، وشيعه إلى باب القصر
السياف صُعق ، لماذا جيء بي ؟! جيء به لأقتله ، الحاجب صُعق ، تبعه الحاجب قال : يا أبا سعيد ، ماذا قلت بربك ؟
قال له : قلت :
يا ملاذي عند كربتي ، يا مؤنسي في وحشتي ، اجعل نقمته علي برداً وسلاماً ، كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم .
السياف صُعق ، لماذا جيء بي ؟! جيء به لأقتله ، الحاجب صُعق ، تبعه الحاجب قال : يا أبا سعيد ، ماذا قلت بربك ؟
قال له : قلت :
يا ملاذي عند كربتي ، يا مؤنسي في وحشتي ، اجعل نقمته علي برداً وسلاماً ، كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم .
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
قال صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ربه ففرج عنه؟ قالوا بلى يا رسول الله قال: دعاء ذي النون (يونس): لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين))
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
هناك إنسان يعلم علم اليقين الأحكام الفقهية المتعلقة بالصلاة، وهناك إنسان آخر يعلم كيف تستطيع أن تتصل بالله، وهناك إنسان ثالث اتصل بالله
الفرق بين هؤلاء تماماً كمن يملك خارطة قصر، ومن يعرف الطريق الموصل إليه، ومن يدخله
فليست العبرة أن أقف منتصب القامة، وأن أفتتح الصلاة بالتكبير، ثم أن أقرأ قراءة صحيحة، ثم أن أركع مطمئناً، ثم أن أسجد مطمئناً، ثم أن أقعد القعود الأخير، وأن أتلو الكلمات، وأن أؤدي الحركات بالتمام والكمال، على أن الصلاة مجموعة أعمال وأقوال تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم، وانتهى الأمر
المطلوب أن يتحقق الهدف الفعلي والحقيقي من اتصالك بالله عز وجل
يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (الصلاة عماد الدين)
هل يمكن للمصلي أن يكذب؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يخون؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يحتال؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يأخذ ما ليس له؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يظلم؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يخادع؟ مستحيل.
لماذا؟ لأن الله عز وجل يقول:
﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء َالْمُنكَرِ ﴾[ سورة العنكبوت: 45 ]
فالمؤمن يخاف أن ينقطع عن الله فلا يكذب، ولا يغش، ولا يحقد، ولا يظلم ويسعى دائماً أن يكون في أعلى مقام عند الله عز وجل
الفرق بين هؤلاء تماماً كمن يملك خارطة قصر، ومن يعرف الطريق الموصل إليه، ومن يدخله
فليست العبرة أن أقف منتصب القامة، وأن أفتتح الصلاة بالتكبير، ثم أن أقرأ قراءة صحيحة، ثم أن أركع مطمئناً، ثم أن أسجد مطمئناً، ثم أن أقعد القعود الأخير، وأن أتلو الكلمات، وأن أؤدي الحركات بالتمام والكمال، على أن الصلاة مجموعة أعمال وأقوال تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم، وانتهى الأمر
المطلوب أن يتحقق الهدف الفعلي والحقيقي من اتصالك بالله عز وجل
يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (الصلاة عماد الدين)
هل يمكن للمصلي أن يكذب؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يخون؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يحتال؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يأخذ ما ليس له؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يظلم؟ مستحيل، هل يمكن للمصلي أن يخادع؟ مستحيل.
لماذا؟ لأن الله عز وجل يقول:
﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء َالْمُنكَرِ ﴾[ سورة العنكبوت: 45 ]
فالمؤمن يخاف أن ينقطع عن الله فلا يكذب، ولا يغش، ولا يحقد، ولا يظلم ويسعى دائماً أن يكون في أعلى مقام عند الله عز وجل
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
moubark كتب:قال صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ربه ففرج عنه؟ قالوا بلى يا رسول الله قال: دعاء ذي النون (يونس): لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين))
بارك الله فيك سي الحاج المبارك ...
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9588
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: ومضات ايمانية للنابلسي
دين نعيمي كتب:moubark كتب:قال صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ربه ففرج عنه؟ قالوا بلى يا رسول الله قال: دعاء ذي النون (يونس): لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين))
بارك الله فيك سي الحاج المبارك ...
وفيك بارك الله سيدي المراقب العام
moubark- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 214
نقاط : 4376
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» ومضات نورانية عن كرامات الاولياء
» ومضات من حياة إمام الأنبياء - صلى الله عليه وسلم-
» الومضة الثانية: ومضات نورانية لكرامات الاولياء
» الومضة الثالثة : ومضات نورانية لكرامات الاولياء
» الومضة الرابعة:ومضات نورانية عن كرامات الاولياء
» ومضات من حياة إمام الأنبياء - صلى الله عليه وسلم-
» الومضة الثانية: ومضات نورانية لكرامات الاولياء
» الومضة الثالثة : ومضات نورانية لكرامات الاولياء
» الومضة الرابعة:ومضات نورانية عن كرامات الاولياء
صفحة 1 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري