ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    كتاب الحاج العدد الجزائرية القادر الله شجرة محمد الدين أولاد سيدي عائلة اولاد الرسمية تهنئة قصيدة قانون احمد قصائد الطريقة الشيخ سليمان 2011 بوعمامة الجريدة الياقوتة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     سيدي معمر بلعالية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
    كاتب الموضوعرسالة
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5525
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: سيدي معمر بلعالية   السبت 17 أبريل 2010 - 0:28

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ، سي معمر
    لقد قرأت في مدونة سيدي الشيخ بالفرنسية ، استفسارا للأخ (بقال) حول احتمال وجود أخ لسيدي معمر يسمى محمد.
    كما نعلم أن جد البوبكرية في المغرب العربي هو سيدي معمر بلعالية الذي قيل أنه جاء من مصر رفقة أخيه سيدي محرز ، هذا الأخير مكث في تونس ، بينما سيدي معمر بلعالية ذهب إلى الجزائر ، وبالضبط إلى منطقة تنس ، ثم تلمسان وأخيرا إلى منطقة (أربوات) على بعد 20 كم شمالي الأبيض سيدي الشيخ ، ومنه نشأت ذريته ، من أولاد سيدي الشيخ وبني عمومتهم المشهورين بتواجدهم بكثرة في الغرب الجزائري والمغرب الشرقي.

    غير أن الأخ (بقال) ، من خلال طرحه ، يستفسر عن وجود أخ ثالث هو سيدي محمد ، والموضوع مطروح للنقاش والإثراء


    Blog: OSC1
    ( [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] )


    Article: SIDI MآMMAR-BEN-SLIMAN EL-AALYA (
    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    )


    Auteur: EL BAKKALI


    Commentaire:


    Salam alaykoum,


    Je suis originaire du Maroc


     


     


    Je suis
    tombé sur le Forum [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] pour faire un lien avec ma famille au 14ème siècle,

    Je suis tombé sur Sidi Mamaar, le marabout Sidi Mamaar EL HARZOUNI originaire du Maroc  a vécu à la tribu des Zouaoua  en Algérie, village qui s\'appelle Beni Ali Harzoun Begergra en Kabilie, ill est mort dans ce village dont son mausolée est fréquenté de nos jours. Il a laissé des descendants (Oulad Kateb, Oulad Issa, Oulad Sulayman, Oulad Abraham ). certains d\'entre eux sont retournés à Marrakech, d\'autres à Tetouan
     on chajara est quasiment identique à celui des Oulad el Baqqal.

     Voici ses aïeuls :
     Mohamed ben Hassan ben Mohamed ben Saïd ben Mohamed ben Mohamed ben Mamaar ben Sulayman ben Ali ben Mohamed ben Ali ben Salim ben Mohamed ben Abdallah ben Abderrahman ben Hassan ben Jaafar ben Mohamed ben Issa ben Jaafar ben Mohamed ben Abdallah ben Hamza ben ........


     Le mien est
    Sidi Yakhlef el Baqqal ben Mohamed ben Sulayman ben Ali ben Mohamed ben Ali ben
    Salim etc.



     donc Sidi Mamaar aurait un frère Sidi Mohamed 

     Que pensez vous de tout ça ?
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com

    كاتب الموضوعرسالة
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2448
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأحد 24 يونيو 2012 - 4:17

    بسم الله والصلاة على سيِّدنا محمد وعلى آله

    إرتأيت أن يَطلع القراء على صورة غلاف وبعض محتوى الكتاب المذكور لكاتب ومستشار الباي محمد الكبير الكردي، الأديب الرحالة أبي العباس أحمد بن محمد ابن هطال التلمساني، وقد وردت ترجمتهما في مقدمة تحقيق هذا المخطوط للدكتور محمد بن عبدالكريم رحمه الله والذي كان له الفضل في تحقيق أكثر من ثمان مخطوطات خلال الستينات، كما توجد ترجمة لحياة ابن هطال والباي محمد الكبير المُـــلـقَـــب الأكـــحـــل، في كتاب "الثـغر الجماني في ابتسام الثغر الوهراني" لأحمد بن سحنون

    وساعود لشخص الباي محمد الكبير لأنه هو أيضاً لقبه الأكحل لسمرته وقلت أعلاه وصل لنواحي شرق ستيتن وشمال المنطقة؟؟
    فهل تكررت قصة السلطان لكـــحـل عند عامة الناس؟

    فاختلط عليهم السلطان لكحل -أباالحسن المريني- 735هـ؟

    والسلطان أو الباي لكحل -محمد الكبير الكردي- 1199هـ؟

    مع سلطان أو حاكـــم محلي، قيل خارجي المذهب، في عصر سيّدي معمر بلعالية؟

    وهذا الأمر الذي دوَّخ بلا شك الباحثين ومنهم السيّد الدكتور حمزة بوبكر رحمه الله كما نبه على ذلك في كتابه ّ"سيّدي الشيخ" بقوله تضارب التواريخ وعدم تزامنها مع المُسميات والسنوات.. Anachronisme
    ولله في خلقه شؤون
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2448
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأحد 24 يونيو 2012 - 4:46

    بسم الله وصلّى الله على سيِّدنا محمد وعلى آله
    والسلام بدأ وختماً وفي طاعة الله ورسوله عليه السلام

    أقول ورد أعلاه النص الذي يشهد على وقوع الأسرى والمساجين من الرجال والأطفال أثناء الفتن والصراعات فالشاهد صورته من رحلة ابن هطال

    والسلام
    والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2448
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأحد 24 يونيو 2012 - 22:06

    بسم الله والصلاة والسلام على سيِّدنا محمد وعلى آله
    أعود لنقط سبق معالجتها أعلاه خاصة في سلسلة النسب..

    للأسف أخطاء يقع فيها حتى الأساتذة والعلماء الباحثون؛ بسبب التسرع أحياناً وأحياناً أخرى لدواعي الأنانية والرغبة في الاستحواذ على دراسة معينة أو موضوع معين، وبدون مراجعته مع الأنداد من الأساتذة والباحثين حولهم في مواضيع مشابهة وربما حتى لا يُـقال أنك- أنه- إستفاد من بحث ومراجعة فلان أو علان.. وعلى كل حال فهذه سنَّة الله في خلقه.. منذ وقعت المنافسة والحسد -للأسف- بين ابني آدم عليه السلام، ولليوم نحن نشاهد ونعايش مثل هاته المنافسة غير الشريفة بين بني البشر، وأحرى بين الباحثين وذوي المقام الأكبر من ألقاب جامعية و أكادمية، والمثل الشعبي يقول .. عيـش تـشوف..

    لكن رغم ذلك بعضهم يجتهد ويخطأ، ويتقبل النصيحة والتوضيح، فهذا هو الذي يستحق التنويه والإحترام، وجَلّ من لا يُخطئ. وهذا جائز بل معقول لأن الذي لا يُخطأ هو الذي لا يــعـمَـل شيئاً..

    فمن الأساتذة الذين نحترمهم لأنهم كتبواْ وبحثواْ مواضيع هي في صميم منتدانا هذا، نذكر د.إبراهيم مياسي رحمه الله ، فلقد بدأ بعض الدراسات الخاصة عن ثورة أولاد سيّدي الشيخ1864م وثورة الشيخ سيّدي بوعمامة1881م رحمه الله، في مجلات تصدرها هيئات تابعة لوزارة المجاهدين وبالأخص المتحف الوطني ومركز الدراسات التاريخية كمجلة الذاكرة والمصادر سنة2000م حينما كتب عن ثورة الشيخ بوعمامة رحمه الله، ورغم الإلمام بالموضوع والوثائق المرتبطة به فقد وقع في أخطاء كان بالإمكان تفاديها لو عاد لأهل -مكة- المكان والشخصية المدروسة لتحقيق بعض الأسماء والوقائع..
    لكن لم تكن له دراية في مسميات الأماكن والأشخاص.. منها مثلاً إسم شخصية شهيرة تركها الشيخ سيّدي بوعمامة رحمهما الله، في قصر -بلدة- دلـدول بمنطقة أوقورت عندما غادرها بداية1895م متجها شمالاً عبر العرق الغربي نحو حاسي لمغيميم وأوسكير ثم بني ونيف وفجيج1896م.. والشخص المعني هو الوليّ الصالح الشريف مولاي مَـدغـرة رحمه الله المتوفى عام1964م بعد استعادة الإستقلال فجاءت كتابة إسمه خاطئة بكتابة د.مياسي أنه (( مـد أغا )) اهـ، ..
    ثم في كتابه القيّم المطبوع مؤخراً 2011م تقريباً- عن المقاومات بالصحراء. فأبدع واحسن دراسة مستفيضة للمقاومات ومنها المقاومتين المذكورتيـن ممّا يهمنا هنا مع مقدمة قصيرة عن اصل أولاد سيّدي الشيخ وأسلافه، فأورد -د.ابراهيم مياسي- سلسلة النسب، والمليئة بالأخطاء، وللأسف كانت السلسلة التي كتبها الفرنسي "دو لاكـروا" عام 1896م والتي ناقشناها سابقاً ونقلها غيري في صفحات عديدة .. وفيها
    ..بن سيدي يزيد طفيل الزغاوي بن سيدي المضي بن سيدي ازراو بن سيدي إدريس زغوان بن سيدي عبدالله صفوان بن سيدي محمد أبي عتيق..الخ

    وهي ترجمة حرفية لكلمات لم يفهمها الفرنسي "دو لاكروا" فنقلها عنه أولادنا وإخوتنا وأساتذتنا وكأنها حقيقة سماوية منــزهَـة من الخــطأ وللأسـف فعبارة "دو لاكروا" بلغة فولتير

    Iazid _ibn_ Toufil _ibn_ El-Madiou _ ibn_ Azraou _ibn_ Sofian
    وكتب (سفيان) بدلاً من صفوان..

    الطفيل المدعو الزغاوي أصبح عند "دولاكروا": الطفيل بن المضو بن ازراو..؟ سبحان الله
    ــــــــــــ

    والطامة الكبرى للأسف هي ما كتبه د.محمد الامين بلغيث، للأسف، كتب عبارة لا هي للقاضي عبدالكريم الفكون رحمه الله ولا لمحقق كتابه منشور الهداية.. عندما نقل أسماء بعض المشعوذين الذين إنتقدهم شيخ الإسلام الفكون(توفي1073هـ) رحمه الله [1].. ومباشرة ينتقل الدكتور بلغيث، للقول .. الحاج الصحراوي .. و.. وهذا الذي يَـنــتَـسـِـب إلــيــه أولاد سيّدي الشيخ بغربي الجزائر.. الخ بتصرف، ص98، من كتاب "الشيخ محمد بن عمر العدواني" مؤرخ سوف والطريقة الشابية؛ طبعة ثانية -قال عنها- مـُـنــقَـحـة عام2007م، دار كتاب الغد، جيجل، الجزائر

    سبحان الله هذا بهتان كـــبــيــر، فشخصية محمد المدعو الحاج الصحراوي، من أهل غرب قـــسـنــطيــنــة وضواحي قلعة[2] بني حماد (المسيلة) كان حياً بعد عام 1000هـ عندما كان سيِّدي الــــشــــيـــخ عبــدالقــادر بــن مــحمـد بن سلـيمــان، رحمه الله ورضي عنه وعن سلفه، كان عالماً يستشار من الأمراء والمـلوك والقضاة والقبائل من صحرائها لتلها الغربي، فكيف يكون هو -عبدالقادر بن محمد- من ذرية محمد الحاج الصحراوي الذي يعاصـــره؟ يــكفي علامة إستفهام واحــدة ..

    وربما يقول البعض أن القاضي عبدالكريم الفكون، هو الذي قال هذا؟ فأقول الكتاب، طبعة1987م، عندي منذ حوالي عشرين سنة وذكر القاضي الفكون الذي بدأ كتابة هذا الكتاب بعد مرضه عام1025هـ.. -سبحان الله نفس السنة التي توفي فيها سيِّدي عبدالقادر بن محمد- ودام مرضه(القاضي الفكون) عدة سنوات لكن كان كتابه مثل المذكرة كما قال المحقق د.أبوالقاسم سعدالله، وفقه الله وحفظه، لأن القاضي أرخ لوفاة والده التي كانت عام1045هـ/ 1635م [3] وهي آخر حدث في الكتاب..
    يعني أنه(المؤلف القاضي الفكون) والمترجم له (محمدالحاج الصحراوي) معاصران للشيخ العلامة الوليّ سيّدي الحاج بحوص بن عبدالقادر بن محمد، البكري الصدّيقي رحمهم الله

    قال القاضي عبدالكريم الفكون[2]: .. ومنهم محمد المُلقب الحاج وهو الذي ذكرناه آنفاً. وكان ابتاء أمره جعل الخلوة والعزلة وربما يُقال له الصــحراوي، ثم إنه أظهَـر أمره أهلُ البادية والأعراب، وتَصدى لرئاسة إعطاء العهد وخالَـط مشيخة الأعراب ورؤساءهم. ومبدأ ظهوره في ناحية الغرب في نواحي القلعة [بني حماد (الهامش)] ومسكنه قرية مـدوكــال، .. " انتهى،

    امدوكال قرب بريكة من المدن بين بسكرة وباتنة وهي التي ولد فيها العديد من الدكاترة والأعلام المعاصرين كالدكتور دودو، والاعب مصطفى كويسي(بلكور) وغيرهم..

    ــ لكن د.محمدالامين بلغيث، سامحه الله قال في كتابه الهام للغاية في موضوعه لكنه للأسف أقحم نفسه في ما هو خارج عن موضوع الكتاب فزل به القلم بعيداً عن الموضوعية والمنهج العلمي لأنه كتب في آخر الكتاب عن الشيخ العدواني:

    "ساند الأولياء والمشعوذون السلطة التركية الجديدة في إقليم الشرق.."، إلى أن قال"..سجل عبدالكريم الفكون إحترازاته على سلوكاتهم وبدعهم وهم: قاسم بن أمّ هانئ..، واحمد بوعكاز..، ومحمد الحاج الصحراوي الذي يَــنـَـسـب إليه أولاد سيِّدي الشيخ بغــربي الجزائـر، وأخيراً.." إنتــهى كلام الدكتور محمدالأمين بلغيث، للأسف لا إقتباساً ولا أمانة علمية اللهم إلاّ الأشخاص الأربعة الذين وردواْ في منشور الهداية للقاضي الفكون، فما دخل أولاد سيّدي الشيخ الموجودين بالغرب الجزائري .. إنا لله وإنا إليه راجـعون..

    لسانك يا ابن آدم لا يلدغنك.. وصدق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في كل ما نصحنا به وحذرنا منه وخاصة الطعن في النسب والقول بدون علم فيما نجهـل..
    والسلام

    ــــــــ المصادر
    [1]صفحة8 مقدمة كتاب منشور الهداية للقاضي عبدالكريم الفكون، تحقيق د.أبوالقاسم سعد الله ط1987م
    [2]صفحة142، نفسه،
    [3]صفحة14، نفسه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 199
    العمر : 31
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3412
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الإثنين 25 يونيو 2012 - 17:17

    مشاركات ولا اروع

    والله ولي التوفيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2448
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 4 يوليو 2012 - 5:50

    بسم الله وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله
    ضريح الشيخ الوليّ الصالح سيِّدي معمر بلعالية ابن سليمان البكري الصدّيقي، والمطِل على الواد قرب بلدة أربا، عند الخروج من أربا التحتاني والتوجه شمالاً إلى أربا الفوقاني على، اليسار بالنسبة للذاهب من الأبيض سيِّدي الشيخ إلى أربا التحتاني وأربا الفوقاني

    والمنظر جميل والمكان جوه لطيف ومنعش ونادر يجمع بين مياه الواد الجارية طوال العام وخضرة المكان نخيل وأشجار ومرتفعات جبلية وسيف من الرمال الذهبية المجتمعة على التلة الشمالية من الضريحقراءة كتب عن سيّدي معمر بلعالية ابن سليمان البوبكري وأولاده
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 199
    العمر : 31
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3412
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الجمعة 6 يوليو 2012 - 13:54

    سلمت يداك وأطال الله من عمرك ابن العم الدين
    فهذه الصور ستفيد منتدانا بشكل كبير ونتمنى المزيد من تفاعلك في هذه الصفحة الخاصة للآجدادنا البوبكرية
    سيدي معمر بن سليمان بن العالية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4859
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 7 يوليو 2012 - 10:26

    ابوعمامة كتب:
    سلمت يداك وأطال الله من عمرك ابن العم الدين
    فهذه الصور ستفيد منتدانا بشكل كبير ونتمنى المزيد من تفاعلك في هذه الصفحة الخاصة للآجدادنا البوبكرية
    سيدي معمر بن سليمان بن العالية

    مع تحيتي الخالصة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سيدي الشيخ
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 85
    نقاط : 1827
    تاريخ التسجيل : 10/04/2012

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 7 يوليو 2012 - 16:27

    السلام في مخطوط الطائفتان لا يذكر صاحب المخطوط سوى سيدي محرز بن سليمان و سيدي امعمر ابو العالية كاخوة و طبعا يتحدث عن الشيخ ماضي و سعيد الزياني و غيرهم و ربما سي محمد هذا يكون من ذرية احدهما اما سيدي سليمان فله ولدان فقط والله اعلم ارجو من الاخوة عدم استعمال العاطفة في المواضيع التاريخية لانه لا يمكننا استخدام المنهج التجريبي في امر كهذا فالفرضية و الملاحظة و التجربة لها مكانها و نحترم اهلها لكن ماهكذا يؤكل الكتف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 199
    العمر : 31
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3412
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 7 يوليو 2012 - 17:02

    في اعتقادي أن سي محمد هذا لسيدي محرز بن خلف

    والحقيقة قصت أن سيدي محرز بن سليمان و سيدي امعمر ابو العالية هما اخوة فهذا عاري من الصحة وارجوا عدم تداول هذه القصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2448
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:15

    السلام
    أولاً واضح تباعد زمني العالمين والصالحين البكريان الصدّيقيان، سيّدي محرز بن خلف، وسيّدي معمر بلعالية ابن سليمان، رحمهما الله ورضي عنهما..
    لكن نذكرهما ونعلق على الرواية، لأن التراث الشفهي قوي ومتواتر جداً هنا، وكلهم يقولونها، لكن نوضح ونعلق ونقول أن بينهما أكثر من قرنين من الزمن، وربما الرواية الشفهية ينقصها حدث أو تفصيل، لشخصية من احفاد سيّدي محرز أو شخصية بنفس الإسم من البكريين الصديقيين، ولا نرفض الرواية تماماً بل نحتفظ بها مع نفي معاصرة سيّدي معمر بلعالية للشيخ سيّدي محرز بن خلف، رضي الله عنهما.

    وفاة سيّدي محرز بن خلف، عام 413هـ / 1007م(تقريباً) رحمه الله
    علماً أن 505هـ توافق 1111م وفاة الإمام أبي حامد الغزالي رضي الله عنه؛
    بينما عاش سيّدي معمر بلعالية ابن سليمان بن سعد، رحمه الله بعد 622هـ، -رواية الأستاذ طواهرية عبدالله،- إلى بداية القرن الثامن الهجري حوالي 750هـ (1348م) بالتقريب.. فالفارق بين الوفاتين حوالي ثلاثة قرون؟

    تقدير حياته-سيّدي معمر بلعالية- رحمه الله، منتصف ق8هـ القرن الثامن الهجري، من عدد الأباء وتدقيق حياة أعلام نسله العلامة الصوفي سيّدي سليمان بن أبوسماحة رحمهم الله ورضي عنهم، لأنه توفي عام 946هـ حوالي 1539م وولادته بين 866هـ إلى 870هـ تقديراً من طلبه للعلم بالأندلس وجهاده بها وعودته قبل سقوطها بقليل وكان سقوطها في محرم897هـ الموافق 1492م، ولطلب العلم والجهاد فلا بد من سن على الأقل 20عاماً؟ وهل من رواية؟ وليست رواية ولكنها إستقراء من النصوص والأحداث، ليس إلا والله الموفق للصواب..

    وبارك الله فيك وانت أدرى بالصواب، وأهل التاريخ اولى بالفصل في الموضوع..

    ــــــــــــــــــ
    للأسف بدأوا نقاشاً على صفحة جديدة كان الأجدر أن تكون تابعة لهاته المساهمات لتعلقها بنفس الشخصية والحدث، فكتب "سيّدالشيخ" -نت- 17أفريل2012م موضوع "العالم والفقيه سيّدي معمر.."، وعلقت عليه اليوم 10جوان2013م وأعيده هنا للإفادة وللملاحظة ــــــــــــــــــــــــــــ قلت فيه:
    ـــــــــــــــ
    وشكراً على معالجة نفس الموضوع، وللأسف، كانت صفحات أخرى فيها نفس العنوان تقريباً، عن "سيّدي معمر" رحمه الله ورضي عنه..
    فلماذ لا نبحث أولاً عن الموضوع فإن لم يتطرقوا إليه نكتبه،
    وأما وقد تمت معالجته وبدايته من أخرين فلا حرج من مواصلة نفس الموضوع بمساهمات او تساؤلات جديدة

    تدخلات موفقة إجمالاً لكن لابد من قولنا
    لكن.. ــــــــــــــــــــ
    قولكم في افتتاح الموضوع.. الأباضية والأزارقة .. الخ، انتهى
    فرقتان وُجِــدتا عندنا ببلدان المغرب، لكن الثالثة الأزارقة-الثانية في قولك- لم بصل تأثيرها غرباً ولم يكن لها أتباعاً حتى تُـذْكر..
    فالصفرية هم الذين أسسوا دولتهم وبنو مدينة سجلماسة عاصمة لها عام 140هـ، والتي خربت مطلع ق11هـ، وتعرف اليوم ناحية تافيلالت منذ القرن الحادي عشر الهجري

    واما الأباضية فكانوا في طرابلس عام110هـ بقيادة أبوالخطاب الهواري -من هوارة البرانسة أهل طرابلس أنذاك- ومن رفاقه عبدالرحمان بن رستم الذي نزل على مطماطة وزناتة المغرب الأوسط حوالي160هـ فقدموه إماماً لهم وأسسوا تيهرت عاصمة لدولتهم الرستمية
    ..
    وأما قولهم -في بعض الكتابات- أن سيّدي معمر رحمه الله، علمهم المذهب المالكي و..و.. ففيه من الصح، وفيه من العاطفة الجزء الأكبر.. سبحان الله.. إذا كان هذا التحول الكبير، في رقعة كبيرة و.. وبين أعداد كبيرة، لذكرها المؤرخون من أمثال ع.ابن خلدون..
    فجزء من هاته العبارة نقلها الأستاذ حمزة بوبكر رحمه الله؛
    ..
    والله يهديك في قولك .. رفض عامل أبو الحسن المريني اعتناق المذهب.. اهـ،؟ هذا خطأ تاريخي فادح، لأن المرينيين وخاصة أباالحسن المريني، الذي حكم المغرب منذ735هـ، كان على مذهب السنة، وهو الذي أسس مسجداً ومدرسة للفقه المالكي في تلمسان كما في غيرها بعدما استولى عليها وحاصرها وبنى المنصورة المشهورة لليوم..
    ــــــــ
    من فضلك إن كان عندك القليل من مخطوط "الطائفتبن.."، الذي نقل عنه السيّد الأستاذ حمزة بوبكر رحمه الله، فلتنقل منه عبارات طويلة نسبياً وواضحة حتى نعرف محتواه ويمكن للمؤرخين والذين لهم باعاً في البحث والتنقيب، تقييم مصداقيته لأنهم.. يذكروه مع مخطوط مجهول، فالمجهول هو أصلاً ضعيفاً في التأريخ وتأصيل الأقوال..
    ـــــــ
    فلم يرووا تعيين السلطان أبوالحسن المريني، بعامل له مخالفاً لما كان عليه؟
    ـــــــ
    .. مراجعك وتنقيطها عند كل عبارة.. لأنك تقفز من نقطة لأخرى دون إتمام العبارات للأسف وتأصيلها بالمصدر
    والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4859
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الإثنين 10 يونيو 2013 - 18:20


    محمد بلمعمر كتب:
    الله بنورك يا سيدي الدين كما تنورنا.

    نصائحك وملاحظاتك نيرة للغاية. شكرا سيدي الدين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    سيدي معمر بلعالية
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: بوابة سي بلمعمر-
    انتقل الى: