ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    كتاب قصيدة العدد قانون أولاد سيدي عائلة قصائد سليمان الطريقة احمد الدين اولاد الحاج الشيخ شجرة بوعمامة تهنئة الجريدة الرسمية الجزائرية محمد القادر الله 2011 الياقوتة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     سيدي معمر بلعالية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5526
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: سيدي معمر بلعالية   السبت 17 أبريل 2010 - 0:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ، سي معمر
    لقد قرأت في مدونة سيدي الشيخ بالفرنسية ، استفسارا للأخ (بقال) حول احتمال وجود أخ لسيدي معمر يسمى محمد.
    كما نعلم أن جد البوبكرية في المغرب العربي هو سيدي معمر بلعالية الذي قيل أنه جاء من مصر رفقة أخيه سيدي محرز ، هذا الأخير مكث في تونس ، بينما سيدي معمر بلعالية ذهب إلى الجزائر ، وبالضبط إلى منطقة تنس ، ثم تلمسان وأخيرا إلى منطقة (أربوات) على بعد 20 كم شمالي الأبيض سيدي الشيخ ، ومنه نشأت ذريته ، من أولاد سيدي الشيخ وبني عمومتهم المشهورين بتواجدهم بكثرة في الغرب الجزائري والمغرب الشرقي.

    غير أن الأخ (بقال) ، من خلال طرحه ، يستفسر عن وجود أخ ثالث هو سيدي محمد ، والموضوع مطروح للنقاش والإثراء


    Blog: OSC1
    ( [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] )


    Article: SIDI MآMMAR-BEN-SLIMAN EL-AALYA (
    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    )


    Auteur: EL BAKKALI


    Commentaire:


    Salam alaykoum,


    Je suis originaire du Maroc


     


     


    Je suis
    tombé sur le Forum [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] pour faire un lien avec ma famille au 14ème siècle,

    Je suis tombé sur Sidi Mamaar, le marabout Sidi Mamaar EL HARZOUNI originaire du Maroc  a vécu à la tribu des Zouaoua  en Algérie, village qui s\'appelle Beni Ali Harzoun Begergra en Kabilie, ill est mort dans ce village dont son mausolée est fréquenté de nos jours. Il a laissé des descendants (Oulad Kateb, Oulad Issa, Oulad Sulayman, Oulad Abraham ). certains d\'entre eux sont retournés à Marrakech, d\'autres à Tetouan
     on chajara est quasiment identique à celui des Oulad el Baqqal.

     Voici ses aïeuls :
     Mohamed ben Hassan ben Mohamed ben Saïd ben Mohamed ben Mohamed ben Mamaar ben Sulayman ben Ali ben Mohamed ben Ali ben Salim ben Mohamed ben Abdallah ben Abderrahman ben Hassan ben Jaafar ben Mohamed ben Issa ben Jaafar ben Mohamed ben Abdallah ben Hamza ben ........


     Le mien est
    Sidi Yakhlef el Baqqal ben Mohamed ben Sulayman ben Ali ben Mohamed ben Ali ben
    Salim etc.



     donc Sidi Mamaar aurait un frère Sidi Mohamed 

     Que pensez vous de tout ça ?
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    mamar lalmi
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 754
    نقاط : 4233
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 17 أبريل 2010 - 2:37

    و لا تنسى أننى أحمل تسميته وأي زيارة (صدقة) الحي أحق بها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 21 أبريل 2010 - 10:40

    تم الرد على تساؤل سيدي البقال عبر مدونتة سيدي الشيخ بالفرنسية..
    هذا و بخصوص سيدي معمر بلعالية فندت بعد المراجع و منها كتاب روجي إدريس باريز 1959 المعنون les Manâqib de Sidi Muhraz b. Kalaf et de Jataniyâni عدم صحة المقولة التي مفادها أنه أخا لسيدي محرز ولي تونس، حيت تبين أن هذا الأخير توفي حولي 431/1039 بينما لم يأتي سيدي معمر إلى تونس إلا حولي 891/1486
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5526
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الجمعة 23 أبريل 2010 - 1:09

    شكرا سي بلمعمر على الإفادة

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 24 أبريل 2010 - 11:39

    أما بخصوص خرافة سبب مغادرة تونس لسيدي معمر بلعالية و أتباعده حلا بالجزائر يبدو أن حكاية البتيخة ما هي إلا إشاعة تبريرية بينما الحقيقة ذكرها المؤرخون في الحذث التلي، كما سبق و أعطيته في ركن آخر :
    جاء حولي سنة 1299 م أجداد البوبكرييون من الشرق واستقروا بالقطرالتونسي ولكن حوالي 1370 عندما ضهر أبوالعباس الحفصي وبدأ يرسي قواعد الدولة الحفصية اضطروا إلى الرحيل من هناك إتجاه الجزائر كي لا يعاكس تأثير نفودهم مجهودات تأسيس هذه الدولة الحفصية، علما أن سيدي الشيخ كان في إتصال دائم مع المقاومة التونسية وقته و أن سيدي بن الدين أحد أبناء الشيخ سيدي الحاج بحوص بزواجه من إمرأة من تونس حيت مكت بها قبل عودته إلى البلدة التي تحمل إسمه، جعلت هذه العلاقة أن للبكريين مكانة في تونس.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد المهيمن
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 5
    نقاط : 2319
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 3:49

    ارجوا من الاخ بلمعمر اذا وجدت لديه معلومات موثقه عن السيد محمود بن سيدى معمر ان يذكرها لنا فالمعلومات عن هده الشخصيه شحيحه جدا وكلى شكر وامتنان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 16:32

    كل ما لدي أعطيته لك على الصفحة
    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    و أنصحك أن تبحث عن الكتاب المعمون
    La Saga Boubékria

    لعك وجدت فه ما يفيذ تحرياتك ودمت بخير

    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد المهيمن
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 5
    نقاط : 2319
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 3:08

    السلام عليكم اعذرنى اخى محمد بلمعمر على الحاحى فلم اجد مايشفى غليلى من معلومات قد يكون بسبب حداثت عهدى بالنت فانا وبالمصادفه مررت على احد المواقع فاذا بشخص باسم ابوصاع ينسب قبيلة الصيعان الى البكريين ويصول ويجول وكانه من فطاحلة التاريخ ويتسلسل فى ذكر اجداده الى ان يصل الى ابابكر رضى الله عن وارضاه ولكنه عادة مايذكر فى نهاية كلامه بجمله كالاتى< ومن هنا نؤكد التضارب فى الروايات بان اولادمحمود الموجوده بليبيا بالقرب من نالوت هم من اصول بكريه وليس كما هو معروف من بنى سليم وان المعلومات موجوده بمنطقة الفجيج > وايما فخر ان ننتمى الى ابابكر فوالله ماجله من نسب مانعرفه اننا محاميد وفق الروايات الموجوده عندنا الا ان نعرف ماينفى هذا فالصيعان وللاسف مشهود لهم بتزوير التاريخ وتغيير الانتماء حسب المصلحه ومافعلوه بتاريخ الجهاد الليبى ليس ببعيد وما يرمى اليه ليس بخافى نرجوا من الاخوه من الفجيج اثبات ذالك او نفيه ونحن ننتضر الرد ولكم جزيل الشكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 13:12

    الموضوع تم التطرق إليه في جدال بين عضوبن من هذا المنتدي. أحيلك على الصفحة أسفله رابطتها للاطلاع عليه. علما أن البث في المسألة من اختصاص النسابين والمؤرخين و لست منهم

    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لطفي95
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 17
    نقاط : 2502
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 16:34

    مشكككككككككككور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sida/hmed
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 107
    نقاط : 2608
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 15:17

    عبد المهيمن كتب:
    ارجوا من الاخ بلمعمر اذا وجدت لديه معلومات موثقه عن السيد محمود بن سيدى معمر ان يذكرها لنا فالمعلومات عن هده الشخصيه شحيحه جدا وكلى شكر وامتنان

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sida/hmed
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 107
    نقاط : 2608
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 15:18

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الفاضل عبد المهيمن سيد محمود الذي تتسائل عنه لم يثبت ثبوتا قطعيا أنه ابن معمر بالعالية ذلك أن المعروف عند جميع من اهتم بدخول البكريين إلى شمال إفريقية من الباحثين والمؤرخين أن سيدي معمر بالعالية رحمه الله خلف أربعة أولاد ، قال في مناقبه ( الأول السيد محمد والسيد عيسي و السيد أحمد والسيد غيثر . أما السيد محمد رجع أولاده لعمالة تونس ، والسيد احمد لقبه وكنيته كرفه سكن قرية أربا الاعلي وأولاده هنالك معروفون بالكرافته أما السيد غيثر هذا جد الغياثرة ، والسيد عيسي رحمه الله التزم طريق أبيه وكان على قدمه وقام مقامه بعد موته)ا هـ.
    - وتوجد قبيلة بوادي مزاب (غرداية الجزائر) يقولون بأنهم بكريين ويقولون بأن جدهم هو محمود بن معمر بالعالية يعرفون بأولاد عبد الله، ولا أدري مذا صحة ذلك .
    - ذكر الحاج امحمد بن الحاج يوسف بن عيسى اطفيش في رسالته المؤلفة سنة 1326هـ 1906م في شأن أولاده عبد الله (ص45 ) ( وفي قري ميزاب هؤلاء كلها أولاد عبد الله وأكثرهم في العطف وهم من العرب في الأصل وقال في ص 48 (وأما أولاد عبد الله فمنهم من ينتسب إلي أبي بكر الصديق رضي الله عنه ومنهم من ينتسب إلي الحسن أو الحسين ولا أعرف تحقيق ذلك ) ا هـ قلت والشكوك دائما قائمة.
    قال الحاج أمحمد اطفيش في رسالته المذكورة قبل ( ومن جملتهم طرائف تسمي ( اتمشنت وهي ثلاثة أقسام دار أولاد مسعود ودار أولاد يوسف وهي بن باكه ودار أولاد موسي بن إبراهيم ) ا هـ ثم قال ( وأما أولاد عبد الله المنسوب إليه أولاد عبد الله فوجد بخط أبي مهدي عيسي بن إسماعيل أنه ترك حريز بن عبد الله وموسي بن عبد الله وثابث بن عبد الله واجرين بن عبد الله الي قوله ( فانتشرت أولاد عبد الله من هؤلاء ) ا هـ . ومثل لهذه الفروع بقوله ( خرج أولاد عبد الله من مليكة تفرقوا على أهل القري الخميس فكان في كل قرية منهم بعض فأولاد بكلى من بني يسجن أخذوا بعضا وأولاد وكتن أخذوا بعضا وذلك في زمان أبي مهدي عيسي رحمه الله ، وأول من نزل مليكة أولاد ويزو وقيل أن عَمّ سعيد وأخاه يحي بن موسي أخاً آخر، ونزل يحي بن موسى والآخر العطف والله اعلم بصحة ذلك ) ا هـ
    - قلت ( الذين ينتسبون إلي أولاد عبد الله يقولون أنه عبد الله بن أحمد بن محمود بن أبي العالية معمر بن سليمان وأنه وفد إِلى وادي ميزاب رفقة أولاده سنة 1112 هـ ( 1692 م )فننزل مليكة العليا(غرداية الجزائر )، ويذكر هؤلاء فروعا عديدة ممن ينتسبون إلي السيد عبد الله بن أحمد . والله أعلم بحقيقة الحال.
    -أما الحوامد الذين يعيشون في ليبيا. يقول الباحثون والمؤرخون الأصل من قبيلة بني سليم التي هاجرت من اليمن ، فهي قبيلة عربية تعود في أصولها إلى قبائل بنو سليم التي استقرت في بلدان المغرب العربي بعد هجرتها إليه في القرن الخامس الهجري، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الجد الأول لهذه القبيلة هو " حامد بن وشاح .والله أعلم وأحكم.
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 16:58

    جزاك الله خيرا سيديsida/hmed على هذا التوضيح المقنع و بذك يتم نفي المعلومات المتعلقة بسيد محمود بكونه من ذرية سيدي معمر أبوالعالية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 16:28

    نسب سيدي معمر بلعالية ابن سليمان فيها تداخل سلسلة نسب رفاقه وأصهاره- حميان بن عقبة بن عيسى- وكذلك البعض يخلطون الإسم أو اللقب ويجعلون مثلاُ محمد المدعو الشبلي حيث يكتبون خطأ محمد بن الشبلي وكذلك بالنسبة للزغاوي وغيرهما. المهم أنه بين سيدي الشيخ وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق رضي الله عنه حوالي 27 أباً والله أعلم, فما رأيكم؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2449
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأربعاء 14 مارس 2012 - 22:47

    بسم الله والسلام عليكم
    تحية طيبة السيّد محمد بلمعمر والأخ عبدالمهيمن وسيّد أحمد مشكورين على الموضوع
    لكن يظهر أنكم ركزتم على جانب واحد، بالنسبة لتواجد بعض أولاد سيّدي الشيخ أو البوبكرية بين بني مزاب او بقرى ميزاب، وهو أنكم ناقشتم هل من محمود المنسوب لسيّدي معمر بلعالية ام لا؟
    قال السيّد بلمعمر: (( سيدي معمر بلعالية الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 14:58
    جزاك الله خيرا سيديsida/hmed على هذا التوضيح المقنع و بذلك يتم نفي المعلومات المتعلقة بسيد محمود، بكونه من ذرية سيدي معمر أبوالعالية
    ))اهـ
    ونسيتم الصلح الذي أقامه سيّدي الحاج أبوحفص رحمه الله بين قصور ميزاب ومتليلي لفك خلاف مذهبي كان بين المالكية والأباضية، فحضر الصلح ولليوم يوجد في العطف مقام لسيّدي الحاج بحوص رحمه الله ، وقد زارني البارحة إبن عمومتي السيّد بحوص بن سيّدي محمد حمّو بلمبروك الزاوي وكان هناك ويعرف بعضهم . ولقد إلتقيت بعضهم منذ 10سنوات تقريباً وهم ينتسبون لسيّدي الشيخ، كم كان بعضهم يزور والدي الحاج سليمان بأدرا خلال الثمانينات ..
    فيجب تقسيم هذا المبحث لموضوعيين والله أعلم
    والسلام على من سلك سبيل الهدى والرشاد وهدانا الله لما فيه الخير ءامين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الخميس 15 مارس 2012 - 1:27

    حياك الله سيدي الدين وفي انتظار تعقيب سيدي sida/hmed مطلوب منك للمزيد من التوضيح إعطاء جوهر الخلاف المدهبي الذي تم في شأنه الصلح بين المالكية والأباضية؟ وما علقته مع التساؤلين الذين تركزت عليهما مناقشة هذا الموضوع وهما:
    أولا سؤال السيد البقالي من المغرب، محوره هل للولى سيدي معمر الحرزوني من أصل مغربي دفين قرية بني علي حرزون بجكرة بالقبائل أخا اسمه محمد؟ مع العلم أن سلسلة نسب هذا الولي لا صليلة لها بعمود سيدي معمر أبي العالية.
    وثاني سؤال جاء من العضو سيدي عبدالمهيمن أظنه ليبي أراد أن يعرف هل سيدي محمود من أبناء سيدي معمر أبي العالية؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2449
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الخميس 15 مارس 2012 - 3:17

    بسم الله والسلام عليكم
    بارك الله فيكم سيِّدي محمد بلمعمر، ووفقكم الله لجمع شمل الأرحام، والأحباب، الذين كادواْ ان يــكونواْ قِــصعة أو غُــثاء كغُـثاء السيل، وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام، والحمد لله على أهل العقول والقلوب الطيبة الذيــن كانواْ ولا زالواْ صمَــام أمان لهذه الأمّة، والأمّة بخير إن شاء الله
    أردت ان أقاسمَك مبحثك الأخير الذي نبهت عليه المُـتصفحين- وهل من مُجيب- لعلهم يدنـدنون حول شعابِـه ومُـسمياتِه، وهو السلسلة الكريمة لسيِّدي معمر بن سليمان بلعالية رحمهما الله
    المؤكـد الآن حسب ما تم نشره، هنا وعلى مستوى المنتديات والمدونات المهتمة بهذه الأسرة البكرية الصدِّيقية، من ان أغلب الشجرات تدور بين 24 و27أباً لسيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله ورضي عنهم.
    1أولاً لربح الوقت، هذا الفرق من 3ثلاثة أباء سببه سلسلة عند البعض فيها "حميان بن عقبة بن عيسى"، بين حلقتي 1"زيد بن عيسى"، و2"التادي بن شبل" ولذلك فهي من 27أباً. بينما الأخرى تربطهما مباشرة أي 1و2 فهي "زيد بن عيسى بن التادي بن شيل" ففيها الخليفة أبي بكرالصدِّيق رضي الله عنه هو الأب24 لسيِّدي الشيخ رحمه الله ورضي عنهم.
    2ثانياً هذه السلاسل في مجملها، خاصة الموثوقة بالزاوية الأمّ وأكبر فروعها، تتفق في أغلب حلقات الأباء، اللهم إلاّ إسمين أو ثلاثة، أحياناً إختلاف المُـسَـمَى وأحياناً في الترتيب فقط، وأما زيادة الألف الثابتة أو غير الثابتة فهذا لايَضر مثل حافِظ -بالثابتة- وحـ'ــفظ () بألف غير ثابتة لكتابتها بالكود [0670+u].
    فالسلسلة الواحدة من حوالي 27أباً-مثلاً- يمكن تقسيمها، عند نقط الإختلاف، لثلاثة أجزاء أو أعمدة نسب متحدة ومتشابهة بل متطابقة فالمتطابق منها هو:
    1بين سيّدي الشيخ عبدالقادر، والأب 14الرابع عشر وهو عيسى(أبوزيد)؛
    وهذا العمـود الأول تتفق فيه جميع المشجرات، ماعدى بعضها في ترتيب أبوليلى ابن يحيا(أو أبويحيى) والأخرى يحيى(أو أبويحيى) ابن أبي ليلى.
    2بين الخليفة الراشد سيِّدنا أبي بكرالصدِّيق رضي الله عنه، والجيل9 أي الإبن من الطبقة9 التاسعة وهو التادي (بن شبل)، أي التادي بن محمد المدعو الشبل.
    وهنا أيضاً أغلبها متفقة في هذا العمود من 10عشرة أباء لسيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رضي الله عنهم.
    فبقيت ثغرة واحدة هي الأهم، والتي سبق أن نوقشت بهذا المنتدى وغيره، وهي بين صفون ومحمد بن عبدالرحمان رضي الله عنهم. فهل صفوان إسم، لأنه مستعمل عند قريش، أو قد يكون لقباً، أو تحريف النساخ- وإن كان الأولى الرواية الشفهية غالباً تحافظ على النطق الصحيح- وبسبب تباعد الزمن والموطن الأصلي الذي تتظافر فيه الرواية الشفهية من نفس الأسرة ومن جيرانها؛ فهل هو لقب إضطر له أحد أعلام الأسرة لتجنب تبِـعات الفتن، كما روى لنا التاريخ أهم الأزمنة التي حدث فيها ترحال بعض الفروع من أحفاد الصدِّيق رضي الله عنه؛
    وسأعود للبقية
    وبالله التوفيق والسلام


    عدل سابقا من قبل الدين في الخميس 15 مارس 2012 - 3:23 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2449
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الخميس 15 مارس 2012 - 3:18

    بسم الله والسلام عليكم
    شكراً على تتبعكم للمستجدات، والتساؤلات المطروحة، بارك الله فيكم،
    حقيقة ليس لي أدنى معرفة بالسلسلة التي اوردها السيّد عبدالمهيمن، والعيب أحياناً أنهم لا يعطون تعريفاً جغرافياً للمدن والقرى الواردة في مساهماتهم فأين تقع هذه القرية بني علي حرزون ؟ أو جكرة؟ وفي أي دولة اليوم؟
    فكما قلتم السيّد بلمعمر، هي سلسلة تختلف جداً وبعيدة عن سلسلة سلفنا سيّدي معمر بن سليمان بلعالية رحمهم الله
    والآن سأعود لمداخلتك ما قبل الأخيرة عن سلسلة سلفنا في مساهمة أردت الآن رفعها فوجدت تعقيبكم وبارك الله فيكم
    الى لقاء بعد برهة والسلام

    عفوا سيدي الدين. ليس سيدي عبدالمهيمن هو الذي أتي بالمعلومة وإنما جاء بها السيد البقالي قي مدونة سيدي الشيخ بالفرنسية، مشيرا أن ضريح سيدي معمر الذي يبحث في شأن اسم أخ له موجود قي منطقة القبائل
    .A l'attention de Si BAKKALI du Royaume du Maroc.

    Après étude de votre question, il ressort que Sidi Mamaar EL HARZOUNI dont vous faites allusion n'a rien avoir avec SIDI MÂMMAR-BEN-SLIMAN EL-AALYA objet de la biographie ci-haut. En effet alors que le premier est descendant de l'imam Syoudouna Ali Karram Allah Wajhaho le second descend d'Abou bakr Esseddik Radia Allah Anho. Dans ces conditions il convient vous adresser aux Chorfas Idrissites pour savoir si Sidi Mamaar EL HARZOUNI aurait ou non un frére prénommé Sidi Mohamemed?
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2449
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الخميس 15 مارس 2012 - 3:20

    بسم الله والسلام عليكم
    بارك الله فيكم سيِّدي محمد بلمعمر، ووفقكم الله لجمع شمل الأرحام، والأحباب، الذين كادواْ ان يــكونواْ قِــصعة أو غُــثاء كغُـثاء السيل، وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام، والحمد لله على أهل العقول والقلوب الطيبة الذيــن كانواْ ولا زالواْ صمَــام أمان لهذه الأمّة، والأمّة بخير إن شاء الله
    أردت ان أقاسمَك مبحثك الأخير الذي نبهت عليه المُـتصفحين- وهل من مُجيب- لعلهم يدنـدنون حول شعابِـه ومُـسمياتِه، وهو السلسلة الكريمة لسيِّدي معمر بن سليمان بلعالية رحمهما الله
    المؤكـد الآن حسب ما تم نشره، هنا وعلى مستوى المنتديات والمدونات المهتمة بهذه الأسرة البكرية الصدِّيقية، من ان أغلب الشجرات تدور بين 24 و27أباً لسيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله ورضي عنهم.

    1أولاً لربح الوقت، هذا الفرق من 3ثلاثة أباء سببه سلسلة عند البعض فيها "حميان بن عقبة بن عيسى"، بين حلقتي 1"زيد بن عيسى"،

    و2"التادي بن شبل" ولذلك فهي من 27أباً. بينما الأخرى تربطهما مباشرة أي 1و2 فهي "زيد بن عيسى بن التادي بن شيل" ففيها الخليفة أبي بكرالصدِّيق رضي الله عنه هو الأب24 لسيِّدي الشيخ رحمه الله ورضي عنهم.

    2ثانياً هذه السلاسل في مجملها، خاصة الموثوقة بالزاوية الأمّ وأكبر فروعها، تتفق في أغلب حلقات الأباء، اللهم إلاّ إسمين أو ثلاثة، أحياناً إختلاف المُـسَـمَى وأحياناً في الترتيب فقط، وأما زيادة الألف الثابتة أو غير الثابتة فهذا لايَضر مثل حافِظ -بالثابتة- وحـ'ــفظ بألف غير ثابتة لكتابتها بالكود [0670+u].

    فالسلسلة الواحدة من حوالي 27أباً-مثلاً- يمكن تقسيمها، عند نقط الإختلاف، لثلاثة أجزاء أو أعمدة نسب متحدة ومتشابهة بل متطابقة فالمتطابق منها هو:

    1بين سيّدي الشيخ عبدالقادر، والأب 14الرابع عشر وهو عيسى(أبوزيد)؛
    وهذا العمـود الأول تتفق فيه جميع المشجرات، ماعدى بعضها في ترتيب أبوليلى ابن يحيا(أو أبويحيى) والأخرى يحيى(أو أبويحيى) ابن أبي ليلى.

    2بين الخليفة الراشد سيِّدنا أبي بكرالصدِّيق رضي الله عنه، والجيل9 أي الإبن من الطبقة9 التاسعة وهو التادي (بن شبل)، أي التادي بن محمد المدعو الشبل.

    وهنا أيضاً أغلبها متفقة في هذا العمود من 10عشرة أباء لسيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رضي الله عنهم.
    فبقيت ثغرة واحدة هي الأهم، والتي سبق أن نوقشت بهذا المنتدى وغيره، وهي بين صفون ومحمد بن عبدالرحمان رضي الله عنهم. فهل صفوان إسم، لأنه مستعمل عند قريش، أو قد يكون لقباً، أو تحريف النساخ- وإن كان الأولى الرواية الشفهية غالباً تحافظ على النطق الصحيح- وبسبب تباعد الزمن والموطن الأصلي الذي تتظافر فيه الرواية الشفهية من نفس الأسرة ومن جيرانها؛ فهل هو لقب إضطر له أحد أعلام الأسرة لتجنب تبِـعات الفتن، كما روى لنا التاريخ أهم الأزمنة التي حدث فيها ترحال بعض الفروع من أحفاد الصدِّيق رضي الله عنه؛
    فتن نهاية الحكم الأموي وبداية الحكم العباسي عام132هـ، لكنهم بقواْ في المدينة المنورة،
    فتنة عام148هـ بين العلويين والعباسيين مباشرة مع وفاة الإمام جعفر الصادق رحمه الله، والذي كان صمام أمان سياسي وفقهي وهو احد شيوخ الإمام مالك رحمهم الله؛
    ثم الكارثة وهي فتنة فخ عام169هـ؟ والتي دفعت البعض للإغتراب والتخفي شرقاً أو غرباً، لكن لم يذكرواْ واحداً من آل-الصدِّيق رضي الله عنه، اللهم بعض بني عمومتهم من بني تيم، النازلين لجهة خراسان ونواحيها
    لكن بعد فتنة القرامطة وثورة الزنج عام250هـ والتي دامت عشرات السنين واستفحل خطبهم بعد عام 279هـ إلى 290هـ ثم استيلاء القرامطة على الحرم المكي ونقلهم للحجر لبلاد هجر- موطنهم- حوالي عام317هـ ففي هذه الفترات إنتقل الكثيرون من آل-الصدِّيق رضي الله عنهم، وغيرهم نحو مصر والشام ثم بلاد المغرب

    فقد نقل لنا أحمد المقري، في الكتاب المنسوب له، "زهرة الأخبار في تعريف أنساب آل-بيت النبيّ المُختار" هجرة - فرار- أحد الثائرين على الخليفة العباسي المعتضد بن المتوكل بن المُعتصِم، الذي حكم بين279هـ وتوفي 289هـ، فوقعت أيامه وقبله منذ270هـ، مزاحمة عبدالله المهدي، لاحقاً، أي عبدالله بن محمد الحبيب الحسيني، فوقعت بينهم مزاحمة بالحجاز ثم انكسرواْ وفر مع أربعة أو خمسة من أصحابه الى المغرب الأقصى بسجلماسة - وكما هو معروف ألقي عليه القبض وسجن بسجلماسة عند بني مدرار عام296هـ ..- وكان معه أولاً(حوالي280هـ) أحد أحفاد عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، وأحد أحفاد عبدالله بن عمر بن الخطاب، وقال المقري: "والرابع من الأربعة أبوبكـار بن يحيى بن عقبة بن عباس بن تادي بن شبل بن الحسن بن زيد بن صـــالــح بن محمد بن عبدالرحمان بن أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه، وحميان بن عقبة بن عباس البكري، .." اهـ؛ الظاهر هنا الثاني هو عم أبا بكار ابن يحيى؛
    ثم أورد المقري بنفس الكتاب أيام سقوط الأندلس ورجوع الكثير من الأسر والأعلام للعدوة الجنوبية، فقال (ص58): "وفي الصحراء أصلهم من مدينة الجدار [تلمسان] بنو العباس [حفيد] جفر بن أبي طالب، وفي سوس الأقصى بنو عياد(أحفاد جعفر بن أبي طالب)؛ والبــكريـون أولاد الشيخ بكار بن سعد بن عبدالقاهر(ضياءالدين السهروردي البغدادي) ابن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن الحسين بن الحسن بن زيد بن صـالــح بن محمد بن عبدالرحمان بن أبي بكر الصدِّيق القرشي التيمي [رضي الله عنه ]؛
    وفــي تـونـس أولاد سـلـيـمـان بن أبي سعيد بن حافظ بن عقيل بن عسكر بن زيد بن عيسى بن حميان بن عقبة بن عباس بن تادي بن شبل بن يزيد بن صـالـح بن محمد بن عبدالرحمان بن أبي بكر الصدِّيق القرشي من بني [ تـيم ] بن مرة، ونـــزل الصحــراء ابـــن أبـــي سمــاح ، .." انتهى. باختصار

    هذا الأخير هو سيّدي سليمان بن أبي سماحة، الذي عاد من الأندلس لفاس ثم لصحراء سجلماسة فنزل فجيج

    قوله عباس بن تادي، وعندنا عيسى بن تادي، فكتابتهما باليد متشابهة عباس وعيسى، لعله من النسخ؟

    المهم هنا إن صحة نسبة الكتاب للمقري لأنه مطبوع عام1349هـ [حوالي 1930م] وبدون تحقيق عدد كاف من النسخ، لأن بعض عبارات الكتاب دون مستوى الأديب أحمد المقري صاحب نفح الطيب، فالسلسلة الموجودة فيه تتقاطع بل تتطابق مع أغلب السلسلة المتواترة عندنا، ما عدى الأب صالح وعندنا صفوان، وكلاهما لم يردا عند نسابة قريش في الطبقة الأولى على الأقل لأننا سنجد في الطبقة الثانية والثالثة من أولاد عبدالرحمان بن أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنهما، مسميات صالح و"عمران" القريب كتابة من "صفوان"؟

    علماً أن الشخصية المذكورة أولاد الشيخ بكار، فهذا الشيخ بكار هو حفيد العلامة الصوفي الكبير أبو نجيب ضياء الدين عبدالقاهر بن عبدالله بن محمد ابن عمويه السهروردي صاحب بغداد وأحد أقطابها منتصف القرن السادس الهجري، فنحن نلتقي معه في الجد: الحسن بن زيد" فمنهما جدنا شبل هو أخو الحسين، ابني الحسن بن زيد، لكن عندنا الحسن بن زيد بن يزيد بن صفوان، وعنده الحسن بن زيد بن صالح.
    وأولاد سليمان المذكورين بتونس منهم سيّدي معمر بن سليمان بن سعيد (سعد عندالبعض) بن عقيل بن حافظ بن عسكر، لكن عنده ترتيب مختلف حافظ بن عقيل بن عسكر؛ وهذا كله لا يضر فرغم تباعد موطن وثائقنا عن موطن نسخة كتاب المقري فهي دليل على أنها سلسلة واحدة وينقصها الضبط والتدقيق

    فالخلاصة سيّدي الشيخ عبدالقادر بن 1محمد بن 2سليمان بن 3أبي سماحة بن 4أبي ليلى بن 5أبي يحيا بن 6عيسى بن 7معمّر بن 8سليمان (ابن العالية) بن 9سعد بن 10عقيل بن 11حافظ بن 12عسكر بن 13زيد بن 14عيسى،
    ((إلى هنا يقع اختلاف بين نسخ أخرى، ثم تلتقي عند))،
    ابن 15التادي بن 16محمد المدعو شبل ابن 17الحسن بن 18زيـد بن 19يـزيد بن 20الطفيل المدعو الزغاوي ابن 21صفوان بن 22محمد بن 23عبدالرحمان بن 24أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه، القرشي التيمي

    وبالله التوفيق والسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    دين نعيمي
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد الرسائل : 4324
    العمر : 76
    نقاط : 6864
    تاريخ التسجيل : 24/11/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الخميس 15 مارس 2012 - 23:58

    بارك الله فيكم ووفقكم الله لما فيه خير

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سيدي الشيخ
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 85
    نقاط : 1828
    تاريخ التسجيل : 10/04/2012

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الأحد 15 أبريل 2012 - 23:23

    شكرا للجميع على اثراء هذا الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2449
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:42

    بسم الله وصلّى الله على سيِّدنا محمد وعلى آله

    والسلام عليكم أعود لهذه الصفحة والمساهمات لتدارك خطأ في نسب العلامة الصوفي أبو نجيب عبدالقاهر السهروردي البغدادي، ورد في كتاب أحمد المقري الذي إعتمدته في مساهمتي يوم 15مارس2012م وقلت فيه:

    ((علماً أن الشخصية المذكورة أولاد الشيخ بكار، فهذا الشيخ بكار هو حفيد العلامة الصوفي الكبير أبو نجيب ضياء الدين عبدالقاهر بن عبدالله بن محمد ابن عمويه السهروردي صاحب بغداد وأحد أقطابها منتصف القرن السادس الهجري، فنحن نلتقي معه في الجد: الحسن بن زيد" فمنهما جدنا شبل هو أخو الحسين، ابني الحسن بن زيد، لكن عندنا الحسن بن زيد بن يزيد بن صفوان، وعنده الحسن بن زيد بن صالح بن محمد بن الصدّيق..))اهـ، نقلاً عن "زهرة الأخبار.. لأحمد المقري"..

    لكن الصحيح أن نسب السيّد أبانجيب عبدالقاهر السهروردي البغدادي، من ذرية القاسم بن محمد بن أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنهما، وهذا إعتماداً على النسابة السمعاني الذي عاش مع بعض أعلام هذه الأسرة ونقل عنهم نسبهم مباشرة منهم فالسمعاني هنا أدرى من أحمد المقري بنسب أولاد القاسم بن محمد بن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما

    فهذا من نسل محمد بن ابي بكر رضي الله عنهما ونحن من نسل عبدالرحمان بن ابي بكر الصدِّيق رضي الله عنهما

    لكن رواية أحمد المقري لسلسلة بني سليمان بن أبي سعيد بن حافظ.. في تونس تدل على وجود تلك السلسلة مع خطأه في الترتيب أحياناً وربما بسبب خطأ النسخ المُعتمدة لديه رحمه الله..

    وبالله التوفيق والسلام

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 23 يونيو 2012 - 11:41

    شكرا سيدي الدين على التوضيح.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الدين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 346
    الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
    نقاط : 2449
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 23 يونيو 2012 - 17:49

    بسم الله والصلاة والسلام على سيِّدنا محمد وعلى آله
    أعود لنقطة وردت أعلاه عن محمود وعلاقته بسيّدي معمر بلعالية..

    أفادنا السيّدأحمد، 15ديسمبر2010م بنقله رواية الشيخ الحاج امحمد أطفيش، العلامة المُصلح وعلامة بلاد ميزاب، عن أولاد عبدالله .. لكن بعد نهاية النقل من كتاب الشيخ أطفيش، كتبَ سيّد أحمد (أو الشيخ أطفيش)؟:
    " قلتُ (الذين ينتسبون إلى أولاد عبدالله ينتسبون إلي أولاد عبد الله يقولون أنه عبد الله بن أحمد بن محمود بن أبي العالية معمر بن سليمان وأنه وفد إِلى وادي ميزاب رفقة أولاده سنة 1112 هـ ( 1692 م )فننزل مليكة العليا(غرداية الجزائر )، ويذكر هؤلاء فروعا عديدة ممن ينتسبون إلي السيد عبد الله بن أحمد . والله أعلم.." انتهى كلام سيّدأحمد..

    لكن التاريخ المذكور 1112هـ (1692م)، هل من كتاب الشيخ أطفيش؟ أو من رواية أخرى للأستاذ سيّد/أحمد صاحب المساهمة يوم 15ديسمبر2010م؟ فإن كانت من بحث وكلام الأستاذ سيّدأحمد، فينقصه إيراد مصدرها.. لأنني ظننت أنها في كتاب الشيخ اطفيش، وبعد معاودة قراءة مساهمة سيّدأحمد تنبهت للفظة "قلتُ" والظاهر أنها إستئـناف من المُتحدث السيّد (سيّدأحمد) حفظه الله ووفقه..

    ولذلك من خلال تلك المساهمة لسيّد أحمد والتعقيبات بعدها جَـزَمَ السيّد محمد بلمعمر، من خلال تاريخ 1112هـ، أن محمود بعيد جداً من عصر سيّدي معمر بلعالية، فلن يكون أولاد عبدالله بن أحمد بن محمود، ابناً لسيّدي معمر بلعالية رحمهم الله.
    لأن 3ثلاثة أباء لكل قرن تجعل محموداً هذا من المعاصرين لسيّدي الحاج بحوص ابن سيّدي الشيخ، رحمهم الله، وليس من طبقة أبناء سيّدي معمر بلعالية رحمه الله..

    ولذلك كانت مساهمتي -الدين- يوم 15مارس2012م قلتُ: ((قال السيّد بلمعمر: (( سيدي معمر بلعالية الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 14:58
    جزاك الله خيرا سيديsida/hmed على هذا التوضيح المقنع و بذلك يتم نفي المعلومات المتعلقة بسيد محمود، بكونه من ذرية سيدي معمر أبوالعالية))اهـ؛

    ونسيتم الصلح الذي أقامه سيّدي الحاج أبوحفص رحمه الله بين قصور ميزاب ومتليلي لفك خلاف مذهبي كان بين المالكية والأباضية، فحضر الصلح ولليوم يوجد في العطف مقام لسيّدي الحاج بحوص رحمه الله ))انتهى.

    ثم أبقى السيّد بلمعمر، البحث والتساؤل بكتابته يوم 15مارس2012م:
    ثاني سؤال جاء من العضو سيدي عبدالمهيمن .. أراد أن يعرف هل سيدي محمود من أبناء سيدي معمر أبي العالية؟
    ـــــــــــــ
    فما اورده سيّدي سيّدأحمد عن أولاد عبدالله ونقلاً من كتاب الشيخ أطفيش، سمعته أيضاً من أحد المُحبين وفقراء الطريقة الشيخية السيّد يحيى من العطف من منطقة مزاب، وفقه الله، في زيارة الشيخ سيِّدي بوسماحة رحمه الله 3ماي2012م، وبحضور السيّد خالد من أولاد عبدالله، المذكورين اعلاه
    وقال نفس المعلومات تقريباً عن أولاد عبدالله بن احمد بن محمود، أنهم اهل علم وتقوى وخدمة المساجد كما لهم إهتماماً بالتجارة.. لكنه لم يذكر الفترة او السنة التي نزلواْ فيها بقرى مزاب؟

    وعندي -الدين- تعقيباً حول نزول أولاد عبدالله، هؤلاء لأن كلام الشيخ أطفيش، يوحي أنهم مجموعة بعضها ينتسب لأبي بكر الصدّيق رضي الله عنه، والبعض للحسن والحسين رضي الله عنهما..

    فأرى ان حل إشكال إنتسابهم وأصلهم يكمن في المصادر والسجلات القديمة لدى جماعة العزابة بمنطقة مزاب، لأن بلاد مزاب من المناطق المحافظة والتي داومت على تدوين النوازل والأحداث في سجلات العزّابة لوجود القضاة أو القاضي أو الإمام ممّا هو معلوم عند ذوي الإختصاص ممن درسواْ التاريخ-الثقافي والإجتماعي للمنطقة وما جاورها

    كما أنبه بالرجوع لكتب الرحالة، ومما أفيدكم به هي إشارة عند الرحالة ابن هطال التلمساني(1199هـ)، لمثل ما يكون سبباً في تواجد عائلات أو أسرة أولاد عبدالله حفيد محمود، القرشي حسب الشيخ أطفيش، فمن الأسباب الفتن والحروب التي كانت تقع بين القصور سواء على أساس سياسي أو مذهبي أو دنـيوي ما؟

    فنجد الرحلة أحمد بن هطال التلمساني، [1] في كتابه "رحلة محمد الكبير، باي الغرب الجزائري، إلى الجنوب الصحراوي الجزائري"؛ من تحقيق د.محمد بن عبدالكريم رحمه الله، طبعة القاهرة1969م، قال واصفاً نزول الباي محمد الكبير من معسكر، إلى أفلو والقعدة(سبعة أدوار) والدبداب وتاجموت والحواجب وأمّ الضلوع وعين ماضي إلى بني الأغواط "الأغواط"..، عندما كان يجمع الأموال تحضيراً لفتح وهران من الإسبان لكن سراً وكان يظهر انه يتفقد بايلك الغرب ويطوع القرى والمدن الخارجة عن الطاعة.. فقال ص75:

    ويوم نزوله على "عين ماضي" قدِم أولاد يعقوب القبالَة بإبلهم وخيلهم.. وبالغد أصبحت أهل عين ماضي يدفعون ما بقي من "اللَّـزمَـة" [ضريبة] ثم أقام بها يوم الجمعة منتظراً لـقدوم "بني الأغواط" بالّـزمة.. قهم كذلك وإذا بـخيل من "بني ميزاب" قد لحقواْ إلى المَـحلة وتركواْ عسكرهم نازِلاً على "بني الأغواط".. سألواْ منه أن يجعلَ بينهم وبينهم [بين بني مزاب وبني الأغواط] صـلحاً، و]امُـرهم [بني لغواط] أن يـطلقواْ من كان مَـحبـوساً عندهم من "بني ميزاب"؛ فكتبَ كتاباً إلى "بني الأغواط" أن أطلِـقواْ "بني ميزاب" الذين حبستم ولا نـسرِح أحداً من أولادكم، إلاّ إذا أتاني كتاب.. "؛ الخ انتهى بتصرف

    فالشاهد هنا هو حبس الرجال أو الأولاد بين القرى أو القبائل المتخاصمة إثناء الفتن، والعياذ بالله، وكان هذا الواقع بكل المناطق وللأسف.. والحمد لله على نِـعمَة الإيمان والأمــــان
    والسلام
    ـــــــــــ المصادر
    [1]أحمد بن هطال التلمساني، رحلة محمد الكبير، "باي الغرب الجزائري"، إلى الجنوب الصحراوي الجزائري؛ تحقيق وتقديم: د. محمد بن عبدالكريم، الجزائري، طبعة1969م، الناشر عالم الكتب، القاهرة، مصر ــــــ رحلة الباي الكبير بدأها ربيع1199هـ منتصف جانفي1785م ودامت أكثر من ثلاثة أشهرـــــ
    فائدة -والله أعلم- قيل في هذه الرحلة عندما حاول التوجه لجهة "أربا" و"الأبيّض سيّدي الشيخ" خرجت عليهم زوبعة مُظلمة أطارت الخيام وشتت معسكر الجند فتراجع الباي محمد الكبير عن محاولته تلك؟ ـــــ


    عدل سابقا من قبل الدين في السبت 23 يونيو 2012 - 20:12 عدل 1 مرات (السبب : خطأ إملائي، ابن هطال، وليس بهطال مع انتظار جواب سيّدأحمد 1112هـ)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: سيدي معمر بلعالية   السبت 23 يونيو 2012 - 19:26

    الله بنورك يا سيدي الدين كما تنورنا.


    عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الإثنين 10 يونيو 2013 - 18:15 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    سيدي معمر بلعالية
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: بوابة سي بلمعمر-
    انتقل الى: