المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وصح صيامكم وقيامكم وتقبل الله خالص اعمالكم.
ان الكثير من اعداء التصوف والطرق الصوفية فى الجزائر يستشهدون فى نكرانهم وكفرهم بالطرق الصوفية المختلفة بكلام منسوب الى العلامة ابن باديس رحمه الله الذى يقول فيه حسبهم :
" كل الطرق الصوفية ضالة إلا التيجانية فهي كافرة كافرة كافرة ".
1- هل يعقل ان يصدر كلاما من هذا النوع من علامة بدرجة الشيخ ابن باديس ؟
2- لماذا يتهم هذا الشيخ الطرق الصوفية ب"الضالة " علما بانها توحد الله كلها وترفع شعار " لا اله الا الله محمد رسول الله " ؟
3- ما حجته فى قوله بان الطريقة التيجانية كافرة ( 3 مرات ) ولماذا هذا الحكم القاصى ؟
4- هل يعقل ان نحكم على المتصوف بالكفر بهذه السهولة ؟
فى الاخير اتمنى ان اجد عند اخوانى فى المنتدى الرد المقنع لهذه التساؤلات حتى يقتنع الاخوان المؤيدين لهذا الفكر حتى يحسنوا الظن فى اخوانهم الصوفية وحتى لا يخسرون الدنيا والاخرة بهذا القذف ويلقون الله غاضبا عليهم يوم القيامة. شكرا.
ان الكثير من اعداء التصوف والطرق الصوفية فى الجزائر يستشهدون فى نكرانهم وكفرهم بالطرق الصوفية المختلفة بكلام منسوب الى العلامة ابن باديس رحمه الله الذى يقول فيه حسبهم :
" كل الطرق الصوفية ضالة إلا التيجانية فهي كافرة كافرة كافرة ".
1- هل يعقل ان يصدر كلاما من هذا النوع من علامة بدرجة الشيخ ابن باديس ؟
2- لماذا يتهم هذا الشيخ الطرق الصوفية ب"الضالة " علما بانها توحد الله كلها وترفع شعار " لا اله الا الله محمد رسول الله " ؟
3- ما حجته فى قوله بان الطريقة التيجانية كافرة ( 3 مرات ) ولماذا هذا الحكم القاصى ؟
4- هل يعقل ان نحكم على المتصوف بالكفر بهذه السهولة ؟
فى الاخير اتمنى ان اجد عند اخوانى فى المنتدى الرد المقنع لهذه التساؤلات حتى يقتنع الاخوان المؤيدين لهذا الفكر حتى يحسنوا الظن فى اخوانهم الصوفية وحتى لا يخسرون الدنيا والاخرة بهذا القذف ويلقون الله غاضبا عليهم يوم القيامة. شكرا.
saidat56- عضو جديد
- عدد الرسائل : 62
نقاط : 5488
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
السلام عليكم وهذا موضوع في غاية الاهمية والخطورة في نفس الوقت لما صال وجال أناس يكذبون ويزورون الحقائق على علماء الامة الاسلامية فان الله تعالى يمهل ولا يهمل
نخص منهم الشيخ الجليل الصالح الامام عبد الحميد بن باديس رحمه الله ونفعنا بعلومه آمين الشيخ رحمه الله حسب علمي المتواضع ومعرفتي بعدد من تلاميذه لم يكفر اخواننا التجانية او احدا من اتباع الطرق الصوفية وانما حارب بعض الممارسات التي ابتكرها بعض المدعين المساندين لفرنسا باسم التصوف
اما اختلافه مع بعض علماء وقته فاختلاف العلماء رحمة , لكنهم اجتمعوا على أمر واحد. فهم لم يختلفوا في الأصول والثوابت إنما اختلفوا في الفروع، وأعني بذلك أن هنالك مسائل لم يتم الحسم فيها في الكتاب أي القرآن وسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهي قابلة للاجتهاد.
فمثلا اختي الكريمة الائمة الاربعة رضي الله عنهم كلهم مجتهدون فلا يعقل ان يتبع العالم الاسلامي اماما واحدا وغيره لا نتبعهم لانهم خالفوا امامنا فكلهم على حق ونحترم الجميع
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم ."
لم نسمع في التاريخ ان عالما كفر عالما الا من ابتدع وخرج عن دائرة السنة المطهرة ويجمع العلماء على كفره بعد نصحه واقامة الحجة عليه فهذا امر آخر
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
السلام عليكم وهذا موضوع في غاية الاهمية والخطورة في نفس الوقت لما صال وجال أناس يكذبون ويزورون الحقائق على علماء الامة الاسلامية فان الله تعالى يمهل ولا يهمل
نخص منهم الشيخ الجليل الصالح الامام عبد الحميد بن باديس رحمه الله ونفعنا بعلومه آمين الشيخ رحمه الله حسب علمي المتواضع ومعرفتي بعدد من تلاميذه لم يكفر اخواننا التجانية او احدا من اتباع الطرق الصوفية وانما حارب بعض الممارسات التي ابتكرها بعض المدعين المساندين لفرنسا باسم التصوف
اما اختلافه مع بعض علماء وقته فاختلاف العلماء رحمة , لكنهم اجتمعوا على أمر واحد. فهم لم يختلفوا في الأصول والثوابت إنما اختلفوا في الفروع، وأعني بذلك أن هنالك مسائل لم يتم الحسم فيها في الكتاب أي القرآن وسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهي قابلة للاجتهاد.
فمثلا اختي الكريمة الائمة الاربعة رضي الله عنهم كلهم مجتهدون فلا يعقل ان يتبع العالم الاسلامي اماما واحدا وغيره لا نتبعهم لانهم خالفوا امامنا فكلهم على حق ونحترم الجميع
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم ."
لم نسمع في التاريخ ان عالما كفر عالما الا من ابتدع وخرج عن دائرة السنة المطهرة ويجمع العلماء على كفره بعد نصحه واقامة الحجة عليه فهذا امر آخر
عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في الأربعاء 25 يوليو 2012 - 13:25 عدل 4 مرات
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7356
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
لكثرما ثرثر على رؤوسنا الوهابية ( ) بقولهم أن العلامة ابن باديس رحمه الله كان وهابيا يكفر الصوفية و المتوسلين ووووو
و قلنا لهم يا ناس الرجل تربى في أحضان التصوف و عقيدته أشعرية و هو مالكي و اليوم تكون ان شاء الله الضربة القاضية لفريتهم رغم أن الحق عرفناه من تلامذة ابن باديس مباشرة.
يسرني ساداتي أن أنشر بين أيديكم كلمة الشيخ ابن باديس و هو يصحح المنظومة الرحمانية و التي تعد أساس الطريقة الرحمانية الخلواتية و ذلك بطلب شيخ الطريقة الرحمانية آنذاك.
اسم المنظومة
المنظومة الرحمانية في الأسباب الشرعية المتعلقة بالطريقة الخلوتية
قال العلاّمة عبد الحميد بن باديس
الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. والآل وجميع التابعين بإحسان إلى يوم الدّين.
أمّا بعد. فقد تمّ طبع المنظومة الرحمانية. ذات الأسرار الرّبّانية، الجامعة لأصول الطريقة الخلوتيّة، وآداب التربية الشرعية، الدّالّة على علم ناظمها وبركته بما نفع الله بها من أتباعه وتلامذته، حتى نفذت طبعتها الأولى مع شرحها فكثرت الرّغبات، وتوالت الطّلبات في إعادة طبعها،لتعميم نفعها.
فقام بذلك على نفقته العالم البركة الخيّر الثقة شيخ شيوخ الطريقة الخلوتيّة بقسنطينة اليوم، المتحلّي من أخلاق أسلافه بالنّفائس الغالية السوم الشيخ "سيدي مصطفى بن الشيخ سيدي محمود بن الشيخ سيدي الحاج محمد بن الشيخ سيدي محمود بن الشيخ الأكبر سيدي الحاج عبد الرحمن باش تارزي " زاده الله من برّه وتوفيقه. وسدّده في سلوك طريقه بمنّه آمين.
ولنحل هذه الخاتمة بكلمات وجيزة في ترجمته .فنقول
" لازال هذا الرّجل معروفا من شبابه بجمال العفة وحسن السّمت ومكارم الأخلاق والحياء التام والتواضع الفطري مع جميع الناس، اعتنى بتربيته أبوه الشيخ سيدي محمود ثم ابن عمِّ جدّه الشيخ سيدي الحاج السّعيد، فحفظ القرآن وقرأ العلم وتأدّب بأدب الطريق وشب على الأخلاق الكريمة اللائقة بمثله في كرم محتده وشريف تربيته وما هو مترشح له من الجلوس على سجّادة الطريق وتهذيب الإخوان حتّى نال بذلك المنزلة الرّفيعة من قلوب عارفيّة عموما وأهل الطريقة خصوصا.
وفي شهر رجب عام 1329هـ ولّي خطة الخطابة والإمامة بالجامع الأخضر الحنفي بعد وفاة الشيخ سيدي السّعيد الذي كان إماماً خطيباً بالجامع الكتّاني الحنفي.
وفي شوّال عام 1335هـ جلس على سجّادة الطريقة الخلوتيّة بعد وفاة عمّه الشيخ البركة سيدي الحاج أحمد عليه الرّحمة والرّضوان. وله في الإذن بتلقين الذكر في الطريقة الخلوتيّة إجازتان بسندين يتصلان بالقطب الأكبر والغوث الأشهر الشيخ سيدي مَحمّد (بفتح الميم) بن عبد الرحمن القـشطولي الأزهري دفين الجزائر الذي أتى بالطريقة الخلوتيّة إلى وطن الجزائر من ديار مصر".
( الإجازة الأولى )
أجازه بها أبوه الشيخ سيدي محمود, عن أبيه الشيخ سيدي الحاج محمّد
عن عمّه العلاّمة الشيخ سيدي مصطفى شارح الرّحمانيّة, عن أبيه الوليّ الكامل الشيخ سيدي الحاج عبد الرحمن باش تارزي ناظمها, عن القطب الأكبر سيدي مَحمّد بن عبد الرحمن دفين الجزائر, رحمهم الله تعالى ورضي عنهم.
( الإجازة الثّانية )
والإجازة الثانية أجازه بها ابن عمّ جدّه, الشيخ سيدي الحاج السعيد باش تارزي عن الوليّ الصالح الشيخ سيدي عليّ بن عيسى عن القطب الأكبر سيدي مَحمّد بن عبد الرّحمن, رحمهم الله تعالى ورضي عنهم.
وهذا السند عال ليس فيه بين القطب الأكبر والشيخ المجاز إلاّ واسطتان ولا يعرف مثله اليوم لمقدم خلوتي في وطن الجزائر.
ندبني الشيخ المذكور إلى إعانته على نشر المنظومة الرحمانيّة بالوقوف على تصحيحها فلبّيت طلبه راجيا من وراء ذلك أن يتذكّر الإخوان ما عليهم في هذا الطريق الشرعي من الأدب العمليّ والعلميّ ويعلموا أنهم لا يكفيهم في ترقية نفوسهم مجرد الانتساب الأسمى فيدعوهم ذلك إلى العلم والتعلم اللّذين لا سعادة في الدارين بدونهما ولا تقدم، فيفقهوا حينئذٍ حقيقة الدين وينتفعوا بنصائح المرشدين ويكونوا يوم ذاك إن شاء الله تعالى من المهتدين، والله المسؤول أن يهب التوفيق والنفع والثواب لكلّ ساع في خير المسلمين.
آمين وسلام على المرسلين والحمد لله ربِّ العالمين.
حررت بقسنطينة ( الجزائر)
عشيّة الأربعاء14 0 عام1341 هـ
عبد الحميد بن باديس
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
لكثرما ثرثر على رؤوسنا الوهابية ( ) بقولهم أن العلامة ابن باديس رحمه الله كان وهابيا يكفر الصوفية و المتوسلين ووووو
و قلنا لهم يا ناس الرجل تربى في أحضان التصوف و عقيدته أشعرية و هو مالكي و اليوم تكون ان شاء الله الضربة القاضية لفريتهم رغم أن الحق عرفناه من تلامذة ابن باديس مباشرة.
يسرني ساداتي أن أنشر بين أيديكم كلمة الشيخ ابن باديس و هو يصحح المنظومة الرحمانية و التي تعد أساس الطريقة الرحمانية الخلواتية و ذلك بطلب شيخ الطريقة الرحمانية آنذاك.
اسم المنظومة
المنظومة الرحمانية في الأسباب الشرعية المتعلقة بالطريقة الخلوتية
قال العلاّمة عبد الحميد بن باديس
الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين. والآل وجميع التابعين بإحسان إلى يوم الدّين.
أمّا بعد. فقد تمّ طبع المنظومة الرحمانية. ذات الأسرار الرّبّانية، الجامعة لأصول الطريقة الخلوتيّة، وآداب التربية الشرعية، الدّالّة على علم ناظمها وبركته بما نفع الله بها من أتباعه وتلامذته، حتى نفذت طبعتها الأولى مع شرحها فكثرت الرّغبات، وتوالت الطّلبات في إعادة طبعها،لتعميم نفعها.
فقام بذلك على نفقته العالم البركة الخيّر الثقة شيخ شيوخ الطريقة الخلوتيّة بقسنطينة اليوم، المتحلّي من أخلاق أسلافه بالنّفائس الغالية السوم الشيخ "سيدي مصطفى بن الشيخ سيدي محمود بن الشيخ سيدي الحاج محمد بن الشيخ سيدي محمود بن الشيخ الأكبر سيدي الحاج عبد الرحمن باش تارزي " زاده الله من برّه وتوفيقه. وسدّده في سلوك طريقه بمنّه آمين.
ولنحل هذه الخاتمة بكلمات وجيزة في ترجمته .فنقول
" لازال هذا الرّجل معروفا من شبابه بجمال العفة وحسن السّمت ومكارم الأخلاق والحياء التام والتواضع الفطري مع جميع الناس، اعتنى بتربيته أبوه الشيخ سيدي محمود ثم ابن عمِّ جدّه الشيخ سيدي الحاج السّعيد، فحفظ القرآن وقرأ العلم وتأدّب بأدب الطريق وشب على الأخلاق الكريمة اللائقة بمثله في كرم محتده وشريف تربيته وما هو مترشح له من الجلوس على سجّادة الطريق وتهذيب الإخوان حتّى نال بذلك المنزلة الرّفيعة من قلوب عارفيّة عموما وأهل الطريقة خصوصا.
وفي شهر رجب عام 1329هـ ولّي خطة الخطابة والإمامة بالجامع الأخضر الحنفي بعد وفاة الشيخ سيدي السّعيد الذي كان إماماً خطيباً بالجامع الكتّاني الحنفي.
وفي شوّال عام 1335هـ جلس على سجّادة الطريقة الخلوتيّة بعد وفاة عمّه الشيخ البركة سيدي الحاج أحمد عليه الرّحمة والرّضوان. وله في الإذن بتلقين الذكر في الطريقة الخلوتيّة إجازتان بسندين يتصلان بالقطب الأكبر والغوث الأشهر الشيخ سيدي مَحمّد (بفتح الميم) بن عبد الرحمن القـشطولي الأزهري دفين الجزائر الذي أتى بالطريقة الخلوتيّة إلى وطن الجزائر من ديار مصر".
( الإجازة الأولى )
أجازه بها أبوه الشيخ سيدي محمود, عن أبيه الشيخ سيدي الحاج محمّد
عن عمّه العلاّمة الشيخ سيدي مصطفى شارح الرّحمانيّة, عن أبيه الوليّ الكامل الشيخ سيدي الحاج عبد الرحمن باش تارزي ناظمها, عن القطب الأكبر سيدي مَحمّد بن عبد الرحمن دفين الجزائر, رحمهم الله تعالى ورضي عنهم.
( الإجازة الثّانية )
والإجازة الثانية أجازه بها ابن عمّ جدّه, الشيخ سيدي الحاج السعيد باش تارزي عن الوليّ الصالح الشيخ سيدي عليّ بن عيسى عن القطب الأكبر سيدي مَحمّد بن عبد الرّحمن, رحمهم الله تعالى ورضي عنهم.
وهذا السند عال ليس فيه بين القطب الأكبر والشيخ المجاز إلاّ واسطتان ولا يعرف مثله اليوم لمقدم خلوتي في وطن الجزائر.
ندبني الشيخ المذكور إلى إعانته على نشر المنظومة الرحمانيّة بالوقوف على تصحيحها فلبّيت طلبه راجيا من وراء ذلك أن يتذكّر الإخوان ما عليهم في هذا الطريق الشرعي من الأدب العمليّ والعلميّ ويعلموا أنهم لا يكفيهم في ترقية نفوسهم مجرد الانتساب الأسمى فيدعوهم ذلك إلى العلم والتعلم اللّذين لا سعادة في الدارين بدونهما ولا تقدم، فيفقهوا حينئذٍ حقيقة الدين وينتفعوا بنصائح المرشدين ويكونوا يوم ذاك إن شاء الله تعالى من المهتدين، والله المسؤول أن يهب التوفيق والنفع والثواب لكلّ ساع في خير المسلمين.
آمين وسلام على المرسلين والحمد لله ربِّ العالمين.
حررت بقسنطينة ( الجزائر)
عشيّة الأربعاء14 0 عام1341 هـ
عبد الحميد بن باديس
عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في الإثنين 23 يوليو 2012 - 21:55 عدل 1 مرات
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7356
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
نص كلام الشيخ ابن باديس رحمه الله في بعض مشايخ التصوف آنذاك :
1 _ الشيخ العلامة سيدي محمد بن العارف بالله سيدي عبد القادر بن عــدة البوعبدلي شيخ الزاوية الشــاذلية الدرقاوية بغليزان رحمه الله ، يقول الشيخ عبد الحميد في حقه : ( الشيـــخ مولاي محمد، أحــــد أهل العلم وشيخ الزاوية بها _ أي غليزان _ وهــذا من شيــوخ الزوايا الذين لهم رغبة في نشر العلم وهــداية الناس وسعة صدر في سماع الحق وأدلته .......)
2 _ الشيخ الإمــــام الهمـــام العارف بالله الواصل والمرشد المربي سيدنا ومولانا أحمد بن مصطفى العــــلاوي شيخ الطريقة الشاذلية الدرقاوية العــــلاوية رحمـــــه الله ، يقول الشيخ
ابن باديس وهو يعــدد من اجتمع بهم في مستغانم : ( وسمـــاحة الشيــخ سيدي أحمد بنعليـــوة _ أي العلاوي _ شيخ الطريقة المشهــــورة ) ثم يتابع قائلا : ( ثم كانت حفلة
العشـــاء عند الشيخ سيدي أحمـــد بن عليوة حضرها من أعيــان البلد ومن تلامذة الشيخ ما ينــاهز المائة ، وبـــالغ الشيخ في الحفـــــاوة والإكـــــرام ، وقـــام على خدمة ضيوفه بنفسه ، فمــلأ القلوب والعيـــون وأطلق الألسنة بالشكــر ......... ومما شهدته
من أدب الشيخ مضيفنا _ أي الإمام العلاوي _ وأعجبت به أنه لم يتعرض أصلا لمسألة من محــل الخـــــلاف يوجب التعرض لها علي أن أبدي رأيي وأدافع عنه ........ وانصـــرف
المدعــوون ونحن من جملتهم شاكرين فضل حضرة الشيخ وأدبــه ولطفه وعنايته ، كمـــا شكــرنا أدب تلامذته وعنايتهم بضيــوف أستاذهم وخصـــوصا الشيخ عــدة بن تـــــونس تلميذ الشيخ الخــــاص ..... )
3 _ الشيخ العالم سيدي مصطفى بن طكـــوك شيخ الزاوية الشاذلية السنـــوسية
ببوقيراط ( مستغانم ) ، يصفه الشيخ ابن باديس فيقــول : ( فــأكــــرم نــزولنا وبتنا
ليلة وودعناهم في صبيحتها ، وحدثناه عن الجمعية فأظهــــر ابتهاجه بها وقــدم مائتي فرنك لإعانتها .... )
4 _ العلامة الفقيه العـــارف بالله سيدي بوعبد الله بن عبد القادر
البوعبدلي شيخ الطريقة الشاذلية الدرقـــاوية البوعبدلية ببطيـــوة _ ارزيو ، وهــران
_ أكثر الشيخ ابن باديس من الثنـــاء عليه
وعلى سعة تبحره في العــــلوم فيقـــول : ( نــــزلنا ضيـــوفا على العــالم الأديب الشيخ أبو عبد الله آل أبي عبد الله ، عالم فصيح اللســــان ، صحيح الإدراك ، مستقيم الفكـــــر ، مهيب الطلعة ، معترف له بالعلم والفضـل .. )
( أنظر هذه الروايات جميعها في مجلة الشهــــاب : غـــرة شعبــان 1350 هـ / ديسمبر 1931 م )
5 _ الشيخ غــــلام الله شيخ الزاوية الشاذلية الدرقاوية العدوية
، ذكره الشيخ ابن باديس مثنيا عليه وعلى بني عمه
قائلا : ( رأيت منهم الفطـــر السليمة والقلـــــوب الصافية والشهامة العربية
، والصدق والصــراحة ، وعدم التكلف ...... وذهبنا إلى زاويتهم الأصلية وحيث الطلبة المتعلمــــون ، وإلى مدفن بعض أسلافهم ، فأطلعـــــوني على بعض تآليف جدهم الشيخ سيدي عـــدة ، فرأيت منها كتابا قد ملىء بأحاديث البخاري ومسلم ومسائل الفقه كان يدرسه للناس
فأعجبت به ، وقلت هكذا نحب لمن يريد أن يكــون شيخا أن يكــــــون ، وهكذا نحب أن يكــــون
إرشاد مشايخ الطريق بالحديث وتعليم مسائل الفقــــه . أهدى الشيخ غلام الله لجمعية العلمــــاء خمسمائة فرنك ، ووعــــد بأنه من أنصارعا ومؤيديها ومثله من نصر العلم
وأيــــد أهله )
( انظــــر مجلة الشهـــاب عدد : غــرة ربيع الثاني 1351 هـ / أوت
1932 م )
فائدة : الشيخ سيدي عدة المذكــــور في النص هو العلامة القاضي العارف بالله سيدي عدة بن غـــلام الله
البوعبدلي الحسني ( ت . 1283 هــ / حوالي 1864 م ) أخذ الطريق من العارف بالله سيدي مولاي العربي بن عطية الطويل عن الغوث الأشهر شيخ مشايخنا سيدي مولاي العربي الدرقــــاوي
الحسني قدس الله سرهم أجمعين ، وللشيخ سيدي عدة مؤلفات عديدة أخــــرى في شتى ميادين الشريعة والحقيقة .
6 _ الشيخ بن عـــزوز بن الشيخ المختـــار أحد مشايخ الطريقة الخلوتية
الرحمــــانية ، يصفه الشيخ عبد الحميـــد فيقــول : ( وهــــذا أحد أبنـــــاء الزوايا الناهضين ، ذو أخـــلاق وكــــرم ومعرفة بمسائل الفقه ، وبذل في سبيل الخير ...... )
( انظر مجلة الشهـــاب عدد : غرة شـــــوال 1350هــ / فيفري 1932 م )
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
نص كلام الشيخ ابن باديس رحمه الله في بعض مشايخ التصوف آنذاك :
1 _ الشيخ العلامة سيدي محمد بن العارف بالله سيدي عبد القادر بن عــدة البوعبدلي شيخ الزاوية الشــاذلية الدرقاوية بغليزان رحمه الله ، يقول الشيخ عبد الحميد في حقه : ( الشيـــخ مولاي محمد، أحــــد أهل العلم وشيخ الزاوية بها _ أي غليزان _ وهــذا من شيــوخ الزوايا الذين لهم رغبة في نشر العلم وهــداية الناس وسعة صدر في سماع الحق وأدلته .......)
2 _ الشيخ الإمــــام الهمـــام العارف بالله الواصل والمرشد المربي سيدنا ومولانا أحمد بن مصطفى العــــلاوي شيخ الطريقة الشاذلية الدرقاوية العــــلاوية رحمـــــه الله ، يقول الشيخ
ابن باديس وهو يعــدد من اجتمع بهم في مستغانم : ( وسمـــاحة الشيــخ سيدي أحمد بنعليـــوة _ أي العلاوي _ شيخ الطريقة المشهــــورة ) ثم يتابع قائلا : ( ثم كانت حفلة
العشـــاء عند الشيخ سيدي أحمـــد بن عليوة حضرها من أعيــان البلد ومن تلامذة الشيخ ما ينــاهز المائة ، وبـــالغ الشيخ في الحفـــــاوة والإكـــــرام ، وقـــام على خدمة ضيوفه بنفسه ، فمــلأ القلوب والعيـــون وأطلق الألسنة بالشكــر ......... ومما شهدته
من أدب الشيخ مضيفنا _ أي الإمام العلاوي _ وأعجبت به أنه لم يتعرض أصلا لمسألة من محــل الخـــــلاف يوجب التعرض لها علي أن أبدي رأيي وأدافع عنه ........ وانصـــرف
المدعــوون ونحن من جملتهم شاكرين فضل حضرة الشيخ وأدبــه ولطفه وعنايته ، كمـــا شكــرنا أدب تلامذته وعنايتهم بضيــوف أستاذهم وخصـــوصا الشيخ عــدة بن تـــــونس تلميذ الشيخ الخــــاص ..... )
3 _ الشيخ العالم سيدي مصطفى بن طكـــوك شيخ الزاوية الشاذلية السنـــوسية
ببوقيراط ( مستغانم ) ، يصفه الشيخ ابن باديس فيقــول : ( فــأكــــرم نــزولنا وبتنا
ليلة وودعناهم في صبيحتها ، وحدثناه عن الجمعية فأظهــــر ابتهاجه بها وقــدم مائتي فرنك لإعانتها .... )
4 _ العلامة الفقيه العـــارف بالله سيدي بوعبد الله بن عبد القادر
البوعبدلي شيخ الطريقة الشاذلية الدرقـــاوية البوعبدلية ببطيـــوة _ ارزيو ، وهــران
_ أكثر الشيخ ابن باديس من الثنـــاء عليه
وعلى سعة تبحره في العــــلوم فيقـــول : ( نــــزلنا ضيـــوفا على العــالم الأديب الشيخ أبو عبد الله آل أبي عبد الله ، عالم فصيح اللســــان ، صحيح الإدراك ، مستقيم الفكـــــر ، مهيب الطلعة ، معترف له بالعلم والفضـل .. )
( أنظر هذه الروايات جميعها في مجلة الشهــــاب : غـــرة شعبــان 1350 هـ / ديسمبر 1931 م )
5 _ الشيخ غــــلام الله شيخ الزاوية الشاذلية الدرقاوية العدوية
، ذكره الشيخ ابن باديس مثنيا عليه وعلى بني عمه
قائلا : ( رأيت منهم الفطـــر السليمة والقلـــــوب الصافية والشهامة العربية
، والصدق والصــراحة ، وعدم التكلف ...... وذهبنا إلى زاويتهم الأصلية وحيث الطلبة المتعلمــــون ، وإلى مدفن بعض أسلافهم ، فأطلعـــــوني على بعض تآليف جدهم الشيخ سيدي عـــدة ، فرأيت منها كتابا قد ملىء بأحاديث البخاري ومسلم ومسائل الفقه كان يدرسه للناس
فأعجبت به ، وقلت هكذا نحب لمن يريد أن يكــون شيخا أن يكــــــون ، وهكذا نحب أن يكــــون
إرشاد مشايخ الطريق بالحديث وتعليم مسائل الفقــــه . أهدى الشيخ غلام الله لجمعية العلمــــاء خمسمائة فرنك ، ووعــــد بأنه من أنصارعا ومؤيديها ومثله من نصر العلم
وأيــــد أهله )
( انظــــر مجلة الشهـــاب عدد : غــرة ربيع الثاني 1351 هـ / أوت
1932 م )
فائدة : الشيخ سيدي عدة المذكــــور في النص هو العلامة القاضي العارف بالله سيدي عدة بن غـــلام الله
البوعبدلي الحسني ( ت . 1283 هــ / حوالي 1864 م ) أخذ الطريق من العارف بالله سيدي مولاي العربي بن عطية الطويل عن الغوث الأشهر شيخ مشايخنا سيدي مولاي العربي الدرقــــاوي
الحسني قدس الله سرهم أجمعين ، وللشيخ سيدي عدة مؤلفات عديدة أخــــرى في شتى ميادين الشريعة والحقيقة .
6 _ الشيخ بن عـــزوز بن الشيخ المختـــار أحد مشايخ الطريقة الخلوتية
الرحمــــانية ، يصفه الشيخ عبد الحميـــد فيقــول : ( وهــــذا أحد أبنـــــاء الزوايا الناهضين ، ذو أخـــلاق وكــــرم ومعرفة بمسائل الفقه ، وبذل في سبيل الخير ...... )
( انظر مجلة الشهـــاب عدد : غرة شـــــوال 1350هــ / فيفري 1932 م )
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7356
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
السلام عليكم وطاب يومكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم.
شكرا على الردود والاهتمام بالموضوع وجزاكم الله عنا كل خير خاصة فى هذا الشهر الكريم التى تضاعف فيه الحسنات. بعد ان استفدنا من ردودكم على موقف العلامة الشيخ ابن باديس رحمه الله من بعض الطرق الصوفية التى لا تقل اهمية والطريقة التيجانية خاصة الشاذلية الدرقاوية البوعبدلية والشاذلية السنوسية والشاذلية الدرقاوية العلاوية والرحمانية والخلواتية ... هل اجد عندكم جوابا مقنعا ادافع به امام هؤلاء المتعصبين اعداء الصوفية الذين يكفرون الطرق الصوفية وخاصة الطريقة التيجانية التى هى محل الاهتمام فى الموضوع بعد ان اشتشهد بعض الاخوان بقول الشيخ العلامة ابن باديس بان الطريقة التيجانية كفر كفر كفر ؟
شكرا على الردود والسلام عليكم وصح فطوركم.
شكرا على الردود والاهتمام بالموضوع وجزاكم الله عنا كل خير خاصة فى هذا الشهر الكريم التى تضاعف فيه الحسنات. بعد ان استفدنا من ردودكم على موقف العلامة الشيخ ابن باديس رحمه الله من بعض الطرق الصوفية التى لا تقل اهمية والطريقة التيجانية خاصة الشاذلية الدرقاوية البوعبدلية والشاذلية السنوسية والشاذلية الدرقاوية العلاوية والرحمانية والخلواتية ... هل اجد عندكم جوابا مقنعا ادافع به امام هؤلاء المتعصبين اعداء الصوفية الذين يكفرون الطرق الصوفية وخاصة الطريقة التيجانية التى هى محل الاهتمام فى الموضوع بعد ان اشتشهد بعض الاخوان بقول الشيخ العلامة ابن باديس بان الطريقة التيجانية كفر كفر كفر ؟
شكرا على الردود والسلام عليكم وصح فطوركم.
saidat56- عضو جديد
- عدد الرسائل : 62
نقاط : 5488
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
السلام عليكم اخي الكريم
النصيحة التي انصح نفسي بها واياك هي التسليم الكامل لجميع الطرق الصوفية وان تعددت المشارب فالهدف واحد هو ذكر الله تعالى مع الاعتقاد الصحيح بانهم على الكتاب والسنة وانهم هم من كان لهم الفضل في ادخال الملايين في ديننا الحنيف، كما انهم هم من حاربوا البدع والاستعمار، من هذا تقدر ترد على المنكر لهذه المدارس المباركة، بقلب صادق ولا يجروك وان بدلوا وغيروا وغرروا، لان معتقدك صحيح ثابت
كما انصحك ان لا تكثر الجدال معهم وان جادلتهم فجالهم بالحجة والدليل ولنا كتبنا ولله الحمد فيها تعريف التصوف وشرح اورادنا التي هي من الكتاب والسنة كما هو معروف ,وان كنت من اتباع طريقة ما فرد باسمها لانك ادرى الناس بها
هذا والله يهدي الجميع ورمضان كريم سيدي مع خالص تحياتي
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
السلام عليكم اخي الكريم
النصيحة التي انصح نفسي بها واياك هي التسليم الكامل لجميع الطرق الصوفية وان تعددت المشارب فالهدف واحد هو ذكر الله تعالى مع الاعتقاد الصحيح بانهم على الكتاب والسنة وانهم هم من كان لهم الفضل في ادخال الملايين في ديننا الحنيف، كما انهم هم من حاربوا البدع والاستعمار، من هذا تقدر ترد على المنكر لهذه المدارس المباركة، بقلب صادق ولا يجروك وان بدلوا وغيروا وغرروا، لان معتقدك صحيح ثابت
كما انصحك ان لا تكثر الجدال معهم وان جادلتهم فجالهم بالحجة والدليل ولنا كتبنا ولله الحمد فيها تعريف التصوف وشرح اورادنا التي هي من الكتاب والسنة كما هو معروف ,وان كنت من اتباع طريقة ما فرد باسمها لانك ادرى الناس بها
هذا والله يهدي الجميع ورمضان كريم سيدي مع خالص تحياتي
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7356
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
http://www.atijania-
-online.comhttp:// www.tidjaniya.com/ar/index.php http://almaareftijania.forumsfree.org/t425-topic
الطـريقة التجـانية
تعريفها
أساسهــــا
خـاصية التجانيين
الطريقة التجانية وخدمة الإسلام
تعريف التصوف
عند الشيخ سيدي أحمد التجاني
لما سئل الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه عن حقيقة التصوف فأجاب:
" أعلم أن التصوف هو امتثال الأمر واجتناب النهي في الظاهر والباطن من حيث يرضى الله لا من حيث ترضى ".
و سئل كذلك عن العلاقة بين الشريعة والطريقة والحقيقة فأجاب:
الحقيقة:
﴿ هي رفع الحجب عن مطالعة الحضرة القدسية وهي المعبر عنها بالمشاهدة وعلومها المنسوبة إليها، تارة يطلق على ما يبرز للمشاهد للحضرة القدسية من العلوم والمعارف والأسرار والفيوض والحكم وأحوال اليقين ....إلى غير ذلك، وتارة تطلق على مايلزم العبد في وقت المشاهدة من علوم الأدب والخطاب وعلم ما يلزمه اجتنابه وتحمله ﴾.
الشريعة:
﴿ هي الأمور التي جاء بها الشارع صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين أمرا ونهيا وإباحة ما نص عليه صلى الله عليه وسلم ونص الله عليه في كتابه من جميع الأحكام والمسائل وما يؤول إلى ذلك من استنباط المجتهدين ﴾.
الطريقة:
﴿ هي واسطة بين الشريعة والحقيقة، فإنما هي الشريعة اللازمة لأرباب الحقائق والأحوال وهي غير الشريعة التي يخاطبون بها العوام وأرباب الرسوم وحده الجامع لها هو قولهم " حسنات الأبرار سيئات المقربين ". وعلوم الطريقة هو كل علم يدعوا إلى انسلاخ العبد من حضوضه وشهواته وتبرّيه من مشاهدة حوله وقوته ومباعدته عن كل ما يفضي بجلب المصلحة لنفسه ودفع المضرة عنها، إيواء إلى جناب الحق سبحانه وتعالى والعلم بكل ما يدعو إلى وقوف العبد مع الله من صميم التوحيد وخروجه من الغير والغيرية " الفناء " علما وعملا وحالا وتخلقا والرسوخ في مقام الرضى والتسليم والغرق في بحر التفويض والاستسلام إلى الملك الديان ﴾.
تعريفهــا
هي طريقة صوفية سنية، وبعبارة أخرى هي منهج سلوكي من مناهج الإسلام القائم على الكتاب والسنة يهدف أساسا إلى تزكية النفس وتهذيبها والعمل الصالح وتقوية الإيمان بالتقرب إلى الملك الديان.
أساسهــــا
التمسك بذكر الله تعالى وذلك بعد المحافظة على قواعد الإسلام الخمس، حيث لا تقبل نافلة حتى تؤدى فريضة.
صيغة الذكر إجمالا:
زيادة على تلاوة جزء من القرآن (حزبين) يوميا لقول شيخ الطريقة التجانية: "أقل ما يجزئ قارئ القرآن تلاوة حزبين في اليوم".
- الاستغفار لقوله تعالى: (وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً) النساء (106).
(اعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ) محمد (19).
(فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ) غافر (55).
- الصلاة على النبي المختار لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب (56).
- إفراد العبودية لله الواحد القهار بكلمة التوحيد المشرفة لا إله إلا الله.
خاصية التجانيين
يعتز التجانيون كثيرا بمحبة الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكيفية منقطعة النظير عملا بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ماله وولده والناس أجمعين ونفسه التي بين جنبيه" مع الاشتغال بالصلاة عليه في أكثر أوقاتهم لقوله صلى الله عليه وسلم: "أقربكم مني منزلة يوم القيامة أكثركم علي صلاة"، وقوله أيضا: "من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً" والصلاة الواحدة من الله على عبده تكفيه همّ الدنيا والآخرة.
الطريقة وخدمة الإسلام
لم تدخر الطريقة التجانية جهدا في خدمة الإسلام ونشره عبر المعمورة وذلك بتزايد عدد المسلمين بالقارة الإفريقية والتصدي للوثنية والكفر بجميع الوسائل (بالاقناع والتسامح والجهاد بحسب المقتضيات التاريخية).
كما أن التجانية تزداد في إفريقيا يوما بعد يوم وفي أوروبا، أمريكا وآسيا حاملة معها لواء الإسلام بمبادئه السامية، وسر هذا الإقبال على الطريقة هو البساطة واليسر وعدم التعقيد في المفاهيم والبعد عن الشعوذة والدجل، وظن الخير بكل المسلمين والتماشي مع روح العصر والحضارة..
أما جهاد التجانيين في إفريقيا لرفع راية الإسلام وإدخال عشرات الملايين في ديننا الحنيف فهذا أمر متفق عليه من المؤرخين وها هو أمير البيان كشكيب أرسلان يعرض في كتابه "حاضر العالم الإسلامي" إلى قلق الكنيسة والإستعمار من التجانيين وكيف أن ضابطا كبيرا في الجيش الفرنسي -بوحي من حقده الصليبي الأعمى- كتب إلى حكومته تقريرا يشير فيه بأنه: "لولا وقف الزحف التجاني لكانت إفريقيا كلها إسلامية".
........................
هذه بعض المواقع يمكنك التعرف من خلالها على هذه الطريقة....لكن هذا لايمنع من وجود تجاوزات من طرف بعض الاتباع
-online.comhttp:// www.tidjaniya.com/ar/index.php http://almaareftijania.forumsfree.org/t425-topic
الطـريقة التجـانية
تعريفها
أساسهــــا
خـاصية التجانيين
الطريقة التجانية وخدمة الإسلام
تعريف التصوف
عند الشيخ سيدي أحمد التجاني
لما سئل الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه عن حقيقة التصوف فأجاب:
" أعلم أن التصوف هو امتثال الأمر واجتناب النهي في الظاهر والباطن من حيث يرضى الله لا من حيث ترضى ".
و سئل كذلك عن العلاقة بين الشريعة والطريقة والحقيقة فأجاب:
الحقيقة:
﴿ هي رفع الحجب عن مطالعة الحضرة القدسية وهي المعبر عنها بالمشاهدة وعلومها المنسوبة إليها، تارة يطلق على ما يبرز للمشاهد للحضرة القدسية من العلوم والمعارف والأسرار والفيوض والحكم وأحوال اليقين ....إلى غير ذلك، وتارة تطلق على مايلزم العبد في وقت المشاهدة من علوم الأدب والخطاب وعلم ما يلزمه اجتنابه وتحمله ﴾.
الشريعة:
﴿ هي الأمور التي جاء بها الشارع صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين أمرا ونهيا وإباحة ما نص عليه صلى الله عليه وسلم ونص الله عليه في كتابه من جميع الأحكام والمسائل وما يؤول إلى ذلك من استنباط المجتهدين ﴾.
الطريقة:
﴿ هي واسطة بين الشريعة والحقيقة، فإنما هي الشريعة اللازمة لأرباب الحقائق والأحوال وهي غير الشريعة التي يخاطبون بها العوام وأرباب الرسوم وحده الجامع لها هو قولهم " حسنات الأبرار سيئات المقربين ". وعلوم الطريقة هو كل علم يدعوا إلى انسلاخ العبد من حضوضه وشهواته وتبرّيه من مشاهدة حوله وقوته ومباعدته عن كل ما يفضي بجلب المصلحة لنفسه ودفع المضرة عنها، إيواء إلى جناب الحق سبحانه وتعالى والعلم بكل ما يدعو إلى وقوف العبد مع الله من صميم التوحيد وخروجه من الغير والغيرية " الفناء " علما وعملا وحالا وتخلقا والرسوخ في مقام الرضى والتسليم والغرق في بحر التفويض والاستسلام إلى الملك الديان ﴾.
تعريفهــا
هي طريقة صوفية سنية، وبعبارة أخرى هي منهج سلوكي من مناهج الإسلام القائم على الكتاب والسنة يهدف أساسا إلى تزكية النفس وتهذيبها والعمل الصالح وتقوية الإيمان بالتقرب إلى الملك الديان.
أساسهــــا
التمسك بذكر الله تعالى وذلك بعد المحافظة على قواعد الإسلام الخمس، حيث لا تقبل نافلة حتى تؤدى فريضة.
صيغة الذكر إجمالا:
زيادة على تلاوة جزء من القرآن (حزبين) يوميا لقول شيخ الطريقة التجانية: "أقل ما يجزئ قارئ القرآن تلاوة حزبين في اليوم".
- الاستغفار لقوله تعالى: (وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً) النساء (106).
(اعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ) محمد (19).
(فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ) غافر (55).
- الصلاة على النبي المختار لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب (56).
- إفراد العبودية لله الواحد القهار بكلمة التوحيد المشرفة لا إله إلا الله.
خاصية التجانيين
يعتز التجانيون كثيرا بمحبة الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكيفية منقطعة النظير عملا بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ماله وولده والناس أجمعين ونفسه التي بين جنبيه" مع الاشتغال بالصلاة عليه في أكثر أوقاتهم لقوله صلى الله عليه وسلم: "أقربكم مني منزلة يوم القيامة أكثركم علي صلاة"، وقوله أيضا: "من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً" والصلاة الواحدة من الله على عبده تكفيه همّ الدنيا والآخرة.
الطريقة وخدمة الإسلام
لم تدخر الطريقة التجانية جهدا في خدمة الإسلام ونشره عبر المعمورة وذلك بتزايد عدد المسلمين بالقارة الإفريقية والتصدي للوثنية والكفر بجميع الوسائل (بالاقناع والتسامح والجهاد بحسب المقتضيات التاريخية).
كما أن التجانية تزداد في إفريقيا يوما بعد يوم وفي أوروبا، أمريكا وآسيا حاملة معها لواء الإسلام بمبادئه السامية، وسر هذا الإقبال على الطريقة هو البساطة واليسر وعدم التعقيد في المفاهيم والبعد عن الشعوذة والدجل، وظن الخير بكل المسلمين والتماشي مع روح العصر والحضارة..
أما جهاد التجانيين في إفريقيا لرفع راية الإسلام وإدخال عشرات الملايين في ديننا الحنيف فهذا أمر متفق عليه من المؤرخين وها هو أمير البيان كشكيب أرسلان يعرض في كتابه "حاضر العالم الإسلامي" إلى قلق الكنيسة والإستعمار من التجانيين وكيف أن ضابطا كبيرا في الجيش الفرنسي -بوحي من حقده الصليبي الأعمى- كتب إلى حكومته تقريرا يشير فيه بأنه: "لولا وقف الزحف التجاني لكانت إفريقيا كلها إسلامية".
........................
هذه بعض المواقع يمكنك التعرف من خلالها على هذه الطريقة....لكن هذا لايمنع من وجود تجاوزات من طرف بعض الاتباع
hamed- عضو جديد
- عدد الرسائل : 72
نقاط : 4739
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
رد: ابن باديس والطرق الصوفية. استفسار
السلام عليكم وصح رمضانكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم.
شكرا لكل من ساهم بالرد على هذه التهم الباطلة ونحن بدورنا نستسلم لكل اولياء الله الذين قال فى حقهم المولى عز وجل فى القران الكريم " الى ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " ويقول فى حديث قدسى " من عاد لى وليا ادنته بحرب ". اما ان نلصق كل كلام بهم فهذا زور وسيحاسب اهله عليه الله يوم القيامة. انا لا اقول بان هذه الطرق لا تخلوا من بعض التجاوزات والشطحات الاتية عن جهل فى اغلبيتها وربما حتى الشرك ولكن الحذر ثم الحذر من ان ننسبها لاصحاب الطرق كما يزعم اعداء الطرق الصوفية وخاصة الوهابيين اتباعهم الذين يقولون عنهم كل شىء. فمثلا لا الحصر يقولون عن الشيخ سيدى احمد التيجانى رضى الله عنه بانه قال فى حق " صلاة الفاتح " بانها تفضل القران ب6000 مرة !!! هل يعقل هذا الكلام وهل نصدقه نحن الذين فضلنا الله على سائر المخلوقات بالعقل ؟ انصح اخوانى فى الله الابتعاد ثم الابتعاد عن هذا النوع من الكلام فى اولياء الله والايمان به لان لحومهم مسمومة وسينتقم منهم الله فى الدنيا قبل الاخرة. شكرا وصح قطوركم.
شكرا لكل من ساهم بالرد على هذه التهم الباطلة ونحن بدورنا نستسلم لكل اولياء الله الذين قال فى حقهم المولى عز وجل فى القران الكريم " الى ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " ويقول فى حديث قدسى " من عاد لى وليا ادنته بحرب ". اما ان نلصق كل كلام بهم فهذا زور وسيحاسب اهله عليه الله يوم القيامة. انا لا اقول بان هذه الطرق لا تخلوا من بعض التجاوزات والشطحات الاتية عن جهل فى اغلبيتها وربما حتى الشرك ولكن الحذر ثم الحذر من ان ننسبها لاصحاب الطرق كما يزعم اعداء الطرق الصوفية وخاصة الوهابيين اتباعهم الذين يقولون عنهم كل شىء. فمثلا لا الحصر يقولون عن الشيخ سيدى احمد التيجانى رضى الله عنه بانه قال فى حق " صلاة الفاتح " بانها تفضل القران ب6000 مرة !!! هل يعقل هذا الكلام وهل نصدقه نحن الذين فضلنا الله على سائر المخلوقات بالعقل ؟ انصح اخوانى فى الله الابتعاد ثم الابتعاد عن هذا النوع من الكلام فى اولياء الله والايمان به لان لحومهم مسمومة وسينتقم منهم الله فى الدنيا قبل الاخرة. شكرا وصح قطوركم.
saidat56- عضو جديد
- عدد الرسائل : 62
نقاط : 5488
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
مواضيع مماثلة
» موقف الصوفية من شطحات الصوفية
» رسالة في بريد ابن باديس
» الطرق الصوفية
» الصوفية ... الوجه الآخر
» استفسار لأبناء عمومتي
» رسالة في بريد ابن باديس
» الطرق الصوفية
» الصوفية ... الوجه الآخر
» استفسار لأبناء عمومتي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري