ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الجزائرية العدد محمد قانون بوعمامة سليمان اولاد الحاج أولاد الدين 2011 القادر سيدي الشيخ الرسمية قصائد احمد شجرة تهنئة عائلة كتاب الله قصيدة الجريدة الياقوتة الطريقة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    بن الشيخ الياقوت
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 3
    نقاط : 2907
    تاريخ التسجيل : 26/12/2008

    مُساهمةموضوع: التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني   الخميس 8 يناير 2009 - 21:11

    العلم و المعرفة :



    منهج أهل التصوف يختلف من غيره من المناهج في تحصيل المعرفة ،لأنه يعتمد على تحرير من قيد



    الجسد . و بالتالي تحرير المعرفة من الفكر المقيد بالمحسوس إلى الحدس الروحى المطلق ولم يخرج



    الصوفي في معرفته عن المقاصد الثلاثة من الوجود الإنساني و بناء حضارته و هي الخلافة و التعمير و



    العبادة وهذا بالابتعاد عن الإفساد و التدمير وحب التملك و السيطرة .



    فأبو البشرية و خليفة الله في الأرض ومعمرها سيدنا آدم ميزه الله بالعلم ليكون أهلا للخلافة لقوله تعالى :~{



    وعلم آدم الأسماء كلها}~1 ثم قدر الله الأشياء وهداه إليها لقوله تعالى : ~{و الذي قدر فهدى }~2



    ولذلك كل علم تعمير وعبادة وطريق إلى معرفة الله ، فقد فجرت المخابر العلمية حقائق أقرها أهل التصوف



    الإسلامي ،حتي أن معاهد الطب العالمية بدأت تحمل لواء إدماج الإيمان في الممارسات الطبية لماله من نتائج



    مذهلة على تطور صحة المريض و الوصول إلى نتائج أفضل في العلاج فقد أثبتوا أن للإيمان قدرات شفائية



    يؤكدها أحد أساتذة الطب النفسي و مدير مركز دراسة الدين و الروحانية و الصحة بأمريكا الدكتور هارولد



    كونيج حيث يقول : " حين يصلون لله يكتسب المريض نوعا غير مباشر من التحكم في عللهم و هم يقينون



    أنهم ليسوا وحدهم في كفاحهم ضد المرض فالله معهم بنفسه ..." ، و هذه الجهود ناتجة عن البحث



    المتواصل في الطبيعة البشرية ، و ليس أسلم في هذا من إيمان الصوفية المتحرر من العلائق المرتبطة



    بالعالم الخارجي و كانوا أقدر على التحكم في عللهم بالفناء و التسليم المطلق لله سبحانه و الرضا بقضائه و



    الخضوع لأمره ، و هي أحوال السالكين ومقامات العارفين لما تحقق لديهم من أن كل ما اقتضاه









    ___________________________________________________________



    1 سورة البقرة الآية الكريمة ،31.

    2 سورة الأعلى، الآية الكريمة ،03







    و يقتضيه الله من خلقه بعلمه و إرادته و قدرته ، أن ذلك غاية الحكمة ، ونهاية الإتقان ومبلغ جودة الصنع ..."1





    فالإنسان لا يستطيع التغلب على مصاعب المرض و آلامه إلا إذا كان خاضعا متواضعا للمنعم لأن المنع



    و الحرمان عدل منه سبحانه وتعالى ولا يجد المريض متنفسا يعينه على العلة غير الحمد و الشكر و الرضا



    و القناعة بمشيئة المولى عز وجل ،وهذا المنهج في الإستشفاء ضالة علماء الطب لعلاج الأمراض



    المستعصية و هو في نفس الوقت حال من أحوال أهل التصوف ، فالتسليم إلى ما شاء الله هو أرفع ما يدل



    على مقام المحبة و هو الطريق إلى عالم الروح الفانية في الحق حتى تبقى هي المسيطرة على الوجود كله



    والمتحكمة في كل و بالتالي في آلام الجسد.



    و أهم ما تبحث فيه العلوم قديمها و حديثها الكون و ماهيته ، وهو النقطة التي يبدأ منها المتصوف ،و يحاول



    الوصول من خلال فهمه لفلسفة هذا الكون إلى الحقيقة المثلى و هي معرفة الحق سبحانه و تعالى ، و ما



    توصل إليه أهل علم الفيزياء و الكيمياء في دراستهم ، و رغم كل اجتهاداتهم ، أن هذا الكون مآله إلى الزوال



    و الفناء ،و الصوفية لا ينظرون إلى هذا الكون إلا بعين الفناء و الزوال كما قال أحد الصوفية قال أبو يعقوب



    الشهر وجوري : قلت لأبي يعقوب السوسي هل يتأسف العارف على شيء غير الله عـز و جل ؟



    فقال : فهل يرى غيره فيتأسف عليه ؟ فقلت :فبأي عين ينظر إلى الأشياء ؟ فقال بعين الفناء و الزوال "2



    و تكاد جهود أهل علم المادة (الفيزياء و الكمياء ) منصبة في البحث عن الرابط و العلاقة بين المكونات



    المادية للكون و كل ما يتعلق بالروحيات في العالم .



    و المثال عن ذلك أن أحد علماء الفيزياء فريتجوف كابرا بعد أن عجز عن تفسير بعض الظواهر في فيزياء



    الطاقة إنكب على البحث و الرابط -بينهما و بين التصوف "












    1 أبو حامد الغزالي ،الإملاء في إشكالات الإحياء ،ص 347 .

    2 الإمام القضيري ، الرسالة القضيرية ، ج 02، ص393 .

    فلم يحصد العالم فرينجوف كابرا من نتائج أبحاثه عن فيزياء الطاقة العالمية سوى المزيد من الفهم المعرفي و التأمل حين راقب الطبيعة عادت خيراته السابقة و أدخلته في إيقاعات الكون ..."1

    فأبحاثهم و نتائجها ما تزال عاجزة امام القدرة الصوفية على الربط بين الروح و المادة ،بالصحو و السكر ،فالمادة

    مع الخلق و الروح مع الحق ،لأن الصوفي ينطلق من التأمل الباطني للوصول إلى مشاهدة الحقائق في الحين

    ينطلق العلم المادي من المشاهدة الخارجية ليصل إلى الباطن و هذا لا يوصل إلا لأمور متخيلة



    و في الأخير المعرفة تبني الحضارة الإنسانية خاصة إذا اعتمدت على التصوف أخلاقا و سلوكا و بالتالي



    تستطيع الرقي إلى الخلود لأنها حضارة مرتبطة بالله تستهدف رضاه و بالتالي تفتح لها أبواب أنوار



    السماوية .



    ثم إن الحضارة من أهم عناصرها الفن و الأدب و لا تستطيع أن ننفي ذوق المتصوفة الرفيع كما وضح



    ذلك زكي مبارك " و كيف ننسى أن حياة الصوفية قامت على الذوق ،و الذوق أساس التفوق في الفنون



    فالصوفي الحق هو رجل ذواقة يلتمس المعاني في جميع ما ينظر و ما يقرأ و ما يسمعن و من هنا كان



    الصوفية أعرف الناس بالشعر الجيد "2

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    dadi2010
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 2673
    العمر : 42
    نقاط : 5481
    تاريخ التسجيل : 18/07/2008

    مُساهمةموضوع: رد: التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني   الخميس 8 يناير 2009 - 23:45

    مرحبا بك معنا في منتداك
    شكرا على هذا الطرح المتميز ودمتي لنا قدوة في هذا الباب
    أخوك عبد الهادي
    lol! lol! lol!
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    النزلاوى
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 88
    العمر : 44
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3196
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني   الخميس 23 أبريل 2009 - 17:37

    بســــــــــــــــــــ الله الرحمن الرحيم ــــــــــــــــــــــــــم


    يقول الحق جل وعلا : ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) يونس/62-64
    منظومه القطب الرباني امام الصوفيه وفخر الطريقه الشادليه سيدنا عبدالقادر بن محمد المعروف بسيدالشيخ نفعنا الله ببركاتــــــــــــــــــــــــــه.
    شروط ترتيلها قبل الدكر:-
    1/.الطهاره
    2/.الافتتاح بلبسمله
    بسم اللــه السميع العليـــــــــم.
    اعود باللـه من الشيطان الرجيم.
    بسم اللـــه الرحمن الرحيـــــــم.
    3/.الفاتحــــــــــــــــــــــه (مــره).
    4/.الحمد لله الدى ادهب عنا الاحزان ان ربنا لغفورأ شكور (ثلاثه مرات).
    5/.ان الله وملائكته يصلون على النبى يايوها الدين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما (ثلاثه مرات).
    6/.التوحـــــــــــــــــــيد.
    لااله الا اللــــــــــه (مائـــه مره)
    7/.فى روايه اخرى:
    قراءه حزب الفلاح قوله تعالى: "قدافلح الدين هم فى صلاتهم خاشعون" السوره
    8/.انشاد المنظومــــــــــــــــــه التاليه:

    ياالله خلخل قلبى فى هوى دكرك لهواك *** قلت يارب بالمرصاد لقــــــــــــــــــــاك
    خلقتنى للتعريف عبيدأ لك ضعيـــــــف *** الطف بنا يا للطيف بالرضئ يوم اللقاء
    اوقفتنى للحســـاب ولااعـــرف الجواب *** يالله ياوهاب اجعل مأواي رضــــــــاك
    ادكروا ياعابــدون دكر حضره العشاق *** هي وهبه الفاكرين تضوي القلوب بالاشراق
    راه وقتها مشهور بعد فرض مـــولاك *** قبل سراج الطلــوع عالـج بها هــــــواك
    ثم بعد الغروب كن فى دكرها مرغوب *** تأتيك من الغيوب مواهبها تضــــــوى
    سندها معقول عن الحضرمي منقــول *** استمدها فحول عن الحبيب تروى
    اهل السلوك ملوك فرسان فى الحضره *** يصبوعك بغير الكوك من شافهم يبرئ
    ستر حضرتهم ياتوك والعاشق فيهم يضوي *** بنور همتهم يسقوك من جاء لهيكلهم يروي
    بدايته برائع فى القلـــــب يتجـــــلى *** نهايتها شروق فى علم الغيب تضـــــوي
    اتسليم لك رضئ والادب فيها يوالـــي *** لعلها لهواك تصفئ بها حوالي
    ياربي طلبتك بأحمد الحبيــــــــــــب *** بجاهه قصدتك تغفر لنا يامجيــــــــــب
    محمد الشفيع جاء بالحق بشيــــــر *** وبالوعد يقول وبالوعيد نديــــــــر
    صلى عليه الالــه بسـلام كثيــــــر *** ماحتوى علم الله وبجلاله كدا يسيــــــــر
    هو فضل الالـه عــن نوره يقـــــدم *** رحمه لما سواهبه الجنان يفتــــــــح
    يالله وصفك عالى يالله بلا ادراكــه *** يالله زين حالى يالله بلا اهــــــــــــــلاك
    تحليت بالتعالى تنزهت بالتقديـــس *** واحد فى الازل لاتسهى ولا تنســــــــى
    يالله يادا الجلال والجمال والكمــال *** تغيرت العقول هى كنهك ولامثـــــــــال
    يالله انت ربى يالله مالى غيـــــــرك *** يالله نور قلبى يالله برحمتــــــــــــك
    يالله وجهت قلبى لك ياجــــــــــوا *** اسقين من بطن الغيب ووفقنى للمراد
    يالله اغفر دنبى يالله يوم حشــــرك *** يالله استر عيبى يالله بحرمتــــــك
    يالله انظر فينا نظرة يالطيف بالعباد *** جدد لنا حضره واسقينا كاس الوداد
    يالله طب المحلول يالله بجاه الرسول *** يالله اشف المعلول يالله وف دا القول

    تمــــــــــــــــت وبالخير عمت
    هدا من كتاب بعنوان تحليل قصيدة الياقوته فى التصوف . لسيدي عبدالقادر بن محمد السماحي (سيدالشيخ)
    للكاتبه: اسماء النعيمي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 88
    العمر : 44
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3196
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني   الإثنين 27 أبريل 2009 - 20:17

    بســـــــــــــــــــــــــــ اللـــــــــــه الرحمن الرحيم ـــــــــــــــــــم
    تكمله الى الموضوع السابق ( التصوف )
    اوراد الطريقه الشيخيــــــــــــه
    يجتمع فقراء الطريقه الشيخيه بعد صلاه الصبح وبعد صلاه المغرب لتلاوه اوراد الطريقه على غرار باقى الطرق الصوفيه .
    فى حلقه دائريه يفتح المقدم الورد الجماعى بحزب الفلاح . يثلوه بعد دالك بلا اله الا الله (100 مره) . ثم يبدأ القصيده المسماه (الحضره) يردد ابياتها المقدم مع من تيسر لهم حفظها ويردد الاسم الفرد " الله " (12 مره).
    بعد كل بيتين الى نهايه الحضره .
    ثم يثلوها ترديد الاسم الفرد " الله " (50 مره) .
    وفى الختام تقرأ الجماعه هدا الدعاء :-

    ياالله يادايـــــــــــــــــــــم *** ياحى ياباقــــــــــى
    لا تجعل فينــــــــــــــــا لا *** محروم ولا شاقـــى
    يااللـــــــــــه (10مرات)
    اللهم اجعلنا فى الدنيا مهتدينا *** ومن الحلال مرزوقينا
    ومن الحرام محفوضينـــــــا *** ومن المعاصى هاربينا
    وعلى الطاعه واقفينـــــــــا *** وبالشهاده ناطقينــــــــا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية 2-
    انتقل الى: