ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
علم الأنساب Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
علم الأنساب Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
علم الأنساب Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
علم الأنساب Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
علم الأنساب I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
علم الأنساب I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
علم الأنساب I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
علم الأنساب I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
علم الأنساب I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
علم الأنساب I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
علم الأنساب I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
علم الأنساب I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
علم الأنساب I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
علم الأنساب I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
علم الأنساب I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
علم الأنساب I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
علم الأنساب I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
علم الأنساب I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
علم الأنساب I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
علم الأنساب I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
علم الأنساب I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
علم الأنساب I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
علم الأنساب I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
علم الأنساب I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

علم الأنساب Vote_rcap294%علم الأنساب Vote_lcap2 94% [ 94 ]
علم الأنساب Vote_rcap24%علم الأنساب Vote_lcap2 4% [ 4 ]
علم الأنساب Vote_rcap22%علم الأنساب Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
علم الأنساب Pageviews=1

علم الأنساب

+8
saidat56
دين نعيمي
جمعية نور حق 30
hamed
بوبكري احمد
عبد الله بحوصي
محمد بلمعمر
sida/hmed
12 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

رائع علم الأنساب

مُساهمة من طرف sida/hmed الأربعاء 13 يوليو 2011 - 23:56

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.

إن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام وبعد الإسلام يدرك مدى اهتمام العرب البالغ بحفظ أنسابهم وأعراقهم، وأنهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم الأخرى،
ووقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً فاكتسب هذا العلم فضلاً وشرفاً تمثل بعناية سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم وحث صحابته على تعلمه، وشهادته لأبي بكر رضي الله عنه بالتمكن من هذا العلم.

فالأنساب أمرها خطير, وشأنها عظيم, ليست طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها, فمن كفر نعمة أبيه وانتسب لغير أبيه يريد الغنى أفقره الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد العزة أذله الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد الكرامة أهانه الله.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر"صحيح البخاري وقال عليه الصلاة والسلام (من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا" وهذا يشمل الأب القريب والأب البعيد فالكل في الحكم سواء.
ولقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير أبيه من الكبائر التي يخشى على صاحبها الهلاك والبوار فعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ادعى إلى غير أبيه-وهو يعلم أبيه- فالجنة عليه حرام"صحيح البخاري، ومن حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول" ليس من رجل أدعى لغير أبيه- وهو يعلمه – ألا كفر بما انزل على محمد، ومن أدعى قوما ليس فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" صحيح البخاري.. أي انتسب لغير أبيه رغبةً عنه مع علمه به، وهذا إنما يفعله أهل الجفاء والجهل والكبر؛ لخسة منصب الأب، ودناءته، فيرى الانتساب إليه عاراً، ونقصاً في حقه، ولا شك أن هذا محرم معلوم التحريم، قال النووي في شرح مسلم (9/144): (هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه; لما فيه من كفر النعمة، وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك, مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق) ، أي أن إنكار النسب قد يكون كفراً والعياذ بالله قال تعالى: "ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ"

وهذا الوعيد عام في كل من ادعى نسب غيره وخصوصا من ادعى الشرف أي الانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقد ثبت عن مالك بن أنس رحمه الله أنه قال : من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم – يعني بالباطل – يضرب ضرباً وجيعاً ويُشَهَّر ، ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته ؛ لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم . أورده السمهودي في جواهر العقدين ( ص 470 – 471 ) .

وذكر البقاعي في تاريخه الموسوم بـ إظهار العصر لأسرار أهل العصر في حوادث شهر محرم سنة ( 861هـ ) أن قاضي القضاة وشيخ الإسلام السعد الديري الحنفي ، ضرب أحمد المغربل المشهور بـ ( المدني ) ضرباً شديداً ! وطوفه في القاهرة ينادى عليه : ( هذا جزاء من يريد أن يدخل في النسب الشريف بغير حق .

وسبب ذلك أن المذكور أراد أن يثبت أنه شريف ، و اتفق مع بعض شهود الزور وادعى أنه من قرية الجعفرية ، وأن أهلها من أولاد جعفر الصادق ، فما كفاه كذبه لنفسه حتى أراد أن يثبت الشرف لجميع أهل القرية !! مع أن المذكور من أولاد نصارى بعض قرى دمياط ، وأنه كان يحترف بالغربلة في بولاق . انظر تاريخ البقاعي ( 2 / 230 – 231 .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


sida/hmed
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 107
نقاط : 5308
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الخميس 14 يوليو 2011 - 14:22

جزاك الله خيرا استاذنا و ابن عمومتنا سيدي sida/hamed على طرح الموضوع وشرحه شرحا علميا مفيدا لمن لا يعلم أهمية الانتماء و النسب الجنيالوجي الذي صدرت حوله كتب كثيرة أذكر منها مؤلف علم الأنساب على مر العصور لمحمد المعزوزي عضو الأكاديمية الدولية لعلم الأنساب - فبراير2008 -
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي الخميس 14 يوليو 2011 - 18:29

بارك الله فيك sida/hmed
عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7196
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الخميس 21 يوليو 2011 - 13:17

عبد الله بحوصي كتب: بارك الله فيك sida/hmed

الموضوع يستوجب تجاوبا واسعا الله يهديكم.


عدل سابقا من قبل محمد بلمعمر في الأحد 7 أغسطس 2011 - 14:48 عدل 1 مرات
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف بوبكري احمد الأحد 7 أغسطس 2011 - 1:53

نشكرك على طرح هدا الموضوع

بوبكري احمد
عضو جديد

عدد الرسائل : 64
العمر : 47
نقاط : 4759
تاريخ التسجيل : 23/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف hamed الأحد 7 أغسطس 2011 - 13:15

علم النسب:علم يتعرف منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية والغرض منه : الاحتراز عن الخطأ في نسب شخص وهو علم عظيم النفع جليل القدر أشار الكتاب العظيم في : ((وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)) إلى تفهمه وحث الرسول الكريم على تعلمه في : ((تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم)) والعرب قد اعتنوا في ضبط النسب
وقد صنفوا فيه كتبا كثيرة. والذي فتح هذا الباب وضبط علم الأنساب هو : الإمام النسابة هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى سنة أربع ومائتين فإنه صنف فيه خمسة كتب : ((المنزلة)) و: ((الجمهرة)) و: ((الوجيز)) و: ((الفريد)) و ((الملوك)) ((أنساب الأشراف)) ،كان للعرب اهتمام بالغ في حفظ الأنساب وتعليمها، وكانوا يقسمون النسب على درجات عرفت بطبقات النسب، إن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام يدرك مدى اهتمامهم بحفظ أنسابهم واعراقهم، وانهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم ،وقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً كما ذكر اخونا صاحب المقال ،كان علم النسب في البداية واحداً من فروع علم التاريخ ثم ما لبث ان صار علماً مستقلاً له أصوله وفنونه وأربابه. وانبرى للاشتغال به كثير من علماء الامة امتداداً لاشتغالهم بعلم التاريخ الذي
أسباب الاهتمام به في هذا العصر
الأسباب الغريزية
اهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية.هذه الغريزة التي تدفع الإنسان إلى معرفة اصوله وجذوره،
أسباب حضارية
يقصد بالأسباب الحضارية انه كلما زاد تحضر المجتمعات وازدهرت العلوم فيها فإن الاهتمام بعلم الأنساب يزداد، والبحث في هذا الموضوع يزدهر نتيجة للازدهار العلمي الذي تزداد معه الدراسات والابحاث لكل مجالات الحياة بما فيها دراسة أحوال السكان وتاريخهم، والتعمق في معرفة جذورهم وسلالاتهم وعلاقة الجماعات بما فيها الافراد والاسر والقبائل والطوائف ببعضها.. وهذا بخلاف ما يعتقد البعض من أن الحضارة تقضي على موضوع الاهتمام بالانساب.
والدليل على ذلك أن العرب في جاهليتهم مع ما هم عليه من شدة التعصب ومعرفتهم بأنسابهم ومحافظتهم عليها وتفاخرهم بها لم يؤلفوا الكتب في انسابهم ولم يتفننوا في رسم مشجرات العائلة والقبيلة ويضعونها على مداخل بيوتهم، كما هو الحال في عصرنا الحاضر، ومن أدلة ذلك أيضاً ان ازدهار التأليف في علم الانساب انما ظهر في عصور ازدهار الامة الإسلامية، فكثرت المؤلفات والمصنفات في العهد العباسي، ثم تراجع هذا الاهتمام في عصور الانحطاط، ثم عاد الاهتمام مرة ثانية في عصرنا الحاضر.
ونتيجة لانحطاط الامة الإسلامية وضعفها في القرن التاسع عشر في حين كانت أوروبا في اوج نهضتها العلمية فقد تخاذل المسلمون عن تحقيق ما خلفه أوائلهم من امهات كتب الانساب ليقوم الأوروبيون بتلك المهمة. والدليل أن معظم كتب الانساب المعروفة اليوم التي أصبحت مصادر لهذا العلم إنما ألفت في عصور تفوق الامة وقوتها، ومن ذلك على سبيل المثال:
ولو استعرضنا كتاب طبقات النسابين للدكتور بكر أبو زيد لوجدنا أن اعداد النسابين كانت تأخذ شكل العلاقة الطردية مع وضع الأمة الإسلامية، ومن ذلك مثلاً: إن عدد النسابين المترجم لهم بلغ 47 نسابة في القرن الأول، و 58 في القرن الثاني، و 82 في القرن الثالث، و 88 في الرابع، و 101 في الخامس، و 48 في السادس، و 46 في السابع، و 35 في الثامن، و 31 في التاسع، و 17 في العاشر. وهكذا يبدأ التنازل إلى حد الانقطاع لمدة ثلاثة قرون تقريباً، ثم ينبعث مرة أخرى في العصر الحديث.
لكن عصر انحطاط المسلمين وتراجع الحركة العلمية في القرون الإسلامية المتأخرة لم يقف اثره على التراجع الواضح في الكتابة بهذا العلم بل تعدى ذلك إلى إهمال المؤلفات التي كتبت عبر القرون السابقة وكان من نتيجة هذا الإهمال أن قام عدد من علماء الغرب في عصر نهضتهم الحديثة بدراسة ونشر أمهات كتب التراث الإسلامي، ومنها كتب أنساب القبائل العربية.
نهضة علم الانساب في العصر الحديث
أما في البلاد العربية فلم تبدأ العناية بهذا الجانب إلا في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وبداية القرن الرابع عشر الهجري «العشرين الميلادي» حيث ظهرت ادبيات كبرى في الانساب في أغلب البلاد العربية:
ففي مصر طبعت المطبعة الاميرية ببولاق العديد من كتب التراث ومنها كتب الانساب والتراجم التي يعدها العلماء اصولا رئيسة لعلم الانساب وأغلبها لنسابين مصريين في العصر الوسيط مثل : صبح الاعشى ونهاية الارب لابي العباس القلقشندي، والخطط المقريزية وقلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان للعلامة المقريزي وتاريخ الفيوم وقبائله للصفدي ومسالك الابصار لابن فضل الله العمري، ولب اللباب في تحرير الانساب للسيوطي واعلام القرن العاشر للسخاوي وعشرات غيرها, ثم العالم الاستاذ محمد شاكر الذي حقق كتاب:« جمهرة نسب قريش» للزبير بن بكار، وصدر سنة 1381هـ....
اما على صعيد التأليف فقد طبع كتاب "الخطط التوفيقية " لعلي باشا مبارك 1905 م من سبعة عشر جزءا امتلأت بالانساب النادرة المصادر للاسر النبيلة المصرية في هذا الوقت، كما قام عدد من رواد الباحثين باعادة طباعة امهات كتب الانساب ونشرها امثال: احمد لطفي باشا السيد في بداية القرن العشرين حيث الف كتاب "القبائل العربية في مصر " وقام نعوم شقير بتأليف كتابي تاريخ سيناء وتاريخ السودان حيث امتلأ بانساب قبائل هذين الإقليمين ثم توالت الكتب والاسفار في هذا الفن مثل عروبة مصر لشملول وقبائل العرب في مصر في القرون الثلاثة الأولى لخورشد البري والقبائل المصرية للحبوني وطبعت اجزاء تتناول انساب اهل مصر لجنود وضباط الحملة الفرنسية فيما يسمى ب "وصف مصر" لجوبير وغيره, ثم " موسوعة القبائل العربية " لمحمد سليمان الطيب و"معجم قبائل مصر" لايمن زغروت والكثير من كتب الانساب اليوم, وظهرت اعداد كبيرة من مواقع الانساب على الإنترنت.
و على صعيد اخر في الشام والعراق، فقد قام سليمان الدخيل «ت سنة 1364هـ »، الذي قام سنة 1332هـ بطبع كتاب:« نهاية الارب في معرفة انساب العرب» للقلقشندي. وطبع كتاب:« سبائك الذهب» للبغدادي. والاستاذ أحمد وصفي زكريا «ت1384هـ» الذي الف كتاب: «عشائر الشام»، وطبع سنة 1363هـ، كما قام الاستاذ عمر رضا كحالة بتأليف كتابه الموسوعي العظيم:« معجم قبائل العرب »، وطبع بالشام سنة 1368هـ. ثم توالت بعد ذلك جهود نشر كتب الأنساب وتحقيقها في البلاد العربية، حيث ظهر اهتمام بعض الكتاب العرب بالتأليف في أنساب القبائل العربية، كما قام كل من الاستاذ محب الدين الخطيب سنة 1368هـ بطبع الجزء العاشر من كتاب «الإكليل». وفي العراق الف الاستاذ عباس العزاوي كتاب «عشائر العراق»، وطبع سنة 1365هـ. وفي اليمن عُني العلامة محمد بن علي الأكوع بتحقيق كتاب «الإكليل» وطبع الجزء الأول سنة 1383هـ.
اما في البلاد السعودية فقد كان الشيخ حمد الجاسر هو الرائد في إحياء هذا العلم واستنهاض الهمم في التأليف والتحقيق فيه من خلال ما نشره في تحقيقات ومراجعات علمية لمخطوطات كتب الأنساب، وكذلك من خلال مؤلفاته مثل:« معجم قبائل المملكة» و« جمهرة انساب الاسر المتحضرة» وغيرهما, وكذلك الشيخ حمد الحقيل في كتابه :كنز الانساب ومجمع الاداب وكذلك مهجم قبائل الحجاز لعاتق غيث البلادي الحربي وغيرها. و في ليبيا قام التليسي بترجمة كتاب" معجم سكان ليبيا " وفي عمان قام السيابي بتأليف سفره الفريد "اسعاف الاعيان بانساب اهل عمان "
و اخذت مواقع الإنترنت التي تهتم بعلم الانساب في الانتشار واسهمت بنصيب وافر في الحوار والتواصل بين أبناء القبائل وبين النسابين والباحثين وهذه هي قائمة أكبر خمسة مواقع منها:
1. موقع " النسابون العرب "
2. موقع ملتقى القبائل العربية
3. منتدى السادة الاشراف
4. انسابكم دوت كم
5. موقع العمرو
أسباب أخرى
هناك أسباب أخرى وراء اهتمام بعض الكتاب والباحثين بالتأليف في مجال الانساب واصدار الكتب والموسوعات، وقد يكون من تلك الأسباب على سبيل المثال البحث عن الثروة أو الشهرة والمكانة التي يحققها الباحث في هذا المجال.
وهذا النوع من أسباب الكتابة هو اخطر الأسباب لانه لا يصب في خانة المؤلفات العلمية التي تقوم على المنهج البحثي الصحيح. وللأسف الشديد أيضاً فإن معظم المؤلفات المعاصرة التي ادت إلى ظاهرة زيادة اصدار كتب الأنساب تندرج تحت هذا النوع من المؤلفات، وذلك أن هذا العصر الذي سهل فيه التأليف وتيسرت الطباعة قد اتاح الفرصة للباحثين عن الشهرة من خلال التأليف، حيث وجدوا مجالاً يهم شريحة كبيرة من السكان، فاندفعوا يكتبون بلا ضوابط ولا قيود ولا معايير. كما أن هناك أسباباً أخرى تتمثل في البحث عن مثالب العرب. كما فعل بعض الشعوبيين.
تدوين الأنساب
لعلماء الأنساب طريقتان في تدوين الأنساب :
• المبسوط. وهو تدوين الأنساب ببسطها على الصفحة مسطوراً كما يدون أي علم آخر. وهو الذي عليه العمل لدى أكثر أهل النسب.
• التشجير. بمعنى رسم سلسة النسب المبسوطة على شكل مشجر، وقد عني كثير من الناس بشجرة العائلة، وظهرت برامج إلكترونية تساعد على التشجير. وهذه الطريقة ما كان يتقنها أي أحد من علماء النسب، ولذا تجنبها الكثيرون منهم لئلا تختلط الخطوط ببعضها وينتج اللبس على القاريء.
والفرق بين الطريقتين، أن في المشجر يبدأ النسّاب بتدوين الشجرة بدأً بالابن ثم الأب ثم الجد حتي يبلغ الجد الأعلي. وأما في المبسوط فيبدأ من الجد الأعلي ثم الأبناء ثم أبناء الأبناء وهكذا إلي منتهي السلسلة مع بيان ما توفر من ترجمة للأعيان المعروفين من السلسلة وما يتعلق بهم من أخبار.
اهتمام المستشرقين بالأنساب
اهتم المستشرقون الغربيون بدراسة علم الأنساب، اهتماماً ظاهراً، وبرز هذا الاهتمام مع نهوض الحضارة الغربية، حدث ذلك في الوقت الذي تقاعس عنه العرب والمسلمون في القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين، فالمستشرقون هم الذين ترجموا امهات كتب الأنساب العربية، ومن ذلك على سبيل المثال:
• 1 في سنة 1854م قام المستشرق الألماني فردناند وستنفيلد بطبع كتاب «الاشتقاق» لابن دريد، وهو كتاب في أنساب القبائل العربية. كما طبع في سنة 1899م كتاب «مختلف القبائل ومؤتلفها» تأليف: محمد بن حبيب. ووضع جداول مفصلة لانساب القبائل العربية.
• 2 في سنة 1883م قام المستشرق الألماني وليم اهلوارد «1828م 1909م» بطبع الجزء الحادي عشر من كتاب «أنساب الاشراف للبلاذري» على الحجر بخطه.
• 2 في سنة 1936م قامت «الجامعة العبرية اليهودية» في القدس بطبع جزءين من الكتاب السابق، الجزء الخامس بتحقيق المستشرق س.د.ف. جوتيين.
• 4 في سنة 1938م قامت الجامعة العبرية أيضاً بطباعة الجزء الثاني من القسم الرابع من الكتاب نفسه، حققه المستشرق ماكس شتوسنجر.
• 5 في سنة 1948م قام الفرنسي ليفي بروفنسال بطبع كتاب «جمهرة أنساب العرب »لابن حزم.
• 6 في عام 1949م قام السويدي ك.و.سترستين بطبع كتاب «طرفة الاصحاب في معرفة الأنساب».
• 7 في سنة 1951م قام ليفي بروفنسال أيضاً بطبع كتاب «نسب قريش» لمصعب بن عبد الله الزبيري «13».
غير انه ينبغي الا ننسى أن بعض المستشرقين قد شككوا في علم النسب، واثاروا شبهات كبيرة حول ما دونه علماء النسب الأقدمون الذين قامت على ايديهم مصادر علم الانساب، فطعنوا بأمهات كتب الانساب ككتاب ابن الكلبي وغيره، وكان على رأس هؤلاء المشككين نولدكه، وروبرتسن سميث، وغيرهما «14». وليس هنا مجال مناقشة آرائهم المبنية على تصورات بعيدة عن الواقع العربي، وقد تصدى علماء العرب والمسلمين لهذه الهجمة التي ترمي إلى تقويض علم النسب.
المعتنين بالأنساب
المعتنين بالأنساب في العصر الحديث كثير، وتنوعت أساليبهم في الاعتناء بها، إذ اهتم بعض المعتنين بجمع أسماء أفراد أسرة لحفظهم ضمن سجل بإحدى الطريقتين السالفتين، ومحاولة ربط الأسرة بأصلها، بينما لجأ بعض المعتنين إلى جمع أفخاذ القبيلة وبطونها ومحاولة ربطها بالقبيلة الأم التي كان لها ذكر في كتب النسب القديمة. بينما كان للبعض عناية في طباعة كتب النسب المخطوطة.
• الشريف صبحي محمد علي عيد، رئيس لجنة تحقيق الانساب في نقابة الاشراف بالديار المصرية وتوفي سنة 2009.
• المهندس أيمن زغروت الحسيني، ساهم في تجديد علم انساب القبائل المصرية وله معجم قبائل مصر وموقع النسابون العرب.
• محمد سليمان الطيب وهو باحث مجتهد وصاحب موسوعة القبائل العربية وغيرها من الابحاث.
• الشريف ماجد صلاح الدين، نسابة يختص بانساب الاشراف في مصر.
• حمد الجاسر، وهو مؤرخ وعلامة عظيم الشهرة، له معجم قبائل المملكة وغيرها من المؤلفات.
• العميد عاتق غيث البلادي، باحث مبدع وصاحب معجم قبائل الحجاز وغيرها.
• احمد أبو خوصة، مؤرخ ومؤسس اتحاد المؤرخين في تاريخ القبائل العربية بالاردن
• عماد محمد العتيقي.
• الشريف حسان بن محمد علي الزينبي الجعفري.
• مهدي الرجائي، وهو إيراني، طبع كثيراً من كتب الأنساب المختصة بالهاشميين.
مصنفات في علم النسب
• جمهرة النسب لابن الكلبي -
• العلم الظاهر في نفع النسب الطاهر لابن عابدين لحنفي، ضمن مجموع رسائله –
• جمهرة أنساب العرب لابن حزم، وكتاب أنساب العرب لسمير قطب، والعقود اللؤلؤية في بعض أنساب الأسر الحسنية في السعودية -
• كتاب الفخري في أنساب الطالبيين -
• كتاب الجوهرة في نسب في نسب الإمام علي للتلمساني، وكتاب الموسوعة العلمية في الأنساب -
• كتاب الأنساب للسمعاني –
• كتاب معجم أنساب الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي -
• كتاب كنز الأنساب، وكتاب نسب قريش –
• كتاب الأنساب للصحاري، وكتاب معجم قبائل العرب لعمر كحالة -
• كتاب الدرر البهية في الأنساب الأويسية الحيدرية، وكتاب سبائك الذهب للسويدي –
• كتاب بيت الصديق للبكري -
• القبائل العربية في مصر -
• مختصر فتح رب الأرباب فيما أهمل في لب اللباب -

قال ابن حزم الأندلسي :علم النسب علم جليل رفيع، إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلمه لا يسمع أحداً جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهله ناقص الدرجــــة في الفضل. وكل علم هذه صفته علمفاضل،لاينكرحقهإلاجاهلأومعاند1

صفات النساب :
1- مؤمنا- 2-تقيا -3صادقا 4-راسخ العلم في هذا الفن،-5 قوي النفس-6 متصفاً بالتأني والتروي مبتعداً عن التسرع والإهمال
ومن صفاته المستحسنة أن يكون جيد الخط فإن التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن.



يكون تثبيت النسب عند النسابه والفقهاء بادله يطلق عليها (ثابت النسب ) او (ثبوت النسب ) .يروي أبو داودوأحمد والبيهقي كما رواه البخاري وابن ماجه وغيرهم حديث للرسول الاكرم (ص) قال فيه :ـ (الولدُ للفِرَاشِ وللعَاهِرِ الحَجَرُ )، وقد شرح هذا الحديث الحافظ ابن حجر حيث يقول (أي للزاني الخيبة والحرمان، والعَهَر بفتحتين الزنا) 2 .

اذن يثبت النسب اولا في الفراش .

وثانيا :ـ أن يعترف الزوج اما الجمهور اي العوام والخواص بأن الولد الفلانيَّ ابنه. ..وذلك يسمى اقرار بولادته .

وثالثا :ـ شهادة رجلين مسلمين عاقلين مشهود لهم بالخبره والتزكية وهذه هي البينة الشرعيه ويطلق عليها البينة .
ورابعا :ـ الشهره ومعنى الشهرة أن تتداول الأخبار من جماعة يمتنع اتفاقهم على الكذب عادة بأن فلانًا هو ابن فلان
فيقول أبو حنيفة: (يثبت بالشهرة النسب والموت والنكاح)، وينقل ابن قدامة الحنبلي إجماع أهل العلم على صحة الشهادة بها في النسب والولادة وقال: (قال ابن المنذر: لا أعلم أحدًا من أهل العلم منع ذلك) 3 .
وخامسا :ـ أن يرى خط أحد النسابين المعتبرين ويعرف خطه ويتحققه، ويكون موثوقاً به فإذا شهد خط النسابة مشى وعمل به.
وسادسا :ـ أن يأتي المنتسب مع البينة التاريخية بأسماء آبائه وأجداده وهي شهادة المشهورين من العلماء فإن وجدوه صحيحاً وقعوا عليه وشهدوا بصحته. .



الفرق بين المبسوط والمُشَجَّر أن المشجر يُقدَّم فيه الابن على الأب، والمبسوط عكسه يقدم فيه الأب على الابن. أن المشجر يُبتدأ فيه بالبطن الأسفل ثم يترقى أباً فأباً إلى البطن الأعلى، والمبسوط يُبتدأ فيه بالبطن الأعلى ثم ينحط ابناً فابناً إلى البطن الأسفل.



ـ من اصطلاحات علماء النسب :ـ



اصطلح أهل هذا الفن على اصطلاحات كثيرة والمذكور ادناه اشهرها :ـ

ـ صحيح النسب:ـ أي ثبت نسبه عند النسابة وقوبل بنسخة الأصل ونُص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والورع والصدق.

ـ مقبول النسب:ـ أي ثبت نسبه عند بعض النسابين وأنكره آخرين فصار مقبولا من جهة شهادة شاهدين عدلين.

ـمشهور النسب:ـ هو من اشتهر بالسيادة ولم يُعرف نسبه فحكمه عند النسابة مشهور.

ـ مردود النسب:ـ هو من ادعى إلى قبيلة ولم يكن منهم ثم تلك القبيلة منعوه فصار حكمه عند النسابة أنه مردود النسب.

ـ فلان درج:ـ يريدون أن مات ولا ولد له.

ـ عقبه من فلان أو العقب من فلان:ـ يريدون أن عقبه منحصر فيه.

ـ فلان أعقب من فلان:ـ يريدون أن عقبه ليس بمنحصر فيه ويجوز أن يكون له عقب من غيره.

ـ فلان أولد أو ولد:ـ هما بمعنى واحد أي أعقب.

ـ فلان انقرض:ـ أي أنه أعقب وانقرض عقبه.

ـ فلان قُعدُد أو قُعيد النسب:ـ يريدون أنه أصغر الأولاد ويعبرون بذلك عن أقرب الرجال إلى الجد الأعلى.

ـ فلان عريق النسب:ـيريدون بذلك أن أمه من آل بيت النبوة وأمها كذلك، وكلما زاد كان أعرق.

ـ وإذا ذكروا للرجل بنات فقط وسموهن فإنهم يريدون أنه ليس له غيرهن إلا إذا قالوا: مات عنهن أو مِئناث أومِئناث أورث ، والمئناث بكسر الميم بوزن مفعال يقال: امرأة مئناث إذا كان عادتها تلد الإناث.

ـ هو لغير رَشدة:ـ يريدون أنه وُلد من نكاح فاسد، فقد روى أبو داود وأحمد والبيهقي وغيرهم من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): ومن ادعى ولداً من غير رشدة فلا يرث ولا يورث ، قال ابن الأثير: قال الأزهري في فصل بغَى: كلام العرب المعروف: فلان ابن زَنية وابن رَشدة، وقد قيل زِنية ورِشدة، والفتح أفصح اللغتين.

ـ هو ولد دَعي أو من الأدعياء يريدون أنه يلصق نسبه برجل وليس من ذريته بل هو من ذرية رجل آخر غيره.

ـ أمه أم ولد:ـ يريدون أن أمه جارية، وكذا قولهم: فتاة أو سبية ، وإذا كان قد ارتفع الملك عنها قالوا: مولاة,وقد يقولون: عتاقة فلان، وقد يقولون: ذات يمين .

ـ لا بقية له يريدون أنه لا ولد له بالأثر أو كان له بقية وهلكوا، أما إذا كان له بقية قليلة فيعبرون عنه بقولهم: مقل، وأما إذا كانت له بقية كثيرة فيعبرون عنه بقولهم: مكثر ، وإذا قالوا: تذيلوايريدون أنه طال ذيلهم.

ـ فيه حديث أو له حديث أي أنه طُعن في نسبه.
ـ أُسقِط يريدون أنه أُسقط من آل البيت لعدم اتصاله بهم، أو لسوء فعله.

ـ طبقات الانساب :ـ

يجمع النسابون في نسب العرب اليوم إما إلى عدنان وإما إلى قحطان ..وبسبب كَثُرَ الاختلاف في عدد الآباء وأسمائهم فيما فوق ذلك ,فتشعب المناهج وتصعب المسالك , فاقتصروا على صحة ما دونهما.



فيحدد القلقشندي قائلا :ـ عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات. 4 .



فتكون الطبقات هي 1.الشعب 2.القبيلة 3.العماره 4.البطن 5.القخذ 6. الفصيله ..نبدا كالاتي :ـ



الطبقة الأولى :ـ الشعب: بفتح الشين وهو النسب الأبعد كعدنان مثلا . قال الماوردي في الأحكام السلطانية: وسمي شعبا لأن القبائل تتشعب منه"
قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب .
وقال أبو الهدى الصيادي نقيب السادة الأشراف في حلب في الروض البسام ص/: " الشعوب أحدها شَعب وشِعب يقال في القبيلة بالفتح وفي الجيل بالكسر وهو الذي يجمع القبائل وتنشعب منه ويشبه الرأس من الجسد ، قال الله تعالى: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} 5 .
الطبقة الثانية :ـ القبيلة: وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة ومضر.

قال أبو الهدى: القبيلة وهي التي دون الشعب ، وهي التي تجمع العمائر، وإنما سميت قبائل لتقابل بعضها ببعض واستوائها في العدد، وهي بمنزلة الصدر من الجسد.
ويقول الجوهري :ـ وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون".
ولذلك سميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها، وتجمع القبيلة على قبائل وسميت القبائل جماجم أيضا .
الطبقة الثالثة:ـ العمارة قال أبو الهدى: العمائر واحدها عِمارة وهي التي تجمع البطون وهي دون القبائل، وهي بمنزلة اليدين من الجسد.
والعمارة: بكسر العين وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير.
الطبقة الرابعة :ـ البطن ..قال أبو الهدى: البطون واحدها بطن وهي التي تجمع الأفخاذ .
والبطن: وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن.
الطبقة الخامسة :ـ الفخذ ..قال أبو الهدى: الأفخاذ ويقال للفرقة التي تنشعب من البطن، وفي هذه التسمية إشارة لقرب الفخذ من البطن.
والفخذ: وهو ما انقسم فيه أنساب البطن كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ".
الطبقة السادسة :ـ الفصيلة قال أبو الهدى: الفصائل واحدها فصيلة وهي أهل بيت الرجل وخاصته، قال الله تعالى: {يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التي تؤويه} 6، وهي بمنزلة القدم وهي مفصل يشتمل على عدة مفاصل.
الفصيلة: بالصاد المهملة وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ كبني العباس. قلت: هكذا رتبها الماوردي في الأحكام السلطانية، وعلى نحو ذلك جرى الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: {وجعلناكم شعوباً وقبائل} إلا أنه مثل الشعب بخزيمة، وللقبيلة بكنانة، وللعمارة بقريش، وللبطن بقصي، وللفخذ بهاشم، وللفصيلة بالعباس، وبالجملة فالفخذ يجمع القبائل، والبطن يجمع الأفخاذ، والعمار تجمع البطون، والقبيلة تجمع العمائر، والشعب يجمع القبائل".
قال القلقشندي: قال النووي في تحرير التنبيه: وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة. قال الجوهري: وعشيرة الرجل هم رهطه الأدنون. قال أبو عبيدة عن ابن الكلبي عن أبيه: تقديم الشعب ثم القبيلة ثم الفصيلة ثم العمارة ثم الفخذ، فأقام الفصيلة مقام العمارة في ذكرها بعد القبيلة، والعمارة مقام الفصيلة في ذكرها قبل الفخذ، ولم ينكر ما يخالفه. ولا يخفى أن الترتيب الأول أولى وكأنهم رتبوا ذلك على بنية الإنسان فجعلوا الشعب بمثابة أعلى الرأس، والقبائل بمثابة قبائل الرأس وهي القطع المشعوب بعضها إلى بعض تصل بها الشؤون وهي القنوات التي في القحف لجريان الدمع، وقد ذكر الجوهري أن قبائل العرب إنما سميت بقبائل الرأس، وجعلوا العمارة تلو ذلك إقامة للشعب والقبيلة مقام الأساس من البناء، وبعد الأساس تكون العمارة وهي بمثابة العنق والصدر من الإنسان، وجعلوا البطن تلو العمارة لأنها الموجود من البدن بعد العنق والصدر، وجعلوا الفخذ تلو البطن لأن الفخذ من الإنسان بعد البطن، وجعلوا الفصيلة تلو الفخذ لأنها النسب الأدنى الذي يصل عنه الرجل بمثابة الساق والقدم إذ المراد بالفصيلة العشيرة الأدنون بدليل قوله تعالى: {وفصيلته التي تؤويه} أي تضمه إليها، ولا يضم الرجل إليه إلا أقرب عشيرته.
واعلم أن أكثر ما يدور على الألسنة من الطبقات الست المتقدمة القبيلة ثم البطن وقل أن تذكر العمارة والفخذ والفصيلة، وربما عبر عن كل واحد من الطبقات الست بالحي إما على العموم مثل أن يقال: حي من العرب وإما على الخصوص مثل أن يقال حي من بني فلان .
ـ أمور يحتاجها الناظر في علم الانساب :ـ
قال القلقشندي 7: وهي عشرة أمور:

الأول: قال الماوردي: إذا تباعدت الأنساب صارت القبائل شعوبا والعمائر قبائل. يعني: وتصير البطون عمائر، والأفخاذ بطونا، والفصائل أفخاذا، والحادث من النسب بعد ذلك فصائل.

الثاني: قد ذكر الجوهري أن القبائل هي بنو أب واحد، وقال ابن حزم: جميع قبائل العرب راجعة إلى أب واحد سوى ثلاث قبائل وهي تنوخ والعتق وغسان فإن كل قبيلة منها مجتمعة من عدة بطون. نعم الأب الواحد قد يكون أبا لعدة بطون ثم أبو القبيلة قد يكون له عدة أولاد فيحدث عن بعضهم قبيلة أو قبائل فينسب إليه من هو منهم ويبقى بعضهم بلا ولد، أو يولد له ولم يشتهر ولده فينسب إلى القبيلة الأولى.

الثالث: إذا اشتمل النسب على طبقتين فأكثر كهاشم وقريش ومضر وعدنان جاز لمن في الدرجة الأخيرة من النسب أن ينتسب إلى الجميع فيجوز لبني هاشم أن ينتسبوا إلى هاشم وإلى قريش وإلى مضر وإلى عدنان فيقال في أحدهم: الهاشمي، ويقال فيه: القرشي والمضري والعدناني، بل قد قال الجوهري: إن النسبة إلى الأعلى تغني عن النسبة إلى الأسفل، فإذا قلت في النسبة إلى كلب بن وبرة: الكلبي استغنيت عن أن تنسبه إلى شيء من أصوله. وذكر غيره أنه يجوز الجمع في النسب بين الطبقة العليا والطبقة السفلى، ثم يرى بعضهم تقديم العليا على السفلى مثل أن يقال في النسب إلى عثمان بن عفان: الأموي العثماني، وبعضهم يرى تقديم السفلى على العليا فيقال: العثماني الأموي.

الرابع: قد ينضم الرجل إلى غير قبيلته بالحلف والموالاة فينتسب إليهم فيقال: فلان حليف بني فلان أو مولاهم، كما يقال في البخاري: الجعفي مولاهم ونحو ذلك.

الخامس: إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة أخرى جاز أن ينتسب إلى قبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيلة التي دخل فيها، وأن ينتسب إلى القبيلتين جميعاً، مثل أن يقال: التميمي ثم الوائلي، أو الوائلي ثم التميمي وما أشبه ذلك.

السادس: القبائل في الغالب تسمى باسم الأب الوالد للقبيلة كربيعة ومضر والأوس والخزرج ونحو ذلك، وقد تسمى القبيلة باسم أم القبيلة كخندف وبجيلة ونحوهما، وقد تسمى باسم خاص ونحو ذلك، وقد تسمى القبيلة بغير هذا، وربما وقع اللقب على القبيلة بحدوث سبب كغسان حيث نزلوا على ماء يسمى غسان فسموا به، وربما وقع اللقب على الواحد منهم فسموا به، وقيل غير ذلك.

السابع: أسماء القبائل في اصطلاح العرب على خمسة أضرب:

أولها: أن يطلق على القبيلة لفظة الأب كعاد وثمود ومدين ومن شاكلهم وبذلك ورد القرءان كقوله تعالى وإلى عاد، وإلى ثمود، وإلى مدين يريد بني عاد وبني ثمود ونحو ذلك، وأكثر ما يكون ذلك في الشعوب والقبائل العظام لا سيما في الأزمان المتقدمة بخلاف البطون والأفخاذ ونحوهما.

وثانيها: أن يطلق على القبيلة لفظ البنوة فيقال: بنو فلان، وأكثر ما يكون ذلك في البطون والأفخاذ والقبائل الصغار لا سيما في الأزمان المتأخرة.

وثالثها: أن ترد القبيلة بلفظ الجمع مع الألف واللام كالطالبيين والجعافرة ونحوهما، وأكثر ما يكون ذلك في المتأخرين دون غيرهم.

ورابعها: أن يعبر عنها بآل فلان كآل ربيعة وآل الفضل وآل علي وما أشبه ذلك، وأكثر ما يكون ذلك في الأزمنة المتأخرة لا سيما في عرب الشام في زماننا، والمراد بالآل: الأهل.

وخامسها: أنه يعبر عنها بأولاد فلان ولا يوجد ذلك إلا في المتأخرين في أفخاذ العرب على قلة.

الثامن: غالب أسماء العرب منقولة عما يدور في خزانة خيالهم مما يخالطونه ويحاورونه إما من الحيوان كأسد ونمر، وإما من النبات كنبت وحنظلة، وإما من الحشرات كحية وحنش، وإما من أجزاء الأرض كفهر وصخر ونحو ذلك.

التاسع: الغالب على العرب تسمية أبنائهم بمكروه الأسماء ككلب وحنظلة وضرار وحرب وما أشبه ذلك، وتسمية عبيدهم بمحبوب الأسماء كفلاح ونجاح ونحوهما، والمعنى في ذلك ما يحكى أنه قيل لأبي القيس الكلابي: لم تسمون أبناءكم بشر الأسماء نحو كلب وذئب، وعبيدكم بأحسن الأسماء نحو مرزوق ورباح؟ فقال: إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا، وعبيدنا لأنفسنا، يريد أن الأبناء معدة للأعداء فاختاروا لهم شر الأسماء، والعبيد معدة لأنفسهم فاختاروا لهم خير الأسماء ـ أي في نظرهم ـ.

العاشر: إذا كان في القبيلة اسمان متوافقان كالحارث والحارث، وكالخزرج والخزرج وما أشبه ذلك، وأحدهما من ولد الآخر أو بعده في الوجود عبروا عن الوالد والسابق منهما بالأكبر، وعن الولد والمتأخر منهما بالأصغر، وربما وقع ذلك في الأخوين إذا كان أحدهما أكبر من الآخر
حكم الطعن في الانساب: ان هذا العمل ليس بالامر الهين فمن طعن في نسب بغير وجه حق فقد ارتكب كبيرة وعمل من أعمال الجاهلية الممقوتة روى مسلم قال رسول الله(ص) اثنان في الناس هما بهم كفرالطعن في النسب والنياحة على الميت)وفي رواية احمد في مسنده(شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركهما الناس ابدا النياحة والطعن في الانسلب )وقد أفرد البخاريبابا:باب الطعن في الانساب-.
اختم بقول صاحب العقد الفريد...(فمن لم يعرف النسب لم يعرف الناس ومن لم يعرف الناس لم يعد من الناس)
المصادر
1.كتاب جمهرة انساب العرب ج1 |ص 1
2. ابن جحر فتح الباري ج 12/ص29. .
3. المغني والشرح الكبير ج 12/ص21 .
4. نهاية الأرب ص/20.
5. سورة الحجرات .
6. سورة المعارج.
7. نهاية الأرب ص/29.
ومراجع اخرى


hamed
عضو جديد

عدد الرسائل : 72
نقاط : 4727
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الأحد 7 أغسطس 2011 - 16:17

شكرا لك سيدي hamed على هذا العرض القيم و مداخلتك أتت وعدد المشاهدات مند طرح الموضوع فاق المأة فقط. تبين الآن أهمية هذا العلم من الناحية الإجتماعية ومع ذلك حسب علمى ليذكر شيئا عنه لتلاميدة التعليم الإبتدائي ولايدرس في براميج الثانويات و حتى على مستوى التعليم العالي لا يعنى به في مادة التاريخ أو الجغرافية إلا من حيت حركات الهجرة العالمية، بينما في الغرب يطلب من الأطفال البحث في سلالتهم و تركيب مشجرات أسرهم.
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر السبت 24 نوفمبر 2012 - 17:15

بوبكري احمد كتب:نشكرك على طرح هد ا الموضوع[

شوهد هذا الموضوع 686 مرة لحد الساعة مما يدل على أهميته.
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف جمعية نور حق 30 الخميس 21 فبراير 2013 - 16:05

أبحث عن نسب سعيد ولاد أعمر و الشجرة إن أمكن

جمعية نور حق 30
عضو جديد

عدد الرسائل : 2
نقاط : 4086
تاريخ التسجيل : 21/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الأحد 24 فبراير 2013 - 12:28

لا يمكن الحصول على عمود النسب بدون البحث المعمق وعلى مراحل متعددة بدأ من المحيط العائلي وانتهائا إلى تتبع تنقلات الأجداد عبر الأزمنة والأمكنة.
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الثلاثاء 28 مايو 2013 - 10:11

شوهد هذا الموضوع 1300 مرة لحد الساعة مما يدل على أهميته.
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف دين نعيمي الجمعة 31 مايو 2013 - 16:56

طبعا سيدي محمد بلمعمر....علم الأنساب شائك وانت اكثرنا علما بهذا الوضوع

والبحث فيه مضني ومتعب ......جازاك الله عنا كل خير سيدي الكريم
دين نعيمي
دين نعيمي
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9575
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف saidat56 الأربعاء 5 يونيو 2013 - 11:30

السلام عليكم استاذنا الفاضل السى محمد بلمعمر. شكرا على تحميل الكتاب بPDF غير اننى لم استطع اخراجه لطبعه.
اثناء بحثى المعمق الذى انا بصدده كما تعلم سيدى عن اصل وجذور قبيلة " السعيدات " التى انتمى اليها اكتشفت بانها تنقسم الى فرقتين هما : الشراقة والغربة.
هل من توضيح. شكرا.

saidat56
عضو جديد

عدد الرسائل : 62
نقاط : 5476
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الأربعاء 5 يونيو 2013 - 12:09

هذا التقسيم متجاوز وغير محبد لأنه يذكر مأساة أولاد سيدي الشيخ. بالنسية للمفهوم الديق يبدو أن قسم السعيدات الغرابة كانت منحازة لأولاد الشيج سيدي الحاج عبدالحاكم والشراقة لأولاد الشيخ سيدي الحاج بحوص والله أعلم.
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف saidat56 الأربعاء 5 يونيو 2013 - 21:01

السلام عليكم. شكرا استاذنا الفاضل على الرد وبارك الله فيكم.

saidat56
عضو جديد

عدد الرسائل : 62
نقاط : 5476
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:33

العفو هذا واجب سيدي saidat56. هل من تعليق حول فحوي المؤلف علما أن اخراجه بالطباعة ممكن كليا أو جزئيا؟
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف الدين الأحد 9 يونيو 2013 - 20:46

السلام والصلاة والسلام على سيِّدنا محمد وعلى ءاله،

وماشاء الله بارك الله فيكم على الموضوع ومتابعة نقاشه، تحية للسيّد/أحمد، sida/Ahmed وللسيّد حامد، Hamed ومن تبعهم في المساهمات الجيدة، مع تحية خاصة لأستاذنا سيّدي محمد بلمعمر، جازاكم الله خيرا

فيكفي هاته المساهمات مشاهدتها أكثر من 1300 مرة...
فلقد جمعت هاته المساهمات أهم مبادئ العلم ومؤلفاته بل والتعريف بالكتب المطبوعة منها مع سنوات الطبع ومحققيها وهل من مزيد
والسلام
الدين
الدين
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 358
الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
نقاط : 5161
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 1:10

تحية عطيرة متبادلة سيدي الدين في انتظار ضهور سي احمد وسي sida/hmed
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف التوجي المريد الأربعاء 25 ديسمبر 2013 - 18:42


(( بسم الله الرحمن الرحيم ))




رسالة الى السيد الاستاذ محمد بلمعمر
___________________

بعد التحية والتقدير والاحترام اخى الفاضل بما اننى عضو جديد فى هذا المنتدى القيم بكل ما تحمله العبارة من معنى

وحتى لا اطرح ما لا يحق لى ان اطره وخاصة فى الكم والنوع ارجو ان استبين امرا ........... فكم من فضلكم

مسموح به من المشاركات للعضو الواحد فى اليوم مثلا وما هى المواضيع التى تفضلون طرحها من غير المشرفين

وكما احيطك علما استاذنا الكريم اننى ممن يحب النقد فى كل موضوع او مشاركة اطرحها وهذا لاننى احب التعلم منكم

ومن هذا المنتدى القيم............. واجدد دعواتى وشكرى وتقدراتى لكل المشرفين على هذا المنتدى القيم وفقكم الله

( والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته )

التوجي المريد
عضو جديد

عدد الرسائل : 66
نقاط : 4440
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 19:57

نصيحتي لك سيدي التوجي المريد وأنت لست عضو جديدا أن تقوم ببحث قيل طرح أي موضوع لتتجنب التكرار في حالة وجوده في المتدى وبذلك تكون مساهمتك مكملة. أما عن  المساهمات والمداخلات لا أضن أن كمها محدود يوميا وبخصوص النوع أحيلك على الصفحة التالي رابطها:
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف التوجي المريد السبت 28 ديسمبر 2013 - 12:07

شكرا لك السى محمد بلمعمر وساعمل وبكل استجابة وتقدير لنصيحتك التى اعتبرها توجيها صحيحا منكم سيدى وهذا ما انا بحاجة اليه وساحاول ان اقف على هذا بقدر ما اتاحت لى مقدرتى واجتهادى فى البحث .......... اما الرابط الذى احلتنى اليه فى الاسفل من المؤسف غير متاح الا للمشرفين ..... فهل من وسيلة لدخوله حتى استبين الاجابة عن تسائلى .... واجدد شكرى وتقديراتى لمجهوداتكم سيدى ....... والسلام


( فلا تبخلوا علينا بنصائحكم التى سنجعلها غرة فى جباهنا ان شاء الله )

التوجي المريد
عضو جديد

عدد الرسائل : 66
نقاط : 4440
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر السبت 28 ديسمبر 2013 - 20:09

أهداف منتدى الأبيض سيدي الشيخ هو عنوان الصفحة
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف بوعمامة علي السبت 13 ديسمبر 2014 - 16:23

اولا اشكركم على قبولي في المنتدى ولي الشرف العظيم  و بما انني من سللة سيدي الشيخ سليمان بوسماحة رحمه الله   فحببت ان اتعرف  على نسب شجرة الشيخ  سيدي سليمان بن بوسماحة بتفصيل وذالك لكثرة الناس عنه  واحيطكم علما انني من دائرة رأس الماء ولاية سيدي بلعباس  وهذه المدينة فيها كثير من الناس لهم  نسب يتعلق بسيدي الشيخ سليمان بن بوسماحة (ويعرفوننا هنا باسم البواشيخ  ولنا فيها عدة ألقاب اذكر منها  بوعمامة -مرسلي-الزاوي-صدوقي-مجذوب-دلهوم-بن سالم-سليماني-لزغم-بن شريف -خالفي-حبيبي-) اشكركم كثيرا لو تفيدونا بهذا الموضوع واذا فيه شجرة موجودة ان تبعث لنا بها ولكم منا جزيل الشكر والتقدير

بوعمامة علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 1
نقاط : 3426
تاريخ التسجيل : 11/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف محمد بلمعمر السبت 13 ديسمبر 2014 - 19:05

تلبية لرغبتك سيدي بومامة علي أحيلك على الصفحة التالي رابطها:
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر
محمد بلمعمر
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى

عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: علم الأنساب

مُساهمة من طرف نفيسة السبت 13 ديسمبر 2014 - 20:56

بسم الله الرحمن الرحيم

على ما أظن أن الاخ الكريم بوعمامة علي ليس من أولاد سيدي الشيخ بل هو من الذين يعرفون بأولاد سيدي سليمان هم موجودون بكثر في مدينة سيدي بلعباس
ويعرفون عند أهل التل بـ (الباشخة)
إن كان هذا الاخير منهم فنسبهم معروف .
نفيسة
نفيسة
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 103
نقاط : 4460
تاريخ التسجيل : 24/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى