ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Vote_rcap294%التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Vote_lcap2 94% [ 94 ]
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Vote_rcap24%التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Vote_lcap2 4% [ 4 ]
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Vote_rcap22%التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 64 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 64 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
التصوف  الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني Pageviews=1

التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني

مُساهمة من طرف بن الشيخ الياقوت الخميس 8 يناير 2009 - 21:11

العلم و المعرفة :



منهج أهل التصوف يختلف من غيره من المناهج في تحصيل المعرفة ،لأنه يعتمد على تحرير من قيد



الجسد . و بالتالي تحرير المعرفة من الفكر المقيد بالمحسوس إلى الحدس الروحى المطلق ولم يخرج



الصوفي في معرفته عن المقاصد الثلاثة من الوجود الإنساني و بناء حضارته و هي الخلافة و التعمير و



العبادة وهذا بالابتعاد عن الإفساد و التدمير وحب التملك و السيطرة .



فأبو البشرية و خليفة الله في الأرض ومعمرها سيدنا آدم ميزه الله بالعلم ليكون أهلا للخلافة لقوله تعالى :~{



وعلم آدم الأسماء كلها}~1 ثم قدر الله الأشياء وهداه إليها لقوله تعالى : ~{و الذي قدر فهدى }~2



ولذلك كل علم تعمير وعبادة وطريق إلى معرفة الله ، فقد فجرت المخابر العلمية حقائق أقرها أهل التصوف



الإسلامي ،حتي أن معاهد الطب العالمية بدأت تحمل لواء إدماج الإيمان في الممارسات الطبية لماله من نتائج



مذهلة على تطور صحة المريض و الوصول إلى نتائج أفضل في العلاج فقد أثبتوا أن للإيمان قدرات شفائية



يؤكدها أحد أساتذة الطب النفسي و مدير مركز دراسة الدين و الروحانية و الصحة بأمريكا الدكتور هارولد



كونيج حيث يقول : " حين يصلون لله يكتسب المريض نوعا غير مباشر من التحكم في عللهم و هم يقينون



أنهم ليسوا وحدهم في كفاحهم ضد المرض فالله معهم بنفسه ..." ، و هذه الجهود ناتجة عن البحث



المتواصل في الطبيعة البشرية ، و ليس أسلم في هذا من إيمان الصوفية المتحرر من العلائق المرتبطة



بالعالم الخارجي و كانوا أقدر على التحكم في عللهم بالفناء و التسليم المطلق لله سبحانه و الرضا بقضائه و



الخضوع لأمره ، و هي أحوال السالكين ومقامات العارفين لما تحقق لديهم من أن كل ما اقتضاه









___________________________________________________________



1 سورة البقرة الآية الكريمة ،31.

2 سورة الأعلى، الآية الكريمة ،03







و يقتضيه الله من خلقه بعلمه و إرادته و قدرته ، أن ذلك غاية الحكمة ، ونهاية الإتقان ومبلغ جودة الصنع ..."1





فالإنسان لا يستطيع التغلب على مصاعب المرض و آلامه إلا إذا كان خاضعا متواضعا للمنعم لأن المنع



و الحرمان عدل منه سبحانه وتعالى ولا يجد المريض متنفسا يعينه على العلة غير الحمد و الشكر و الرضا



و القناعة بمشيئة المولى عز وجل ،وهذا المنهج في الإستشفاء ضالة علماء الطب لعلاج الأمراض



المستعصية و هو في نفس الوقت حال من أحوال أهل التصوف ، فالتسليم إلى ما شاء الله هو أرفع ما يدل



على مقام المحبة و هو الطريق إلى عالم الروح الفانية في الحق حتى تبقى هي المسيطرة على الوجود كله



والمتحكمة في كل و بالتالي في آلام الجسد.



و أهم ما تبحث فيه العلوم قديمها و حديثها الكون و ماهيته ، وهو النقطة التي يبدأ منها المتصوف ،و يحاول



الوصول من خلال فهمه لفلسفة هذا الكون إلى الحقيقة المثلى و هي معرفة الحق سبحانه و تعالى ، و ما



توصل إليه أهل علم الفيزياء و الكيمياء في دراستهم ، و رغم كل اجتهاداتهم ، أن هذا الكون مآله إلى الزوال



و الفناء ،و الصوفية لا ينظرون إلى هذا الكون إلا بعين الفناء و الزوال كما قال أحد الصوفية قال أبو يعقوب



الشهر وجوري : قلت لأبي يعقوب السوسي هل يتأسف العارف على شيء غير الله عـز و جل ؟



فقال : فهل يرى غيره فيتأسف عليه ؟ فقلت :فبأي عين ينظر إلى الأشياء ؟ فقال بعين الفناء و الزوال "2



و تكاد جهود أهل علم المادة (الفيزياء و الكمياء ) منصبة في البحث عن الرابط و العلاقة بين المكونات



المادية للكون و كل ما يتعلق بالروحيات في العالم .



و المثال عن ذلك أن أحد علماء الفيزياء فريتجوف كابرا بعد أن عجز عن تفسير بعض الظواهر في فيزياء



الطاقة إنكب على البحث و الرابط -بينهما و بين التصوف "












1 أبو حامد الغزالي ،الإملاء في إشكالات الإحياء ،ص 347 .

2 الإمام القضيري ، الرسالة القضيرية ، ج 02، ص393 .

فلم يحصد العالم فرينجوف كابرا من نتائج أبحاثه عن فيزياء الطاقة العالمية سوى المزيد من الفهم المعرفي و التأمل حين راقب الطبيعة عادت خيراته السابقة و أدخلته في إيقاعات الكون ..."1

فأبحاثهم و نتائجها ما تزال عاجزة امام القدرة الصوفية على الربط بين الروح و المادة ،بالصحو و السكر ،فالمادة

مع الخلق و الروح مع الحق ،لأن الصوفي ينطلق من التأمل الباطني للوصول إلى مشاهدة الحقائق في الحين

ينطلق العلم المادي من المشاهدة الخارجية ليصل إلى الباطن و هذا لا يوصل إلا لأمور متخيلة



و في الأخير المعرفة تبني الحضارة الإنسانية خاصة إذا اعتمدت على التصوف أخلاقا و سلوكا و بالتالي



تستطيع الرقي إلى الخلود لأنها حضارة مرتبطة بالله تستهدف رضاه و بالتالي تفتح لها أبواب أنوار



السماوية .



ثم إن الحضارة من أهم عناصرها الفن و الأدب و لا تستطيع أن ننفي ذوق المتصوفة الرفيع كما وضح



ذلك زكي مبارك " و كيف ننسى أن حياة الصوفية قامت على الذوق ،و الذوق أساس التفوق في الفنون



فالصوفي الحق هو رجل ذواقة يلتمس المعاني في جميع ما ينظر و ما يقرأ و ما يسمعن و من هنا كان



الصوفية أعرف الناس بالشعر الجيد "2


بن الشيخ الياقوت
عضو جديد

عدد الرسائل : 3
نقاط : 5600
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني

مُساهمة من طرف dadi2010 الخميس 8 يناير 2009 - 23:45

مرحبا بك معنا في منتداك
شكرا على هذا الطرح المتميز ودمتي لنا قدوة في هذا الباب
أخوك عبد الهادي
lol! lol! lol!
dadi2010
dadi2010
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 2673
العمر : 49
نقاط : 8174
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني

مُساهمة من طرف النزلاوى الخميس 23 أبريل 2009 - 17:37

بســــــــــــــــــــ الله الرحمن الرحيم ــــــــــــــــــــــــــم


يقول الحق جل وعلا : ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) يونس/62-64
منظومه القطب الرباني امام الصوفيه وفخر الطريقه الشادليه سيدنا عبدالقادر بن محمد المعروف بسيدالشيخ نفعنا الله ببركاتــــــــــــــــــــــــــه.
شروط ترتيلها قبل الدكر:-
1/.الطهاره
2/.الافتتاح بلبسمله
بسم اللــه السميع العليـــــــــم.
اعود باللـه من الشيطان الرجيم.
بسم اللـــه الرحمن الرحيـــــــم.
3/.الفاتحــــــــــــــــــــــه (مــره).
4/.الحمد لله الدى ادهب عنا الاحزان ان ربنا لغفورأ شكور (ثلاثه مرات).
5/.ان الله وملائكته يصلون على النبى يايوها الدين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما (ثلاثه مرات).
6/.التوحـــــــــــــــــــيد.
لااله الا اللــــــــــه (مائـــه مره)
7/.فى روايه اخرى:
قراءه حزب الفلاح قوله تعالى: "قدافلح الدين هم فى صلاتهم خاشعون" السوره
8/.انشاد المنظومــــــــــــــــــه التاليه:

ياالله خلخل قلبى فى هوى دكرك لهواك *** قلت يارب بالمرصاد لقــــــــــــــــــــاك
خلقتنى للتعريف عبيدأ لك ضعيـــــــف *** الطف بنا يا للطيف بالرضئ يوم اللقاء
اوقفتنى للحســـاب ولااعـــرف الجواب *** يالله ياوهاب اجعل مأواي رضــــــــاك
ادكروا ياعابــدون دكر حضره العشاق *** هي وهبه الفاكرين تضوي القلوب بالاشراق
راه وقتها مشهور بعد فرض مـــولاك *** قبل سراج الطلــوع عالـج بها هــــــواك
ثم بعد الغروب كن فى دكرها مرغوب *** تأتيك من الغيوب مواهبها تضــــــوى
سندها معقول عن الحضرمي منقــول *** استمدها فحول عن الحبيب تروى
اهل السلوك ملوك فرسان فى الحضره *** يصبوعك بغير الكوك من شافهم يبرئ
ستر حضرتهم ياتوك والعاشق فيهم يضوي *** بنور همتهم يسقوك من جاء لهيكلهم يروي
بدايته برائع فى القلـــــب يتجـــــلى *** نهايتها شروق فى علم الغيب تضـــــوي
اتسليم لك رضئ والادب فيها يوالـــي *** لعلها لهواك تصفئ بها حوالي
ياربي طلبتك بأحمد الحبيــــــــــــب *** بجاهه قصدتك تغفر لنا يامجيــــــــــب
محمد الشفيع جاء بالحق بشيــــــر *** وبالوعد يقول وبالوعيد نديــــــــر
صلى عليه الالــه بسـلام كثيــــــر *** ماحتوى علم الله وبجلاله كدا يسيــــــــر
هو فضل الالـه عــن نوره يقـــــدم *** رحمه لما سواهبه الجنان يفتــــــــح
يالله وصفك عالى يالله بلا ادراكــه *** يالله زين حالى يالله بلا اهــــــــــــــلاك
تحليت بالتعالى تنزهت بالتقديـــس *** واحد فى الازل لاتسهى ولا تنســــــــى
يالله يادا الجلال والجمال والكمــال *** تغيرت العقول هى كنهك ولامثـــــــــال
يالله انت ربى يالله مالى غيـــــــرك *** يالله نور قلبى يالله برحمتــــــــــــك
يالله وجهت قلبى لك ياجــــــــــوا *** اسقين من بطن الغيب ووفقنى للمراد
يالله اغفر دنبى يالله يوم حشــــرك *** يالله استر عيبى يالله بحرمتــــــك
يالله انظر فينا نظرة يالطيف بالعباد *** جدد لنا حضره واسقينا كاس الوداد
يالله طب المحلول يالله بجاه الرسول *** يالله اشف المعلول يالله وف دا القول

تمــــــــــــــــت وبالخير عمت
هدا من كتاب بعنوان تحليل قصيدة الياقوته فى التصوف . لسيدي عبدالقادر بن محمد السماحي (سيدالشيخ)
للكاتبه: اسماء النعيمي
النزلاوى
النزلاوى
عضو جديد

عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الموقع : www.kooora.com
نقاط : 5889
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: التصوف الإسلامي و دوره في بناء الحضـارة الجزء الثاني

مُساهمة من طرف النزلاوى الإثنين 27 أبريل 2009 - 20:17

بســـــــــــــــــــــــــــ اللـــــــــــه الرحمن الرحيم ـــــــــــــــــــم
تكمله الى الموضوع السابق ( التصوف )
اوراد الطريقه الشيخيــــــــــــه
يجتمع فقراء الطريقه الشيخيه بعد صلاه الصبح وبعد صلاه المغرب لتلاوه اوراد الطريقه على غرار باقى الطرق الصوفيه .
فى حلقه دائريه يفتح المقدم الورد الجماعى بحزب الفلاح . يثلوه بعد دالك بلا اله الا الله (100 مره) . ثم يبدأ القصيده المسماه (الحضره) يردد ابياتها المقدم مع من تيسر لهم حفظها ويردد الاسم الفرد " الله " (12 مره).
بعد كل بيتين الى نهايه الحضره .
ثم يثلوها ترديد الاسم الفرد " الله " (50 مره) .
وفى الختام تقرأ الجماعه هدا الدعاء :-

ياالله يادايـــــــــــــــــــــم *** ياحى ياباقــــــــــى
لا تجعل فينــــــــــــــــا لا *** محروم ولا شاقـــى
يااللـــــــــــه (10مرات)
اللهم اجعلنا فى الدنيا مهتدينا *** ومن الحلال مرزوقينا
ومن الحرام محفوضينـــــــا *** ومن المعاصى هاربينا
وعلى الطاعه واقفينـــــــــا *** وبالشهاده ناطقينــــــــا
النزلاوى
النزلاوى
عضو جديد

عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الموقع : www.kooora.com
نقاط : 5889
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى