ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» أبناء إدريس الأكبر أشراف المغرب
السبت 25 نوفمبر 2017 - 20:11 من طرف محمد بلمعمر

» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الأحد 16 أبريل 2017 - 11:17 من طرف محمد بلمعمر

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:03 من طرف fguattouche

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 3:01 من طرف الدين

» الحمد الله رجعنا بعد غياب طويل
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:55 من طرف الدين

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:35 من طرف الدين

» محبة الصالحين
السبت 4 مارس 2017 - 21:45 من طرف hamed

» قصائد و ادعية
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:58 من طرف بكري

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الحليب الحوار الكبير القصيدة ابراهيم الفراق الله تعريف الشيخ تهنئة العيد تقتل التجان الشهيد سيدي الجزائر الحاج الخزن الدين لزغم إبراهيم بوحجر السرقة بوعمامة زيدوري لخضر
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     القاموس الصوفي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ولد سيدي أمحمد عبدالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 141
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3517
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008

    مُساهمةموضوع: القاموس الصوفي   الجمعة 19 يونيو 2009 - 15:08

    [size=12]
    القاموس الصوفي:












    القاموس الصوفي:


    لمشائخ التصوف رحمهم الله تعالى في التصوف ثلاثة أجوبة:



    1ـ جواب بشرط العلم هو: تصفية القلوب من الأكدار، واستعمال الخلق مع الخلق واتباع الرسول في الشريعة



    2ــ جواب بلسان الحقيقة هو: عدم الإملاك، والخروج من رق الصفات، والإستغناء بخالق السماوات



    3 ــ جواب بلسان الحق: أصفاهم بالصفاء عن صفاتهم، وصفاهم من صفاتهم فسموا صوفية



    "وإن
    أول شروط التصوف ا لتوبة ا لنصوح :وبدايتها التوبة من كل ذنب ونهايتها
    التوبة من التوبة.. وقبل تحقيقها يلتزم المريد بست منازل هي:



    1اليقظة: وهي ترك سكر الغفلات والإشتغال بالطاعات







    3البصيرة:وبدايتها المعرفة بالعيوب ونهايتها الفراسة التي لاتخطئ والكشف المحق















    ومن علامات قبولها أربع منازل :



    1الإنابة: الرجوع الكلي لله في كل صغيرة وكبيرة







    3الاعتصام:الإستجارة بطاعة الله من معصيته



    4 الفرار لله: بداية السلوك نحو رحاب الأحوال والمقامات:



    ومن نتائجها كل أحوال ومقاما ت ا لتصوف ك :



    ـ الخوف: بدايته خشية العذاب ونهايته خشية مكر الله ولو سبقت البشرى بالفلاح



    ـ الإشفاق: قمة الخوف لحد قشعريرة القلوب والجلود



    ـ الخشوع:بداية الشعور بحضرة الله



    ـ الإخبات:سجود القلب بكل خشية والإلتزام بكل طاعة



    ـ الزهد:بدايته تحقير الدنيا ونهايته اليأس مما دون المولى والزهد في الآخرة



    ـ الورع:ترك المباح مخافة الوقوع في المكروه والحرام



    ـ التبتل: دعاء الجوارح كلهابكل انكسار



    ـ الرجاء :بدايته الأمل في كل رحمة ونهايته حيرة الهدى والبشرى بالولاء



    ـ الرغبة: تمني كل محبوب



    ـ تعظيم الحرمات : تقديس الشريعة



    ـ الإخلاص :بدايته خوف الرياء ونهايته الصديقية



    ـ الصديقية ثاني مقام بعد النبوة وتاجها القربة



    ـ التهذيب:التخلق بالمكارم واجتناب كل السفاسف



    ـ الإستقامة:الإنضباط على الشريعة باطنا وظاهرا



    ـ التوكل :الإعتماد على توفيق الله دون تعظيم الأسباب



    ـ الثقة:محو النفس من كل نيةناقصة



    ـ الصبر: الجلد مع البلاء ابتغاء لوجه الله



    ـ الرضا: استواء البلاء بالنعم



    ـ الشكر: العجز عن الحمد



    ـ الحياء :بداية التوقير للرقيب سبحانه



    ـ الصدق : فرض الصديقية الأكبر وأساس كل ولاء



    ـ الإيثار: تفضيل الآخر رغم الحاجة



    ـ الخلق:كل ما ومن سوى الخالق



    ـ التواضع: عدم الشعور بالتواضع



    ـ الفتوة:التجرد بكل عزم وإصرار وبسالة



    ـ الإرادة:اليأس مما سوى المعبود سبحانه لوجهه وحده



    ـ الأدب : التخلق بصفات العبودية



    ـ اليقين: ذروة الإيمان وهو العلم بالإيمان



    ـ الذكر:عدم غفلة القلب عن المحبوب سبحانه



    ـ الفقر: الغنى بالله وحده



    ـ الإجتباء : الإصطفاء والإختيار



    ـ الإحسان: الشعور بحضرته سبحانه



    ـ العلم: الإعتراف بالجهل



    ـ الفراسة: فكرةالبصيرة



    ـ السكينة:اطمئنان الباطن والظاهر



    ـ السماع:ذوق معاني وأسرار الشعر الصوفي



    ـ الجمع: الفناء عن الأنا والشعور بالله وحده



    ـ الفرق: الرجوع للشعور بالنفس



    ـ الحضور: الوعي بمعيته عز وجل



    ـ الصحو: عقلنة المعاني بعد السكر بوارداتها



    ـ الهمة:ما أهم الباطن



    ـ المحبة: العشق الإلهي



    ـ الغيرة: التنافس على القرب والكمال



    ـالوجد: الشعور بلذة العبادة وحلاوة اليقين



    ـ البرق:النور اللامع سريعا بالواردات



    ــ الغيبة:نسيان السوى



    ـ القرب: استشعار محبة الروح



    ـ البعد:فقدان كل المواجيد



    ـ الوله: الشغف بذكر المحبوب في اصطلام



    ـ السحق: الشعور بالعدم



    ـ المحق:ضيق السجن في العدم



    ـ الإصطلام : حرارة الولع بأشواق القرب



    ـ الوصل:رؤية السر



    ـ العبودة: الشعور بتحرر الأنفاس بالعبادة



    ـ الذوق: فهم المعاني والشعور بالمواجيد



    ـ الصفاء: نقاء السرائر من كل ناقض للمحبة



    ـ الفرح: السعادة بفضل الله والبشرى بمننه



    ـ السر: ما لايكشف وما لايعبر عنه



    ـ الغربة: التخلص من كل العادات المألوفة للناس



    ـ التمكن: البشرى بالإجتباء



    ـ القبض:ضيق يستشعره كل سالك بتكرار



    ـ البسط :الفرح بعد قرح القبض



    ـ المعاينة: المشاهدة بعين اليقين



    ـ الهيبة:قشعريرة الشعور بالعظمة



    ـ الحياة: تذوق المعاني الباطنة بالملكوت



    ـ الأنس:الإنبساط بذكره مع الشعور بحضرته سبحانه



    ـ المعرفة: العلم بأسرار إسم "الله" سبحانه



    ـ رعاية الأسباب : العمل بالعلل مع تحقيرها



    ـ استئناف التوبة: التوبة من علل الطـاعات



    ـ استئناف التوحيد: العلم بالأحدية



    ـ الشهادة: التأكد من التوحيد



    ـ الفناء : سحق الأنا بإفراط الشعور بالمحبة



    ـ البقاء : ذوق كل أسماء الألوهة في كمالاتها



    ـ المحو: مسح كل صفات النفس



    ـ الإثبات : تأكيد أوصاف الربانية



    ـ الشهود: رؤية البصيرة لأسرارها بالأفق الأعلى



    ـ الكرامة: معجزة الولاية



    ـ الولاء: العبودة التامة وتحقيق الربانية لاالربوبية



    ـ الجذب: انهزام المشاعر أمام قوة الواردات



    ـ السكر: فقد الإدراك بحيرة ما فوق كل إدراك



    ـ الحقيقة: التحقق من المثل الأعلى



    .........وغيرها مما لا يشرح بل يذاق . "



    ومن مصطلحات علومه :



    الإرادة:مشيئة السلوك ابتغاء لوجه الله وحده



    ـ المريد : صاحب الإرادة وهو السالك الصوفي بعزمه أولا.



    ـ المراد: من تسبق له ألطاف السلوك قبل السلوك



    ـ السالك : المستقيم على الطريقة القاطع لأحوالها



    ـ المسافر: الفار من الخلق للحق حالا ومقاما وفكرا



    ـ الطريق: الصراط الصوفي الواجب سلوكه



    ـ الوقت: الحاضر المحض الذي لايذكر فيه ماض ولا مستقبل ـ الأدب: أخلاق الشريعة والطريقة والحقيقة



    ـ المقام: تمام الحال واستقراره



    ـ الحال: الشعور الغير الثابت أثناء السلوك



    ـ التحكيم: التمكن من الفراسة



    ـ الإنزعاج: التحرك للمواجيد كلها



    ـ الشريعة:فرائض العبودية كلها



    ـ الشطح:كلمات في أحوال ناقصة وحركات قاهرة للثبات



    ـ العدل : الحق المخلوق به



    ـ الحق: من ليس به ذرة لباطـل وقد يتعدد



    ـ المكان:منازل أهل الكمال في بساط القرب



    ـ التواجد: استجلاب الوجد



    ـ الوجد: المشاعر المغيبة للمريد عن شهوده



    ـ الوجود: وجدان الحق بالوجد



    ـ الجلال:نعوت القهر والجبروت



    ـ الجمال:أوصاف الرحمات والألطاف الإلهية

    2التذكر: دوام الذكر والعلم والتفكروالتضرع
    study study
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mehdaoui25amar
    عضو مميز
    عضو مميز
    avatar

    عدد الرسائل : 596
    العمر : 32
    الموقع : http://www.tagged.com/profile.html
    نقاط : 3590
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    مُساهمةموضوع: رد: القاموس الصوفي   الخميس 6 مايو 2010 - 16:30

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.ville32.com/vb/member.php?u=2581
     
    القاموس الصوفي
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية 2-
    انتقل الى: