ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Vote_rcap294%يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Vote_lcap2 94% [ 94 ]
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Vote_rcap24%يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Vote_lcap2 4% [ 4 ]
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Vote_rcap22%يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ Pageviews=1

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ

مُساهمة من طرف أنمار الثالث الخميس 15 ديسمبر 2011 - 9:38

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و بعد:
أيها الزائر، هذا القصيدة تشتهر في الغرب الجزائري و تنسب إلى الشيخ االوهراني، حسبما جاء في القصيدة فقد كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل 211 سنة هجرية، هذا قد يوافق سنة 1800 م.
القصيدة حسب من يروونها تمثل نظرة استشرافية مستقبلية، فقد ذكر ما يمكن أن يفهم على أنه هاتف و طائرة و تلفزيون. إضافة إلى حوادث
أخرى.
القصيدة جاءت بلهجة الغرب الجزائري العامية، حاولت شرح بعض الكلمات، دون تأكيد صحة ما شرحته، فالمطلوب ممن له معرفة باللجة أو الكلمات المساعدة في الشرح.
الكلمات المسطر تحتها تحتوي حرف القاف، لكن يفضل نطقها باعتبار الحرف فوقه ثلاث نقط ( عوض نطق سوق (souk) ينطق (sog )

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ = الوهراني =

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ دَنــَّّقْ*1 وَاشْ ايْـصِيرْ يَا شِيخِي يَا شِيخْ فــِـــي جِيل المْهْمْـل
انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـايْ وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ
سُلْطانْ الإسْــــــلامْ مَا عَنْدَهْ مْقـَـــــــــــامْ اعْطَاوَهْ أَيّـَـــــــامْ يَحْـكَمْ اقـْـلَّـــيْــــــلْ
رَاهُمْ ايْــــجُو الرُّومْ وْ يَمَّلْكُوا هـَـاذْ الــقَوْمْ مَنْ هُوَ مَحْــرُومْ يْعُــــــــودْ مْبَهْــــدَلْ
يُدُّخْلُوا شِــــي نَاسْ يَمْشُوا بَالتَّرْبَــــــاصْ مَنْ هُوَ خَسَّاسْ*2 َنْدْهُمْ يَضْحَى وَاصَــلْ
يَمَّلْكُو ذ ْ البَّـــــــــرْ الـــــهَوَا وْالـــــــــبْحَرْ وَالِّلي يَلْحَقْ هَاذْ الخْبَرْ عُمْرَهْ طـَـــــايـْلْ
الحُكْمْ يْــــــــــــدُّوهْ لَلْعْرَبْ بْالتـَّـــــــشَبُّوهْ رَاهُــــمْ ايْطـَوْعُـوهْ مَنْظُومَة كَامْــــــلْ
تْطَّـــــــوَّعْ لــَجْبَالْ بْوْعَارْهَا وْ سْهَــــــالْ وْالخَلْقَة كَيَّالْ فــَالْكَاغَطْ*3 تَاكُـــــــــــلْ
مْنْ الخَضْرَة لْسُوسْ تَتْهَـــــــوَّلْ الـرُّؤُوسْ تَضْحَى مَخْصُوصْ عِيشْتْهَا تُوحْـــــــلْ
يَضْحُوا مْخْتَلْطِيــنْ لا سُـــــــــنَّة لا دِيــنْ لَحْبَابْ الطَّيْــــبـِينْ دَرْقُوا*4 فــَالْحَنْظَـلْ
النَّاسْ التَّاقـْـيـــــِينْ يَضْحُوا مَـــكْرُوهِيــنْ وْ النَّاسْ الفَاجْرِينْ هَدْرَتْهُمْ عْسَـــــــلْ
حِـــــزْبْ الشَّيْطَانْ يُــــنْصْرُوهْ الْعُرْبـَــانْ العِلْمْ مْعَ القرآن جَمْعَهْ قـْــلَيـــَّــــــــــلْ
ايْبُوحْ المَكْـــــرُوهْ وْ الحْرَامْ يْشْـــــــرُوهْ الصَّافِي مْنْ بُوهْ يَزْعْفْ وْ يَنْعَــــــــــــلْ
ايْلَــــــجُّوا بْالحْرَامْ في كُــــــــــــلّْ مْــقَامْ تْتْحَزَّبْ الاسْلامْ وْ الخَصْلَة تْسْفْـــــــــلْ
ايْهـِيمُوا لــَبـــْنَاتْ يَضْحُوا مْـــــتْفَرْقَــاتْ مَا تَبْقَى شَابَّاتْ كُلّْ مْرَا هَاجْـــــــــــلْ*5
لَـبْنَاتْ الِّلي اعْزَازْ مَا ايْصِيبـُــــوا لزَّاز*6ْ بَعْدْ النَّفْخَة تَنْحَازْ وْ تُــتْرُكْ الرَّاجْـــــــــلْ
تَتْسَوَّقْ لَلسُّـــــوقْ وْ الْخَلْقَة مَطْـــــــبُوقْ تْتْكَيَّفْ بَرْشُوقْ وْ الرَّايْ امْقـَـبَّـــــــــــلْ
ايْبُوحُوا بْالـْـحْرَامْ فـْـالْحْوَانِيتْ وْ الخْيَامْ يْْتْبَـــدَّلْ الْكْلامْ و ايْعُمْ الجَــــــــــــهْل
رَاهُمْ يَعْطُوا ايَّـامْ بِيضْ مْعْ الاسْـــــــلاَم اللَّا تْتْبَدًّلْ لَحْكام راه ايْصُول الــــــــذُّل
الرَّاجْل ايْـشوف وْ الزَّوجة مكـــــــشوف السَّوط مْعَ الطَّوْف يْـدُّوهْ امْــسَلْسَـــــــل
باقي غَيْر ايْنُوح وْ الخاطر مـــــــجروح ما لَهْ وين ايْروح شايْن ما يعـــــــمل
السَادَّات ابـْـغاوْا وْ بيـــــــــــهُم ارْضـاوْا السابق فــْالشَّاوْ عُمْرَهْ ما يرحــــــــــل
كـْــــبَار الدَّايْـرَة يـــــــــــبقوا في حيـرة هـــدرتهم بايرة على حكم الباطــــــل
من يبغض أخــاه أمــــــــه و بـــــــابــاه ايْقولوا ذا واه راجــل مْفَضَّـــــــــــــل
الّلِي يُنْصُرْ العْرَب في قـــــَـــــوْلَـهْ كــاذب ما يسوَى ما يْعْجْبْ وْ ايْقولوا راه اهْبْــل
كاغـْــــــطْ الحنة يْوَّلي سْــــــــــــــكّْــتْنــا الفضـة تـــفنــى و الدبلون*7 اهْـــمْـــل
تْنْــــــــذَلْ الْأُسود وْ يـــْــــــــفوز اليَهـــود يَصْـعَابْ البارود عْلَى مْنْ هُو صايْـل
تْتْـــــــــــفَكْ العْدَّة لْـــــــــرْيَاسْ الوكـــــدة تضحى مشدودة عْلى حرص القابـــل
و اتْوَلِّي تَـــبْـيـــِينْ عند المــــــــــقبولـــيــن يا مْن كُنتْ فْطِين حاسب و تْمَثـَّــــــــل
بْناتْ التَّاقـْـــيـِـــــين يضحاوْا اقـْـراصيـــن عــند الذْمِّيـِّـــــين فــْالْجِيفَة تَحمــــــل
يْتْغـَــــــيَّر الدين ما لَهْ نهـايـِّــــــــــيـــــن من هو أميـــــــن ما بيده ما يعمــــــــل
يُكثر الـــــــفجَّار في سوق التــــجـــــــــار يــُــــــبْطُل الدُّوبار و اتْقَيْطَن كامـــــل
يُقْنُط من الضيق ما تحتـــــاج رْفيــــــــق المـَـرْوْ الصديــــق بْالْـغل مْجَلَّـــــــــل
تفرح الكفــــار لِأُمَّة المـــــــــــختـــــــــــار يعطوهم لَخْبار من فــينا يدخـــــــــــــل
تدركهم عبرة من بنــــــــــــي الـــــــــمُـرَّة الـنار الحمْرَا من الهوا تشعــــــــــــــــل
جْميعْ الرُّياس يدركــــــــــــــــــهم إفلاس مـا يبقى قُنْطاس في وَكْرَهْ نـــــــــازل
وْ يْوَلِّي مقهور لْوْطانَـــــــــــــــهْ وْ ايْــــدُور مطمورة محفور من بكري كامــــــل
يظهر منهم هَوْل فايت كل اعْلــُــــــــــول الفلاح ايقول لا بـــــــــــــاهْ انْكَيَّـــــل*8
المسكين ايْشُوف عايـــــــش تَكَلـُّـــوف*9 حاصل وْ ملهوف ما بــــيده يعمـــــــــل
الشريعة تْـــغيب و ايْـــبُوحُوا بْالْعَيْـــــــــب ما فيهم من ايْهيب و لا من يْحَلَّـــــــــل
ايْعيشوا فـــــي رْواحْهم و ذْرّْيْــــــــــــــــتْهم و الزَّلَّة ما تْهَمْهُم كيما تْحمـــــــــــــل
ايْصيبْ الناس شارطة فـْـالْبَرِّيطـَـــــة*10 يجبــر منهم عَيْطَة فــْالْكُفر دْخَــــــــــل
دخلوا لْلْكنيسات تْبَرَّاوْا مْنْ لَبْــــــــيات*11 اشْمْتْهُم تْشْمَات إبــــــــــــــليس المْنْتْــل
اللي مْتزَوْجين بْـــزْواج القْسِّيسِيــــــــــــن عْليهم حارمين ما يْفتي عـــــــــــــــادل
اصْحاب الشراب تْدْرْكْهُم لَكْــــــــــــــراب نْهَار العقاب فيه كل العلايـــــــــــــــل
يا ويح المسكين في شْلَّة سنيــــــــــــــــــن ما لَهْ قلب حْنين فــْالْخَلْقة كامــــــــــل
اللِّي ما لَهْ زاد كل كْلاهْ الــــــــــــــــــــواد يُبْطُل المِيعاد في عُمْرَهْ يحصــــــــــل
و يْطُول المْعْتاد وْ يْروحوا لـَــــــــــــــوْلاد آ كِيتْ العــباد تمشي و تْحَوْقـَـــــــــــل
تْدْرْكْهم صافة بِهم ضعفــــــــــــــــــــــــــا مَعْتاها كْشْفَة عْلَى الخلقة كامــــــــــــل
تْتْبَدَّل الاسْعــار ويْريــــــــبُوا لَسْــــــــوار لا شايْبْ يْــقَّار*12ْ لا عارف يفضــل
يطلع بابــــور لَسْمَا رافد الكــــــــــــــــور بْجْنْحــــــيه كِالنْسُور حْسَّهْ ايْجَفَــــــل
تونس وتلمسان يَهَدروا بْلْــــــــــــــــــسان ما بين الخيطان عَوْض من راه مْقابـل
و اتْجي حْوايج اخرى وْ تخطف الهــــدرة بْالنَّعورة تْحِير في هاذ المسايــــــــــل
و ايْجينا مَزْدَك تْشوفَهْ وْ يْـــــــــــــشوفك كان انْت تضحك راك تْتْسَمَى باســـل
و اتْـــجي إشارة غْمامة حمــــــــــــرا توري للحضرة فيها صهد و ظــــــل
عمر الــواري عْلى باب الحمـــــــــــري يدخــلها كاري و يْدِّيها باطـــــــــــــــل
داروها فـُـرجَة وْ هِيَ مرهوجـــــــــــــــة ما باقي زوجة على مْلْكْ الراجـــــــــل
وهــرن وْ دْزاير راهم فــْالْمَشــــــــــــــوار عشرة وْ لَّا اكْثر و الراي مْخَبـَّـــــــــل
ترجع الهدرة لْـــــــــناس المشــــــــــورة و اتْجي اجْناس اخرى خْديعة لْـــلأول
ايْجيهُم فارس مسرار و رايــــــــــــــس كل بطل يـــفلس ما ؟؟؟؟ جمـــــــــــل
اللي كانت نار تحتوي بــــــــــــــــــشرار الريح الصرصار في وسطه تاكـــــــل
من بعد المْيا وْ عام يظهر ذا الــــــــكلام تْتْرَجَى لحكام بقول المحفــــــــــــــــل
من قال ثمانــــيين و ثمانية باقـــــــــــــيين احداعشر و اثنين فوقه و اسفـــــــــــل
الغـــــــــير الهلاك ما فيهم ســْـــــــــلاك اتْحَذْرَ بَلاكْ عْلــــيهُم تْتْــكــــــــــــــل
يا غلبة القوم من يامس للــــــــــــــــــيوم و النهار المعلوم يكمل الأجــــــــــــل
ما رادوا زقوات ما رادوا تْــــــــــــشْتَات السادات ابْغات عشرين ســـــــــنة ذل
هدروا بْاتِّفــــاق في يــــــــــــــــوم الفراق بحق الخــــلاق واحد ما يرحـــــــــــل
و ايْجي مـــــــولاها ايْعَشِّي مالكـــــــــــها للعدو يهدوهــا مْسَقَّم وْ مْعــــــــــــــدَّل
ايْهيموا كِالْجـْــراد و ايْغيـــــــــبوا لـَـــفْداد اتْضَيـَّــق لْبــْــــــلاد والعِيشَة تْنْمَـــل
تْتْدَمَّـــــــــر الناس و الحَيَــا يْنْقَــــــــاس ما تزعم بالفلاس ما تزعم بالعــــــدل
تْتْدَفَق الســــودان في بلاد العربــــــان تْتْـــلَم الخْزْيان كِــجْنْد النحَـــــــــــــل
مَعْتاها نَوْضَة عْلَى العْرْجَة البيضـــــــــا يا سعد من يرضى يْروح يْقاتــــــــــل
و الِّلي يْبْغي الحصا عند المرســـــــــــــى يجبر خلقة مْترَاصَّة عسكر و زْمْــــــل
والترك العجرود ما يَوْصَلْهم مسعــــــــود تْتْهَد السُّدود غَبَّاره اكحـــــــــــــــ ــــل
بْنْيـــــان تلمسان راه ينهدم يا لَخـــــــــوان و تْوْلِّي الرعيان في الشْجُور اتْــقـَيَّـل
البْنات الزايْخات يَضحُوا مكشوفــــــــــات ايْرَيَّح من مات و الباقي يهمــــــــ ـــل
يْجْروا بْالْعَشرة وْ يُقُصْدوا شجــــــــــــرة يبقوا في حيرة كي ما ايْصيبوا راجـل
مــَـعْتاه غَبَّار في بْلاد اوْلاد نْهــــــــــــــار ما بين الكفار و العرب و القبايـــــــــــل
تُمْرُق قومان من تموشنت لتلمســــــــــــان لبني وزان للقصر لبني ونجــــــــــــل
ما بين الأرض و السما ألـــــــــف غمامـة مُلوك مْشَوْمَة عْلَى باب المقتـــــــــــــل
فْالْعاشر من الشهور يظهر المنصـــــــــور بعد صْلاة الظهر فرسانه يستقبــــــــــل
يركب ناقــــة مْسَرْوْلَة كــِالْخَفَّاقــــــــــــة ما تلحق سابقة بْنَاقْةْ هـــاذ الراجــــــــل
يوصل مكـــة و ينتصر بْلا شكــــــــــــــة و يأتي بالبركة بسر ربي و المرســـــل
أسباب الهلاك يبدا من لتــــــــــــــــراك احْسْنْ يا من راك فْالْحَق اتْبَــــــــــــــدل
غير يبـــدا فْالْحرب كافر ما يهـــــــــرب و اللي ايْخَرَّب دين محمد يفشــــــــــــــل
يــقراوا القرآن و يعبدوا لَــوْثـــــــــــــان مُسلم بْالِّلسان و الضمير اكْحَــــــــــــــل
يا من عجبك ديــــن هـــــــاذ المشركيــن دبَّر ضَرْوْكْ وين مول الحق احْمْــــــــل
دبَّر وين اتْهُــوم ما يْدُّوك الـــــــــــــروم اكْرَهت المعصوم شْكُون اتْوَكَّــــــــــــل
كي يمضي الخارجين يظهر هنا حيــــــن يا سعد المومنين صعبتهم تسهـــــــــــل
و اتْرَيَّح العرب هــاكذا قال الكاتــــــــب النَّوْ اتْصُبْ و القْوَايْل امْقَيـَّــــــــــــــــــــل
يجبر ثمــــة شلة اجْناس مْــــــلْتَمـَّـــــــة على وجه مقسمة بــاغي المقتـــــــــــــل
حراس عليهم واقفة كــِالْخطفــــــــــــــــة سعد اللي خطرة اصفا ما يتأمـــــــــــــــــل
و يْصَلِّي بالجميع وْ يفتح تشريـــــــــــــــع التاج مع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و زوج ؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد ما يوجب الركوب تهرب القــــــــلــوب اللي محبوب بنيته فيه يحلـــــــــــــــــــل
و اللي ما يْصدق بيه يْكاشف عليــــــــــه راسه يرميه بالخُدمي*14 ما يْتْمَهــَّـــــل
يعرف الصافْيِين مغبوطين الديـــــــــــــــن و اللي مْخَوْضين بيهم ما يحفــــــــــــــل
هدروا لي ناس رجال في هاذ المقــــــــال قالوا لي مازال بَنْيَهْ ما يرجـــــــــــــــل
هـاذ الوزاني مْنَظْمَّهْ الوهرانــــــــــــــــــي من يعرفني ماوسة*13 فيها نـــــــــــــازل
مُريد السلطـــــــــــــان و مــــــولى وزان مـضمون الضمان في فــضل الفاضــــــــل
نـــاظم ذو لَبْيات خبروه الســــــــــــــادات شهر البركــــات مولود المرســـــــــــــــل
فــْالألف و ميتين و اثنين و عشريـــــــــن نوري للعارفـــــين قــــيد القايـــــــــــــــل
ارحمني يا رحيم بجـــــودك يا كريــــم واجعل قلبي سلــيم ما يْدُّخْلَهْ غـــــــــــــل
و ارحم المومنين والطلبة الزيــــــــــنين و جمـيع المسلمين كافة بها تكمـــــــــــل
دَنــَّّقْ*: أُنظر جيدا، أمعن النظر. خَسَّاسْ*2 : ربما خسيس. الْكَاغَطْ*3: الورق. دَرْقُوا*4: غابوا أو اختفوا. هَاجْـــــــــــلْ*5: ربما هي هجالة أي امرأة لا زوج لها. لـــَزَّاز*6ْ : من يقربهن إليه. الدبلون*7 : ربما يقصد الذهب. انْكَيَّـــــــــل*8:: أجمع القمح أو الشعير لأجل زراعته. تَكَلـُّـــوف*9 : صبرا و تجمُّلا. الْبَرِّيطـَـــــــــة*10 : قبعة(Le béret) .
لَبْــــــــيات*11: بيوت الله، المساجد. يْــقَّار*12ْ : يًحترم و يُقدر ماوسة*13 :مدينة في معسكر. الخُدمي*14 : السكين أو الخنجر.



الجزائر: ديسمبر 2011 م

أنمار الثالث
عضو جديد

عدد الرسائل : 12
نقاط : 4864
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ

مُساهمة من طرف الدين الجمعة 16 ديسمبر 2011 - 8:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
بارك الله في مساهمتك الجميلة-أدبياً- والخطيرة-إجتماعياً وسياسياً- في معانيها وتنبؤاتها الكارثية والتي إنقضى أغلبها والحمد لله على خروج أعداء الإسلام الذين سمّاهم الشاعر أصحاب" البريــطـة(10) تجبَر عيطه منهم في الكُفر داخل" والعياذ بالله؛

لكن أولاً1)) عام 1222هـ يوافق عام ولادة الأمير عبدالقادر بن محيي الدين الجزائري رحمهما الله الموافق 1807م

وثانياً 2))هذا النوع من الشعر يًسمى شعر الحـدثان، أي الذي يتحدث عن الأحداث المُستقبلية.
وعندنا واحد من أشهرهم وأصدقهم تنبؤاً بالمستقبليات والذي نقل عنه الشعراء الآخرون، وهو الفقيه والوليّ الصالح الشيخ سيّدي ابن الدين، رحمه الله، وقد عاش بعد 1700م ؛ وهو من أولاد سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد البكري الصدِّيقي رحمهم الله ورضي عنهم. وكانت طفولة الشيخ سيّدي ابن الدين رحمه الله بعد عام1071هـ/ 1661م وتفقه وسلك طريق التصوف على نهج جدّه سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، وأصبح شيخاً للطريقة الشيخية إذ هو الخليفة الرابع للطريقة الشيخية، بعد سيّدي الحاج ابي حفص1، وسيّدي الحاج عبدالحاكم2، وسيّدي بحوص الحاج3، رحمهم الله ورضي عنهم ونفعنا ببركاتهم.
فخلال النصف الأول من القرن(18م) الثامن عشر الميلادي الموافق لمنتصف القرن(12هـ) الثاني عشر هجري، كان شيخاً مربياً على نهج الطريقة الشيخية، وهو الذي دعم وأغنى الزاوية الشيخية في بنيتها المعمارية وأدخل طرق العمارة التركية خاصة في بناء القباب. كما كان الشيخ سيّدي ابن الدين رحمه الله، سبباً في مجئ الشاب الفقيه، الصوفي الذي يصبح علماً من أعلام التصوف في العالم بأسره، وهو السيّد أباالعباس أحمد التجيني رحمه الله ليتولى تعليم الأولاد بالمدرسة- دار البخاري- التابعة لزاوية سيّدي الشيخ رضي الله عنهم أجمعين، مدة حوالي 7سبع سنوات وبها عرفنا إحترام الشيخ سيّدي أحمد التجاني رحمه الله للعلامة الصوفي سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رضي الله عنه ورحمهم الله عندما أصابه رعاف فخرج للبرية لغسله فلم يتمكن من ذلك إلاّ بعد مسيره بعيداً نحو الكدية أو ثنية الزوار، فادرك أن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رضي الله عنه أدرك القطبية في الولاية، فاستوجَبَ الإحترام؛

فالشيخ سيّدي أحمد التجاني رضي الله عنه، كان يومها فقيهاً ولكن كانت له معرفة بالتصوف وعلوم القوم، إذ أنه أدرك إشارة تدل على قطبية الأولياء وهي دائرة النور الذي يحيط بقبر الولي الصالح، ولكل مومن نور، ولكلّ درجته.
فإدراك الشيخ أحمد التجاني، للشيخ سيّدي ابن الدين بن الحاج الدين بن أبي حفص، رضي الله عنهم، يعني أن الشيخ سيّدي ابن الدين عاش إلى حوالي1756م الموافق حوالي1170هـ والله أعلم لأنني لا أذكر سنة وفاته؛ وهو الذي قال عنه شيخه وابن عمّه الشيخ سيّدي بحوص الحاج رحمهما الله ورضي عنهما: (تركتكم للصافي الوافي الواقف بين أكتافي "بن الدين") اهـ.

وأما شعر الحدثان عند الشيخ سيّدي ابن الدين بن الحاج الدين رضي الله عنه، فغزير وواضح وظهر منه الكثير خلال القرن الأخير، مثل "ماءهم في حيوطهم، وكلامهم في خيوطهم"، وغيرها وممّا نقله الأستاذ المقدم سيّدي الحاج عبدالله طواهرية، وفقه الله، في مقدمة تحقيقه لكتاب" مفاتح الخيرات، في الصلاة على سيّد السادات" للشيخ العلامة سيّدي أبي حفص الحاج ابن عبدالحاكم رحمهما الله ورضي عنهما، قال: ومن أشعار الشيخ سيّدي ابن الدين رحمه الله تعالى ورضي عنه:

ماذا من الهموم اللّـي راها جايا * بين العرب والعجم أو الترك أو الروم .. .. ..1

قالواْ قـرن ثلاثة عشر في القسم الثاني * خمسين عام يلقوها في الهمــوم .. .. ..3

ثلاثين سنا والناس مسـاويا * أو ستة مع العشرة والتـرك اْحكــوم .. .. ..4

أو تخرج النصاره من مصر داويا * يرجع الوطـن سلطان الـروم .. .. ..5

إيـجي على ادزايــر يلقاها ساهيا * وعلى ازوار تخرج قومان اطمـوم .. .. ..7

مـنا للأبيَّـض و الدنيا داويا * هذا إسـلم وهذا يَهدي للـروم .. .. ..15

أميات عام اوعشرة سنين وشمسهم ضاريا * هــذاك ما اعطـاهم الرب القيـوم .. .. ..19

هذا الكـلام للشيخ ابن الدين درايـا * من ســاعة النبيّ محــمـد مـنـظوم .. .. ..29

وبالله التــــــــوفـيــق والسلام
الدين
الدين
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 358
الموقع : الأبيَّض سيِّدي الشيخ يقيم أدرار
نقاط : 5168
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

http://elabiadh-sidicheikh-dz.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي الجمعة 16 ديسمبر 2011 - 23:14

شكرا لك اخي الشكر الجزيل .
على طرح هذه القصيدة .
التي لمح فيها الشاعر لعدة اشياء. وربما صرح في بعض الابيات بعدة امور وقعت ونراها ونعيشها في عصرنا الحالي.
والله اعلم بالصواب وما تخفي القلوب.
-يقول الشاعر
انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـايْ وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ
يتنبؤ الشاعرهنا في هذا البيت بغياب العدل عند الحكام.
لان الباي والباشا والباشا اغا هي مناصب حكومية .-كانت في عهد الشاعر-
ومن علا مات الساعة الصغرىان يرفع العدل
-وفي نفس السياق
نذكرما جاء في قصيدة للشاعر الصوفي سيدي عبد الله بلمجهد
الحق حظى غريب ما باقي له حد****والظلم حظى بخاوته وعمل لامة
القاضي والعدول بالباطل يشهد****جهنم قبالته والقلب عمى.
عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7203
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ

مُساهمة من طرف chikh السبت 17 ديسمبر 2011 - 0:51

أشكرك جزيل الشكر على توثيق قصيدة الشيخ الوهراني ،، لطالما بحثت عنها وحاولت بدوري كتابتها وتوثيقها, لتبقى ضمن التراث الشعبي المحلي
تحياتي الخالصة
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8234
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ

مُساهمة من طرف avant centre9 الأربعاء 28 ديسمبر 2011 - 23:09

تحية لك خاصة على المجهود

avant centre9
عضو جديد

عدد الرسائل : 12
نقاط : 4591
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى