ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
سلسلة الطريقة الشيخية Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
سلسلة الطريقة الشيخية Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
سلسلة الطريقة الشيخية Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
سلسلة الطريقة الشيخية Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
سلسلة الطريقة الشيخية I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

سلسلة الطريقة الشيخية Vote_rcap294%سلسلة الطريقة الشيخية Vote_lcap2 94% [ 94 ]
سلسلة الطريقة الشيخية Vote_rcap24%سلسلة الطريقة الشيخية Vote_lcap2 4% [ 4 ]
سلسلة الطريقة الشيخية Vote_rcap22%سلسلة الطريقة الشيخية Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
سلسلة الطريقة الشيخية Pageviews=1

سلسلة الطريقة الشيخية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع سلسلة الطريقة الشيخية

مُساهمة من طرف chikh السبت 12 أبريل 2008 - 1:00

سلسلة الطريقة الشيخية البوشيخية

سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم
سيدنا أبو الحسن علي بن أبي طالب ت 40ه كرم الله وجهه
سيدنا الإمام الحسن البصري ت 110ه رضي الله عنه
الشيخ سيدي الحبيب العجمي ت 125ه رحمه الله
الشيخ سيدي داوود الطائي ت 150ه رحمه الله
الشيخ سيدي معروف الكرخي ت 201ه رحمه الله
الشيخ سيدي سري السقطي بن المغلس ت 251ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو القاسم الجنيد ت 297ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو محمد الجريري ت 312ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو طالب المكي ت 386ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو المعالي عبد الملك ت 478ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو حامد الغزالي ت 505ه رحمه الله
الشيخ سيدي محمد بن المعارفي ت 543ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو الحسن علي حرازم ت 559ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو يعزى ت 572ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو مدين شعيب ت 594ه رحمه الله
الشيخ سيدي أحمد السني رحمه الله
الشيخ سيدي أبو يزيد عبد الرحمان رحمه الله
الشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش ت 622ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو الحسن الشاذلي ت 656ه رحمه الله
الشيخ سيدي أبو العباس المرسي ت 686ه رحمه الله
الشيخ سيدي أحمد بن عطاء الله ت 709ه رحمه الله
الشيخ سيدي الحسن القرافي رحمه الله
الشيخ سيدي أحمد بن عقبة الحضرمي ت 854ه رحمه الله
الشيخ سيدي أحمد زروق ت 899ه رحمه الله
الشيخ سيدي أحمد بن يوسف الملياني ت 931ه رحمه الله
الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي ت 990ه رحمه الله
الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد "سيدي الشيخ" ت 1025ه رحمه الله
سيدي الشيخ الحاج أبو حفص " ت 1071ه - 1660م رحمه الله(إبن سيدي الشيخ)
سيدي الشيخ الحاج عبد الحاكم رحمه الله (إبن سيدي الشيخ)
سيدي الشيخ بحوص الحاج رحمه الله (إبن سيدي الحاج عبد الحاكم)
سيدي الشيخ ابن الحاج الدين رحمه الله (إبن سيد ي الحاج الدين)
سيدي الشيخ العربي " ت 1766م رحمه الله
سيدي الشيخ أبوبكر " الكبير" ت 1792م رحمه الله
سيدي الشيخ النعيمي "ت 1816م رحمه الله
سيدي الشيخ أبوبكر " الصغير " ت" 1834م رحمه الله
الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمان ت1904م و الشيخ سيدي حمزة ت 1861م
الشيخ سيدي محمد أبوعمامة ت 1326ه- 1908م رحمه الله
سيدي الشيخ الحاج الطيب رحمه الله "ت" 1354ه - 1935م
سيدي الشيخ عبد الحاكم رحمه الله "ت" 1386ه -1966م
سيدي الشيخ الحاج حمزة "الشيخ الحالي" للطريقة الشيخية
حفظه الله
المصدر/ الطريقة الشيخية http://cheikhiyya.free.fr
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8227
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع هذه السلسلة ؟؟؟؟؟من أين

مُساهمة من طرف المصفاة الأحد 20 أبريل 2008 - 11:15

السلام عليكم اخي ان هذه السلسلة التي وضعتها هنا تثير الغرابة وذالك فيما يلي ...لا نرى فيها صحابيا واحدا سوى علي بن ابي طالب اظن ان فيها لمسات شيعية والشيعة كما تعلم يبغضون ابا بكر رضي الله عنه ويسبونه وألأعجب من ذالك ان البوشيخية ينسبون أنفسهم الى ابي بكر الصديق عليه رضوان الله لكن في سند تعبدهم اي الطريقة لانرى ابا بكر من رجالها فهل جهلها ام ان النبي صلى الله عليه وسلم اخفاها عنه وخص بها عليافقط وكيف ياخذ الحسن البصري الطريقة عن علي وبينه وبين علي 70سنة فهذا توفي سنة 40 ه وهذا توفي في 110 ه يا لضياع ألأسانيد وضعف المتون وهذه هي العلاقة بين الشيعة والمتصوفة نحن بحاجة الى مراجعة انفسنا وما نتلقى وان نكون مصفاة نصفي العسل وناخذه وندع الخبل وننكره ليس هناك طريقة احسن من طريقة الصحابة في العبادة وعلى رأسهم ابو بكر رضي الله عنه وندع هذه الطرق كلها هذه شرقية والأخرى غربية وتركنا بين هذا كله المنبع الصافي كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصفاة
عضو جديد

عدد الرسائل : 8
الموقع : الجزائر
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع ارجو مواصلة طرح المواضيع الشيقة

مُساهمة من طرف المصفاة الأحد 20 أبريل 2008 - 21:08

السلام عليكم نرجوا فتح نافذة الحوار للجميع دون افصاء

المصفاة
عضو جديد

عدد الرسائل : 8
الموقع : الجزائر
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد

مُساهمة من طرف chikh الإثنين 21 أبريل 2008 - 0:19

السلام عليكم أخي الكريم
مشكورون على ملاحظاتكم ، كل ما في الأمر أن المعلومات الواردة عن سلسلة الطريقة الشيخية مقتبسة من موقع الطريقة الشيخية للشيخ الحاج حمزة من أحفاد الشيخ بوعمامة.
مرحبا بكم مرة أخرى ، وأعدكم بطرح مواضيع أخرى متنوعة ، ولكم ما شئتم في طرح مواضيع أخرى.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8227
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الثلاثاء 29 أبريل 2008 - 19:31

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه أجمعين .

السلام عليكم أخي chikh نشكركم على هذا المنتدى أصلحه الله وجعلنا في المستوى للتعريف ببلدية الأبيض ورجلها الصالح المصلح سيدي عبد القادر بن محمد المكنى بسيدي الشيخ رحمه الله .
أثار إنتباهي الذي يستغرب عن سند الطريقة الشيخية ويصفها بما وصفها نسأل الله تعالى لنا وله الهداية وعلى الإنسان أن لا يتكلم إلا بالدليل .

ذكر سند القوم وخرقتهم‎ ‎

ومما يناسب ذكره في سند القوم وخرقتهم ما نقلناه من كتاب "العقيدة الحقة" ونذكره في هذا الفصل ‏لما فيه من ‏البيان والوضوح في إثبات صحة انتماء هذه الطائفة الصوفية الشريفة، ووقوع الاجماع ‏على قبول طريقتهم، وفيه ‏مباحث جليلة وجمل جميلة: (بتصرف)‏‎ ‎

يقول مؤلف العقيدة الحقة:‏‎ ‎

لا يخفى على ذوي الأفهام من الأمراء والحكام والعلماء الأعلام بل والخواص أن الأمة أجمعت على ‏قبول طريق ‏الإمام الجنيد بن محمد البغدادي القواريري شيخ الصوفية ورأس الجماعة فأرشدوا الى ‏تقليده في الطريق.‏‎ ‎

قال العلامة الشيخ عبدالسلام اللقاني في شرح المنظومة المسماة بـ (إرشاد المريد) الذي ضمنه مختار ‏أهل السنة ‏مالك بن أنس وباقي الأئمة المعهودين، يعني أئمة المسلمين كأبي عبد الله محمد بن إدريس ‏الشافعي، وأبي حنيفة ‏النعمان بن ثابت، وأبي عبد الله أحمد بن حنبل، ثم قال: مثل من ذكر في الهداية ‏واستقامة الطريق أبو القاسم بن ‏محمد الجنيد الزاهد سيد الصوفية علما وعملا وكان على مذهب أبي ‏ثور صاحب الشافعي رضي الله عنه وكذا ‏أصحابه، هداة هذه الأمة التي هي خير الأمم خيارها بعد ‏الصحابة ومن معهم.‏‎ ‎

ومن المعلوم أن المتّبع في الأصول إنما هو المعصوم صلى الله عليه وسلم وهؤلاء الأئمة رضي الله ‏تعالى عنهم ‏جاؤوا فقرروا أحكام الشريعة ودلوا الأمة على طريق النبي عليه الصلاة والسلام ‏فأجمعت الأمة على الأخذ ‏بمذاهبهم والاقتداء بهم ومنهم سيد الطائفة الصوفية الجنيد أبو القاسم رضي ‏الله عنه وسند خرقته ينتهي من طريق ‏الإمام الحسن البصري إلى الإمام أمير المؤمنين سيدنا علي ‏المرتضى رضي الله عنه وكرّم وجهه فهل لو كان ‏منقطع السند أو هل لو كانت أذكاره وفروع ‏طريقته المباركة لا أصل لها في الدين يمكن أن يحصل الاجماع على ‏قبول طريقته، وقد نرى أن ‏طرق الصوفية رضي الله عنهم تنتهي أسانيدها بالوثائق التي لا تقبل النزاع اليه رضي ‏الله عنه.‏‎ ‎

والذي عرف يعلم أن طريق القوم العمل بالكتاب والسنة ظاهرا وباطنا، وأما من يظن أن التصوف ‏غير ذلك ‏فأنكره فقد انصرف مع بوائق الزيغ والابتداع وجحد حقوق أناس طهرت سرائرهم، ‏وأضاءت بنور الهدي ‏المحمدي بصائرهم، هجروا المألوفات، وأقبلوا على الله بخالص النيات، ‏وانطوى في مشربهم حال النبي صلى الله ‏عليه وسلم وأدبه وخلُقه ومشربه أولئك أهل الصفوة الأولى ‏من عاداهم فقد عادى الله وباء بخزي من الله، كيف لا ‏وهم أهل الله عليهم رضوان الله، وليتدبر كيف ‏قال تعالى في أهل العمى القلبي والبعد الكلي { مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ ‏السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ ‏وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا(51)} [سورة الكهف].‏‎ ‎

فاذا لمع نور الايمان في القلب اندفعت ظلمات الشكوك وانمحق سوء الظن من الخاطر بالخلق، ‏ووقف النظر عن ‏السقوط إلى ما يشين الخُلق، وانصرف إلى ما يستحسن إلا إذا قامت الحجة القاطعة ‏الحقة فلا محيص عن الحق ‏وهناك أيضا فأساليب الشرع الشريف معلومة يعرفها العارفون ويجهلها ‏الجاهلون ويحيد عنها حقدا الضالون، ‏ومن هذا التفصيل علمنا أن طرق الشرع مع اختلاف جهاتها ‏فالغاية منها واحدة فمن فرق كلمة المسلمين بجهله أو ‏حاد بهم عن الطريق بكفره وضلاله فهو من ‏المغضوب عليهم الضالين ولا عدوان إلا على الظالمين، وقد وقع ‏الاجماع على ترجيح تقليد الجنيد ‏في مذهب التصوف كباقي الأئمة رجال المذاهب رضي الله عنهم أجمعين حتى ‏ابن تيمية على ما فيه ‏من الكفر والزيغ والمخالفة للقوم قال عن الجنيد: "إنه إمام هدى" قاله في شرح حديث ‏النزول، وهذا ‏التقليد لا شك هو في فروع المعارف الروحية والمعاني الذوقية وطرقها وأساليبها وعادات أهلها في ‏‏رياضاتهم وأعمالهم وأحوالهم والا ففي أصول تلك الحقائق فالمُتّبع هو رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم وحيث ‏رجح رجال الإجماع أهل الحل والعقد أعيان العلماء والصلحاء تقليد الإمام الجنيد في ‏فروع مذهبه الروحي فقد ‏صححوا قبولا واجماعا سند خرقته وقالوا باتباعه وأخذ هذا السند عنه كما ‏وقع ولم يستثن ذلك مستثن قط وإن تكلم ‏في ذلك الكثير من المتأخرين ومن رجال أواسط القرون ‏الماضية فذلك لا ينافي صحة سنده بعد الاجماع على ‏قبول طريقته في الأول والآخر والباطن ‏والظاهر، وقد انتظم بسلكه العالي الأعاظم من العلماء والمحدثين والجم ‏الغفير من أكابر رجال الدين ‏ورجال الطريق، وقد لبس الخرقة من خاله الامام السري السقطي وهو من الشيخ ‏الكبير معروف ‏الكرخي وهو من الشيخ داوود الطائي وهو من الشيخ حبيب العجمي وهو من الامام الحسن ‏البصري ‏وهو من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.‏‎ ‎

وهنا نزاع البعض وهو نزاع زائد وسيأتي الكلام عليه، وهناك طريق ءاخر وهو أن الشيخ معروفا ‏الكرخي لبس ‏الخرقة من الامام علي الرضا وهو من أبيه الامام موسى الكاظم وهو من أبيه الامام ‏جعفر الصادق وهو من أبيه ‏الامام محمد الباقر وهو من أبيه الامام زين العابدين علي وهو‎ ‎من أبيه ‏الامام الحسين شهيد كربلاء وهو من أبيه ‏أمير المؤمنين سيدنا الامام علي المرتضى عليهم جميعا ‏رضوان الله تعالى وتحياته وسلامه وهذا السند لا نزاع ‏فيه فليتدبر وإن لم يكن القائلون بصحة أخذ ‏الامام الحسن البصري عن الإمام علي رضي الله عنه إلا رجال هذا ‏السند لكفى فانهم لم يختلف ‏بجلالة قدرهم وصدقهم وعلو منزلتهم في العلم والعمل اثنان، مع ما يشهد لصحة أخذ ‏الامام الحسن ‏البصري طيب الله مرقده الشريف عن سيدنا أمير المؤمنين علي المرتضى كرم الله وجهه ورضي ‏الله ‏عنه من البراهين الساطعة التي لا تدافع فما ثم هنالك الا نافية بلا حجة فكيف تدفع مثبتة أيّدتها الحجة ‏القاطعة ‏كلا لا يكون ذلك مطلقا اذ الحق أحق أن يُتّبع. ‏

قال الامام العلامة الشيخ ضياء الدين أحمد الوتري الشافعي البغدادي قدس الله سره وروحه في كتابه ‏‏(روضة ‏الناظرين) ما نصه: ان خرقة الصوفية رضي الله عنهم تتصل بالخليفة الرابع أسد الملاحم ‏والمعامع، شيخ أئمة ‏الآل، فحل الرجال، صهر رسول الثقلين والد الريحانتين، إمام المشارق ‏والمغارب، أمير المؤمنين أسد الله سيدنا ‏علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله تعالى عنه وقد ‏ندر اتصال خرقة بغيره وكلهم على هدى يتصلون ‏بسيد المخلوقين حبيب رب العالمين صلى الله عليه ‏وسلم، ولا يلتفت لما يقوله البعض في شأن خرقة الصوفية إن ‏ذلك قد نشأ عن هفوات لا تعتبر ولا ‏يبنى عليها الشك بعد اليقين بصحة الخبر قلت: وقد نقل الوتري عن الإمام ‏التقي الواسطي طاب ‏ثراهما أنه قال: خرقة القوم أهل الطريقة الواصلين بعرفانهم إلى الحقيقة تتصل بالأسانيد ‏المرضية ‏إلى سيد البرية صلى الله عليه وسلم لا يقدح باتصالها إلا الحاسد أو المكابر المعاند فانهم أخذوها عن ‏‏الثقات الأئمة المقتدى بهم في هذه الأمة الذين اشتهر صدقهم وصلاحهم وظهر في الأكوان مجدهم ‏وفلاحهم وبلغ ‏ذلك بين هؤلاء السادات مبلغ التواتر القطعي الذي لا يمتري فيه عالم ولا يحمحم به ‏عاقل من العناد سالم تلقاها ‏خلفهم الناجح عن سلفهم الصالح انتهى، وقال الوتري قدس سره: إنّ شيخ ‏أهل الخرقة على الحقيقة هو الإمام ‏العارف مقتدى أئمة الطوائف وارث السر وناصر الشرع النبوي ‏الإمام الكبير أبو سعيد سيدنا الحسن البصري ‏رضي الله عنه لبس الخرقة من الإمام علي بن أبي ‏طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه، قال سفيان الثوري ‏رضي الله عنه: فالحسن البصري أجلّ ‏أصحاب علي بن أبي طالب عليه السلام انتهى. ثم قال الوتري رحمه الله ‏تعالى في الحسن البصري: ‏شاعت علومه وكراماته في أقطار الدنيا كان ليلة قتل علي كرم الله وجهه يصلي خلفه، ‏وهو رأس ‏الفقهاء بعد العبادلة رضي الله عنهم. وقال أيضا: حدث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه ‏قال: ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أحسن الحسن الخلق الحسن" ضعيف جدا، ثم قال: ‏مكان الحسن ‏البصري يستثنى من كل غاية فيقال فلان أزهد الناس الا الحسن وأفقه الناس الا الحسن ‏وأفصح الناس الا الحسن، ‏شهد مقتل عثمان رضي الله عنه وهو ابن أربع عشرة سنة وشب في كنف ‏علي بن أبي طالب رضي الله عنه ‏انتهى.‏‎ ‎

وقال الإمام العلامة الشيخ علي برهان الدين القاهري الحلبي صاحب كتاب السيرة في كتابه النصيحة ‏في بيان ‏حسن الطريقة الأحمدية ما نصه: أقول والمشهور المحفوظ أن الحسن البصري إنّما لبس ‏الخرقة من سيدنا علي ‏بن أبي طالب لكن نوزع في اجتماعه بسيدنا علي وصحح الجلال السيوطي ‏ثبوت اجتماعه به قلت: صحح ‏السيوطي اجتماع الحسن بسيدنا علي وصحح تلقيه وأخذه عنه في ‏كتابه الذي سماه (رفـُوا الخرقة) وفيه ما يكفي.‏‎ ‎

وقد سئل مفتي المدينة المنورة السيد أسعد طاب ثراه المتوفى سنة ست عشرة ومائة بعد الألف عن ‏صحة سند ‏الصوفية رضي الله عنهم في الخرقة فأجاب بما نصه: الحمد لله وكفى وسلام على عباده ‏الذين اصطفى سند القوم ‏في الخرقة صحيح أثبته جماعة من الحفاظ ورجّحه خلائق وممن رجحه ‏الحافظ ضياء الدين المقدسي فقال في ‏المختارة: قال الحسن بن الحسن البصري عن علي، وإلى هذا ‏ذهب الحافظ السيوطي وهو الصحيح لأن العلماء ‏ذكروا في الأصول أن المثبت مقدم على النافي لأن ‏معه زيادة علم وأبوة الطريق صحيحة فقد ورد في الخبر فيما ‏أثر عن غير النبي: "الآباء ثلاثة أب ‏ولدك وأب علمك وأب رباك" ولله در من قال:‏‎ ‎


أرى فـضل أستاذي على فضل والدي == وان زاد في بر وإن زاد في تحف‎ ‎
فـهذا مربي العقل والعقل جوهر == وهـذا مربي الجسم والجسم من صدف‎
_________________

الله يفهمنا ويهدينا سامحني أخي المشرف لكن لا يمكن أن نسكت على من يتهمنا والمؤسف لو كان الشخص من نسل سيدي الشيخ رحمه الله


عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في السبت 10 مايو 2008 - 16:45 عدل 1 مرات
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع الى من اسمى نفسه فقيرا بوشيخيا

مُساهمة من طرف المصفاة الأربعاء 30 أبريل 2008 - 2:32

الحمد الله معز اهل السنة ومنور طريقهم وخاذل اهل البدع والزندقة وبعد
ان الكلام الذي نقلته تلقفته من هنا وهناك ليس دليل على دعوى ما تقول واني استحي ان اطلب غيري ان لا يتكلم الا بدليل وانت تسوق الكلام سوقا تارة مبتورا كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران فاني اظن وانا صادق أنك حاطب ليل تنقل الكلام على عواهنه دون تمييز بين صحيح وسقيم وتثبت سند الروافض الذي به ردو اسانيد الصحابة رضي الله عنهم والا فما قولك في هذا السند الذي سقته وانت لا تشعر لأنك ناقل لست من اهل الشريعة وهاهو السند.....( وهنا نزاع البعض وهو نزاع زائد وسيأتي الكلام عليه، وهناك طريق ءاخر وهو أن الشيخ معروفا ‏الكرخي لبس ‏الخرقة من الامام علي الرضا وهو من أبيه الامام موسى الكاظم وهو من أبيه الامام ‏جعفر الصادق وهو من أبيه ‏الامام محمد الباقر وهو من أبيه الامام زين العابدين علي وهو‎ ‎من أبيه ‏الامام الحسين شهيد كربلاء وهو من أبيه ‏أمير المؤمنين سيدنا الامام علي المرتضى عليهم جميعا ‏رضوان الله تعالى وتحياته وسلامه )فاءن كنت تدافع عن حق فليس الدليل من تحفة الناظرين بل من كتاب رب العالمين وسنة سيد المرسلين اما اسانيد الشيعة فأهل السنة في غنى عنها وعمن يسبون ابا بكر وعمر رضي الله عنهم واشك كل الشك بأنك بعيد من ميدان الشريعة واقول لك تثبت فهذا دين وليس لعب وقولك لا يمكن أن نسكت على من يتهمنا فمن انت حتى تخاطب غبرك بنون التعظيم فهل انت مرجع قوي في الطريقة نريد التوضيح وقولك والمؤسف لو كان الشخص من نسل سيدي الشيخ رحمه الله وليكن من نسل العابد الرباني سيدي الشيخ فهل حسدته على ذالك كلا بل الحق احق ان يتبع ونعوذ بالله من الضلالة والدعوة اليها بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير اما النقل من بطون الكتب ومن هنا وهناك يستطيعه كل من هب ودرج من الناس ويتطاول على شريعة الله ونعوذ بالله من العمى بعد الهدى
كتبه صاحب السيف البتار الزاوي البوشيخي منشأ ودارا والحمد لله على نعمة الاسلام فهي اقوى من ألأنساب والأحساب ............والى لقاء آخر

المصفاة
عضو جديد

عدد الرسائل : 8
الموقع : الجزائر
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع إلى الفقير البوشيخي

مُساهمة من طرف chikh الأربعاء 30 أبريل 2008 - 2:58

شكرا لكم على مساهمتكم ، لكني لم أفهم ما تريدون الوصول إليه ، وكلامكم أرى والله أعلم فيه أفكارا من مذهب الشيعة ، على كل ، أرجوا منكم التوضيح أكثر لما تريدون الوصول إليه.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8227
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع إلى السيد(المصفاة)

مُساهمة من طرف chikh الأربعاء 30 أبريل 2008 - 3:01

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بكم مرة أخرى ، ومشكورون على تدخلاتكم القيمة ، فقط لدي ملاحظة ، ارجوا أن تكون ردودكم خالية من نعت أو حكم على أشخاص آخرين بأي صفة كانت ، ومرحبا بكم مرة أخرى
أنتظر منكم المزيد ، والسلام عليكم.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8227
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع السيد المدير العام للمنتدى اخانا الشيخ

مُساهمة من طرف المصفاة الأربعاء 30 أبريل 2008 - 14:09

حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواك والى الخير هداك
اسمع رحمك الله اخي اني لم اتعرض الى شخص معين الا اذا فهمت من سياق كلامي شيئا آخر فاعتذر عن ذالك لكن ارجو ان يبقى المنتدى مفتوحا للردود العلمية المبنية على الحجة والدليل ومن مصادر التشريع المتفق عليها بين ائمة المذاهب والعلماء ككل اصوليون منهم ومحدثون وفقهاء خصوصا في امور العبادات والعقائد ليست بالسهلة وان يتصدر لها كل من هب ودب على هذه الأرض وانما تحتاج الى روية وسبك للأراء والأدلة المقنعة كما قال الشافعي عليه رحمة الله ...الدليل ما كان فيه حدثنا ....يقصد بذالك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الذي نريده بعيدا عن كل تزمت وتعصب لرأي ما ولا نكون ممن عناهم الله بقوله واذا قيل لهم تعالو الى ما انزل الله والى الرسول قالو حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا قل اولو كان أباؤهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون ...البقرة ....وجزاكم الله خيرا اخانا ....الشيخ

المصفاة
عضو جديد

عدد الرسائل : 8
الموقع : الجزائر
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع بسم الله الرحمن الرحيم

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الأربعاء 30 أبريل 2008 - 20:13

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله والصلاة والسلام على الحبيب رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين .

السلام عليكم أخي الشيخ الذي نقلته هو تعريف سند القوم رضي الله عنهم وسند الإمام الجنيد سيد الطائفة لقول الإمام العلامة الشيخ عبد الواحد بن عاشر : في عقد الأشعري وفقه مالك == وفي طريقة الجنيد السالك
والأخذ بالسند من الدين .

سيدي الحبيب الشيخ أين هي الأفكار الشيعية يرحمك الله ؟، أعوذ بالله فالشيعة أخي الحبيب معروفون ببغضهم للصحابة الكرام رضي الله عنهم وعقيدتهم الخارجة عن السنة المطهرة، فهل سيدي الشيخ أو أولاد سيدي الشيخ أو الشيخ بوعمامة كانوا كذلك ؟ وأستغفر الله، إننا لهم تابعون ولسنا مبتدعين لأنهم كانوا علماء فقهاء وصلحاء وشهداء متمسكين بالسنة الغراء المطهرة وهم سندنا ولله الحمد ، أما من يترك الصح والصدق ويجري وراء السراب ففي سلامته شك نسأل الله تعالى حسن الخاتمة آمين .

أما آل البيت رضي الله عنهم يقال عنهم روافض سبحان الله، فهذا عجيب يا حضرة مصفاة.
أستغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . سبحان ألي خلق وفرق .


عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في السبت 3 مايو 2008 - 0:21 عدل 1 مرات
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع اذا كان الفهم صحيحا يكون الرد مؤصلا والا ......

مُساهمة من طرف المصفاة الأربعاء 30 أبريل 2008 - 23:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اني لم اقل اهل البيت روافض وانما الأسانيد هي اسانيدهم وهي كلمة حق اريد بها باطل ونحن اهل السنة ولله المنة لا نبغض احدا من المسلمين الا من خالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كاينا من كان وما دب الخلاف الى صفوف المسلمين الا من هذا الباب ترك السنة والميل الى سواها ولماذا لا نرجع الى قول الله تعالى ...وان اختلفتم في شئء فردوه الى الله ورسوله ان كنتم تومنون بالله واليوم الآخر....اما قولك أما من يترك الصح والصدق ويجري وراء السراب ففي سلامته شك نسأل الله تعالى حسن الخاتمة آمين اليس الصدق كله في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أم ان الصدق شيئ آخر غير الذي عرفه ابو بكر وعمر فكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف وسيظل لكل رأيه فقد يصيب البعض ويزل البعض الآخر ونعوذ بالله من الخذلان واتباع الهوى والشيطان وقولك كذالك و يجري وراء السراب ففي سلامته شك ....الله يعلم من يجري وراء السراب وما السراب الا ما خالف سلف الأمة من القرون المفضلة أمثال ابي بكر وعمر ومن سلك نهجهم الى يوم الدين وانه لمن الغلو والتنطع في الدين المزايدة على الصالحين واهل الخير ممن سبقنا ونرجوا نجاتهم والله يشهد ويكفينا شرفا الانتساب الى السنة المطهرة والتشبت بها ما حيينا متخذين من قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الأمور .....وليس معنى مخالفتي لشخص في الفهم والمسلك انني اجري وراء السراب والحمد لله الذي حبانا بالعقول واذكرك بقول الامام مالك رضي الله عنه ما منا الا راد ومردود عليه الا صاحب هذا القبر فما احرانا واجدرنا لو نقيس الأمور بوضوح غير مغالين ولا متنطعين والله الهادي الى سواء السبيل أسال الله العلي القدير بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يهديني واياك لما اختلفنا فيه من الحق وصلى الله على سيد الأولين وألآخرين ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وما اتصلت عين بنظر واذن بخبر والسلام على الجميع واعلم انها تجمع بيننا كلمة لو وزنت بها الجبال لدكت هي قول لااله الا الله محمد رسول الله .................واجد شكري للسيد الشيخ صاحب الفضل بعد الله لفتحه هذا المنبر الصريح ليبدي كل رأيه في حدود ألأدب وطلب العلم

المصفاة
عضو جديد

عدد الرسائل : 8
الموقع : الجزائر
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع بسم الله الرحمن الرحيم

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الخميس 1 مايو 2008 - 1:57

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :

أولا مصفاة تفتخر على غيرك بإتباع السنة يا سبحان الله : فأين هي يا ترى البسملة والحمدلة والصلاة والسلام على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وإفشاء السلام ؟؟ أليست من سنة سيد البشر صلى الله عليه وسلم ؟؟

من قال بأننا تركنا السنة المطهرة وسنة الخلفاء رضوان الله عليهم ؟ فهذا إتهام آخر
ومن قال بأن الصح والصدق ليس في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهذا هو قصدي ؟ لكن المشكلة عمن نأخذ ديننا ؟؟

تذكر سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولا تكلف نفسك كتابة لفظ سيدنا أم هي عندك بدعة ؟؟
المهم أحترم رأيك لكن أخي أتمنى لو يكون سؤال وجواب وبدون إتهامات مع إحترام بعضنا البعض ونحسن الظن والله أعلم وأحكم

تحياتي وأشكر رئيس المنتدى وأتمنى أننا عند حسن ظنه إن شاء الله تعالى وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا آمين
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع ان على الحق نور

مُساهمة من طرف المصفاة الخميس 1 مايو 2008 - 15:36

لله الحمد من قبل ومن بعد السلام افشيته الا اذا كان على ناظريك سواد منعك من رؤيته وقضية كتابة سيدنا فهذا ليس موضوع نقاشنا وعادة عندما لا يجد المحاصر مخرجا يلتجئء الى جوانب فرعية ليتهرب من المواجهة واقول لك ان المزايدة على عواطف الناس لا تأتي بخير وان النقاش العقيم لايزيد الا بعدا وقد قلت ووفيت وكفيت ولله الحمد اعتز بالسنة دون غيري ممن حاربها ودعا الى غيرها اما من تمسك بها فأنا له تبع والحمد لله على نعمة التوحيد فانها من اعظم النعم ........

المصفاة
عضو جديد

عدد الرسائل : 8
الموقع : الجزائر
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع بسم الله الرحمن الرحيم

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الخميس 1 مايو 2008 - 17:29

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :

أولا مصفاة تفتخر على غيرك بإتباع السنة يا سبحان الله : فأين هي يا ترى البسملة والحمدلة والصلاة والسلام على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وإفشاء السلام ؟؟ أليست من سنة سيد البشر صلى الله عليه وسلم ؟؟

هل هو تكبر على عدم كتابة ما نصحتك به ؟؟
أما إدعاءك السنة فأنت وهابي منكر، تدعون الإجتهاد والإجتهاد أقفلت أبوابه .
أين المزايدة على عواطف الناس، الناس لهم عقول وليسوا جهال، والحلال بين والحرام بين ولله الحمد .
أجبني على أسئلتي وليست هروبا أو خروجا عن الموضوع .
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع سلسلة الطريقة الشيخية

مُساهمة من طرف chikh الخميس 15 مايو 2008 - 2:46

سـلـكـت طـريـقــا لــــم يـطـأهــا خـلافـنــا
ولـــم يسلكـنـهـا غـيـرنــا مــــن خـلـيـفـة

ســــوى ســلــف لــنــا قـفـونــا آثــارهــم
وهـــم قـدوتــي مـــن الـشـيــوخ الأجــلــة


من قصيدة الياقوت ، للشيخ سيدي عبد القادر بن محمد.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8227
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع سلسلة الطريقة الشيخية

مُساهمة من طرف فقير بوشيخي الخميس 15 مايو 2008 - 18:59

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربِّ العالمين

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعد كماله

- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -


قصيدة توسل لرب الأرباب، بعين الوجود و السادة الأولياء الأقطاب، من نظم الولي الصالح سيدي أحمد بن أبي بكر
السكوني الشريف، صاحب كتاب مناقب سيدي الشيخ رحمهم الله ونفعنا بهم آمين


سألتك يا ولي بقلبي و قالبي=بحرمة أرباب المعالي الحميدة
تهب لي مقام العارفين ببغية = بجاه محمد تعجل انابة
أكون من دائرتهم وحزبهم = بحرمة عبد القادر بن سماحة
وبشيخه الذي يسمى محمدا = بأحمد شيخه السريع الصباغة
بشيخه زروق تجد بولاية = بالحضرمي شيخه و ثم القرافة
بنجل عطاء الله أحمد شيخه = بأستاذه المرسي وصلني الولاية
بشيخه الشاذلي علي وشيخه= القطب نجل مشيش تشرق بصيرتي
بالمدني شيخه أبي يزيد السني = تيسر مطلوبي بحسن التثبت
بشيخه مريد الغوثي أبي أحمدا = وشيخه شعيب تفضل بجرعة
بشيخه المرتضى الامام أبي يعزى = ترفعني يا مولاي لأعلى المقالة
وبشيخه ابن حرزهم علي العلا = يا ذا الفضل والاحسان أسمح بتوبة
وبشيخه يحي أبي بكر الشهير= وبشيخه الغزالي تمح جناية
وبشيخه أبي المعالي المقدم= تمتني بما بهم على خير ملة
بشيخه شمس الدين أبي طالب المكي= تنجز مطلوبي وتغفر زلتي
بشيخه الجنيد أبي القاسم الذي = سمي اسمه في علا تثبت عقيدة
وبشيخه السري السقط وشيخه = أبي محفوظ الكرخي تضيء لي سريرة
بأستاذه الطائي داوود له الرضى = تبلغ مرادي في الدنيا و الآخرة
بشيخه الأعجمي أعني حبيبهم = تختم لي بخير بموت الشهادة
وبشيخه البصري الذي عن مقامه = تقاعس أهل الفضل من برحمة
وبشيخه باب العلوم الغميضة= أبي الحسن ابن عم طه وسيلة
عن المصطفى المختار حاز جميعهم = كمالا ورفعة ذخري عناية
بذا الفضل والسلك المفضل في الورى = تهب لي مقاما عاليا بمحبة
وجبريل عن الله يوحي باذنه = لك يا طه فرد المحاسن جملة
أنت أحمد غوث العوالم كلها = أمن روعتي قبل بلوغ الفضيحة
وقد أصبحت تحت لوائك نازلا = فأنت خير من يقصد للشفاعة
فاني ثقيل بالذنوب وجاهك = عظيم عند المولى مرعي الاجابة
فأنت الموعود بالرضى بالعطية = فسل لي فردوسا من رب البرية
مع النظر في وجهه ورضوانه = فان هذا أعلى الرتب الرفيعة
عليك صلاة الله ثم سلامه = عدد جواهر جميع الخليقة
وثم الرضى عن آلك وصحابتك = وتابعيهم من سالف وحليفة


انتهت بحمد الله، نقل وتحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا : حاكمي مصطفى


عدل سابقا من قبل فقير بوشيخي في الإثنين 24 نوفمبر 2008 - 21:07 عدل 2 مرات
فقير بوشيخي
فقير بوشيخي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7344
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: سلسلة الطريقة الشيخية

مُساهمة من طرف chikh الخميس 15 مايو 2008 - 19:05

سلسلة الطريقة الشيخية 07_bas11
مشكورون جزيل الشكر ، السيد فقير بوشيخي
الرجاء إفادتنا بمعلومات عن مؤلف كتاب مناقب سيدي الشيخ
وجزاكم الله ألف خير.
chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 8227
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى