المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
........///////////////////////////////////
+2
محمد بلمعمر
messi32
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
........///////////////////////////////////
.////
عدل سابقا من قبل messi32 في الجمعة 21 مارس 2014 - 17:43 عدل 1 مرات
messi32- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
نقاط : 4169
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
رد: ........///////////////////////////////////
كل ما وصلت إليه في البحث هو أنه في احصاء سنة 1896 كان عدد عقب سيدي الطاهركثيرا، قوامه 63 خيام من مكونات أولاد سيدي الشيخ الشراقة و38 تحت إمرة سيدي قدور بن حمزة ومجموعة من 20 خيام مع أولاد خلفة بعين تموشنت. أما عن التفصيل فإن الأستاذ الطواهرية مأهلا أكثر مني لأعطاء المزيد.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: ........///////////////////////////////////
كتكملة لمعلومات سي محمد بلمعمر استاذنا و شيخنا فان اولاد سيد الطاهر الذي هو الابن الثالث لسيد الحاج الدين بعد سيدي بن الدين و سيد التومي هم من عرش سيدي الحاج بحوص اي الشراقة و لا علاقة لهم ابدا باولاد سيدي عبد الحاكم اي الغرابة و كانوا دائما تحت امرة ابناء عمومتهم اولاد سيدي بن الدين مع سي قدور بن حمزة و ضد الشيخ بن الطيب و الشيخ بوعمامة للاسف هذا هو التاريخ لا يعرف للعاطفة مكانا و كل نفس بما كسبت رهينة
سيدي الشيخ- عضو جديد
- عدد الرسائل : 85
نقاط : 4528
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
رد: ........///////////////////////////////////
أظن أن سيدي messi32 قصد أحفاد سيدي الطاهر القاطننين بالمغرب بدون تحديد مقراتهم مع الإشارة أن الأسم الشخصي للأستاذ طواهرية ليس محمد بل عبدالله بن محمد. المهم في الأمر هو البحث في سلسلة نسب أولاد سيدي الطاهر أبا عن جد.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: ........///////////////////////////////////
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أخي الفاضل messi32 أريد أن ألفت نظرك وأنبهك أن سي الطاهر يوجد اثنان (2)
الأول هو ابن إن صح أو من عرش سيد الحاج بحوص بن سيدي عبد القادر ابن محمد رحمهم الله تعالى ويعرفون بالشراقة لأن أولاد سيد الحاج بحوص رحمه الله تعالى هم : الحاج الدين ، دفين قصر الحاج الدين.
- الحاج عبد القادر، قبره بقبة والده.
- الحاج لزغم، قبره بقبة والده.
- الحاج النوار، قبره بمتليلي.
- الحاج محمد (فتحا)، قبره بالساهلة بعين صالح.
(و يذكر أن من نسله أيضا:
- السيد ابراهيم، شقيق السيد الحاج محمد قبره بعين صالح، وله شقيقتان قبرهما بعين صالح.
- و السيد الطاهر.
- السيد التومي.
أما بخصوص قولك (وقد تعجبت كثيراامع العلم ان في مدينة ادرار اغلبية اولاد سيدي الشيخ هم من اولاد سيد الطاهر) الصحيح أن غالبية الزوى الموجودين بمدينة أدرار لسيوا من ذرية سيدي الطاهر بن الحاج بحوص بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى بل هم من ذرية الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم ويعرفون بالغرابة.
وأما بخصوص نسب الأستاذ طواهرية عبد الله هو : طواهرية عبد الله بن الحاج محمد بن بحوص ابن الشيخ بحوص بن الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
أخي الفاضل messi32 أريد أن ألفت نظرك وأنبهك أن سي الطاهر يوجد اثنان (2)
الأول هو ابن إن صح أو من عرش سيد الحاج بحوص بن سيدي عبد القادر ابن محمد رحمهم الله تعالى ويعرفون بالشراقة لأن أولاد سيد الحاج بحوص رحمه الله تعالى هم : الحاج الدين ، دفين قصر الحاج الدين.
- الحاج عبد القادر، قبره بقبة والده.
- الحاج لزغم، قبره بقبة والده.
- الحاج النوار، قبره بمتليلي.
- الحاج محمد (فتحا)، قبره بالساهلة بعين صالح.
(و يذكر أن من نسله أيضا:
- السيد ابراهيم، شقيق السيد الحاج محمد قبره بعين صالح، وله شقيقتان قبرهما بعين صالح.
- و السيد الطاهر.
- السيد التومي.
أما بخصوص قولك (وقد تعجبت كثيراامع العلم ان في مدينة ادرار اغلبية اولاد سيدي الشيخ هم من اولاد سيد الطاهر) الصحيح أن غالبية الزوى الموجودين بمدينة أدرار لسيوا من ذرية سيدي الطاهر بن الحاج بحوص بن سيدي عبد القادر بن محمد رحمهم الله تعالى بل هم من ذرية الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم ويعرفون بالغرابة.
وأما بخصوص نسب الأستاذ طواهرية عبد الله هو : طواهرية عبد الله بن الحاج محمد بن بحوص ابن الشيخ بحوص بن الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
sida/hmed- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 107
نقاط : 5308
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: ........///////////////////////////////////
ليس السيدان الطاهر والتومي من أولاد الشيخ سيدي الحاج بحوص بل من أحفاده. هما حسب إحصاء 1896 من أولاد ابنه سيدي الحاج الدين. و مع ذلك ذكر مؤلف الجيلالي صاري في الطبقة الرابعة بأن أبناء سيِّدي الحاج بن الدين الثلاثة هم سيدي حكوم وسيدي الطاهر وسيدي العربي، مبينا أن سيدي الطاهر أخاً لسيدي العربي. هل هناك اختلاف في الترتيب وتداخل الأعمام وأبناء إخوتهم، مقارنة بفرع من الشجرة التي حققها ذ. طواهرية في كـتابه للشيخ أبي حفص الحاج. يبقى التساؤل والبحث مفتوحا بطبيعة الحال من أجل الجواب بشكل نهائي فيما هو صحيح في الموضوع.
أما بلدة سيدي الحاج أمحمد أظنها السهلة و ليس الساهلة.
أما بلدة سيدي الحاج أمحمد أظنها السهلة و ليس الساهلة.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: ........///////////////////////////////////
سيدي بلمعمر ما تفضلت به صحيح بأن سيدي الطاهر ابن من أولاد سيدي الحاج الدين .
وهذا ما قلته أنا باضبط قلت : الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم ويعرفون بأولاد سيد الطاهرالغرابة . حتى هنا لا إشكال .
والاشكال يكمن في طائفة أخرى معروفة بأولاد سيد الطاهر الشراقة ويقولون بأنهم أولاد سيد الطاهر بن سيد الحاج بحوص وليس حفيده وأهل مكة أدرى بشعابها
أما بخصوص نسبة سيد الطاهر هذا لسيدي الحاج بحوص يوجد من يقول بأن له ابن ولكنها رواية ضعيفة ومن أجل ذلك اختلف الاوائل في نسبهم وحتى المتأخرين وكثير ممن يهتمون بالأنساب يقولون بأنهم من عرش أولاد سيد الحاج بحوص . وهم لا يسلمون بهذا .
أما الساهلة ولا سهلة أكتب كما بغيت يوجد من يكتبها بلألف ويوجد من يكتبها بغير ألف والمصادر موجود ة وتحقق.
أقحمتني في موضوع صعب كنت أود أن لا أقتحمه ولكن مكره أخاك لا بطل.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
وهذا ما قلته أنا باضبط قلت : الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم ويعرفون بأولاد سيد الطاهرالغرابة . حتى هنا لا إشكال .
والاشكال يكمن في طائفة أخرى معروفة بأولاد سيد الطاهر الشراقة ويقولون بأنهم أولاد سيد الطاهر بن سيد الحاج بحوص وليس حفيده وأهل مكة أدرى بشعابها
أما بخصوص نسبة سيد الطاهر هذا لسيدي الحاج بحوص يوجد من يقول بأن له ابن ولكنها رواية ضعيفة ومن أجل ذلك اختلف الاوائل في نسبهم وحتى المتأخرين وكثير ممن يهتمون بالأنساب يقولون بأنهم من عرش أولاد سيد الحاج بحوص . وهم لا يسلمون بهذا .
أما الساهلة ولا سهلة أكتب كما بغيت يوجد من يكتبها بلألف ويوجد من يكتبها بغير ألف والمصادر موجود ة وتحقق.
أقحمتني في موضوع صعب كنت أود أن لا أقتحمه ولكن مكره أخاك لا بطل.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
sida/hmed- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 107
نقاط : 5308
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: ........///////////////////////////////////
/..........
عدل سابقا من قبل messi32 في الجمعة 21 مارس 2014 - 17:44 عدل 1 مرات
messi32- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
نقاط : 4169
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
رد: ........///////////////////////////////////
سيدي الفاضل أولاد سيدي الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم يندرجون في عائلات أولاد سيدي الشيخ بلا منازع فأصلهم واضح وشجرتهم معلومة ، بغض النظر عن ألقابهم هذا ما أستطيع قوله لك فلا تستدرجني أكثر من هذا .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
sida/hmed- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 107
نقاط : 5308
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
رد: ........///////////////////////////////////
أظن أن الأمر واضح حيث لا يهم التركيز على الأقاب والتسميات. فالنسب الحقيقي هو المفيد فى المناقشة التي بينت بأن سيدي الطاهر هو من حفدة الشيخ سيدي بن الدين و ليس ربيب أبيه سيدي الحاج الدين. وقناعتي أن الجدال والخروج بخلاصة أحسن من السكوت عن المغلوط.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7588
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: ........///////////////////////////////////
بسم الله والصلاة والسلام على سيّدنا محمد وعلى آله
السلام عليكم وبارك الله فيكم على هذا التجاوب العلمي والإيجابي وضبط محاور البحث بالتقيد بما جاء في عنوان الصفحة كما قال آنفاً أستاذنا سيّدي محمد بلمعمر بارك الله فيكم وكذا الأستاذ سيّدأحمد، مشكور على عدم خوضه في المَـحظور من الإستدراج الذي قد يتشعب لمواضيع أخرى محلها ربما صفحات جديدة لمن أراد التنقيب عنها..
منها مصطلحي "أولاد" و"العرش"، هذا المصطلح الثاني ظهر مع مجيء دولة الأتراك أو الفترة التي حكمواْ فيها المغرب الأوسط الذي أصبح إمارة أو دولة الجزائر بعد 922هـ بمبايعة خيرالدين.. كما ظهر مصطلح "كرش" بعد سقوط الأندلس محرم897هـ/ 1492م، ورجوع المسلمين خاصة للمغربين الأوسط والأقصى. ولليوم توجد قبائل ومجموعات سكانية بالمُسمى "كرش" منها مثلاً كرش مغيلة، جهة غليزان والشلف وسط الجزائر.
وهذا المصطلح كرش، فصيح ومثله مصطلح "العـَـيْـبَـة" الوارد في الحديث "عيبتي"؛ ولذلك نجد في تراثنا الشعبي رواية عن سيّدي الحاج بحوص رحمه الله ورضي عنه، قوله:" عبايتي ذهب واللّي فـَـتـش فيها يَـذهَب"، أو كما قال أو كما روواْ فهو يشير إلى من تحت مسؤوليته أو ولائه وفي الحـِلف الذي جمع فيه أولاده والقبائل المُحبة..
فانظـرواْ رحمكم الله هنا لهذه اللفظة عن سيّدي الحاج بحوص رحمه الله، قوله "عبايتي"؟ سبحان الله فهي دارجة تُطلق على لباس وهو "العباءة" وهذه أيضاً فصيحة لكنها أيضاً قريبة من "عيبتي"، التي أطلقها رسول الله صلّى الله عليه وسلم على أهل بيته عليه الصلاة والسلام وعلى آله
وعودة للمُـسمى الطاهر، فكما ذكر السيّد بلمعمر أعلاه، فقد ورد الإسم الطاهر أخاً لسيّدي العربي، وأيضاً في أبناء سيّدي العربي بن الشيخ سيّدي ابن الدين، رحمهم الله؛ ومن هذا الثاني السيّد الطاهر بن العربي، أسرة أستاذنا الشيخ سيّدي عبدالله بن محمد بن بحوص، طواهرية، حفظه الله ووفقه؛ هذا من جهة
وكما ورد عند وثائق1896م "لا كروا"3 [ Planches ] فقد زاد أيضاً أخا لسيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله ورضي عنهم، واسمه الطاهر بن محمد، وقال أن أولاده، أي الطاهر بن محمد بن سليمان بوداود، رحمهم الله، حينها(1896م) ينتسب أغلبهم للطريقة التيجانية ويقطنون خارج الأبيض، والله أعلم
وهذا الفرع الذي إنتسب للطريقة التيجانية التي جاءت بعد طريقة جدّهم سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمه الله ورضي عنه، لا نعرف السبب الذي جعلهم يبتعدون عن موطنهم الأول وينتسب جُـلّهم للتيجانية طريقة؟ ربما لأحداث ودواهي الدهر، للأسف..
لكن الذي أعرفه رواية عن والدي سيِّدي سليمان بن محمد، رحمهما الله، قوله أن ذرية السيِّد إبراهيم- أخ سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله- هم (أولاد سيّدي إبراهيم) الذين نزلواْ نواحي الأغواط وعين ماضي وأخذواْ أوراد الطريقة التيجانية، والله أعلم بالصواب
السلام عليكم وبارك الله فيكم على هذا التجاوب العلمي والإيجابي وضبط محاور البحث بالتقيد بما جاء في عنوان الصفحة كما قال آنفاً أستاذنا سيّدي محمد بلمعمر بارك الله فيكم وكذا الأستاذ سيّدأحمد، مشكور على عدم خوضه في المَـحظور من الإستدراج الذي قد يتشعب لمواضيع أخرى محلها ربما صفحات جديدة لمن أراد التنقيب عنها..
منها مصطلحي "أولاد" و"العرش"، هذا المصطلح الثاني ظهر مع مجيء دولة الأتراك أو الفترة التي حكمواْ فيها المغرب الأوسط الذي أصبح إمارة أو دولة الجزائر بعد 922هـ بمبايعة خيرالدين.. كما ظهر مصطلح "كرش" بعد سقوط الأندلس محرم897هـ/ 1492م، ورجوع المسلمين خاصة للمغربين الأوسط والأقصى. ولليوم توجد قبائل ومجموعات سكانية بالمُسمى "كرش" منها مثلاً كرش مغيلة، جهة غليزان والشلف وسط الجزائر.
وهذا المصطلح كرش، فصيح ومثله مصطلح "العـَـيْـبَـة" الوارد في الحديث "عيبتي"؛ ولذلك نجد في تراثنا الشعبي رواية عن سيّدي الحاج بحوص رحمه الله ورضي عنه، قوله:" عبايتي ذهب واللّي فـَـتـش فيها يَـذهَب"، أو كما قال أو كما روواْ فهو يشير إلى من تحت مسؤوليته أو ولائه وفي الحـِلف الذي جمع فيه أولاده والقبائل المُحبة..
فانظـرواْ رحمكم الله هنا لهذه اللفظة عن سيّدي الحاج بحوص رحمه الله، قوله "عبايتي"؟ سبحان الله فهي دارجة تُطلق على لباس وهو "العباءة" وهذه أيضاً فصيحة لكنها أيضاً قريبة من "عيبتي"، التي أطلقها رسول الله صلّى الله عليه وسلم على أهل بيته عليه الصلاة والسلام وعلى آله
وعودة للمُـسمى الطاهر، فكما ذكر السيّد بلمعمر أعلاه، فقد ورد الإسم الطاهر أخاً لسيّدي العربي، وأيضاً في أبناء سيّدي العربي بن الشيخ سيّدي ابن الدين، رحمهم الله؛ ومن هذا الثاني السيّد الطاهر بن العربي، أسرة أستاذنا الشيخ سيّدي عبدالله بن محمد بن بحوص، طواهرية، حفظه الله ووفقه؛ هذا من جهة
وكما ورد عند وثائق1896م "لا كروا"3 [ Planches ] فقد زاد أيضاً أخا لسيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله ورضي عنهم، واسمه الطاهر بن محمد، وقال أن أولاده، أي الطاهر بن محمد بن سليمان بوداود، رحمهم الله، حينها(1896م) ينتسب أغلبهم للطريقة التيجانية ويقطنون خارج الأبيض، والله أعلم
وهذا الفرع الذي إنتسب للطريقة التيجانية التي جاءت بعد طريقة جدّهم سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمه الله ورضي عنه، لا نعرف السبب الذي جعلهم يبتعدون عن موطنهم الأول وينتسب جُـلّهم للتيجانية طريقة؟ ربما لأحداث ودواهي الدهر، للأسف..
لكن الذي أعرفه رواية عن والدي سيِّدي سليمان بن محمد، رحمهما الله، قوله أن ذرية السيِّد إبراهيم- أخ سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمهم الله- هم (أولاد سيّدي إبراهيم) الذين نزلواْ نواحي الأغواط وعين ماضي وأخذواْ أوراد الطريقة التيجانية، والله أعلم بالصواب
رد: ........///////////////////////////////////
السلام عليكم
هناك فرع من أولاد الطواهر الشيخ بن محمد بن بحوص بن الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم
يتواجدون في مدينة جانت على الحدود مع ليبيا ولي اتصالات بهم
والعئلات الموجودة هناك من الزوا حسب ما أخبروني هي كالتالي:-
طواهرية - بوشيخي - بن الدين - عتيق
هناك فرع من أولاد الطواهر الشيخ بن محمد بن بحوص بن الطاهر بن العربي بن الدين بن الحاج الدين بن الحاج أبي حفص بن سيدنا عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهم
يتواجدون في مدينة جانت على الحدود مع ليبيا ولي اتصالات بهم
والعئلات الموجودة هناك من الزوا حسب ما أخبروني هي كالتالي:-
طواهرية - بوشيخي - بن الدين - عتيق
ابوعمامة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 199
العمر : 38
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 6113
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: ........///////////////////////////////////
بسم الله وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله
المراجع للتدقيق في تعليقي يوم 15ديسمبر2012م
مفاتح الخيرات ومواهب البركات.. ص26، فيه الطاهر بن العربي إنتقل غبنه بحوص بن الطاهر إلى المنيعة..
واما لاكروا فانظر الجزء2، صفحة 986، الجدول الرابع4 ؛ فيه محمد بن بحوص بن الطاهر بن العربي مع إخوته الأربعة في المنيعة..
والسلام
المراجع للتدقيق في تعليقي يوم 15ديسمبر2012م
مفاتح الخيرات ومواهب البركات.. ص26، فيه الطاهر بن العربي إنتقل غبنه بحوص بن الطاهر إلى المنيعة..
واما لاكروا فانظر الجزء2، صفحة 986، الجدول الرابع4 ؛ فيه محمد بن بحوص بن الطاهر بن العربي مع إخوته الأربعة في المنيعة..
والسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري