ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
ما كتبه  ناس  الغيوان Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
ما كتبه  ناس  الغيوان Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
ما كتبه  ناس  الغيوان Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
ما كتبه  ناس  الغيوان Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
ما كتبه  ناس  الغيوان I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

ما كتبه  ناس  الغيوان Vote_rcap294%ما كتبه  ناس  الغيوان Vote_lcap2 94% [ 94 ]
ما كتبه  ناس  الغيوان Vote_rcap24%ما كتبه  ناس  الغيوان Vote_lcap2 4% [ 4 ]
ما كتبه  ناس  الغيوان Vote_rcap22%ما كتبه  ناس  الغيوان Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
ما كتبه  ناس  الغيوان Pageviews=1

ما كتبه ناس الغيوان

+2
chikh
عبد الله بحوصي
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

default ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي الإثنين 7 مارس 2011 - 21:20

كل الاغاني التي نضمتها وادتها فرقة ناس الغيوان كانت اغاني هادفة ورسائل واضحة. ذات نزعة وطنية قحة
ومنها قصيدة *هولوني*
يا لطف الله الخافي ....ألطف بنا في ما جرات بيه لقدار
يا نعم الحي الكافي ....أكفينا شر الوقت ما نشوفو غيار
يا مول الفضل الوافي ... فضلك ما يتنهىولا تحده شطار
عجل بدواك الشافي ....وارحم ضعف الأمة الغارقة ف لوزار
قادر تبلي وتعافي ....ترخف الشدة ب العفو كما ف لخبار
*********
لولا ضعف الإيمان .... ما يجور الزمان
ويوليو الطغيان .... ب القهر جايرين
والمسكين الهيمان .... ف الشقا ولمحان
يتمنى الموت عيان ... ما وجدها فحين
من هم الوقت مفافي ...تايه ف تلوف الفيافي
تارة يعثر نارة يطيح ... بين لوعار
***************
بحنا بالمحرمات .... ولمعاصي قوات
وعقول الناس طغات ...غافلة على الموت
والعلامات نبات .....للورى ما خفات
وقوات الظلمات......لمكر ولبهوت
قومان صمت وعمات ....غرتهم لحياة
تبعوا حب الشهوات ....فوق سحت السحوت
يا لطف الله الخافي

عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 43
نقاط : 6569
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف chikh الثلاثاء 8 مارس 2011 - 1:50

شكرا ، وتبقى جميع أغاني ناس الغيوان من التراث الخالد.

_________________

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


https://www.facebook.com/Karmami

chikh
chikh
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 2786
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
نقاط : 7600
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف دين نعيمي الثلاثاء 8 مارس 2011 - 8:46

فعلا جل اغاني ناس الغيوان هادفة وذات ابعاد سياسية

لكن هل الأنظمة العربية تتعظ
دين نعيمي
دين نعيمي
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 4330
العمر : 82
نقاط : 8948
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف mamar lalmi الجمعة 11 مارس 2011 - 1:53

و جاء وقت كل الاغاني التي تدعو الى قمع الاستبداد والعيش بكل حرية موضوع رائع



mamar lalmi
mamar lalmi
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 754
نقاط : 6306
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:54

الغيوان غناء جماعي ليس كغيره و هو عبارة عن لسان يدافع عن الحق البشري و ينبذ الضلم
هم من قالوا
شكون فالدنيا على الحق ايدافع ياك لكثير مافيهم انفع
مطعونين فالظهر او ما ضحينا بالعمرياك آخرها هو لقبر



شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي السبت 28 مايو 2011 - 20:28

تعتبر مجموعة ناس الغيوان من أولى الفرق المغربية التي تغنت بكلمات كانت مصدرها عمق المجتمع،


و التي لم يكن لأعضائها مستويات تعليمية عالية، فقد كانوا كلهم منحدرين من حي شعبي فقير،


ومن أسر بدوية بسيطة، و رغم ذلك استطاعت أن تربط بين واقع الحال الداخلي المتميز في الغالب بالظلم،


والهزائم التي تجرعتها الأمة ككل، فغنوا من أجل المغربي البسيط الذي كان يعاني في صمت


و لهذا نجد في أغانيها ذلك الارتباط القوي بين هموم الشعوب العربية كافة و هو ما يفسر انتشارها


السريع في ربوع الأقطار العربية







شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي السبت 28 مايو 2011 - 20:36

غنت مجموعة ناس الغيوان بكلمات كانت مصدرها عمق المجتمع، ولم تنسج داخل
صالونات فاخرة، أو وراء مكاتب منعزلة. يقول عمر السيد (رئيس فرقة ناس
الغيوان) بأن أغلب الكلمات التي تغنت بها المجموعة والتي كانت من إبداع
أحد عمالقتها مثل بوجميع، أو العربي باطما، كان مصدرها الأصلي الوالدين،
وخصوصا أمهات كل من العربي وبوجمعة وعمر.

ويضيف عمر في حواره مع "إسلام أون لاين.نت" أن وراء مجموعة ناس الغيوان
كانت أمهات بدويات أميات، لكنهن كن فيضا من الحكمة والعطف والحنان، كما أن
أحاديثهن كانت مرصعة في الغالب بالحكم والأمثال الشعبية، فكانت هي المدرسة
الأولى للأركان التي أسست مجموعة ناس الغيوان.

ورغم أن الدراسات التي كتبت حول المجموعة كثيرة فإنها في الغالب ركزت حول
الإيقاعات، والألحان، وبعض الجوانب الإنسانية، ولم تتغلغل كثيرا في
الشخصيات التي كانت عنوان مجموعة غنائية لا يمكن اعتبارها فقط بصمة لفترة
زمنية في تاريخ المغرب، بل يمكن التأكيد أنها كانت انعكاسا حقيقيا وصادقا
لمرحلة كاملة.

وفي هذا السياق تقف أغلب الكتابات التي اهتمت بالظاهرة الغيوانية عند
الحديث عن كون العربي، وبوجميع وعمرو باكو جاءوا من الحي المحمدي بالدار
البيضاء، لكن القليل من المحبين للأهازيج الغيوانية يعرفون أنهم لم
يتابعوا دراستهم، وأنهم عاشوا حياة هامشية أثناء الاحتلال الفرنسي للمغرب.


كما كان بعضهم يتعرض للرش بالمبيدات الحشرية، ويقتات من فضلات المزابل في
طفولة بئيسة، يتقاسمها معهم آلاف الأطفال الذين أرغمت السلطات الاستعمارية
آباءهم المهاجرين من الأرياف بسبب المجاعات وتوالي سنوات الجفاف، على
العيش في "كاريانات" أو عشش خصصت للعمال في المصانع على هامش المدن التي
لم يكن مسموحا بولوجها إلا للفرنسيين أو لأبناء العائلات المغربية
الكبيرة، أو الذين سبقوا المستعمر للاستيطان بالمدينة.

كما أن أعضاء المجموعة وجدوا في مسرح "الطيب الصديقي" متنفسا جديا خارج
دروب وأزقة الحي المحمدي قبل أن يجرفهم نهر الغيوان وينطلقوا في مسار
غامض، ما زال محتاجا لأكثر من رحلة استكشاف.

يقول عمر السيد مزهوا إن أحد أصدقائه من المثقفين قال له إن العبقرية
تورثها الأمهات وليس الآباء، وإن أغلب العباقرة تكون لهم علاقات متميزة مع
أمهاتهم، ويضيف: لقد فهمت بعد سنوات من تجربة ناس الغيوان، لماذا استطعنا
أن نصنع شيئا متميزا.. ببساطة لأننا كنا "أولاد أمهاتنا".

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي السبت 28 مايو 2011 - 20:48

أغاني من الشجن والأسى


الراحل العربي با طما

كل شهادات ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مغرب "سنوات الجمر"، يمكن أن
نجد صداها في أغاني المجموعة التي تستحق أن تسمى بأغاني مغرب الاستثناء،
نسبة لحالة الاستثناء التي فرضها النظام المغربي عام 1965 ونتج عنها تجميد
نشاط الأحزاب وحل البرلمان، وتجميع كل السلطات في يد الملك.

فقد رددت المجموعة باسم المغتربين والمنفيين أغنيتها الحزينة "فين غادي
بيا أخويا" المليئة بالحنين للأرض وللتربة، وللخيل والقصبة وغيرها من
الصور التي يمثلها الوطن، ومن مقاطعها الجميلة:

فين غادي بيا أخويا فين غادي بيا

دقة تابعة دقة شكون يحد الباس

لا تلومونا ف الغربة يا هاد الناس

لا تلومونا ف الغربـة وُليعة الغربة..

لقد قالت مجموعة ناس الغيوان كل شيء، قبل أن يسمح للضحايا المباشرين بالحديث عن جراح عقود طويلة، وصرخت: في "زاد الهم":

هذا ابن آدم ولى مقهور.. بانت فيه العلامة

كلامه ولى محصور.. حتى ليوم القيامة..

وفي "مهمومة" إحدى روائع مجموعة ناس الغيوان التي مطلعها:

مهمومة.. أخيي.. مهمومة

مهمومة.. هاد الدنيا مهمومة

تصف واقع الحال حيث ساد الفقر وتفاحش الغنى، إلى أن تعلن سبب ما آل إليه الحال في آخر الأغنية:

لا شورى بقات كل الأفواه مزمومة

يد الطاغي على الوجوه مرسومة

عندما تحدث ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان خلال العقود الماضية وخصوصا
المنحدرين من المناطق الأطلسية ومن الصحراء عما تعرضوا له من تجويع، وقتل
لحيواناتهم وإحراق لأراضيهم، وهدم لبيوتهم، ومعاناة لأطفالهم... تذكر عشاق
ناس الغيوان إحدى أغانيهم التي كانت من أجل فلسطين ومعاناة الشعب
الفلسطيني، لكنها بلغة المغربي الشعبي البسيط الذي كان يعيش واقعا يكاد
يكون مماثلا "ما هموني"

ماهموني غير الرجال إيلا (إذا) ضاعوا

الحيوط (الجدران) إيلا رابو (تهدموا) كلها يبني دار

ما هولوني غير الصبيان مرضوا وجاعوا

الغرس إيلا (إذا) سقط نوضوا (نقوم) نغرسوا أشجار...

كما كان ناس الغيوان قبل جمعيات "ترنسبارنسي" أول من ندد بالرشوة، وبانتشار الفساد في المغرب، عندما قالوا: "باسمك"

تخلطات الشياه بلا نظام والديب رعاها

كثرات الهموم يا المولى والعين بكــات

الهم سيطر عل ليام وجاب خلاها

الرشوة ولفساد ف الدنيا جات المحنات

الشر والتزوير . . . لحرام والقتل بَّاهَا

عمات لقلوب يا المولى مشات الحياة

لطفك قريب يا سيدي اهدي من عماها

ترجع البشرى يا المولى لدوك الخيات

نهاية أبطال ناس الغيوان

ومن مميزات هذه المجموعة التي لم يكن لأعضائها مستويات تعليمية عالية،
وكانوا كلهم منحدرين من حي شعبي فقير، ومن أسر بدوية بسيطة، أنها استطاعت
أن تربط بين واقع الحال الداخلي المتميز في الغالب بالظلم، والهزائم التي
تجرعتها الأمة ككل، فغنوا من أجل المغربي البسيط الذي يعاني في صمت في زمن
لم يعرف الفضائيات ولا التطور الإعلامي الحالي الذي يسلط الضوء على
العتمات اليوم، كما غنوا من أجل قضية العرب.

بنفس الألم، وبنفس النغمات الحزينة، والحناجر الصادقة رددوا: "شوفوا العجب"

شوفو لعجب ما بقينا عرب

احنا حيوط قصار جماعة في دوار

فاق الكهف وأصحابه ولا جبنا أخبار

شوفو لعجب جماعة في دوار

لحصاد والدراس فينا لعصا ولبكا علينا

هـا اللي شاد من لقرون فينا وفينا يحلب

شوفو لعجب ما بقينا عرب

احنا حيوط قصار جماعة في دوار

فاق الكهف وصحابه ولا جبنا أخبار

شوفو لعجب ما بقينا عرب

ما انتم كفار ولا مجوس تعبدو النار

ما انتم مـسيح ولا مسلمين منكم لخيار

ما خلصتو لسيرة زين لبها سيد لبرار

شوفو لعجب ما بقينا عرب

مجموعة ناس الغيوان لم تؤمن بالالتزام بمبدأ سياسي معين كما يقول رئيسها
عمر السيد، بل آمنت فقط بالالتزام بالفن، معتبرة الفن مثل ذلك الطائر الذي
لا ينزل إلى الأرض أبدا، يعيش كل حياته محلقا في السماء، ولا تحتضنه الأرض
إلا إذا مات.

حياة أعضائها لا يستقيم معها وصف واحد، فقد وصفهم البعض بالمجانين، في حين
وصفهم آخرون بالدراويش، أو المجاذيب. ساروا في طريقهم دون وعي منهم كما
يؤكد السيد، كانوا كالنهر المتدفق الذي يجري دون إرادة منه، دون أن يلتفت
إلى الوراء.

يفضل عمر السيد أن يصف مجموعته بالمجموعة الصوفية التي انغمست في آلام المجتمع، لكنها اختارت أن تحترق بعيدا عنه.

لقد كان ما يميز المرحوم العربي باطما أحد عمالقة ناس الغيوان أنه كان
كثير التأمل، حسب رفيق دربه عمر، كان يقفل على نفسه غرفته ويستمر منعزلا
شاردا في عوالمه الخاصة أياما وأسابيع، وكان ذلك أحد العوامل التي تسببت
في تدهور حالته الصحية وأنهت حياته بسرعة.

بوجميع الذي تحول بعد سنوات قليلة من العطاء إلى أسطورة قبل أن تنطفئ
شمعته ليلة 26/10/1974، كانت نهايته مختلفة، إلا أنها كانت ناجمة أيضا عن
حالة الاحتراق بطريقة أخرى، تسببت في إصابته بقرحة المعدة.(ومصادر اخرى
تقول انه قتل بتسمم)و الله اعلم

علال، اسم آخر من الأسماء التي صدحت في سماء ناس الغيوان،
لا يريد عمر السيد أن يعترف بأن مجموعة ناس الغيوان خاضت تجربة كانت أقوى
منها، جمعت بين الفن والفلسفة والتصوف، وما تزال في حاجة إلى المزيد من
الدراسات والأبحاث. لكنه يؤمن بأن مجموعته التي طارت إلى مصاف المجموعات
الغنائية العالمية خلال عمر قصير قد "أصيبت بالعين".

لكن مهما تكن التفسيرات فالمجموعة سطرت قدرها دون وعي منها، وردد أعضاؤها منذ أول أغنية:

أنا راني مشيت والهول اداني (أخذني)

ياللي ما شفتوني ترحموا عليا

والديا واحبابي ما سخاو بيا

بحر الغيوان ما دخلته بلعاني ..

وَالْدِيَّا نَتْرْجَّاكُمْ لاَ تْلُومُونِي فَ الْكِيَّة

وَالْدِيَّا نَتَرَجَّاكُمْ لاَ تْلُومُونِي فَ اْلبَلْيَة

بْلِيتْنِي أَنَا . . . كِيْتِي أَنَا . . . أنْكَبَْتِي أَنَا بَكَّاتْ عَدْيَانِي

وَالْدِيَّا وَاحْبَابِي مَا سْخَاوْ بِيَّا بَحْرَ الْغِيوَانْ مَا دْخْلْتُ بَلْعَاني

وَأَنَا رَانِي مْشِيتْ وَالْهَوْلْ دَّانِي وَالْدِيَّا وَاحْبَابِي مَا سْخَاوْ بِيَّا

بَحْرَ الْغِيوَانْ مَا دْخْلْتُ بَلْعَانِي..

ورغم مرور عقود على ميلاد مجموعة ناس الغيوان فإنها لا تزال تحتل مكانة
خاصة في القلوب،خاصتا عند عشاقها وأكبر دليل على مكانة المجموعة في
الذاكرة الشعبية المغربية ذلك الرواج الكبير الذي لقيه كتاب "الرحيل" الذي
كتبه المرحوم العربي باطما قبل رحيله ولا تزال طبعاته تنفد ثم يعاد
توزيعها من جديد، بعد أن وزعت في طبعتها الأولى فقط 10 آلاف نسخة، ولم
ينقطع الإقبال عليها رغم مرور سنوات على صدورها

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي السبت 28 مايو 2011 - 21:40

من هو زجال مجموعة ناس الغيوان
لعربي باطما الذي
تعددت مواهبه بين الموسيقى والمسرح والسينما والرياضة والكتابة بشكل جعله
يحظى بإعجاب وتقدير كبيرين ليس فقط من طرف الجمهور المغربي بل ومن طرف
الجمهور العربي أيضا. لقد انخرط باطما مبكرا في الفعل الفني والثقافي حيث
شارك في التمثيل والإنشاد في مسرحيات مستوحاة من نصوص تراثية ومن فن
الملحون قبل أن يقرر ذات مساء رفقة عمر السيد وبوجميع ومولاي عبد العزيز
الطاهري ومحمود السعدي في أحد دروب الحي المحمدي الشعبي ذي الحمولة
التاريخية والاجتماعية في الدارالبيضاء تأسيس مجموعة " ناس الغيوان " التي
شكلت النواة الأولى لانتشار لون موسيقي جديد في مطلع السبعينات ساهم بشكل
كبير في نفض غبار الاهمال الذي طال تراث الملحون طوال عدة عقود وأبدع في
التعامل معه لحنا وميزانا.

واستطاعت المجموعة التي التقت معالم
تجربتها مع تلك التي ميزت فرقة "البيتلز" البريطانية ، أن تحفر اسمها في
الذاكرة والوجدان وتثري المخزون الفني المغربي، فخاطبت المرأة والأرض
والسلام والحرية والحروب والمهاجرين ومعاناة الاغتراب وغيرها من القضايا
المستنبتة من الواقع المغربي. وفي استحضاره لجوانب من شخصية باطما قال عبد
الرحيم الجلدي صديق الراحل أن خصاله الحميدة تعكس إنسانيته بنفاذها إلى عمق
كل من تعرف عليه أو اقترب منه لأنه وجد فيه "فنانا حقيقيا شفافا ،
متواضعا، كريما ومحبا للخير". وأكد في تصريح له أن المسيرة الغيوانية
طبعتها ثلاثة مراحل مرحلة البدايات التي شكلت النواة الأولى لفتح منافذ
جديدة أمام الإبداع المغربي والثانية بموت بوجميع حيث تنبأ الجميع بنهاية
التجربة الغيوانية في حين أن هذه المرحلة سجلت قفزة نوعية تجسدت في
الأغنيتين اللتين غنتهما المجموعة مباشرة بعد وفاته "الرغاية" و" النادي
أنا ".

وعلى الرغم من الارهاصات والتساؤلات حول بداية نهاية التجربة
يضيف الجلدي استمرت مسيرة المجموعة مع مطلع الثمانينات بأغاني كان لها وقع
كبير منها "السيف البتار،مهمومة، وصبرا وشتيلا " فيما شكلت المرحلة
الثالثة نقطة تحول في مسيرة المجموعة التي تأثرت بموت العربي باطما ومازال
الباقون يصارعون من أجل الفن والحياة. كانت المجموعة تشتغل في إطار جماعي
يعود في نصيبه الأوفر إلى العربي باطما خصوصا ما يتعلق بالزجل وانتقاء
الكلمات فضلا عن دور المايسترو علال وعازف السنتير عبد الرحمان باكو الذي
أضفى على الأغنية الغيوانية الطابع الكناوي ودور عمر السيد الذي يرجع له
الفضل الكبير في الحفاظ على وحدة المجموعة.

وإلى جانب الغناء كتب
باطما بعض القصص التي لم تنشر وكتب سيناريو فيلم " جنب البير " ونصوصا
مسرحية كان أولها في1980 " لهبال في الكشينة " و"هاجوج وماجوج" ثم "36 "
وله روايتان " خناتة " و" رحلة إلى الشرق " فضلا عن كتابة قصيدة تعد أطول
نص جزلي يحمل عنوان " حسام همام" وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء حيث يضم الجزئين
الأولين17 ألف و192 بيتا زجليا ولم يمهله الموت ليتمم الجزء الثالث، نشرت
منها (دار توبقال) الجزء الأول أما الجزء الثاني فسيوزع خلال الدولة11
للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء. ومن إبداعات الفقيد أيضا سيرته
الذاتية يحمل الجزء الأول عنوان "الرحيل " والجزء الثاني " الألم " الذي
ألفه في ظرف أسبوع وهو على فراش الموت حيث لم تمر إلا بضعة أسابيع على
نهاية كتابته حتى انتقل إلى دار البقاء .

وقد جاء عنوان الجزء
الثاني من السيرة الذاتية " الألم " حسب عبد الرحيم الجلدي تجسيدا لمعاناة
الراحل في لحظات عصيبة مع المرض ومشاركته آلام الآخرين وقد تم نشرها في
الذكرى الأولى لرحيله تحقيقا لرغبته. كان الراحل مهووسا بالكتابة والقراءة
والبحث المتواصل في أعماق وجذور التراث الشعبي المغربي، يشتغل بالليل
ويلازم بيته لمدة أسبوع فكان قارئا وباحثا وكاتبا وملحنا ، فما أن ينتهي من
كتابة رواية حتى يبدأ في تلحين قطعة موسيقية " يحس بنوع من المتعة وهو
وحيد يكتب ".وكان آخر شريط سجله مع مجموعته الغيوانية سنة1994 تحمل إحدى
أغانيه عنوان "قلت كلامي وغادي فحالي" كأنه كان يودع عبرها فنه وعشاق
الغيوان

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي السبت 28 مايو 2011 - 22:28

حقا يا الشيخ الدين
المرحوم العربي قال كلامو ومشا فحالو
وترك وراءه رسالة يقرؤها الامي والمتعلم .



عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 43
نقاط : 6569
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف دين نعيمي الأحد 29 مايو 2011 - 0:08

بارك الله فيك الشيخ الدين

معلومات قيمة لها فوائدها

وسؤالي دائما هل الأنظمة العربية تتعظ ؟؟؟؟؟؟

دين نعيمي
دين نعيمي
مراقب عام
مراقب عام

عدد الرسائل : 4330
العمر : 82
نقاط : 8948
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الأحد 29 مايو 2011 - 1:50

للاسف الشديد لا يمكن لاي نظام ان يتعظ مادامت الشعوب لا تتعظ

ناس المعنى


لله الله يا ناس المعنى الله يا ناس المعنى


نـقـطـــع ويـــــدان نـقـطـع جــبــال شـامــخـــة


أنتيه ف صحـاري ضـاجـة بـريـاح عـاتـيـــــة


يا شيخي ف الحال جرحني حب الناس جرحني


يا سيدي ف الحال جرحني ولف الناس جرحني


يا شيخي ف الحال سم الحية يتداوى


نبكي أنا على فراق محمد


ماني باكي على بلاد تجور عليا


الله الله يا ناس المعنى الله الله يا ناس المعنى


نغني أنا نطوف ف بحورمـعــانــي ناس الخاوة هاج ذا
الحال عليا


نتذكر أنا نقول الزمان يـحــافـــــي عهده ديما يجافي
أرواح سخية


الله الله يا ناس المعنى الله الله يا ناس المعنى


نبكي أنا على المغدور ف حـيـاتـه حـر دمـوعـه فـاق حـر
الـكـيــة


الله الله يا ناس المعنى الله الله يا ناس المعنى


نمشي ونجي انتيه فدروب هوالي عـليك اللعنة يا إيـام
اخـطـيــــة


الله الله يا ناس المعنى الله الله يا ناس المعنى


ما عاد حد يبغي حد


ولا عاد حد يسمع حد


الدوخة هادي وصداعكم يا مقواه


ما عاد حد يسمع حد


طريق العاهد طويلة


والماشي فيها قليل


كثرو عشاق لكلام الخاوي كثرو


الدوخة هادي وصداعكم يا مقواه

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الأحد 29 مايو 2011 - 4:06

الى عشاق ناس الغيوان هاته القصيدة


الــمــعــنــى

شكُونْ فْ الدنيا عل حق يدافع


ياك الكثير ما فيهم نفع


مْطْعُونِينْ فْ الظْهْرْ ومَا ضَحِّينَا بْ لْعْمْرْ


ياك أخرها هو لقبر


بنادم ف الزنقة دَالَحْ مَا مَرتَاحْ


الخوف ولقهر عليه قاضي


ف لعماق الفوضى ومن الفوق يبان لبحر هادي


الحق والباطل هنا


الشاهد يزور لعمى. . والحاكم ما يدوق المعنى


يا بنادم دار الصابون ما شي جفنة


الطعام إيلا سخون رد اللقمة


يكفانا اللي احنا فيه


يكفى الجوع وما قاسينا


كل شي ديالنا وحنا مواليه


* * * *


اللهم صلي على النبي رســول الله يا محمد شفيع أمته زين
الصـورة


آسبحان الدايم لَغْنِي وعاتق لنفاس يَا مْخضَّرْ
لْعْشُوب بعد ما يبســـــو


آه غِيرْ عْلِينَا يَا مُولْ
الـقُــبـَّـــــــــة دْخِيــــــلْ لِيـــكْ يـَــا رَسـُــــولَ الله


* * * *


من كثرة الظلم ظهري تحنــــــــــى طول عُمْرِي
وُعِيشْتِي ف المحنــة


كثيــر بحالــي مــا شافـــو لهنـــــا عـْـيِــيــتْ
نْفْـــرَّزْ شكــــون احنـــا


الربيع حان وقته ما نْبَتْ نــــــــوار لخريــف هــذا
عــم كـــل لقصـــار


طبقة رسات راسها فوگ الطبقـات حطت وفرخت جرادها تما
بقــــات


* * * *


اللسان ما طلب الغفران والعمر دايزة ساعتـــه


عديم الثقة ف الرحمـان والفضايل اللي فاتــــــو


علينا غيرو الزمـــــــان بنادم ميت ف حياتـــــه

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف dadi2010 الأربعاء 1 يونيو 2011 - 0:13

دين نعيمي كتب:بارك الله فيك الشيخ الدين

معلومات قيمة لها فوائدها

وسؤالي دائما هل الأنظمة العربية تتعظ ؟؟؟؟؟؟

dadi2010
dadi2010
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 2673
العمر : 47
نقاط : 7547
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

https://sidicheikh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي السبت 14 أبريل 2012 - 23:40

قصيدة من الارث الكبير الدي تركته مجموعة المشاهب

السايق تالف
والراكب خايف
و سفينتنا تحت الماء عوامة
و جميل بابا في الكلام أغياث

الخيالة عقلو خيولهم
و ركبوا الخيال
والعقالة نصلو عقولهم
و لبسو لهبال

أرواه أيا قلبي و رواه

كلام الناس كله معنى
قصده يهديك
فهمو يحميك
غير رواه

سال الرسوم النايحة
فين مواليها
سال الأغراس الخالية
فين دواليها

حالنا يشفي لعدا
و عيبنا يكبر
غيثنا يسقي لكدا
و جوعنا يكثر


إيمتى الشمس تبان
إيمتى تغرب لحزان
إيمتى لقدار تجود
و نبلغ المقصود

إيمتا تزها ليام


شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الأحد 15 أبريل 2012 - 0:28

المايسترو الذي كان وراء شهرة مجموعة لمشاهب الغنائية

مولاي الشريف لمراني صاحب الأنامل الذهبية والأذن الموسيقية

ولد الراحل مولاي الشريف لمراني بمدينة وهران الجزائرية، سنة 1949، من أسرة مغربية، كانت تعيش متنقلة بين المغرب والجزائر في أربعينيات القرن الماضي.

في طفولته تأثر الشريف لمراني بوالده، الذي كان رئيسا لجوق مدينة وهران بالجزائر، حيث تمرس على فن العزف، منذ صغره، وشارك في عدة مناسبات وعمره لم يتجاوز الثامنة بعد.

خلال مسيرته الفنية، كانت للشريف لمراني دائما الرغبة في التجديد، سواء على مستوى الغناء أو العزف أو هما معا، بدءا بتطوير آلته الموسيقية، التي كان يعتبرها بمثابة العضو السادس للمجموعة، وبالاهتمام بتناسق الأصوات وتناغمها داخل مجموعة لمشاهب في ما بعد.

بعد مدة من استقرار الشريف في المغرب وتحديدا بحي "روشنوار"، الذي كان حيا فرنسيا قبل الاستقلال، حيث كانت الموسيقى الغربية سائدة في أوساط الشباب الأجانب والمغاربة. في سنة 1969 سيقرر الشريف رفقة بعض أبناء الحي المتأثرين بالموسيقى الغربية، تأسيس مجموعة غنائية أطلق عليها "صوت اليوم"، لكن أحد أصدقاء لمراني، وكان يدعى بولمان اقترح اسما جديدا على الشريف هو "لمشاهب"، وهي كلمة مشتقة من "الشهب"، التي يرجم بها الشياطين، الذين يسترقون السمع، في ليلة القدر، كما ورد في القرآن الكريم، كما أنها تعني المشاعل، التي كانت تضيء الكهوف، وتخيف الحيوانات المفترسة قديما.

منذ البداية، حرص الشريف على أن تنطلق مجموعته الجديدة، بإيقاع خاص بها، يختلف عن المجموعات الأخرى، وعمل على توظيف بعض الآلات الموسيقية لم تكن معروفة آنذاك مثل "الموندولين"، بشكل جيد، كما كان حريصا على أن تمتاز المجموعة أيضا، بألحان مختلفة. ومع أن مجموعة لمشاهب ظهرت في فترة عصيبة من تاريخ المغرب، كما هو حال ناس الغيوان، إلا أنها حاولت التعامل مع الواقع بنوع من التوازن، دون أن تبتعد كثيرا عن هموم الشباب، الذي كان متلهفا لسماع أغاني هادفة.

ولأن لكل ظاهرة روادها، فإن المشاهب ومع وجود مؤسسها عازف الموندولين الأسطوري، مولاي الشريف لمراني، شكلت بمفردها ظاهرة خاصة، لأن أعضاءها كانوا يبحثون في الموسيقى، كما أنهم جاؤوا بشكل غنائي لم يكن معروفا آنذاك.

بعد مجموعة من التداريب، ستتمكن المجموعة من تسجيل أول أغانيها، في شركة تسجيلات كانت معروفة باسم "كليوباترا"، لتتوالى بعد ذلك مجموعة من الأغاني كان أشهرها أغنية الخيالة المعروفة باسم "الصايك تالف والراكب خايف".

ورغم النجاح الذي حققته المجموعة إلا أن الشريف لم يكن مقتنعا بأدائها، خصوصا أن أصوات المجموعة، كانت كلها رقيقة، بينما كان مشروع لمراني في حاجة إلى أصوات فخمة، حتى يتشكل نوعا من التناغم والتكامل.

احتاج الشريف إلى سنوات قبل أن يضع اللمسات الأخيرة على مجموعة لمشاهب، وتعتبر سنة 1975، منعطفا حاسما في تاريخ الشريف لمراني والمجموعة، التي رسمت لنفسها طريقا مختلفا عن باقي المجموعات، التي ظهرت في تلك الفترة.

فبعد سنوات من البحث المضني، استطاع لمراني سبر أغوار معظم الآلات الوترية من العود إلى "القيتارة"، ومن "البانجو" إلى "الموندولين"، ثم "السيتار"، تلك الآلة الهندية المعقدة، التي لا يعرف أسرارها سوى الراسخون في علم الموسيقى. ولمقاربة كل هذه الآلات، صمم لمراني آلة جامعة أطلق عليها اسم "موندولين سيل"، مضيفا إليها وترا تاسعا، مبتكرا به جوابه الخاص "الصول"، كما حرص على أن يكون حجم هذه الآلة أكبر من حجم "الموندولين" الأصلي، كما كانت تتوفر على زند "مانش" عريض يمنح مسافات جديدة، وصندوق صدى "مرنان" أكثر عمقا، يضمن صوتا صافيا رنانا، كما وفر الوتر التاسع نغمة مزدوجة واحدة حادة وأخرى فخمة في المستوى الموسيقي نفسه، وهو ما سمي، في ما بعد، بالـ"أوكتاف" ، وكان الهدف من هذا كله الحصول على توزيع صوتي متناسق، بين أعضاء المجموعة، ينسجم فيه الصوت الفخم والصوت الحاد.

تطلب صنع هذه الآلة من الراحل لمراني قرابة السنة، لتصبح آلة استثنائية من حيث الصوت والنغمات، كما ابتكر لها ميكروفونا صغيرا لتعطي ذلك التنوع في الأصوات والنغمات، التي كان يحاكي من خلالها كل الآلات الوترية تقريبا، لتصبح بمثابة العضو السادس في المجموعة، ما جعل الراحل يطلق عليها اسم الشبح.

بعد مسيرة حافلة من النجاحات المتتالية، رفقة "لمشاهب"، و"ديسي دانتان"، انقطع لمراني عن العزف طيلة ثماني سنوات قضاها في تونس، قبل أن يعود إلى المغرب، وإلى مجموعة لمشاهب، التي ستفقد سنة 2001 أحد أهم أعضائها الراحل محمد باطما.

في يوم من أيام 2004 وفي مشهد حزين، طلب الفنان مولاي الشريف لمراني، وهو على فراش المرض، من شقيقته تشغيل أغنية من أغاني لمشاهب، التي حرص على الاستماع إليها بإمعان، وكأنه كان يريد سماع أصوات محمد باطما، ومحمد سوسدي، ومبارك الشادلي، ومحمد حمادي، الذين بنى معهم المجموعة، وعاش معهم ذلك الدفء، الذي اشتاق إليه في اللحظات الأخيرة من عمره. ظل الراحل ينصت للمجموعة، ويضع يديه على صدره، وعيناه مغرورقتان بالدموع، قبل أن يغمضهما إلى الأبد، لتنطفىء شعلة ثانية من لمشاهب وتطوى صفحة من صفحات الفن المغربي الأصيل.

مات الشريف وفي قلبه مجموعته، التي شارك أعضاءها الأفراح والأقراح، والنجاحات والإخفاقات، خلال مسيرة توجت بأروع الأغاني والألحان، التي ستظل محفورة في الذاكرة المغربية.

منقووول

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي الأحد 15 أبريل 2012 - 18:02

مشكور اخي الشيخ الدين علي على تطعيم هذا الموضوع بارك الله فيك واصل.
عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 43
نقاط : 6569
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي الأحد 15 أبريل 2012 - 18:06

https://youtu.be/IRbPh6NrQjA
مقطع فيديو لفرقة لمشاهب
عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 43
نقاط : 6569
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف عبد الله بحوصي الأحد 15 أبريل 2012 - 18:06

https://youtu.be/IRbPh6NrQjA
عبد الله بحوصي
عبد الله بحوصي
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 1122
العمر : 43
نقاط : 6569
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:01

http://nass-elghiwane.com/vb/showthread.php?t=1843#.T4nObQT-_9q
لكل محبي الظاهرة الغيوانية هذا الرابط

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 17:32

كلمات أغنية الصفاء لمجموعة لمشاهب وهي موجهة لكل الطغاة و المفسدين أينما وجدوا وتواجدوا

سألناكم على الصفا
على حالة خانها الدفا
فجواب اشخيركم طالع
طلبناكم هاتو الشفا
الدوا فيد اهل الجفا
تعدب بالجراح السامع
مصباحك نورو طفا
يالعما عقلنا حفا (تعبنا من التفكير )
تلفنا و الدنيا سوايع ( تهنا وما الدنيا إلا سويعات )
************************
تكلم بكدوب و هفة
عبد يخدموه الشرفة ( عبد يخدمه أسياده )
ياكل صابة كل زارع( مزارع)
سالناكم هاتو صفا
في حالة ظرفها تلفة( حالة تتسم بالضياع)
يحلف من هو طامع
*********************
تقسمو رزقنا باللهفة
و حنا نشوفوا بالرجفة
فرعون ما قبل العفة
الفساد و الخمرة صحفة ( يشرب الخمر كثيرا)
البرارك( مدن الصفيح) و الجهل والحفا( الناس حافية)
و الاما م ما حضر للوقفة
نايم و شخيروا طالع
*********************
صفا يوم تصفا منكم
يتسالاو الناس القباح ( لا يعد للمفسدين وجود )
ساعة تحفا حيلهم( يومها لن تنفعهم حيلهم )
تسالا و قات لمزاح ( ينتهي وقت الهزل)

اللهم اجعلنا من القوم الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 19:28

غارو منا لمجموعة لمشاهب

قلنا الحيط تبنى يا اهلي ساسو ورجع طوب
قلنا ليوم لحقنا ويا اهلي غابت كل القلوب
وا غارو منا و سبقونا للمشوار
محمودة لله عادت تاني لبشارة
واللي قصدو سبيب لازم يتنصر
قالو لعدا يشربونا كيسان مرارة
توب جديد مايغير مولاه مايبدل صيفاتو
القلب العليل الكية مكواه ياك بانو يماراتو
ايه....ايه
الدهر يكافي القلوب الخلاية لله السلام
الدهر يكافي ما يقرو بعناية لله السلام
احنا قلنا نسيرو مركبنا
بالقلب الصافي ما فيه خديعة
و احنا قلنا نمشيو كاملين فصربة
و اللي قلال جهدو ما نديروه وزيعة
المحبة ماشي غيار
والنحس نلوحوه
كبرنا ماشي صغار
والصغير نحملوه
******
اللهم اجعلنا من القوم الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون


عدل سابقا من قبل شيخ الدين علي في الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 19:57 عدل 1 مرات

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 19:38

يا لطيف لمجموعة لمشاهب

لطف يا لطيف هاجت بالفكر شواقي بحر و ماء و ريح تقلقو
من كتر مواج حداقي خايف فيهم جوارحي السلامة يغرقو
لاقي يا ربي لاقي المحبة بالصديق
واحد فكرو مسروق واحد شاد بالعتيق
واحد قلبو محروق واحد شاب الحريق
و شي فالناس تاقي وشي ما بغى يفيق
واللي تقول يليق هذاك عظمو مشقوق
وشحال من بحور فاضت من جهلنا
خيي فين الإحسان لامطلب لاضمنون
من قلة الإلتزام غاضني فدانا مسكين
ومن مصير صبيانا كي نقولو لشعوب خرين
غنانا ما فيه غرام وا بابا ها بابا
عدادنا كيف الغابة وا بابا ها بابا
ارادة بدون تنفيد وا بابا ها بابا
مسيرتنا ليكم غلابة وا بابا ها بابا
اللي عندو الصح يزيد وا بابا ها بابا
دموعي ساحت من اللمحة
وعدي والفراق و الوحش ترادف
والضمير غايب ما يسحا
قرحتي على داك الجيل القاصف
التخدير والسهير دارو قرحة
وانا يا خي عنا متاسف
هادوك فالعيال دارو حيحة
الدل فينا و الكبدة ترجف
بلادي شحال فيها من طيش
قولو لي أشنو هذا
ولادي أصغيري ما تبكيش
لا تاخذها لك عادة
يا لطيف منك يا طايش
******

اللهم اجعلنا من القوم الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون


http://www.al-fann.com/path/Morocco/Traditional/Lemchaheb/

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الأربعاء 18 أبريل 2012 - 22:39

هذا الرابط خاص بالاغاني الخالدة لمجموعة جيل جيلالة

http://www.maghrebspace.net/Music/Jil%20jilala/Ecouter#

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما كتبه ناس الغيوان

مُساهمة من طرف شيخ الدين علي الأربعاء 25 أبريل 2012 - 0:26

التعريف بمجموعة جيلالة

*** (.. بعد ظهور مجموعة ناس الغيوان ، ستة أشهر تقريبا ستظهر مجموعة جيل جيلالة وفي جعبتها ثلاث أغانٍ رائعة وهي «الكلام لمرصع» و«العار آبويا» و«جيلالة»، لم تكن فكرة تأسيس فرقة غنائية لدى المجموعة واردة، فكل فرد منها كان له عالمه الخاص وحياته المهنية الخاصة، فمولاي الطاهر الاصبهاني يعتبر نفسه رجل مسرح ، لذلك التحق بفرقة الطيب الصديقي بعد ماكان موظفا في وزارة الفلاحة بمراكش. والدرهم كان غارقا في المسرح البلدي لمدينة الجديدة والذي كان يديره محمد عفيفي، وعبد الرحمان باكو الذي التحق بالمجموعة، كان يعيش عوالم كناوة بالصويرة، أما محمود السعـــدي فكان مولعا بأغاني الشرق ولم يكن له في الفن التراثي المغربي أي موقع على العود الذي كان يعزف عليه، وكذلك الحال بالنسبة لسكينة التي كانت مولعة بألوان غنائية أخرى...
يحكي مولاي الطاهر، بأنه كان يعد مع حميد الزوغي إحدى المسرحيات التي أنجزها هذا الاخير مقتبسة عن قصة مصرية اسمها «ليالي الحصاد» ولحن مولاي الطاهر بعض أغاني هذه المسرحية التي كتبها الزوغي ومن ضمنها «آلعار آبويا»، وكان قبل ذلك قد لحن بعض المقاطع الغنائية في رائعة «مقامات بديع الزمان الهمداني» للطيب الصديقي، فاقترح عليه الزوغي تكوين فرقة غنائية تعنى بالتراث الشعبي ودعاه للالتقاء في الوهلة الاولى مع سكينة ومحمود السعدي، بعد أن انفض اللقاء، ابلغ مولاي الطاهر حميد الزوغي بأنه سيكون من الصعب إنشاء مجموعة كما يريدها، خصوصا وان السعدي له ميولات مشرقية بعيدة عن الفكرة التي يريدها الزوغي، فاقترح عليه الاتصال بمحمد الدرهم، الذي كانت له معرفه به بمدينة مراكش من خلال لقاءات مسرحية جمعتهما مع جمعيات الهواة ، فتم الاتصال بالدرهم، الذي قدم بدوره الى الدار البيضاء وانخرط في إتمام الاغاني التي لم تكن مكتملة كأغنية «الكلام لمرصع» لصاحبها شهرمان، حيث اضاف إليها الدرهم مقاطع جديدة. كذلك الحال بالنسبة لأغنية «العار ابويا». بعد أن بدأ العمل يكتمل فكرت المجموعة بأنها في حاجة الى «بازيست»، كان التفكير في الوهلة الاولى في مصطفى باقبو الذي سيرافق جيل جيلالة لأعوام فيما بعد، لكن الطيب الصديقي نصح حميد الزوغي بعبد الرحمان باكو القاطن أنذاك بمدينة الصويرة، فتم الاتصال بالأخير وهو من أدخل تعديلات على أغنية «جيلالة». لتتفرغ المجموعة للتداريب في بيت حميد الزوغي، الذي كان قد تكلف بإدارة الفرقة، ويعتبر مولاي الطاهر ان من أجمل ماقام به الزوغي هو نوع الدعاية التي قام بها للمجموعة والتي أعطتها إشعاعا حتى قبل ظهورها على خشبة المسرح.
في 7 أكتوبر1972 ، يقول مولاي الطاهر، سيكون لنا أول لقاء مباشر مع الجمهور، كانت إدارة اليناصيب الوطني قد دعتنا الى إحياء حفل القرعة بمسرح محمد الخامس بالرباط بمعية مجموعة من الفنانين الكبار منهم عبد الهادي بلخياط. كانت الدعاية التي قام بها حميد الزوغي عبر أمواج التلفزة قد أعطت أكلها ، و امتلأ المسرح عن آخره ، والكل كان ينتظر عرض هذه الفرقة الجديدة... كنا قد صورنا هذه الاغاني للتلفزة المغربية كما سجلناها للاذاعة، لأول مرة سنقف امام ازيد من 2000 متفرج... أدينا الاغاني التي لدينا ورددها معنا الجمهور بحب كبير ، وكان ذلك اللقاء هو الفاتحة الاولى معه...
قبل أن ينتهي حفل اليناصيب الوطني، وبينما نحن في الكواليس نتلقى تهاني الفنانين والاصدقاء، سيدخل علينا احمد البيضاوي ويبلغنا بأن لا نغادر الرباط وبأن نمكث في أحد الفنادق، ولما سألناه عن السبب، اجابنا بأن جلالة الملك يريد ان يرانا في اليوم الموالي. لم يشرح لنا أي شيء، قال «جملته» تلك ثم رحل عنا . تملكنا الخوف والرهبة، فنحن لم نكن ننتظر مثل هذه «الدعوة»، فأخذنا نخمن فيما بيننا عن السبب الذي يجعل ملكا يطلب مقابلة فنانين شباب ليست لهم شهرة ولا أي شيء، فذهب تفكيرنا الى أن الملك ، والكل يذكر تلك السنوات السوداء، لم ترقه الاغاني التي أديناها، أو أن أحدا ابلغه بمعلومات غير مرضية عنا.
في اليوم الموالي قصدنا القصر الملكي، وكلنا أمل بأن يخفف الله ما نزل، دخلنا الى المكان المخصص لنا رفقة فنانين آخرين، كان الجميع يتكلم بهمس وهو ما زاد من رعبنا، بعد برهة دخل الملك وكان برفقته الامير مولاي عبد الله وباحنيني، توجه الملك الى أحدهم بالسؤال : هل جاءت «جيل جيلالة»؟ فرد عليه بأنهم هنا ، ثم انزوى مع مرافقيه وراء ستار من زجاج ...
شدة الخوف ازدادت من جديد، وستزداد أكثر عندما سنشاهد الملك مع باحنيني ومولاي عبد الله يتحدثون ولا نرى نحن الا الاشارات ، وهي إشارات زادتنا خوفا... ليخرج من وراء الزجاج ويطلب أن تأتي عنده جيل جيلالة، تقدمنا عنده وسلمنا عليه، فأبدى إعجابه بلباسنا الموحد، الذي كان مزركشا بـ «السقلي» وكلما كان يبدي ملاحظة حولنا كنا نقول في أنفسنا إن العقاب آت لا محالة، الى أن توجه لنا بالقول: « مالين الدار شافوكم البارح وعجبتوهم. وحتى أنا بغيت نشوف العمل ديالكم». هذه الجملة نزلت علينا كالنسيم... بالفعل كان في الخلف أفراد من نساء العائلة الملكية.. الغريب الذي لم نكن نتوقعه هو ان الملك سيجلس أرضا وسيطلب منا ان نغني، وهوما قمنا به. وكانت هذه هي بداية العلاقة مع القصر الملكي، الذي سنصبح من زواره في كل سنة. )...

https://www.facebook.com/note.php?note_id=235346829814264
اللهم اجعلني من الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

شيخ الدين علي
عضو جديد

عدد الرسائل : 44
العمر : 60
نقاط : 4256
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى