ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
القاموس الصوفي Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
القاموس الصوفي Sidich12

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا
القاموس الصوفي Hakkou11
الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار
القاموس الصوفي Sidich12
ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكـــــــــــــــــــــــــــــم الغاب
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي

» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين

» من شيوخ سيدي الشيخ
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين

» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين

» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh

» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69

» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين

» من روائع محمد ولد بلخير
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي

» سيدي أحمد المجدوب
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz

» صدور كتاب جديد.....
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz

» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz

» الرحال اللاجئون قديما
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz

» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر

» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
القاموس الصوفي I_icon_minitimeالإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

تصويت

هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.

القاموس الصوفي Vote_rcap294%القاموس الصوفي Vote_lcap2 94% [ 94 ]
القاموس الصوفي Vote_rcap24%القاموس الصوفي Vote_lcap2 4% [ 4 ]
القاموس الصوفي Vote_rcap22%القاموس الصوفي Vote_lcap2 2% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 100

أنت الزائر رقم .
real time tracking
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
http://sidicheikh.sosblog.fr

أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



الزوار
القاموس الصوفي Pageviews=1

القاموس الصوفي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رائع القاموس الصوفي

مُساهمة من طرف ولد سيدي أمحمد عبدالله الجمعة 19 يونيو 2009 - 15:08

[size=12]
القاموس الصوفي:












القاموس الصوفي:


لمشائخ التصوف رحمهم الله تعالى في التصوف ثلاثة أجوبة:



1ـ جواب بشرط العلم هو: تصفية القلوب من الأكدار، واستعمال الخلق مع الخلق واتباع الرسول في الشريعة



2ــ جواب بلسان الحقيقة هو: عدم الإملاك، والخروج من رق الصفات، والإستغناء بخالق السماوات



3 ــ جواب بلسان الحق: أصفاهم بالصفاء عن صفاتهم، وصفاهم من صفاتهم فسموا صوفية



"وإن
أول شروط التصوف ا لتوبة ا لنصوح :وبدايتها التوبة من كل ذنب ونهايتها
التوبة من التوبة.. وقبل تحقيقها يلتزم المريد بست منازل هي:



1اليقظة: وهي ترك سكر الغفلات والإشتغال بالطاعات







3البصيرة:وبدايتها المعرفة بالعيوب ونهايتها الفراسة التي لاتخطئ والكشف المحق















ومن علامات قبولها أربع منازل :



1الإنابة: الرجوع الكلي لله في كل صغيرة وكبيرة







3الاعتصام:الإستجارة بطاعة الله من معصيته



4 الفرار لله: بداية السلوك نحو رحاب الأحوال والمقامات:



ومن نتائجها كل أحوال ومقاما ت ا لتصوف ك :



ـ الخوف: بدايته خشية العذاب ونهايته خشية مكر الله ولو سبقت البشرى بالفلاح



ـ الإشفاق: قمة الخوف لحد قشعريرة القلوب والجلود



ـ الخشوع:بداية الشعور بحضرة الله



ـ الإخبات:سجود القلب بكل خشية والإلتزام بكل طاعة



ـ الزهد:بدايته تحقير الدنيا ونهايته اليأس مما دون المولى والزهد في الآخرة



ـ الورع:ترك المباح مخافة الوقوع في المكروه والحرام



ـ التبتل: دعاء الجوارح كلهابكل انكسار



ـ الرجاء :بدايته الأمل في كل رحمة ونهايته حيرة الهدى والبشرى بالولاء



ـ الرغبة: تمني كل محبوب



ـ تعظيم الحرمات : تقديس الشريعة



ـ الإخلاص :بدايته خوف الرياء ونهايته الصديقية



ـ الصديقية ثاني مقام بعد النبوة وتاجها القربة



ـ التهذيب:التخلق بالمكارم واجتناب كل السفاسف



ـ الإستقامة:الإنضباط على الشريعة باطنا وظاهرا



ـ التوكل :الإعتماد على توفيق الله دون تعظيم الأسباب



ـ الثقة:محو النفس من كل نيةناقصة



ـ الصبر: الجلد مع البلاء ابتغاء لوجه الله



ـ الرضا: استواء البلاء بالنعم



ـ الشكر: العجز عن الحمد



ـ الحياء :بداية التوقير للرقيب سبحانه



ـ الصدق : فرض الصديقية الأكبر وأساس كل ولاء



ـ الإيثار: تفضيل الآخر رغم الحاجة



ـ الخلق:كل ما ومن سوى الخالق



ـ التواضع: عدم الشعور بالتواضع



ـ الفتوة:التجرد بكل عزم وإصرار وبسالة



ـ الإرادة:اليأس مما سوى المعبود سبحانه لوجهه وحده



ـ الأدب : التخلق بصفات العبودية



ـ اليقين: ذروة الإيمان وهو العلم بالإيمان



ـ الذكر:عدم غفلة القلب عن المحبوب سبحانه



ـ الفقر: الغنى بالله وحده



ـ الإجتباء : الإصطفاء والإختيار



ـ الإحسان: الشعور بحضرته سبحانه



ـ العلم: الإعتراف بالجهل



ـ الفراسة: فكرةالبصيرة



ـ السكينة:اطمئنان الباطن والظاهر



ـ السماع:ذوق معاني وأسرار الشعر الصوفي



ـ الجمع: الفناء عن الأنا والشعور بالله وحده



ـ الفرق: الرجوع للشعور بالنفس



ـ الحضور: الوعي بمعيته عز وجل



ـ الصحو: عقلنة المعاني بعد السكر بوارداتها



ـ الهمة:ما أهم الباطن



ـ المحبة: العشق الإلهي



ـ الغيرة: التنافس على القرب والكمال



ـالوجد: الشعور بلذة العبادة وحلاوة اليقين



ـ البرق:النور اللامع سريعا بالواردات



ــ الغيبة:نسيان السوى



ـ القرب: استشعار محبة الروح



ـ البعد:فقدان كل المواجيد



ـ الوله: الشغف بذكر المحبوب في اصطلام



ـ السحق: الشعور بالعدم



ـ المحق:ضيق السجن في العدم



ـ الإصطلام : حرارة الولع بأشواق القرب



ـ الوصل:رؤية السر



ـ العبودة: الشعور بتحرر الأنفاس بالعبادة



ـ الذوق: فهم المعاني والشعور بالمواجيد



ـ الصفاء: نقاء السرائر من كل ناقض للمحبة



ـ الفرح: السعادة بفضل الله والبشرى بمننه



ـ السر: ما لايكشف وما لايعبر عنه



ـ الغربة: التخلص من كل العادات المألوفة للناس



ـ التمكن: البشرى بالإجتباء



ـ القبض:ضيق يستشعره كل سالك بتكرار



ـ البسط :الفرح بعد قرح القبض



ـ المعاينة: المشاهدة بعين اليقين



ـ الهيبة:قشعريرة الشعور بالعظمة



ـ الحياة: تذوق المعاني الباطنة بالملكوت



ـ الأنس:الإنبساط بذكره مع الشعور بحضرته سبحانه



ـ المعرفة: العلم بأسرار إسم "الله" سبحانه



ـ رعاية الأسباب : العمل بالعلل مع تحقيرها



ـ استئناف التوبة: التوبة من علل الطـاعات



ـ استئناف التوحيد: العلم بالأحدية



ـ الشهادة: التأكد من التوحيد



ـ الفناء : سحق الأنا بإفراط الشعور بالمحبة



ـ البقاء : ذوق كل أسماء الألوهة في كمالاتها



ـ المحو: مسح كل صفات النفس



ـ الإثبات : تأكيد أوصاف الربانية



ـ الشهود: رؤية البصيرة لأسرارها بالأفق الأعلى



ـ الكرامة: معجزة الولاية



ـ الولاء: العبودة التامة وتحقيق الربانية لاالربوبية



ـ الجذب: انهزام المشاعر أمام قوة الواردات



ـ السكر: فقد الإدراك بحيرة ما فوق كل إدراك



ـ الحقيقة: التحقق من المثل الأعلى



.........وغيرها مما لا يشرح بل يذاق . "



ومن مصطلحات علومه :



الإرادة:مشيئة السلوك ابتغاء لوجه الله وحده



ـ المريد : صاحب الإرادة وهو السالك الصوفي بعزمه أولا.



ـ المراد: من تسبق له ألطاف السلوك قبل السلوك



ـ السالك : المستقيم على الطريقة القاطع لأحوالها



ـ المسافر: الفار من الخلق للحق حالا ومقاما وفكرا



ـ الطريق: الصراط الصوفي الواجب سلوكه



ـ الوقت: الحاضر المحض الذي لايذكر فيه ماض ولا مستقبل ـ الأدب: أخلاق الشريعة والطريقة والحقيقة



ـ المقام: تمام الحال واستقراره



ـ الحال: الشعور الغير الثابت أثناء السلوك



ـ التحكيم: التمكن من الفراسة



ـ الإنزعاج: التحرك للمواجيد كلها



ـ الشريعة:فرائض العبودية كلها



ـ الشطح:كلمات في أحوال ناقصة وحركات قاهرة للثبات



ـ العدل : الحق المخلوق به



ـ الحق: من ليس به ذرة لباطـل وقد يتعدد



ـ المكان:منازل أهل الكمال في بساط القرب



ـ التواجد: استجلاب الوجد



ـ الوجد: المشاعر المغيبة للمريد عن شهوده



ـ الوجود: وجدان الحق بالوجد



ـ الجلال:نعوت القهر والجبروت



ـ الجمال:أوصاف الرحمات والألطاف الإلهية

2التذكر: دوام الذكر والعلم والتفكروالتضرع
study study

ولد سيدي أمحمد عبدالله
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 141
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 6004
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رائع رد: القاموس الصوفي

مُساهمة من طرف mehdaoui25amar الخميس 6 مايو 2010 - 16:30

القاموس الصوفي 11059809071026438844
mehdaoui25amar
mehdaoui25amar
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 596
العمر : 39
الموقع : http://www.tagged.com/profile.html
نقاط : 6077
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

http://www.ville32.com/vb/member.php?u=2581

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى