المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
القاموس الصوفي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القاموس الصوفي
[size=12]
القاموس الصوفي:
القاموس الصوفي:
لمشائخ التصوف رحمهم الله تعالى في التصوف ثلاثة أجوبة:
1ـ جواب بشرط العلم هو: تصفية القلوب من الأكدار، واستعمال الخلق مع الخلق واتباع الرسول في الشريعة
2ــ جواب بلسان الحقيقة هو: عدم الإملاك، والخروج من رق الصفات، والإستغناء بخالق السماوات
3 ــ جواب بلسان الحق: أصفاهم بالصفاء عن صفاتهم، وصفاهم من صفاتهم فسموا صوفية
"وإن
أول شروط التصوف ا لتوبة ا لنصوح :وبدايتها التوبة من كل ذنب ونهايتها
التوبة من التوبة.. وقبل تحقيقها يلتزم المريد بست منازل هي:
1اليقظة: وهي ترك سكر الغفلات والإشتغال بالطاعات
3البصيرة:وبدايتها المعرفة بالعيوب ونهايتها الفراسة التي لاتخطئ والكشف المحق
ومن علامات قبولها أربع منازل :
1الإنابة: الرجوع الكلي لله في كل صغيرة وكبيرة
3الاعتصام:الإستجارة بطاعة الله من معصيته
4 الفرار لله: بداية السلوك نحو رحاب الأحوال والمقامات:
ومن نتائجها كل أحوال ومقاما ت ا لتصوف ك :
ـ الخوف: بدايته خشية العذاب ونهايته خشية مكر الله ولو سبقت البشرى بالفلاح
ـ الإشفاق: قمة الخوف لحد قشعريرة القلوب والجلود
ـ الخشوع:بداية الشعور بحضرة الله
ـ الإخبات:سجود القلب بكل خشية والإلتزام بكل طاعة
ـ الزهد:بدايته تحقير الدنيا ونهايته اليأس مما دون المولى والزهد في الآخرة
ـ الورع:ترك المباح مخافة الوقوع في المكروه والحرام
ـ التبتل: دعاء الجوارح كلهابكل انكسار
ـ الرجاء :بدايته الأمل في كل رحمة ونهايته حيرة الهدى والبشرى بالولاء
ـ الرغبة: تمني كل محبوب
ـ تعظيم الحرمات : تقديس الشريعة
ـ الإخلاص :بدايته خوف الرياء ونهايته الصديقية
ـ الصديقية ثاني مقام بعد النبوة وتاجها القربة
ـ التهذيب:التخلق بالمكارم واجتناب كل السفاسف
ـ الإستقامة:الإنضباط على الشريعة باطنا وظاهرا
ـ التوكل :الإعتماد على توفيق الله دون تعظيم الأسباب
ـ الثقة:محو النفس من كل نيةناقصة
ـ الصبر: الجلد مع البلاء ابتغاء لوجه الله
ـ الرضا: استواء البلاء بالنعم
ـ الشكر: العجز عن الحمد
ـ الحياء :بداية التوقير للرقيب سبحانه
ـ الصدق : فرض الصديقية الأكبر وأساس كل ولاء
ـ الإيثار: تفضيل الآخر رغم الحاجة
ـ الخلق:كل ما ومن سوى الخالق
ـ التواضع: عدم الشعور بالتواضع
ـ الفتوة:التجرد بكل عزم وإصرار وبسالة
ـ الإرادة:اليأس مما سوى المعبود سبحانه لوجهه وحده
ـ الأدب : التخلق بصفات العبودية
ـ اليقين: ذروة الإيمان وهو العلم بالإيمان
ـ الذكر:عدم غفلة القلب عن المحبوب سبحانه
ـ الفقر: الغنى بالله وحده
ـ الإجتباء : الإصطفاء والإختيار
ـ الإحسان: الشعور بحضرته سبحانه
ـ العلم: الإعتراف بالجهل
ـ الفراسة: فكرةالبصيرة
ـ السكينة:اطمئنان الباطن والظاهر
ـ السماع:ذوق معاني وأسرار الشعر الصوفي
ـ الجمع: الفناء عن الأنا والشعور بالله وحده
ـ الفرق: الرجوع للشعور بالنفس
ـ الحضور: الوعي بمعيته عز وجل
ـ الصحو: عقلنة المعاني بعد السكر بوارداتها
ـ الهمة:ما أهم الباطن
ـ المحبة: العشق الإلهي
ـ الغيرة: التنافس على القرب والكمال
ـالوجد: الشعور بلذة العبادة وحلاوة اليقين
ـ البرق:النور اللامع سريعا بالواردات
ــ الغيبة:نسيان السوى
ـ القرب: استشعار محبة الروح
ـ البعد:فقدان كل المواجيد
ـ الوله: الشغف بذكر المحبوب في اصطلام
ـ السحق: الشعور بالعدم
ـ المحق:ضيق السجن في العدم
ـ الإصطلام : حرارة الولع بأشواق القرب
ـ الوصل:رؤية السر
ـ العبودة: الشعور بتحرر الأنفاس بالعبادة
ـ الذوق: فهم المعاني والشعور بالمواجيد
ـ الصفاء: نقاء السرائر من كل ناقض للمحبة
ـ الفرح: السعادة بفضل الله والبشرى بمننه
ـ السر: ما لايكشف وما لايعبر عنه
ـ الغربة: التخلص من كل العادات المألوفة للناس
ـ التمكن: البشرى بالإجتباء
ـ القبض:ضيق يستشعره كل سالك بتكرار
ـ البسط :الفرح بعد قرح القبض
ـ المعاينة: المشاهدة بعين اليقين
ـ الهيبة:قشعريرة الشعور بالعظمة
ـ الحياة: تذوق المعاني الباطنة بالملكوت
ـ الأنس:الإنبساط بذكره مع الشعور بحضرته سبحانه
ـ المعرفة: العلم بأسرار إسم "الله" سبحانه
ـ رعاية الأسباب : العمل بالعلل مع تحقيرها
ـ استئناف التوبة: التوبة من علل الطـاعات
ـ استئناف التوحيد: العلم بالأحدية
ـ الشهادة: التأكد من التوحيد
ـ الفناء : سحق الأنا بإفراط الشعور بالمحبة
ـ البقاء : ذوق كل أسماء الألوهة في كمالاتها
ـ المحو: مسح كل صفات النفس
ـ الإثبات : تأكيد أوصاف الربانية
ـ الشهود: رؤية البصيرة لأسرارها بالأفق الأعلى
ـ الكرامة: معجزة الولاية
ـ الولاء: العبودة التامة وتحقيق الربانية لاالربوبية
ـ الجذب: انهزام المشاعر أمام قوة الواردات
ـ السكر: فقد الإدراك بحيرة ما فوق كل إدراك
ـ الحقيقة: التحقق من المثل الأعلى
.........وغيرها مما لا يشرح بل يذاق . "
ومن مصطلحات علومه :
الإرادة:مشيئة السلوك ابتغاء لوجه الله وحده
ـ المريد : صاحب الإرادة وهو السالك الصوفي بعزمه أولا.
ـ المراد: من تسبق له ألطاف السلوك قبل السلوك
ـ السالك : المستقيم على الطريقة القاطع لأحوالها
ـ المسافر: الفار من الخلق للحق حالا ومقاما وفكرا
ـ الطريق: الصراط الصوفي الواجب سلوكه
ـ الوقت: الحاضر المحض الذي لايذكر فيه ماض ولا مستقبل ـ الأدب: أخلاق الشريعة والطريقة والحقيقة
ـ المقام: تمام الحال واستقراره
ـ الحال: الشعور الغير الثابت أثناء السلوك
ـ التحكيم: التمكن من الفراسة
ـ الإنزعاج: التحرك للمواجيد كلها
ـ الشريعة:فرائض العبودية كلها
ـ الشطح:كلمات في أحوال ناقصة وحركات قاهرة للثبات
ـ العدل : الحق المخلوق به
ـ الحق: من ليس به ذرة لباطـل وقد يتعدد
ـ المكان:منازل أهل الكمال في بساط القرب
ـ التواجد: استجلاب الوجد
ـ الوجد: المشاعر المغيبة للمريد عن شهوده
ـ الوجود: وجدان الحق بالوجد
ـ الجلال:نعوت القهر والجبروت
ـ الجمال:أوصاف الرحمات والألطاف الإلهية
2التذكر: دوام الذكر والعلم والتفكروالتضرع
القاموس الصوفي:
القاموس الصوفي:
لمشائخ التصوف رحمهم الله تعالى في التصوف ثلاثة أجوبة:
1ـ جواب بشرط العلم هو: تصفية القلوب من الأكدار، واستعمال الخلق مع الخلق واتباع الرسول في الشريعة
2ــ جواب بلسان الحقيقة هو: عدم الإملاك، والخروج من رق الصفات، والإستغناء بخالق السماوات
3 ــ جواب بلسان الحق: أصفاهم بالصفاء عن صفاتهم، وصفاهم من صفاتهم فسموا صوفية
"وإن
أول شروط التصوف ا لتوبة ا لنصوح :وبدايتها التوبة من كل ذنب ونهايتها
التوبة من التوبة.. وقبل تحقيقها يلتزم المريد بست منازل هي:
1اليقظة: وهي ترك سكر الغفلات والإشتغال بالطاعات
3البصيرة:وبدايتها المعرفة بالعيوب ونهايتها الفراسة التي لاتخطئ والكشف المحق
ومن علامات قبولها أربع منازل :
1الإنابة: الرجوع الكلي لله في كل صغيرة وكبيرة
3الاعتصام:الإستجارة بطاعة الله من معصيته
4 الفرار لله: بداية السلوك نحو رحاب الأحوال والمقامات:
ومن نتائجها كل أحوال ومقاما ت ا لتصوف ك :
ـ الخوف: بدايته خشية العذاب ونهايته خشية مكر الله ولو سبقت البشرى بالفلاح
ـ الإشفاق: قمة الخوف لحد قشعريرة القلوب والجلود
ـ الخشوع:بداية الشعور بحضرة الله
ـ الإخبات:سجود القلب بكل خشية والإلتزام بكل طاعة
ـ الزهد:بدايته تحقير الدنيا ونهايته اليأس مما دون المولى والزهد في الآخرة
ـ الورع:ترك المباح مخافة الوقوع في المكروه والحرام
ـ التبتل: دعاء الجوارح كلهابكل انكسار
ـ الرجاء :بدايته الأمل في كل رحمة ونهايته حيرة الهدى والبشرى بالولاء
ـ الرغبة: تمني كل محبوب
ـ تعظيم الحرمات : تقديس الشريعة
ـ الإخلاص :بدايته خوف الرياء ونهايته الصديقية
ـ الصديقية ثاني مقام بعد النبوة وتاجها القربة
ـ التهذيب:التخلق بالمكارم واجتناب كل السفاسف
ـ الإستقامة:الإنضباط على الشريعة باطنا وظاهرا
ـ التوكل :الإعتماد على توفيق الله دون تعظيم الأسباب
ـ الثقة:محو النفس من كل نيةناقصة
ـ الصبر: الجلد مع البلاء ابتغاء لوجه الله
ـ الرضا: استواء البلاء بالنعم
ـ الشكر: العجز عن الحمد
ـ الحياء :بداية التوقير للرقيب سبحانه
ـ الصدق : فرض الصديقية الأكبر وأساس كل ولاء
ـ الإيثار: تفضيل الآخر رغم الحاجة
ـ الخلق:كل ما ومن سوى الخالق
ـ التواضع: عدم الشعور بالتواضع
ـ الفتوة:التجرد بكل عزم وإصرار وبسالة
ـ الإرادة:اليأس مما سوى المعبود سبحانه لوجهه وحده
ـ الأدب : التخلق بصفات العبودية
ـ اليقين: ذروة الإيمان وهو العلم بالإيمان
ـ الذكر:عدم غفلة القلب عن المحبوب سبحانه
ـ الفقر: الغنى بالله وحده
ـ الإجتباء : الإصطفاء والإختيار
ـ الإحسان: الشعور بحضرته سبحانه
ـ العلم: الإعتراف بالجهل
ـ الفراسة: فكرةالبصيرة
ـ السكينة:اطمئنان الباطن والظاهر
ـ السماع:ذوق معاني وأسرار الشعر الصوفي
ـ الجمع: الفناء عن الأنا والشعور بالله وحده
ـ الفرق: الرجوع للشعور بالنفس
ـ الحضور: الوعي بمعيته عز وجل
ـ الصحو: عقلنة المعاني بعد السكر بوارداتها
ـ الهمة:ما أهم الباطن
ـ المحبة: العشق الإلهي
ـ الغيرة: التنافس على القرب والكمال
ـالوجد: الشعور بلذة العبادة وحلاوة اليقين
ـ البرق:النور اللامع سريعا بالواردات
ــ الغيبة:نسيان السوى
ـ القرب: استشعار محبة الروح
ـ البعد:فقدان كل المواجيد
ـ الوله: الشغف بذكر المحبوب في اصطلام
ـ السحق: الشعور بالعدم
ـ المحق:ضيق السجن في العدم
ـ الإصطلام : حرارة الولع بأشواق القرب
ـ الوصل:رؤية السر
ـ العبودة: الشعور بتحرر الأنفاس بالعبادة
ـ الذوق: فهم المعاني والشعور بالمواجيد
ـ الصفاء: نقاء السرائر من كل ناقض للمحبة
ـ الفرح: السعادة بفضل الله والبشرى بمننه
ـ السر: ما لايكشف وما لايعبر عنه
ـ الغربة: التخلص من كل العادات المألوفة للناس
ـ التمكن: البشرى بالإجتباء
ـ القبض:ضيق يستشعره كل سالك بتكرار
ـ البسط :الفرح بعد قرح القبض
ـ المعاينة: المشاهدة بعين اليقين
ـ الهيبة:قشعريرة الشعور بالعظمة
ـ الحياة: تذوق المعاني الباطنة بالملكوت
ـ الأنس:الإنبساط بذكره مع الشعور بحضرته سبحانه
ـ المعرفة: العلم بأسرار إسم "الله" سبحانه
ـ رعاية الأسباب : العمل بالعلل مع تحقيرها
ـ استئناف التوبة: التوبة من علل الطـاعات
ـ استئناف التوحيد: العلم بالأحدية
ـ الشهادة: التأكد من التوحيد
ـ الفناء : سحق الأنا بإفراط الشعور بالمحبة
ـ البقاء : ذوق كل أسماء الألوهة في كمالاتها
ـ المحو: مسح كل صفات النفس
ـ الإثبات : تأكيد أوصاف الربانية
ـ الشهود: رؤية البصيرة لأسرارها بالأفق الأعلى
ـ الكرامة: معجزة الولاية
ـ الولاء: العبودة التامة وتحقيق الربانية لاالربوبية
ـ الجذب: انهزام المشاعر أمام قوة الواردات
ـ السكر: فقد الإدراك بحيرة ما فوق كل إدراك
ـ الحقيقة: التحقق من المثل الأعلى
.........وغيرها مما لا يشرح بل يذاق . "
ومن مصطلحات علومه :
الإرادة:مشيئة السلوك ابتغاء لوجه الله وحده
ـ المريد : صاحب الإرادة وهو السالك الصوفي بعزمه أولا.
ـ المراد: من تسبق له ألطاف السلوك قبل السلوك
ـ السالك : المستقيم على الطريقة القاطع لأحوالها
ـ المسافر: الفار من الخلق للحق حالا ومقاما وفكرا
ـ الطريق: الصراط الصوفي الواجب سلوكه
ـ الوقت: الحاضر المحض الذي لايذكر فيه ماض ولا مستقبل ـ الأدب: أخلاق الشريعة والطريقة والحقيقة
ـ المقام: تمام الحال واستقراره
ـ الحال: الشعور الغير الثابت أثناء السلوك
ـ التحكيم: التمكن من الفراسة
ـ الإنزعاج: التحرك للمواجيد كلها
ـ الشريعة:فرائض العبودية كلها
ـ الشطح:كلمات في أحوال ناقصة وحركات قاهرة للثبات
ـ العدل : الحق المخلوق به
ـ الحق: من ليس به ذرة لباطـل وقد يتعدد
ـ المكان:منازل أهل الكمال في بساط القرب
ـ التواجد: استجلاب الوجد
ـ الوجد: المشاعر المغيبة للمريد عن شهوده
ـ الوجود: وجدان الحق بالوجد
ـ الجلال:نعوت القهر والجبروت
ـ الجمال:أوصاف الرحمات والألطاف الإلهية
2التذكر: دوام الذكر والعلم والتفكروالتضرع
ولد سيدي أمحمد عبدالله- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 141
الموقع : https://sidicheikh.yoo7.com
نقاط : 6004
تاريخ التسجيل : 19/06/2008
مواضيع مماثلة
» القاموس الصوفي
» مصطلحات و مفاهيم من القاموس البكري يجب ان تصحح
» من هو الصوفي ؟
» الصوفي في عصر العولمة
» في الشعر الصوفي....
» مصطلحات و مفاهيم من القاموس البكري يجب ان تصحح
» من هو الصوفي ؟
» الصوفي في عصر العولمة
» في الشعر الصوفي....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري