المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
مؤسس الطريقة الشاذلية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مؤسس الطريقة الشاذلية
سيدي أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى
نسبه ومولده
هو السيد العارف بالله , الوارث المحمدي المحقق سيدي أبو الحسن علي ابن عبد الله الشاذلي المغربي , ينتهي نسبه إلى سيدي الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين , شيخ الطريقة الشاذلية .
ولد في غمارة قرب سبته , تفقه وتصوف في تونس , وسكن مدينة (شاذلة ) ونسب إليها .
رحل إلى بلاد المشرق فحج ودخل العراق ثم سكن الإسكنرية , توفي بصحراء (عيذاب ) في طريقه إلى الحج سنة 656 للهجرة .
أخذ الطريقة عن الشيخ عبد السلام عن أبي مدين شعيب عن سيدي عبد القادر الجيلاني رضوان الله عيهم أجمعين , وقد خلفه في الطريقة سيدي أبو العباس المرسي رحمه الله تعالى .
تعرفه على شيخه عبد السلام بن مشيش رحمه الله تعالى
قال سيدي أبو الحسن الشاذلي : لما دخلت العراق اجتمعت بالشيخ الصالح أبي الفتح الواسطي فما رأيت بالعراق مثله , وكنت أطلب القطب , فقال لي : ((تطلب على القطب بالعراق وهو في بلادك , ارجع إلى بلادك تجده )) فرجعت إلى المغرب إلى أن اجتمعت بأستاذي الشيخ الولي العارف الصّديق القطب الغوث أبي محمد عبد السلام بن مشيش الشريف الحسني .
قال رضي الله عنه : لما قدمت عليه وهو ساكن مغارة برباطة في رأس الجبل اغتسلت في عين في أسفل الجبل وخرجت عن علمي وعملي وطلعت عليه فقيراً وإذ به هابط علي , فلما رآني قال مرحباً بعلي بن عبد الله بن عبد الجبار , فذكر نسبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لي : ياعلي طلعت إلينا فقيرا عن علمك وعملك فأخذت منا غنى الدنيا والآخرة , فأخذني منه الدهش فأقمت عنده أياماً إلى أن فتح الله على بصيرتي .
من مناقبه
قال سيدي ابن عطاء الله السكندري في كتابه لطائف المنن : أخبرني الشيخ مكين الدين الأسمر قال : حضرت في المنصورة في خيمة فيها سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد والشيخ مجد الدين علي بن وهب , والشيخ محي الدين بن سراقة , والشيخ أبو الحسن الشاذلي ورسالة القشيري تقرأ عليهم وهم يتكلمون والشيخ الشاذلي صامت إلى أن فرغ كلامهم فقالوا له : ياسيدنا نريد أن نسمع منك شيئاً , فقال لهم أنتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم , فقالوا لابد أن نسمع منك فسكت الشيخ ثم تكلم بالأسرار العجيبة والعلوم الغريبة , فقام الشيخ عز الدين وخرج من صدر الخيمة وفارق موضعه وقال اسمعوا هذا الكلام القريب العهد من الله .
قال سيدي أبو العباس المرسي في كتاب أرسله لبعض أصحابه في تونس : ...فإني صحبت رأساً من رؤوس الصديقين وأخذت منه سراً لايكون إلا لواحد بعد واحد وبه أفتخر وإليه انسب وهو سيدي أبو الحسن الشاذلي .
وكان رضي الله عنه يقول : إذا عرض لك عارض يصدك عن الله فاثبت , قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئةً فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون ) "الأنفال 45"
وكان يقول : إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة , ودع الكشف , وقل لنفسك : إن الله ضمن لي العصمة بالكتاب والسنة , ولم يضمنها في جانب الكشف والإلهام.
وفاته
توفي رحمه الله تعالى سنة 656 للهجرة وعمر 63 سنة وهو في طريقه إلى الحج , ففي إحدى الليالي جمع أصحابه وأوصاهم , وقال لهم إذا مت فعليكم بأبي العباس المرسي فإنه الخليفة من بعدي وسيكون له مقام عظيم .
وفي الليل بات متوجهاً إلى الله تعالى تلك الليلة ذاكراً متضرعاً , وسمعته يقول إلهي إلهي حتى انشق الفجر , فلما كان وقت السحر سكت فظننا أنه نام فكلمناه فلم يتكلم فحركناه فلم يتحرك , رحمه الله تعالى ورفعه منازل الصديقين ونفعنا به وبخلفائه . آمين .
موقع Islamic sufism
نسبه ومولده
هو السيد العارف بالله , الوارث المحمدي المحقق سيدي أبو الحسن علي ابن عبد الله الشاذلي المغربي , ينتهي نسبه إلى سيدي الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين , شيخ الطريقة الشاذلية .
ولد في غمارة قرب سبته , تفقه وتصوف في تونس , وسكن مدينة (شاذلة ) ونسب إليها .
رحل إلى بلاد المشرق فحج ودخل العراق ثم سكن الإسكنرية , توفي بصحراء (عيذاب ) في طريقه إلى الحج سنة 656 للهجرة .
أخذ الطريقة عن الشيخ عبد السلام عن أبي مدين شعيب عن سيدي عبد القادر الجيلاني رضوان الله عيهم أجمعين , وقد خلفه في الطريقة سيدي أبو العباس المرسي رحمه الله تعالى .
تعرفه على شيخه عبد السلام بن مشيش رحمه الله تعالى
قال سيدي أبو الحسن الشاذلي : لما دخلت العراق اجتمعت بالشيخ الصالح أبي الفتح الواسطي فما رأيت بالعراق مثله , وكنت أطلب القطب , فقال لي : ((تطلب على القطب بالعراق وهو في بلادك , ارجع إلى بلادك تجده )) فرجعت إلى المغرب إلى أن اجتمعت بأستاذي الشيخ الولي العارف الصّديق القطب الغوث أبي محمد عبد السلام بن مشيش الشريف الحسني .
قال رضي الله عنه : لما قدمت عليه وهو ساكن مغارة برباطة في رأس الجبل اغتسلت في عين في أسفل الجبل وخرجت عن علمي وعملي وطلعت عليه فقيراً وإذ به هابط علي , فلما رآني قال مرحباً بعلي بن عبد الله بن عبد الجبار , فذكر نسبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لي : ياعلي طلعت إلينا فقيرا عن علمك وعملك فأخذت منا غنى الدنيا والآخرة , فأخذني منه الدهش فأقمت عنده أياماً إلى أن فتح الله على بصيرتي .
من مناقبه
قال سيدي ابن عطاء الله السكندري في كتابه لطائف المنن : أخبرني الشيخ مكين الدين الأسمر قال : حضرت في المنصورة في خيمة فيها سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد والشيخ مجد الدين علي بن وهب , والشيخ محي الدين بن سراقة , والشيخ أبو الحسن الشاذلي ورسالة القشيري تقرأ عليهم وهم يتكلمون والشيخ الشاذلي صامت إلى أن فرغ كلامهم فقالوا له : ياسيدنا نريد أن نسمع منك شيئاً , فقال لهم أنتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم , فقالوا لابد أن نسمع منك فسكت الشيخ ثم تكلم بالأسرار العجيبة والعلوم الغريبة , فقام الشيخ عز الدين وخرج من صدر الخيمة وفارق موضعه وقال اسمعوا هذا الكلام القريب العهد من الله .
قال سيدي أبو العباس المرسي في كتاب أرسله لبعض أصحابه في تونس : ...فإني صحبت رأساً من رؤوس الصديقين وأخذت منه سراً لايكون إلا لواحد بعد واحد وبه أفتخر وإليه انسب وهو سيدي أبو الحسن الشاذلي .
وكان رضي الله عنه يقول : إذا عرض لك عارض يصدك عن الله فاثبت , قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئةً فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون ) "الأنفال 45"
وكان يقول : إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة , ودع الكشف , وقل لنفسك : إن الله ضمن لي العصمة بالكتاب والسنة , ولم يضمنها في جانب الكشف والإلهام.
وفاته
توفي رحمه الله تعالى سنة 656 للهجرة وعمر 63 سنة وهو في طريقه إلى الحج , ففي إحدى الليالي جمع أصحابه وأوصاهم , وقال لهم إذا مت فعليكم بأبي العباس المرسي فإنه الخليفة من بعدي وسيكون له مقام عظيم .
وفي الليل بات متوجهاً إلى الله تعالى تلك الليلة ذاكراً متضرعاً , وسمعته يقول إلهي إلهي حتى انشق الفجر , فلما كان وقت السحر سكت فظننا أنه نام فكلمناه فلم يتكلم فحركناه فلم يتحرك , رحمه الله تعالى ورفعه منازل الصديقين ونفعنا به وبخلفائه . آمين .
موقع Islamic sufism
أبو الحسن الشاذلي والعمل بالكتاب والسنة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ورضوانه الأكبر الأتم الأدوم أخي السيد الشيخ رئيس منتدى الأبيض سيدي الشيخ للتعريف بشيخنا وسيدنا أبو الحسن الشاذلي وهو رحمه الله من شيوخنا في السلسلة الشيخية ولله الحمد
قال العارف بالله تعالى الإمام الدكتور / عبد الحليم محمود " شيخ الأزهر الشريف "
رحمه الله تعالى رحمة واسعة ورضي عنه
في كتابه "( سيدي أبو الحسن الشاذلي )"
ما نصه ..
الفصل الثالث
أبو الحسن الشاذلي والعمل بالكتاب والسنة
جاء الدين الإسلامي بتكاليف عديدة لصلاح المجتمع ولصلاح الفرد ،
وهذه التكاليف يتبين من اسمها :
أن فيها شيئا من المشقة على هؤلاء الذين لم يتذوقوا الصلة بالله .
ولما في التكاليف من مشقة حاول كثيرون التخلص منها بشتى الوسائل أو التأويلات المنحرفة .
ومن أضل هذه الوسائل ما يزعمه البعض من أنه وصل من الصلة بالله إلى رفع التكاليف عنه ، وتلك خدعة شيطانية ، وقد حاربها أئمة التصوف في مختلف العصور حربا لا هوادة فيها :
ومن هؤلاء الذين حاربوها بشدة : أبو الحسن الشاذلي :
كان باستمرار يأمر ويحث على اتباع الكتاب والسنة , ويبين : أن الانحراف عنهما اتباع للشيطان , يقول :
ما ثم كرامة أعظم من كرامة الإيمان ومتابعة السنة .
فمن أعطيهما وجعل يشتاق إلى غيرهما , فهو عبد مفتر كذاب ، أو ذو خطأ في العلم والعمل بالصواب ، كمن أكرم بشهود الملك على نعت الرضا فجعل يشتاق إلى سياسة الدواب وخلع الرضا .
ويقول :
إذا لم يواظب الفقير على حضور الصلوات الخمس في الجماعة ، فلا تعبأ به ، هذا في شأن السالك .
أما من يتصدى للدعوة فإن :
"( من دعا إلى الله تعالى بغير ما دعا به رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فهو بدعي )" على حد تعبير أبي الحسن .
ولكل وقت عمله المحدد ، ولكل عمل زمنه المعين ، والمتابعة الحقيقة تقتضي : ألا تؤخر الأعمال عن أزمانها
يقول أبو الحسن :
لا تؤخر طاعات وقت لوقت آخر : فتعاقب بفواتها ، أو غيرها ، أو مثلها ، جزاء لما ضيع من ذلك الوقت . فإن لكل وقت سهما ، فحق العبودية : يقتضيه الحق منك بحكم الربوبية .
وأما تأخير عمر رضي الله عنه الوتر إلى آخر الليل فتلك : عادة جارية ، وسنة ثايتة ألزمه الله تعالى إياه مع المحافظة عليها . وأنى لك بها مع الميل إلى الراحات ، والركون إلى الشهوات ، والغفلة عن المشاهدات ! ؟
فهيهات هيهات !
وكثيراً من الناس يجد شهوة فاسدة في أنماط من العلم منحرفة يعكف عليها فتصرفه بالكلية عن كتاب الله وسنة رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، وتصبح حجابا بينه وبين الله ، وإلى هؤلاء الذين وصلوا إلى هذه الدرجة ينصح الشاذلي :
(( كل علم تسبق إليك فيه الخواطر ، وتميل إليه النفس ، وتلتذ به الطبيعة :
فارم به وإن كان حقا . وخذ بعلم الله الذي أنزله على رسوله ، واقتد به وبالخلفاء والصحابة والتابعين من بعده وبالأئمة الهداة المبرئين عن الهوى ومتابعته .
تسلم من الشكوك ، والظنون ، والأوهام ، والدعاوى الكاذبة المضلة عن الهدم وحقائقه )) .
وفي الناس من يزعم : أنه وصل في المحبة الى درجة تغنيه عن اتباع التكاليف ، والى هؤلاء يقول :
سمعت هاتفا يقول : ان أردت كرامتي فعليك بطاعتي ، وبالاعراض عن معصيتي .
والطريقة المثلى هي أنه :
(( اذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة ودع الكشف وقل لنفسك : ان الله تعالى ضمن العصمة في الكتاب والسنة ، ولم يضمنها لي في جانب الكشف ولا الالهام ، ولا المشاهدة ، مع أنهم أجمعوا على أنه لا ينبغي العمل بالكشف ، ولا الالهام ، ولا المشاهدة الا بعد عرضه على الكتاب والسنة )) .
والنتيجة التي يريد أن يصل إليها تتمثل فيما يلي :
(( ارجع عن منازعة ربك تكن موحدا ، واعمل بأركان الشرع تكن سنيا ، واجمع بينهما تكن محققا )) .
انتهى . ( أبو الحسن الشاذلي ) للدكتور عبد الحليم محمود رحمه الله تعالى .
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7316
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: مؤسس الطريقة الشاذلية
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الفقير البوشيخي
أشكركم جزيل الشكر على مساهمتكم الفعالة والمباركة ، في إثراء المواضيع المطروحة.
وفقكم الله لما فيه كل خير ، متمنيا لكم المزيد من المداخلات الفعالة.
والسلام عليكم...
السيد الفقير البوشيخي
أشكركم جزيل الشكر على مساهمتكم الفعالة والمباركة ، في إثراء المواضيع المطروحة.
وفقكم الله لما فيه كل خير ، متمنيا لكم المزيد من المداخلات الفعالة.
والسلام عليكم...
مواضيع مماثلة
» موسم مؤسس الطريقة الشيخية الشاذلية " الدعوة عامة"
» أسس الطريقة الشاذلية
» الطريقة الزيانية الشاذلية
» مزايا الطريقة الشاذلية
» إلى كل محبي الطريقة الشيخية الشاذلية
» أسس الطريقة الشاذلية
» الطريقة الزيانية الشاذلية
» مزايا الطريقة الشاذلية
» إلى كل محبي الطريقة الشيخية الشاذلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري