المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
سيدي سليمان بن بوسماحة .
+8
دين نعيمي
محمد بلمعمر
سميرة
بوبكري احمد
ali12
ولد سيدي أمحمد عبدالله
chikh
فقير بوشيخي
12 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
سيدي سليمان بن بوسماحة .
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
نبذة مختصرة من ترجمة سيدي سليمان بن أبي سماحة
هو الفقيه الأديب المحدث العلامة الإمام القطب المربي الصوفي الشهير، العارف بالله تعالى والدال عليه : سيدي الشيخ أبو داود سليمان بن أبي سماحة البكراوي نسبه إلى جده سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
إزداد رحمه الله حوالي سنة 865 ه � 1461م
يقال عن مكان ولادته، قرب أربا، أو أكثر غربا ، نحو الشلالة الظهرانية ( الجزائر )
تعلم في طفولته في المركز الذي أسسه والده سيدي أبو سماحة رئيس البوبكرية، وفجيج التي أشرف عليها المعلمون الأدارسة، في هذين الموضعين اللذين يؤويان أشهر مؤسسات الناحية تعلم أصول الدين الشرعية ( القرآن الكريم، العقيدة الأشعرية، النحو، الحديث، التفسير، الفقه المالكي .)
غادر سيدي سليمان ناحية مسقط رأسه للدراسة في المغرب، وإسبانيا المسلمة، إثنى عشرة سنة دراسة ومن عدة جهات من شمال إفريقيا ثم الأندلس ليتابع في غرناطة دروس مشائخ أجلاء كالشيخ سيدي خليل، وإبن أردون والعلامة السبكي وغيرهم .
وأنه لجأ إلى فاس حيث كلف بالتدريس في جامع القرويين الشهير، مهمة أداها مدة سبع سنوات أجاد وأفاد .
تزوج سيدي سليمان من السيدة عائشة الشريفة بنت سيدي عبد الجبار الفجيجي، وهي من عائلة علماء أدارسة معروفة جدا في فجيج، ومن هذا الزواج ولد سيدي أحمد المجدوب جد المجادبة حسب الرواية كان سيدي سليمان في هذه الحقبة قد تزوج من إمرأة إدريسية أخرى تسمى السيدة المالحة سليلة سيدي عبد الرحمان الودغيري شرفاء بني ونيف أم سيدي محمد، وحسب بعض الروايات فقد تزوج من إمرأة أخرى من أحلاف تيوت قد تكون أم للا صفية جدة أولاد أنهار وهناك روايات عديدة تضيف سيدي التومي، المدفون قرب المكان الذي دفن فيه سيدي إبراهيم في الأبيض سيدي الشيخ، وعبد الله المتوفي في سن مبكر والمدفون قرب أبيه في بني ونيف ( الجزائر )
- جذبته الحركة الصوفية فزار الزوايا النشيطة للجنوب المغربي حتى إلتقى بالشيخ القطب سيدي أحمد بن يوسف الملياني شيخ الطريقة الشاذلية في عصره ونال مراده في فترة وجيزة
" إثر قصة المذابيح "
حيث إستقر غير بعيد من قصر بني ونيف، المكان المسمى الصالحين، أسس هناك زاوية علم فيها طريقة سيدنا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه داعيا للإسلام يثقف الأهالي، كما أسلم على يديه عدد كبير من المسيحيين الإسبان، قابله جل المواطنين بالحفاوة والترحاب واستحق لقب " مذبوح سيدي أحمد بن يوسف " ونال مقدم في طريقته وجلب إليها " البوبكرية والقبائل الحليفة لهم، الرزاينة، أولاد زايد، العكرمة و حميان ...." .
- بعض ألقاب سيدي سليمان بن أبي سماحة :
سماحي، حمياني، بوداود، بودواية، أحمر اللحية، أحمر الشيب .
نعرف بأنه إشتغل كثيرا إماما وخطيبا صوفيا في فجيج، تعرض إلى مضايقات عديدة في القرية الصعبة المعاشرة أين يحتكر الأدارسة العلم منذ مايقارب ستة قرون وأين كانت المجموعات الأثنية المتناثرة في صراع دائم، إلا أن أحسن مثال نجده لإعطاء فكرة عن الشهرة التي حظي بها، هو نقل الرأي النهائي لأهل فجيج في رواية سجلها " الهاشمي بن محمد " :
" توفي سيدي سليمان في فجيج أين كان موقرا، قبل وفاته كانت قصور فجيج تتصارع على شرف إمتلاك جثته ...... "
أما " أ- مزيان " فإنه لا يتردد في الكتابة بكل بساطة في دراسته الشهيرة عن فجيج بأن " سيدي سليمان كان كبير الأولياء " . في الناحية .
وفاته :
توفي سيدي سليمان رحمه الله حوالي 945 ه � 1539 م عن عمر يناهز 80 سنة
تحكي الروايات : أن سيدي سليمان أمر أن يوضع جسده بعد وفاته على بغلة يخلى سبيلها وفي المكان الذي تتوقف فيه يدفن، هكذا كان فدفن الولي الصالح في قرية بني ونيف ( الجزائر ) أعاد الله علينا من بركاته أمين .
تحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا حاكمي مصطفى
المراجع :
الطريقة الشيخية في ميزان السنة : للأستاذ أحمد بن عثمان
واحة فجيج تاريخ وأعلام : للأستاذ بنعلي محمد بوزيان
سيرة البوبكرية : خليفة بن عمارة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
نبذة مختصرة من ترجمة سيدي سليمان بن أبي سماحة
هو الفقيه الأديب المحدث العلامة الإمام القطب المربي الصوفي الشهير، العارف بالله تعالى والدال عليه : سيدي الشيخ أبو داود سليمان بن أبي سماحة البكراوي نسبه إلى جده سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
إزداد رحمه الله حوالي سنة 865 ه � 1461م
يقال عن مكان ولادته، قرب أربا، أو أكثر غربا ، نحو الشلالة الظهرانية ( الجزائر )
تعلم في طفولته في المركز الذي أسسه والده سيدي أبو سماحة رئيس البوبكرية، وفجيج التي أشرف عليها المعلمون الأدارسة، في هذين الموضعين اللذين يؤويان أشهر مؤسسات الناحية تعلم أصول الدين الشرعية ( القرآن الكريم، العقيدة الأشعرية، النحو، الحديث، التفسير، الفقه المالكي .)
غادر سيدي سليمان ناحية مسقط رأسه للدراسة في المغرب، وإسبانيا المسلمة، إثنى عشرة سنة دراسة ومن عدة جهات من شمال إفريقيا ثم الأندلس ليتابع في غرناطة دروس مشائخ أجلاء كالشيخ سيدي خليل، وإبن أردون والعلامة السبكي وغيرهم .
وأنه لجأ إلى فاس حيث كلف بالتدريس في جامع القرويين الشهير، مهمة أداها مدة سبع سنوات أجاد وأفاد .
تزوج سيدي سليمان من السيدة عائشة الشريفة بنت سيدي عبد الجبار الفجيجي، وهي من عائلة علماء أدارسة معروفة جدا في فجيج، ومن هذا الزواج ولد سيدي أحمد المجدوب جد المجادبة حسب الرواية كان سيدي سليمان في هذه الحقبة قد تزوج من إمرأة إدريسية أخرى تسمى السيدة المالحة سليلة سيدي عبد الرحمان الودغيري شرفاء بني ونيف أم سيدي محمد، وحسب بعض الروايات فقد تزوج من إمرأة أخرى من أحلاف تيوت قد تكون أم للا صفية جدة أولاد أنهار وهناك روايات عديدة تضيف سيدي التومي، المدفون قرب المكان الذي دفن فيه سيدي إبراهيم في الأبيض سيدي الشيخ، وعبد الله المتوفي في سن مبكر والمدفون قرب أبيه في بني ونيف ( الجزائر )
- جذبته الحركة الصوفية فزار الزوايا النشيطة للجنوب المغربي حتى إلتقى بالشيخ القطب سيدي أحمد بن يوسف الملياني شيخ الطريقة الشاذلية في عصره ونال مراده في فترة وجيزة
" إثر قصة المذابيح "
حيث إستقر غير بعيد من قصر بني ونيف، المكان المسمى الصالحين، أسس هناك زاوية علم فيها طريقة سيدنا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه داعيا للإسلام يثقف الأهالي، كما أسلم على يديه عدد كبير من المسيحيين الإسبان، قابله جل المواطنين بالحفاوة والترحاب واستحق لقب " مذبوح سيدي أحمد بن يوسف " ونال مقدم في طريقته وجلب إليها " البوبكرية والقبائل الحليفة لهم، الرزاينة، أولاد زايد، العكرمة و حميان ...." .
- بعض ألقاب سيدي سليمان بن أبي سماحة :
سماحي، حمياني، بوداود، بودواية، أحمر اللحية، أحمر الشيب .
نعرف بأنه إشتغل كثيرا إماما وخطيبا صوفيا في فجيج، تعرض إلى مضايقات عديدة في القرية الصعبة المعاشرة أين يحتكر الأدارسة العلم منذ مايقارب ستة قرون وأين كانت المجموعات الأثنية المتناثرة في صراع دائم، إلا أن أحسن مثال نجده لإعطاء فكرة عن الشهرة التي حظي بها، هو نقل الرأي النهائي لأهل فجيج في رواية سجلها " الهاشمي بن محمد " :
" توفي سيدي سليمان في فجيج أين كان موقرا، قبل وفاته كانت قصور فجيج تتصارع على شرف إمتلاك جثته ...... "
أما " أ- مزيان " فإنه لا يتردد في الكتابة بكل بساطة في دراسته الشهيرة عن فجيج بأن " سيدي سليمان كان كبير الأولياء " . في الناحية .
وفاته :
توفي سيدي سليمان رحمه الله حوالي 945 ه � 1539 م عن عمر يناهز 80 سنة
تحكي الروايات : أن سيدي سليمان أمر أن يوضع جسده بعد وفاته على بغلة يخلى سبيلها وفي المكان الذي تتوقف فيه يدفن، هكذا كان فدفن الولي الصالح في قرية بني ونيف ( الجزائر ) أعاد الله علينا من بركاته أمين .
تحقيق خادم الطريقة الشيخية بفرنسا حاكمي مصطفى
المراجع :
الطريقة الشيخية في ميزان السنة : للأستاذ أحمد بن عثمان
واحة فجيج تاريخ وأعلام : للأستاذ بنعلي محمد بوزيان
سيرة البوبكرية : خليفة بن عمارة
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7315
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: سيدي سليمان بن بوسماحة .
تحول النقاش في موضوع مراجعة المؤلف إلى الصفحة التالي رابطها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: سيدي سليمان بن بوسماحة .
شكرا سيدي محمد بلمعمر
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: سيدي سليمان بن بوسماحة .
قلتم في وفاة سيدي سليمان بن بوسماحة مايلي:تحكي الروايات : أن سيدي سليمان أمر أن يوضع جسده بعد وفاته على بغلة يخلى سبيلها وفي المكان الذي تتوقف فيه يدفن، هكذا كان فدفن الولي الصالح في قرية بني ونيف ( الجزائر ) أعاد الله علينا من بركاته أمين .
وهل يعقل أن تصدق هذه الروايات الخرافية في سادة و مشايخ من أهل العلم والدين
إن المؤمن الورع التقي يتمنى أن يعجل بدفنه من أجل ما ينتظره من نعيم
وتقولوا أن سيدي سليمان قال لهم ضعوني على بغلة و أتركوها أينما توقفت أدفنوني
هذا كلام عيب نقولوه و إلا نقبلوه. رحم الله سيدي سليمان و نفعنا الله بما دع
وهل يعقل أن تصدق هذه الروايات الخرافية في سادة و مشايخ من أهل العلم والدين
إن المؤمن الورع التقي يتمنى أن يعجل بدفنه من أجل ما ينتظره من نعيم
وتقولوا أن سيدي سليمان قال لهم ضعوني على بغلة و أتركوها أينما توقفت أدفنوني
هذا كلام عيب نقولوه و إلا نقبلوه. رحم الله سيدي سليمان و نفعنا الله بما دع
رد: سيدي سليمان بن بوسماحة .
بسم الله الرحمن الرحيم
لست معك للأسف في ما قلت سيدي الكريم
ذلك أن الوثائق الموجودة جزمت بأن سيدي سليمان ابن أبي سماحة سكن في بني ونيف واتخذ بها أملاكا.
إلا أن الوثائق الموجودة لم تقطع بوفاته ببني ونيف .
غير أن الرواية الشفوية المتواترة وأقول المتواترة ومن المعلوم عند علماء الأصول أن التواتر يفيد القطع والجزم بصحة الخبر أن سيدي سليمان لما أحس بقرب وفاته جمع أعيان قصور فكيك وبني ونيف وقد كانوا متنازعين في دفنه كل قصر يقول يدفن عندنا وذلك لأنهم كانوا يحبونه لأجل علمه وورعه وتقواه و نسبه وحسبه ....فأوصاهم أن لا يتنازعوا في موضع دفنه فقال لهم إذا مت فجهزوني ثم احملوني على دابة وحيثما توقفت فذلك قبري فكان أن توقفت عند موضع ببني ونيف وفي هذا يقول مؤرخ أولاد سيدي الشيخ الاستاذ طواهرية عبد الله :
وخشية الوقوع منه في الفتن *** قال احملوني بعد درجي في الكفن
وحيثما حلـــــــت فتلك الدار *** نعم المقر هي والقرار
بني ونيف حضه من البلادي *** يجمعنا الله به يوم التنادي
ولا عجب في ذلك ولا يجوز لنا أن ننكر أو نسفه هذه الرواية لوجوه عدة :
الوجه الأول : أنها رواية متواترة ، ومن المعلوم عند علماء الأصول أن التواتر يفيد القطع والجزم بصحة الخبر .
الوجه الثاني : لا نهون بالروية الشفوية المتواترة لأن ديننا كله من قرآن وسنة وصل إلينا عن طريق الرواة أي برواية شفوية ومعظم ما وصل إلينا من السنة ليس متواترا بل منه الآحاد والمشهور ورغم ذلك لم نشكك فيه ولم ننكره .
الوجه الثالث: أن سيدي سليمان لم يخالف الشرع في وصيته بل هو عين الشرع لأنه قطع التنازم المفضي إلى ما لا يحمد عقبال بهذه الوصية التي جمع بها بين القبائل والقصور المتنازعة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حنكته وعلمه واتباعه للسلف الصالح ، وأنه كانت له خاصية تأليف القلوب وجمع الكلمة في حياته وبعد مماته.
الوجه الرابع : أنه لم يؤخر الدفن كما يظن البعض حيث لا يخفى عليه ترغيب النبي عليه الصلاة والسلام بتعجيل الدفن ، بل قال لهم إذا مت فجهزوني وكلمت جهزوني الغسل والكفن ثم احملوني على دابة إلى القبر ، ولم تمشي الدابة كثيرا حوالي 4 كيلوا على الأكثر.
الوجه الاخير : هو أن سيدي سليمان ليس بدعا من الرسل بل اقتدى بالمصطفى صلى الله عليه وسلم والقصة معلومة لديكم حينما تنازع على إقامته أهل المدينة المنورة فحسم وقطع التنازع بقوله عليه الصلاة والسلام (دعوها فإنها مأمورة) .
لست معك للأسف في ما قلت سيدي الكريم
ذلك أن الوثائق الموجودة جزمت بأن سيدي سليمان ابن أبي سماحة سكن في بني ونيف واتخذ بها أملاكا.
إلا أن الوثائق الموجودة لم تقطع بوفاته ببني ونيف .
غير أن الرواية الشفوية المتواترة وأقول المتواترة ومن المعلوم عند علماء الأصول أن التواتر يفيد القطع والجزم بصحة الخبر أن سيدي سليمان لما أحس بقرب وفاته جمع أعيان قصور فكيك وبني ونيف وقد كانوا متنازعين في دفنه كل قصر يقول يدفن عندنا وذلك لأنهم كانوا يحبونه لأجل علمه وورعه وتقواه و نسبه وحسبه ....فأوصاهم أن لا يتنازعوا في موضع دفنه فقال لهم إذا مت فجهزوني ثم احملوني على دابة وحيثما توقفت فذلك قبري فكان أن توقفت عند موضع ببني ونيف وفي هذا يقول مؤرخ أولاد سيدي الشيخ الاستاذ طواهرية عبد الله :
وخشية الوقوع منه في الفتن *** قال احملوني بعد درجي في الكفن
وحيثما حلـــــــت فتلك الدار *** نعم المقر هي والقرار
بني ونيف حضه من البلادي *** يجمعنا الله به يوم التنادي
ولا عجب في ذلك ولا يجوز لنا أن ننكر أو نسفه هذه الرواية لوجوه عدة :
الوجه الأول : أنها رواية متواترة ، ومن المعلوم عند علماء الأصول أن التواتر يفيد القطع والجزم بصحة الخبر .
الوجه الثاني : لا نهون بالروية الشفوية المتواترة لأن ديننا كله من قرآن وسنة وصل إلينا عن طريق الرواة أي برواية شفوية ومعظم ما وصل إلينا من السنة ليس متواترا بل منه الآحاد والمشهور ورغم ذلك لم نشكك فيه ولم ننكره .
الوجه الثالث: أن سيدي سليمان لم يخالف الشرع في وصيته بل هو عين الشرع لأنه قطع التنازم المفضي إلى ما لا يحمد عقبال بهذه الوصية التي جمع بها بين القبائل والقصور المتنازعة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حنكته وعلمه واتباعه للسلف الصالح ، وأنه كانت له خاصية تأليف القلوب وجمع الكلمة في حياته وبعد مماته.
الوجه الرابع : أنه لم يؤخر الدفن كما يظن البعض حيث لا يخفى عليه ترغيب النبي عليه الصلاة والسلام بتعجيل الدفن ، بل قال لهم إذا مت فجهزوني وكلمت جهزوني الغسل والكفن ثم احملوني على دابة إلى القبر ، ولم تمشي الدابة كثيرا حوالي 4 كيلوا على الأكثر.
الوجه الاخير : هو أن سيدي سليمان ليس بدعا من الرسل بل اقتدى بالمصطفى صلى الله عليه وسلم والقصة معلومة لديكم حينما تنازع على إقامته أهل المدينة المنورة فحسم وقطع التنازع بقوله عليه الصلاة والسلام (دعوها فإنها مأمورة) .
نفيسة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 103
نقاط : 4431
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
رد: سيدي سليمان بن بوسماحة .
مشكورة على كل حال و إن كنت عير مقتنع
أعلم أن الدابة أو البغلة ‘ن لم يشغلها العشب و الماء
لن تتوقف لمسافة طويلة وهذا ما يدل على مخالفة السنة
و حاشا لشيخ و معلم و عالم مثل سيدي سليمان أن يأمر بهذا
أعلم أن الدابة أو البغلة ‘ن لم يشغلها العشب و الماء
لن تتوقف لمسافة طويلة وهذا ما يدل على مخالفة السنة
و حاشا لشيخ و معلم و عالم مثل سيدي سليمان أن يأمر بهذا
رد: سيدي سليمان بن بوسماحة .
إن تملك ما تثبت به عكس ذلك فلك أن تطرحه لنا وأن تقنعنا به
(وهات برهانكم إن كنتم صادقين)
وليس لك الحق أن تخوض في ما ليس لك به علما
(وهات برهانكم إن كنتم صادقين)
وليس لك الحق أن تخوض في ما ليس لك به علما
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» زاوية سيدي سليمان بن بوسماحة
» القاب اولاد سيدي الحسين بن سليمان بن سيدي احمد المجذوب
» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
» تعزية...... وفاة الحاج سليمان بن علال مقدم زاوية سيدي الشيخ ، هذا اليوم
» موسم الولي الصالح سيدي بوسماحة
» القاب اولاد سيدي الحسين بن سليمان بن سيدي احمد المجذوب
» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
» تعزية...... وفاة الحاج سليمان بن علال مقدم زاوية سيدي الشيخ ، هذا اليوم
» موسم الولي الصالح سيدي بوسماحة
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري