المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
+9
بن الدين بوبكر
NAIMIAA
دين نعيمي
فقير بوشيخي
عبد الله بحوصي
khaled
dadi2010
hakkoum
pigeon
13 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ :
نبذة تاريخية :
أولاد سيدي الشيخ يرجع نسبهم إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه , أصلهم من الجزيرة العربية , لعبت هذه الأسرة دورا هاما خلال البعثة النبوية وذلك بمؤازرة وإيمان أبي بكر الصديق بالرسالة النبوية ووقوفه إلى جانب الرسول الكريم خلال الهجرة إذ يقول في ذلك الله سبحانه وتعالى :« وثان اثنين إذ هما في الغار يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا » وهو أول خليفة في الإسلام خلا ل الخلافات التي سادت الجزيرة العربية , هاجر البوبكرية في عهد محمد محمد السفاح وأخيه جعفر المنصور إلى مصر ومنها إلى ليبيا ثم إلى تونس أين قضوا قرون عديدة في كل قطر سلف ذكره .
في القرن الرابع عشر ميلادي توغلوا نحو الغرب الجزائري وأول من استوطن منهم « سيدي معمر بن العالية » بأربوات ومنذ ذلك العهد كان تواجدهم في الصحراء حيث توسع نفوذهم الديني والصوفي أبا عن جد فأسسوا مدينة الأبيض سيدي الشيخ بعد وفاة سيدي عبد القادر بن محمد ...
المقـــــــاومات :
لقد كانت لهذه الأسرة الخلافة بقيادة سيدي حمزة البكري على الصحراء قبل تواجد الاستعمار بها .
بعد إمضاء الهدنة مع فرنسا وقصدا منه توسيع المقاومة بالتعاون مع أولاد سيدي الشيخ قام الأمير عبد القادر بزيارة لمنطقة الأبيض سيدي الشيخ حيث التقى سيدي حمزة البكري فاتفقا على إعداد العتاد و العدة لخوض حرب شاملة ضد الاستعمار كما أخذ معه مجموعة من أولاد سيدي الشيخ .
دور سيدي حمزة : لقد بعث سيدي حمزة رسالة إلى العاهل المغربي آنذاك وصهره الذي طلب يد أخته السيدة الياقوت من أجل إمداده بالسلاح والذخيرة واللباس العسكري , فبعث السلطان آنذاك ما طلبه سيدي حمزة في قافلة من الجمال عددها 400 من تاندرارة إلا أن القوات الفرنسية حجزت هذه القافلة وألقت القبض على خليفة الصحراء سيدي حمزة ونفته إلى العاصمة أين قتل مسموما ودفن بسيدي عبد الرحمان الثعالبي .
إن موت سيدي حمزة كان له تأثير عميق في قبائل الصحراء وحتى التل مما ساعد على تنظيم مقاومة بقيادة ابنه سيدي سليمان بن حمزة .
معركة عوينة سيدي بوبكر : بقيادة سيدي سليمان بن حمزة
شاع خبر تمرد سليمان بن حمزة عن القوات الفرنسية وكان هذا التمرد محل اهتمام الجنرالات مما جعلهم يختارون أخطر كولونال لمواجهة تحرك سليمان بن حمزة وقمع محاولاته لمحاربة النفوذ الاستعماري في الجنوب وهو الكولونال «بوبريت Beau prètre » .
خيم بوبريت بجيشه في عوينة بوبكر بينما كان سيدي سليمان في سيدي طيفور يوم 07 أفريل 1864 .
لما علم بقدوم الجيش الفرنسي ومكان تواجده فاجأ الكولونيل بوبريت على الساعة الخامسة من يوم 08 أفريل 1864
فقتل بوبريت وضباط جيشه وجنوده عدا الطبيب البيطري الذي حمل خبر الفاجعة التي أحلت بصفوف الكولونيل بوبريت إلى تيارت وفي الجانب الآخر استشهد قائد المقاومة وبويع أخوه سيدي محمد وهو يبلغ من العمر 16 سنة .
المقاومة بقيادة سيدي محمد : من 8 أفريل 1864 إلى 4 فيفري 1865 :
خاض سيدي محمد عدة معارك إلى جانب عمه سيد العلى صاحب الحنكة الاستراتيجية وقد امتد نفوذ المقاومة إلى ضواحي مدينة وهران , سيدي
بلعباس , الشلف , ثنية الحك , كما لقت صدى في جهات أخرى كالراوية التي أحرقها المقاومون في 23 ماي 1864 تلبية لفحوى المراسلة التي يحث فيها سيدي سليمان المسلمون الجزائريين على الجهاد , ومن أهم المعارك التي خاضها سيدي محمد معركة عين فديريقة في 13 ماي 1864 بنواحي سيد الناصر , ومعركة سيد العلى مع المخيم الخيثر في 30 أكتوبر 1865 حيث سجن 6 فرنسيين, معركة قارة سيدي الشيخ في 04 فيفري 1865 أين استشهد سيدي محمد بعد متابعته من طرف الكولونيل «كولومب » حيث تصدى لجيش العدو وقاومه 4 ساعات وسقط شهيدا , واصل المقامة سيدي أحمد بن حمزة إلى جانب عمه .
امتد عمر المقاومة بين أولاد سيدي الشيخ الشراقة بقيادة قدور بن حمزة ,و أولاد سيدي الشيخ الغرابة بقيادة سيدي الشيخ بن الطيب الشيخ بوعمامة من 08 أفريل 1864 إلى 07 أكتوبر 1908 تاريخ وفاة الشيخ بوعمامة .
المقاومة الشعبية بقيادة الشيخ بوعمامة :
تعريف : هو محمد بن العربي بن الحرمة بن التاج بن سيدي عبد القادر بن محمد , ولد ببادية واد الناموس حوالي سنة 1838 م من أبوين جزائريين
هما : سيد العربي بن الحرمة والسيدة فاطنة بنت الحجاجي .
شب في كنف والديه ثم تعلم القرآن والفقه على يد شيخه سيدي محمد بن عبد الرحمان , تزوج من ابنة عمه السي المنور .
أحيا زاوية سيدي الشيخ بأم مقرار وأسس حقل النخيل الذي جاءته به قبائل الشعانبة من متليلي , ورقلة والمنيعة .
شاعت سمعته بين قبائل الجنوب وراحت تتوافد عليه من كل جهة , مما جعله يكون مقاديم الطريقة الشيخية وأصبح نفوذه الديني يتوسع حيث يقول فيه جرولGraulle« تحولت أفكاره الدينية إلى مبادئ وطنية وألفت نظره إلى تنظيم القبائل والاستعداد لمحاربة المستعمر الفرنسي » .
وقد جلب نشاط الزاوية انتباه القادة الفرنسيين , حيث شددت الرقابة وبالفعل كشف سر ذلك ولكنها لم تستطع أن تخمد الحركة في مهدها , وعند محاولتها قمع النشاط انقلب الجو الديني إلى سياسي , واستطاع الشيخ بوعمامة من التخطيط السريع لمجابهة المؤامرة الفرنسية ضده وضد سكان المنطقة .
أوفد مقادمه إلى القبائل لجمع العدة والعتاد والدعوة للجهاد المقدس وقرر الثورة في نهاية موسم الحصاد أواخر شهر جويلية 1881 م .
لكن محاولة إلقاء القبض على موفوديه من المقاديم الذين توجهوا إلى سعيدة وتيارت و البيض أدت به إلى التكبير بالثورة رغم ضآلة العدة والعدد.
كما أن متابعة فرنسا لمقدمه الطيب الجرموني بعد مقتل الملازم «وينبرونير» Weinbrener في 21 أفريل 1881 م بواد الحجل فكانت هذه الحادثة بداية لثورة طويلة وقصة عميقة .
معركة عين تازينة « المولاق » :
مباشرة بعد مقتل الملازم «وينبرونير» شاع الخبر وأسرعت القبائل إلى التجند من أجل الدفاع عن دينهم , وأسرع بوعمامة في دعوته إلى الجهاد المقدس وألتفت حوله قبائل المنطقة من الطرافي إلى العمور.
أما الجيش الفرنسي الذي زعزعته الحادثة أسرع إلى تعزيز صفوفه بقادة ذوي خبرة ميدانية لمجابهة الشيخ بوعمامة وجيشه , وتحركت القوات الفرنسية بقيادة الكولونيل «إينوسنتي » وكان جيشه يتكون من الفيالق التالية :
1. ثلاث فيالق من المشاة :
الأول من الزواف
الثاني من اللفيف الأجنبي يتولى قيادتها الكولونيل « اسوينيه »
الثالث من الرماة SWINEY
2. أربع سرايا من قناصة جيش إفريقيا الرابع : يتولى قيادتها الكولونيل إينوسنتي INNOCENTI
3. فرقة المدفعية : 02 فرق منتوعة مساعدة
03 فرق من القوم «سعيدة » , فرندة «تيارت »
يقود الأولين الآغا قدور ولد عدة , ويقود الثالثة الآغا قدور الصحراوي
تخضع هذه القوة لقيادة الجنرال كولونيون دونسي COLLIGNON D'ANCY , الذي تخلف لمرض أصابه بالبيض «جيريفيل» فتولى قيادتها الكولونيل «إينوسنتي » الذي أعد بدوره عدة كبيرة من المؤونة والسلاح والذخيرة الكافية لمدة ثلاثة أشهر , بالطبع فإن التفوق العددي والعتادي كان إلى جانب الفرنسيين بحيث أن عدد الجيش الفرنسي كان أضعاف جيش الشيخ بوعمامة فبلغ عدد القوم وحدهم 1200 رجل .
في المقابل كان جيش الشيخ بوعمامة يتكون من 2300رجل بين فارس وراجل موزعة على النحو التالي :
v قبائل الطرافي 700 بين فارس وراجل .
v الأحرار 160 بين فارس وراجل .
v أولاد سيدي الشيخ 250 بين فارس وراجل .
v أولاد زياد 180 فارس وراجل .
v أم مقرار 100 بين فارس وراجل .
v أولاد سيد التاج 50 بين فارس وراجل.
v أولاد أعمور 170 بين فارس وراجل.
v القصور الشلالة , بوسمغون , أربوات ... 500 من المشاة.
v من القبائل الأخرى 190 بين فارس وراجل .
في الوقت الذي كان ينوي فيه «إينوسنتي » التوجه إلى الشلالة تلقى رسالة من قائدها يوم 19 ماي في الصبيحة يخبره أن بوعمامة على رأس كل الأهالي وصلها ويريد مقابلة قافلة الجيش الفرنسي في معركة , وفعلا فوجئ «إينوسنتي » بتمركز الشيخ بوعمامة على بعد ثلاث كيلومترات في موقع استراتيجي .
فاشتبك الطرفان في معركة طاحنة أدت بصفوف العدو إلى الانهزام وكانت الغلبة في هذه المعركة لجيش الشيخ بوعمامة وكبدها خسائر بشرية ومادية وأطاح بمعنويات القادة الفرنسيين بقتل أكثر من 5000 جندي وغنم من الأسلحة والذخيرة المؤونة بحيث اضطر إينوسنتي أن يطلب تعزيز قواته بالجيش والعدة المؤونة في اليوم الثاني من المعركة .
أما الشيخ بوعمامة فارتفعت معنوياته بالنصر الذي حققه وتوجه إلى البيض بقواته ثم اخترق الشمال إلى غاية مشارف تيارت وسعيدة رغم الحشود العسكرية التي وضعتها فرنسا لحجز الطريق أمام بوعمامة وجيشه .
وتخلل هذه الرحلة عدة معارك كان النصر فيها حليف الشيخ بوعمامة , ولم تكفيه هذه الرحلة الثورية بل أعاد الكرة من جديد في رحلة ثانية أدت به إلى اختراق خطوط الاستعمار الفرنسي بسرعة فائقة مما جعل القادة الفرنسيين يصفونه بالرجل الثاني بعد الأمير عبد القادر .
بتلخيص لمقاومته نجد أن الشيخ بوعمامة بعد المرحلتين السابقتين انسحب إلى الجنوب وخاصة معركة أكتوبر 1881 «بفندي » جنوب شرق بني ونيف ومعركة «شط تيقري » في أفريل 1882 .
نتيجة لنقص المؤونة قرر القائد الروحي الشيخ بوعمامة النزوح إلى « دلدول » للراحة وإعداد جيش قوي لمحاربة الاستعمار , فامتدت مقاومته إلى أرض المغرب حيث قام بعدة معارك ضد الاستعمار الفرنسي إلى أن وافته المنية متأثرا بجروح في 07 أكتوبر 1908 .
من أشهر مواقفه أنه رفض مقترح القوفارنار GOUVERNEUR الذي يمنحه السلطة والأمان مقابل تخليه عن المقاومة .
كما رفض مقترح القادة العسكريين بخصوص إطلاق صراح ابنه «سيد الحاج الطيب» مقابل تخليه عن الجهاد فرفض قائلا : « قطعوه أطراف أطراف واضربوني به على النيف علني أنيف » .
قولته كرد عن كل طلب : «مارنا باغيين لا مال ولا جاه ولا سلطة باغيين تخرجوا من هذا الوطن لي ماهوشي وطنكم » .
pigeon- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
نقاط : 5602
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
أخي الكريم ،، مرحبا بك في منتدى سيدي الشيخ ، وبعضويتك الجديدة متمنيا لك المساهمة والإثراء والتواصل.
أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة ، وهي إطلالة على تاريخ ثورات أولاد سيدي الشيخ ، فقط لدي تعقيب على مساهمتك ، أرجو أن تتقبله بصدر رحب ، وأنا ممنون لك بهذا الجهد المتواضع :
1- يجدر بنا أن نقول ثورات أولاد سيدي الشيخ ، أو جهاد أولاد سيدي الشيخ والقبائل المؤيدة له بدلا من تعبير (مقاومة).
2- قدوم سيدي معمر بلعالية إلى الجزائر ، جاء في القرن الثاني عشر بدلا من الرابع عشر ، وهو أول من قدم خلال هجرة البكرية أو البوبكرية.
3- لم يرد في مقالكم ، ذكر سيدي لعلى بن بوبكر ، وهو عم سيدي سليمان بن حمزة ، الذي يعتبر فعلا (مهندس ثورات أولاد سيدي الشيخ بدءا من 1864).
شكرا جزيلا لكم ...
أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة ، وهي إطلالة على تاريخ ثورات أولاد سيدي الشيخ ، فقط لدي تعقيب على مساهمتك ، أرجو أن تتقبله بصدر رحب ، وأنا ممنون لك بهذا الجهد المتواضع :
1- يجدر بنا أن نقول ثورات أولاد سيدي الشيخ ، أو جهاد أولاد سيدي الشيخ والقبائل المؤيدة له بدلا من تعبير (مقاومة).
2- قدوم سيدي معمر بلعالية إلى الجزائر ، جاء في القرن الثاني عشر بدلا من الرابع عشر ، وهو أول من قدم خلال هجرة البكرية أو البوبكرية.
3- لم يرد في مقالكم ، ذكر سيدي لعلى بن بوبكر ، وهو عم سيدي سليمان بن حمزة ، الذي يعتبر فعلا (مهندس ثورات أولاد سيدي الشيخ بدءا من 1864).
شكرا جزيلا لكم ...
hakkoum- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 109
الموقع : youtube.com
نقاط : 5855
تاريخ التسجيل : 23/05/2008
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
أخي الكريم ،، مرحبا بك في منتدى سيدي الشيخ ، وبعضويتك الجديدة متمنيا لك المساهمة والإثراء والتواصل.
أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة ، وهي إطلالة على تاريخ ثورات أولاد سيدي الشيخ
أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة ، وهي إطلالة على تاريخ ثورات أولاد سيدي الشيخ
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
شكرا جزيلا اخي على هده المعلومات النفيسة
khaled- عضو جديد
- عدد الرسائل : 14
نقاط : 5468
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
هل من معلومات حول الاماكن الت دخلها سيد الشيخ بالمغرب
khaled- عضو جديد
- عدد الرسائل : 14
نقاط : 5468
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
يقال ان الشيخ بوعمامة دخل المغرب من جهة عين بني مطهر تم جرادة بمنطقة تدواوت تم دخل علئ جبال الزكارة فاستقر بمدينة العيون التي يوجد فيها ضريحه الئ يومنا هدا
و احيطكم علما انه يوجد في منطقة عمدنات التي تبعد علي المدينة حوالي 8كيلومترات
خلوة كان بتعبد فيها الشيخ تسمئ ''الروضة''يشتعل فيها ضوء ساطع كل ليلة
وهادا ما رايته بام عيناي انا شخصيا
و احيطكم علما انه يوجد في منطقة عمدنات التي تبعد علي المدينة حوالي 8كيلومترات
خلوة كان بتعبد فيها الشيخ تسمئ ''الروضة''يشتعل فيها ضوء ساطع كل ليلة
وهادا ما رايته بام عيناي انا شخصيا
عبد الله بحوصي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1122
العمر : 44
نقاط : 7167
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم
نشكر الجميع على هذا الكم المبارك من المعلومات حول تاريخ وجهاد وتعبد أولاد سيدي الشيخ وأماكن تواجدهم كذلك
هناك خلوة منسوبة لسيدي الشيخ يقال لها " غينا ' بالقرب من الزاوية البوعمامية الشيخية قرب مدينة عين بني مطهر " برقم " وقصتها مشهورة بين أولاد سيدي علي بوشنافة لكرامة عجيبة وقعلت لهم لما زاروا الخلوة متوسلين إلى الله تعالى ببركة سيدي الشيخ .
ومن المعلوم أن سيدي الشيخ جال المغرب وهو شاب في طلب العلم وتلقى العلوم الشرعية والتصوف على عدة شيوخ نذكر منهم الامام العلامة القطب الصالح الشيخ سيدي عبد القادر بن علي الفاسي ومكث في زاويته بفاس كطالب للعلم مدة من الزمن حتى أجازه
وكذا خليفته وإبنه العلامة الولي الصالح سيدي الحاج أبوحفص وحسب المخطوطات أسس زاوية بمراكش ' المغرب'
وكذلك الولي الصالح سيدي زيان بن الحاج عبد الحاكم بن سيدي عبد القادر بن محمد دفين مدينة وجدة وكذا إبنه القطب الشهير صاحب الكرامات سيدي محمد بن زيان : ' فرنسا بنت له قبة كبيرة وسط المدينة قرب بلدية وجدة لواقعة وقعت لحاكم وجدة آنذاك لما أمر بإظهاره ودفنه بعيدا، رآى هذا الحاكم سيدي محمد بن زيان في المنام عدة مرات يهدده قائلا له : إن فعلت سوف أقتلك وخاف الحاكم على نفسه وقال لهم إن صاحب هذا المكان " مرابو" أي ولي الله وكان يضع الورود على قبره ......
اللهم أرزقنا حبهم وحب من يحبهم آمين
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم
نشكر الجميع على هذا الكم المبارك من المعلومات حول تاريخ وجهاد وتعبد أولاد سيدي الشيخ وأماكن تواجدهم كذلك
هناك خلوة منسوبة لسيدي الشيخ يقال لها " غينا ' بالقرب من الزاوية البوعمامية الشيخية قرب مدينة عين بني مطهر " برقم " وقصتها مشهورة بين أولاد سيدي علي بوشنافة لكرامة عجيبة وقعلت لهم لما زاروا الخلوة متوسلين إلى الله تعالى ببركة سيدي الشيخ .
ومن المعلوم أن سيدي الشيخ جال المغرب وهو شاب في طلب العلم وتلقى العلوم الشرعية والتصوف على عدة شيوخ نذكر منهم الامام العلامة القطب الصالح الشيخ سيدي عبد القادر بن علي الفاسي ومكث في زاويته بفاس كطالب للعلم مدة من الزمن حتى أجازه
وكذا خليفته وإبنه العلامة الولي الصالح سيدي الحاج أبوحفص وحسب المخطوطات أسس زاوية بمراكش ' المغرب'
وكذلك الولي الصالح سيدي زيان بن الحاج عبد الحاكم بن سيدي عبد القادر بن محمد دفين مدينة وجدة وكذا إبنه القطب الشهير صاحب الكرامات سيدي محمد بن زيان : ' فرنسا بنت له قبة كبيرة وسط المدينة قرب بلدية وجدة لواقعة وقعت لحاكم وجدة آنذاك لما أمر بإظهاره ودفنه بعيدا، رآى هذا الحاكم سيدي محمد بن زيان في المنام عدة مرات يهدده قائلا له : إن فعلت سوف أقتلك وخاف الحاكم على نفسه وقال لهم إن صاحب هذا المكان " مرابو" أي ولي الله وكان يضع الورود على قبره ......
اللهم أرزقنا حبهم وحب من يحبهم آمين
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7315
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
تشكراخي الكريم فقير بوشيخي
وكعادتك دائما مواضيعك مميزة ابقاك الله لنا وحفظك من كل مكروه...امين
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
وكعادتك دائما مواضيعك مميزة ابقاك الله لنا وحفظك من كل مكروه...امين
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم
وانتم من اهل الجزاء والاحسان والله يسلمكم ويحفظكم اميييييين سيدي دين نعيمي وسيدي آل سيدي الشيخ عبد الهادي...
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم
دين نعيمي كتب:تشكراخي الكريم فقير بوشيخيوكعادتك دائما مواضيعك مميزة ابقاك الله لنا وحفظك من كل مكروه...امين
وانتم من اهل الجزاء والاحسان والله يسلمكم ويحفظكم اميييييين سيدي دين نعيمي وسيدي آل سيدي الشيخ عبد الهادي...
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7315
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
jazakoum allah khayrane
NAIMIAA- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 5425
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
شكر
شكرا أخي على هاته المعلومات القيمة يجب علينا تدوين تاريخنا
بن الدين بوبكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 11
نقاط : 5263
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
ننتظر من السيد الكريم بن الدين ابوبكر تزويدنا بكل مايتعلق بفقارة ازوا
وأخبارم ولك الشكر سلفا
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
لما لا نقتدي بالأستاذ بلمعمر ونفتح ركن خاص برحلات الولي الصالح سيدي الشيخ
كل من موقعه يدلي بما لديه والتأكيد على التواريخ والأماكن التي وصلها إلى غير ذلك من المعلومات
هذا إقتراح أرجوا من الإخوة أخذه بعين الإعتبار
كل من موقعه يدلي بما لديه والتأكيد على التواريخ والأماكن التي وصلها إلى غير ذلك من المعلومات
هذا إقتراح أرجوا من الإخوة أخذه بعين الإعتبار
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
إن شاء الله ، وسيطرأ تغيير كبير في أركان هذا المنتدى لتلبية جميع الرغبات
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
شكرا سي الشيخ لتفهمك
إننا نسعى دائما لتطوير هذا المنتدى لنجعله كمثال أعلا للمنتديات لناجحة بإذن الله
وفقك الله ورعاك
إننا نسعى دائما لتطوير هذا المنتدى لنجعله كمثال أعلا للمنتديات لناجحة بإذن الله
وفقك الله ورعاك
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
أشاطر سي عبد الهادي الرأي
دين نعيمي- مراقب عام
- عدد الرسائل : 4330
العمر : 84
نقاط : 9546
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
طلب أرجو تلبيته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلومات جد قيمة ورائعة مشكور
أود منك أخي أن تشير إلى مصدر هذه المعلومات الرائعة لأنه عندي بحث حول ثورة أولاد سيدي الشيخ وأثرها على احتلال بايلك الغرب وأنا ممنونة لك الرجاء أريد التهميخ في أقرب وقت
مع احتراماتي لك أعضاء المنتدى
أود منك أخي أن تشير إلى مصدر هذه المعلومات الرائعة لأنه عندي بحث حول ثورة أولاد سيدي الشيخ وأثرها على احتلال بايلك الغرب وأنا ممنونة لك الرجاء أريد التهميخ في أقرب وقت
مع احتراماتي لك أعضاء المنتدى
منارالسجود- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
نقاط : 4816
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
على كل حال ـ هناك مراجع كثيرة بخصوص الموضوع ، أغلبها بالفرنسية ، يمكنك تصفح أقسام المنتدى للإطلاع أكثر.
رد: المقاومة الشعبية بقيادة أولاد سيدي الشيخ *بحث مختصر*
dadi2010 كتب:لما لا نقتدي بالأستاذ بلمعمر ونفتح ركن خاص برحلات الولي الصالح سيدي الشيخ
كل من موقعه يدلي بما لديه والتأكيد على التواريخ والأماكن التي وصلها إلى غير ذلك من المعلومات
هذا إقتراح أرجوا من الإخوة أخذه بعين الإعتبار
ولد سيدي الشيخ بضواحي الشلالة الظهرانية تقديرا سنة 940 هـ. والده هوالفقيه الأجل سيدي محمد بن سيدي سليمان بن سيدي بوسماحة، دفين الشلالة. درس القرآن وأتقن حفظه وسافر في بداية أمره إلى قورارة وحط الرحال بقصر أولاد سعيد بولاية أدرار. ذكر الفقيه أحمد بن أبي بكر السكوني في كتابه" تقوى إيمان المحبين" في مناقب سيدي عبد القادر بن محمد" ولما نزل بقصر أولاد سعيد صلى بأهلها ثم انتقل بعدها إلى فجيج بالمغرب الأقصى فأخذ بها عن سيدي محمد بن عبد الجبارالفجيجي بن احمد وارتحل إلى فاس وأخذ العلوم الشرعية واللغة عن العلامة سيدي عبد القادر القاضي ثم أخذ العلم الروحي عن قطب زمانه العالم الشهير أبي عبد الله سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي المتوفي سنة 990 هـ حيث خلد ذلك في منظومته الياقوتة بقوله
* فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى ورثنا طريق القوم دون استرابة
وكان من أقرب تلاميذة شيخه الذي قال فيه أفضلكم عبد القادر. كانت له علاقـة وطيـدة بعلمـاء عصـره في مختلف الأماكـن التي زارهـا وأخذ عن علمائها أساسها.
وصفه السكوني أنه كان جميل الصفـات، شريف الأخلاق، كامل الآدب، كثير التواضع، مجاب الدعوى وظاهر الكرامات.
محمد بلمعمر- مستشار المنتدى
- عدد الرسائل : 1831
نقاط : 7559
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
الأماكن والمدن والقرى التي زارها سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رضي الله عنه
بسم الله وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله والسلام عليكم
فكرة جيدة وكانت مخزونة في الدرج وجرخها لنا السيّد بلمعمر حفظه الله من ملاحظة السيّد عبدالهادي دادي، فأقول إضافة لما قال سيِّدي محمد بلمعمر:
قوله: 1 الشلالة والشلالة الظهرانية(بالضبط)
2 قورارة (المنطقة)
3 أولاد سعيد (عاصمة قورارة آنذاك عندما زارها وصلى بهم ليلة القدر،
حوالي 990هـ -1000هـ)
(وهذه البلدة تقع بمنطقة قورارة وهي اليوم إداريا تابعة لولاية أدرار الجزائر)
4 فجيج (المغرب)
5 فاس (عاصمة المغرب آنذاك)
ـــــــ وقال مختلف الأماكن التي زارها، ــــــــــــــــــــ
فأقول بعضها:
6 " تـَـبَـلْـكوزَةْ "، قصر استقر فيه آخراً العلامة الشيخ سيِّدي الحاج أبوامحمد، في منطقة تيْـنَركوكْ الواقعة بالمنطقة- الأكبر- قورارة وعاصمتها اليوم زاوية الدباغ الواقعة حوالي 77كم شمال-شرق " تيميمون" في شمال ولاية أدرار حالياً. علماً أن الموطن الأول والأصلي لسيّدي الحاج بومحمد رحمه الله ورضي عنه، كان قصر " أولاد سعيد " موطن أجداده،
ـــــــــــــ
7 " زاوية سيِّدي الحاج بلقاسم" الواقعة على بعد حوالي خمسة كيلومتر [5كم] عن تيميمون غرباً(الى جنوب-غرب قليلاً)، وذلك بمناسبة مرافقته لسيّدي الحاج بوامحمد، ليُـعرف سيّدي الشيخ، بشيخه سيِّدي الحاج أبا القاسم، رحمهم الله ورضي عنهم. لأن الشريف سيّدي الحاج ابوامحمد تلميذ سيّدي الحاج أباالقاسم العثماني، رضي الله عنهم. مع ملاحظة أننا لم نسمع أحداً من الشيوخ قال أن سيّدي الشيخ تتلمذ على سيّدي الحاج بلقاسم، رضي الله عنهما؛ ولم يقلها أحد من القدماء، والدليل الكلمات التي قالاها عند الملاقاة، [1] فهي تدل على مقام كل منهما، وتقبل كل واحد لما يراه الآخر، وهذا عكس ما قرأته مؤخراً منشوراً، عن شيوخ سيّدي عبدالقادر بن محمد، وبدون توضيح للمصدر أو المرجع؟
ـــــــــ
8 " عين بني مطهر "، وبها كان شيخه سيّدي محمد بن عبدالرحمان السهلي، رحمهم الله ورضي عنهم، وأرجواْ أن تضبطواْ المكان الذي كانت فيه زاويته، عين بني مطهر، برقم، رأس العين أو الماء ربما؟ فأهل مكة أدرى بشعابها، انتظر خاصة مساهمة السادة بلمعمر وبحوصي وفقير ومن جاورهم مشكورين؛
ــــــــ
9 " وهران " وضواحيها (وهذا بحث آخر يطلب معرفة تلك القرى التي مر بها) حيث كانت له مواقف جهادية [2] وحضور معارك وهجومات على جيوب مدينة وهران الواقعة بيد الإحتلال الإسباني يومها
ــــــــ
10 " تلمسان" التي نزلها وكان له تلامذة ومريدين من أهل تلمسان وفيهم الأتراك، كما ذكر العلامة سيّدي أحمد السكوني في المناقب، تقوية إيمان المحبين، انظر تحقيق الأستاذ الشيخ سيّدي الحاج عبدالله طواهرية (رمضان1411هـ، أبريل1991م) طبعة2 بوهران 2005م؛ مع ملاحظة بها بعض الأخطاء المطبعية لكنها خفيفة
ــــــــ
11 " بني ونيف "، لابد، كيف لا ، وبها قبر جده سيّدي سليمان بن أبوسماحة، رحمهما الله ورضي عنهما
ـــــــ
12 " أربا " وبها قبر سلفه ضريح أو مقام سيِّدي معمر بلعالية، رضي الله عنه، وضريح سيِّدي عيسى، وولده، رحمهم الله ورضي عنهم
ــــــ
13 " الأوتاد " (بادية) حيث نزل بزاويته المتنقلة بعد خروجه من فجيج، أين كانت زاويته " العـُـبّاد " ، وفي زاوية الأوتاد بين الخيام، جاءه الرجل الفاسي، لأداء الحج، وحدثت كرامة مشهورة بل عدة كرامات، منها نداءه له باسمه ولم يذكره له، بعدما يئس الرجل الفاسي من الذهاب للحج ولم يبقى لوقفة عرفات إلا أياماً، وهم على مسيرة أشهر؟ ثم استجابة الشيخ سيِّدي عبدالقادر بن محمد، رضي الله عنهما، للرجل الفاسي، رحمه الله، بنقله لأداء الحج، في كرامة طيّ الزمان- والمسافة،
"وإن قُـلتَ ما الذي أنالَكَ فَتضلَـه ففضلُ الإله لا يُـنالُ بحيلة " البيت من الياقوتة
ــــــ
14 " إيش ْ"، والعهدة على الراوي، أظنكم قرأتم بهذا المنتدى خلوته في" إيش"
وهنا سنفتح تِـعداد كل خلواته 101 أو 110 حسب الروايتين (نظماً)، منها:
ـــــ
15 " خلوة ربط المَـعزاةْ "،[4] قرب حاسي مَّيْـنه وسط العرق الغربي في غرب الواد الشرقي، الذي نسميه -وفي الخريطة- باسم الواد الغربي، وهناك حدثت الكرامة [4] عندما جاءه والده سيّدي محمد برفقة عمّه سيِّدي أحمد المجذوب، مشترطاً شروطاً، على الشاب العابد في وسط الصحراء أن ينجِـزَها عند وصولهما إليه [وإلاّ ربطه في سبيبة العود؟ ] أو كما قال.. فكاشفه -بفضل الله- الشاب المُـتعبِـد والطائع، فألهَمَه ُ الله أن أحضَرَ لهم ما كان شرطاً لمسامحته على البقاء في خلوته تلك..
ـــــــ
16 إلى 101 (+13) (-2: خلوة إيش وخلوة ربط المعزاة) ، (=114)، مع إبتسامة، فالحين في الحسابات والحمد لله
ــــــ
115 " متليلي"، يروى أنه، رضي الله عنه، في آخر حياته، ذهب لإحضار ولده سيّدي الحاج أباحفص، رحمه الله، والذي كان أسس زاوية له بمتليلي [على ما أذكر]، فقال له والده سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رضي الله عنهم، "معاوِن أو مُعانِـد "؟، بمعنى تنافسني بتأسيسك زاويتك الخاصة أو تساعدني في القيام بشؤون زاويتي؟ وهي زاوية الأبيَّض، التي أسسها سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمه الله ورضي عنهما، في آخر حياته بعد زاوية الأوتاد؛ فأجاب الإبن البار بوالديه: مُـعاوِن، اهـ، ولابد وهُم جيل نشأ على طاعة الله ورسوله وبر الوالدين، على نهج السلَف الصالح؛
ـــــــ
116 " المنيعة"؟ والله أعلم ، لستُ متأكداً من هذه؛
ــــــ
117 " مكة " وعرفة، بالتأكيد لأنه حجّ عدة مرات،
ـــــ
118 " المدينة " بالتأكيد أيضاً لأنه حجّ مرات عديدة، وزار المصطفى صلّى الله عليه وسلّم
ـــــ
119 "القاهرة "؟ أو ضواحيها، بالتأكيد نزل " مصر" لأنها طريقه إلى الحج، ولقي أعلاماً منهم الشيخ سيّدي محمد زين العابدين البكري، رضي الله عنه، [3] بمصر
ــــــ
120" القدس "؟ بالتأكيد لأنه حجّ وكانت زيارة بيت المقدس يومها متاحة للجميع؛
ــــــ
وبالتأكيد مدن ومواضع عديدة بين هاته المدن والقرى الغربية منها والشرقية ربما "غدامس"، و"طرابلس"، و"الأسكندرية"، و"رابِـغ" (موضع الإحرام للمغاربة)،
ولكـــم الخــط، البحث طويل وبالله التوفيق
ـــــــــــــــــــــــــــ
[1]قراءة كلا منهما آية، الأول "..ونهى النفس عن الهوى.."، ورد سيِّدي الشيخ بحكاية قوله تعالى "ولِـمَـن خاف مقامَ ربه جَنتان" الآية
[2]تقوية إيمان المحبين، مناقب سيّدي الشيخ، للشريف العلامة أحمد بن أبي بكر السكوني، تحقيق الشيخ الحاج عبدالله طواهرية، ط1 عام1999م وط2، عام2005 بوهران، الجهاد بوهران، المنقبة45،.. 49، ص77
[3] نفس المصدر، وانظر المنقبة54، ص87
[4]روايتي عن السيِّد الزاوي الحاج الشيخ بن المبروك، عدة مرات منها يوم8فبراير 2002م في أدرار، الجزائر، مسجلة سمعي-بصري، ورواية والدي سيّدي الحاج سليمان الدين رحمه الله 7
فكرة جيدة وكانت مخزونة في الدرج وجرخها لنا السيّد بلمعمر حفظه الله من ملاحظة السيّد عبدالهادي دادي، فأقول إضافة لما قال سيِّدي محمد بلمعمر:
قوله: 1 الشلالة والشلالة الظهرانية(بالضبط)
2 قورارة (المنطقة)
3 أولاد سعيد (عاصمة قورارة آنذاك عندما زارها وصلى بهم ليلة القدر،
حوالي 990هـ -1000هـ)
(وهذه البلدة تقع بمنطقة قورارة وهي اليوم إداريا تابعة لولاية أدرار الجزائر)
4 فجيج (المغرب)
5 فاس (عاصمة المغرب آنذاك)
ـــــــ وقال مختلف الأماكن التي زارها، ــــــــــــــــــــ
فأقول بعضها:
6 " تـَـبَـلْـكوزَةْ "، قصر استقر فيه آخراً العلامة الشيخ سيِّدي الحاج أبوامحمد، في منطقة تيْـنَركوكْ الواقعة بالمنطقة- الأكبر- قورارة وعاصمتها اليوم زاوية الدباغ الواقعة حوالي 77كم شمال-شرق " تيميمون" في شمال ولاية أدرار حالياً. علماً أن الموطن الأول والأصلي لسيّدي الحاج بومحمد رحمه الله ورضي عنه، كان قصر " أولاد سعيد " موطن أجداده،
ـــــــــــــ
7 " زاوية سيِّدي الحاج بلقاسم" الواقعة على بعد حوالي خمسة كيلومتر [5كم] عن تيميمون غرباً(الى جنوب-غرب قليلاً)، وذلك بمناسبة مرافقته لسيّدي الحاج بوامحمد، ليُـعرف سيّدي الشيخ، بشيخه سيِّدي الحاج أبا القاسم، رحمهم الله ورضي عنهم. لأن الشريف سيّدي الحاج ابوامحمد تلميذ سيّدي الحاج أباالقاسم العثماني، رضي الله عنهم. مع ملاحظة أننا لم نسمع أحداً من الشيوخ قال أن سيّدي الشيخ تتلمذ على سيّدي الحاج بلقاسم، رضي الله عنهما؛ ولم يقلها أحد من القدماء، والدليل الكلمات التي قالاها عند الملاقاة، [1] فهي تدل على مقام كل منهما، وتقبل كل واحد لما يراه الآخر، وهذا عكس ما قرأته مؤخراً منشوراً، عن شيوخ سيّدي عبدالقادر بن محمد، وبدون توضيح للمصدر أو المرجع؟
ـــــــــ
8 " عين بني مطهر "، وبها كان شيخه سيّدي محمد بن عبدالرحمان السهلي، رحمهم الله ورضي عنهم، وأرجواْ أن تضبطواْ المكان الذي كانت فيه زاويته، عين بني مطهر، برقم، رأس العين أو الماء ربما؟ فأهل مكة أدرى بشعابها، انتظر خاصة مساهمة السادة بلمعمر وبحوصي وفقير ومن جاورهم مشكورين؛
ــــــــ
9 " وهران " وضواحيها (وهذا بحث آخر يطلب معرفة تلك القرى التي مر بها) حيث كانت له مواقف جهادية [2] وحضور معارك وهجومات على جيوب مدينة وهران الواقعة بيد الإحتلال الإسباني يومها
ــــــــ
10 " تلمسان" التي نزلها وكان له تلامذة ومريدين من أهل تلمسان وفيهم الأتراك، كما ذكر العلامة سيّدي أحمد السكوني في المناقب، تقوية إيمان المحبين، انظر تحقيق الأستاذ الشيخ سيّدي الحاج عبدالله طواهرية (رمضان1411هـ، أبريل1991م) طبعة2 بوهران 2005م؛ مع ملاحظة بها بعض الأخطاء المطبعية لكنها خفيفة
ــــــــ
11 " بني ونيف "، لابد، كيف لا ، وبها قبر جده سيّدي سليمان بن أبوسماحة، رحمهما الله ورضي عنهما
ـــــــ
12 " أربا " وبها قبر سلفه ضريح أو مقام سيِّدي معمر بلعالية، رضي الله عنه، وضريح سيِّدي عيسى، وولده، رحمهم الله ورضي عنهم
ــــــ
13 " الأوتاد " (بادية) حيث نزل بزاويته المتنقلة بعد خروجه من فجيج، أين كانت زاويته " العـُـبّاد " ، وفي زاوية الأوتاد بين الخيام، جاءه الرجل الفاسي، لأداء الحج، وحدثت كرامة مشهورة بل عدة كرامات، منها نداءه له باسمه ولم يذكره له، بعدما يئس الرجل الفاسي من الذهاب للحج ولم يبقى لوقفة عرفات إلا أياماً، وهم على مسيرة أشهر؟ ثم استجابة الشيخ سيِّدي عبدالقادر بن محمد، رضي الله عنهما، للرجل الفاسي، رحمه الله، بنقله لأداء الحج، في كرامة طيّ الزمان- والمسافة،
"وإن قُـلتَ ما الذي أنالَكَ فَتضلَـه ففضلُ الإله لا يُـنالُ بحيلة " البيت من الياقوتة
ــــــ
14 " إيش ْ"، والعهدة على الراوي، أظنكم قرأتم بهذا المنتدى خلوته في" إيش"
وهنا سنفتح تِـعداد كل خلواته 101 أو 110 حسب الروايتين (نظماً)، منها:
ـــــ
15 " خلوة ربط المَـعزاةْ "،[4] قرب حاسي مَّيْـنه وسط العرق الغربي في غرب الواد الشرقي، الذي نسميه -وفي الخريطة- باسم الواد الغربي، وهناك حدثت الكرامة [4] عندما جاءه والده سيّدي محمد برفقة عمّه سيِّدي أحمد المجذوب، مشترطاً شروطاً، على الشاب العابد في وسط الصحراء أن ينجِـزَها عند وصولهما إليه [وإلاّ ربطه في سبيبة العود؟ ] أو كما قال.. فكاشفه -بفضل الله- الشاب المُـتعبِـد والطائع، فألهَمَه ُ الله أن أحضَرَ لهم ما كان شرطاً لمسامحته على البقاء في خلوته تلك..
ـــــــ
16 إلى 101 (+13) (-2: خلوة إيش وخلوة ربط المعزاة) ، (=114)، مع إبتسامة، فالحين في الحسابات والحمد لله
ــــــ
115 " متليلي"، يروى أنه، رضي الله عنه، في آخر حياته، ذهب لإحضار ولده سيّدي الحاج أباحفص، رحمه الله، والذي كان أسس زاوية له بمتليلي [على ما أذكر]، فقال له والده سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رضي الله عنهم، "معاوِن أو مُعانِـد "؟، بمعنى تنافسني بتأسيسك زاويتك الخاصة أو تساعدني في القيام بشؤون زاويتي؟ وهي زاوية الأبيَّض، التي أسسها سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد، رحمه الله ورضي عنهما، في آخر حياته بعد زاوية الأوتاد؛ فأجاب الإبن البار بوالديه: مُـعاوِن، اهـ، ولابد وهُم جيل نشأ على طاعة الله ورسوله وبر الوالدين، على نهج السلَف الصالح؛
ـــــــ
116 " المنيعة"؟ والله أعلم ، لستُ متأكداً من هذه؛
ــــــ
117 " مكة " وعرفة، بالتأكيد لأنه حجّ عدة مرات،
ـــــ
118 " المدينة " بالتأكيد أيضاً لأنه حجّ مرات عديدة، وزار المصطفى صلّى الله عليه وسلّم
ـــــ
119 "القاهرة "؟ أو ضواحيها، بالتأكيد نزل " مصر" لأنها طريقه إلى الحج، ولقي أعلاماً منهم الشيخ سيّدي محمد زين العابدين البكري، رضي الله عنه، [3] بمصر
ــــــ
120" القدس "؟ بالتأكيد لأنه حجّ وكانت زيارة بيت المقدس يومها متاحة للجميع؛
ــــــ
وبالتأكيد مدن ومواضع عديدة بين هاته المدن والقرى الغربية منها والشرقية ربما "غدامس"، و"طرابلس"، و"الأسكندرية"، و"رابِـغ" (موضع الإحرام للمغاربة)،
ولكـــم الخــط، البحث طويل وبالله التوفيق
ـــــــــــــــــــــــــــ
[1]قراءة كلا منهما آية، الأول "..ونهى النفس عن الهوى.."، ورد سيِّدي الشيخ بحكاية قوله تعالى "ولِـمَـن خاف مقامَ ربه جَنتان" الآية
[2]تقوية إيمان المحبين، مناقب سيّدي الشيخ، للشريف العلامة أحمد بن أبي بكر السكوني، تحقيق الشيخ الحاج عبدالله طواهرية، ط1 عام1999م وط2، عام2005 بوهران، الجهاد بوهران، المنقبة45،.. 49، ص77
[3] نفس المصدر، وانظر المنقبة54، ص87
[4]روايتي عن السيِّد الزاوي الحاج الشيخ بن المبروك، عدة مرات منها يوم8فبراير 2002م في أدرار، الجزائر، مسجلة سمعي-بصري، ورواية والدي سيّدي الحاج سليمان الدين رحمه الله 7
مواضيع مماثلة
» تحية تاريخية لباحث من أولاد سيدي الشيخ
» ثورات أولاد سيدي الشيخ والقبائل المؤيدة لها
» بطل من صُلب أولاد سيدي الشيخ ...
» أولاد سيدي الشيخ بليبيا
» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
» ثورات أولاد سيدي الشيخ والقبائل المؤيدة لها
» بطل من صُلب أولاد سيدي الشيخ ...
» أولاد سيدي الشيخ بليبيا
» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري