ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين

» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر

» صدور كتاب جديد.....
الخميس 26 أبريل 2018 - 7:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر

» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh

» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري

» أبناء إدريس الأكبر أشراف المغرب
السبت 25 نوفمبر 2017 - 20:11 من طرف محمد بلمعمر

» بـحـثٌ في فائـدة ... الملحون !!!
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 1:56 من طرف خالد عزوز

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 10:54 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الــريم....
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:39 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة ..لدهم الغالي ...للشاعر خليد علوي
الإثنين 21 أغسطس 2017 - 3:29 من طرف حاكمي عبد الحق

» أغنية رحل البيضة
الأحد 20 أغسطس 2017 - 14:36 من طرف حاكمي عبد الحق

» الصلاة و السلام عليك
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:49 من طرف حاكمي عبد الحق

» ابيات من قصيدة ب عنوان #الفارس للشاعر لخضر نظري
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:43 من طرف حاكمي عبد الحق

» قصيدة أخرى لمحمد بلخير
الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 16:39 من طرف حاكمي عبد الحق

» خلية المراجعة عن بعد
السبت 10 يونيو 2017 - 13:57 من طرف محمد بلمعمر

» تفليش هاتف سامسونغ j110h بروم خاطئ
الإثنين 15 مايو 2017 - 9:40 من طرف محمد بلمعمر

» نشر رسوم المشجرات
الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:01 من طرف محمد بلمعمر

» قصيدة الياقوتة
الخميس 27 أبريل 2017 - 21:40 من طرف الدين

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    البكرية تهنئة الشيخية الله الطريقة إبراهيم احمد سيدي التعريف copy بوعمامة الدين اولاد كتاب الحاج بوحجر الشيخ شجرة الجزائر العيد the% السلالة محمد السرقة مقاومة عيسى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     ياقوتة سيدي الشيخ

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    lotfi medani
    عضو جديد
    avatar

    عدد الرسائل : 11
    العمر : 42
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ
    نقاط : 2174
    تاريخ التسجيل : 02/02/2013

    مُساهمةموضوع: ياقوتة سيدي الشيخ    الإثنين 4 فبراير 2013 - 20:45

    لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله

    بدأت بحمد الله قصدا لنجح ما =أروم من إستفتاح نظم القصيدة
    وأهدي صلاة ثم أزكى تحية = على المجتبى الهادي شفيع البرية
    صلاة وتسليما كثيرا مجددا = إحاطة علم الله في كل لحظة
    وبعد ففضل الله يوتيه من يشاء= بمحض تفضل ومن ورحمة
    ومهما اجتبى عبدا سعيدا لقربه=تخيره وذاك ليس لعلة
    ويمنع من يشاء جل بعدله= ويحرم فيض الفضل من غير قلة
    ولما رأيت القوم جدوا في سيرهم= إلى المقصد الأسنى بصدق العزيمة
    جرت للتأسي نفسي ثم تعلقت= بأذيال أرباب النفوس الأبية
    وحامت على حماهم ثم أخيمت= بقربهم فزاحمتهم لشركة
    ولما تفاوضنا المشورة بيننا= برمنا عقودا بالعهود الوثيقة
    تبايعنا بيع البت ليس كبيع من = يرى البخس ثم ينثني بالإقالة
    فصرنا وصاروا حلف صدق وودنا= وداد النهى ذوي الصدور السليمة
    وبعد تعاطينا الموائد نبتغي= فنون العلوم يا لها من عطية
    فلما أديرت الأباريق بيننا = من الشوق تتلوها كؤوس المحبة
    ونحن نشاوى نلتقي شرب خمرها= بكلتا اليدين في الأواني المعدة
    وحين انتهى بنا الشراب على الذي= قضاه لنا الرحمان وفق المشيئة
    سكرنا وهمنا بالشراب فبينما=أنا بين حال غيبة وإفاقة
    دعيت هلم فاستمعت نداءه= فلبيته إذن بحسن الإجابة
    وأدناني منه إذ فهمت مراده= وغاب مرادي كله في الإرادة
    وأشهدني عوالم الخلق كلها= وخيرني فإخترته دون مرية
    فلما رأى رضائي ليس بدونه= كساني رداء قربه والخلافة
    فنيت فلم يغن الفنا عن بقائنا= وليس البقاء حاجبا عن فناية
    ولا الفرق أيضا حاجب لاجتماعنا=ولا الجمع لي عن ذاك جاء بعكسة
    فغبت عن الأكوان طرا بأسرها= وشاهدت ربنا بعين البصيرة
    ومنذ عرفت الحق غبت عن السوى= ولم تطب النفوس إلا برؤية
    ومهما نظرت كائنا ما بعيدما= عرفته لم أعره مني بلمحة
    رقيت فما الذي يفوق مقامنا= سوى السلف الأخيار أهل الولاية
    كذا صحب خير الخلق فازوا برتبة= تقاعس عنها الغير من دون مرية
    وعاينت ما لو عاين الغير جزأه= لذاب وطاش ماله من قريحة
    وحملت نفسي ما لو معشارها على= عنان الجبال الراسيات لدكت
    ولولا فشؤ السر كفر بعينه= لبحت به ولكن أولى التصمت
    ولكنني أغضي حياء واقتفي= سبيل ذوي النهى في صون السريرة
    سلكت طريقا لم يطأها خلافنا= ولم يسلكنها غيرنا من خليقة
    سوى سلف لنا قفونا آثارهم= وهم قدوتي من الشيوخ الأجلة
    ولو شئت قول كن لكان الذي أنا= أقول ويجري الأمر وفق الإرادة
    ولكن جلباب الحياء وتأدبي= مع الله يحجبان تلك المقالة
    وردت بحور الحب فازداد صحوها= وغبت فزاد الغيب صفوا لحضرة
    فلما عرفت وصفي وامتاز وصفه= وأجلسني بباب صدق العبودة
    بذلت له نفسي بجد وقال لي= رويدك خذ مقام عز ورفعة
    ففاض علي جوده متوافرا= ومن وولاني لواء الولاية
    وما من مقام شئت فيه إقامة= إلا وهواتف النداء بالحقيقة
    تنادي هلم فاخلع النعل وادخلن= لك الحكم أو بك المكارم حفت
    حويت بكم وكم مراتب حزتها= ولا أنست بغيره دون همة
    فكم آية رأيتها في إرتقائنا= ولم تغنني عن دونه كل آية
    حفظت علوما لم تسعها سماؤها= ولم يبلغ إنتهاهى أهل الإشارة
    فعمت وخصت في الأنام منارها= وفي حضرة الكمال هي مستمرة
    سرى سريانا سرنا في السرائر= ولم يدركن بالأفهام المعدة
    فليس سوانا بعدنا بمعبر= عن الحضرة العليا بأحلى عبارة
    بعزته أقسمت ثم جلاله= لما طاب وقت القوم إلا ببيعة
    وأي وصول كان من غير بابنا= وأي دخول منه دون إشارة
    ومن يستغث بنا اضطرارا لغوثنا= يغاث ولو بقعر بحر وظلمة
    ومستنشد بإسمي لكشف ملمة= سأدركه ولو ببعد المسافة
    فيا أهل عصرنا أجيبوا دعاءنا= فإنني أدعو للهدى عن بصيرة
    أحذركم بما النبي قد أتى به = وأخبركم بما أتى من بشارة
    ولست بمدعي الرسالة غيرما= تحصل لي من إثر علم وحكمة
    فيا عجبا لعاطش بإزائه = بحور وماؤها شراب المودة
    فدونك فاشرب وارتو من بحورنا= ففيها شفاء من الأهواء المضلة
    وأي طبيب للقلوب من العمى= أطب من الذكر القوي الإشارة
    وأي معد للذنوب ومحوها= أشد من إسم ذي الصفات الجليلة
    وما الحج والجهاد من غير فرضنا= بأفضل من ذكر الأسماء العظيمة
    بل الذكر أقوى ثم أولى لا سيما= إذا إستشعر القلب النعوت الحميدة
    بذا صدع المختار أعني نبينا= وصح بنقل في الآثار الصحيحة
    وأي سلوك كامل دون صحبة= وأي إهتداء شامل دون منحة
    وأي طريق راشد غير رشدنا= وأي إهتمام الوقت من غير همة
    فصدق فإن الصدق أرفع رتبة= لمن يبتغي الوصول فإحفظ مقالة
    لقد شهد المولى بأني نصيحكم= وأني على نصح جدير بخبرة
    فوا أسفا لتارك حبل عهدنا= عمي وصم وإرتد بالقطيعة
    ويا خيبة المشغول عنا بلهوة= وأضحى بعيدنا سريع الندامة
    ويا حسرة الذين ناؤوا ببعدنا= إلى أن تجرعوا كؤوس المنية
    سيسقطوا في أيدي الخوالف بعدنا= لما فرطوا في أخذهم للطريقة
    وما أقبح التسويف عن قرب بابنا= وما أحسن التشمير قبل الإفاتة
    فأنى لبطال يظل مثبطا= حليف الكرى غرا بطيء الإفاقة
    ينال مقام القوم أو يدرك المنى= ويفهم عنهم وهو صاحب سكرة
    أم كيف رضاء الله يدركه الذي= يساخط ربه ويرضي الخليقة
    أم كيف لمغتاب الورى ذي نميمة= يموت شهيدا أو على خير ملة
    أم كيف لمسرف الطعام وشربه= يذوق مذاقا أو يفوز بشمة
    كذا من عرف بالفسوق ونحوها= يجازى بفعله القبيح ولعنة
    فلم يمتثل أمرا ولم يجتنب نهيا= ولم يذكر المولى خبيث السريرة
    حريص على دنياه لاه مكثر= مناع للخير معتد ذو عتلة
    فكيف يكون للعلوم مناسبا= أخو الكسل والتفريط في خير خلة
    اذا ما امتطى القوم الدجى للتهجد= وحازوا مقام قربه بالمزية
    بمقعد صدق فازوا والرتب العلى= وأسمى فراديس الجنان الرفيعة
    فأعلى مقام العارفين بربهم= رضوان الإله ثم زائد نظرة
    وذلك كله بفضل إلهنا = ينال بمن لا بكد أو حيلة
    وأما أسير ذنبه يوم حشره= فهالك إن لم ينجينه برحمة
    دعوت إلى باب الكريم عباده= دعاء مأذون لم يزل عن بصيرة
    وقد جاء ولتكن بمحكم ذكره= إلى:" المفلحون." أين أهل الإجابة
    فكن مقتد بنا وثق بكلامنا= وجد في سيرنا تفز بالمودة
    فإنني عبد القادر بن محمد= سليل أبي الربيع نجل السماحة
    ولا فخر غير أني عبد لقادر= وأحمد تاج الرسل أقوى وسيلة
    فبالإتباع نلنا مرتبة والعلى= فبالله ما حدنا عن شرع وسنة
    ومنذ عقلنا سدد الله سعينا= ومازلنا مقتفين نهج الشريعة
    ولا تسمعن قول عاد معاند= حسود لفضل الله بادي التعنت
    ومن ينسبن إلينا غير مقولنا= يصبه بحول الله أكبر علة
    وموت على خلاف دين محمد= ويبتليه المولى بفقر وقلة
    وبطش وشدة إنتقام وذلة= ويردعه ردعا سريع الإجابة
    بلعن الإله باء من رام نسبنا= عنادا إلى فعل نكير وبدعة
    كذاك الذي يرمي كريم جنابنا= وينسب قدرنا لأقبح سيرة
    فكيف وبإسم الحق نهج طريقنا= يعود إلى ضلال أهل الدناءة
    بدايتها للغافلين بتوبة= وأشراطها محصورة بالتثبت
    ونصح لدين الله ثم رسوله= وخاصته والمومنين بجملة
    وتطييب لقمة وتعظيم حرمة= وشكر لنعمة ورفع لهمة
    قواعدها شوق وعين يقينها= محبة جد السير دأبا لحضرة
    وكف الأذى وحمله وتصبر= ولا تهمل الرضى بأدنى المصيبة
    وزهد وتسليم وعفو وعفة= وتفويض أمر والشهود لمنة
    وجد قوي واجتهاد موافق= وصوم وسهر ثم صمت وعزلة
    وحزن ودمع ساكب ثم لوعة= وشغف قلوب الوالهين بزفرة
    نهايتها شم وذوق شرابها= به ري خمر ثم سكر بغيبة
    وأمطارها فكر وذكر وعبرة= ومحو ذواتهم للذات العظيمة
    ومن بعد غيم جاء صحو سماءها= بإشراق شمس بالمعارف حفت
    فجذب له عزم انتهى دون حاجب= إلى حضرة القدوس زج بسرعة
    وحال لها حوى الأصول بأسرها= طريقة أسلاف بيضاء نقية
    فهذي فصولها وشرط كمالها= منوط بعلم ثم حلم وحكمة
    لها الجمع جمع الجمع جمع إتحادها= أصول لها شهود في كل لمحة
    فأولها ولي ثم نقيبها = نجيب كذا الأبدال فاقوا برتبة
    عمادهم الأخيار أوتادهم حبوا= بخاصية المولى هم أهل الخصاصة
    وغوث إستغاث ثم جرس علومها= وقطب له أعلى مقام الولاية
    فشيخ الشيوخ ذاك شيخ زماننا= إليه إنتهت فنون هذي الطريقة
    فمن شيخنا عن شيخه عن شيوخه= تسلسلت الأشياخ أهل الولاية
    كذا نسبة الأبرار مع صفوة الملا= لها شرف ينمى لعز ورفعة
    فمن قدوة علا إلى نخبة سما= ومن صفوة رقى لأسمى الخلاصة
    وتلكم من بحر النبوءة أنشئت= ومنه إستمدت الفحول الدراية
    عليك بهم في كل شأن تشاؤه= توسل بهم تنل سريع الإجابة
    فخذهم بنظم واحدا بعد واحد= عليهم من الإله أزكى تحية
    فأولهم في الذكر شمس وجودنا= وقطب النهى علومنا اللدنية
    إليه انتهت رئاسة القوم فارتقى= على صهوات المجد من غير مرية
    أبو عبيد الإله يسمى محمدا= إلى عبيد الرحمان يعزى في نسبة
    عليه سلام الله ما ذر شارق= وما حن طير باللغات الحنينة
    فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى= ورثنا طريق القوم دون إسترابة
    فبالراشدي إقتدى عن الزروق إهتدى= عن الحضرمي ثم شيخ القرافة
    عن ابن عطاء الله بحر علومنا= عن المرتضى المرسي أحمد حلة
    معارف منه للورى ومواهب= فحاز بها مجد العلا والجلالة
    إلى الشاذلي السامي أبي الحسن الذي= بحوز الكمال أضحى بحر الحقيقة
    عن ابن مشيش قطب دائرة العلى= عبيد السلام ذي العلوم الرفيعة
    عن المدني المرضي غوث زمانه= أبي يزيد النحرير تاج الأحبة
    عن الشيخ شيخه مريد شعيبهم= أبي أحمد السني بدر السعادة
    عن السيد الذي أقر بفضله= أئمة من مضى من أهل الولاية
    ومع ذاك أن الله أشهر ذكره= كشهرة هذي الشمس من كل بلدة
    أخي لذ به وأصغ سمعا لإسمه= أبي مدين إمام هذي الطريقة
    لقد أخد الأسرار عن قطب غربنا= الإمام أبي يعزى نور البصيرة
    عن السيد الأسنى الهمام الذي سما= أبي الحسن إبن حرزهم ذي الإغاثة
    عن الشيخ فخر الدين ناهيك فخره= أبي بكرهم يحي سراج الأئمة
    عن الشيخ شيخ الكل سر هداتهم= إمام كفيض البحر علما وحكمة
    به يستغيث الكل شرقا ومغربا= أبي حامد الغزالي عين العناية
    عن السيد أبي المعالي لأنه= إمام ينتهي إليه في الفراسة
    عن الشيخ شمس الدين ذي النصح للورى= أبي طالب المكي نور الولاية
    عن السيد المرضي في كل سيرة= الإمام الجريري ذي النهى والنهاية
    عن الشيخ تاج العارفين رئيسهم= أبي القاسم الجنيد روح المجادة
    عن الشيخ سري السقطي نجل مغلس= عن المعروف الكرخي نجم الدلالة
    إلى داوود الطائي الذي فاض علمه= عن العجمي حبيبهم ذي الإنابة
    إلى الحسن البصري الذي فاق نوره= نجوم الدجى ونور كل منيرة
    إلى سيف ربنا المهند للعدا= وباب مدينة العلوم الجليلة
    أبي الحسن علي صهر نبينا= عليه رضاء الله في كل لمحة
    إلى تاج من وافى القيامة جملة= ونوره عين الكون من غير مرية
    محمد الهادي إلى الناس رحمة= ومعدن أسرار وعنصر نعمة
    عليه صلاة الله ثم سلامه= بدال دوام الملك في كل لحظة
    فعن جبريل الأمين عن إسرافيل قد= تلقاها من اللوح محفوظ الأمانة
    عن القلم المأمور بالخط الذي= قد كان وما يكون من كل ذرة
    وكل بأمر ربنا وقضائه= فسلم وصدق وأحكمن بصحة
    وإياك والتعنيت والحسد الذي= ينافي الكمال عن صميم العقيدة
    فإن مواهب الكريم تعاظمت= لدينا من غير حول منا و قوة
    وإن قلت ما الذي أنالك فضله= ففضل الإله لا ينال بحيلة
    على أني للتقصير والعجز حيثما= حللت ملازما وفي كل حالة
    ولست بذي نحو ولا عروض لما= يرومه من قريضنا ذو الدراية
    فعذرا لمن رام إنتقاد ظاهرنا= فلم نعد عن أوصافنا البشرية
    ومن رأى من عيوبنا فليداركها= بحلم وليصلحنها بعد التثبت
    ولولا الكريم جاد منا بفضله= لما فاه منا ذي العلوم بقولة
    ولكن ستر من مساوئنا جملة= وأظهر ما به النفوس إطمأنت
    له الحمد أولا وآخرا بمثل ما= له الشكر على ما أسدى من فضيلة
    قد إنتهى بنا القول نظما في كل ما= نحاول من تحصيل جمع القصيدة
    وسميتها الياقوت رفعا لقدر ما= تسلسل فيها من أشياخ عديدة
    معرفة لشأنهم وطريقهم= وأسمائهم ذوي الأحوال الشريفة
    عليهم رضاء رب العرش بملء ما= أحاط به علما وأزكى تحية
    وأهدي الصلاة والسلام مسرمدا= على كل رسل الله أهل النبوءة
    وأضعافها على النبي محمد= إمام الرسل المجتبى بالوسيلة
    هو النبي المبعوث للخلق كلهم= وحامل لواء كامل الشفاعة
    وآله والأصحاب ثم جميع من= قفا نهجه القويم في كل وجهة
    صلاة تملأ الملك عدد وزنه = كذاك ما فوق الفوق وأسفل ظلمة .
    لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، محمد رسول الله
    لا إله إلا الله، لا إله إلا الله = لا إله إلا الله، شفيعنا رسول الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى
    avatar

    عدد الرسائل : 1828
    نقاط : 5630
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: ياقوتة سيدي الشيخ    الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 14:07

    كان عليك سيدي أن تتصفح المنتدى قبل نشر ما تم التطرق إليه لتفادي تكرار المواضيع. لذا أحيلك على الصفحة التالي رابطها:
    http://sidicheikh.yoo7.com/t77-topic
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ياقوتة سيدي الشيخ
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: الطرق الصوفية-
    انتقل الى: