ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    الله سليمان احمد محمد الجريدة كتاب أولاد الياقوتة قصائد العدد الرسمية القادر الدين اولاد تهنئة عائلة بوعمامة الشيخ الطريقة شجرة قصيدة سيدي قانون الحاج 2011 الجزائرية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     الشجره النمودجيه

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النزلاوى
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 88
    العمر : 44
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3189
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: الشجره النمودجيه   الخميس 4 أكتوبر 2012 - 13:56

    ارجوا من الاخوه الاعضاء والمشرفين المشاركه في هده الدراسه التحليليه عل المشجرات التي بين يدي اولاد سيدي الشيخ للوصول الى شجره منقحه ومستوفيه مع دكر المصادر.
    حيث ان هناك عدد من المشجرات تتفوات فيها الاسماء وتتداخل واخريات تختلف في بعض الاسماء.
    وهده بعض المشجرات التي تحصلت عليها

    1- سلاله هده الشخصيه المنتشره خاصه في الجنوب الغربي الجزائري الكبير منقوله بواسطة وثيقه صنفها ( عبدالله طواهريه ) تحت عنوان "المختصر المجهول" لاولاد سيدي الشيخ
    معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبدالحفيظ بن محمد المدعو عسكر بن زياد بن عيسئ بن حميان بن عقبه بن العباس بن التودي بن الشبلي بن حسين بن طفيل المدعو الزغاوي يزيد بن سفيان بن محمد بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق سلسله من 19 حلقه
    2- روايه معلقه في الزاويه الام بالابيض سيدي الشيخ والتي تتوصل حتي بوعمامه حفيد سيدي الشيخ
    معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حفص الملقب حرمة الله بن عساكر بن زيد بن حميد بن عيسئ بن تادلي بن محمد المدعو الشبلي بن عيسئ بن زيد بن يزيد بن طفيل المدعو الزغاوي بن سفيان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه سلسله من 19 حلقه
    3- شجرة انساب اخرى مبنيه على روايات اولاد سيدي احمد المجدوب منقوله عن وثيقه صنفها بموجز الوعده
    معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حفيظ بن حرمة الله بن عساكر بن زيد بن أحمد بن عيسئ بن تدر بن محمد بن شبل بن عيسئ بن يزيد بن زيد بن طفيل بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه سلسله من 22 حلقه


    من كتاب سيرة البوبكريه

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   الخميس 4 أكتوبر 2012 - 16:47

    أحيلك سيدي النزلاوي على الصفحة
    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    التي تطرقت للموضوع ولك الخلاصة التي وصلت إليها بغية نشرها في كتابي قريبا إن شاء الله:
    فسلسلة حوالي 27 أباً-مثلاً- يمكن تقسيمها، حسب نقط الاختلاف الثلاثة، بأجزاء أو أعمدة نسب متحدة ومتشابهة بل متطابقة. فالمتطابق منها هو بين سيّدي الشيخ عبدالقادر، والأب الرابع عشر وهو عيسى (أبو زيد). وهذا العمـود الأول تـتفق فيه جميع البحوث، ما عدى في ترتيب أبي ليلى ابن يحيا (أو أبو يحيى) ويحيى (أو أبو يحيى) ابن أبي ليلى وبين الخليفة الراشد سيِّدنا أبي بكر الصدِّيق. أما الجيل 9 أي الابن من الطبقة التاسعة وهو التادي (بن شبل)، أي التادي بن محمد المدعو الشبل. أغلبه متفق في هذا الجزء من العمود فه عشرة أباء لسيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد. تبقى ثغرة واحدة وهي بين صفوان ومحمد بن عبدالرحمان. فهل صفوان اسم، لأنه مستعمل عند قريش، أو قد يكون لقباً، أو تحريف للنساخ - والأولى أن الرواية الشفهية غالباً تحافظ على النطق الصحيح- وبسبب تباعد الزمن والموطن الأصلي الذي تتضافر فيه الرواية الشفهية من نفس الأسرة ومن جيرانها. فهل هو لقب اضطر له أحد أعلام الأسرة لتجنب تبِـعات الفتن؟ وبالتالي هذه السلاسل في مجملها، خاصة الموثقة بالزاوية الأمّ وأكبر فروعها، تتفق في أغلب حلقات الآباء، اللهم إلاّ اسمين أو ثلاثة، أحياناً اختلاف في المُـسَـمَىات وأحياناً في الترتيب فقط، وأما زيادة الألف الثابتة أو غير الثابتة فهذا لا يَضر مثل حافِظ -بالثابتة- وحـاــفظ بألف غير ثابتة.
    ومع ذلك يبدو الاختلاف شاسع بالنسبة لمخطوط القاسمي المذكور حيث أن أغلب السلاسل تدور بين 24 و28 أباً لسيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد ومن حيث العدد، ليست أقرب للحقيقة خصوصا التي فيها أقل من هذا العدد وهي غير سليمة. والحقيقة أن الخليفة أبي بكر الصدّيق هو الأب السادس والعشرون لسيّدي عبدالقادر بن محمد، المدعو سيّدي الشيخ لاشك في ذلك.
    فإن سلسلة نسب السلف الواردة والأقرب للروايات عند الخلف هي عموماً تلك المنسوبة للشيخ سيّدي بوعمامة. ولقد كانت معلقة داخل روضة سيّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد . فيها: الشيخ أبوعمامة بن العربي بن الشيخ بن الحرمة بن محمد بن إبراهيم بن التاج بن عبدالقادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة ابن أبي ليلةْ ابن عيسى بن أبي يحيى ابن معمّـر بن سليمان(الملقب ابن العالية) ابن سعيد بن عقيل بن حـَـفِـظْ (الملقب حرمة الله) ابن عساكر بن زيد بن حميد بن عيسى بن التادلي بن محمد (المُلقب الشبلي) ابن عيسى بن زيد بن يزيد بن الطفيل المَدعو الزغاوي ابن صَـفوان بن محمد بن عبدالرحمــن بن سيّدنا أبي بكر الصدِّيق ابن أبي قُحافة عثمان بن عامِـر بن عمر بن كعب بن أسـد بن تميـم بن مـرة، وهو يجمع الأصل بين رسول الله -ص- وأبي بكر الصدِّيق. ويمكن بسهولة اكتشاف ما فيها من أخطاء ومن فروق مع غيرها. منها ما سطر لأجل المقارنة مثلاً. المشهور أن سيّدي عيسى بن سيّدي معمّر بن سليمان وليس بين عيسى ومعمّر بالعالية أباً. بينما يُمكن اعتبار أن الراوي أو الناسخ للشجرة بدَّل موضع بعض الآباء مثلاً أبو يحيى في روايات بين أبي سماحة ومعمّر أبو العالية. أما أبو سماحة ابن أبو ليلى ابن أبو يحيى ابن عيسى بن معمَّـر أو أبو سماحة ابن أبو يحيى ابن أبو ليلى ابن عيسى بن معمّر. وفي مقبلتها بما تم نشره عند سيّدي حمزة بوبكر بعض الاختلاف مثلاً محمد المــــدعـــو الشبل أو الشبلي، وليس كما يكتب البعض فلان بن الشبل بن فلاّن. وكذلك المدعــو الـزغــاوي وليس فلان بن الزغاوي بن فلاّن أو كما كتب أزراو. وهذا خطأ لأنه نقل عن الفرنسية. معلوم عندهم أن حرف الغين يشبه حرف الراء. واضح أن الاسم أزراو غير مفهوم ولم يُنقل.ً والزغاوي كذلك فيه ربما تحريف. وكذلك ورد اسم حـمــيد، جد عساكر بن زيد بن حميد بن عيسى؟ ولم يرِد اسم حميد هذا إلاّ في السلسلة المنسوبة للشيخ سيّدي بوعمامة بينما عند الآخرين بدون حلقة (أب) بين زيد وعيسى، أي مباشرة عساكر بن زيد بن عيسى. ولا شك أن طفيل الزغاوي وهو الحفيد الرابع لسيدنا عبدالرحمن بن ابوبكرالصديق من حفيده محمد أخد هذا الاسم بعد نزول البكريين بقبيلة "الزغاوة" الموجودة ب "دارفور السودان" (شرق تشاد) وهي قبيلة ذات قوة ومنعة وكثرة ولا تزال على ذالك الى الان. أما الاختلافات الأخرى ففي بعض الأحرف وهذا خفيف ولا يضر مثل سعد وسعيد والتادي والتادلي، بينما حـفظ فهي بالألف غير الثابتة فلذلك يكتبها البعض حافظ فلا فرق. مثلها مثل عَـسَــكِر أو عَـسَـاكِـر بالألف الثابتة أو غير الثابتة.
    فالخلاصة هي أن سيّدي الشيخ عبدالقادر بن 1 محمد بن 2 سليمان بن 3 أبي سماحة بن 4 أبي ليلى بن 5 أبي يحيا بن 6 عيسى بن 7 معمّر بن 8 سليمان (بالعالية) بن 9 سعد بن 10 عقيل بن 11 حافظ بن 12 عسكر بن 13 زيد بن 14 عيسى. إلى هنا يقع اختلاف بين نسخ أخرى، ثم تلتقي عند ابن 15 التادي بن 16 محمد المدعو شبل ابن 17 الحسن بن 18 زيـد بن 19 يـزيد بن 20الطفيل المدعو الزغاوي ابن 21 صفوان بن 22 محمد بن 23 عبدالرحمان بن 24 أبي بكر الصدِّيق القرشي التيمي. وبالمقارنة، فإن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حرمة الله بن عساكر بن زايد بن أحمد بن عيسى بن التادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن زغوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق تختلف مع سيدي سليمان بن سيدي سعد بن سيدي عقيل بن سيدي حفيض بن سيدي محمد الملقب عساكر بن سيدي زيد بن سيدي أحمد بن سيدي عيسى بن سيدي الثادي بن سيدي محمد الشبلي بن سيدي عيسى بن سيدي زيدان بن سيدي يزيد الطفيل المَـدعو الزَغَـاوي "أزراو" بن سيدي زغوان بن سيدي عبدالله صفوان بن سيدي محمد أبو عتيق بن الصحابي الجليل سيدي عبد الرحمن بن سيدينا أبو بكر الصديق.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 88
    العمر : 44
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3189
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 22:17

    - نسابيه رابعه نقلها حمزه ابوبكر ولايضمن صحتها لكنه يقدمها " ممكنه جداً " وهي روايه شعريه رواها المدعو القاسمي محمد
    4- 1 معمر بن 2 سليمان بن 3 سعيد بن 4 عقيل بن 5 حرمة الله بن 6 عساكر بن 7 زايد بن 8 احمد بن 9 عيسئ بن 10 التادي ( او التودي ) بن 11 محمد بن 12 عيسئ بن 13 زيدان بن 14 يزيد بن 15 طفيل بن 16 مضيو بن 17 عزراوي بن 18 زغوان بن 19 صفوان بن 20 محمد بن 21 عبد الرحمن بن 22 سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه سلسله من 22 حلقه

    شجره صادره من الزاويه الشيخيه البوعماميه
    5- 1 معمر بن 2 سليمان بن 3 سعيد بن 4 عقيل بن 5 حافظ الملقب حرمة الله بن 6 عساكر بن 7 زيد بن 8 حميد بن 9 عيسئ بن 10 التادلي بن 11 محمد الملقب الشبلي بن 12 عيسئ بن 13 زيد بن 14 يزيد بن 15 طفيل المدعو الزغاوي بن 16 صفوان بن 17 محمد بن 18 عبد الرحمن بن 19 سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه سلسله من 19 حلقه

    واذا اردنا كعنصر اولي للتأريخ ، ان نطبق قاعدة " ثلاثه حلقات للقرن " التي يعتمدها جل علماء الانساب المسلمين ، يظهر بأن شجرة العشرين حلقه هي الاكثر مصداقيه لأنها تضع سي معمر في القرن 14م – 8هـ

    1- 1 معمر بن 2 سليمان بن 3 سعيد بن 4 عقيل بن 5 عبدالحفيظ بن 6 محمد المدعو عسكر بن 7 زياد بن 8 عيسئ بن 9 حميان بن 10 عقبه بن 11 العباس بن 12 التودي بن 13 الشبلي بن 14 حسين بن 15 طفيل المدعو الزغاوي بن 16 يزيد بن 17 سفيان بن 18 محمد بن 19 عبدالرحمن بن 20 ابي بكر الصديق سلسله من 20 حلقه
    اغلب الحلاقات تتفق مع بعضها البعض ويظهر التناقض والتغيير في بعض الحلاقات مثل:- حميان - عقبه - العباس - حسين - مضيو - عزراوي وفي هده الحلقه نسبت تحريفها الى الكتب الفرنسيه ( سيبلمعمر ) اتفق معك كما انني اشاطرك الرآي في ان النقل في كتابة المشجرات من فتره الى اخرى احد اسباب تفاوت الاجيال.
    يعتمد النقل او السرد الشفهي على تقافة الناقل نفسه وحرصه على النقل السليم لانهً توجد في بعض المشجرات اسماء مقترنه بألقابها وفي مشجرات اخرى ينفصل الاسم عن اللقب ويصبح اسم بداته ويعتبر حلقه من السلسله وهذا خطاء فادح.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   السبت 6 أكتوبر 2012 - 14:16

    يمكن الاستخلاص من المبحوث المختلفة سلسلة نسب موحدة وجب اعتمادها أساسا للبث النهائي في الموضوع وهي كما يلي:
    سيدي عبد القادر أبو عبد الله المكنى أبا محمد، المعروف بالسماحي و الشهير عند الخاصة والعامة بسيدي الشيخ ابن الفقيه سيدي محمد بن الإمام المحدث سيدي سليمان أبو داود بن سيدي أبي سماحة بن سيدي محمد أبي ليلى بن سيدي أبي يحيا بن سيدي عيسى بن سيدي معمر بالعالية بن سيدي سليمان بن سيدي سعد بن سيدي عقيل بن سيدي حفيض حرمة الله بن سيدي عسكر بن سيدي زيد بن سيدي أحمد بن سيدي عيسى بن سيدي الثادي بن سيدي محمد الشبلي بن سيدي عيسى بن سيدي زيدان بن سيدي يزيد بن سيدي طفيل الزغاوي بن سيدي المضي بن سيدي ازراو بن سيدي زغوان بن سيدي صفوان بن سيدي محمد أبو عتيق بن الصحابي الجليل سيدنا عبد الرحمان بن شيخ الصحابة الخليفة الراشدي الأول سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه و رضاه.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 88
    العمر : 44
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3189
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   الأحد 7 أكتوبر 2012 - 0:53

    للتدكير مواليد سيدي الشيخ: وُلد سنة 940هـ القرن 10هـ – 1533م القرن 16م
    تتفق حلقات الاسماء في اغلب المشجرات والتي تبداء من سيدي الشيخ الى سيدي معمر ابوالعاليه .
    1-عبدالقادر 2–محمد 3-سليمان 4-ابوسماحه 5-محمد ابوليله 6-يحي 7-عيسئ 8-معمر وهنا التقديم والتأخير بين الحلقات 5 – 6 – 7 لامشكله في ذلك والعيب او المسؤليه هنا تقع على الناقل الذي ينقل البيانات .
    ويتطابق هذا الكلام مع ماجاء في كتاب سيرة البوبكريه حيث يقول ص13 ان المصادر الشفويه والمكتوبه تتفق حول القول بوجود ثمانيه حلقات بين سيدي الشيخ و سيدي معمر .
    1-عبدالقادر 2–محمد 3-سليمان 4-ابوسماحه 5-ابوليله 6-بلحيه اويحي 7-عيسئ 8-معمر .
    مصادر اخرى تحدتنا عن وفاة جده سيدي سليمان وتحددها حوالي 945 – 946هـ - 1539م عن عمر يناهز 80 سنه مما يجعله يولد حوالي 865هـ 1461م .
    بالنسبه لبوسماحه يذكر مصدر بأنه توفي سنة 897هـ 1492م بينما بالنسبه لسيدي معمر ش.تريملي ، أ.جياكوبيتي و حمزه بوبكر الذين يقولون بأنه مات سنة 1420م 822هـ اذا علمنا بأن صاحب الحلقه الاولى سيدي الشيخ وُلد سنة 1533م . هل يمكن الاعتقاد بأن الحلقه الثامنه سيدي معمر وهو في عز القوه ( وبالتالي مولود في سنة 1330م هاجر سنة 1370م من تونس الى الجزائر ) ؟.
    يمكن مبدئياً ان تكون الاجابه ايجابيه نظراً لتباعد الولادات الواقعه بين 20 – 30 سنه . اذاً محتمله جداً واقل من القاعده العامه ثلاته حلقات في القرن .
    بالعمليه الحسابيه ومقارنة المصادر لانستطيع وضع سيدي معمر في ابعد من القرن 14م – 8هـ . لو سمحنا لانفسنا جدلاً بأن سلسلة نسب سيدي ابوعمامه هي الشجره النمودجيه وقمنا بتقسيمها على قاعدة الثلاثه حلقات للقرن مثلاً:-
    ( 1 عبدالقادر 2 محمد 3 سليمان ) القرن 10هـ - 16م
    ( 4 ابوسماحه 5 ابوليله 6 يحي ) القرن 9هـ
    ( 7 عيسئ 8 معمر 9 سليمان ) القرن 8هـ - 14م
    ( 10 سعيد 11 عقيل 12 حفيظ الملقب حرمة الله ) القرن 7هـ
    ( 13 عساكر 14 زيد 15 حميد ) القرن 6هـ
    ( 16 عيسئ 17 تادلي 18 محمد الشبلي ) القرن 5هـ
    ( 19 عيسئ 20 زيد 21 يزيد ) القرن 4هـ
    ( 22 الطفيل الزغاوي 23 صفوان 24 محمد ) القرن 3هـ
    ( 25 عبد الرحمن 26 سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه )

    بأمكان الاخوه في المنتدى اقامة تجربه على المشجرات التي لديهم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوعمامة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 199
    العمر : 31
    الموقع : http://sidicheikh.yoo7.com
    نقاط : 3413
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:53

    الحقيقة أنا أجد سلسلة نسب الشيخ بوعمامة الأقرب والأدق .

    وسأضيف عدة مشجرات الموجودة عندي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 88
    العمر : 44
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3189
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 0:18

    يعلل كتاب سيرة البوبكريه وجود بعض الاسماء في الشجره مثلاً:-
    حافظ حرمة الله ، وفي اخرى حفظ حرمة الله الالف الظاهره والغير ظاهره – حفيظ – عبدالحفيظ وحفص حرمة الله وهذا مانقصد . حيث يعلل سبب وجود هذا الاسم في الشجره الى التعايش الذي كان في فترة من الفترات بين البوبكريه والحفصيين .
    نشير قبل كل شي الى ان اجداد سيدي معمر ليسوا البوبكريه الاوائل الذين قدموا الى تونس .
    أ.هـ.نوويل الذي اطلع على وتائق كثيره والذي كان على الخصوص يجمع الكثير من الحكايات الشفهيه المتعلقه بالجنوب الغربي يقول بأن البوبكريه بعد ان سكنوا مصر (( التقوا ابان القرن 13م في تونس )) مع الاسف فهو لايدكر مصدره اذا كان هناك مصدر . على كل فالامر يتعلق بعهد الحفصيين والمؤشرات تسمح لنا بالاعتقاد بأن هنك علاقه بين حكام هذه الدوله الحفصيين والبوبكريه .
    نشير هنا بأن البوبكريه عرب والحفصيين التونسيين الى قبيله بربريه من مصموده بالمغرب الاقصى . كان مؤسسوا هذه الدوله في الحقيقه يحكمون تونس لحساب الموحدين وينحدرون من ابي حفص عمر الحنتاتي احد اقارب المهدي تومرت وبما اننا نجد بعض الحفصيين يحملون اسم ابي بكر نلاحظ الى يومنا هذا ان اسم ابي حفص ( بوحفص – بحوص ) كثير الاستعمال عند البوبكريه في الجنوب الغربي الجزائري مما يعني في الظاهر علاقة نسب أي مصاهره بين المجموعتين .
    أ.غينار يكتب (( عاملهم اصحاب البيوت الحاكمه في تونس بعنايه بسبب الاصل الذي ينتمون اليه وخولوا لهم بعض السلطات " اذا كان لابد من تصديق اولاد سيدي الشيخ " كان آبائهم يتولون الحكم في هذا البلد . لكنه قول يبدوا غير مؤسس . مهما يكن فقد عاشوا هناك مده طويله تولوا وظائف ساميه ولم يخرجوا حتى القرن 14م )) .
    بالطبع ماهي الا روايات مدح لكنها تؤكد وجود علاقات بين البوبكريه رجال الدين والتعليم والحكم الحفصي . فلنرآ السياق المغاربي :- كانت آنداك ثلاثة دول قائمه على انقاض الامبراطوريه الموحديه:-
    الحفصيين في تونس – الزيانيون في الجزائر الوسطى والغربيه – المرينيون في المغرب الاقصى .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 10:18

    هل لهذه العناصر التاريخية دخلا في تركيب سليلة النسب؟ بقطع النظر عن الأسماء الموروثة بسبب المصاهرة والمعاشرة لا أرى هذا التوجه في دراسة المؤرخ الجزائري خليفة بن عمارة مفيذا للبحث عن العمود السليم لنسب سيدي الشيخ.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النزلاوى
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 88
    العمر : 44
    الموقع : www.kooora.com
    نقاط : 3189
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 19:22

    العفوء اردت فقط ان اشير الى الاسماء التى تختلف من شجره الى اخرى لوضع مقارنه فقط .
    لقد تطرقت للموضوع في ردك الاول سيبلمعمر وقلت ان سلسلة حوالي 27 أباً- مثلاً - يمكن تقسيمها حسب نقاط الاختلاف الثلاثة، بأجزاء أو أعمدة نسب متحدة ومتشابهة بل متطابقة. فالمتطابق منها هو بين سيّدي الشيخ عبدالقادر، والأب الرابع عشر وهو عيسى (أبو زيد). وهذا العمـود الأول تـتفق فيه جميع البحوث.
    واضيف هنا ان المتطابق منها هو ( من سيدي الشيخ حتى يصل الى الجد 22 الطفيل الزغاوي ) حسب ماهو متوفر لدي من مشجرات
    واشاطرك الرآي بأن شجرة 27 هي الاكثر دقه والله اعلم .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد بلمعمر
    مستشار المنتدى
    مستشار المنتدى


    عدد الرسائل : 1803
    نقاط : 4860
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الشجره النمودجيه   السبت 20 أكتوبر 2012 - 9:15

    ابوعمامة كتب:
    الحقيقة أنا أجد سلسلة نسب الشيخ بوعمامة الأقرب والأدق .

    وسأضيف عدة مشجرات الموجودة عندي

    لا تنسى يا سي ايوعمامة. الأمر مستعجل.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الشجره النمودجيه
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: الأبيض سيدي الشيخ :: بوابة سي بلمعمر-
    انتقل الى: