ســـــــــيدي الشــــــــــيخ
منتدى سيدي الشيخ يرحب بكم...أهلا وسهلا

الرجاء الدخول بالنسبة للأعضاء ...أو التسجيل بالنسبة للزوار

ســـــــــيدي الشــــــــــيخ

منتدى خاص بالتعريف بشخصية الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد و ترقية تاريخ وتراث الأبيض سيدي الشيخ.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثSIDI CHEIKHالتسجيلدخول
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا *** ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة.
من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد  مــعــانــد***  حــســود لـفـضــل الله بـــــادي  الـتـعـنــت
ومــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر  مـقـولـنـا ***  يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر  عـــلـــة
ومــوت عــلـى خــــلاف ديــــن  مـحـمــد ***  ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر  وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة انتقام وذلـــــــة *** ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة

من تائية الياقوت لسيدي الشيخ

المواضيع الأخيرة
» رثاء في حق سيدي الحاج الشيخ
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 16:37 من طرف lahcenes

» ألقاب أولاد سيدي الشيخ
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 18:09 من طرف بكري

» قصائد و ادعية
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 17:58 من طرف بكري

» مقدمة شاملة ومختصرة عن ذرية أبي بكر الصديق
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:25 من طرف محمد بلمعمر

» نبذة تاريخية عن العالم العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 18:14 من طرف بالقوراري فريد

» صدور كتاب جديد.....
السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:26 من طرف محمد بلمعمر

» تهنئـــــــــة عيدالفطر المبارك
الأحد 25 سبتمبر 2016 - 22:57 من طرف النزلاوى

» قصائد الشيخ سيدي بوعمامة
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:16 من طرف نورالدين دناني

» صور من الزاوية الشيخية بعين بني مطهر .موسم الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد سنة 2016
الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 0:48 من طرف chikh

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 15:09 من طرف omar fouad

» الصلاة و السلام عليك
الإثنين 25 يوليو 2016 - 13:31 من طرف BRAHIM14

» وعدة سيدي الشيخ " أصل الحكاية "
الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 5:16 من طرف الدين

» خلية المراجعة عن بعد
الأحد 17 يوليو 2016 - 2:20 من طرف الدين

» كتاب جديد بعنوان "أولاد سيدي الشيخ" ،،، في الأفق.
الجمعة 15 يوليو 2016 - 17:15 من طرف الدين

» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
الجمعة 15 يوليو 2016 - 14:32 من طرف الدين

» السلام عليكم
الجمعة 15 يوليو 2016 - 6:14 من طرف الدين

» صيانة ايديال زانوســــ01201161666ـــــى ( الاسكندرية - الجيزه- الهرم)
الجمعة 8 يوليو 2016 - 11:56 من طرف محمد بلمعمر

» منتدانا في خطر
الجمعة 8 يوليو 2016 - 5:28 من طرف الدين

» Asp.net, C# افضل كورس برمجة
الجمعة 8 يوليو 2016 - 4:00 من طرف الدين

» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 17:15 من طرف دين نعيمي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
  • بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن علية
  • ركن تراثـــيات

  • ســـي بلمعمر
    تصويت
    هل ترحبون بفكرة تصنيف الأبيض سيدي الشيخ ضمن التراث الوطني.
    بكل فخر
    94%
     94% [ 94 ]
    تحتاج إلى التفكير أكثر
    4%
     4% [ 4 ]
    فكرة غير مجدية
    2%
     2% [ 2 ]
    مجموع عدد الأصوات : 100
    أنت الزائر رقم .
    real time tracking
    سحابة الكلمات الدلالية
    عائلة الرسمية قانون العدد القادر الدين شجرة الجريدة سيدي الطريقة بوعمامة الياقوتة قصيدة سليمان اولاد محمد الجزائرية تهنئة 2011 أولاد قصائد الشيخ الله كتاب الحاج احمد
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    قم بحفض و مشاطرة الرابط سيدي الشيخ على موقع حفض الصفحات
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
    http://sidicheikh.sosblog.fr

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ



    الزوار

    شاطر | 
     

     شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 0:20

    بسم الله الرحمان الرحيم .والصلاة والسلام على سيد المرسلين.
    كما نحمده سبحانه وتعالى الذي وفقني للعودة لاحضان اسرة منتدانا العزيز.
    الذي عشقناه منذ مدة.
    -في هذا الموضوع سوف ندرج لاحبابنا الكرام .بعض السير الذاتية الموجزة والمختصرة لشعراء وشيوخ تركوا بصمتهم في ساحة الاغنية البدوية الشعبية.
    فمنهم من لبى نداء ربه.رحمهم الله
    ومنهم من لا يزال في عطائه وابداعه.فندعوا لهم بالتوفيق والسداد.
    -ملاحظة-تطرقت لهذا الموضوع جريدة المساء المغربية.
    فعرضته لقرائها الكرام على شكل سلسلة.
    كما اعتمدت في مراجعها على... بحث الأستاذ «ميمون الراكب» لنيل دكتوراة الدولة في الهوية والتراث الشعبي موضوعها «الهوية السوسيوثقافية لشرق المغرب من خلال القصيدة البدوية»..


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 0:24

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية،

    سواء منهم الجزائريون أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    أحمد يعقوبي، الأخ الأصغر للشيخ علي التنيساني، ولد في 15 غشت1961. يشتغل بجماعة بركان.
    يجمع في كتاباته بين القصيدة البدوية، والزجل الحضري، كما تتميز أعماله بثنائية الأمازيغية والعربية ويتعايش الإيقاع الزناتي بالعربي في قصائده، فيقول في قصيدة «تينسان tinissene» مازجا بين العربية المحلية والأمازيغية الزناتية:
    ياحبابي ف الله طلعت فوغال علاه شت بحر اصفاه محلاها خرجة
    أي وكسرت ايمان وبــانت تينسان وزاد الشوف ازيان الله على فرجة
    أيـه اتينسـان وين ابّا عمـران اما وجدود ازمان ليام ذي موجة
    نظمي ذا آفلان على ذي تنسان آعـاشق الغيوان رجا اسمع ارجا
    ياوَنْ يسقسان او مـيسم تينسان آعـاشق الغيوان رجا اسمع ارجا
    ايدْجَنْ زي يَوْذان يناس هذي زمان ذو رْثان أبّيبسان اسَّل ماين يدجا


    نشر ديوانه الزجلي الأول سنة 2009 في مطبعة «تريفة» بمدينة أبركان، ويضم 38 قصيدة موزعة على حوالي 96 صفحة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 0:30

    عبد القادر الوكيلي.. الذاكرة القوية
    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون

    أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    عبد القادر الوكيلي: واسمه هو حبيب عبد القادر، من شعراء بني وكيل، وهو الأخ الأصغر لبنيونس الوكيلي، الذي لازال على قيد الحياة بالديار الفرنسية، حافظ لكتاب الله على عادة شرفاء بني وكيل، الذين كانوا يهتمون كثيرا بتحفيظ أبنائهم القرآن الكريم. ظل الشيخ عبد القادر الوكيلي ملتزما بأداء القصيدة البدوية التقليدية، إلى أن اعتزل الغناء بعد أدائه فريضة الحج. وكان الشاعر عبد القادر وكيلي كثير التردد على الجزائر، خاصة المدن الغربية، فقد كان مطلوبا هناك لإحياء الأعراس لما يتميز به من فصاحة بدوية، وصوت صافي، ونفس عميق. ساعدته ذاكرته القوية على حفظ العديد من القصائد الشعرية لشعراء سابقين، وانعكس هذا المحفوظ على إنتاجاته، فظل وفيا للنهج التقليدي. وقد سجل العديد من القصائد بدار التسجيل المغربية «كازافون» وشركة «لحن الجزائر» .
    توفي سنة 2004 عن عمر يناهز السبعين سنة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 1:18


    المير الطيب.. أمير القصيدة البدوية

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    المير الطيب بن عبد القادر بن علي الوكيلي ولد سنة 1935. التحق بالقرويين فرع مكناس 1952، ومنه حصل على شهادة الدروس الثانوية 1959. توفي والده وترك له إخوته فانقطع إلى العمل لإعالتهم. فالتحق بمدرسة تكوين المعلمين، وبعد ذلك عين أول الأمر بمدرسة المقسم، ثم انتقل إلى مدرسة الرياض وبقي بها إلى أن توفي في حادثة سير يوم السبت سنة 1970 عندما كان في طريقه إلى حي كلوش لإحياء أحد الأعراس.
    يعد المير الطيب من الشعراء والمغنين القلائل، الذين حافظوا على الطابع البدوي نظما وغناء، رغم انتمائه إلى أسرة شريفة محافظة كانت تمنعه من الغناء والشعر، إلا أنه استمر متحديا كل ذلك. ترك المير الطيب الوجدي تراثا كبيرا من القصائد، المخطوطة والأغاني المسجلة. ويعتبر بحق أمير القصيدة البدوية بالمنطقة الشرقية.
    والأشعار التي نوردها له اعتمدنا فيها على الأشرطة السمعية والأسطوانات الغنائية، بالإضافة إلى بحث أنجزه الطالب بوشطاط محمد سنة 19821983 بعنوان قصيدة الملحون بالمنطقة الشرقية، ملحون المير الطيب تحت إشراف الأستاذ محمد الشامي جمع فيه بعض أشعار المير الطيب الوجدي.
    المير الطيب الوجدي في قصيدة «زلزال أكادير»:
    ماعظم ذاك اليوم بشرور اقوية ماعظم ذاك اليوم بشرور اقوية
    فيه ابكا المغرب وجميع الدنيا جميع اللي خالص في كلبو مسلم
    في ليلة لثنين يا فاهم ليا يومين من رمضان شهر المعظم
    الف ثلاث اميا سنة عربيا سين تسعة تاريخ اتزمم
    علمنا بخبار ذيك الصبحيا ثم راه الراديو به اتكلم
    يحكي ودموعو من عينو جرايا بالغصة صوتو ايكطع لكلايم
    عام الحزن كلوبنا من ذا السيا وظلامت بالنهار والجو اتغيم
    ما اعظمها صدمة يا لخووطنية على غفلة جاتنا فصمايم
    جرحت القلوب خنقت الريا كطعت فينا النفس لا من يتكلم
    من عند الاله علام الخفيا يفعل كي ايشاء في ملكو يحكم
    قصة اكادير تنعاد اقصية منها الراس شاب الكلب اتعدم
    كانت قبل اليوم تفتخر هيا بالحسن على كل بلدة تتكلم
    عروس المغرب تقصدها الدنيا سواح الدول فيها تتلايم
    حسن ا لطبيعة داتها قسمية منظرها ايفاجي على لقلب اغمايم
    الموقع افريد والجو احكايا هواها يشفي المرض اللي دايم
    صافية لمياه ولبلاد امرايا فالمشتا دالفيا برد اصمايم
    يسقي لثمار توجد بكريا فالشا والحين ثم الخضر تتقسم
    هي مملكة المدون راعييا تحكم فيهم كيف ابغات وتنظم
    جنة الدنيا كرمها مولايا في ارض اكادير كثرت لنعايم
    نحكيها للبدر كامل فضيا مدون متابعات كيف انجايم
    كي تم الاجال جات المنية هداها ظلمة على النجم اتيتم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 20:25

    علال المالحي.. شيخ الحلقة

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون أو المغاربة

    أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    علال المالحي من مواليد 1959من قبيلة المهايا – تيولي- نزح إلى مدينة وجدة سنة 1974.
    مداح وشاعر وحفاظ. ويعتبر حاليا الوحيد الذي لازال يمارس فن الحلقة بمدينة وجدة إلى جانب الشيخ أحمد ليو البركاني. شارك في عدة مهرجانات وطنية وجهوية، وله اتصالات عديدة بشيوخ الحلقة بالغرب الجزائري.
    تعلم أصول فن الحلقة من الشيخ محمد مداح المعروف بـمحمد السهول المتوفي سنة 1991.
    علال المالحي له عدة أشرطة سمعية في مواضيع اجتماعية متنوعة، وتوجد له تسجيلات بالإذاعة الجهوية بمدينة وجدة.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    chikh
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد الرسائل : 2785
    الموقع : الأبيض سيدي الشيخ/ الجزائر
    نقاط : 5529
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 2:08

    بارك الله فيك سي عبد الله على الإهتمام بالموروث الشعبي المحلي في منطقتكم

    _________________

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي


    http://www.facebook.com/Karmami

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sidicheikh.yoo7.com
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1412
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 4646
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 13:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم سيدي عبد الله بحوصي حقيقة هذا التراث هو كنز من كنوزنا ومن حقنا أن نفتخر به ولله الحمد لكن للأسف إلا القليل النادر جدا من يهتم به، وفقكم الله لإفادتنا أكثر أتمنى أن يتوارثه أجيالنا وتجديده إن شاء الله
    تحياتي لكم سيدي ولرئيسنا سيدي عبد القادر زوي وفقكم الله جميعا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 23:17

    نتابع مع احبابنا واخواننا الكرام هذه السلسلة الشيقة .
    وهذه المرة احد فحول الشعر البدوي .
    محمد اليونسي البركاني.. سفير الأغنية البدوية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 23:20



    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون أو المغاربة

    أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.

    ألف المرحوم الشيخ اليونسي عشرات القصائد التراثية واشتهر بتميزه في الغناء أداء ونظما ولقيت مجمل أعماله نجاحا لدى محبيه وتلامذته، الذين حفظوها عن ظهر قلب وتداولوها في المحافل واللقاءات الفنية والثقافية... مثل «أش اداني نحوس على الأمان» و«رابحة» و«المرسم» و«الزازوية والزازو» و«قاصدين باريس» و«الغادي لبلاد الغربة» و«سيدي فزوان» وغيرها من القصائد التي حبلت بشتى المواضيع عن الهجرة والغربة والوحدانية والوالدين والوطن واللباس وقساوة الحياة. كما عاشر ثلة من الشيوخ أعطى لهم وأخذ منهم الشيخ الماحي والشيخ علي التنيساني والمرحوم مصطفى بوتشيش والمرحوم عبدالله المكانة من قبيلة بني بوزكو... وكان الشيخ محبوبا وعطوفا ونصوحا ومرشدا يزوره الجميع، احتفظ بعلاقاته الأبوية والأخوية إلى آخر يوم من حياته.

    ولد المرحوم الشيخ محمد اليونسي سنة 1927 بقبيلة «أولاد مَنْكَر» بضاحية بلدة أحفير، التي تبعد عن مدينة وجدة بحوالي 40 كلم وب20 كلم عن مدينة بركان، متزوج وأب لأربعة أطفال. ولج الكتاب في صغره وحفظ القرآن، كما تفتقت مواهبه في الفن والغناء منذ صغره في الأغنية البدوية. رحل إلى فرنسا بهدف العمل مرتين، كانت الأولى سنة 1956، والثانية سنة 1960، وهما المرحلتين اللتين أثرتا كثيرا في حياته وبصمت قصائده وأغانيه بمختلف مواضيع الهجرة والاغتراب، قبل أن يعود بصفة نهائية إلى المغرب ويستقر بمدينة بركان ويتفرغ للنظم والغناء.

    شارك في عدة مهرجانات ولقاءات فنية ومناسبات بمختلف مدن بلدان أوربا حيث تقطن الجاليات العربية ومنها المغربية والجزائرية، وبالمغرب بالرباط وبالدارالبيضاء وبفاس وبوجدة والسعيدية، كما استضافته القناتان المغربيتان الأولى والثانية، وأقيمت له حفلات تكريم. كان المرحوم الشيح اليونسي البركاني يتمنى أن توفر الدولة مقرا أو مركزا لهذا الموروث الثقافي الفني يُمَكِّن الشيوخ من الاجتماع والالتقاء وتجميع القصائد والأغاني وتوثيقها في خزانة خاصة لحفظها وعرضها على الدارسين، بدل التقائهم في المقاهي والدكاكين والساحات...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 23:32

    رائعة الباسبور لخضر ...من روائع المرحوم الشيخ محمد اليونسي.
    http://youtu.be/_lM6WCSR0C4





    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   السبت 8 سبتمبر 2012 - 19:20

    أحمد ليو البركاني.. رمز الفن التقليدي

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية،
    سواء منهم الجزائريون أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    بدأ مساره كفنان خبر «الصنعة»، وتشرب من منابعها الأصيلة، بعد حفظه للقرآن الكريم منذ صغره، وتتلمذه على يد شيوخ المنطقة الشرقية، وكان على رأسهم الشيخ الماحي، بالإضافة إلى إعجابه بالقصائد الدينية التي كان يرددها الشيخ محمد اليونسي، أستاذه ورفيق دربه رحمة الله عليه.
    عاشر الشيخ ليو، في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، زمرة من كبار الشيوخ المعروفين بالمنطقة حيث كانوا يلتقون فيما بينهم في «الحلقة» التي كانت تقام يوميا بساحة سيدي عبد الوهاب، أمثال الشيخ عبد الله المكانة والشيخ الجيلالي والشيخ زويتينة، والشيخ محمد السهول، والشيخ المهدي، وعلال ولد اجنايح...لم يخف الشيخ ليو أسفه، كباقي شعراء القصيدة البدوية على اضمحلال ساحة سيدي عبد الوهاب ، وتمنوا أن تعود إلى سابق عهدها قبل وفاة بعضهم، وتعود القصيدة المغناة إلى أهلها وذويها، لأجل التعريف بتراث أصيل متجذر في الذاكرة الشفهية لساكنة وجدة والمنطقة الشرقية للمملكة.
    كان الشيخ أحمد ليو يعتبر المرأة المحرك الأساسي في الإبداع، خاصة في القصائد الغزلية، التي أبان فيها الشعراء المحليون عن علو كعبهم في المجال، خصوصا في مجتمع محافظ كان يعتمد على هذه الأغاني كوسيلة لإيصال لواعجهم العشقية شبه المشفرة إلى المحبوبة، بل في جانب آخر نجد أن هناك نسوة خرجن بعشقهن إلى العلن ينافسن الشيوخ في هذا المجال، وأن الساحة الفنية البدوية عرفت أسماء نسائية مهمة طبعت حقبة زاهية من الفن البدوي في تاريخ المدينة والجهة، وذلك بالرغم من أن المنطقة محافظة جدا، شهدت وجوها بارزة، ك «الشيخة الوازنة» و«الشيخة الخامسة» و«الشيخة جمعة» و«الشيخة خيرة» وغيرهن كثر، كن يرددن قصائدهن في المناسبات الدينية والاجتماعية، خاصة في الأعراس والأفراح ... وهو الشيء الذي أكده الباحث المغربي ميمون راكب.
    الشيخ أحمد ليو كفيف من مواليد 1938 بضواحي بركان، فقد البصر في صغره ورأى ما لم نره في كبره، من أغانيه الرائعة «فين النمورة» و«ميلودة» التي اشتهرت في المغرب في سنوات الستينيات والسبعينيات و«لمدينية والبدوية» وغيرها من عشرات القصائد التي ألفها أو غناها. ومن بين روائع تراث مشيخة الجهة الشرقية قصيدة «الجيل الشين» يصف فيها الشيخ ما يعيشه المسلمون من انحراف والتشبه بالغرب والتي مطلعها...

    ....................................................................................
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأحد 9 سبتمبر 2012 - 19:28

    الشاعر عبد القادر التواهري


    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون أو المغاربة

    أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    يعد عبد القادر التواهري من مواليد المهاية الجنوبية سنة 1945م. بدأ الغناء حسب قوله في الدوار عندما كانت تقام الأعراس فيطلبونه لتنشيط الحفل رفقة بعض الشباب في إطار الهواية، خاصة عندما يتعذر حضور شيخ مغن إليهم. نزح إلى مدينة وجدة وظل محافظا على اتصاله بشيوخ القصيدة البدوية، وبعد ما أحس بميولاته الشعرية بدأ ينظم الشعر، وقد ساعده انضمامه إلى جمعية «أنغام وفنون من الشعر الملحون « في التعرف على الشاعر بوعلام العباسي الذي طور موهبته وجعله يواظب على الإبداع رفقة مجموعة من الشعراء الشباب الذين ظلوا محافظين على استمرار القصيدة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأحد 9 سبتمبر 2012 - 19:32

    الميلود بوصلعة.. مقاول القصيدة البدوية
    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية،
    سواء منهم الجزائريون أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    شاعر بدوي من مدينة تندرارة، من مواليد 1957. يتميز شعر الميلود بوصلعة بقاموسه البدوي القح، ومواضيعه الدينية. شارك في عدة مهرجانات جهوية للشعر البدوي.
    -مقاول يشتغل في قطاع البناء.
    -له عدة قصائد مسجلة بالإذاعة الجهوية لمدينة وجدة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 18:26

    بومدين ميموني.. مزيج البدوي والملحون
    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون أو المغاربة
    أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    ولد الشيخ بومدين ميموني سنة 1950. يشتغل موظفا بجماعة تندرارة .
    شارك في عدة مهرجانات ثقافية وطنية ومحلية. رئيس سابق لجمعية أنغام وفنون من الشعر الملحون بالمنطقة الشرقية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 0:41

    الشيخ علي التينساني
    ازداد الشيـخ علي التيـنسـاني يعقوبي (حسب الوثائق الرسمية) سنة 1921، بدوار تيـنسـان الواقع أعلى تاغجيـرت عند قدم جبل فـوغـال (أعلى قمة بسلسلة جبـال بني يـزنـاسـن)، حيث تربى وترعرع..

    وتوفي رحمه الله بتاريخ: 28/02/2006 بمدينة وجدة التي استقر بها بعد أن أمضى فترة من شبابه بالغرب الجزائري..كما كان يتردد على ديار المهجر وخاصة منها فرنسا في إطار أنشطته الفنية..
    المرحوم يعتبر عن حق رائد المشيخة بالجهة الشرقية وعميد الأغنية البدوية بامتياز..



    ففضلا عن كونه مغنيا ذا صوت طروب مميز ومثير... كان عارفا بخبايا القصيدة البدوية، والإيقاعات والأوزان الموسيقية المختلفة في وقت مبكر من حياته الفنية..



    وقد خلف أسطوانات عديدة.. وله عدة مشاركات في مناسبات وملتقيات ومهرجانات محلية ووطنية.. كما خلف، عددا غزيرا من القصائد الزجلية البدوية، تتنـاول مواضيع إنسانية؛ عربية؛ اجتماعية؛ وطنية؛ وخاصة بالمنطقة ...، كتب أغلبها بعد أن توقف عن الغناء أواسط الثمانينات من القرن الماضي..


    قصيدة من قصائد المرحوم الشيخ علي التينساني.
    لو كان الباسبور عَنْدي - نَمْشي لَ فْرَنْسا نْولّي لابــــاس

    مْنيــــن الباسبور والــو - ما عَنْدي ما نْدير يا بَنْت النـــاس

    لو كان الباسبور عَنْدي - نَرْكَبْ فَ الطّايْرَة ونَـﯕْطَعْ لَبْحـــور

    نَخْدَم ونْديـر المْـــلايَـنْ - نَشْري لوطو نْجيبْها فَ الْبابـــــور

    لو كان الباسبور عَنْدي - نَـﯕْطَعْ لَ فْرَنْسا و نَخْدَم فَ النّـور

    نَتْرَفّــهْ ونْجي لْ وَجْدة - نَبْنـي لَكْ حَمّــامْ ونْزيـدْ السّــــور

    لو كان الباسبور عَنْدي - نَـﯕْطَعْ لَ فْرَنْسا نْزيــد لْ بَلْجيــك

    نْصيفَــطْ لَكْ الـدْراهَــمْ - وانْــتِ حـريــة شْكـــون يِنابـيـــك

    لو كان الباسبور عَنْدي - نَــدّيك مْـعايَ عْـــلاش نْـخَـلّـيـك

    نَـخْـدَمْ وانْــتِيَ حْـذايَ - نَنْسى هْمـومي ونَـتْـوَنّــسْ بِــك

    ﯕـالْـتْ لي يا الــرَّجَــلْ - صَّـنَّـــتْ لِيَ بْغيــت نْسَقْـسيـــك

    الضَّفْدعة واش ﯕــالَـتْ - نْهـــارْ اللي لَــمّـْْهُم الــمَــلِــــــك

    سقساها سيدنا سليمان - وﯕـالْ يا امْــرة واسَـــمْ بِــــك

    عْـلاش ﯕـْـعَــدْتِ انْـتِيَ - والوحوش كـل هرْبَـــت عْليــــــك

    ﯕـالَتْ لو حْروﯕْ بَطْني - وعَـزْ وْطاني خِير مَ بْلاد النـــــاس

    الدنيا مْنَ ﯕْـبيل تَغْــدَرْ - هذا زاهي و ذاكْ ﯕـاطَـعْ لِيــــاس

    لو كان الباسبور عَنْدي - نَـﯕْطَــعْ الَّى الْمان نْولي ريِــــش

    نْصيـفَــطْ لَـكْ البْـلايَـــزْ - حَياكْ النّيلو آ مْـــرَة لا تَبْــكيـــش

    لو كان الباسبور عَنْدي - نْديـــر الْمانْدة ونَرْسَلْ دَبّـيـــــش

    نَشْري لَكْ ڨيلاّ جْديدة - و رَّﯕْـدَكْ يا مْــرة غ فَ الـــرّيــش

    لو كان الباسبور عَنْدي - نَدّيـكْ مْـعـايَ وما تَـﯖّـَعْـديـــــش

    رَّدَّكْ كي بْنــاتْ بــاري - تَمْشيْ فَ الزنقة وما تَنْعَرْفيــش

    لو كان الباسبور عَنْدي - نَكْري ﯕَـرْسونة وما تَخَّــدْميــش

    مْنيـن الباسبــور والـو - واسَّمْحي لِيَ آ اخْتي ما عَنْديش

    طْلَبْت الباسبـور لَخْضَرْ - ﯕـــالو لي واشْـتـى تَـعْـمَــلْ بِــه

    ﯕُـلْـت لْهُـمْ بِـهْ نَخْطَـرْ - نَمْـشي لَ الْخــارِجْ ونْـــولي بــه

    سَهَّلْ رَبي وافْــقـوني - وﯕـالو لا دّيـرْشي كي لَـخْــريــن

    احْــرَزْ الباسبور لَخْضَـرْ - ويـلا بَعْـتُه راكْ تَنْـدم فَ الْـحِـيــن

    يا دّيته و دْخَلْت نَجْري - عْـلى لَـوْلادْ كـامْـلة فَـرْحــوا بِــه

    ﯕـالوا هَذا سْبابْ رْزَقْنا - بـــويـا لا تْــفَــرَّطْــــشـي فــيــه

    ﯕُـلْت لْهُمْ سامحوني - وا نا خَصّــوني فْـلــوس الـفَـيــاج

    يا دّيتْ الرّادْيـو نْبـيـعُـه - والصينـيـة زدت حتى الْـمَـقْـــراج

    وﯕـالَـتْ لي رُحْ تَخْـدَمْ - نَـــــﯕْـعَـــدْ أنايــا رَّبّـــي لَـــــوْلاد

    لا تَنْـسـاشي لَــوْصايا - و احْـرَزْ روحك راهْ يَصَّــرْطَـــكْ واد

    لا تَـبْـطاشي اطْـهَـلّى - خَطْرَة خَطْرَة تْـفَـكَّـرْ الـوالِــديـــن

    الْبَـﯕْـرَة ايلى بْغيتْها تَحْلَبْ لَكْ - حَشْ لْها الْمَرْتَـعْ الـزّيــن

    خَلّيتْ الْبَنْت فَ الـﯕْماطَة - وانا خَلّيتْنـي نَّـــوَّحْ فَ الْعيــن

    اسْمَعْ ايلى بْغيتْ تَرْبَـحْ - لا تَـهْـدَ شــايْ فينـا ذا الدّيِـــن

    مــول الــفَــرّانْ يَــلْغــى - ومولْ الـحـانـوت خَصُّـه نَصيــب

    مـــول الكَتّــــانْ واعَـــرْ - ومَصْروفَهْ كِي لَخْروفْ مْعَ الذّيب

    رْفَدتْ الباسبور لَـخْضَـرْ - وَدَّعْت حْبابي مْشيــت ال لَّـﯕـار

    فْراقْ غْـزالي يشَيَّـــب - ما نَحْسَبْش الليل يَرْجَــعْ نْـهــار

    وَدَّعْـت امَّا وزَدت بـويــا - وبَدّاتْ الدَّمْعَـة عَ الْخَــد تْـسيــل

    النَّعْمَــة حــارْمَـة عْلِيَ - نْخَمَّــمْ النّْهــار وَنْزيــدْ اللـيـــــل

    قيـسْ العَشْـرَة رْكَبْنـــا - فَ الْماشينـة رَيْشوا لَعْــلامــات

    رْفَدتْ كْفـوفي الْ رَبّي - عالي الـقُـدْرَة نْـوَصْـلو سَــلامات

    طْلَبْت انا رْجالْ وَجْدَة - سيدي مْعــافَة وجَمْـع الســادات

    مول النَّخْلات سيدي يحيى - وانْتَ قُطْــبي مَ الحــوريـات

    الديــوانــة فَتْـشــونـــا - في مَغْنِيــة لْـﯕـاوْنــا لاسيــراس

    تْغَذّينـا في تْـلَمْســان - وَقْـت الرَّبْـعـة فْرَقْـنـا بَلْعَبّـــــاس

    سيدي بَلْعَبّاسْ شاهَرْ - الوالي سيدي اعْــمَـرْ وَدَّعْـنـــاه

    فرقنا قتاليــن الكرمــة - برج تليلات ها القُـطْـب وْصـلْنــاه

    فرقنا السينية لوهران - المـــاشينــة نَزّْلَـتْـــنـا ومْـشــات

    وفي مـارِيا صْـبَـحْـنــا - ونْصيبــوهــا مْشَهّْــرَة بالـــرّايــات

    جْبَدْت الباسبور لَـخْضَرْ - طْبَعْتُـه وسْكُنْـت جـوف البـابــور

    يا رْواحْ تْشوفْ مين قَلَّعْ - بَدّاْت المُوجة تْـﯕَـرْبَــعْ كَـرْكــور

    البَحْر يِبــان غِيرْ ظَلْمَة - تْوَسْوَسْ عَـقْلي وﯕُـلْت تْبَرْديت

    تْفَــكَّـــرْت امّــــا وبويــا - فْـــــراقْ وْْلادي زَدْت تْـنَــــوّيــت

    بَدّاتْ الدَّمْعَـة تْــــذَرّي - والرومية ﯕـالَتْ لي واشْ بْـغيـت

    ﯕُـلْت لْهـا سامْحيني - يا مَـــدامْ انـا الْيــــوم تْــعَـدّيـــت

    شُفْ النملة مين تَطْغى - دّيـرْ الجَّنْـحــانْ وتْـفَـرْفَـــرْ بِـــه

    تَبْقى رَتْعَة لَ الزْواوَشْ - وجْميـعْ اللي طارْ يَـتْـغَــذّى بِــه

    هَـذي مَـعْنـى عْـلِـيَ - في وَطْنِي يا اصْحابْنا كُنْت بْخيــر

    الرَّزْق يِلى بْـغـاك ربـي - يَعْطيك ولَوْ كُنْت في ﯕـاعْ البيــر

    مْنين وْصَلْنـا الْ ﭘــاري - ﯕُـلْت لْهُمْ كاينْشي ويـن نْبــات

    عْييــــت انا مـا نْــدَوَّرْ - حتى القَهْــوَة عَمّـْـروها لَـبْـنـــات

    مْشيتْ لَ الْحَمّاسْ نَفْطَرْ - ﯕُلْت لْهُـم واشْ هذا مَـذْبــوح

    ﯕــالوا غيــر لَمْسَكَّــــر - هاذ الشي اللي ﯕْـبالَكْ مَطْروح

    دْخَلْت لْباري نْحَـــوَّس - شَفْت الدنيا و لاخْرَة فَ الْـحَـيــاة

    يَحْسَنْ عَوْنَـكْ يا المَبْلي - وانا رَزْقــي دّاوَهْ الــرّومـيـــــات

    الخدمة جاتْـني بْـعيدة - كل عْشِية نْـقـارَعْ الطوبيســـات

    نَجْبَـرْ عْـشايـا مْــــوَدَّر - وكَسَّـوْتي مْـوَسْخـة فاش نْبـات

    نَمْشي لَ الْحانوت نَصْرَفْ - نْديرْ السَّرْبيس كي مّا لُخْرين

    كي تَـوْصَلْنـي النــوبة – نَجْبَـرْ الكـارْني مْعَمَّــرْ بَالدّيـــــن

    الخَدْمة جاتْني صْعيبَـة - وﯕُـلْـــــت انـا يا نْـــوَلّي ﯕَــــزار

    الشْهَرْ اللي نْـﯕول نَرْبَحْ - يَبْقى لي فَ الْحيط غيرْ الْمَسْمار

    ﯕُلْت انــا نْـديــر قَهْـــوَة – نْــجَــرَّبْ زَهْــري وبَــــلاكْ انّــالْ

    الرّْبَحْ يَمْشي لي كْريدي - ونْزيدْ انا نْطَبّ ْ في راسْ الْمال

    خَمْسَة وتْــلاتيــنْ ألَفْ - فَ السّيـمـانَة نْجيبْها كُلْ اثْنِيــن

    اللي كَذَّبْـنـي يْجَــــرَّبْ – يَحْـسَـــنْ عَـوْنَــكْ يا تَبّـاعْ الزّين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فقير بوشيخي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1412
    الموقع : www.cheikhiyya.com
    نقاط : 4646
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 20:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم وشكرا جزيلا سيدي عبد الله بحوصي ورحم الله الشاعر الشعبي الشيخ علي التينساني ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لفقدنا مثل هؤلاء الرجال محال نلقاوا مثالهم الله يعوض علينا آمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 1:09

    الشكر متبادل سيدي المقدم.
    بارك الله فيك على المتابعة الطيبة.كما اتمنى ان نحافظ على تراثنا الجميل ولا ننغمس في متاهات الغربيين الحاقدين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 1:16

    بنيونس الوكيلي.. الجمع بين الشعر والغناء
    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون
    أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    بنيونس الوكيلي هو الأخ الأكبر لعبد القادر الوكيلي. من مواليد 1938. حافظ لكتاب الله .
    ظل ملتزما في أدائه الغنائي بالقصيدة البدوية التقليدية. ويعد من الشيوخ القلائل الذين يجمعون بين نظم الشعر والغناء. وقد مكنه حفظ القرآن من التحكم في البلاغة وتبسيطها في قالب عامي لذلك كانت أغلب قصائده تتزاحم فيها التشبيهات والاستعارات. وهذه الميزة يشترك فيها أغلب شعراء بني وكيل لكونهم ظلوا محافظين على ثقافتهم التقليدية العربية البدوية. وحرصهم الشديد على حفظ القرآن وتلقينه لأبنائهم، لأن انتماءهم للنسب الشريف كان يحتم عليهم الالتزام الديني.
    هاجر في السبعينيات إلى فرنسا عاملا وظل مستقرا بها حتى بعد تقاعده.
    ترك الشاعر بنيونس الوكيلي رصيدا فنيا وشعرا مهما يتمثل في العديد من الأسطوانات الغنائية. وقد دخل ميدان التسجيل في وقت مبكر. وتعتبر هذه الأسطوانات والأشرطة التي سجلها الشيوخ في وقت سابق المصدر الأساسي، والوحيد الذي وثق نصوص القصيدة البدوية بشرق المغرب..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 1:33

    المرحوم الشيخ عبد الله المكَانة من رواد الحلقة في ساحة سيدي عبد الوهاب.


    المرحوم الشيخ عبد الله المكَانة أحد رواد الحلقة في ساحة سيدي عبد الوهاب في مدينة وجدة وفي أسواق نواحيها، ذاكرة وجدة الخالدة، وابن درب امباصو البار، تميّزت أغانيه بالطابع الفكاهي الساخر .
    يختزن جسد المنطقة الشرقية من المغرب رصيدا ثقافيا شعبيا هائلا، يؤرخ لحضارة الإنسان بالمنطقة، ويكشف عن مؤهلاته الفكرية والأدبية والبطولية والملحمية والفنية والفلكلورية والتاريخية والتراثية. وتصر على البقاء والاستمرار تحديا للزوال والانقراض والتلف. تنير مسالك التاريخ الملتبسة وتطلق العنان لمغامرات الإبداع والخلق والابتكار، عبر فضاء مفتوح بانفتاح الذاكرة، فضاء ساحة سيدي عبد الوهاب.. فتأتي الرغبة الجنونية في الحكي والمسامرة والرواية.
    فضاء مفتوح على الاحتمالات والأبعاد، يحمل بداخله كل إمكانيات الاستمرار والتوهج. يمتزج فيه الأسطوري بالواقع، والخرافي بالعلمي، والهامشي بالمركزي والسكوني بالحركي، والبعيد بالقريب... حيز يستوعب كل المتناقضات والمتنافرات. ساحة سيدي عبد الوهاب قلب المدينة النابض بالحياة، تلفظ أناسها عند كل مساء وتجمعهم من جديد عند الساعات الأولى من طلوع النهار. هذا الفضاء السحري، الغريب، أنجب روادا امتهنوا الحكي والغناء الشعبي، وصار مأواهم وحياتهم اليومية. ماتوا لكن لم يمت ما حكوه. انقرض الجسد وبقيت الذاكرة حبلى بما رووه.
    واستطاعت أن تضمن استمرار اسمها وذكرياتها وحكمها، وأقوالها التي تعد رصيدا ثقافيا شعبيا يحتل موقعا إستراتيجيا في فضاء الثقافة الشعبية بالمنطقة الشرقية. وعبد الله المكانة كغيره من الرواد الآخرين الذين اكسبوا ذاكرة الجمهور القدرة الهائلة على التداول والترويج والتخزين والتواصل المعرفي. يرصد بطولات ملحمية تاريخية، وأساطير الأولين، ومكرمات الأولياء، وخوارق الصوفية والزهاد.
    فبغض النظر عن مضامين هذه الذاكرة المحملة بالحكايات والقصص والرواد، وبغض النظر عن حقيقتها، وعن طبيعتها، وعن صدقها، أو عدم صدقها ما يهم هو قدرة الراوي على الاستيعاب، والتمثل، والخيال... وارتباطه بالمروي له غالبا ما ينتمي إلى أوساط شعبية.
    إن الموقع الذي يحتله عبد الله المكانة في الذاكرة الشعبية، وفي الثقافة الشعبية، وفي حياة الإنسان الشعبي، استهوى الكثير من المبدعين، استهوت طريقته في القص، وارتباطه بهموم الشعب فدفع الكاتب المسرحي محمد مسكين ليحاوره ويقرأه وينقله بفعل القراءة إلى متن النص المسرحي.
    "فالقصاص تتوفر في فعاليته مجموعة من العناصر المسرحية من خلال روايته للحكايات والخرافات والأخبار والقصص التي تأتي تارة منظومة، تتخذ هذه "المواد" الفنية قالبا نثريا يمتح من "التاريخي" و"الديني" و"الملحمي" و"العجائبي" دون أن تفوتنا الإشارة إلى عنصر الغناء"
    عن موقع وجدة زيري
    بقلم ..محمد جلال اعراب

    هذي قصية * يا ناس صْرات بيَّا
    شوفوا الدنيا * ما بقاش فيها لمان
    البنات صفوف * شوفوا الجيل المكشوف
    لّي فايت يشوف * البنت تخرج عريان
    يكموا الدخان * فعلوا افعال الشيطان
    وما دّير ديوان * تايهة ف البلدان
    و ما دّير راجل * تظلّ غ تتكصول
    اسمع آ العاقل * حوّست ميريكان
    مشات للروس * شوفوا الجيل المنحوس
    شحال جابت فلوس * بّاها يعشّي فرحان
    بنات لو دار * غار منّهْ الجار
    ما بقاش مشرار * الشيخ شاهده بالعيان
    عندها السيجور * الرجال قعدت دّور
    قطعوا البحور * ما صابشي حتّى الدخان
    ركبو السفير * ما صابشي كيف إدير
    البنت دبّرت خير * الترّاس ما عندو شاي
    داروا ملاكات * مّاتهم كهّنات
    نسيتوا الممات * لا بد لكم من لكفان
    داروا مشالي * صبّاط طالو عالي
    جايّة تشالي * شاربة لانيزات
    شارب الروج * شوفوا الجيل المرهوج
    البنات بزّوج * مّاتهم سحّارات
    تدّيك للدار * موجّدة لك عقّار
    ما جايب خبار * ما طايب ف الكَاميلات
    موجّدة جرانة * شوف ذ الكهّانة
    ما فيها حنانة * حارقة كتّانات
    مخّ ضبعون * موكّلهْ لحبنون
    ما يشوفشي وين * غ عندها يا سادات
    مسمّحاه ف بّاه * محال يقعد معه
    شحال ربّاه * و خنّثو ف الكسوات
    يكسيه ف العيد * يجيب بالي و جديد
    يقول زاد لي وليد * لعقايبي يا سادات
    يجيب بالدّين * يرفد بالكريدي مسكين
    كي كبر وين * عزلوه هاذ الخودات
    شوفوا لحالو * دار الشراب قبالو
    لّي جا يسالو * ما يفرّز هدرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 19:42


    عبد الحميد الإبراهيمي.. القصيدة البدوية «الشابة»

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون أو المغاربة
    أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    يعتبر عبد الحميد الإبراهيمي من الشعراء الشباب. ولد سنة 1974 بقرية واد الحيمرالواقعة بنواحي وجدة(واد الحيمر نشأت في الأصل مدينة عمالية سنة 1952 كانت تعتمد على صهر الرصاص، تبعد عن مدينة وجدة بحوالي 35 كيلومترا في الجنوب الشرقي، وتحسب ضمن عمالة جرادة )، تشبع بأصول الطرب البدوي.
    أسس جمعية تعنى بتراث المنطقة الشرقية رفقة أبناء الدوار أطلقوا عليها اسم «البراهمة»
    (لبراهمة نسبة إلى الاسم العائلي الإبراهيمي الذي يشترك فيه أعضاء الفرقة) تجمع بين الغناء والرقص البدوي. شارك في مهرجانات وطنية ودولية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 19:48

    محمد قاضي.. شريف القصيدة

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية،
    سواء منهم الجزائريون أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر
    هو الشيخ محمد قاضي الملقب ب«الأعمى» بسبب فقدانه لبصره. ويفضل أن ينادى باسم محمد العلاوي، معللا ذلك بانتمائه إلى النسب الشريف. ازداد سنة 1952 بدوار أولاد القاضي بجماعة عين الصفا. دخل الكتاب وتعلم القراءة على يد الفقيه محمد الكبداني رحمه الله.
    وله كتيب به حوالي 32 صفحة عنونه ب«التراث بحر لا حدود له إن لم نحافظ عليه سيغيب»، أصدره سنة 2002. وصف فيه بعض الرقصات المشهورة بالمنطقة كالمنكوشي، واليعلاوي، والنهاري، والركادة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 17:53

    المومني: أكاديمي القصيدة البدوية


    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية،

    سواء منهم الجزائريون أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    الدكتور عبد المالك المومني باحث أكاديمي، روائي وزجال من مدينة بركان ولد بقرية الركادة. حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي عن موضوع «التجربة الإنسانية في روميات أبي فراس الحمداني. وفي سنة 1996 صدرت له رواية الجناح الهيمان بنبع «الركادة» الوسنان.
    وبعد ذلك بخمس عشرة سنة أصدر ديوانه الزجلي بعنوان «ريحة لبلاد خضرا». يقول الاستاذ مصطفى رمضاني عن هذا الديوان الزجلي «…هو استمرار للحديث عن المكان ـالهويةـ الذي بدأه في روايته السابقة ولكن بشعرية أخرى يملؤها البوح الصوفي…»
    قصيدة « مرسول»
    ريحةْ لبَلاد يا سْياد
    طير حر شْريف
    زين رْزينُ ولاَّف
    شْحال جال بالبال
    وبْـ ليل سْهاد
    فـ حلم جْميل
    بـ عيني طاف
    تارَه بلاَّرج
    تاره خطَّاف
    ديما رحَّال
    ديما جوَّال
    ما خَلاَّ بْلاد
    السّهول و الجّبال
    ولَبْحور و كل وَاد
    حتى مُوضع ما حْلا لو
    فاتْ منَ حْذايَ
    سْمَعْ تحنانيْ وبكايَ
    لـْ بيري ولـْ داري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 1:10

    يحيى حرمل.. القصيدة في خدمة الراي

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية،
    سواء منهم الجزائريون أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    ولد الشاعر يحيى حرمل يوم 28 أكتوبر 1969 بمدينة وجدة. ينتمي إلى قبيلة المهايا. تربطه علاقات واسعة بشيوخ القصيدة البدوية بالغرب الجزائري، أمد العديد من شبان «الراي» بقصائده (ما يفوق 200 قصيدة حسب قوله).
    عاش مع نهاية الثمانينيات متنقلا بين دور التسجيل لما يقارب 20 سنة بين المغرب والجزائر – وقد غنى له الشاب عبد الحق الوجدي المعروف «بفانسن» ثم الشاب محمد الهندي وسعيد رامي، وخالد والتهامي خالد ثم عبد المولى، الذي اشتهر بأغنية «ركبت البابور»، أما الشاب «حنينو فقد غنى له «راه معايا عمري»، كما غنى له أحمد الوجدي «جوسوي لا»، بالإضافة إلى الشابة حنان والزروقي ومصطفى البركاني والشابة إلهام ومحمد جينور، الذي أخذ عنه كلمات أغنية «جيعان ويسوك البركمة».
    ومن الجزائر غنى له الشريف ولد صابر «قيلو ابلايا الكراضة»، ولقيت هذه الأغنية رواجا واسعا، ثم لخضر المعناوي. شارك الشاعر يحيى حرمل في عدة مهرجانات ثقافية بالجهة الشرقية، وتربطه علاقة وثيقة بشعراء ومغني القصيدة البدوية بالغرب الجزائري أمثال محمد بلخياطي، علي الزديني، عباس الصنامي، الشيخ ولد العيد، الشيخ عباس المجاجي .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 15:21

    علي بن جناح.. «حادثة شغل» في خدمة القصيدة


    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون

    أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    ينتمي الشيخ علي بن جناح إلى قبيلة بني خالد من بني يسبو. ولد سنة 1921. وتوفي في 21 فبراير 1995. سافر إلى فرنسا في بداية الستينيات حيث كان يعمل في مصنع للخضر، وكان يخصص يوم السبت والأحد لإحياء الحفلات أو لتسجيل الأغاني. تعرض في عام 1964 لحادث شغل داخل المصنع، فكلفه ذلك سنة من العلاج، وبعدها توقف عن العمل، وتفرغ للغناء ونظم الشعر.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الله بحوصي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 1122
    العمر : 37
    نقاط : 4499
    تاريخ التسجيل : 20/04/2009

    مُساهمةموضوع: رد: شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.   الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 23:48

    بوعلام عبّاسي

    تتميز الجهة الشرقية بوجود عدد كبير من الشيوخ والشعراء الكبار، الذين تركوا بصماتهم على موروث القصيدة البدوية، نهل منها كبار المغنين والملحنين في الأغنية البدوية، سواء منهم الجزائريون

    أو المغاربة أو فنانو الراي في المغرب العربي الكبير أو في ديار المهجر.
    بوعلام العباسي شاعر ينحذر من قبيلة اولاد سيدي علي بوشنافة.
    مقتطفات من شعر بوعلام
    شرع الله بيني و بينك يا ذ السمّ
    ¤
    شرع الله بيني و بينك يا ذ السمّ * قيل بلايَ و لا تزيد بلاك عليه
    ملّيتك و عييت منّك يا مجرم * ما باقي ف محبّتك خبر نحكيه
    صاحبتك و كَلت ذا طرّاد الهمّ * و الشوم اللّي يكون غامق يفاجيه
    ساكن في جوفي و تجري وسط الدمّ * و مالك عقلي فين بغيت انت تدّيه
    ما نتكاكى ما نصغى للّي لايم * و اللّي يهدر فيك ما نبقى نبغيه
    و من يمدحك ذاك نحسبَهْ يفهم * يولّي ف جماعتي نفتخر بيه
    ما نبغيش اللّي يجي فيّ يحكم * و نكره اللّي يكَولّي هذاك اخطيه
    رشدوني ف الصغر كَالوا لي تندم * بعّد بلاه لا تزيد توالف بيه
    كَالوا لي غدّار و عدو لبنادم * و اللّي حكمو ذاك في عمرو عزّيه
    كَالوا يهداك ما تكسب درهم * و تولّي ف دنيتك تصرف عليه
    كَالوا لي قتّال كافر ما يرحم * و انا كنت نكَول راهم غلطوا فيك
    لكن انت صحيح و الله لاّ سمّ * تدور على صاحبك بعد ترشّيه
    الموت البطيء عندك يتقسّم * نصّ الجيل و لاّ كثر قضيت عليه
    بالسرطان و الامراض اللّي تعدم * سيفك ماضي طيّح هنا و لهيه
    بعّد منّي و قيلني يا هاذ الهمّ * و العقد اللّي بينّا باغي ننهيه
    درتك نشوة رجعت فيّ تتحكّم * ما نعصى لك راي بالعزم نأدّيه
    كي تخطاني تصيبني غِ نتخاصم * و نولّي شرّير و النار ف عينيه
    يا ويح من جار بالعيب تكلّم * نردّ لَهْ عداد منّه ما يحصيه
    و كي تحضر نعود راجل مسالم * حاكم لسانو و لا حدّ يآذيه
    القهوة و الطابلة و انتاي سمّ * و دخانك جو المكان مغطّيه
    هذا ف جيبي و ذاك ف يدي يتبرم * واحد يتطفى و لاخر راني نكميه
    حتّى نكَول عييت نحلف و نقسّم * و الهمّ اللّي يكون في جيبي نرميه
    بين الصبح و المسا فيّ يختم * ما نسخاش نعود لك يا ذا السفيه
    رشّيت جسمي ف الشباب و طاح الفم * حتّى ثوبي ريحتك مطلية بيه
    مشوّهني و حالتي شينة تتشمّ * و اللّي يشوفني يكَول لي بعّد لهيه
    من جالك ولّيت في ديني نحشم * نصلّي ف الدار و المسجد خاطيه
    من جالك انت عابني بوي والأمّ * و كَالوا خلّى طريقنا و مشى منهيه
    صاحبتك و بصحبتك راني نادم * و اللّي صحب الجايحين لعبوا بيه
    حرّمك ربّي و النبي و رجال العلم * يا مفتاح الاسقام و الموت بعينيه
    ما فيك خيرة غ بنادم يتظلّم * و يتجرّأ و يكَول لك ربّي باغيه
    واش بقى لك ما تدّي ف هاذ الجسم * هذي ثلت عقود و انت تاكل فيه
    عبّاسي مهموم بفراقك يحلم * و يطلب ربّي إن شا الله يتوب عليه
    و يتوب على جميع من خوي مسلم * و شرّك يا خبيث ف وسط البحر يرميه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شيوخ وشعراء الأغنية البدوية.
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـــــــيدي الشــــــــــيخ :: النادي الثقافي الأدبي :: الشعر الملحون-
    انتقل الى: