المواضيع الأخيرة
لا تنسوا أن تتصفحوا أيضا بعض أقسام المنتدى:
بوابة الخواطر الأدبية للكاتب ش ق بن عليةبحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 634 بتاريخ الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 22:39
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في رحاب سيدي الشيخ
هو أعلم بمن إتقى
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هو أعلم بمن إتقى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد :
بعد أن ألقيت نظرة خاطفة على هذا المنتدى أثناء عملية البحث عن أحد المواضيع و أثناء كتابتي لكلمة البحث في محرك البحث غوغل تم توجيهي لهذا المنتدى عن طريق إحدى روابط محرك البحث
المهم ... ما يهمنا الآن هو محتوى المنتدى الذي وعلى ما يظهر لي أنه يدعو و ينشر و يشجع الطرقية في بلاد المسلمين من هنا اوجه رسالة الى صاحب المنتدى و الاعضاء كذلك ان يتقو أنفسهم مما يفعلون
فالصوفية معروف عنها الابتداع بل و الشرك حتى في بعض الاحيان مما عرف عنهم من الاتستغاثة بالاولياء و الصالحين و سؤالهم المنفعة ودفع المضرة من دون الله تعالى كما انهم يتخدون في بعض الاحيان القباب و الاضرحة مساجد للصلاة وهذا محرم بنص الحديث الصحيح قال صلى الله عليه و سلم : لعن الله اليهود و النصارى إتخذوا قبور أوليائهم مساجد
شيء آخر وهو الغلو في الصالحين و تزكيتهم لهم بل إن هنا من يزكي نفسه بل يعتقد في نفسه انه وصل الى اعلى درجات الصلاح
تأمل معي هنا أخي..... إن الله سبحانه وتعالى نهى الإنسان عن تزكية نفسه أي الشهادة لنفسه بالخير، لأن الإنسان لا يعلم مصيره ولا يعلم ما قبل من أعماله، والمؤمن يقدم العمل الصالح وهو يخاف أن يرده الله عليه وأن لا يتقبله منه، كما قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} [المؤمنون ]، فالذين يخافون أن لا يتقبل الله منهم هم أهل الإيمان ولذلك لا يزكون أنفسهم.
وهذا ما ربى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه، فقد أخرج البخاري في الصحيح تعليقاً عن ابن أبي مليكة رحمه الله وهو من كبار التابعين قال: "أدركت ثلاثين من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ما منهم أحد يقول إيماني على إيمان جبريل وميكائيل، وما منهم أحد إلا وهو يخاف النفاق على نفسه"، وكذلك فإن الحسن بن أبي الحسن البصري رحمه الله -وهو من كبار التابعين- قال في النفاق: "ما أمنه إلا منافق، ولا خافه إلا مؤمن"، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينادي حذيفة فيقول: "أنشدك بالله الذي لا إله إلا هو، هل سمَّاني لك رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنافقين"، وعندما جُرح عمر جُرحه الذي نال به الشهادة في سبيل الله وفي حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم زاره ابن عباس يعوده فوجده يبكي وهو يأمر ابنه عبد الله أن يضع له خده على الأرض، وهو يقول: "يا ليتني كنت حيضة حاضتها أمي، ليتني خرجت من الدنيا كفافاً لا علي ولا لي"، فقال: ألم تشهد بدراً؟ ألم تبايع تحت الشجرة؟ ألم يشهد لك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة؟ قال: "لعل ذلك على شرطٍ لم يقع"، فهو غير مغرور يقول: "لعل ذلك على شرطٍ لم يقع" والغرور لا خير فيه، فالإنسان لا بد أن يكون دائماً يعلم أنه عرضة لحسن الخاتمة ولسوء الخاتمة، ولا بد أن يخاف مكر الله تعالى: {فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ} [الأعراف]، ولا بد أن يعيش بين الرجاء والخوف في كل أحواله، إلا عند الموت فإنه يحسن ظنه بالله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يقدمن أحدكم على الله إلا وهو يحسن ظنه بالله".
في الأخير أرجو أن تكون وصلت الرسالة و إن رد احد على الموضوع أتمنى أن تكون الردود علمية خالية من السب و الشتم و ان تكون بناءة ... أسأل الله العلي القدير ان يهدينا ويهديكم و يردنا إلى الحق ردا جميلا و السلام عليكم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد :
بعد أن ألقيت نظرة خاطفة على هذا المنتدى أثناء عملية البحث عن أحد المواضيع و أثناء كتابتي لكلمة البحث في محرك البحث غوغل تم توجيهي لهذا المنتدى عن طريق إحدى روابط محرك البحث
المهم ... ما يهمنا الآن هو محتوى المنتدى الذي وعلى ما يظهر لي أنه يدعو و ينشر و يشجع الطرقية في بلاد المسلمين من هنا اوجه رسالة الى صاحب المنتدى و الاعضاء كذلك ان يتقو أنفسهم مما يفعلون
فالصوفية معروف عنها الابتداع بل و الشرك حتى في بعض الاحيان مما عرف عنهم من الاتستغاثة بالاولياء و الصالحين و سؤالهم المنفعة ودفع المضرة من دون الله تعالى كما انهم يتخدون في بعض الاحيان القباب و الاضرحة مساجد للصلاة وهذا محرم بنص الحديث الصحيح قال صلى الله عليه و سلم : لعن الله اليهود و النصارى إتخذوا قبور أوليائهم مساجد
شيء آخر وهو الغلو في الصالحين و تزكيتهم لهم بل إن هنا من يزكي نفسه بل يعتقد في نفسه انه وصل الى اعلى درجات الصلاح
تأمل معي هنا أخي..... إن الله سبحانه وتعالى نهى الإنسان عن تزكية نفسه أي الشهادة لنفسه بالخير، لأن الإنسان لا يعلم مصيره ولا يعلم ما قبل من أعماله، والمؤمن يقدم العمل الصالح وهو يخاف أن يرده الله عليه وأن لا يتقبله منه، كما قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} [المؤمنون ]، فالذين يخافون أن لا يتقبل الله منهم هم أهل الإيمان ولذلك لا يزكون أنفسهم.
وهذا ما ربى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه، فقد أخرج البخاري في الصحيح تعليقاً عن ابن أبي مليكة رحمه الله وهو من كبار التابعين قال: "أدركت ثلاثين من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ما منهم أحد يقول إيماني على إيمان جبريل وميكائيل، وما منهم أحد إلا وهو يخاف النفاق على نفسه"، وكذلك فإن الحسن بن أبي الحسن البصري رحمه الله -وهو من كبار التابعين- قال في النفاق: "ما أمنه إلا منافق، ولا خافه إلا مؤمن"، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينادي حذيفة فيقول: "أنشدك بالله الذي لا إله إلا هو، هل سمَّاني لك رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنافقين"، وعندما جُرح عمر جُرحه الذي نال به الشهادة في سبيل الله وفي حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم زاره ابن عباس يعوده فوجده يبكي وهو يأمر ابنه عبد الله أن يضع له خده على الأرض، وهو يقول: "يا ليتني كنت حيضة حاضتها أمي، ليتني خرجت من الدنيا كفافاً لا علي ولا لي"، فقال: ألم تشهد بدراً؟ ألم تبايع تحت الشجرة؟ ألم يشهد لك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة؟ قال: "لعل ذلك على شرطٍ لم يقع"، فهو غير مغرور يقول: "لعل ذلك على شرطٍ لم يقع" والغرور لا خير فيه، فالإنسان لا بد أن يكون دائماً يعلم أنه عرضة لحسن الخاتمة ولسوء الخاتمة، ولا بد أن يخاف مكر الله تعالى: {فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ} [الأعراف]، ولا بد أن يعيش بين الرجاء والخوف في كل أحواله، إلا عند الموت فإنه يحسن ظنه بالله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يقدمن أحدكم على الله إلا وهو يحسن ظنه بالله".
في الأخير أرجو أن تكون وصلت الرسالة و إن رد احد على الموضوع أتمنى أن تكون الردود علمية خالية من السب و الشتم و ان تكون بناءة ... أسأل الله العلي القدير ان يهدينا ويهديكم و يردنا إلى الحق ردا جميلا و السلام عليكم
antisof- عضو جديد
- عدد الرسائل : 4
نقاط : 4288
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
رد: هو أعلم بمن إتقى
السلام عليكم جميعا وأخص الأخ العضو المتدخلantisofوأقول لك أهلا وسهلا ومرحبا بك بيننا وشكرا على النصيحة(اوجه رسالة الى صاحب المنتدى و الاعضاء كذلك ان يتقو أنفسهم مما يفعلون )
ان قولك (فالصوفية معروف عنها الابتداع بل و الشرك حتى في بعض الاحيان مما عرف عنهم من الاتستغاثة بالاولياء و الصالحين و سؤالهم المنفعة ودفع المضرةمن دون الله تعالى كما ) فالتصوف الحقيقي ليس ابتداعا بل جوهر الاسلام وصفاءه فهو يربي الفرد وينقي سريرته ويوقف الفرد عند حدود الدين ويحسن مكارم الاخلاق ويدعوالى الفضيلة وارجوا ان تتعرف عليه من أهله وليس من اعداءه فاقرا عن التصوف من كتبه وليس من كتب مناوئيه فاقرا لابي حامد الغزالي مثلا فقد نسب الى التصوف ما ليس فيه كما أنه لايحكم عليه من تصرفات بعض العامة الدهماء . .فمهما وصفت لك العسل فلن تدرك مذاقه الا بعد أن تتذوقه ..أما قولك الاستغاثة بالصالحين فهذا موضوع طويل وأسال كثير من الحبر والتوسل مسألة خلافية بين العلماءفقد أجازها البعض وأنكرها البعض الآخر ويكفي أن أقول بأن السبد قطب قال (التوسل أمر خلافي والذي لاخلاف فيه هو أن تدعو شخصا لتنال المنافع فهذا لايجوز) وقد قال الشافعي
احب الصالحين ولست منه لعلي أنال بهم شفاعة(من باب التواضع قال لست منهم=
والمرء مع من أحب ...
قولك يزكون انفسهم والاسلام نهى عن ذلك ..اقول ان الصالحين لم يزكوا انفسهم بل تجدهم في قمة التواضع ويتخفون ..صحيح بعض العامة يزكون بعض المشايخ وينسبون لهم ماليس فيهم فهذا لاذنب للصالح فيه ولا للتصوف واستشهادك بالحسن البصري فان الحسن البصري كان من مشائخ التصوف كما ان استشهادك بسيدنا عمر بن الخطاب يجرني الى أن أقول لك وأنت تعلم ذلك وموجود في جميع الكتب أ ن سيدنا عمر كان في كل قافلة تأتي من اليمن يقول لهم ..أفيكم أويس القرني فقد أوصاني رسول الله أن أسأله الدعاء (فقدكان بارا بأمه) واويس القرني من السادة الصوفية الذين لهم اتباع فهم يحبونه لصلاحه .....اخي كلنا في بداية قراءاتنا كنا ننقم على التصوف لاننا أردنا معرفته من غير أهله ولكن عندما تقربنا منه ومن اهله وقرأنا كتبه ادركنا أننا كنا مخطؤون في حقه..والسلام
ان قولك (فالصوفية معروف عنها الابتداع بل و الشرك حتى في بعض الاحيان مما عرف عنهم من الاتستغاثة بالاولياء و الصالحين و سؤالهم المنفعة ودفع المضرةمن دون الله تعالى كما ) فالتصوف الحقيقي ليس ابتداعا بل جوهر الاسلام وصفاءه فهو يربي الفرد وينقي سريرته ويوقف الفرد عند حدود الدين ويحسن مكارم الاخلاق ويدعوالى الفضيلة وارجوا ان تتعرف عليه من أهله وليس من اعداءه فاقرا عن التصوف من كتبه وليس من كتب مناوئيه فاقرا لابي حامد الغزالي مثلا فقد نسب الى التصوف ما ليس فيه كما أنه لايحكم عليه من تصرفات بعض العامة الدهماء . .فمهما وصفت لك العسل فلن تدرك مذاقه الا بعد أن تتذوقه ..أما قولك الاستغاثة بالصالحين فهذا موضوع طويل وأسال كثير من الحبر والتوسل مسألة خلافية بين العلماءفقد أجازها البعض وأنكرها البعض الآخر ويكفي أن أقول بأن السبد قطب قال (التوسل أمر خلافي والذي لاخلاف فيه هو أن تدعو شخصا لتنال المنافع فهذا لايجوز) وقد قال الشافعي
احب الصالحين ولست منه لعلي أنال بهم شفاعة(من باب التواضع قال لست منهم=
والمرء مع من أحب ...
قولك يزكون انفسهم والاسلام نهى عن ذلك ..اقول ان الصالحين لم يزكوا انفسهم بل تجدهم في قمة التواضع ويتخفون ..صحيح بعض العامة يزكون بعض المشايخ وينسبون لهم ماليس فيهم فهذا لاذنب للصالح فيه ولا للتصوف واستشهادك بالحسن البصري فان الحسن البصري كان من مشائخ التصوف كما ان استشهادك بسيدنا عمر بن الخطاب يجرني الى أن أقول لك وأنت تعلم ذلك وموجود في جميع الكتب أ ن سيدنا عمر كان في كل قافلة تأتي من اليمن يقول لهم ..أفيكم أويس القرني فقد أوصاني رسول الله أن أسأله الدعاء (فقدكان بارا بأمه) واويس القرني من السادة الصوفية الذين لهم اتباع فهم يحبونه لصلاحه .....اخي كلنا في بداية قراءاتنا كنا ننقم على التصوف لاننا أردنا معرفته من غير أهله ولكن عندما تقربنا منه ومن اهله وقرأنا كتبه ادركنا أننا كنا مخطؤون في حقه..والسلام
hamed- عضو جديد
- عدد الرسائل : 72
نقاط : 4698
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
رد: هو أعلم بمن إتقى
الله يهديك ودعك من لبس الحق بالباطل والائمة الاربعة بريئون منكم براءة الذئب من دم ابن يعقوب هؤلاء كانوا يعملون بكتاب الله وسنة رسوله وهدي خلفائه الراشدين أما ما أصبح معروفا اليوم من أكل أموال الناس بالباطل من ما تسمونه بالزيارة و الذبخ لغير الله كبش سيدي فلان وخروف سيدي فلان و معزة سيدي فلان و عتروس سيدي فلان و...و...و... هذا ليس من الاسلام في شيء .
antisof- عضو جديد
- عدد الرسائل : 4
نقاط : 4288
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
رد: هو أعلم بمن إتقى
بسم الله الرحمن الرحيم
التصوف الإسلامي هو علم يلزمنا ألا نخرج عن أصول الدين وأن نتقيد بمصادر الإسلام الأساسية مع عدم التعارض مع روح الإسلام وحكمته وهذا ما نعرفه عن التصوف الإسلامي وندين به لله في مفهومنا للتصوف الإسلامي، وهذه هي تعاليم مشائخنا حفظهم الله ونور طريقهم
اما الذبح لغير الله تعالى فهذا مرفوض ولا يقبل به مسلم لا ننكر وجود بعض الدخلاء على التصوف اساءوا وغرروا والحلال بين والحرام بين
اتعلم من اتهم مسلما بالشرك !!؟
اذا اردت النصيحة ليس هكذا !! اتمنى ان تخرج من منتدانا وتذهب الى منتديات الوهابية اشياخك، كم سجلت في منتدياتكم كلما اكتب تعليقا الا وحذفوه، ان كنتم تدعون انكم على حق وغيركم على الباطل اتركونا اذن نشارك في منتدياتكم والعاقبة للمتقين
استغفر الله
التصوف الإسلامي هو علم يلزمنا ألا نخرج عن أصول الدين وأن نتقيد بمصادر الإسلام الأساسية مع عدم التعارض مع روح الإسلام وحكمته وهذا ما نعرفه عن التصوف الإسلامي وندين به لله في مفهومنا للتصوف الإسلامي، وهذه هي تعاليم مشائخنا حفظهم الله ونور طريقهم
اما الذبح لغير الله تعالى فهذا مرفوض ولا يقبل به مسلم لا ننكر وجود بعض الدخلاء على التصوف اساءوا وغرروا والحلال بين والحرام بين
اتعلم من اتهم مسلما بالشرك !!؟
اذا اردت النصيحة ليس هكذا !! اتمنى ان تخرج من منتدانا وتذهب الى منتديات الوهابية اشياخك، كم سجلت في منتدياتكم كلما اكتب تعليقا الا وحذفوه، ان كنتم تدعون انكم على حق وغيركم على الباطل اتركونا اذن نشارك في منتدياتكم والعاقبة للمتقين
استغفر الله
فقير بوشيخي- عضو مميز
- عدد الرسائل : 1413
الموقع : www.cheikhiyya.com
نقاط : 7315
تاريخ التسجيل : 29/04/2008
رد
أخي تذكر قوله تعالى / ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
انت نعتني بالوهابي ... إن كنت لا تدري فتلك مصيبة و ان كنت تدري فالمصيبة اعظم إذا كان المطبق للشرع و السنة و المنتسب للجماعة و الفرقة الناجية و المجرد للتوحيد وهابي فأنا المقر بأني و هابي فهذا ليس بجديد المتصوفة و المخالفين لمنهج النبوة هذا شغلهم و ديدنهم كلما ظهر من يفضحهم و يظهر أباطيلهم بدؤوا يسبوه و يفترو عليه كما حدث مع الامام البربهاري ومع الكثير من الائمة المجددين رغم أنني لست ممن يتعصب للاشخاص مهمن كانوا فمبدؤنا و مرجعنا أنه كل يؤخد من قوله و يرد إلا صاحب هذا القبر اي رسول الله صلى الله عليه و سلم وهذا قول الامام مالك رحمه الله شيء آخر أنني لا اشرف على اي منتدى و إلا لكنت تركتك تشارك كيفما تشاء شرط التحلي بالاخلاق و بالردود العلمية ... السلام عليكم أسأل الله ان يردنا و إياكم إلى الحق ردا جميلا
انت نعتني بالوهابي ... إن كنت لا تدري فتلك مصيبة و ان كنت تدري فالمصيبة اعظم إذا كان المطبق للشرع و السنة و المنتسب للجماعة و الفرقة الناجية و المجرد للتوحيد وهابي فأنا المقر بأني و هابي فهذا ليس بجديد المتصوفة و المخالفين لمنهج النبوة هذا شغلهم و ديدنهم كلما ظهر من يفضحهم و يظهر أباطيلهم بدؤوا يسبوه و يفترو عليه كما حدث مع الامام البربهاري ومع الكثير من الائمة المجددين رغم أنني لست ممن يتعصب للاشخاص مهمن كانوا فمبدؤنا و مرجعنا أنه كل يؤخد من قوله و يرد إلا صاحب هذا القبر اي رسول الله صلى الله عليه و سلم وهذا قول الامام مالك رحمه الله شيء آخر أنني لا اشرف على اي منتدى و إلا لكنت تركتك تشارك كيفما تشاء شرط التحلي بالاخلاق و بالردود العلمية ... السلام عليكم أسأل الله ان يردنا و إياكم إلى الحق ردا جميلا
antisof- عضو جديد
- عدد الرسائل : 4
نقاط : 4288
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
رد: هو أعلم بمن إتقى
السلام عليك أخي antiso عد الى مداخلتي وان كنت قد أسأت اليك بكلمة واحدة فأخبرني واتحداك ان تجدها أما ردك فقد كان فيه تجريح واستهزاء وسخرية واتهامي بلبس الحق بالباطل (غفر الله لك) وهذا هو الفرق بيننا وبينكم
أما قولك -والائمة الاربعة بريئون منكم براءة الذئب من دم ابن يعقوب -فأني متعجب وكأنك عاصرتهم وكنت ملازما مجالسهم واليك أقوالهم في التصوف
الامام الشافعي رحمه الله تعالى قال :
صحبت الصوفية فاستفدت منهم ثلاث كلمات :
قولهم : الوقت سيف اذا لم تقطعه قطعك .
وقولهم : نفسك ان لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل .
وقولهم : العدم عصمة ..
وقال ايضا : ( حبب إلي من دنياكم ثلاث : ترك التكلف , وعشرة الخلق بالتلطف , والاقتداء بطريق أهل التصوف ) .
الامام ابوحنيفة رحمه الله تعالى قال :
نقل الفقيه الحنفي الحصفكي صاحب الدر : أن أبا علي الدقاق رحمه الله تعالى قال : " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصر أباذي , وقال أبو القاسم : أنا أخذتها من الشبلي , وهو من السري السقطي , وهو من معروف الكرخي , وهو من داود الطائي , وهو أخذ العلم والطريقة من أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه وكل منهم أثنى عليه وأقر بفضله ".
الامام مالك رحمه الله تعالى قال :
( من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق , ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق ).
كان الامام أحمد رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبدالله رحمه الله تعالى : ( يا ولدي عليك بالحديث , وإياك مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية , فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه , فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي وعرف أحوال القوم اصبح يقول لولده : يا ولدي عليك بمصاحبة هؤلاء القوم , فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة )..
قال الامام الغزالي رحمة الله عليه : التصوف : هو تجريد القلب لله تعالى واحتقار ما سواه , أي تخليص القلب لله تعالى , واعتقاد ما سواه أنه لا يضر ولا ينفع , فلا يعول الا على الله , فالمراد باحتقار ما سواه اعتقاد انه لا يضر ولا ينفع وليس المراد الازدراء والتنقيص .
والامام النووي رحمه الله تعالى يقرر في رسالته " المقاصد " أصولا لطريق التصوف فيقول : " إن أصول طريق التصوف خمسة :
1- تقوى الله تعالى في السر والعلانية .
2- اتباع السنة في الاقوال والافعال .
3- الاعراض عن الخلق في الاقبال والادبار .
4- الرضى عن الله في القليل والكثير .
5- الرجوع إلى الله في السراء والضراء .
أنا لست مستغربا منك فقد كنت مثلك في بداية الامر...وأنصحك بأن لاتحتقر أحدا وان كنت تعتقد بأنه ضال فادعوله بالهداية واترك الباقي على الله فكثير من الناس نعرفهم كان يحتقرون غيرهم ويستهزؤون منهم ودارت الايام فاذا بهم ينحرفون -زنا وشرب خمر وجمع المال بأي وسيلة- والذين كانوا محل سخرية أصبحوا من عباد الرحمان فلاتضحك على من ابتلاه الله فقد يعافيه ويبتليك وسلام
أما قولك -والائمة الاربعة بريئون منكم براءة الذئب من دم ابن يعقوب -فأني متعجب وكأنك عاصرتهم وكنت ملازما مجالسهم واليك أقوالهم في التصوف
الامام الشافعي رحمه الله تعالى قال :
صحبت الصوفية فاستفدت منهم ثلاث كلمات :
قولهم : الوقت سيف اذا لم تقطعه قطعك .
وقولهم : نفسك ان لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل .
وقولهم : العدم عصمة ..
وقال ايضا : ( حبب إلي من دنياكم ثلاث : ترك التكلف , وعشرة الخلق بالتلطف , والاقتداء بطريق أهل التصوف ) .
الامام ابوحنيفة رحمه الله تعالى قال :
نقل الفقيه الحنفي الحصفكي صاحب الدر : أن أبا علي الدقاق رحمه الله تعالى قال : " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصر أباذي , وقال أبو القاسم : أنا أخذتها من الشبلي , وهو من السري السقطي , وهو من معروف الكرخي , وهو من داود الطائي , وهو أخذ العلم والطريقة من أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه وكل منهم أثنى عليه وأقر بفضله ".
الامام مالك رحمه الله تعالى قال :
( من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق , ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق ).
كان الامام أحمد رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبدالله رحمه الله تعالى : ( يا ولدي عليك بالحديث , وإياك مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية , فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه , فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي وعرف أحوال القوم اصبح يقول لولده : يا ولدي عليك بمصاحبة هؤلاء القوم , فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة )..
قال الامام الغزالي رحمة الله عليه : التصوف : هو تجريد القلب لله تعالى واحتقار ما سواه , أي تخليص القلب لله تعالى , واعتقاد ما سواه أنه لا يضر ولا ينفع , فلا يعول الا على الله , فالمراد باحتقار ما سواه اعتقاد انه لا يضر ولا ينفع وليس المراد الازدراء والتنقيص .
والامام النووي رحمه الله تعالى يقرر في رسالته " المقاصد " أصولا لطريق التصوف فيقول : " إن أصول طريق التصوف خمسة :
1- تقوى الله تعالى في السر والعلانية .
2- اتباع السنة في الاقوال والافعال .
3- الاعراض عن الخلق في الاقبال والادبار .
4- الرضى عن الله في القليل والكثير .
5- الرجوع إلى الله في السراء والضراء .
أنا لست مستغربا منك فقد كنت مثلك في بداية الامر...وأنصحك بأن لاتحتقر أحدا وان كنت تعتقد بأنه ضال فادعوله بالهداية واترك الباقي على الله فكثير من الناس نعرفهم كان يحتقرون غيرهم ويستهزؤون منهم ودارت الايام فاذا بهم ينحرفون -زنا وشرب خمر وجمع المال بأي وسيلة- والذين كانوا محل سخرية أصبحوا من عباد الرحمان فلاتضحك على من ابتلاه الله فقد يعافيه ويبتليك وسلام
hamed- عضو جديد
- عدد الرسائل : 72
نقاط : 4698
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:36 من طرف دين نعيمي
» من يعرف لنا المكاحلية ؟؟
الخميس 21 يناير 2021 - 15:10 من طرف الدين
» من شيوخ سيدي الشيخ
الخميس 21 يناير 2021 - 8:39 من طرف الدين
» ممكن شجرة سيدي حمزة بن بوبكر قائد ثورة أولاد سيدي الشيخ ؟
الخميس 21 يناير 2021 - 6:17 من طرف الدين
» قراءة في كتاب "الوسيط في تاريخ أدباء شنقيط" لأحمد الشنقيطي وبوبكرية الأقلال فقط
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:23 من طرف chikh
» لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السبت 4 أبريل 2020 - 22:02 من طرف mahmoudb69
» شجرة أولاد سيدي محمد بن عبد الله
السبت 4 يناير 2020 - 5:54 من طرف الدين
» من روائع محمد ولد بلخير
الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 11:30 من طرف دين نعيمي
» سيدي أحمد المجدوب
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:30 من طرف Azziz
» صدور كتاب جديد.....
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:24 من طرف Azziz
» ممكن التواصل مع الأستاذ سي بلمعمر
الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 23:43 من طرف Azziz
» الرحال اللاجئون قديما
الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 19:18 من طرف Azziz
» المرحوم / الحاج محمد عدناني في سطور
الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:59 من طرف محمد بلمعمر
» كيف أتأكد من أنني أنتمي إلى قبيلة سيدي الشيخ?
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:00 من طرف manadh
» المنن في مناقب سيدي محمد بن عبد الرحمان
السبت 26 مايو 2018 - 5:43 من طرف الدين
» كتاب " امارة اولاد سيدي الشيخ"
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:46 من طرف محمد بلمعمر
» قصائد بوشيخية .
الجمعة 6 أبريل 2018 - 9:53 من طرف محمد بلمعمر
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 1 أبريل 2018 - 21:17 من طرف manadh
» شهداء معركة تازينة باليض.....
الخميس 1 مارس 2018 - 22:22 من طرف manadh
» أفضل الصلاة وأزكى التسليم على إمام الانبياء
الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:04 من طرف بكري